منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 فقه الاعتكاف ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

فقه الاعتكاف .. Empty
مُساهمةموضوع: فقه الاعتكاف ..   فقه الاعتكاف .. Emptyالخميس 09 يونيو 2016, 11:09 am

فقه الاعتكاف .. وأثره في السلوك وبناء المجتمع

د. فؤاد علي مخيمر


فقه الاعتكاف .. E3tekaf

الاعتكاف: هو لزوم الإقامة بمسجد يصوم يومًا وليلة؛ لحبس النفس عن شهواتها، والجسد على التربية والعبودية لله وحده.
والاعتكاف مشروع بالكتاب والسُّنَّة والإجماع.
وحكمه: سُنَّة: إلا أن يكون نذرًا فيلزم الوفاء به؛ لأنه نزل منزلة الواجب.
وحكمته: تصفية مرآة العقل، وتطهير القلب ليتعلق بخالقه وحده، واستغراق الأوقات في العبادات تشبهًا بالملائكة الكرام، وحبس النفس عن شهواتها، وكفّ اللسان عما لا ينبغي، وبذلك تتربى الأعضاء تربية راقية لا سبيل لها إلا طاعة الله تعالى ورسوله صل الله عليه وسلم.
شروط الاعتكاف
وشروط الاعتكاف أربعة:
1- الإسلام.

2- التمييز.
3- النية.
4- الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس.
أركان الاعتكاف
وللاعتكاف ركنان:
1- المسجد: حيث لا يصح الاعتكاف إلا في المسجد.

2- اللبث فيه: أي: الإقامة، فلا يخرج المعتكف إلا لحاجة ضروريَّة كقضاء الحاجة.
مدة الاعتكاف: لا حدَّ لأكثره عند جميع الفقهاء.. ولكن اختلفوا في أقل مدته، والقول الراجح ما قرره الجمهور حيث قالوا: لا حدَّ لأقله، فيجزئ فيه ما يُسمَّى لبثًا، ولو ساعة من ليل أو نهار، بشرط عقد النيَّة.
حكم اعتكاف المرأة: يجوز للمرأة أن تعتكف في مسجد عام, ويستحب أن يكون مسجدًا لا تُصلى فيه الجمعة، بل يُصلى فيه الأوقات الخمسة، وأن يَكُنَّ بعيدات عن الرجال مستترات مختفيات عن الأنظار، وأن يأمنَّ الفتنة، ويجب الحصول على إذن الزوج، فإن أمرها الزوج بالخروج خرجت؛ لأن طاعة الزوج واجبة، وهي معتكفة على سُنَّة.
أما فضل الاعتكاف ومستحباته ومباحاته ومكروهاته ومبطلاته، فيمكن مراجعتها في كتب الفقه وكتابي: (قبسات من المنهج التربوي في السنة).
أثر الاعتكاف في السلوك الأخلاقية وبناء المجتمع
إن هذا المبحث يحتاج إلى توجيهات رشيدة، وبسط في القول، ولكن المقام في هذا الكتيب لا يسمح بهذا العرض.. وحسبي أن أذكر إشارات ضوئية في ضوء الكتاب والسنة، واستنتاجًا من ثمرات الاعتكاف.

1- الاعتكاف يؤصل العبودية لله وحده في قلب المؤمن:
وهذا أمر مقطوع به؛ لأن مظاهره واضحة في أداء الصيام والصلوات، والتهجد بالليل، وتلاوة القرآن الكريم، والذكر، والاستغفار، والتوبة والإنابة إلى الله وحده.. وغير ذلك مما يتعبد به المؤمن.

2- الذكر يُذهب السكرة ويأتي بالفكرة:
ذلك؛ لأن الذاكر يستحضر عظمة الله الذي يذكره، وإلاّ فلا أثر لذكره، وأفضل الذكر كما قرر المعصوم صل الله عليه وسلم في قوله: «أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله».

ويكفي المسلم الذاكر شرفًا أن الله يذكره كلما ذكر الله، وذلك قوله سبحانه: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ} [البقرة: 152].
3- الاعتكاف يؤصل الرجولة والقوة في المؤمن:
وهذا الأمر واضح جليّ لكل من يتأمل في المنهج الفقهي للاعتكاف من حيث السلوك، وأداء العبادات، وتربية النفس والأعضاء.. كل ذلك يعدُّ دعوة صريحة إلى بناء الرجولة الإيمانية، وتأصيلها في المؤمن روحيًّا وجسديًّا.

وما أحوج الأمة المسلمة إلى هذه الرجولة في شتى ميادين الحياة التي تحتاج إلى رجال في الجهاد، والاقتصاد.. وغيرهما.
4- الاعتكاف يوطد علاقة الأخوة في الله:
إن التآخي في الله أضحى ضائعًا بين أبناء المجتمع المسلم، الأمر الذي أدى إلى تفريق صفهم، وانهيار اقتصادهم، وهزيمتهم، فما أحوجنا إلى هذا التآخي الذي هو السبيل إلى الحب والتعاون لبناء مجتمع فاضل، الرجال فيه يصلحون ويحققون الخلافة على الأرض فيتمكنون فيها وعليها، وتكون لهم الغلبة إن شاء الله تعالى.

المصدر: شبكة الألوكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

فقه الاعتكاف .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاعتكاف ..   فقه الاعتكاف .. Emptyالخميس 09 يونيو 2016, 11:10 am

الاعتكاف سنة ثابتة

عبد الملك القاسم


فقه الاعتكاف .. 21261_image002الحمد لله الذي كان بعباده خبيرًا بصيرًا، يثيب بمنه وفضله على القليل كثيرًا، والصلاة والسلام على من بعثه الله هاديًا ومبشرًا ونذيرًا، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن موسم رمضان موسم عظيم لمن أراد النجاة وسعى إلى فكاك رقبته من النار؛ ففي هذا الشهر تتنوع العبادات، وتتضاعف الحسنات، وتتنزل الرحمات، ومن خصائص هذا الشهر العشر الأواخر منه التي كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها؛ فعن عائشة رضي الله عنها: "أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهدُ في غيره"[1]. وفي الصحيحين عنها قالت: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 إذا دخل العشرُ شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله". وفي مسند أحمد عنها قالت: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمَّر المئزر".
ومن الأعمال التي يعملها في العشر الأواخر: الاعتكاف..
والاعتكاف: لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل، وهو من السُّنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله فقه الاعتكاف .. R_20، قال الله تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]. وعن عائشة رضي الله عنها: "أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، ثم اعتكف أزواجه من بعده"[2].
والاعتكاف من السنن المهجورة التي قلَّ العمل بها وغفل عنها كثير من الناس، قال الإمام الزهري رحمه الله: "عجبًا للمسلمين! تركوا الاعتكاف مع أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل".
فبادر أخي المسلم إلى إحياء هذه السنة العظيمة، وحث الناس عليها والترغيب فيها. وابدأ بنفسك فإن الدنيا مراحل قليلة وأيام يسيرة، فتخلص من عوائق الدنيا وزخرفها ولا يفوتك هذا الخير العظيم، واجعل لك أيامًا يسيرة تتفرغ فيها من المشاغل والأعمال، وتتجه بقلبك وجوارحك إلى الله عز وجل في ذل وخضوع وانكسار ودموع لتلحق بركب المقبولين الفائزين.
أخي المسلم، الاعتكاف يكون في كل مسجد تقام فيه الجماعة، ومن تخلل اعتكافه جمعة استحب له أن يعتكف في مسجد جُمعةٍ، فإن اعتكف في مسجد جماعة خرج إلى الجمعة ثم رجع إلى معتكفه.
واحرص أخي المعتكف على أن يكون اعتكافك في مسجدٍ بعيدٍ عن كثرة الناس والإزعاج، واختر أحد المساجد التي لا تعرف فيها أحدًا، ولا يعرفك فيها أحد، فإن هذا أحرى للإخلاص وأفرغ لقلبك وذهنك من محادثة الناس وكثرة مجالستهم ومخالطتهم. وإن كنت ممن يعتكف في الحرمين الشريفين فتجنب التضييق على إخوانك المصلين، وافسح لهم المجال لأداء الصلوات، ولا تكن ممن يرغب أن يُظهر للمصلين اعتكافه حتى يسلموا عليه أو يفسحوا له! وبعض المعتكفين لا يصلي أحيانًا التراويح أو القيام مع المصلين ويشوش عليهم برفع الصوت في أحاديث لا طائل من ورائها.
والاعتكاف مسنون في أي وقت، فللمسلم أن يبتدئ الاعتكاف متى شاء وينهيه متى شاء، إلا أن الأفضل أن يعتكف في رمضان خاصة العشر الأواخر منه، فإذا صلى فجر يوم الحادي والعشرين من رمضان داخل المعتكف ويمكث في المسجد حتى خروجه إلى صلاة العيد، وهذا وقت انتهائه المستحب.
وهي فرصة عظيمة، وساعات قليلة؛ ليستفيد المسلم من هذا الانقطاع والبعد عن الناس، ليتفرغ لطاعة الله في مسجد من مساجده؛ طلبًا لفضله وثوابه، وإدراك ليلة القدر.. من قبل أن تطوي الصحف، وتوضع الموازين.
أخي المعتكف، احرص على الذكر والقراءة والصلاة والعبادة، وتجنب ما لا يعينك من حديث الدنيا، ولا بأس أن تتحدث بحديث مباح مع أهلك أو غيرهم لمصلحة؛ لحديث صفية أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 معتكفًا فأتيتُه أزوره ليلاً فحدثته ثم قمتُ لأنقلب (أي لأنصرف إلى بيتي)، فقام النبي فقه الاعتكاف .. R_20 معي..."[3].
ويباح لك أن تخرج من المسجد لحاجاتك الضرورية كقضاء الحاجة من بولٍ أو غائط، أو للإتيان بطعام وشراب إن لم يكن هناك من يحضره لك، ومثله التداوي إن إصابك المرض وأنت معتكف، وكذلك إسعاف مريض من أهلك تجب عليك رعايته ولا تجد من يتولى أمره غيرك.
ومن محظورات الاعتكاف: الخروج لأمرٍ ينافي الاعتكاف، كالخروج للبيع والشراء، وجماع أهله، ومباشرتهم، ونحو ذلك.
أخي المعتكف، إن كان معك رفقة، فاختر الرفقة التي تعينك على الطاعة وتشد أزرك وتحرص على الخير واستغلال الأوقات وعمارتها بالعبادة، وتجنب الذين تضيع أوقاتهم في حديث وكلام. وبعض المعتكفين إذا كانوا جماعة يظهر عليهم الجد في أول الأيام، ثم يتراخون ويتكاسلون، وتراهم كثيرًا ما تضيع أوقاتهم في أحاديث لا فائدة من ورائها، وقد ينجرُّ الحديث إلى أمور محرمة من غيبة أو غيرها.
أخي المسلم، الاعتكاف سنة، والمحافظة على بيتك وأبنائك من الواجبات، فاحذر أن تضيِّع الأهم وتفرط في أمر الرعاية، بل اجمع بين الأمرين، واحرص على ابتعادهم عن مواطن الفتن، ولا يكن اعتكافك فيه ضياع لحقوق واجبة. وإن تيسر أن يصحبك أبناؤك في الاعتكاف، فإن في ذلك طريق تربية، وراحة نفسية لك، وأُلفة بينكم، وتعويدًا لهم على العبادة. وإن صعب الأمر عليهم، فلا أقل من ليلة يعتكفون فيها معك، وأجزل لهم العطية وشجعهم على ذلك.
أخي المسلم، مواسم الطاعات محطات يتزود فيها المسافر إلى جنة عرضها السموات والأرض، فكن من العقلاء الفطناء الذين لا تفوتهم هذه الفرص وهذه المحطات إلا وقد نالوا من نفحات الرب وجزيل الأجر وعظيم المثوبة.
فاحرص على الاعتكاف بنية صادقة، وابتعد عن المباهاة والرياء، وحب المدح والثناء، وإياك والعجب بأعمالك، واحرص علي أن تكون أعمالك خالصة لله عز وجل، قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ} [البينة: 5]. وفي الحديث المشهور: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى..."[4]. ومما يُعينك على ذلك اختيار المسجد الذي لا تعرف فيه أحدًا ولا يعرفك أحد، ولا حاجة لك أن تعلن اعتكافك على الملأ في يوم العيد أو بعده.
أقرَّ الله عينك بالعبادة، وجعلك من الفائزين المقبولين، وغفر لنا ولوالدينا ولجمع المسلمين، وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
المصدر: موقع صيد الفوائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

فقه الاعتكاف .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاعتكاف ..   فقه الاعتكاف .. Emptyالخميس 09 يونيو 2016, 11:11 am

اعتكاف العشر الأواخر من رمضان


تعريف الاعتكاف:

فقه الاعتكاف .. 21237_image002هو في اللغة: الحَبس, والمكث, واللُّزوم.
وفي الشَّرع: المكث في المسجد من شخص مخصوص بصفة مخصوصة, ويسمى الاعتكاف جوارًا[1].
وعَرَّفَه بعض العلماء بقوله: فمعنى الاعتكاف وحقيقته: قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق[2].
التَّعاريف تختلف بحسب منهج المُعَرف, فالتَّعريف الأول نَظَر إلى حد الاعتكاف الشرعي, ليُخرج به ما ينافيه من مُبطلات ومكروهات. والتَّعريف الثاني نَظَر إلى ثَمَرة الاعتكاف التي لا تحصل إلاَّ بقطع القلب عمَّا سوى الله, وهذه حقيقة الاعتكاف عند ذَوي البصائر؛ لأنَّه لا يُؤتي ثماره إلاَّ بتَحَقُّق تلك الحقيقة؛ فاعتكاف الصَّالحين انقطاع عن الخلق, وأنس بالله, ونسيان للشَّهَوات والرَّغبات الطبعيَّة. ولَعَلَّ هذا هو السر في امتناع النبي فقه الاعتكاف .. R_20 عن مثل ذلك, فقد كان يشدُّ مئزره, وذلك كناية عن الإقلال منَ الطَّعام والشَّراب والجماع.
وكُلَّما قويت المعرفة بالله والمحبة له والأنس به، أورثتْ صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى بالكُليَّة على كل حال.
كان داود الطَّائي يقول في ليله: هَمُّك عطل عليَّ الهموم، وحالف بيني وبين السهاد, وشوقي إلى النَّظَر إليك أوثق مني اللذات، وحال بيني وبين الشهوات.
وكان بعضهم لا يزال منفردًا في بيته خاليًا بربه. فقيل له: أما تستوحش؟ قال: كيف أستوحش وهو يقول: أنا جليس مَن ذَكَرني.
أَوْحَشَتْنِي خَلَوَاتـي *** بِكَ مِنْ كُلِّ أَنِيسِي
وَتَفَـرَّدتُ فَعَايـنْ *** تُكَ بِالْغَيْبِ جَلِيسي[3]
قال الإمام البخاري: باب الاعتكاف في العشر الأواخر, والاعتكاف في المساجد كلها؛ لقوله تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [البقرة: 187][4].
عن عثمان بن عطاء عن أبيه قال: إنَّ مثل المعتكف مثل المُحْرم ألقى نفسه بين يدَي الرحمن، فقال: والله لا أبرح حتى ترحمني[5].
عن عائشة -رضيَ الله عنها- قالت: "كان النَّبيُّ فقه الاعتكاف .. R_20 إذا دخل العشر شدَّ مئزره, وأحيا ليله, وأيقظ أهله"[6].
وعن عائشة -رضيَ الله عنها- قالت: "كان رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 إذا دخل العشْرُ أحيا اللَّيل, وأيقظ أهله, وجدَّ وشدَّ المئزر"[7].
قالت عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره"[8].
عن علي بن أبي طالب -رضيَ الله عنه- قال: "كان رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 يوقظ أهله في العشر الأواخر من شهر رمضان, وكل صغير وكبير يطيق الصلاة"[9].
عن عائشة -رضي الله عنها- زوج النَّبي فقه الاعتكاف .. R_20: "أنَّ النَّبي فقه الاعتكاف .. R_20 كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتَّى توفَّاه الله, ثم اعتكف أزواجه من بعده"[10].
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "أنَّ رسولَ الله فقه الاعتكاف .. R_20 كان يعتكف في العشر الأوسط من رمضان, فاعتكف عامًا حتَّى إذا كان ليلة إحدى وعشرين -وهي اللَّيلة التي يخرج من صبيحتها من اعتكافه- قال: "من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر, وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها, وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها, فالتمسوها في العشر الأواخر, والتمسوها في كل وتر". فمطرت السَّماء تلك الليلة وكان المسجد على عريش, فَوَكَفَ المسجد فبصرت عيناي رسولَ الله فقه الاعتكاف .. R_20 على جبهته أثر الماء والطين من صبح إحدى وعشرين[11].
عن عائشة -رضي الله عنها- زوج النَّبي فقه الاعتكاف .. R_20 قالت: "وإن كان رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 ليُدْخِل عليَّ رأسه وهو في المسجد فأرَجِّلُه, وكان لا يدخل البيت إلاَّ لحاجة إذا كان معتكفًا"[12].
عن عُيَيْنة بن عبدالرحمن عن أبيه قال: "كان أبو بكر يُصَلي في رمضان كصلاته في سائر السنة, فإذا دخلت العشر اجتهد"[13].

اعتكاف النساء:

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان النَّبيُّ فقه الاعتكاف .. R_20 يعتكف في العشر الأواخر من رمضان, فكنتُ أضرب له خباءً فيُصَلِّي الصبح ثم يدخله, فاستأذنت حفصة عائشةَ أن تضرب خباء، فأذنتْ لها فضربت خباء, فلما رأته زينب بنت جحش ضربت خباء آخر، فلمَّا أصبح النَّبي فقه الاعتكاف .. R_20 رأى الأخبية فقال: "ما هذا؟" فأُخبر, فقال النبي فقه الاعتكاف .. R_20: "آلبر تُردن بهن؟" فترك الاعتكاف ذلك الشهر، ثم اعتكف عشرًا من شوال"[14].
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "اعتكفتْ مع رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 امرأةٌ من أزواجه مستحاضة, فكانت ترى الحمرة والصفرة, فربَّما وضعنا الطست تحتها وهي تصلي"[15].
المصدر: شبكة الألوكة.
روابط ذات صلة:
- أحكام الاعتكاف
- الاعتكاف سنة ثابتة
- ملخص أحكام الاعتكاف
- الاعتكاف وحلاوة الخلوة
- الاعتكاف وتربية الذات
- سر الاعتكاف ومقصوده
- الاعتكاف سؤال وجواب
- اعتكاف المرأة في المساجد
- أفكار تساعد على نجاح الاعتكاف


[1] "النووي على مسلم" 8/ 66، وانظر "تحفة الأحوذي" 3/420.
[2] لطائف المعارف 289.
[3] لطائف المعارف 289، بتصرف يسير.
[4] صحيح البخاري 2/713.
[5] شُعب الإيمان للبيهقي برقم3970.
[6] رواه البخاري برقم 1920، باب العمل في العشر الأواخر من رمضان. قال ابن حجر في "الفتح" 4/269: "وصَرَّحَ به في حديث علي عند بن أبي شيبة والبيهقي من طريق عاصم بن ضمرة عنه قوله: (شد مئزره)؛ أي اعتزال النساء، وبذلك جزم عبد الرزاق عن الثوري واستشهد بقول الشاعر:
قَوْمٌ إِذَا حَارَبُوا شَدُّوا مَآزِرَهُمْ *** عَنِ النِّسَاءِ وَلَوْ بَاتَتْ بِأَطْهَارِ
وذكر ابن أبي شيبة عن أبي بكر بن عَيَّاش نحوه، وقال الخَطَّابي: (يحتمل أن يريد به الجد في العبادة؛ كما يقال: شددت لهذا الأمر مئزري: أي تشمرت له، ويحتمل أن يراد التَّشمير والاعتزال معًا، ويحتمل أن يرادَ الحقيقة والمجاز، كمن يقول: طويل النجاد: لطويل القامة، وهو طويل النجاد حقيقة، فيكون المراد شد مئزره حقيقة فلم يحله، واعتزل النساء وشمر للعبادة). قلت: وقد وقع في رواية عاصم بن ضمرة المذكورة: (شد مئزره واعتزل النساء)، فعطفه بالواو فيتقوى الاحتمال الأول.
قوله: (وأحيا ليله)؛ أي سهره فأحياه بالطاعة، وأحيا نفسه بسهره فيه؛ لأن النوم أخو الموت، وأضافه إلى الليل اتساعًا؛ لأن القائم إذا حيي باليقظة أحيا ليله بحياته، وهو نحو قوله: (لا تجعلوا بيوتكم قبورًا)؛ أي لا تناموا فتكونوا كالأموات فتكون بيوتكم كالقبور. قوله: (وأيقظ أهله)؛ أي للصلاة". انتهى.
[7] رواه مسلم برقم 1174، باب الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان.
[8] رواه مسلم برقم 1175، باب الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان.
[9] رواه الطبراني في "الأوسط" برقم 7425، وقال: لم يروِ هذا الحديث عن أبي إسحاق عن هانئ إلا أبو مريم تفرَّد به إسماعيل بن عمرو وحديث هبيرة عن الثوري وشعبة وغيرهما.
[10] رواه البخاري برقم 1922، باب الاعتكاف في العشر الأواخر، والاعتكاف في المساجد كلها لقوله تعالى: "وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" (البقرة: 187)، ورواه مسلم برقم 1172، باب اعتكاف العشر الأواخر من رمضان.
[11] رواه البخاري برقم 1923، باب الاعتكاف في العشر الأواخر.
[12] رواه البخاري برقم 1925، باب لا يدخل البيت إلا لحاجة.
[13] مصنف ابن أبي شيبة برقم 9574، من كان يجتهد إذا دخل العشر الأواخر من رمضان.
[14] رواه البخاري برقم 1928، باب اعتكاف النساء، ومسلم برقم 1172، باب متى يدخل من أراد الاعتكاف في معتكفه.
[15] رواه البخاري برقم 1932، باب اعتكاف المستحاضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

فقه الاعتكاف .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاعتكاف ..   فقه الاعتكاف .. Emptyالخميس 09 يونيو 2016, 11:13 am

ملخص أحكام الاعتكاف

صيد الفوائد



فقه الاعتكاف .. 21235_image002الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فهذا مختصر في أحكام الاعتكاف اعتمدت فيه على كتاب (فقه الاعتكاف) للشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح حفظه الله، واقتصرت فيه على القول الراجح مع ذكر دليله، مع بعض الزيادات الخفيفة.. أسأل الله تعالى أن ينفع به، إنه جواد كريم.

أولاً- تعريف الاعتكاف:

لغة/ الاعتكاف: افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفًا وعكوفًا، وهو يأتي متعديًا ويكون مصدره العكف، ولازم ويكون مصدره العكوف.
والمتعدي لغة/ بمعنى الحبس والمنع، ومنه قوله تعالى: {وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} [الفتح: 25]. أي: محبوسًا. ويقال: عكفته عن حاجته، أي: منعته.
واللازم لغة/ بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيرًا كان أو شرًّا، ومنه قوله تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]؛ أي: مقيمون. ومنه قوله: {مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} [الأنبياء: 52]؛ أي: ملازمون. وقال تعالى: {وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا} [طه: 97]؛ أي: مقيمًا.
اصطلاحًا/ هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة.

ثانيًا- الحكمة من الاعتكاف:

من حِكم الاعتكاف صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلمّ شعثه بالإقبال على الله تعالى، وترك فضول المباحات، وتحقيق الأنس بالله تعالى، والاشتغال به وحده، والتفكر في تحصيل مراضيه.

ثالثًا: أدلة مشروعية الاعتكاف:

دلَّ على مشروعية الاعتكاف الكتاب والسُّنَّة والإجماع:
1- الكتاب: قوله تعالى: {عَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125]. وقوله تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]. فإضافته إلى المساجد المختصة بالقربات وترك الوطء المباح لأجله دليل على أنه قربة.
2- السنة: قول عائشة رضي الله عنها: "كان رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده"[1]. ويأتي غيره من الأحاديث.
3- الإجماع: نقله ابن المنذر وابن حزم والنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام والقرطبي وابن هبيرة والزركشي وابن رشد.

رابعًا: حكم الاعتكاف:

وفيه ثلاث مسائل:

المسألة الأولى: حكمه للرجل:

حكمه لغير المرأة سنة، وقد حكي إجماعًا لأدلة مشروعيته المتقدمة.
وقد روى بعض المالكية كراهته عن الإمام مالك رحمه الله، وقال: (ما رأيت صحابيًّا اعتكف). وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبا بكر بن عبد الرحمن، قال: (وذلك -والله أعلم- لشدة الاعتكاف). وعلل بعضهم كراهته لأنه من الرهبانية المنهيّ عنها، أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه.
قال ابن حجر: "لعله أراد صفة مخصوصة، وإلا فقد حكيناه عن غير واحد من الصحابة أنه اعتكف".

المسألة الثانية: حكمه للمرأة:

اختلف العلماء في حكمه للمرأة على أقوال، أرجحها هو قول الجمهور: أنه يسن لها الاعتكاف كالرجل.
واستدلوا لذلك بما يلي:
1- عمومات أدلة مشروعية الاعتكاف والتي لم تفرق بين الرجل والمرأة.
2- قوله تعالى: {فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا} [مريم: 17]، وقوله: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ} [آل عمران: 37]. وهذا اعتكاف في المسجد واحتجاب فيه، وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد في شرعنا ما يخالفه.
3- حديث عائشة رضي الله عنها وفيه: (إذنه فقه الاعتكاف .. R_20 لها ولحفصة رضي الله عنهما أن يعتكفا معه)[2].
4- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "اعتكف معه امرأة من أزواجه مستحاضة، فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت الطست تحتها وهي تصلي"[3]. وقد جاء مفسرًا بأنها أم سلمة رضي الله عنها.
5- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كن المعتكفات إذا حضن، أمر رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 بإخراجهن من المسجد حتى يطهرن"[4].
وأما أمر النبي فقه الاعتكاف .. R_20 بنقض قباب أزواجه لما أردن الاعتكاف معه، فإنه فعل ذلك عليه الصلاة والسلام لما خافه عليهن من المنافسة والغيرة، ولهذا قال: "آلْبِرَّ يُرِدْنَ؟".

المسألة الثالثة: حكمه في غير رمضان والعشر الأواخر منه:

اختلف العلماء -رحمهم الله تعالى- في ذلك على أقوال، أرجحها هو قول الجمهور وهو أنه مسنون، واستدلوا على ذلك بما يلي:
1- عمومات أدلة الاعتكاف، وهي تشمل رمضان وغيره والعشر وغيرها.
2- حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله فقه الاعتكاف .. R_20 إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه... وترك الاعتكاف في رمضان حتى اعتكف العشر الأواخر من شوال"[5]. فدل على أن رمضان والعشر محل لشرعية الاعتكاف.
3- حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضي الله عنه سأل النبي فقه الاعتكاف .. R_20 قال: كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام؟ قال: "فأوفِ بنذرك"[6]. وهذا يشمل كل ليلة في رمضان وغيره في العشر وغيرها.
4- حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا"[7]. فدل على أن غير العشر محل لشرعية الاعتكاف.
وغير ذلك من الأدلة.
المصدر: موقع صيد الفوائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

فقه الاعتكاف .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاعتكاف ..   فقه الاعتكاف .. Emptyالخميس 09 يونيو 2016, 11:14 am

الاعتكاف الذى نريد

د. عمرو الشيخ



فقه الاعتكاف .. 21243_image002ما أجمل أن يخلو الإنسان إلى نفسه, ويخلص من زحمة الحياة وشواغلها الصغيرة، وتسبح روحه مع روح الوجود!
ما أجمل الانقطاع عن غبش الحياة اليومية وسفسافها، والاتصال بالله, وتلقي فيضه ونوره, والأنس بالوحدة معه والخلوة إليه, وترتيل القرآن والكون ساكن واستقبال إشعاعاته وإيحاءاته وإيقاعاته في الليل الساجي!
اكتشف الشهيد سيد قطب -رحمه الله- هذه الحقيقة فقال: لا بد لأي روح يراد لها أن تؤثر في واقع الحياة البشرية فتحولها وجهة أخرى.. لا بد لهذه الروح من خلوة وعزلة بعض الوقت, وانقطاع عن شواغل الأرض, وضجة الحياة, وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة.
لا بد من فترة للتأمل والتدبر والتعامل مع الكون الكبير وحقائقه الطليقة؛ فالاستغراق في واقع الحياة يجعل النفس تألفه وتستنيم له, فلا تحاول تغييره. أما الانخلاع منه فترة, والانعزال عنه, والحياة في طلاقة كاملة من أسر الواقع الصغير, ومن الشواغل التافهة فهو الذي يؤهل الروح الكبير لرؤية ما هو أكبر, ويدربه على الشعور بتكامل ذاته بدون حاجة إلى عرف الناس, والاستمداد من مصدر آخر غير هذا العرف الشائع!
إن هذه الخلوة هي الزاد لاحتمال العبء الباهظ والجهد المرير الذي ينتظر من يدعو بهذه الدعوة الطاهرة في كل جيل!
وينير القلب في الطريق الشاق الطويل, ويعصمه من وسوسة الشيطان, ومن التيه في الظلمات الحافة بهذا الطريق المنير.
فما هي هذه الخلوة؟! إنها الاعتكاف!!!
تلك السُّنَّة التي تعجب الزهري -رحمه الله- ممن تركها فقال: عجبًا للمسلمين! كيف تركوا الاعتكاف مع أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل.

فما هو الاعتكاف الذي نريد ؟!

- والاعتكاف الذي نريد هو اعتكاف الروح والجسد إلى جوار الرب الكريم المنان في خلوة مشروعة تتخلص النفس فيها من أوضار المتاع الفاني, واللذة العاجلة, وتبحر الروح في الملكوت الطاهر؛ طالبة القرب من الحبيب مالك الملك ملتمسة لنفحاته المباركات.
- الاعتكاف الذي نريد هو الخلوة الصادقة مع الله تفكرًا في آلائه ومننه وفضائله, واعترافًا بربوبيته وإلهيته وعظمته, وإقرارًا بكل حقوقه, وثناء عليه بكل جميل ومحمود.
- الاعتكاف الذي نريد قيام وذكر وقراءة قرآن, وإحياء لساعات الليل بكل طيب وصالح من قول وعمل.
- الاعتكاف الذي نريد فرصة للخلوة الفكرية التي يستطيع بها الداعية أن يحكم على مساره ويُقيم إنجازاته:
هل ما زال يسير وفق الخطوة المرسومة إلى الهدف المحدد، أم مَالَ عنه؟ وما نسبة الميل؟ وهل تراه يحتاج إلى تعديل المسار أم مراجعة الهدف وإعادة صياغته؟
إن فترة الخلوة الروحية في الاعتكاف عظيمة لتحقيق الخلوة الفكرية؛ إذ تكون النفس أقرب إلى التجرد من حظوظ النفس وأوْلى بمحاكاة المثالية التي تلفظ العادة الدارجة, ولكونها محطة توقف عن العمل يسهل استئنافه بعدها وفق الشكل الجديد الأسلم.
- الاعتكاف الذي نريد ليس هو الاعتكاف الذي يجعل المساجد مهاجع للنائمين, وعناوين للمتزاورين, وموائد للآكلين, وحلقات للتعارف وفضول الكلام، كما يقول الدكتور العريفي.
- إن الاعتكاف الذي نريد هو ذلك الذي ينقل المرء إلى مشابهة حياة السلف الصالح في كل همسة ولفتة.
- إنه الاعتكاف الذي تسيل فيه دموع الخاشعين المتدبرين, وترفع فيه أكف الضارعين المتبتلين, ويسعى فيه صاحبه جاهدًا لئلاّ تضيع منه لحظة واحدة في هذه الأيام في غير طاعة.
- إنه الاعتكاف الذي يحقق مفهوم التربية الذاتية لمشابهة المحسنين، يستغله المرء ليصل إلى مرتبة عالية, فيكون لسانه رطبًا من ذكر الله تعالى, ويستعرض كتاب الله تلاوة وتأملاً وتفسيرًا, ويصل إلى المراتب العليا في المحافظة على الصلاة تبكيرًا وخشوعًا, ويألف مكابدة قيام الليل تلذذًا وخشية.
الآن وقد علمت الاعتكاف الذي نريد، تعال معي وكن مع ابن القيم وهو يكشف لنا بعض أسرار الاعتكاف، فيقول:
لما كان صلاحُ القلبِ واستقامتُه على طريقِ سَيرِه إلى الله تعالى مُتوقِّفًا على جَمعِيَّتِه على الله تعالى, وكان فضولُ الطعامِ والشرابِ وفضولُ المخالَطة وفضولُ الكلام, وفضولُ المنام مما يزيدُه شَعثًا, ويُشتِّته في كلِّ وادٍ, ويَقطعُه عن سيرِه إلى الله تعالى, أو يُضعفه أو يُعوِّقه ويُوقِفُه؛ اقتضَت رحمةُ العزيزِ الرحيمِ بعبادِه أنْ شَرعَ لهم من الصومِ ما يُذهبُ فُضولَ الطعامِ والشرابِ.. وشرعَ لهم الاعتكافَ الذي مقصودُه وروحُه عُكوفُ القلبِ على الله تعالى..
فيصيرُ أُنسُه بالله بدلاً عن أُنسِه بالخلق, فيُعِدُّه بذلك لأنسِه به يومَ الوحشة في القبور, حين لا أنيسَ له ولا ما يفرحُ به سواه؛ فهذا مقصودُ الاعتكاف الأعظم. ولما كان هذا المقصودُ إنما يتم مع الصوم؛ شرعَ لهم الاعتكاف في أفضلِ أيام الصوم, وهو العشر الأخير من رمضان.

وفي الاعتكاف الذي نريد ندعوك أن:

1- تتلذذ بذكر الله:

قال مالك بن دينار رحمه الله: ما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله عز وجل، فليس شيء من الأعمال أقل مئونة منه ولا أعظم لذة, وأكثر فرحة وابتهاجًا للقلب.
لأن للذكر في الاعتكاف حلاوته, وللصلاة فيه خشوعها, وللمناجاة فيه شفافيتها. وإنها لتسكب في القلب أنسًا وراحة وشفافية ونورًا. فعلى العاقل أن يجعل من اعتكافه فرصة لتقوية علاقته بكتاب الله -تعالى- قراءة وتدبرًا وخشوعًا وفهمًا.

2- تتقلل من الطعام:

فإن قلة الطعام توجب رقة القلب وانكسار النفس وضعف الهوى والغضب, كما أنها تطلق المرء من قيود الكسل والدعة والخمول.
فهي فرصة لك لتُربي نفسك على التقلل والتزهد في أصناف المطعومات، وتجاهد نفسك عن الاستغناء عن كثير مما اعتدته, قال لقمان لابنه: يا بني، إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبادة. وقال عمر رضي الله عنه: من كثر أكله لم يجد لذكر الله لذة.

3- تعد كلامك من عملك:

فالاعتكاف فرصة ليتحرر المرء من فضول كلام, وكثرة هزل, فقد كتب عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- إلى بعض أصحابه: أما بعد، فإنه من أكثر ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير, ومن عدَّ كلامه من عمله قلّ كلامه إلا فيما ينفعه والسلام. وجاء عن الحسن أنه قال: أدركت أقوامًا كان أحدهم أشحّ على عمره منه على درهمه.
إذن فلا بد من أن يشغل الإنسان نفسه في خلوته هذه بمادة تحقق له هذه الأهداف.. والأفضل أن تكون هذه المادة هي التأمل في ذاته.
من أنا؟ كيف جئت لهذه الدنيا؟ لماذا؟ هل لدي هدف؟ هل أسعى لأجل تحقيقه؟ هل هو نبيل؟ ربما أرحل فجأة، ماذا صنعت في عمري الذي مضى؟ ماذا جنيت من الملاذ التي تمتعت بها؟
أتأمل في المتعة التي ذهبت لذاتها وبقيت مغارمها, والطاعات التي ذهبت أتعابها وبقي ثوابها.. أتأمل في هذا كله، وأتساءل بصدق مع الذات وتوبة:
لماذا لم أستكثر من الطاعات خلال عمري؟ وأنظر, وإذا.. ما زال بالعمر بقية تستنهضني لضرورة الشعور بالمبادرة الفورية لانتهاز الفرصة.. وهكذا أعاهد نفسي, بل أعاهد الله أن لا أضيع الثمالة الباقية من العمر.. وأن أسارع بالغراس.
وقبل أن نختم تذكر -أخى الحبيب- أنه عندما نبتعد عن ذواتنا الحقيقية لمسافات بعيدة جدًّا تدفعنا فيها الدنيا دفعًا فنسقط وقد صرنا مرضى بمشاغلها مرهقين بملذاتها.. حينها يصبح الاعتكاف عظيمًا وعذبًا لأقصى حد.
وما أجمل أن نختم ونحن نهمس في أذنك!
أخى الحبيب.. ارحل عن الضجيج لمدة معينة يوميًّا.. ارتمِ ساجدًا عند خالقك مستشعرًا عجزك وذُلّك.. متأملاً في عظمته وضعفك.. اغسل همومك بدعائك ودموعك.. وانضم لقافلة المعتكفين.. أولئك الذين اعتكفوا الاعتكاف الذي نريد.
المصدر: موقع صيد الفوائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

فقه الاعتكاف .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاعتكاف ..   فقه الاعتكاف .. Emptyالخميس 09 يونيو 2016, 11:15 am

الاعتكاف سنة ثابتة

عبد الملك القاسم



فقه الاعتكاف .. 21261_image002الحمد لله الذي كان بعباده خبيرًا بصيرًا، يثيب بمنه وفضله على القليل كثيرًا، والصلاة والسلام على من بعثه الله هاديًا ومبشرًا ونذيرًا، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن موسم رمضان موسم عظيم لمن أراد النجاة وسعى إلى فكاك رقبته من النار؛ ففي هذا الشهر تتنوع العبادات، وتتضاعف الحسنات، وتتنزل الرحمات، ومن خصائص هذا الشهر العشر الأواخر منه التي كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 يجتهد بالعمل فيها أكثر من غيرها؛ فعن عائشة رضي الله عنها: "أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهدُ في غيره"[1]. وفي الصحيحين عنها قالت: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 إذا دخل العشرُ شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله". وفي مسند أحمد عنها قالت: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمَّر المئزر".
ومن الأعمال التي يعملها في العشر الأواخر: الاعتكاف..
والاعتكاف: لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل، وهو من السُّنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله فقه الاعتكاف .. R_20، قال الله تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]. وعن عائشة رضي الله عنها: "أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، ثم اعتكف أزواجه من بعده"[2].
والاعتكاف من السنن المهجورة التي قلَّ العمل بها وغفل عنها كثير من الناس، قال الإمام الزهري رحمه الله: "عجبًا للمسلمين! تركوا الاعتكاف مع أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل".
فبادر أخي المسلم إلى إحياء هذه السنة العظيمة، وحث الناس عليها والترغيب فيها. وابدأ بنفسك فإن الدنيا مراحل قليلة وأيام يسيرة، فتخلص من عوائق الدنيا وزخرفها ولا يفوتك هذا الخير العظيم، واجعل لك أيامًا يسيرة تتفرغ فيها من المشاغل والأعمال، وتتجه بقلبك وجوارحك إلى الله عز وجل في ذل وخضوع وانكسار ودموع لتلحق بركب المقبولين الفائزين.
أخي المسلم، الاعتكاف يكون في كل مسجد تقام فيه الجماعة، ومن تخلل اعتكافه جمعة استحب له أن يعتكف في مسجد جُمعةٍ، فإن اعتكف في مسجد جماعة خرج إلى الجمعة ثم رجع إلى معتكفه.
واحرص أخي المعتكف على أن يكون اعتكافك في مسجدٍ بعيدٍ عن كثرة الناس والإزعاج، واختر أحد المساجد التي لا تعرف فيها أحدًا، ولا يعرفك فيها أحد، فإن هذا أحرى للإخلاص وأفرغ لقلبك وذهنك من محادثة الناس وكثرة مجالستهم ومخالطتهم. وإن كنت ممن يعتكف في الحرمين الشريفين فتجنب التضييق على إخوانك المصلين، وافسح لهم المجال لأداء الصلوات، ولا تكن ممن يرغب أن يُظهر للمصلين اعتكافه حتى يسلموا عليه أو يفسحوا له! وبعض المعتكفين لا يصلي أحيانًا التراويح أو القيام مع المصلين ويشوش عليهم برفع الصوت في أحاديث لا طائل من ورائها.
والاعتكاف مسنون في أي وقت، فللمسلم أن يبتدئ الاعتكاف متى شاء وينهيه متى شاء، إلا أن الأفضل أن يعتكف في رمضان خاصة العشر الأواخر منه، فإذا صلى فجر يوم الحادي والعشرين من رمضان داخل المعتكف ويمكث في المسجد حتى خروجه إلى صلاة العيد، وهذا وقت انتهائه المستحب.
وهي فرصة عظيمة، وساعات قليلة؛ ليستفيد المسلم من هذا الانقطاع والبعد عن الناس، ليتفرغ لطاعة الله في مسجد من مساجده؛ طلبًا لفضله وثوابه، وإدراك ليلة القدر.. من قبل أن تطوي الصحف، وتوضع الموازين.
أخي المعتكف، احرص على الذكر والقراءة والصلاة والعبادة، وتجنب ما لا يعينك من حديث الدنيا، ولا بأس أن تتحدث بحديث مباح مع أهلك أو غيرهم لمصلحة؛ لحديث صفية أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 معتكفًا فأتيتُه أزوره ليلاً فحدثته ثم قمتُ لأنقلب (أي لأنصرف إلى بيتي)، فقام النبي فقه الاعتكاف .. R_20 معي..."[3].
ويباح لك أن تخرج من المسجد لحاجاتك الضرورية كقضاء الحاجة من بولٍ أو غائط، أو للإتيان بطعام وشراب إن لم يكن هناك من يحضره لك، ومثله التداوي إن إصابك المرض وأنت معتكف، وكذلك إسعاف مريض من أهلك تجب عليك رعايته ولا تجد من يتولى أمره غيرك.
ومن محظورات الاعتكاف: الخروج لأمرٍ ينافي الاعتكاف، كالخروج للبيع والشراء، وجماع أهله، ومباشرتهم، ونحو ذلك.
أخي المعتكف، إن كان معك رفقة، فاختر الرفقة التي تعينك على الطاعة وتشد أزرك وتحرص على الخير واستغلال الأوقات وعمارتها بالعبادة، وتجنب الذين تضيع أوقاتهم في حديث وكلام. وبعض المعتكفين إذا كانوا جماعة يظهر عليهم الجد في أول الأيام، ثم يتراخون ويتكاسلون، وتراهم كثيرًا ما تضيع أوقاتهم في أحاديث لا فائدة من ورائها، وقد ينجرُّ الحديث إلى أمور محرمة من غيبة أو غيرها.
أخي المسلم، الاعتكاف سنة، والمحافظة على بيتك وأبنائك من الواجبات، فاحذر أن تضيِّع الأهم وتفرط في أمر الرعاية، بل اجمع بين الأمرين، واحرص على ابتعادهم عن مواطن الفتن، ولا يكن اعتكافك فيه ضياع لحقوق واجبة. وإن تيسر أن يصحبك أبناؤك في الاعتكاف، فإن في ذلك طريق تربية، وراحة نفسية لك، وأُلفة بينكم، وتعويدًا لهم على العبادة. وإن صعب الأمر عليهم، فلا أقل من ليلة يعتكفون فيها معك، وأجزل لهم العطية وشجعهم على ذلك.
أخي المسلم، مواسم الطاعات محطات يتزود فيها المسافر إلى جنة عرضها السموات والأرض، فكن من العقلاء الفطناء الذين لا تفوتهم هذه الفرص وهذه المحطات إلا وقد نالوا من نفحات الرب وجزيل الأجر وعظيم المثوبة.
فاحرص على الاعتكاف بنية صادقة، وابتعد عن المباهاة والرياء، وحب المدح والثناء، وإياك والعجب بأعمالك، واحرص علي أن تكون أعمالك خالصة لله عز وجل، قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ} [البينة: 5]. وفي الحديث المشهور: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى..."[4]. ومما يُعينك على ذلك اختيار المسجد الذي لا تعرف فيه أحدًا ولا يعرفك أحد، ولا حاجة لك أن تعلن اعتكافك على الملأ في يوم العيد أو بعده.
أقرَّ الله عينك بالعبادة، وجعلك من الفائزين المقبولين، وغفر لنا ولوالدينا ولجمع المسلمين، وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
المصدر: موقع صيد الفوائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

فقه الاعتكاف .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الاعتكاف ..   فقه الاعتكاف .. Emptyالخميس 09 يونيو 2016, 11:18 am

ثمرات الاعتكاف

ملتقى جامعة دمشق


فقه الاعتكاف .. 6552_image002للاعتكاف ثمراته وفوائده العديدة والمتنوعة، وقد سنَّ لنا النبي فقه الاعتكاف .. R_20 الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان رغبةً في الأجر والقرب من الله تبارك وتعالى؛ ولذلك كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- تقول: "كان النبي فقه الاعتكاف .. R_20 إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله"[1]. ويمكن أن نُجمِل الفوائد والثمرات المترتبة على الاعتكاف فيما يلي:
1- تربية النفس على الإخلاص في العبادة، وترك الرياء جملة؛ لأن المعتكف يعبد الله في معتكفه خاليًا لا يراه من الناس إلا القلة، وقد لا يراه أحد؛ فيكون هذا أدعى إلى إخلاصه في عبادته، والتخلص من آفة الرياء.
2- التخفف من ضغوط الحياة؛ فإن من فوائد الاعتكاف أنه خلوة علاجية، يهدئ فيها المعتكف من روعه، ويتخفف من ضغوط حياته ومشاغله، ويقلل من انفعالاته الضارة، وهو ما يؤكده بعض الأطباء.
3- التربية على التخلص من فضول الكلام والثرثرة، وفضول النوم، وفضول الطعام والشراب، وكثرة الخلطة؛ لأن كل ذلك مكروه للمعتكف.
4- الإقبال على العبادة وتعويد النفس عليها؛ بما أن المعتكف منقطع للعبادة بصورها المختلفة، ومتفرغ للقيام بها كل التفرغ.
5- تقوية الصلة بالله سبحانه؛ بما أن المعتكف يناجي الله سبحانه ويدعوه، ويتأمل في خلقه، ويعبده بإقبال قلب وفراغ نفس.
6- استثمار الوقت فيما يرجع على الإنسان بالنفع العميم في الدارين، وتعويد الإنسان على عدم إضاعة الوقت فيما لا طائل تحته؛ لأن المعتكف المنقطع لله سبحانه ولعبادته، مستثمر لوقته أفضل أنواع الاستثمار، ومحرز لوقته عن تضييعه فيما لا يفيد ولا يجدي.
7- تربية النفس على تحمل الشدائد، والصبر على الطاعة، والخشونة في العيش؛ لما قلناه من أن المعتكف يُكره له الترفه والتعطر، ولبس فخيم الثياب. ويستحب له الإكثار من العبادات بألوانها المختلفة، والصبر على أدائها، والقيام بكلفتها.
8- الابتعاد عن الشواغل والصوارف التي تشغل الإنسان عن العبادة، وتصرفه عنها، وتجعله كالمستهلك في المعاش وتحصيل أسبابه.
9- التعود على استعمال العقل استعمالاً مفيدًا؛ وذلك حين يقوم المعتكف بعبادة التفكر في ملكوت الله سبحانه، والتأمل في مخلوقاته، وإدراك عظمته وربوبيته.
10- طرح مادية الحياة، والاسترواح إلى نفحات الإيمان ومباهج الأنس بالله ومسرات الخلوة به؛ فهذا -ولا شك- من أعظم فوائد الاعتكاف وثمراته. وإذا كان مسوِّغ الناس في الانصراف عن إحياء سنة الاعتكاف الميتة كثرة مشاغلهم وأعمالهم الدنيوية، فإن هذا -في الصحيح- ينبغي أن يكون مسوغ انصرافهم إليه، لا انصرافهم عنه؛ لأن الإنسان بقدر استغراقه في الدنيا وماديتها، يكون احتياجه إلى ما يدفع عنه ضرر ذلك من الروحانيات والصفاء والاشتغال بأمر الآخرة. بل إن من العجيب أن الإنسان اليوم إذا كثرت أعماله ومشاغله فإنه يتحرى أن يفرغ نفسه مدة من الزمن لقضاء عطلة يروِّح فيها عن نفسه.. فلا أدري كيف يفرغ نفسه للعطلة من الدنيا في الدنيا، ولا يفرغ نفسه للعطلة من الدنيا فيما وراءها من أمر الآخرة؟!
11- ترك المعاصي أو التقليل منها؛ وذلك بأن يكون المعتكف منقطعًا إلى الله سبحانه، منكفًّا عن مقارفة ما قد يقارفه من المعاصي في معاشه؛ فإن العبد لا يخلو عن مقارفة شيء من المعاصي في حياته ومعاشه، ولو من نحو الغيبة والنميمة ومشاهدة ما لا تجوز مشاهدته من المسلسلات والأفلام، وغير ذلك مما استهان الناس فيه وهو محرم.
12- إدراك ليلة القدر والتعرض لنفحات الله فيها؛ فإن من فائدة تخصيصه فقه الاعتكاف .. R_20 العشر الأواخر من رمضان بالاعتكاف، وكون الاعتكاف فيها لذلك سُنَّة مؤكدة، أن تلك العشر الأواخر هي مظنة ليلة القدر؛ لقوله فقه الاعتكاف .. R_20: "التمسوها في العشر الأواخر، في الوتر"[2]. بل إن النبي فقه الاعتكاف .. U2_20 اعتكف مرة شهر رمضان كله؛ التماسًا لليلة القدر قبل أن يوحى إليه أنها في العشر الأخير، وذلك حديث أبي سعيد الخدري فقه الاعتكاف .. T_20، أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20: "اعتكف العشر الأول من رمضان، ثم اعتكف العشر الأوسط، ثم أَطْلَعَ رأسه فكلم الناس فدنوا منه، فقال: إني اعتكفتُ العشر الأول ألتمس هذه الليلة، ثم اعتكفت العشر الأوسط، ثم أُتِيتُ فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحبَّ منكم أن يعتكف فليعتكف. فاعتكف الناس معه..."[3].
وبالجملة فإذا كان المعتكف يقضي مدة اعتكافه في الذكر والدعاء والصلاة ونحو ذلك، فقد أدرك من ليلة القدر مغانمها وتعرَّض لنفحات الله فيها، وأصاب منها ما أصاب، وهذا من أعظم الفوائد، وأبلغ الثمرات.
13- إحياء سنة ميتة، مع ما في إحياء السنن الميتة من الأجر والمثوبة؛ فإن الاعتكاف -وبخاصة في الماضي القريب- كان نادرًا لا يفعله إلا كبار السن، وهو اليوم قليل وإن لم يكن نادرًا. بل إن الإمام الزهري تعجب من ترك المسلمين للاعتكاف في زمنه في القرن الخامس الهجري، وذلك قوله رحمه الله: "عجبًا للمسلمين! تركوا الاعتكاف مع أن النبي فقه الاعتكاف .. R_20 ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله فقه الاعتكاف .. U1_20".
14- تحصيل الكرامة عند الله سبحانه: بمجاورته، وزيارة بيته، والإقامة فيه مدة؛ فإن المعتكف مجاور لله سبحانه، وهو في اعتكافه في المسجد -الذي لا يصح الاعتكاف إلا فيه- زائر لبيت الله سبحانه وضيف عليه، وقد قال فقه الاعتكاف .. R_20: "حق على المزور أن يكرم زائره"[4]. كما أن المعتكف قد جعل المسجد بيته باعتكافه فيه، وقد قال فقه الاعتكاف .. R_20: "إن الله فقه الاعتكاف .. U1_20 ضمن لمن كانت المساجد بيته، الأمن والجواز على الصراط يوم القيامة[5]"[6].


[1]رواه البخاري.
[2]رواه البخاري ومسلم.
[3]رواه البخاري.
[4]ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد، وصححه.
[5]ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد، وحسن إسناده.
[6] ملتقى طلاب جامعة دمشق، الرابط: http://www.jamaa.cc/art247901.html??t=%D9%81%D9%8A-%D8%B8%D9%84%D8%A7%D9%84...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
فقه الاعتكاف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعتكاف
» الاعتكاف في الأقصى .. غير
» أجواء الاعتكاف بالمسجد الأقصى
» إحياء ليلة القدر.. وسنة الاعتكاف
» الاعتكاف سنة مؤكدة في رمضان ومستحب في العشر الأواخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: رمضان كريم-
انتقل الى: