منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  من هم أهل السنة والجماعة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 من هم أهل السنة والجماعة؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هم أهل السنة والجماعة؟    من هم أهل السنة والجماعة؟ Emptyالسبت 24 سبتمبر 2016, 12:36 am

ردا للجدل.. من هم أهل السنة والجماعة؟

سعيد الناصر

كثر الحديث في الآونة الأخير حول مصطلح أهل السنة والجماعة، وخاصة بعد مؤتمر "أهل السنة والجماعة" في الشيشان، ورأينا أن كثيرا من الطرح كان طرحا سياسيا لا غير، وبعض الأطروحات حتى من علماء دين كبار ركزت على الأسماء وهل الجماعة الفلانية تدخل في أهل السنة أم لا والبعض الآخر بدأ بالحديث عن وحدة الصف وكأن العالم الإسلامي كان متوحدا وجاءت هذه الفكرة ومزقته.

ومن أعجب ما قرأنا في هذه الفوضى من الكتابات؛ بعض من يقول أن هذه مسائل علمية فلماذا تتكلمون فيها في غير الجامعات والأكاديميات، وكأن الموضوع طرح في الشارع أو تكلم فيه غير الأكاديميين، والصحيح أن من تكلم في الموضوع من الكتاب الذين ليس لهم حظ من العلم الشرعي كانوا متسلقين على موائد الغير من دون مبرر إلا التنطع وبعض المآرب السياسية.

في هذا المقال سنحاول الحديث عن أهل السنة والجماعة؛ من هم ولكن من الناحية العلمية ومن ناحية طرح الفكرة دون التعرض للأسماء، فلا يهمنا كثيرا طرح الأسماء وادخال الجماعة الفلانية واتباع فلان في أهل السنة أو إخراجهم، ولكنا نضع قانونا وقاعدة فكرية عقدية توضح وتحدد من هم أهل السنة والجماعة، ثم بعد ذلك ليدخل من يدخل وليخرج من يخرج فهذا أمر لا يعنينا بل الله يحاسب كل قوم بما اعتقدوا فمن خرج من هذه الدائرة فقد أخرج نفسه باعتقاد عقائد مخالفة لأهل الحق.

وقبل الخوض في بيان من هم أهل السنة والجماعة؛ فإننا نريد التعريج على تعريف صدر في هذه المعمعة عن اتحاد لعماء المسلمين يقولون فيه :"وإن أمة الإسلام- وهم أهل السنة- هم كل من يؤمن بالله وكتابه ورسوله .. من لا يقر ببدعة تكفيرية، ولا يخرج عن القرآن الكريم وعن السنة الصحيحة. وهم كل المسلمين إلا فئات قليلة، صدت عن سبيل الله".

وهم بهذا التعريف قد خلطوا بين أهل القبلة أي الأمة الإسلامية وبين أهل السنة والجماعة وهما مصطلحان بينهما عموم وخصوص، فليس كل من ينتسب إلى أمة الإسلام ـــ وهم أهل القبلة ــــ هم من أهل السنة والجماعة، أما "من لم يقر ببدعة تكفيرية"، فالبدع مختلف فيها فالتعريف غير ضابط.

فهم بهذا التعريف يدخلون المعتزلة على سبيل المثال في أهل السنة ويدخل في تعريفهم من فرق الشيعة الزيدية وربما دخل في تعريفهم كثير من الفرق الضالة التي حكم عليها علماء أهل السنة بالضلال وذلك في كتب الفرق ومقالات الإسلاميين، والذي أوقع هذا الاتحاد ــــــ لعلماء المسلمين كما يسمون أنفسهم ــــــــ في الخطأ هو الخطاب السياسي العاطفي ومحاولة كسب جمهور عريض.

أما أهل السنة والجماعة بالمفهوم العلمي كما يورده علماء الفرق والمذاهب من أهل السنة؛ فهم طائفة محددة لها اعتقادها ومنهجها في العلوم الشرعية، ولكي لا نطيل نذكر مجمل عقائد أهل السنة كما أوردها الإمام أبو منصور، عبد القاهر البغدادي رحمه الله في كتابه الفَرق بين الفِرق وما بين شرطتين فهو توضيح، فيقول:" قد اتفق جمهور أهل السنة والجماعة على أصول من أركان الدين، كل ركن منها يجب على كل عاقل بالغ معرفة حقيقته، ولكل ركن منها شعب وفي شعبها مسائل اتفق أهل السنة فيها على قول واحد وضللوا من خالفهم فيها".

ثم قال :"وقالوا في الركن الثالث: وهو الكلام فى صانع العالم وصفاته الذاتية التي استحقها لذاته، أن الحوادث كلها لا بد لها من محدث صانع، وكفّروا ثمامة واتباعه من القدرية في قولهم إن الأفعال المتولدة لا فاعل لها، وقالوا إن صانع العالم خالق الأجسام والأعراض ــــ أي الصفات ــــــ وكفّروا معمرا واتباعه من القدرية في قولهم إن الله تعالى لم يخلق شيئا من الأعراض وإنما خلق الأجسام، وإن الأجسام هي الخالقة للأعراض في أنفسها".

ثم أضاف :"وقالوا إن الحوادث قبل حدوثها لم تكن أشياء ولا أعيانا ولا جواهر ولا أعراضا خلاف قول القدرية في دعواهم أن المعدومات في حال عدمها أشياء، وقد زعم البصريون منهم أن الجواهر والأعراض كانت قبل حدوثها جواهر وأعراضا، وقول هؤلاء يؤدي إلى القول بقدم ــــ أي أنه لا بداية له فيشارك الله في صفته ـــــ العالم، والقول الذي يؤدي إلى الكفر كفر في نفسه".

وهذا خلاف قول القائل بقدم العالم النوعي، أو بقدم العرش أو الكرسي وهو ينسب نفسه لأهل السنة والجماعة. 

ثم قال :"وقالوا إن صانع العالم قديم لم يزل موجودا خلاف قول المجوس في قولهم بصانعين أحدهما شيطان محدث، وخلاف قول الغلاة من الروافض الذين قالوا في علي جوهر مخلوق محدث بأنه صار إلها صانعا بحلول روح الإله فيه، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا".

ثم قال :"وقالوا بنفي النهاية والحد عن صانع العالم، خلاف قول هشام بن الحكم الرافضي في دعواه إن معبوده سبعة أشبار بشبر نفسه، وخلاف قول من زعم من الكرامية إنه ذو نهاية من الجهة التي تلاقى منها العرش ولا نهاية له من خمس جهات سواها".

فكيف ينتسب للسنة من يقول بأن الله محدود وله نهاية ويؤلف الكتب في ذلك هو واتباعه.

وقال الإمام البغدادي :"واجمعوا على إحالة وصفه بالصورة والأعضاء، خلاف قول من زعم من غلاة الروافض ومن اتباع داوود الحوالي أنه على صورة الإنسان".

فكيف ينتسب إلى أهل السنة من يزعم أن لله صورة، ويفسر حديث النبي خلق آدم على صورته بأن لله صورة بنص الحديث تعالى الله عما يقول الظالمون.

ويقول البغدادي :"واجمعوا على أنه لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان، خلاف قول من زعم من الهشامية والكرامية أنه مماس لعرشه، وقد قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه أن الله تعالى خلق العرش إظهارا لقدرته لا مكانا لذاته، وقال أيضا قد كان ولا مكان وهو الآن على ما كان".

ثم يأتي من ينتسب إلى أهل السنة ويقول أن الله في مكان هو العلو وأن الله على عرشه لا يخلو منه.

ثم يضيف الإمام :"واجمعوا على نفي الآفات والغموم والآلام واللذات عنه وعلى نفي الحركة والسكون عنه خلاف قول الهشامية من الرافضة في قولها بجواز الحركة عليه".

وينتسب البعض إلى أهل السنة ثم يقول إن الله يتحرك وينزل ويصعد ويجيء ويذهب!

ويقول البغدادي رحمه الله :"واجمعوا على أن صانع العالم واحد خلاف قول الثنوية بصانعين قديمين أحدهما نور والآخر ظلمة، وخلاف قول المجوس بصانعين أحدهما إله قديم اسمه عندهم بزدان والآخر شيطان رجيم اسمه أهرمن، وخلاف قول المفوضة من غلاة الروافض في أن الله تعالى فوض تدبير العالم إلى علي فهو الخالق الثاني".

وأضاف الإمام:"وقالوا في الركن الرابع وهو الكلام في الصفات القائمة بالله عز وجل، أن علم الله تعالى وقدرته وحياته وإرادته وسمعه وبصره وكلامه، صفات له أزلية ونعوت له أبدية، وقد نفت المعتزلة عنه جميع الصفات الأزلية وقالوا ليس له قدرة ولا علم ولا حياة ولا رؤية ولا إدراك للمسموعات، واثبتوا له كلاما محدثا ونفى البغداديون ــــ أي من المعتزلة ـــــ عنه الإرادة وأثبت البصريون منهم له إرادة حادثة لا في محل".

ويرد الإمام على هذه الأقوال :"وقلنا لهم في نفي الصفة نفي الموصوف كما أن في نفي الفعل نفي الفاعل وفي نفي الكلام نفي المتكلم".

وليراجع قول بعض من ينتسب إلى أهل السنة في الإرادة فإنه قول مخالف لما عليه اجماع العلماء.

وقال رحمه الله :"واجمع أهل السنة على أن قدرة الله تعالى على المقدورات كلها قدرة واحدة يقدر بها على جميع القدورات، على طريق الاختراع دون الاكتساب، خلاف قول الكرامية في دعواهم أن الله تعالى إنما يقدر بقدرته على الحوادث التي تحدث في ذاته، فأما الحوادث الموجودة في العالم فإنما خلقها الله تعالى بأقواله لا بقدرته، وخلاف قول البصريين من القدرية في دعواهم أن الله سبحانه لا يقدر على مقدورات عباده ولا على مقدورات سائر الحيوانات".

ويضيف :"واجمع أهل السنة على أن علم الله تعالى واحد يعلم به جميع المعلومات على تفصيلها من غير حس ولا بديهة ولا استدلال عليه، وزعم قوم من الرافضة أن الله تعالى لا يعلم الشيء قبل كونه، وزعم زرارة بن أعين واتباعه من الرافضة أن علم الله  تعالى وقدرته وحياته وسائر صفاته حوادث ــــــ أي مخلوقة ـــــــ، وأنه لم يكن حيا ولا قادرا ولا عالما حتى خلق لنفسه حياة وقدرة وعلما وإرادة وسمعا وبصرا، وأجمعوا على أن سمعه وبصره محيطان بجميع المسموعات والمرئيات وأن الله تعالى لم يزل رائيا لنفسه وسامعا لكلام نفسه، وهذا خلاف قول القدرية البغدادية في دعواهم أن الله تعالى ليس براءٍ ولا سامع على الحقيقة، وإنما يقال يرى ويسمع على معنى أنه يعلم المرئي والمسموع، وخلاف قول المعتزلة في دعواهم أن الله تعالى يرى غيره ولا يرى نفسه".

وقال رحمه الله :"وأجمع أهل السنة على أن الله تعالى يكون مرئيا للمؤمنين في الآخرة وقالوا بجواز رؤيته في كل حال ولكل حي من طريق العقل، ووجوب رؤيته للمؤمنين خاصة في الآخرة من طريق الخبر، وهذا خلاف قول من أحال رؤيته من القدرية والجهمية".

وقال البغدادي :"وأجمع أهل السنة على أن إرادة الله تعالى مشيئته واختياره وعلى أن إرادته للشيء كراهة لعدمه، كما قالوا أن أمره بالشيء نهى عن تركه، وقالوا أيضا أن إرادته نافذة في جميع مراداته على حسب علمه بها، فما علم كونه منها أراد كونه في الوقت الذي علم أنه يكون فيه وما علم أنه لا يكون أراد ألا يكون، وقالوا إنه لا يحدث في العالم شيء إلا بإرادته ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن وزعمت القدرية البصرية أن الله تعالى قد شاء ما لم يكن وقد كان ما لم يشأ وهذا القول يؤدي إلى أن يكون مقهورا مكرها على حدوث ما كره حدوثه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا".

وأضاف الإمام :"وأجمعوا على أن كلام الله عز وجل صفة له أزلية وأنه غير مخلوق ولا محدث ولا حادث، خلاف قول القدرية في دعواهم أن الله تعالى خلق كلامه في جسم من الأجسام، وخلاف قول الكرامية في دعواهم أن أقواله حادثة في ذاته".

ويرد هذه الدعوى الإمام بقوله :"وقلنا لا يجوز حدوث كلامه فيه لأنه ليس بمحل للحوادث ولا في غيره لأنه يوجب أن يكون غيره به متكلما آمرا ناهيا، ولا في غير محل لأن الصفة لا تقوم بنفسها فبطل حدوث كلامه وصح أنه صفة له أزلية".

وانظر قول الإمام أن الله ليس محلا للحوادث، ثم يأتي من ينتسب إلى أهل السنة زورا وبهتانا ويقول أن الله محل للحوادث.

وقال الإمام أبو الحسن الأشعري في مقالات الإسلاميين :" وقال أهل السنة وأصحاب الحديث ليس بجسم ولا يشبه الأشياء".

وانظر إلى من ينتسب إلى أهل السنة ويقبع في أطهر أرض الله وهو يقول أن هنالك وجه شبه بين الخالق والمخلوق، وأن ما من شيئين إلا وبينهما وجه شبه، ثم يزعم أنه من أهل السنة.

وقال الإمام أيضا في مقالات الإسلاميين :"وأجمع أهل الإسلام جميعا إلا الجهم أن نعيم أهل الجنة دائم لا انقطاع له وكذلك عذاب الكفار في النار، وقال جهم بن صفوان أن الجنة والنار تفنيان وتبيدان ويفنى من فيهما حتى لا يبقى إلا الله وحده كما كان وحده لا شيء معه".

ومع هذا الإجماع نجد بعض من ينتسب إلى أهل السنة يقول بفناء النار، بل ويناصره في ذلك علماء من هذا العصر ويزعمون أن النار تفنى خلافا لقول جمهور المسلمين وليس خلافا لأهل السنة فقط، ثم ينصبون أنفسهم ناطقين باسم علماء المسلمين.  

فهذه مجمل عقائد أهل السنة والجماعة في الله تعالى وصفاته، كما نص عليها علماء الفرق ومقالات الإسلاميين، ولكن في هذا العصر هناك تشويه مقصود لأهل السنة، وحرب ضد مدارسهم العريقة وتخريب لهذه المدارس، ويوسد الأمر إلى غير أهله فيها قصدا لألا ينتشر ويقوى مذهب أهل السنة والجماعة القائلين بوجوب تنصيب خليفة للمسلمين والقائلين بأن لا حاكم إلا الله.

(البوصلة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 من هم أهل السنة والجماعة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل السنة والجماعة؟    من هم أهل السنة والجماعة؟ Emptyالسبت 24 سبتمبر 2016, 12:38 am

من أنتج التكفير "داعش".. منهج أهل السنة والجماعة بين الإفراط والتفريط

سعيد الناصر

لماذا الحديث عن أهل السنة والجماعة؟ ولماذا كثر النقاش حولهم في هذه الأيام؟ وهل نحن بحاجة إلى إعادة الخلافات التي تقبع في بطون الكتب مرة أخرى؟ وهل نحن بحاجة إلى تفريق المسلمين أكثر مما هم عليه من فرقة؟

نقول نحن بحاجة ماسة هذه الأيام للحديث عن أهل السنة والجماعة وعن منهجهم، وبحاجة إلى نقاش علمي يحدد ويضبط منهاج أهل السنة والجماعة، لأننا في زمن كثر في الإفراط والتفريط، وكثر فيه التطرف، يخرج علينا الشيخ المفتي رئيس هيئة كبار العلماء ليكفر على الهوية، ويقول كل الإيرانيين كفرة وأبناء مجوس هكذا بالإطلاق العام ونسي أن جزءا كبيرا من أهل إيران أهل سنة وليسوا من الشيعة.

ونسي أو تناسا أن كثيرا من أهل إيران عرب، وبدل أن يقف معهم في الظلم الموجه إليهم يكفرهم، فهذا هو التطرف وأي تطرف، ثم يأتي أحدهم ويقول لماذا النقاش في من هم أهل السنة، نقول ليقف هذا التطرف عند حده، فإن منهج أهل السنة لا يوجد فيه هذا التطرف في التكفير على الهوية.

ثم إن هذا الشيخ المفتي له مدرسة ومنهج وأتباع وهؤلاء هم من أخرجوا لنا مناهج التكفير وهم من أنتج من يكفر على أبسط الأمور كـ"داعش"، ويقتلون على أتفه الأسباب أيضا نتيجة التكفير.

وفي المقابل يخرج علينا مشايخ وينتسبون إلى العلم وإلى البحث العلمي ويملؤون الدنيا صراخا ويملؤون "اليوتيوب" عويلا ويتطرفون بالاتجاه الآخر، فيقولون أن اليهود والنصارى من أهل الجنة وإن لم يعملوا بشريعة الإسلام.

بل هناك تطرف أشد، فقد خرج علينا أكاديميون ينتسبون إلى الإسلام وينسبون أنفسهم إلى أهل العلم الشرعي، ويقولون بوحدة الأديان ويقولون بالتعددية الدينية، ونحن أمام كل هذا التطرف والإفراط والتفريط بحاجة إلى طرح منهج أهل السنة والجماعة، وهو المنهج الوسطي الذي خرج من بين فرث ودم لبنا خالصا، نحن بحاجة إلى طرح منهج أهل السنة كي نوضح أولا وبالذات للمسلمين ما هو المنهج الصحيح الذي سارت عليه الأمة الإسلامية خلال قرون متطاولة بنت فيها حضارتها، المنهج الذي تبنته الخلافة الإسلامية العباسية والعثمانية في فتراة متطاولة من الزمن.

المنهج الذي تبناه المجددون أمثال الأمير ألب أرسلان أمير دولة السلاجقة العظام ووزيره نظام الملك وأسس المدارس لنشر هذا المنهج، والذي تبناه عماد الدين زنكي ونور الدين الشهيد وصلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس بهذا المنهج من خلال إشاعته بين الناس وتربية الأمة عليه، وبهذا المنهج أنتصر قطز وبيبرس على التتار.

أما قول من قال نحن لا نريد إعادة خلافات جزئية! تقبع في بطون الكتب، نقول لهم وهل التكفر والقتل خلافات جزئية، وهل هي فعلا قابعة في بطون الكتب؟ والذي نراه في أرض الواقع من تكفير وتضليل وتبديع وقتل ما هو، ولم نسمع أصوات علماء كبار! ينسِبون أنفسهم إلى اتحاد عالمي لعلماء المسلمين عندما كفّر ذلك الشيخ المفتي أهل إيران هكذا بالإطلاق العام دون منهج وعلى الهوية؟ أم أن الدولة التي يقبعون فيها لم تأمرهم بالرد لكي لا يشوشوا العلاقات مع دولة صديقة!

وأما الادعاء بأن هذا الحديث عن منهج أهل السنة والجماعة سيجرنا إلى خلافات كبيرة وشقاقات أكثر مما نحن فيه؛ فالمسلمون في هذه الأيام متمزقون ومتفرقون ولا نريد تمزيقهم أكثر من ذلك، نقول لهؤلاء إن منهج أهل السنة هو الذي سيوحد المسلمين، لأنه المنهج الوحيد الذي تتابع عليه علماء الأمة خلال أزمنة متطاولة وقرون كثيرة؛ فملؤوه بالأدلة القطعية والأدلة اليقينية والأدلة الصحيحة في كل ما يذهبون إليه.

لن تجتمع الأمة اليوم إلا كما اجتمعت أيام صلاح الدين الأيوبي وأيام المماليك الذين أوقفوا زحف المغول والتتر، لن تجتمع الأمة إلا إذا فهمت المنهج الصحيح وهو منهج أهل السنة وإلا إذا التفت حول علمائها الحقيقيين لا العلماء المسيسون ولا العلماء الخطابيون بل العلماء الحقيقيون الذين يحملون المنهج الصحيح منهج أهل السنة والجماعة.

وسوف نتكلم الآن باختصار عن منهج أهل السنة في قضايا التكفير وننقل لكم مقدمة مهمة من كلام الإمام الغزالي حجة الإسلام غاية في الأهمية والبيان، حيث يقول رحمه الله تعالى :" فخاطب نفسك وصاحبك، وطالبه بحد الكفر(أي تعريفه) فإن زعم أن حد الكفر: ما يخالف مذهب الأشعري، أو مذهب المعتزلي، أو مذهب الحنبلي أو غيرهم؛ فاعلم أنه غِر، بليد، قد قيده التقليد؛ فهو أعمى من العميان، فلا تضيع بإصلاحه الزمان، وناهيك حجة في إفحامه، مقابلة دعواه بدعوى خصومه؛ إذ لا يجد بين نفسه وبين سائر المقلدين المخالفين له فرقاً وفصلاً".

وهذا الكلام في غاية الإفادة، فمنهج أهل الحق ألا يكفروا على الاسم بل النظر والبحث في المعاني، فلا يهمّنا إن كان هذا ينتسب إلى ذاك المنهج أو ذاك، بل الذي يهمنا ما يعتقد وما يجوز أن اطلق عليه بسببه الكفر.

وقال حجة الإسلام رحمه الله :" لعلك تشتهي أن تعرف حد الكفر، بعد أن تتناقض عليك حدود أصناف المقلدين. فاعلم: أن شرح ذلك طويل، ومدركه غامض، ولكني أعطيك علامة صحيحة فتطردها وتعكسها، لتتخذ مطمح نظرك، وترعوي بسببها عن تكفير الفرق، وتطويل اللسان في أهل الإسلام، وإن اختلفت طرقهم ما داموا متمسكين بقول: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، صادقين بها، غير مناقضين لها.

فأقول: الكفر: هو تكذيب الرسول، عليه الصلاة والسلام، في شيء مما جاء به. والإيمان: تصديقه في جميع ما جاء به".

وتصديق النبي صل الله عليـه وسلم وعدم تكذيبه يكون بعدم إنكار ما جاء به بوجه صريح أو تأويل بعيد لا يتوافق مع اللغة العربية التي هي مفتاح فهم القرآن والسنة ولا يتوافق مع قانون الإسلام في الفهم وهو علم أصول الفقه، فإذا كان تكذيب النبي صل الله عليـه وسلم صريحا أو أوّل كلامه تأويلا لا يحتمله فهذا هو الكفر.

قال حجة الإسلام رحمه الله :"ولا يلزم كفر المؤولين ما داموا يلازمون قانون التأويل ... وكيف يلزم الكفر بالتأويل، وما من فريق من أهل الإسلام إلا وهو مضطر إليه. فأبعد الناس عن التأويل أحمد بن حنبل رحمة الله عليه ... صرح بتأويل ثلاثة أحاديث. أحدها: قول صلى الله عليه وسلم: (الحجر الأسود يمين الله في الأرض). والثاني: قوله صل الله عليه وسلم: (قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمن). والثالث: قوله صل الله عليه وسلم: (إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن). فانظر الآن كيف أول هذا؟ حيث قام البرهان عنده على استحالة ظاهره".

ويلحق بهذا بل هو في معناه من أنكر أو جحد آية أو حرف من القرآن مجمعٌ عليه كالمعوذتين، بخلاف البسملة، وزيادة حرف فيه مع اعتقاد أنه منه كما صرح بذلك العلامة شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي خاتمة المحققين في المذهب الشافعي رحمه الله.

وذكر الهيتمي رحمه الله في كتابه الإعلام بقواطع الإسلام قاعدة في التكفير مهمة جدا وهي أن من أنكر شيء من الدين معلوم بالضرورة يكفر وهذا نص كلامه :"ومن ذلك أن يستحل محرما بالإجماع؛ كالخمر، واللواط ... أو يحرم حلالا بالإجماع كالنكاح. أو ينفي وجوب مجمع على وجوبه؛ كركعة من الصلوات الخمس، أو يعتقد وجوب ما ليس بواجب بالاجماع؛ كصلاة سادسة ــــــ بأن يعتقد فرضيتها كفرضية الخمس؛ ليخرج وجوب الوتر ونحوه ـــــــ وكصوم شوال".

ثم نقل كلاما عن الإمام شرف الدين أبو زكريا يحيى النووي رحمه الله فقال:"أن الصواب تقييده بما إذا كان جحد مجمعا عليه يعلم من دين الإسلام ضرورة، سواء أكان فيه نص أم لا، بخلاف ما لا يعلم كذلك؛ بأن لم يعرفه كل المسلمين؛ فإنَّ جَحْدَهُ لا يكون كفرا".

ونذكر أخيرا ضابطا في التكفير في مسألة صفات الله تعالى تكون كالقانون لكي لا يكفّرَ بعض فرق الإسلام بعضا وقد ذكر هذه القاعدة الإمام الهيتمي فقال :"فالحاصل: أن من نفى أو أثبت ما هو صريح في النقص ـــــــ أي في جانب الحق سبحانه وتعالى ـــــــ كفر كفرا بيّنا، وما هو ملزوم للنقص فلا".

والخلاصة أن مسألة التكفير مسألة خطيرة لا يقدم عليها إلا العلماء الكبار، ويجب أن تنضبط بمنهج أهل السنة والجماعة، وهناك مسائل ومسالك دقيقة في التكفير فانج بنفسك أيها المسلم ولا تقدم على ما ليس بشغلك.

ونختم بقول الإمام حجة الإسلام الغزالي رحمه الله :" فاقنع الآن بوصية وقانون: أما الوصية: فأن تكف لسانك عن أهل القبلة ما أمكنك، ماداموا قائلين لا إله إلا الله، محمد رسول الله، غير مناقضين لها، والمناقضة تجويزهم الكذب على رسول الله صل الله عليه وسلم بعذر، أو غير عذر، فإن التكفير فيه خطر، والسكوت لا خطر فيه. أما القانون: فهو أن تعلم أن النظريات قسمان: قسم يتعلق بأصول القواعد، وقسم يتعلق بالفروع. وأصول الإيمان ثلاثة: الإيمان بالله، وبرسوله، وباليوم الآخر، وما عداه فروع، واعلم أنه لا تكفير في الفروع أصلاً، إلا في مسألة واحدة وهي Sadأن ينكر أصلاً دينياً علم من الرسول صل الله عليه وسلم بالتواتر)، لكن في بعضها تخطئة ــــــــــ أي الفروع ــــــــ كما في الفقهيات، وفي بعضها تبديع، ومهما وجد التكذيب، وجب التكفير، وإن كان من الفروع".       

(البوصلة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 من هم أهل السنة والجماعة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل السنة والجماعة؟    من هم أهل السنة والجماعة؟ Emptyالسبت 24 سبتمبر 2016, 12:39 am

قراءة في أعلام أهل السنة العظام

 من هم أهل السنة والجماعة؟ %D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9

سعيد الناصر

تحدثنا في مقالين سابقين عن منهج وعقائد أهل السنة التي تميزهم عن غيرهم وعن المدعين الذين ينسبون أنفسهم لأهل السنة والجماعة وهم منهم براء، واليوم نتحدث عن أبرز علماء أهل السنة والجماعة، حتى يعرف القارئ من هم الذين قاموا بنصر مذهب الحق ودافعوا عنه وأفنوا أعمارهم في الذود عن الحق وأهله.

ونبدأ القول بأن أصحاب المذاهب الأربعة هم من رؤوس أهل السنة والجماعة، ومن قبلهم كبار التابعين، ونحن في هذا المقال لا نريد استقصاء الجميع فالكلام يطول بل يحتاج إلى كتب ومجلدات ولكن "اللبيب بالإشارة يفهم" ونحن سنشير إشارات.

فمنهم الإمام الحسن البصري الحسن بن يسار البصري إمام وعالم من علماء أهل السنة والجماعة يكنى بـأبي سعيد، ولد قبل سنتين من نهاية خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة، ورضع من أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها.

ومنهم الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفيّ رضي الله عنه (80-150هـ)، وُلد أبو حنيفة بالكوفة ونشأ فيها، أول الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الحنفي في الفقه الإسلامي. اشتهر بعلمه الغزير وأخلاقه الحسنة، حتى قال فيه الإمام الشافعي:"من أراد أن يتبحَّر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة"، ويُعد أبو حنيفة من التابعين، فقد لقي عدداً من الصحابة منهم أنس بن مالك، وكان معروفاً بالورع وكثرة العبادة والوقار والإخلاص وقوة الشخصية.  

وعلاوة على فقهه العظيم فإن مذهب أبو حنيفة في الفقه من أعظم مذاهب الإسلام، فقد ثبت عن الإمام أبي حنيفة أنه ألف في علم الكلام (علم العقائد) كتابي "الفقه الأكبر" و"الفقه الأوسط"، وكتاب "العالم والمتعلم"، وكتاب "الرسالة" إلى مقاتل بن سليمان صاحب التفسير، وكتاب "الرسالة" إلى عثمان البتي فقيه البصرة، وكتاب "الوصية" وهي وصايا عدة لأصحابه. ولقد ترك الإمام أبو حنيفة عدة رسائل صغيرة في علم الكلام نسبت إليه، وقام بشرحها بعض أئمة المذهب الحنفي. ولقد ذكر ابن نديم في ترجمته لأبي حنيفة والكتب التي صنفها أن له: كتاب الفقه الأكبر، وكتاب رسالته إلى البتي، وكتاب العالم والمتعلم، وكتاب الرد على القدرية.

قال وكيع بن الجراح وهو شيخ الإمام الشافعي :"كان أبو حنيفة عظيم الأمانة، وكان يؤثر رضا الله تعالى على كل شيء، ولو أخذته السيوف في الله تعالى لاحتملها"، وقال الإمام الشافعي: سئل مالك بن أنس:"هل رأيت أبا حنيفة وناظرته؟"، فقال :"نعم، رأيت رجلاً لو نظر إلى هذه السارية وهي من حجارة، فقال إنها من ذهب لقام بحجته"، وقال الإمام الشافعي:"من أراد الحديث الصحيح فعليه بمالك، ومن أراد الجدل فعليه بأبي حنيفة، ومن أراد التفسير فعليه بمقاتل بن سليمان"، وقال الإمام أحمد بن حنبل:"إن أبا حنيفة من العلم والورع والزهد وإيثار الآخرة بمحل لا يدركه أحد، ولقد ضُرب بالسياط لِيَليَ للمنصور فلم يفعل، فرحمة الله عليه ورضوانه".

وقد أصّلنا الحديث عن الإمام أبي حنيفة؛ لأن بعض المنتسبين زورا إلى أهل السنة والسلف يريدون إخراج أبي حنفة من أهل السنة ويرمونه بالإرجاء، وقد ألفت الكتب في ذلك، والإمام أبو حنيفة من كبراء أهل السنة شهد له بذلك كل العلماء.

ومنهم إمام أهل السنة أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري من نسل الصحابي الجليل أبي موسى الأشعري، وهو المنظر الأول لمواقف أهل السنة، حظي الإمام الأشعري بثناء جميع العلماء من مختلف المذاهب السنية، وأثنوا على مذهبه وطريقته، فلقبوه بـ"إمام أهل السنة والجماعة"، "الإمام الفاضل"، و"الرئيس الكامل"، "إمام المتكلمين"، و"زعيم المجددين"، "شيخ السنة"، و"ناصر السنة"، "حبر الأمة"، و"إمام أئمة الحق"، وغيرها من الألقاب. وهذه بعض أقوال العلماء في علو منزلته ورفعة شأنه:

قال عنه القشيري :اتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن علي بن إسماعيل الأشعري، كان إماما من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الديانات على طريقة أهل السنة، ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدعة، وكان على المعتزلة والروافض والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين من الملة سيفا مسلولا، ومن طعن فيه أو قدح، أو لعنه أو سبه، فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة.

قال عنه القاضي عياض المالكي :"صنّف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى ورؤيته وقدم كلامه وقدرته". قال عنه شيخ الإسلام أبو بكر البيهقي: «...إلى أن بلغت النوبة إلى شيخنا أبي الحسن الأشعري رحمه الله، فلم يحدث في دين الله حدثا، ولم يأت فيه ببدعة، بل أخذ أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين فنصرها بزيادة شرح وتبيين، وأن ما قالوا وجاء به الشرع في الأصول صحيح في العقول".

ومنهم إمام الحرمين هو أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن حيوة الجويني، إمام الدنيا فقيه شافعي ومتكلم أشعري، وأحد أبرز علماء أهل السنة في القرن الخامس الهجري، وقال الإمام الإسنوي: "إمام الأئمة في زمانه وأعجوبة دهره وأوانه"، قال الشيخ أبو إسحق الشيرازي: تمتعوا بهذا الإمام فإنه نزهة هذا المكان (يعني إمام الحرمين)، قال له مرَّة: يا مفيد أهل المشرق والمغرب، لقد استفاد من علمك الأولون والآخرون. قال الشيخ أبو عثمان الصابوني صاحب كتاب عقيدة السلف أصحاب الحديث المتوفى سنة 449 هـ :" صرف الله المكاره عن هذا الإمام، فهو اليوم قرة عين الإسلام".

ومنهم الإمام حجة الإسلام زين الدين، ومحجّة الدين، ومفتي الأمّة، وبركة الأنام، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة أبو حامد محمد الغزّالي الطوسي النيسابوري الصوفي الشافعي الأشعري، أحد أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في القرن الخامس الهجري، قال عنه شيخه أبو المعالي الجويني: الغزالي بحر مغدق. وقال الإمام الذهبي: الشيخ الإمام البحر، حجة الإسلام، أعجوبة الزمان، صاحب التصانيف والذكاء المفرط. وقال عنه ابن الجوزي: صنف الكتب الحسان في الأصول والفروع، التي انفرد بحسن وضعها وترتيبها، وتحقيق الكلام فيها.

وقال عنه تاج الدين السبكي: حجة الإسلام ومحجة الدين التي يتوصل بها إلى دار السلام، جامع أشتات العلوم، والمبرز في المنقول منها والمفهوم، جرت الأئمة قبله بشأون ولم تقع منه بالغاية، ولا وقف عند مطلب وراء مطلب لأصحاب النهاية والبداية.

ومنهم الإمام فخر الدين أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي الرازي، القرشي التيمي البكري الشافعي الأشعري الملقب بفخر الدين الرازي أو ابن خطيب الري. هو إمام مفسر فقيه أصولي، عالم موسوعي امتدت بحوثه ودراساته ومؤلفاته من العلوم الإنسانية اللغوية والعقلية إلى العلوم البحتة في: الفيزياء، الرياضيات، الطب، الفلك.

احتل الرازي المنزلة الرفيعة والمكانة العالية، ونال تقدير واحترام المجتمع على اختلاف طبقاته، فبالغ في احترامه العلماء وطلاب العلم، والسلاطين، وخاصة الناس وعامتهم. ولقد ترك الإمام الرازي في كل علم من العلوم المعروفة في زمانه مؤلفات وآثارا تشهد له بذلك، وتؤيد أن نيله لتلك المكانة العلمية كان عن جدارة واستحقاق. ولقد تواترت أقوال العلماء والمؤرخين الذين وصفوه بأحسن الكلام ورفعوه إلى أسمى المراتب، التي تدل على أنه حظي بمكانة عظيمة بين العلماء لم ينلها عالم آخر في عصره.

يقول عنه ابن العماد الحنبلي :"الإمام فخر الدين الرازي العلامة أبو عبد الله، له ثروة ومماليك وبزة حسنة وهيئة جميلة. إذا ركب مشى معه نحو الثلاثمائة مشتغل على اختلاف مطالبهم، في التفسير، والفقه، والكلام، والأصول، والطب، وغير ذلك. وكان فريد عصره، ومتكلم زمانه، رزق الحظوة في تصانيفه، وانتشرت في الأقاليم. وكان له باع طويل في الوعظ، فيبكي كثيرا في وعظه. وكان بينه وبين الكرامية السيف الأحمر، فينال منهم وينالون منه، سبا وتكفيرا، حتى قيل أنهم سموه فمات".

والكرامية هم المجسمة وهم من ينتسبون إلى أهل السنة والجماعة والسلف وقد كفر زعيمهم ورأسهم الإمام الرازي ونسبه إلى عبادة النجوم والكواكب، بل إننا نسمع بعض الدعاة المنتسبين إلى مذهب السلف يكفر الإمام الرازي على المنابر وهم لا حظ لهم بالعلم وأهله.

يقول زكريا القزويني في آثار البلاد وأخبار العباد عن الإمام الرازي :"إمام الوقت ونادرة الدهر وأعجوبة الزمان". ويقول عنه ابن الأثير في الكامل في التاريخ :"كان إمام الدنيا في عصره". وعده جلال الدين السيوطي مجدد القرن السادس.

ومنهم هو الإمام العلامة القاضي عضد الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن ركن الدين أحمد بن عبد الغفار بن أحمد الإيجي البكري المطرزي الشيرازي، من نسل أبي بكر الصديق، وصفوه بأوصاف ضخمة منها :"قاضي قضاة الشرق"، و"شيخ العلماء"، و"شيخ الشافعية"، كما قالوا عنه: كان إماماً في المعقولات، محقّقاً، مدقّقاً، قائماً بالأصول والمعاني والعربية، مشاركاً في الفقه وغيره من الفنون، وأنجب تلاميذا عظاماً اشتهروا في الآفاق.

ومنهم سعد الملة والدين أبو سعيد مسعود بن عمر بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن الغازي التفتازاني، الفقيه المتكلم النظار الأصولي النحوي البلاغي المنطقي، انتهت إليه رئاسة العلم في المشرق في زمنه وفاق الأقران، وبرز في النحو والصرف والمنطق والمعاني والبيان والأصول والتفسير وعلم الكلام وغيرها من العلوم، وكان يفتي بالمذهبين الشافعي والحنفي.

ومنهم الإمام الفاضل العلامة السيد الشريف علي بن محمد بن علي الشريف الحسني الجرجاني المحقق الحنفي المعروف بسيد مير شريف، برع في علوم شتى في المعقول والمنقول، وعلى رأسها علم الكلام وعلوم العربية، وفي الفلسفة والمنطق والفلك والرياضيات، وتاريخ المذاهب والفقه والحديث والتفسير والتصوف، مما أهله للقب "العلاَّمة" بجدارة، قدمه التفتازاني للشاه شجاع بن محمد بن مظفر فانتدبه للتدريس في شيراز عام 779هـ/1377م، وقد عاش معظم حياته في شيراز.

ويصفه أصحاب التراجم بأنه كان ذكيًّا مدققًا محققًا، ذا بصيرة وفصاحة وبلاغة ماهرًا في المناظرة، وصارت مؤلفاته ولا سيما في اللغة العربية والفرائض وعلم الكلام هي المراجع المعتمدة للدرس في معاهد العلم جيلا بعد جيل، وصار هو المرجع المعتمد الموثوق بين العلماء.

ومنهم الإمام الشيخ الإمام عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس أبو عمرو ابن الحاجب الكردي، الشهير بـ"ابن الحاجب"، الفقيه المالكي والأصولي النحوي والمقرئ، كان من أذكياء العالم، ضرب به المثل في حِدَّة الذِّهن وحسن التصور وكان رأسًا في علوم كثيرة منها: الأصول والفروع والعربية والتصريف والعروض والتفسير. وكان ابن الحاجب علامة زمانه ورئيس أقرانه.
قال الإمام تقي الدين ابن دقيق العيد:"هذا الرجل تيسرت له البلاغة فتفيأ ظلها الظليل وتفجرت ينابيع الحكمة فكان خاطره ببطن المسيل، وقرب المرمى فخفف الحمل الثقيل".
قال القاضي ابن خلكان:"كان من أحسن خلق الله ذهنًا وجاءني مرارًا بسبب أداء شهادات وسألته عن مواضع في العربية مشكلة فأجاب عنها أبلغ إجابة بسكون كثير وتثبت تام، وذكره العلامة ابن أبي شامة فقال: كان من أذكى الأمة قريحة، ركنًا من أركان الدين في العلم والعمل بارعًا في العلوم الأصولية وتحقيق علم العربية متقنًا لمذهب مالك وكان ثقة حجة متواضعًا عفيفًا كثير الحياء منصفًا محبًّا للعلم وأهله ناشرًا له صبورًا على البلوى محتملا للأذى".
ومنهم على سبيل العد لا الحصر الإمام شرف الدين يحيى النووي، والإمام أمير المحدثين ابن حجر العسقلاني، والإمام شيخ الإسلام تقي الدين السبكي، والإمام شيخ الإسلام زكريا الأنصاري، والإمام السيوطي جلال الدين، والإمام جلال الدين المحلي، وشيخ الإسلام شهاب الدين ابن حجر الهيتمي.
(البوصلة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69755
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 من هم أهل السنة والجماعة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل السنة والجماعة؟    من هم أهل السنة والجماعة؟ Emptyالخميس 03 نوفمبر 2016, 7:55 pm

القرضاوي: أهل السنة والجماعة هم مجموع الأمة الإسلامية التي لا تجتمع على ضلالة 

وهذه هي مآخذي على بعض السلفيين والأشاعرة


قال الشيخ يوسف القرضاوي إن أهل السنة والجماعة هم مجموع الأمة الاسلامية وليسوا فرقة من الفرق ولا طائفة من الطوائف، مؤكدا أن الله عصم الأمة الاسلامية بمجموعها أن تجتمع على ضلالة.
وأضاف القرضاوي في عدة تغريدات نشرها بحسابه على ” تويتر” اليوم الخميس أنه يعيب على بعض السلفيين غلوهم في تبديع وتفسيق المخالفين لهم من الأشاعرة والماتريدية، كما يعيب على بعض الأشاعرة الغلو في اتهام أهل الحديث بالتجسيم والتشبيه.
وقالل القرضاوي إن المقصد الأول لمصطلح “أهل السنة والجماعة” اجتماع الأمة تحت مظلة واحدة، لا أن يصبح هذا المسمى أداة للتنابز والشقاق، وأن يحاول البعض احتكار هذا الاسم ، وإخراج الآخرين من مظلته الجامعة.
وتابع القرضاوي: “أئمة أهل الحديث والأشاعرة والماتريدية.. هؤلاء جميعا اجتهدوا، وقد بلغوا رتبة الاجتهاد، وبلغوا من المنزلة في الدين ما يؤهلهم لهذا الاجتهاد. فمن أصاب فله أجران، ومن أخطأ فله أجر، وكلهم يُرجى له الخير”.
وخلص القرضاوي أن الخلاف بين أهل السنة لا يخرج عن كونه من الاجتهاد المقبول ولا يقتضي التكفير ولا التفسيق.
واختتم القرضاوي مؤكدا أن أهل السنة امتداد طبيعي للصحابة والتابعين وتابعيهم من أهل القرون الثلاثة الأولى، وهم يمثلون حقيقة الإسلام الذي حادت عنه كل الفرق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
من هم أهل السنة والجماعة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصوف بين السنة والبدعة.. نظرة عن كثب
» ما هي السنة الضوئية
»  أصل عيد رأس السنة ومعناه
» رشاقتك من السنة النبوية
» أعياد رأس السنة في أوربا… بين أصلها «الديني» و«الوثني»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث دينيه-
انتقل الى: