منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نمر سرحان حارس التراث الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: نمر سرحان حارس التراث الفلسطيني   نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Emptyالإثنين 21 مايو 2018, 2:24 am

رحل " حارس التراث الفلسطيني " الباحث نمر سرحان


[rtl]نمر سرحان[/rtl]

  • مكان الولادة : قرية السنديانة - حيفا
  • تاريخ الولادة : 1937

[rtl]من مواليد قرية السنديانة – حيفا سنة 1937، انهى دراسته الثانوية في طولكرم وذلك سنة 1955، حصل على ليسانس الآداب من جامعة دمشق سنة 1964.
عمل موظفاً في وكالة غوث اللاجئين من 1957-1968.
بعد ذلك موظفاً حكومياً، ثم انتقل للعمل في دائرة الثقافة في منظمة التحرير وهو الآن مدير شؤون التراث في وزارة الثقافة الفلسطينية.
نشر مقالاته في العديد من الصحف العربية، وحضر العديد من مؤتمرات الفلكلور في دول مختلفة، المشرف على اليوم العالمي للتضامن مع تراث الشعب الفلسطيني في الأول من يوليو كل عام.
من إصداراته:
• أغانينا الشعبية في الضفة الغربية، عمان، 1968.
• أغانينا الشعبية الفلسطينية، عمان.
• موسوعة الفلكلور الفلسطيني بدأ فيها منذ 1977، وأصدرها في أجزاء ثم جمعها في خمسة أجزاء وصدرت عن دائرة الثقافة، عمان، 1989.
• أبو اكباري، سيرة بطل شعبي (سيناريو)، عمان، 1975.
• سلسلة ديوان الشعر الشعبي الفلسطيني.
• معجم قواعد اللغة العربية.
• أبو خنفر وقصص أخرى.
• الانتفاضة والفلكلور الفلسطيني.
• أرشيف الفلكلور الفلسطيني، سلسلة.
• المباني الكنعانية في فلسطين.
• عرب فلسطين المحتلة دولة معلنة.
• انتفاضة مستمرة.
• الحكاية الشعبية الفلسطينية، بيروت، 1972.
• إحياء التراث الفلسطيني، عمان، 1974.
• النزلة، ج1، رواية، من ثلاثية روائية، عمان، 1995.
شارك في الكتب التالية:
• ثقافتنا في خمسين عاماً، القصة القصيرة، الملف الثقافي، 1981.
المصادر:
1.موسوعة كتاب فلسطين في القرن العشرين، أحمد عمر شاهين
2.النت
[/rtl]



فقدت الحياة الثقافية الفلسطينية الكاتب والباحث الفولكلوري نمر سرحان، الملقب ب " حارس الثراث الفلسطيني " ، الذي توفاه الأجل في العاصمة الأردنية عمان، عن عمر ناهز  الواحدة والثمانين، قضاها في خدمة وطنه وشعبه وقصيته وتراثه، حيث اضطلع بدور توثيقي مهم في تدوين الرواية الشفوية الفلسطينية، وحفظ التراث من النسيان والضياع.
والراحل نمر سرحان من مواليد العام ١٩٣٧ في قرية السنديانة قضاء حيفا، حاصل على شهادة الليسانس في الآداب من جامعة دمشق سنة ١٩٦٤، وهو عضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، وعضو رابطة الكتاب الاردنيين. وقد أشغل مدير شؤون التراث في وزارة الثقافة الفلسطينية، ومشرفًا على اليوم العالمي للتضامن مع تراث الشعب الفلسطيني.
ترك وراءه اعمالًا ومنجزات بحثية تراثية مهمة، وهي: " أغانينا الشعبية في الضفة الغربية، اغانينا الشعبية الفلسطينية، موسوعة الفولكلور الفلسطيني، أبو أكباري سيرة بطل شعبي، سلسلة ديوان الشعر الشعبي الفلسطيني، معجم قواعد اللغة العربية، الانتفاضة والفولكلور الفلسطيني، سلسلة ارشيف الفولكلور الفلسطيني، المباني الكنعانية في فلسطين، عرب فلسطين المحتلة، دولة معلنة، انتفاضة مستمرة، الحكايات الشعبية الفلسطينية، احياء التراث الفلسطيني، سجل القادة والثوار والمتطوعين لثورة ١٩٣٦ و ١٩٣٩ بالاشتراك مع مصطفى كبها ". كذلك صدر له ديوان شعري وروايتين هما " النزلة، والعسل البري ".
نمر سرحان عرفته ساحات الثقافة والتراث والنضال، أحب وطنه وشعبه، عاش نزيهًا نقيًا مخلصًا، وكرس قلمه وكتاباته في للدفاع عن أسمى قضية، القضية الفلسطينية.
برحيل نمر سرحان تفقد فلسطين وشعبها وحركتها الوطنية والثقافية واحدًا من رموز وأعلام المقاومة بالثقافة، بمبادراته وتضحيانه وممارساته وأفعاله ومنجزاته الرائدة، التي ستظل سلاحًا وزوادة للأجيال الفلسطينية القادمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمر سرحان حارس التراث الفلسطيني   نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Emptyالإثنين 21 مايو 2018, 11:24 pm

ديوان العسل البري للاديب نمر سرحان صدر حديثا عن مركز
اوغاريت الثقافي للنشر والترجمة، واشتمل الديوان على خمس وثمانين قصيدة جاءت في
مائة وخمس وثلاثين صفحة من الحجم المتوسط. وهذا هو الديوان الاول لنمر سرحان
الذي اغنى المكتبة العربية بالموسوعة الفلكلورية الفلسطينية اضافة الى انتاجه
القصصي والروائي، وتعتبر هذه التجربة الشعرية تجربة فريدة غير متوقعة.
والملاحظة الاولى على هذه المجموعة ان قصائدها قصيرة جدا وقد عنون كل قصيدة
بعنوان خاص يعبر عن فحوى النص الشعري ونصوص المجموعة تتراوح من حيث
موضوعاتها ما بين الخاص جدا وما بين العام، حيث يمتزج الخاص والعام ليكونا صورة
شعرية ثالثة، ولا يوجد بين قصائد المجموعة قصيدة تحمل عنوان المجموعة الرئيسي او
الكلي، ويبدو انه التقط العنوان الكبير من ثنايا الاهداء الذي قدم به مجموعته.
والحقيقة ان تجربة القاص او الاديب في هذه المجموعة تجربة ثرية وكأنه اراد ان يضع كافة
تجاربه في هذه المجموعة الاولى، ولذلك فاننا نرى ونلمس جوانب عديدة واشكالا شعرية
متنوعة ويبدو بوضوح استفادة نمر سرحان من كافة ابحاثه وممارسته الادبية في الاشكال
الادبية الاخرى فهو يتكىء كثيرا على الميثولوجيا وعلى التراث مستفيدا مما ترسخ في
ذاكرته ليكون بنية جديدة في بناء قصيدته، وقد ظهر ذلك جليا منذ القصيدة الاولى.
اقرأ شعرك
مرات
خمسا
عشرين
وبتمر الكلمات افك الصوم.
وكذلك في قصيدة عبور واستعماله لمفردات الجنة ورضوان وكذلك وادي الاقداس وادي
طوى، وفي قصيدة عيد حيث يكثر في ذكر المعبد والصلاة والطواف، ولا شك ان المخزون
الثقافي الديني لدى نمر سرحان قد ظهر في بناء قصائده وادى دوره.
اما عناوين القصائد فهي نص مستقل لكنه يمثل دلالة وانزياحا فهو دال على ابعاد
ومساحات قصيدته وقد استعمل عناوين لفظية - اي انها مشتملة على لقطة واحدة
بدون اسنادها الى لفظة اخرى اخرى، مثل عبور، حزن حلم، قارب دفة، دعوة، دفء، عينان
وفي قصيدة هوى نلمس بوضوح تأثير الفلكلور وامتلاكه لنفسية نمر سرحان وامتلاك نمر
له، فالعلاقة بينه وبين الموروث اصبحت متداخلة تماما.
ريح الشمالي يا نسيم بلادنا
غنت عيونك مقطعا من ميجنا
لو يعرف الحسون ما بيني وبينك من هوى
 لغرد، وانتشى وتبهرجت كل الدنا
يا ميجنا، يا ميجنا
والمجموعة تحتوي على كثير من الحواشي، التي لا بد من قراءتها لانها جزء هام من
النص، اضافة الى كتابة تاريخ بعض القصائد او بيان المكان الذي كتبت فيه القصيدة ومع
ان مفهوم الارض والعرض في السائد الاجتماعي الا ان نمر سرحان قد فرق قليلا بين هذين
المفهومين في قصيدة وذلك لان الدافع لتحرير الارض اكثر حضورا من الاهتمام بالثانوي.
ان تدافع عن الشرف لفحة طفل جائع

عن وطن ضائع
عن ارض سلبها شلومو
ثمة قضية اخرى وهي ان الشاعر قد اتكأ في مجموعته على الاسطورة وقد ابتعد الى حد
ما عن الصور الجاهزة للاستعمال والتي استهلكت كثيرا من قبل العديد من الشعراء
فهو يوظف صورة سافو، ولسيوس، واتس، وسيزيف ومردوخ وعشتار.
وقد شكل في نصه علاقات بينة بين هذه الاساطير وبين ما اراد التعبير عنه، فاصبحت
بمثابة بنية من تركيبة النص الاصلية وتداخلت في هيكلية النص الكلي ولكنه في كثير
من هذه الاستعمالات عمد الى عنصر المفاجأة والمغايرة، فهو حينما يطلب من مريم ان
تهز النخلة فان الصورة المتوقعة ان تساقط الرطب ولكنه فاجأنا بغير ذلك:
هزي يا مريم جذع النخلة
واروي ظمأ العطشى
في اليوبيل الذهبي لاحزان النكبة
ولا شك اننا امام عمل جديد وهو عبارة عن شبكة من البنيات التركيبية والصوتية
والتعبيرية والتشكيلية، التي تفتح افاقا للقارىء للتأمل او للاحتكاك مباشرة مع النص
للتحصيل المباشر ايضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمر سرحان حارس التراث الفلسطيني   نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Emptyالإثنين 21 مايو 2018, 11:28 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمر سرحان حارس التراث الفلسطيني   نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Emptyالإثنين 21 مايو 2018, 11:31 pm

نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Blank-133x176-8b769f39ba6687a82d2eef30bdf46977
أرشيف الفولكلور الفلسطيني
 
by
نمر سرحان



Want to Read


أرشيف الفولكلور الفلسطيني
by 
نمر سرحان




في الوقت الذي يتعرض فيه مركز الأبحاث الفلسطينية في بيروت للنهب والتدمير، وفي الوقت الذي يحس به الباحث الفلسطيني أن كل شي معرض للمصادرة, وفي ظل عدم توفر امكانية لوجود مؤسسة وطنية فلسطينية تعتني بالمحفوظات، فإن النشر يظل الخيار الوحيد للمحافظة على المأثورات الشعبية الفلسطينية، ان النشر يتيح فرصة مزدوجة،وضع المادة أمام الانسان العربي، ووضعها في مكانها اللائق في المكتبة العالمية،ويظل هذا الخيار مقبولًا إلى حين قيام مؤسسة وطنية تغني عن هذا الاسلوب المرحلي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمر سرحان حارس التراث الفلسطيني   نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني Emptyالإثنين 21 مايو 2018, 11:34 pm

نمر سرحان  حارس التراث الفلسطيني 1_938817_1_34

وديع عواودة-حيفا

يؤكد معجم تاريخي جديد أن الاحتراب الداخلي أجهض الثورة الفلسطينية الكبرى، ويكشف عن المعاناة الكبيرة التي كابدها الفلسطينيون وعن دور النساء الكبير في تلك الثورة.

صدر المعجم عن "دار الهدى" في حيفا هذا الأسبوع تحت عنوان "سجل القادة والثوار والمتطوعين لثورة 1936-1939" للمؤرخين الفلسطينيين د. مصطفى كبها ود. نمر سرحان.

ويشمل السجل القادة والثوار والمتطوعين والفئات التي أسهمت في الثورة الفلسطينية الكبرى عسكريا وماليا وإداريا ولوجستيا، ويبلغ عددهم نحو 12 ألف عنصر من مختلف أرجاء فلسطين، استنادا لروايات شفوية ولوثائق أرشيفية عربية وأجنبية.

ويفرد السجل مساحات واسعة لشخصيات لعبت دورا هاما في الثورة كقائدها العسكري عبد الحاج محمد وقادة مناطق أمثال محمود أبو جعب ويوسف أبو درة وفرحان السعدي الذي أعدمه الإنجليز وهو صائم في الثمانين من عمره، كما يشتمل على صور لكثيرين منهم.

صور تاريخية من المعجم (الجزيرة نت)
أهداف الثورة
ويقدم المعجم رواية الثورة الفلسطينية التي تعتبر حدثا مؤسسا في تاريخ الحركة الوطنية، بقراءة نقدية تبرز أهميتها وأوجهها المشرقة، إلى جانب سلبياتها وانحرافها، كما يتوقف عند حالة الانقسام التي اعترتها ومنعتها من تحقيق أهدافها بوقف الهجرة اليهودية ووقف شراء اليهود للأراضي، والحيلولة دون قيام كيان إسرائيلي.

ويستدل من المعجم على أن كافة الشعب الفلسطيني بفئاته وطوائفه، بمدنه وأريافه شاركت في الثورة، كما يكشف المعجم عن الدور اللافت لمئات النساء الفلسطينيات اللواتي تعدى دورهن المساندة نحو العمل العسكري المباشر.

ويتوقف المعجم عند فصيل قتالي نسائي في قرية رامين بقيادة أم غسان والدة الشهيد د. ثابت ثابت -التي اندلع العصيان بداية الثورة ليلة زفافها في الخامس عشر من أبريل/نيسان 1936- فتبرعت بمهرها لشراء بندقية، ولاحقا انضمت للثورة المسلحة.

قتل إندروز
واستنادا إلى شهادة قائد فصيل قباطيا الثائر محمد أبو جعب المقيم في مكة اليوم، يكشف المعجم تفاصيل وافرة لم تنشر من قبل عن اغتيال لويس إندروز قائد لواء الشمال وعن الجهاز الاستخباري السري للثورة.
ولم تبهر المظاهر الكفاحية المضيئة -كما تقتضي الدراسة التاريخية المهنية- عيون الباحثين عن مرحلة الاحتراب الداخلي وانحراف بعض أوساطها عن طريقها وتورطهم في تصفيات وحسابات شخصية خلال مرحلتها الأخيرة بشكل شوه إلى حد كبير صورة الثورة الناصعة خاصة في مراحلها الأولى.

صور تاريخية من المعجم (الجزيرة نت)
كما لم يخف السجل الذي يمتد على 1170 صفحة التفاصيل المخجلة، ولم يغفل فصائل السلام أو "الثورة المضادة" التي قامت بها المعارضة في نهايات الثورة بالتعاون مع الانتداب ومع الحركة الصهيونية علاوة على الدور السلبي للمندسين والمتسلقين.

وفي الفصل الأول يؤرخ المعجم للثورة الكبرى بكافة مراحلها، ويشير إلى دور المجاهد عز الدين القسام ورفاقه في التمهيد لها، كما يفرد فصلا لدور المتطوعين العرب بقيادة فوز الدين القاوقجي في تنظيم الثورة، ثم يستعرض أسباب فشلها.

عذابات الفلسطينيين
ويؤكد المعجم على المعاناة الكبيرة القاسية التي كابدها الفلسطينيون جراء القمع والعنف الشديد من قبل سلطات الاحتلال، وتعرضهم أحيانا لضغط مزدوج من جهتي الانتداب والثوار.

ويورد الباحثان عشرات الشهادات الشفوية والمكتوبة المروعة عن صنوف التعذيب التي مارسها البريطانيون بما فيها من تعذيب وحصار وإعدامات وعقاب جماعي.

وبحسب المعجم، اعتاد الإنجليز دهم المنازل وإتلاف المؤن وإطلاق النار على الجرحى وإحراق المنازل.

ويورد المعجم عشرات الشهادات على التعذيب كتغطيس الرجال في براميل الزيت الحار أو إجبارهم على دوس أشواك الصبار حفاة أو ربطهم للمحراث بعد تلطيخ وجوههم بروث البقر وإلزامهم بجره ووخزهم بالمنساس (عصا برأسها مسمار) علاوة على احتجاز الرجال والنساء تحت المطر أو تحت الشمس الحارقة.

ويكشف المعجم الذي يتضمن تراجم الثوار حسب الأبجدية، شهادات شفوية عن تورط "فصائل السلام" في عمليات تعذيب مماثلة بحق الثوار.

كبها: من أهداف السجل صياغة الذاكرة الجماعية الفلسطينية وحمايتها (الجزيرة نت)
إجهاض الثورة
ويؤكد د. مصطفى كبها للجزيرة نت أن المعجم يستبطن استخلاصات حيوية جدا من أبرزها أن الاحتراب الداخلي أجهض الثورة الكبرى ومنع الشعب الفلسطيني من جني ثمارها، خاصة في المرحلة الأولى.

كما يشير إلى انعكاسات فشل الثورة الخطيرة على النكبة عام 1948، إذ دهمت المجتمع الفلسطيني وهو غير جاهز للتحديات الأخطر بعدما استنزفت موارده ثورة 36، ماديا واجتماعيا وتسببت في انقسامه.

وردا على سؤال قال إن هدف السجل يكمن في توثيق تاريخي، وإبراز كفاح الشعب الفلسطيني وإعادة الاعتبار للمناضلين والشهداء، واستقراء تجارب الماضي والتصدي للرواية القائلة بأنها كانت ثورة قطاع طرق وزعران، كما أن من أهدافه المساهمة في صياغة الذاكرة الجماعية الفلسطينية وحمايتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
نمر سرحان حارس التراث الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التراث الفلسطيني
» من التراث الفلسطيني
» اغاني من التراث الفلسطيني
»  التراث والفلكلور الفلسطيني
» مسرحية عن التراث الفلسطيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: قصة قضية فلسطين :: شخصيات فلسطينيه-
انتقل الى: