منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Empty
مُساهمةموضوع: اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية    اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Emptyالسبت 04 نوفمبر 2017, 3:45 pm

أبو مرزوق: اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية

استغرب إصرار السلطة الفلسطينية على إعادة الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح البري


صرّح عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، بأن "اتفاقية 2005 (حول المعابر في 

غزة) انتهت ولم تطرح في الحوارات ومصر ليست جزءًا منها".

واستغرب أبو مرزوق في تصريحات له اليوم السبت، عبر صفحته الشخصية على "تويتر"، من إصرار 

السلطة الفلسطينية على وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح البري "من خلال المطالبة بعودة 

المراقبين الأوروبيين للمعبر".

وقال إن "إدارة معبر رفح باتت وطنية، فلماذا الإصرار على الوجود الإسرائيلي بعودة الأوربيين؟".

وتسلمت يوم الأربعاء الماضي حكومة التوافق الوطني معابر قطاع غزة بشكل رسمي، وفق اتفاق القاهرة 

الأخيرة للمصالحة.

وأفاد وزير الشؤون المدنية في الحكومة الفلسطينية، حسين الشيخ، بأنهم يواصلون توفير كافة الاحتياجات 

المطلوبة لفتح معبر رفح وفق اتفاق المعابر لعام 2005 خلال أسبوعين.

وأضاف في بيان له "سيعلن عن العودة للعمل بشكل طبيعي على معبر رفح كما كان قبل الانقسام في 14 

حزيران/ يونيو 2007، وذلك بتاريخ 15 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري وبالتنسيق الكامل مع مصر وكافة 

الجهات ذات الصلة".

وأكد الاتحاد الأوربي أن "بعثته لمراقبة العمل على معبر رفح البري جاهزة للعودة للمعبر في حال طلب 

منهم الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ذلك وفق اتفاقية عام 2005م".

وأوضح الناطق باسم الاتحاد الأوربي، شادي عثمان، أن المراقبين الأوربيون على معبر رفح جاهزين 

لإعادة الانتشار في المعبر في حال تقدم الفلسطينيون والإسرائيليون بطلب لذلك.

وشدد عثمان في حديث لـ "قدس برس"، على أن "مرجعيتنا للعودة لمعبر رفح هو اتفاق المعابر الموقع عام 

2005م".

وكشف عن لقاءات أجراها ممثلون عن الاتحاد الأوربي مع السلطة الفلسطينية من جهة ودولة الاحتلال من 

جهة أخرى حول ذات الأمر، دون الإشارة عن نتائج هذه الاجتماعات.

ووقعت في 15 نوفمبر/ تشرين ثاني 2005 السلطة الفلسطينية وإسرائيل اتفاقًا عرف باسم "اتفاق المعابر" 

تم من خلاله وضع الشروط والضوابط والمعايير التي تنظم حركة المرور من وإلى الأراضي الفلسطينية 

المحتلة من خلال هذه المعابر، ذلك على الرغم من انسحاب "إسرائيل" من معبر رفح على أن يكون هناك 

طرف ثالث يراقب تطبيق هذا الاتفاق وهو الاتحاد الأوربي.

وظل عمل البعثة الأوروبية حتى وقوع أحداث الانقسام في منتصف حزيران/ يونيو 2007 حيث غادرت 

البعثة قطاع غزة في حين تقوم بزيارات دورية كل ستة أشهر كان آخرها قبل يومين.

ويشار إلى أن مصر ليست طرفًا في اتفاقية المعابر، وأنها شغلت المعبر بدون وجود البعثة الأوربية على 

مدار السنوات العشر الماضية.

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس"؛ الخميس الماضي 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، في مقر المخابرات 

المصرية العامة بالعاصمة المصرية القاهرة، اتفاق المصالحة الوطنية برعاية مصرية.

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة التوافق من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة 

في إدارة شؤون قطاع غزة كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من كانون أول/ ديسمبر القادم، مع 

العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

كما تضمن الاتفاق دعوة القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية، الموقعة على اتفاقية "الوفاق الوطني"، لعقد 

اجتماع في 21 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، والذي يتوقع أن يناقش خلاله ترتيبات إجراء انتخابات 

تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير‎.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، منذ منتصف حزيران /يونيو 2007، إثر سيطرة "

حماس" على قطاع غزة، بينما بقيت حركة "فتح"، تدير الضفة الغربية، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية 

في إنهاء هذا الانقسام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية    اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Emptyالسبت 04 نوفمبر 2017, 3:46 pm

الجاغوب لـ"أمد": يجب على السلطة إعادة النظر في اتفاقية 2005 للمعابر بعد فتح "معبر رفح" الشهر 

الجاري

خاص - رام الله: قال المتحدث باسم حركة فتح منير الجاغوب، أن "عودة السلطة الفلسطينية الى معابر 

قطاع غزة هي بداية لانهاء معاناة شعبنا في القطاع ،وبوابة أمل للمرضى والطلاب والعمال ولكافة شرائح 

شعبنا الصامد بعد حصار دام أحد عشر عاماً .
وتابع الجاغوب في حديث خاص لــ"أمد للاعلام"، انه آن الأوان لاعادة النظر في اتفاقية 2005 للمعابر 

بين اسرائيل والسلطة الوطنية لانها أُبرِمت في ظروفٍ تجاوزها الواقع، مؤكدأُ أن هذه الاتفاقية أبرمت في 

ظروف خاصة لفتح المعبر امام حركة المواطنين في العام 2005، وكان مدتها عام وجددت عام اخر 

بالتالي هي بحاجة لتعديل ولا تلائم ظروف هذه المرحلة، فمنذ عام 2005 الى نهاية عام  2017 هناك 

متغيرات كثيرة حدثت .
وأردف الجاغوب قائلاً، "الأهم الآن فتح المعبر، وحل مشاكل المواطنين من تعليم وعلاج، وتسهيل حركتهم 

من داخل الى خارج غزة والعكس,ومن ثم النظر لهذه الاتفاقية".
وبخصوص التواجد الأوروبي على المعبر قال الجاغوب، "الاوروبين طالبوا برسالة رسمية من السلطة 

لعودتهم للعمل، وجاري التنسيق الكامل مع الاشقاء المصريين وكافة الجهات ذات الصِّلة، مع مراعاة 

المستجدات الأمنية لجمهورية مصر العربية ودولة فلسطين"، مثمناً إلغاء حكومة الوفاق الوطني جميع 

الضرائب غير القانونية في القطاع.
هذا ومن المقرر فتح معبر رفح البري بشكل نهائي من الجانب المصري في الخامس عشر من الشهر 

الجاري، حسب اتفاق القاهرة الموقع في منتصف أكتوبر الماضي، بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية 

.



رسميا- معابر غزة تحت إدارة السلطة

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية 452109C
بحضور مدير هئية المعابر نظمي مهنا ووزير الاشغال مفيد الحساينة تسلمت السلطة رسميا معابر قطاع 

غزة بإشراف مصري، هذا وتفقد مدير إدارة معبر رفح رشيد بوجي المعبر برفقة عدد من المسؤولين 

الامنيين السابقين قائلا "ان العمل سيتم بوجود البعثة الأوروبية وفق اتفاقية الفين وخمسة دون تحديد سقف 

زمني محدد".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية    اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Emptyالسبت 04 نوفمبر 2017, 3:47 pm

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية 3_1453259085_8618



مهنا يؤكد أهمية التمكين الفعلي لقوى الأمن وبسط سلطتها كاملة على المعابر والحدود

رام الله: دعا مدير عام المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا إلى "أهمية حماية إنجاز تسلّم 

معابر قطاع غزة، بالانتشار السريع والتمكين الفعلي لقوى الأمن الفلسطينية وبسط سلطتها كاملة على 

المعابر والحدود".
وقال مهنا في بيان صحفي صادر السبت، "إنه مع تسلم حكومة الوفاق الوطني لمعابر قطاع غزة، وأهمية 

هذه الخطوة على طريق تحقيق المصالحة وتطبيق اتفاق القاهرة كاملاً، والتخفيف عن أبناء شعبنا في قطاع 

غزة، فإننا نؤكد أهمية حماية هذا الانجاز بالانتشار السريع والتمكين الفعلي لقوى الأمن الفلسطينية وبسط 

سلطتها كاملة على المعابر والحدود".
وتسلمت حكومة الوفاق الأسبوع الماضي معابر قطاع غزة بما فيها معبر رفح بموجب اتفاق القاهرة الأخير 

للمصالحة الذي وقعته حركتا فتح وحماس برعاية مصرية في 12 من الشهر الماضي، حيث تم إخلاء جميع 

الموظفين السابقين الذين عيّنتهم حكومة غزة السابقة من المعبر، ليحل محلهم موظفون من السلطة 

الفلسطينية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية    اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Emptyالسبت 04 نوفمبر 2017, 3:48 pm

مسؤول أمني فلسطيني: سنكبح جماح حماس العسكري ولكن ليس الآن..فلسنا معنيون بـ"مواجهة"!

رام الله: لا تمتلك السلطة الفلسطينية القدرة على منع حماس والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، من 

الاستمرار بحفر الأنفاق إلى الأراضي الإسرائيلية، وذلك بحسب ما صرّح به مسؤولان رفيعا المستوى في 

رام الله لصحيفة " إسرائيل اليوم" العبرية، في عددها الصادر الجمعة.
وقال المسؤول الأول وهو موظف مقرّب من الرئيس محمود عبّاس " إن المصالحة ونقل السيطرة هي على 

مستوى التصريحات فقط، من يسيطر على قطاع غزة عمليا هي حماس، ولا تمتلك الأجهزة الأمنية 

الفلسطينية أي قدرة للتعامل مع الحركة وباقي الفصائل حاليا، وخصوصا بمنع حفر الأنفاق".
كما وشدد الموظف على أنه لا توجد أي رغبة للسلطة لتفعيل صلاحياتها في قطاع غزة بعد استلام المعابر 

والحيز المدني للحكومة الفلسطينية، وقال " ما لا تدركه واشنطن ولا تل أبيب أننا نريد منح فرصة لإنقاذ 

هذه المصالحة، حتى وإن لم يكن كل شيء يسير على ما يرام".
وأضاف " وعليه فإننا غير معنيون بمواجهة حماس، وبالطبع ليس على قضية الأنفاق" معربا عن ثقته " بأننا 

سنكبح جماح حماس في قطاع غزة كما فعلنا بالضفة الغربية، لكن هذه المرحلة تستغرق وقتا طويلا، ولكن 

حاليا لا يوجد لنا مصلحة أو إرادة لمنع حماس من الاستمرار بنشاطاتها الأمنية في القطاع".
من جانبه وصف المسؤول الثاني، وهو قائد رفيع في أجهزة الأمن الفلسطينية التواجد الأمني لقوات في 

القطاع " بالمتدنية وغير الفاعلة جدا"، مشيرا إلى " ما جرى في غزة هو أن رجال الشرطة بدّلوا زيهم 

الأزرق التابع لحماس لزي الشرطة الفلسطينية فقط، حماس ما زالت مسيطرة على النشاطات الأمنية بما في 

ذلك حفر الأنفاق والتدريبات".
وأوضح القيادي " لم نتواجد في غزة منذ عقد من الزمن، لا نملك سيطرة على أرض الواقع، لدرجة أننا لم 

نتمكن من إخراج زيارة لأبي مازن في قطاع غزة إلى حيز التنفيذ، لا يوجد لدينا القدرة أو الامكانية نحن 

كأجهزة أمنية تابعة للسلطة الفلسطينية على مواجهة الذراع المسلّح لحماس، إذا كان الذراع السياسي 

لحماس يستصعب ذلك فكيف سننجح نحن؟".
وعن المستقبل قال " الأمل هو أن تعي حماس أنها وبحال كانت معنية بدولة فلسطينية، فإن عليها التخلي 

عن سلاحها، ودمج ذراعها العسكري في أجهزة الأمن الفلسطينية، ولكن ذلك يحتاج لمراحل طويلة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية    اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Emptyالأحد 05 نوفمبر 2017, 4:04 pm

إتفاق 2005 يعيد الإحتلال الى قطاع غزة بدلا من الحصار!

    كتب حسن عصفور/ كسرت حركة تسليم المعابر في قطاع غزة للسلطة الرسمية، بعد غياب استمر عشر سنوات ونيف، ظهر الإنقسام الوطني، وفتحت بابا للعبور نحو إعادة تلاحم الكيانية الفلسطينية وقطع الطريق على الإستفراد بكل من مكونات المشروع الفلسطيني، بحيث تقذف الضفة الغربية والقدس نحو "تقاسم سياسي - وظيفي" بوصاية مشتركة، وقطاع غزة بإتجاه "كياينة سيادية" محاصرة، خطط لها منذ زمن إريك شارون..

الخطوة الأبرز في اتفاق التصالح الأخير في القاهرة 12 أكتوبر 2017، تجسدت في الاتفاق على عودة "المعابر" كافة في القطاع الى "الشرعية الرسمية"، وهي دون غيرها تمثل عنوانا لإنهاء "النكبة الثالثة" حيث علاقة القطاع بالخارج، مصر جنوبا والكيان شمالا، يقضي سياسيا بشكل جذري على جوهر الإنقسام، ولذا آفاق تطور الاتفاق تسير نحو الأمام، رغم كل ما تتركه سياسة السلطة الرسمية من "غصة سياسية وشعبية" نحو قطاع غزة، وكأنها تصر على عقابه منقسما أو متوحدا..
ولكن، فجأة برزت مسالة، تستحق جديا أن تكون أولوية في جدول أعمال النقاش الوطني، ما قبل لقاء القاهرة الفصائلي، يوم 21 نوفمبر 2017 قضية معبر رفح، أو معابر قطاع غزة، تلك المتعلقة باتفاق 2005، الذي فرضته ظروف الخروج الإسرائيلي من قطاع غزة، دون تنسيق مع السلطة، المفترض انها شريك في اتفاقات رسمية، ولكن البعض لم ير تلك المسألة في حينه، وتجاهل مخاطر أبعاد الخطوة الشارونية، التي هدفت فيما هدفت وضع القطاع تحت حالة تختلف قانونا وسياسة عن الضفة والقدس..
اتفاق 2005، الخاص بحركة العبور من والى قطاع غزة، خاصة عبر معبر رفح جاء "إستدراكا" للخطوة إحادية الجانب بالخروج من قطاع غزة، وكان بعض مبررات توقيع الاتفاق، هو عدم تكريس "الفصل القانوني - السياسي" بين قطاع غزة والضفة، ولذا تم القبول ببعض بنوده التي تمثل "قيودا" على الحركة والسفر، حيث نص الاتفاق الذي وقع في نوفمبر (تشرين الثاني) 2005 بين السلطة وإسرائيل على أن يتم فتح معبر رفح وتشغيله من قبل السلطة الفلسطينية ومصر، طبقاً للمعايير الدولية، على أن يراقب طرف ثالث هو الاتحاد الأوروبي سير العمل في المعبر، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالأمن.
ويقصر الحركة على حملة الهوية الفلسطينية، وفقا لاتفاق أوسلو وآلية مراقبة خاصة، وإعتبر الاتفاق في حينه "مكسبا سياسيا" ليس لما نص على بقاء "الحضور الاسرائيلي" بشكل أو بآخر، بل وإمكانية تحكمه في حركة السفر، لكنه قطع الطريق على رمي القطاع في "بحر الانفصال السياسي"، قبل ان يحدث الانقسام عام 2007..
لكن، وبعد عشر سنوات، يمثل الحديث عن العودة للعمل بآلية ذلك الاتفاق "وكسة سياسية كاملة الأركان"، خاصة وأن دولة الكيان صمتت كليا على آلية السفر التي فرضتها حماس طوال فترة تحكمها، ولم نسمع ما يشير الى "إعتراض سياسي - قانوني" لعدم تنفيذ اتفاق 2005، حتى الاتحاد الأوروبي لم ينطق بكلمة على غياب دوره وحضوره، ( حتى لوكا الغاية من الصمت كريها سياسيا لتكريس الفصل)، لذا فالحديث اليوم، وبعد ذلك التطور يمثل نقل القطاع من "حالة حصار" الى "حالة إعادة إحتلال"..
المفترض السياسي أن تتمسك السلطة، دون غيرها من فصائل العمل الوطني، بعدم العودة لآلية السفر والحركة وفق 2005، لإعتبارات سياسية وقانونية، ليس فقط تكريس الواقع الذي كان طوال فترة الانقسام، بل انطلاقا من شرعية أن هذا معبر فلسطيني خالص عليه ومنه تبدأ حركة "تجسيد السيادة الوطنية"، والبدء العملي بتنفيذ قرار الأمم المتحدة عام 2012 الخاص بدولة فلسطين رقم 19 /67..وهذا قرارتنفيذه لا يحتاج الى "ثورة" أو "إنتفاضة"، بل الى "إرادة وطنية" حقيقية، ولا نعتقد أن من الصواب السياسي أن يصر البعض على إعادة الاحتلال لقطاع غزة، بوهم "سياسي"، لا نود الحديث به راهنا..
التخلص من آلية اتفاق 2005 هو ضرورة وطنية، قانونية وسياسية، وهي الخطوة الأولى لتنفيذ قرار إعلان دولة فلسطين، وهذا ما يجب أن يكون حاضرا في ذهن "الرسمية الفلسطينية"، قبل أي فصيل آخر، إعلان رسمي وصريح، بأن معبر رفح هو معبر وطني فلسطيني خاص، لا شراكة به مع أي كان..
المسألة ليست موضع جدل ونقاش، وغير ذلك تكون "الردة السياسية" هي الحاضرة..فحذار من إعادة الاحتلال باسم الاتفاق "المنتهي صلاحيته" زمنا وقانونا وسياسة!
ملاحظة: للمرة الأولى منذ تأسيس المملكة السعودية تجد نفسك أمام حركة تغيير جذرية..ما حدث ليلة السبت / الأحد 4 / 5 نوفمبر لن يمر مرورا خبريا.."حدث انتفاضي" يستحق قراءة تفوق المرور السريع!
تنويه خاص: ليت الرئيس محمود عباس يطالب خلال اللقاء اليوم الأحد 5 نوفمبر في شرم الشيخ مع الرئيس السيسي بعقد "قمة ثلاثية" بمشاركة ملك الأردن، تميهدا للقاء عربي خاص لوضع أسس القادم السياسي!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية    اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية Emptyالثلاثاء 07 نوفمبر 2017, 11:06 am

المعبر




م. عماد الفالوجي
منذ سنوات وأهل غزة لديهم مشكلة دخلت آثارها كل بيت ، وعانى منها بشكل مباشر كل فئات الشعب بدون استثناء ، وهي مشكلة معبر رفح ، ومن أجل إيجاد حل لهذه المعضلة عقدت لقاءات وحوارات من كافة الأطراف ولكنها اصطدمت بكثير من العقبات أهمها استمرار الانقسام الفلسطيني وعدم رغبة القيادة المصرية في تجاوز الشرعية الفلسطينية في إيجاد حل جذري لهذه المشكلة ولم ترغب التعامل الرسمي مع أمن حماس المسيطر على المعبر لأسباب مختلفة إلا في أضيق نطاق ممكن ، السبب الثاني هو الوضع الأمني في شمال سيناء والطرق الغير آمنة وفرض الطوارئ المصرية على المنطقة المقابلة للمعبر بسبب العمليات الإرهابية التي يقوم بها متطرفون معادون للاستقرار في المنطقة خاصة وأن هذه الجهات تتعمد تصعيد عملياتها كلما تعلن الجهات المصرية عن نيتها فتح المعبر لايام معدودة . 
وبعد توقيع اتفاق المصالحة الأخير في القاهرة بين حركتي فتح وحماس والتوافق بينهما على تسليم المعابر لسيطرة حكومة الوفاق الوطني ويتولى الأمن قوات حرس الرئاسة يكون انتهى السبب الرئيسي في إغلاق المعبر وعليه يتطلع المواطن الى سرعة إنهاء هذه المعاناة التي استمرت عشر سنوات .. 
أعلنت حكومة الوفاق أن معبر رفح سيعمل بناء على اتفاقية 2005 المعقودة بين السلطة والاتحاد الأوروبي لتسهيل عمل المعبر حسب التوافقات الدولية ، وهنا يبرز تساؤل مهم هل لازالت اتفاقية المعبر 2005 سارية بعد تعطيلها خلال السنوات العشر الماضية ؟ وهل يمكن تجاوزها او تعديلها بما يتوافق مع المصلحة الفلسطينية ؟؟ هل الرجوع للخلف عشر سنوات هو تقدم أم تخلف ؟؟ هل سيسمح لكافة سكان قطاع غزة بالسفر خاصة أولئك الذين لا يملكون الرقم الوطني وأولادهم ؟؟ 
بداية المواطن لا ينظر الى هذه التفاصيل لأنه يرغب في إيجاد حل يسمح بفتح المعبر بشكل رسمي ومتواصل بغض النظر عن اتفاقية 2005 أو غيرها وهذا حق للمواطن ،، ولكن لابد للحكومة ان تنتبه الى كافة شرائح الاهل في قطاع غزة وأن هذه الاتفاقية لا تحرم أحد من ممارسة حقه في السفر بشكل طبيعي .. 
ويبقى السؤال الآخر هل سينتهي السبب الثاني لإغلاق المعبر وهو الوضع الأمني في شمال سيناء ، سؤال سيبقى سيفا مسلطا على حلم الفلسطيني ،، ودعاء شعبنا المتواصل أن تنجح مصر وجيش مصر في استعادة الأمن والاستقرار للمنطقة . وهل سيكون التاريخ الذي وضعته الحكومة لنفسها كاف لتشغيل المعبر بكافة منشآته وهو منتصف شهر نوفمبر ؟ 
لازال الأمل كبيرا أن تنتهي أهم معضلة لشعبنا في قطاع غزة وهي ..المعبر
رئيس مركز آدم لحوار الحضارات









اتفاقية المعابر 2005م: السلبيات والإيجابيات


د. حسام الدجني
في الأول من نوفمبر الجاري وحسب اتفاق المصالحة الفلسطينية استلمت حكومة التوافق الوطني الفلسطيني كافة المعابر الفلسطينية، وأعلنت السلطة الفلسطينية التزامها باتفاقية المعابر 2005، التي وقعت بين ثلاثة أطراف هي السلطة الفلسطينية و(إسرائيل) والاتحاد الأوروبي.
 حركة حماس وعلى لسان د.موسى أبو مرزوق في تغريدة له عبر موقع تويتر قال: "اتفاقية 2005 انتهت، ولم تطرح في الحوارات، ومصر ليست جزءاً منها، وباتت إدارة المعبر وطنية، فلماذا الإصرار على الوجود الإسرائيلي بعودة الأوروبيين".
 ما هي اتفاقية المعابر 2005م..؟ وما أبرز الإيجابيات والسلبيات للاتفاقية...؟ وما هو الموقف الوطني الأمثل للتعاطي مع اتفاقية المعابر 2005م...؟
 أولاً: اتفاقية المعابر 2005.
في الخامس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني 2005 وقعت السلطة الفلسطينية وإسرائيل اتفاقاً عرف باسم اتفاق المعابر تم من خلاله وضع الشروط والضوابط والمعايير التي تنظم حركة المرور من وإلى الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال هذه المعابر. وبذلك لم تقتصر الاتفاقية على معبر رفح البري بل تناولت كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية التي تربط فلسطين بالعالم الخارجي.
 ثانياً: الإيجابيات والسلبيات.
لكل اتفاقية العديد من الإيجابيات والسلبيات، فعملية التفاوض لا يمكن أن تحقق أطرافها كل ما تريده، وعليه فإن أبرز إيجابيات اتفاقية المعابر هي:
1. عدم التدخل المباشر للاحتلال في عمل المنافذ البرية والجوية التي تربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، وبذلك التخلص من الاعتقال والاستجواب والاسقاط على بعض المعابر لا سيما معبر رفح البري.
2. تسهيل حركة المواطنين والبضائع.
3. تثبيت أركان وفاعلية السلطة الفلسطينية على الأرض الفلسطينية.
4. إشراك مراقبين دوليين لكشف تلكؤ الاحتلال في تنفيذ الاتفاقيات.
5. يوجد مرونة في بعض النصوص تعطي مساحة للسلطة الفلسطينية للمناورة.
 أما أبرز السلبيات لاتفاقية المعابر 2005م هي:
1. ما كان يصلح لعام 2005م، قد لا يصلح للعام 2017م.
2. الاتفاقية تستدعي الاحتلال وتعيدنا لمربع التبعية له وللبعثة الأوروبية ومقر إقامتها (إسرائيل)، ويصبح دخولها وخروجها للمعبر مرتبطا بقرار جيش الاحتلال الإسرائيلي، وبذلك سيفتح ويغلق المعبر حسب المزاج الصهيوني.
3. حصر التطور الاقتصادي بالسلمي يضع قيودا على حركة البضائع التي يشتبه بأنها تدخل في الصناعات غير السلمية، وهذا سينعكس سلباً على تطور الاقتصاد الوطني وازدهاره.
4. جاء بالاتفاقية الفقرة التالية: اتفق الأطراف على أن تعمل الممرات بشكل مستمر. وفي حالات الطوارئ تسمح (اسرائيل) بتصدير كافة المنتجات الزراعية من غزة أثناء موسم الجني لعام 2005. وهذا يطرح تساؤل ماذا بعد 2005م..؟
5. استخدام معبر رفح ينحصر في حاملي بطاقة الهوية الفلسطينية، وهذا يحرم أكثر من عشرة آلاف مواطن من السفر إلا بطلب استثناء من الجانب الصهيوني قبل 48 ساعة، بينما كان المعبر بعد عام 2007م، يسمح لكل الفئات بما فيها الأجانب، ولا سيما حملة الجنسية المصرية بالتنقل بحرية وسيادة.
6. استخدام معبر رفح أيضاً لتصدير البضائع لمصر، وليس الاستيراد، وهذا بند يؤثر على مصر وعلى الفلسطينيين ويربط اقتصادنا بشكل كامل بالاحتلال وفقاً لبروتوكول باريس.
7. تسليم شريط فيديو يوثق حركة المسافرين ومعلومات عنهم في معبر رفح هو عمل أمني بالوكالة لا يخدم موقع فلسطين الجديد كدولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة ولا تضحيات شعبنا للحصول على الحرية والانعتاق من الاحتلال.
8. الاتفاقية تعطي الحق لإسرائيل لمنع السفر لبعض ممن تتحفظ عليهم مدة 6 ساعات لإنهاء المناقشات حول هذا الموضوع ثم يتخذ القرار النهائي، ولم تحدد الاتفاقية شكل وطريقة اتخاذ القرار النهائي. إلا أنه يعطي الحق للطرف الثالث (البعثة الأوروبية) حق اعادة التفتيش وارجاع أي مسافر والرقابة على كل شيء.
 ثالثاً: الموقف الوطني الأمثل للتعاطي مع اتفاقية المعابر 2005م.
الالتزام بالاتفاقيات الدولية مسألة بالغة الأهمية للدول والكيانات السياسية التي تحترم نفسها، ومن خلال هذا المبدأ تنطلق القيادة الفلسطينية، فالاتفاقية غير مقتصرة على معبر رفح البري، بل تتحدث عن المطار والميناء، والتنقل بين قطاع غزة والضفة المحتلة، وداخل الضفة نفسها، من هنا ترى السلطة الفلسطينية أن التفريط بالاتفاقية لا يخدم الرؤية والمصالح الوطنية.
 حركة حماس ومعها قطاع عريض من شعبنا الفلسطيني تتطلع للحرية والسيادة والانعتاق من الاحتلال وعدم التبعية لأحد، وتأمل بأن يكون معبر رفح مصريا فلسطينيا يستفيد من خلاله الطرفان اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، ويكون مدخلا للتنمية في سيناء وقطاع غزة بما يساهم بالقضاء على التطرف والعنف، وكذلك التعاطي مع قطاع غزة كإقليم محرر.
 ما بين الرأي الأول والرأي الثاني، فإن الموقف الأمثل يتمثل في مطالبة المجتمع الدولي وبالتعاون مع مصر، في إلزام الاحتلال الصهيوني بالالتزام بكامل بنود الاتفاقية، ومنها المطار والميناء وحرية التنقل بين غزة والضفة، أو العمل وفق بروتوكول مصري فلسطيني جديد لتنظيم العمل على معبر رفح، وبذلك نحقق أهدافنا وتطلعاتنا، فإن وافق الاحتلال، نكون أمام نقلة مهمة متمثلة في بناء المطار والميناء وانعكاس ذلك على اقتصادنا الوطني، وفي حال رفض الاحتلال يكون مدخلا قانونيا لبناء اتفاقية جديدة مع مصر، تخلصنا من التبعية.






القيادي بالجبهة الشعبية مهنا: تصريحات الحمدالله حول الأمن في المعابر "مشبوهة" وتزيد الشكوك حول نية عباس


 غزة: اعتبر مسئول في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مساء اليوم الاثنين، أن تصريحات رئيس الوزراء رامي الحمد الله حول ضرورة توفير الأمن للمعابر صحيحة لكن أهدافه مشبوهة".
وكتب عضو المكتب السياسي للجبهة رباح مهنا على صفحته في "فيسبوك" أن تصريح الحمد الله "يزيد من الشكوك في جدية" الرئيس محمود عباس من اتمام المصالحة.
وشدد مهنا على أن "كل من يعتقد أن حركة حماس جاءت للمصالحة مهزومة ولا أوراق قوة لديها أنه مخطئ".
وكان الحمد الله قال اليوم إنه "لا يمكن لمعابر قطاع غزة العمل دون أمن كما هو الحال لغاية اللحظة، ولن تتمكن الحكومة من الاستمرار دون أن يكون هناك حلول واضحة للملف الأمني".
وأضاف في كلمة وجهها للشباب الفلسطيني على حسابه في "فيسبوك"، "تسلمنا المعابر ولدينا خطط جاهزة للعمل فيها للتسهيل من حركة المواطنين وتنقلهم. ولكن لا يمكن الاستمرار بذلك دون أن يكون هناك حلول فعلية لملف الأمن".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
اتفاقية 2005 انتهت وإدارة معبر رفح باتت وطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اتفاقية وادي عربة | ما هي اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية 1994؟
» أغاني وطنية قديم وجديد
» تشكيل حكومة وحدة وطنية - اجتماع موسكو
» بين إدارة الوقت وإدارة الذات
» التقارير الربعيه من 2005 الى 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: احداث ما بعد النكبة :: حركات التحرر والمنظمات والفرق العسكريه-
انتقل الى: