منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  العصور العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70244
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العصور العربية Empty
مُساهمةموضوع: العصور العربية    العصور العربية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017 - 20:16

العصور العربية

الحفريات والآثار المكتشفة في جزيرة العرب تثبت قيام الكثير من الحضارات على ارضها، من ابرزها : حضارة المقر وحضارة دلمون وحضارة قيدار وحضارة عريب وحضارة نبط وحضارة كندة وحضارة عدنان وحضارة قريش.
مرت جزيرة العرب بعدة عصور، ابرزها (العصر القيداري، والعصر العريبي والعصر الكندي والعصر العدناني والعصر القرشي والعصر الاموي والعصر العباسي والعصر الايوبي والعصر النبهاني والعصر اليعربي)
تنسب تلك العصور للقبائل التي كانت تحكم وتسيطر على جزيرة العرب وشعبها العظيم وبحورها الثلاث (الخليج العربي / بحر العرب / البحر الاحمر) 
العصر القيداري/ بدأ في القرن السابع قبل الميلاد بسيطرة بنو قيدار على اغلب اقاليم جزيرة العرب. وامتد نفوذ القيداريين الى شرق افريقيا 
العصر العريبي/ بدأ في القرن الثالث قبل الميلاد بسيطرة ابراهيم عليه السلام وابناء عمومته من بنو عريب على جزيرة العرب تحت الحكم العريبي.
العصر الكندي/ بدأ في القرن الثاني للميلاد، حين خضعت اغلب اقاليم الجزيرة العربية لحكم ملوك كندة
العصر العدناني/ بدأ عام 480 م بعد أن سيطرت القبائل العدنانية على جزيرة العرب واقامت ممالكها واماراتها في السراة واليمامة وشرق الجزيرة
العصر القرشي/ بدأ عام 610 م / منذ بعث رسول الله والتفت العرب حوله ودانوا له، ثم قيام الخلافة الراشدة
العصر الاموي/ بدأ عام 661 م/ بحكم الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان
العصر العباسي/ بدأ عام 721 م / بعد ان سيطر بنو العباس/ حتى ضعف نفوذ بنو العباس امام قيام سلطنات وامارات في جزيرة العرب
العصر الايوبي/ بدأ عام 1174 م / بعد قيام الخلافة الايوبية بقيادة صلاح الدين الايوبي، وسيطرتهم على نجد والحجاز واليمن 
العصر النبهاني/ بدأ عام 1244 م / بسيطرة بنو نبهان على جزيرة العرب وبحورها الثلاث
العصر اليعربي/ بدأ عام 1624 م / بقيام الامبراطورية العمانية بزعامة بنو يعرب وسيطرتها على جزيرة العرب وبحورها الثلاث (البحر الاحمر وبحر العرب والخليج العربي) وامتد نفوذهم الى شرق افريقيا والاحواز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Arabian Peninsula went through several eras, most notably (Qedarite era, aribian era, Kindaian era, Adnanian era, Qurayshian era, Umayyad era, Abbasid era, Ayyubid era, Nabhanian era and Yarubian era)I
Those eras attributed to tribes that were controlling and dominating the Arabian Peninsula, its great people and three seas (Arabian Gulf / Arabian Sea / Red Sea)II
Qedarite era, attributed to Qedar’ tribe: began in the six century BC, by the control of ancient Qedarite’ tribes on the Arabian Peninsula
aribian era attributed to Himyar tribe: began in the third century BC, by the control of the Messenger of Allah “Ibrahim” and his cousins from arib tribe on the Arabian Peninsula and conquest Saba’ tribes and make them under the rule of Ḥimyarite, then the influence of Ḥimyarite spread to East Africa
Kindaian era, attributed to Kinda tribe: began in the second century AD, when the Arabian Peninsula subjected to the rule of Kinda kings
Adnanian era, attributed to Adnan tribes: began in 480 AD, after Adnan tribes took control of the Arabian Peninsula and established its kingdoms and emirates in AL-Seat, Al-Yamamah and east of the island
Qurayshian era, attributed to Quraysh tribes: began in 610 AD, since the Messenger of Allah was sent and all the Arabs followed him then Caliphate started
Umayyad era, attributed to the Umayyads: began in 661 AD, by the rule of Muawiyah Bin Abi Sufian
Abbasid era, attributed to the sons of Al-Abbas: began in 721 AD, after the sons of Al-Abbas dominated until their influence weakened in front of the kingdoms and emirates established in the Arabian Peninsula
Ayyubid era, attributed to the sons Ayyub: began in 1174 AD, after the Ayyubid Caliphate started by Saladin al-Ayyubi, and their control over Najd, Hijaz and Yemen
Nabhanian era, attributed to the sons Nabhan: began in 1244 AD, by the sons of Nabhan control of the Arabian Peninsula and its three seas
Yarubian era, attributed to the sons Yarub: began in 1624 AD, by the Omani empire led by the sons of Uerb who controlled the Arabian Peninsula, and their influence extended to East Africa and Ahvaz









أصل العرب

ينحدر أصل العرب إلى جزيرة العرب (مكة تحديداً) وبها كان مبتدأ امرهم (حين كان أول بيت وضع للناس قائماً) و العرب امة عريقة وقديمة ولسانهم افصح لسان، والأبجدية العربية هي أكمل أبجديات العالم القديم وأغناها وأكثرها شمولا، والعرق العربي العظيم تشهد على عبقريته كل الآثار التي تركها في العمارة والفن والادب فضلاً عن الجمال.
و من هذه السلالة الطاهرة خليل الله ابراهيم عليه السلام و ذريته وهو من سماهم مسلمين ([b]ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم).[/b]
[b]و قال الله لذرية ابراهيم ([b]وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين)، وهذه الآيه خاطب الله بها المهاجرين (قبائل قريش وربيعة وهذيل وبكر بن عبدمناة) والانصار (قبائل اسلم وفزارة واشجع وجهينة) وجميعهم قبائل عدنانية من ذرية ابراهيم عليه السلام.[/b][/b]
ولد “ابراهيم عليه السلام” في السراة (جنوب الطائف) ومعنى اسم ابراهيم (الأب الرحيم) بلسان أهل السراة {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه} وذكر الله سبحانه مناظرة ابراهيم مع ملك اليمن الجبار المتمرد {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين}. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحريف متعمد لنصوص التوراة (شعب الله المختار، أرض الموعد)، مع أن التوراة في تلك النصوص لا تذكر اليهود على الإطلاق، وإنما تتحدث بشكل جلى وصريح عن نسل إبراهيم الذي يعني بكل وضوح عرب الحجاز والأرض الموعودة بالنبوة (مكة) وعد الله سبحانه بها إبراهيم ونسله.
كذلك يتحاشى المستشرقون استخدام عرب وعربي عند معالجة تاريخ البلاد العربية والحضارات والديانات واللغات العربية القديمة ويصرون عوضا عن ذلك على استخدام مصطلحات غامضة مستحدثة ومضللة مثل الشرق الأوسط والحضارات السامية والشعوب الشرق أوسطية واللغات السامية، الخ.. وهذا يساهم بالتأكيد في تشويه الحقائق التاريخية أحيانا أو طمسها أحيانا أخرى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مدين وعاد وثمود ليست قبائل عربية ولايوجد دليل على وجودها في جزيرة العرب، بل هم اقوام ابادهم الله (فهل ترى لهم من باقية) لكن دائماً تثار شبهة ان لايزال منهم بقية (‏ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه)، (‏ولما جاء أمرنا نجينا هودا والذين آمنوا معه)، (‏ولما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه) والنجاة هنا ليست لمدين وعاد وثمود بل للآخرين الذين آمنوا برسالة شعيب وهود وصالح، لان هود وشعيب وصالح بعثوا لعامة الناس في عصورهم، فنجا المؤمنين وهلك المجرمين مدين وعاد وثمود.



الاعراب

الاعراب هم عشيرة (الغساسنة ولخم وجذام وتنوخ) كانت مساكنهم شمال الجزيرة العربية، القرآن يشير بكل وضوح أن الاعراب حول المدينة المنورة وليسوا من سكانها {وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة} سورة التوبة {مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الْأَعْرَابِ}. 
 عن عمر بن الخطاب قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (احفظوا انسابكم ولا تكونوا كالأعراب اذا سُئل احدهم عن اصله قال من قرية كذا).
زعم بعض العجم (الشعوبيون) ان الاعراب هم ذاتهم العرب، وأن الله عهد بآخر رسالاته (الرسالة العظمى) للاعراب! الذي وصفهم بأنهم أشد كفرا ونفاق {الأعراب أشد كفرا ونفاقا} وتجاهلوا ان الله شرف العرب {بلسان عربي مبين} و لم يقل بلسان اعرابي، وفي الآيه (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه) وتعني بكل وضوح أن رسول الله و قومه عرب وليسوا اعراب.
لم يرد ذكر الاعراب في السور المكية (لان مكة ليس بها اعراب و ليس حولها اعراب) بل ورد في السور المدنية، الاعراب الذين يسكنون حول المدينة المنورة .
ورد ذكر الاعراب في 4 سور مدنية، هي : سورة الحجرات وسورة الاحزاب وسورة التوبة وسورة الفتح، وذلك بعد هجرة رسول الله الى المدينة، وكيد الاعراب له وتجسسهم عليه، وولائهم لليهود والنصارى.
بعد فتح مكة والمسلمين يستعدون لملاقاة هوازن في حنين، أمر الله رسوله ان يبلغ الاعراب (قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) في إشارة واضحة أن هوازن ليسوا أعراب وأن الاعراب دائماً متخلفين عن صفوف العرب في المعارك السابقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و هذا ما يخبرنا به تراثنا العربي القديم وما اكتنزته لغتنا العربية لغة هذا الجنس العاقل في صدرها منذ آلاف السنين والتي ميزت بين (العربي) و(الأعرابي).
عرُب الرجل كان عربيا ً (خالصا ً) و لم يلحن. أعرب الفرس العربي عرفه من (الهجين) إذا صهل, وأعرب الفرس صهل (فعرف عتقه و سلامته من الهجنة)
خيل عربية : أي كرائم (سالمة من الهجنة) النفوس المحفوظة كاللؤلؤ المكنون التي لم تتجسد (عربا ًأترابا ًلأصحاب اليمين) 
العربي البين العروبة والعروبية والذي له (نسب صحيح) في (العرب). 
(وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ) لحَن الشَّخْصُ في كلامه : أخطأ في الإعراب وخالف
الشرح هنا يدور حول (النقاوة) و(السلامة من الهجنة) ولكن الهجنة مع من؟ مع البهائم ؟ بالتأكيد لا .. إنها الهجنة (الاختلاط) مع البشر البهائمي.
أما (الأعراب) فقد ميزت القواميس بينهم وبين (العرب) : العربي الكامل النسب، اما الأعرابي هو (الفاسد النسب)، فالعرب شيء والأعراب شيء آخر في اللغة وفي التراث.
وقد ميز القرآن الكريم بين التسميتين إذ شرّف العرب بالقرآن الكريم : { إنا جعلناه قرآنا ًعربيا ً لعلكم تعقلون} ولم يقل قرآنا اعرابيا، لان العربية هي الكمال، اما الاعرابية فهي الهجنة والنقص
كلمة ( عرب ) تدل على قيام الشيء وفق سننه، و الأصالة، والطهارة، والنقاء والصفاء، والفطرة، وبقاء الشيء على أصله دون تدخل الإنسان به صنعة ، مثل السمن العربي ، والصمغ العربي ، والحصان العربي ، والقعدة العربية ، والقهوة العربية، والإنسان العربي، والقرآن العربي، واللسان العربي.
اعرابي اي ضعيف اللسان لهذا فهو قليل العلم والمعرفه بالدين بسبب اختلاطه بالبشر البهائمي 
العرب هم حضارة وتاريخ وقيم وأنساب أما الأعراب فهم لا يملكون من خصائص العروبة إلا اللغة فقط
المهجنين الذين فقدوا صفاء السلالة العربية وتدنس نسبهم مع الاعاجم من روم ونصارى ويهود، فزواجهم بأجنبيات افقدهم الانتماء وجعلهم بلا هوية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موسوعة نينورتا التاريخية . الدكتور أحمد داوود.ص 239


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 16 مايو 2017 - 20:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70244
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العصور العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور العربية    العصور العربية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017 - 20:24

العصر القرشي




أعمار قريش و الصحابة عام البعثة

عام البعثة هو العام الذي نزل فيه الوحي على رسول الله، و كان بعد عام الفيل بـ 40 سنة
 
الاسم
السن عام البعثة
سنة الميلاد
55
قبل الفيل بـ 15 سنة
53
قبل الفيل بـ 13 سنة
43
قبل الفيل بـ 3 سنوات

43
قبل الفيل بـ 3 سنوات
العباس بن عبدالمطلب
45
قبل الفيل بـ 5 سنوات
40
عام الفيل 
40
عام الفيل 
ابوبكر الصديق
37
بعد الفيل بـ 3 سنوات
34
بعد الفيل بـ 6 سنوات
38
بعد الفيل بـ 3 سنوات
36
بعد الفيل بـ 4 سنوات
32
بعد الفيل بـ 8 سنوات
30
بعد الفيل بـ 10 سنوات
صهيب بن سنان
26
بعد الفيل بـ 14 سنة
24
بعد الفيل بـ 16 سنة
26
بعد الفيل بـ 14 سنة
26
بعد الفيل بـ 14 سنة
32
بعد الفيل بـ 8 سنوات
عمار بن ياسر
14
بعد الفيل بـ 26 سنة
12
بعد الفيل بـ 28 سنة
الزبير بن العوام
22
بعد الفيل بـ 18 سنة
جعفر الطيار
21
بعد الفيل بـ 19 سنة
43
قبل الفيل بـ 3 سنوات
عبدالله بن مسعود
25
بعد الفيل بـ 15 سنة
37
بعد الفيل بـ 3 سنوات
30
بعد الفيل بـ 7 سنوات
نفيسة الدؤليه
54
قبل الفيل بـ 14 سنة
ميسرة الفهمي
50
قبل الفيل بـ 10 سنوات
عمير بن وهب
36
بعد الفيل بـ 4 سنوات
نوفل بن خويلد
37
بعد الفيل بـ 3 سنوات
الوليد بن الوليد
15
بعد الفيل بـ 25 سنوات
هالة بنت خويلد
46
قبل الفيل بـ 6 سنوات
عثمان بن عفان
34
بعد الفيل بـ 6 سنوات
ام جميل بنت الخطاب
22
بعد الفيل بـ 18 سنة
عثمان بن عفان
34
بعد الفيل بـ 6 سنوات

صدر الاسلام

البعثة
محمد
الصحابة
بيعة العقبة
المهاجرين
معركة الحبشة
الندى
الهجرة الى الحبشة
الهجرة الى المدينة
الانصار
معركة بدر
معركة احد
معركة الاحزاب
بيعة الرضوان
صلح الحديبية
معركة خيبر
معركة مؤتة
فتح مكة
معركة حنين
معركة الطائف
حجة الوداع
صدر الاسلام، هي فترة مدتها 23 سنة، منذ بعثة محمد عليه الصلاة و السلام إلى يوم وفاته



احصائيات الصحابة

الصحابة : هم العرب الذين امنوا بنبوة رسول الله عليه الصلاة والسلام، ودعوته وبايعوه على الاسلام، وصحبوه في معاركه وصلاته وعمرته وحجه. 
صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام (عددهم مائة الف) منهم من دخل الاسلام قبل الهجرة، ومنهم من دخل الاسلام بعد الهجرة، ومنهم من دخل الاسلام بعد فتح مكة، وأغلبهم شهدوا حجة الوداع.
قال الامام ابن شهاب الزهري (صحب رسول الله مائة الف اكثرهم من العدنانية)
الصحابة المسنين (دخلوا الاسلام بعد تجاوزهم سن 70) مثل ابوقحافة والحارث بن كلدة
الصحابة الاطفال (مات الرسول ولم يتجاوزا سن 15) مثل عروة بن الزبير وابان بن عثمان بن عفان

  • 1. عدد النساء الصحابيات 56 الف صحابية
    2. عدد الرجال الصحابة 44 الف صحابي
    3. عدد الصحابة المسنين (رجال) 13 الف صحابي
  • 4. عدد الصحابيات المسنات (نساء) 11 الف صحابية
  • 5. عدد الصحابة الاطفال (ذكور) 3 الاف 
  • 6. عدد الصحابة الاطفال ( اناث) 4 الاف 
    7. اكثر من 20 الف صحابي استشهدوا في المعارك 
  • 8. عدد الصحابة الذكور الذين ماتوا (ميتة طبيعية) في مكة والطائف والمدينة 12 الف
  • 9. عدد الصحابة الذين استشهدوا قبل فتح مكة 107

1. السابقون الاولون الذين اسلموا في مكة المكرمة، منهم من هاجر ومنهم لم يستطيع الهجرة
2. المهاجرين الذين هاجروا الى الحبشة، وهاجروا مع رسول الله الى المدينة وهاجروا اليه بعد هجرته
3. الانصار الذين ناصروا دعوته واستقبلوه في يثرب وكان نصراً عظيما لدعوته
 
من هذيل
من بكر بن عبدمناة
من سليم
من هوازن
من أسد
من طي
من غني
من عدوان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعركة
عدد الشهداء
بدر
14
أحد
71
الاحزاب
4
مؤتة
13
فتح مكة
2
حنين
4
الطائف
12
بزاخة
1400
اليمامة
1600
دبا
1200
ذات السلاسل
3000
اليس
2000
القادسية
8500
اليرموك
4000
اجنادين
450
فتح بصرى
130






الأندية والدور

زخرت جزيرة العرب قديمأ بالعديد من الاندية والدور التي يجتمع فيها الوجهاء والنسابة والادباء والحكماء، وتدون فيها الكتب ويعقد بها الندوات.
1. دار الحكمة / مؤسسة علمية اسسها الاديب ابن الظرب العداوني في الطائف، في العصر العدناني وتعد «أول جامعة في التاريخ» تتكون الدار من طابقين، الطابق العلوي يضم قاعات خاصة بخزائن الكتب واقسام النسخ والتاليف والتوثيق والمطالعة والدراسة في كل مجال من مجالات المعرفة والعلوم والاداب اما قاعات الطابق السفلي فكانت خاصة باجتماع الادباء والنسابة والمؤرخين والاطباء والدارسين.
 العصور العربية CeReDLBW8AETpTR
2.  دار التدوين، اسسها الغنوي، في الطائف، وهي دار مخصصة لتدوين الكتب وتذهيب المخطوطات، وكان يدون بها الانساب والمغازي والسير والوقائع .
3. دار الندوة / من الاندية المشهورة في جزيرة العرب، يجتمع فيه وجهاء قريش و حكمائهم، وكان لا يعقد أمر مهم الا به، تأسس في العصر العدناني على يد قصي بن كلاب، في الجهة اليمانية للكعبة.
من قوانين دار الندوة ان لا يدخلها الا الوجهاء والحكماء والادباء من الرجال من قبائل مكة، و أن لايدخلها الا من تجاوز سن الثلاثين.
وتشير النقوش العربية التي عثر عليها، أن دار الندوة تأسست قبل عام الفيل بنحو قرن، وقد كتب بوضوح أن مؤسسها هو الأمير قصي بن كلاب بن مرة، وأن لايدخلها الا من تجاوز سن الثلاثين. 
4. دار العجلة / اسستها (خديجة بنت عامرالقرشية) في بطن مكة، وهي دار مخصصة للنساء، تجتمع فيها وجيهات مكة وسيداتها من قريش وغيرهم من قبائل مكة، وكان لا يعقد أمر مهم الا بها.
 العصور العربية CcbP-hUWIAADwDs

أسواق العرب

سوق حباشة، اسسه الازد قبل عام الفيل بنحو 4 قرون، وكان سوق يحتل مكانة بارزة، وتجتمع به العرب في مواسم السنة، 
سوق مجنة اسسه قريش بن كنانة (غرب مكة المكرمة) 
سوق ذي المجاز اسسه بنو هذيل (شرق مكة المكرمة)
سوق بدر كان ملتقى العرب واليهود، 
سوق عكاظ أشهر أسواق العرب وأعرفها، وهي سوق تجارة ومسرح سياسة وأدب، فيها كان يخطب كل خطيب مصقع، وفيها علقت القصائد السبع الشهيرة افتخارا بفصاحتها على من يحضر الموسم من شعراء القبائل، وكان يأتيها وجهاء قريش وهوازن وسليم وربيعة وغطفان وقحطان وطوائف من العرب.
عكاظ نخل في واد بين مكة والطائف على مرحلتين من مكة ومرحلة من الطائف، وموقعها جنوب مكة إلى الشرق، تقوم السوق في مكان منه يعرف بالأثيداء فيه مياه ونخل، وهو مستوٍ لا علم فيه ولا جبل إلا ما كان من الأنصاب التي كانت قبل البعثة.
عكاظ لم تكن مجرد سوق تجارية بل كانت مناسبة سنوية لاستعراض الوقائع والتاريخ للتسلية واللهو والمرح والسرح والتفريج عن النفس، وهذا الذي اجتذب العرب إليه.
و قد لاقى عكاظ الذي شيده الملك تيم اللات التغلبي في القرن الخامس للميلاد، شهرة واسعة وكان ادباء العرب وشعرائهم يلقون فيه ادبهم وشعرهم ويتفاخرون بحروبهم وأيامهم ووقائعهم.
 العصور العربية CcbP-hUWIAADwDs
آثار سوق عكاظ في الطائف
كان عكاظ في صدر الاسلام مسرح للدعوة النبوية، حيث كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يقف في وسط الحشود ومعه زيد بن حارثة، ويدعوا الناس إلى الاسلام.
وفي عهد الخلفاء الراشدين، ظل سوق عكاظ قائماً يفد إليه العرب من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتقام فيه الخطب والندوات، ويتبارى فيه الادباء والشعراء، وكان امير الطائف في عهد عمر بن الخطاب سهيل بن عمرو، يلقي فيه خطبة كل شهر.
في العصر الاموي ازدهر سوق عكاظ، وكان خلفاء بنو امية يحرصون على النزول فيه كل عام، وكان ملتقى الادباء والشعراء امثال : عمر بن ابي ربيعة المخزومي وجرير والفرزدق والمقنع الكندي.
 العصور العربية CiCr171WMAAHZXX
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خمسة فتيان تم بيعهم في سوق عكاظ كعبيد، أصبحوا لاحقاً من صحابة رسول الله : زيد بن حارثة، صهيب بن سنان، بلال بن رباح، سالم بن معقل، وحشي بن حرب






اشهر من كسى الكعبة

اسماعيل عليه السلام
عبدالمطلب بن هاشم
العاص بن وائل
ابوبكر الصديق
ابوسفيان بن حرب
خالد بن الوليد
عثمان بن عفان
عبدالرحمن بن خالد بن الوليد
عبدالله بن جعفر الطيار
معاوية بن ابي سفيان
الحجاج بن يوسف
مروان بن الحكم
عمر بن عبدالعزيز
محمد الطيار
عروة المخزومي
صلاح الدين الايوبي
سليمان بن مظفر النبهاني
سيف بن سلطان اليعربي
في العصر الكندي والعصر العدناني كانت الكعبة تكسى كل عام بلون مختلف وكسيت عدة مرات باللون الازرق واحياناً باللون الاصفر او الارجواني، وكانت كل قبيلة تكسوها بلون يميزها عن القبيلة الاخرى. فكانت قريش تكسوها باللون الابيض، وربيعة تكسوها باللون الازرق، وهوازن تكسوها باللون الارجواني، 
وبعد الاسلام كسيت الكعبة باللون الابيض طيلة العصر القرشي والاموي، ثم كساها بنو جعفر الطيار، ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀ صلاح الدين الايوبي ﻓﻜﺴﺎﻫﺎ بالديباج ﺍﻷﺳﻮﺩ ﺳﻨﺔ 521ﻫـ ، ثم تولى كسوتها بنو نبهان ثم بنو يعرب.




الحنفاء قبل الاسلام

الحنيفية دين رسول الله ابراهيم عليه السلام، انتشر في جزيرة العرب قبل الميلاد انطلاقاُ من مكة المكرمة و امتد حتى ساد الجزيرة العربية.
نزار بن معد بن عدنان، امير مكة والجد الجامع للقبائل العدنانية، ولد في مكة المكرمة، وكان من الحنفاء الصالحين المبجلين.
3. قريش بن كنانة الجد الجامع لقبائل قريش، ولد في مكة المكرمة (قبل عام الفيل بثلاثة قرون) و نشأ في بيت علم و ادب، و تعلم القراءة والكتابة وفنون النحت، و عمل في سدانة الحرم، فحفر بئر زمزم التي ردمها قيس عيلان بالجواهر والتماثيل.
4. عامر بن الظرب قاض واديب من حنفاء العرب وساداتهم، يلقب بـ حكيم العرب، و هو مؤسس دار الحكمة في الطائف، ولد في مكة المكرمة، قبل عام الفيل بنحو قرنين سنة.
5. قيس بن ساعدة، من ادباء الطائف وحكمائهم، وكانوا يدعوا الناس إلى التوحيد ونبذ الأصنام ونبذ الخمر والربا والميسر.
6. نفيل بن عبدالعزى، قاض من قضاة مكة المكرمة، من بنو عدي، وكانت قريش تتحاكم إليه في خصوماتها و منافراتها، وهو جد الصحابي عمر بن الخطاب
7. ورقة بن نوفل، معلم وقاض، من الحنفاء المبجلين في مكة، ينتسب قبيلة بنو اسد القرشية، وكانت له دار يعلم فيها فتيان وفتيات مكة تعاليم ملة ابراهيم عليه السلام
8. زيد بن نفيل، من كبار الحنفاء والعلماء في مكة، ينتسب الى قبيلة بنو عدي القرشية، وكان يعلم الفتيان في مكة القراءة والكتابة والانساب، وهو والد الصحابي سعيد بن زيد.
9. خالد العبسي قاضٍ و أديب من أدباء العرب وحكمائهم، ولد في اليمامة في العصر العدناني قبل عام الفيل بـ 50 سنة، وتعلم القراءة والكتابة في سن مبكرة، وانطلق يدعو قومه إلى التوحيد ونبذ الأصنام ونبذ الخمر والربا والميسر، فتولى القضاء في بني عبس ، كما كان أحد أدباء العرب البارزين، و كان يرتاد النوادي الأدبية والأسواق في اليمامة و الحجاز
10. الحارث بن عباد اليشكري، فارس و حكيم من حكماء العرب ومن كبار الحنفاء في غرب مكة، وكان فارس لا يشق له غبار، ولد في العصر العدناني قبل عام الفيل بـ 51 سنه، اشتهر بقوته الجسدية الهائلة و بقتله لمائة حبشي من جيش ابرهة عام الفيل.
11. هشام بن المغيرة من حنفاء مكة وفرسانها، و يلقب بذو الرمحين لفروسيته وبراعته في رمي الرماح، كان رفيع الشيم، طيب الذكر، عظيم القدر، لم يقرب صنم قط، و كان ممن حرم على نفسه شرب الخمر.
12. حرب بن أمية امير قريش قبل البعثة النبوية، و حكيم من حكماء العرب، كان من ابرز الاحناف في مكة و من علماء قريش و مؤرخيهم و ادبائهم، ولد في مكة، قبل عام الفيل بـ 20 سنه، له العديد من الدواوين، و كان ممن حرم الخمر قبل الاسلام.
13. ادهم اليشكري معلم وعالم نحوي وضع علم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف الكتب، فهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف وحروف النصب والرفع والجر والجزم.
14. أمية بن أبي الصلت الثقفي ، اديب وشاعر من حكماء الطائف ووجاهائهم، و من رواد دار الحكمة






إيلاف قريش رحلة الشتاء و الصيف

بسم الله الرحمن الرحيم (لِإِيلافِ قُرَيْشٍ # إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ # فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ # الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ) سورة قريش
كان انتقال القبائل في التجارة بين تهامة واليمامة ويثرب مسألة تكتنفها الكثير من المخاطر، فصعاليك عدة كانت تمتهن القيام بقطع الطريق أمام التجار في الجزيرة العربية، وهو الأمر الذي دفع قريش لتقوم بتأمين الطريق لتجارتها، وتجارة القبائل الأخرى، وكان هذا الامر متعذرا في حالة القيام بذلك من خلال توفير المقاتلين لحماية الطريق، فمن ناحية لم تكن قريش من القبائل الكثيفة عدديا بحيث توفر المقاتلين الكافين للوقوف في وجوه قطاع الطرق، كما أن تأمين طريقا ممتدا يمر بمناطق وعرة واخرى بالقرب من الموانئ، مسألة تتطلب جيوشا كثيرة، فكانت فكرة الايلاف عبارة عن حلف قبلي واسع يهدف لتأمين القوافل في رحلة الشتاء والصيف.
وضمن هذه الترتيبات كانت القبائل العربية تؤدي واجب الاستضافة والحماية لقوافل قريش وبقية التجار الملتحقين بها من القبائل الأخرى.
ومن القبائل التي عَقدت الإيلاف مع قريش: قبائل ربيعة في السراة، وقبائل أسلم في يثرب، وقبائل عبس في اليمامة، وقبائل قضاعة في ظفار.
ووجود هذا الإيلاف، والترتيبات القائمة حوله، هو ما أعطى قريش ورجالها مكانة بين القبائل العربية، امتدت لتمنحهم أيضا اعترافاً من ملوك الحبشة الذين كانوا يسيطرون على الحدود الجنوبية لتجارة قريش، حيث كان زعماؤها يحظون بضيافة القادة الأحباش، ويعتبرونهم ممثلين للعرب ونخبة قبائلهم.
اما خارجياً فكانت رحلة الصيف إلى الحبشة عن طريق ميناء الشعيبة. وكانت الحبشة تسمى متجر قريش، لأنها مقصد العديد من التجار كل صيف، وكانت السراة تسمى ريف قريش لأنهم يملكون فيها العديد من المزارع والبساتين وكانت مقصدهم في فصل الربيع.
 العصور العربية ChfqFIYWIAEcVk0
تملك العديد من القرشيين مزارع في السراة
 العصور العربية CerpDbZW4AAo0Bc
ظفار كانت من محطات قريش التجارية
 
 العصور العربية Cc_PcNuWAAQ8sAp
ميناء سمهرم في ظفار (بحر العرب) كان العرب يبحرون منه إلى الهند
ــــــــــــــــــــــــ
Tribes’ travel while trading among Tihama, Yamamah, Dhofar and Yathrib was a matter of many dangers. Many of the wretches were working on robbing traders in the Arabian Peninsula, this led Quraish to secure the way for its trade and other tribes’ trade. But this was impossible by providing fighters to protect the road, because securing a long road running through rugged areas and ports areas is a matter that requires many armies, so the idea of Elaf was a broad tribal alliance aimed at securing convoys in winter and summer journey
Within these arrangements, Arab tribes were hosting and protecting Quraysh convoys and other merchants who joined them from other tribes
Among the tribes that held Elaf with Quraysh: tribes of Rabia in Serat and Tihama, tribes of Aslam in Yathrib, Abes and Zibian tribes in Yamamah and Qudaa tribes on Bahrain road
The existence of this Elaf and its arrangements gave Quraysh and its men high position among Arab tribes, including a recognition to them by Abyssinia kings who controlled the southern borders of Quraysh trade, where their leaders enjoyed the hospitality of the Abyssinia leaders and considered them representatives of Arabs and their elite tribes
Internally, the winter journey was to Yathrib and Yamamah
On the other hand, the summer journey to Abyssinia was through Shuaiba port
Abyssinia was called Quraysh shop, because it is the destination of many merchants every summer and Serat was called Quraysh countryside because they owned many farms and orchards there and they travelled to it in the spring


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 16 مايو 2017 - 20:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70244
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العصور العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور العربية    العصور العربية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017 - 20:34

أعلام العصر العدناني

العصر العدناني/ بدأ عام 480 م (قبل عام الفيل بـنحو قرن) بعد أن سيطرت القبائل العدنانية على جزيرة العرب واقامت ممالكها واماراتها خارج مكة في السراة واليمامة وشرق الجزيرة، تضمنها سلسلة معارك خاضها العدنانيين ضد بنو كندة .
انتهى العصر العدناني مع بعثة رسول الله عليه الصلاة والسلام (610 م) ليبدأ العصر القرشي (صدر الاسلام) والخلافة الراشدة
 
تيم اللات التغلبي
امرؤالقيس الكندي
خالد العبسي
زهير القضاعي
سيف بن ذي يزن
عبدالمطلب بن هاشم
نفيل بن عبدالعزى
قيس بن ساعدة
معقل بن خويلد
خالدة بنت هاشم
امنة بنت وهب
ربيعة بن مكدم
 أبو خراش الهذلي
 تأبط شرا
النابغة الذبياني
حاتم الطائي
زيد بن نفيل
 ورقة بن نوفل
زهير العبسي
سليك بن سلكة
الشنفرى
 عبلة بنت مالك
 الاسد الرهيص
امية بن ابي الصلت


العصر العدناني

العصر العدناني/ بدأ في (اواخر القرن الرابع للميلاد) عام 380 م ، بعد أن خرجت نصف القبائل العدنانية من مكة، وسيطرت على جزيرة العرب واقامت ممالكها واماراتها في السراة واليمامة وشرق الجزيرة.
وهذا العصر بشرت به  صحف ابراهيم وأسفار اليهود ، بأن ذرية النبي ابراهيم من ابنه اسماعيل سيكثرون كنجوم السماء ويؤسسون ممالك وامارات، (وهو ما تحقق للعدنانيين قبل الإسلام) .
شهد العصر العدناني نهضة حقيقية في حياة العرب، بوصفه حركة ثقافية ازدهاراً في الأدب باللغات المحلية وابداعا في الأدب اللاتيني بدءاً من القرن الرابع عشر، ونهضةً في التعلم المعتمد على المصادر الكلاسيكية، والتي يعزو المعاصرون فضلها إلى بيترارك، وتطور الرسم المنظور والتقنيات الأخرى لجعل الرسم أكثر واقعية وطبيعية، والإصلاح التعليمي الذي كان متدرجاً لكن على نحو منتشر. سياسياً، ساهم ظهور عصر النهضة في تعدد المعاهدات الدبلوماسية بين الدول. أما في مجال العلوم فكان التحول إلى الاعتماد على الملاحظة.
بين عام الفيل و عام البعثة
في العصر العدناني بين عام الفيل وعام البعثة، مرت اربعون سنة زاخرة بالاحداث والمعارك والحروب والوقائع، وشهدت تلك السنوات مولد العديد من رموز العرب وأعلامهم، ومقتل العديد منهم ايضاً. 
بين هذين العامين ولد محمد عليه الصلاة والسلام وحمزة بن عبدالمطلب وابوبكر الصديق وابوسفيان بن حرب وعمرو بن هشام وخالد بن الوليد وسهيل بن عمرو وعمر بن الخطاب وصهيب سنان وزيد بن حارثة وعمرو بن العاص وهند بنت عتبة واسماء بنت ابي بكر.
وسطع نجم سليك بن سلكة و الشنفرى وعروة بن الورد وعنترة بن شداد وعمرو بن كلثوم وهشام بن المغيرة والوليد بن المغيرة وكبير بن حبيب وحرب بن أمية وأنس بن مدرك والمنخل اليشكري والخنساء والنابغة الذبياني وورقة بن نوفل وزيد بن نفيل وخديجة بنت خويلد، واشتهر صيتهم في انحاء جزيرة العرب، بل وصلت شهرة البعض منهم إلى الحبشة.
 العصور العربية CfKUCiOW4AAq4UW
ووقعت حرب البسوس وحرب داحس والغبراء وحرب الفجار ومعركة ذي قار ومعركة جبلة ومعركة كلاب ومعركة فيف الريح ومعركة العرقوب.
وظهرت في تلك الحقبة ظاهرة التصعلك، فبرز الشنفرى وعروة بن الورد والسليك بن السلكة وتأبط شراً وابوالخراش وحاجز بن عوف والاطيلس. 
وشهدت تلك الاعوام مقتل العديد من الملوك والفرسان والصعاليك، منها مقتل ملك السراة كليب على يد جساس ومقتل ملك اليمامة عمرو الكندي على يد عمرو بن كلثوم، ومقتل المنخل اليشكري على يد ابي الازيهر خادم الفاكه بن المغيرة ومقتل السليك بن السلكة على يد انس بن مدرك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70244
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العصور العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور العربية    العصور العربية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017 - 20:35

الحضارة العربية

جزيرة العرب أول وأقدم موطن للحضارة الإنسانية قامت وتقاطعت فوق أرضها كافة حضارات الشرق، فهي مهد الحضارات وموطن الانبياء والرسالات وصناع الابجدية والكتابه والترقيم، في جزيرة العرب سن اول قانون وضعه الانسان ونظره الفلاسفه والشعراء، وكانت المركز والموطن والمنطلق في العديد من الحضارات التي أعطت للعالم وللغرب خاصة الكثير من الفن والحضارة والعلوم.
وظلت جزيرة العرب أحدوثة المؤرخين وملهمة الشعراء الأقدمين، ففي كل فرسخٍ من أراضيها ملاحم صاغها الشعراء ونقلها الأدباء تحكي في مجملها حقبة طويلة من تاريخهم حروبهم وضروبهم وآثارهم ومأثرهم، كتب عنها الرحالة، ودوّنها المؤرخون، وحفظها الشعراء بقصائدهم ومعلقاتهم.
 العصور العربية CgUmFx7WIAABv6w
الحضارة العربية من أعظم الحضارات على وجه الأرض، حضارة ظلت شامخة على مر العصور، أذهلت العالم بأسره ووقف حائراً أمام تفسير لغز هذه العظمة التي امتدت إلي قرون من الزمن، لم تنطمس أو تضمحل مثل الحضارات الأخرى التي لم تستطيع الصمود أمام التغيرات التي يمر بها العالم، وهي من الحضارات الأولى التي بزغت في العالم، في الوقت الذي يقر فيه كثير من المؤرخين و الباحثين المنصفين في الغرب بأن تاريخ العرب هو تاريخ التمدن البشري، نجد أن هذا التاريخ تعرض لضروب من التشويه و التقزيم و التزوير على أيدي خصومه من اسلاميين و يهود و شعوبيين ما لم يتعرض لمثله تاريخ أي شعب من الشعوب.
مرت الجزيرة العربية بعدة عصور من ابرزها العصر القيداري والعصر العدناني والعصر القرشي والعصر الاموي والعصر العباسي والعصر الايوبي ، وتنسب تلك العصور للقبائل التي كانت تحكم وتسيطر على جزيرة العرب وقبائلها.
لم يتوقف الشعوبيين عن محاولات طمس الحضارة العربية وتدمير الشخصية العربية وإشعارها بالدونية عبر تحقير تاريخها، ويعد العصر العباسي من أكثر العصور البغيضة في التاريخ الاسلامي، فهو العصر الذي برزت فيه الشعوبية و حاربت كل ما هو عربي.
ومع الاسف تركت الدولة العباسية العجم (الشعوبيين) إلى التنكير لتاريخ العرب قبل الإسلام بحجة انه تراث وثني ورجس من عمل الشيطان، وصار تاريخ العرب يبدأ من الاسلام وبعثة رسولنا محمد، مما رتب عليه اخطأ فادحة.
 فأزدهرت الشعوبية في عصرهم، و تلاعب الاعاجم بالسيرة النبوية ودسوا خرافات اليهود والنصارى في الاحاديث والتاريخ الاسلامي، فنحلوا أحاديث في فضل مصر ودمشق والعراق والقدس، وذم الجزيرة العربية وذم العرق العربي والقبائل العربية.
كانت النتائج مذهلة حينما نرى كيف تتهاوى كل تلك الأكوام المتراكمة من التزوير ليعود تاريخنا بحقيقته الناصعة وبوجهه العربي الأصيل، لنرى مدى تأثير الحضارة العربية على العالم.
فالحفريات والآثار المكتشفة في جزيرة العرب تثبت قيام الكثير من الحضارات على ارضها،  من ابرزها : حضارة المقر وحضارة دلمون وحضارة نبط  وحضارة قريش.
 العصور العربية CgUoktyW4AE3HGa
ولا شك أن علم التاريخ من مظاهر تقدم الحضارة في الجزيرة العربية في العصور القديمة، والعرب هم من ألفوا في التاريخ كتبا عديدة، بسبب حب العرب للتدوين حتى أصبح لكل عشيرة مؤرخ يدون انساب واشعار وقوانين وتقاليد و اخبار عشيرته، وازداد عدد المؤرخين العرب زيادة كبيرة عبر الزمن، لأنهم من وضع أسس منهجية علم التاريخ نتيجة لتراث تاريخي عربي عريض استمر عدة قرون واتصل فيما بعد بالتاريخ الاسلامي، حتى أن كتبهم لا تقارن بما كان يوجد لدى غيرهم؛ ولهذه الاسباب علم التاريخ في عصرنا يدين لهم بالكثير.
كان للمؤرخين العرب قبل الاسلام قدم راسخة في إبراز منهجية علم التاريخ بقواعد ومعايير يلتزم بها القائمون عليه؛ إذ الحقيقة التاريخية مرحلة فاصلة في تجربة متصلة بغيرها، ولم يكن دور المؤرخين الكتابة فحسب، بل كان هناك مؤرخون اعتمدوا الرسم لتدوين التاريخ، فكانت هناك دواوين ولوحات جدارية ونقوش.
الخلاصة أن هذا التوهج الإبداعي في علم التاريخ ظهر لأن العرب اهتموا بالعقل وساعدت البيئة في الجزيرة العربية على ذلك، فظهر مؤرخون كبار يبحثون عن دور التاريخ ويطورونه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 تحريف متعمد لنصوص التوراة (شعب الله المختار، أرض الميعاد)، مع أن التوراة في تلك النصوص لا تذكر اليهود على الإطلاق، وإنما تتحدث بشكل جلى وصريح عن نسل إبراهيم الذي يعني بكل وضوح عرب الحجاز والأرض الموعودة (مكة) وعد الله سبحانه بها إبراهيم ونسله.
كذلك يتحاشى المستشرقون استخدام عرب وعربي عند معالجة تاريخ البلاد العربية والحضارات والديانات واللغات العربية القديمة ويصرون عوضا عن ذلك على استخدام مصطلحات غامضة مستحدثة ومضللة مثل الشرق الأوسط والحضارات السامية والشعوب الشرق أوسطية واللغات السامية، الخ.. وهذا يساهم بالتأكيد في تشويه الحقائق التاريخية أحيانا أو طمسها أحيانا أخرى. 
أوروبا في الحقيقة تعلمت و تتلمذت على يد العلماء العرب مدة نصف ألفية، فبالإضافة إلى كون العرب شعب حفظ العلم واحتضنه، كان العرب يمثلون كل تلك الأشياء التي تنكرها اوروبا، فقد كانوا فنانين و شعراء، وفلاسفة وعلماء رياضيات و كيمياء وفلك وفيزياء، باختصار كانوا متحضرين في الوقت الذي كانت فيه أوروبا تترغ في الهمجية، كانت الحضارة العربية هي العظمى من حيث الحجم و التقنية ولم يكن لها مثيل في أي مكان آخر، وبعيدا عن وجود الحضارة العربية في فراغ، فإنها أثرت بشكل مباشر في أوروبا ككيان ثقافي وقوة علمية وسياسية، وبقدر ما يستنكف البعض من الاعتراف به، فإن العرب هم العملاق الذي بنيت على أكتافه النهضة الأوروبية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70244
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العصور العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصور العربية    العصور العربية Emptyالثلاثاء 16 مايو 2017 - 20:36

خير أمة اخرجت للناس

العرب هم خير أمة اخرجت للناس، كما اخبر الله  (كنتم خير أمة أخرجت للناس) ولذلك جعل القرآن بلسانهم وآخر الانبياء منهم والقبلة ومقدسات الاسلام في أرضهم وجعلهم حملة رسالته الأخيرة وخلفائه في ارضه واوكل لهم تطبيق شريعته على الارض، لأنهم الامة الجديرة بحكم العالم.
فقبل الاسلام كان العرب اهل الكرم والصدق والعفة والطهارة والفروسية والشجاعة ومكارم الاخلاق المتمثلة في القيم الرفيعة كـ بر الوالدين واحترام الكبير والصدقة على الفقير والنخوة والنجدة وغض البصر، ولم يُسمع قط في كلام العرب ولا في شعرهم ولا ادبهم فاسق ولا فاحش ولا بذيء.
كان العرب على ملة ابراهيم عليه السلام الذي رفع قواعد البيت العتيق، يحجون الى الكعبة، الى ان بعث الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام.
قال رسول الله (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) وقال الله لرسوله (وإنَّكَ لعلى خلقٍ عظيمٍ) فمحمد هو ابن العرب ولد لام عربية واب عربي في جزيرة العرب ونشأ في بيئة عربية قحه فتحلى بأخلاق العرب الكريمة وهو القائل عليه السلام (انا اعرب العرب انا نبي لا كذب انا ابن عبدالمطلب).
 تحريف متعمد لنصوص التوراة (شعب الله المختار، أرض الميعاد)، مع أن التوراة في تلك النصوص لا تذكر اليهود على الإطلاق، وإنما تتحدث بشكل جلى وصريح عن نسل إبراهيم الذي يعني بكل وضوح عرب الحجاز والأرض الموعودة (مكة) وعد الله سبحانه بها إبراهيم ونسله.
الرسالة الأخيرة هي اعظم رسالة فكان لابد ان تثبت تفوقها اخلاقيا وانسانياً لتكون مثالاً للأمم، وكانت البيئة العربية الراقية والطاهرة النقية هي الصالحة لأحتضان الاسلام واقامة الخلافة وحمل مشعل الحضارة.
لم توجد أمة أعظم من العرب، قال رسول الله ﷺ (العرب مادة الاسلام و خير الامم) لأنهم الاعرق والارقى والاطهر والانقى والاصدق والاقوى، فهم من جاهدوا وخسروا الارواح والاموال لإعلاء كلمة الله ونشر الاسلام من الاندلس إلى الصين.
وطوال تاريخهم لم يدنس العرب انسابهم بالسفاح وزنا المحارم كما حصل مع غيرهم من الامم، قال رسول الله (تقلبت في أصلاب الطاهرين وأرحام الطاهرات) فأجداد وجدات رسول الله جميعهم من العرب الاقحاح الطاهرين الذين اختار الله اجسادهم لحمل خاتم الانبياء والمرسلين.
وصل العرب لذروة التقدم والرقي والمجد والحضارة، فكان إشارة لـظهور الإسلام في تلك البيئة الراقية الطاهرة، اذ لا يمكن للبيئة المنحطة أن تنتج فكر يرتقي بالبشرية ويساهم في حفظ الاسلام وصونه وايصال رسالته الى باقي الامم.
فقبل البعثة كان العرب يتطهرون ويصومون ويغتسلون من الجنابة ولاينقطعون عن الاستحمام فوق ثلاثة أيام، ويلبسون الملابس النظيفة الزاهية، والقلائد المزينة بالأحجار الكريمة كالزمرد والياقوت والمرجان، وتفوح من بيوتهم رائحة المسك والبخور والعطور.
صورة من حياة العرب قبل الاسلام
 يقول الفارس المشهور عنترة بن شداد العبسي :
وأَغُضُّ طرفي ما بدَتْ لي جارَتي .. حتى يُواري جارتي مأْواها
إني امرؤٌ سَمْحُ الخليقة ِ ماجدٌ .. لا أتبعُ النفسَ اللَّجوجَ هواها
ويقول الصعلوك عروة بن الورد العبسي :
وإنْ جارتي ألوَتْ رياحٌ ببيتها .. تغافلت حتى يستر البيت جانبه
و في حين كان العرب يحجون الى البيت العتيق ويصلون الرحم ويقرؤن الضيف وينصفون المظلوم ويطعمون الطعام ويبرون بالوالدين ويصومون ويزكون، كان باقي العالم يعيش في جاهلية وظلام دامس في افريقيا وبلاد الفرس والروم والمغول يشربون الدم وابوال البهائم ويأكلون الروث ولحوم البشر، والحشرات وينتشر فيهم زنا المحارم ومضاجعة البهائم ومضاجعة الذكر للذكر ولايتطهرون من الجنابة ولايعرفون الحمامات.
كانت المجتمعات النصرانية اشد المجتمعات انحطاط، فكان منتشر في ايليا (القدس) ودمشق والحبشة المخادنة وزواج الاستبضاع والرهط والمضامدة والمساهاة والبدل والسر والمقت، وكان النصارى في ايليا و دمشق يأكلون خراء قساوستهم ويخلطونه في طعامهم، ولا يغيرون ثيابهم الا بعد أن تتسخ وتفوح منها روائح كريهة، و كانت كنائس اوروبا تنظر الى الأستحمام كأداة كفر وخطيئة، وكانوا ملوكهم يتبولون واقفين على الحيطان، ولم يكن لديهم حمامات، وكانت بلادهم ينتشر فيها الطاعون لشدة قذارتهم.
وفي الشرق لم يكن الحال افضل اذ كان الهنود يستحمون بـ بول الفيل، وكان زواج المحارم منتشراً في بلاد الفرس، فـالمجوسي (كسرى يزدجرد الثاني) كان متزوجًا من ابنته ثمّ قتلها، وتزوج (بهرام جوبين) بأخته، وكان فيهم زواج الشغار، كما كان زواج المحارم مباح لدى الاغريق والرومان والافارقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. كانت اخبار الروم والفرس والافارقة تصل إلى العرب، وكانوا يكرهون مايسمعونه من احوالهم المزرية وتخلفهم وانحطاطهم، ومن امثلة ذلك انه بعد نزول الوحي، قال الله للعرب “أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه”، في دلالة على كراهية العرب لاكل لحوم البشر
2. زواج الرهط والمضامدة (زواج نسطوري) ان تجمع المرأة بين عدة ازواج،  وكان منتشر في العراق، ولازالت بعض النساء في الهند تجمع بين الازواج.
3. الاستبضاع، (زواج الاحباش)  كانوا اذا رأوا فارساً “خلّوا بينه وبين نسائهم رجاء ان يولد لهم مثله”
4. زواج المقت، هو زواج النصارى (يتزوج الرجل ارملة ابيه) و سمي بالمقت لانه ممقوت عند العرب، وكان منتشر في نصارى بيزنطة.
5. زواج الشغار والبدل، هو احد الزيجات المجوسية اذ كان يحق للزوج أن يتنازل عن زوجته لرجل آخر لوقت محدد، ولا يحق للزوجة الاعتراض.
6. المخادنة، اتخاذ العشيقة بدون زواج
7.كانت الملكة كليوباترا متزوجة من شقيقها بطليموس الثالث عشر. وكان اخناتون متزوج شقيقته
8. لايزال زنا المحارم منتشر في المجتمعات النصرانية، في اوروبا والامريكيتين
9.  في سفر الملوك 6 : 28 (ثم قال لها الملك : مالك؟ فقالت:ان هذه المرأة قد قالت لي : هاتي ابنك فنأكله اليوم ثم نأكل ابني غدا، فسلقنا ابني واكلناه ثم قلت لها في اليوم الاخر : هاتي ابنك فنأكله فخبأت ابنها)  
في سفر حزقيال 4 : 12 (قال الرب لحزقيال : وتأكل كعكاً من الشعير على الخراء الذي يخرج من الانسان، تخبزه امام اعينهم، هكذا يأكل بنو اسرائيل خبزهم النجس، قلت : ياسيد الرب، نفسي لم تتنجس، فقال لي : انظر لقد جعلت لك خراء البقر بدل خراء الانسان فتصنع خبزك عليه) 
 عن ابن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صل الله عليه وسلم أخبرته (أن نكاح الاعاجم في الجاهلية كان على أربعة أنحاء فمنها نكاح النصارى ان ينكح الرجل ارملة ابيه، ونكاح الصابئة كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه ويعتزلها زوجها ولا يمسها أبدا حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه فإذا تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد فكان هذا النكاح نكاح الاستبضاع ، ونكاح آخر للمجوس يجتمع الرهط ما دون العشرة فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها فإذا حملت ووضعت ومر عليها ليال بعد أن تضع حملها أرسلت إليهم فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع حتى يجتمعوا عندها تقول لهم قد عرفتم الذي كان من أمركم وقد ولدت فهو ابنك يا فلان تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع به الرجل، ونكاح اليهود يجتمع الناس الكثير فيدخلون على المرأة لا تمتنع ممن جاءها وهن البغايا كن ينصبن على أبوابهن رايات تكون علما فمن أرادهن دخل عليهن فإذا حملت إحداهن ووضعت حملها جمعوا لها ودعوا لهم القافة ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون فالتاط به ودعي ابنه لا يمتنع من ذلك) فلما فتح العرب بلاد فارس والروم هدموا نكاح الجاهلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
العصور العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حال اللغة العربية عبر العصور
» نكبات بغداد على مدى العصور
» خطبة الجمعة التي عجز عن خطبتها اغلب البلدان العربية عن القدس العربية
» 14 عام من اقرار القمة العربية السنوية -قرار الشؤم- :مات 8 رؤساء وسقط 5 أنظمة .. ملخص القمم العربية
» غطاء الرأس عبر العصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: عبر التاريخ-
انتقل الى: