منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة Empty
مُساهمةموضوع: أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة   أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة Emptyالأحد 29 يوليو 2018, 6:33 pm

أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة


بلال أحمد أبو السعيد
تبعد قرية كوبر نحو 10 كم شمال غرب مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة ، من فوق رؤوس جبالها يرى سكانها مدينة القدس المحتلة، فهي لا تبعد عنها سوى 20 كلم، يبلغ مجموع سكان القرية حوالي 4000 نسمة يعمل سكانها في الزراعة والصناعة، وغالبيتهم من شريحة العمال وتحيط بكوبر قرى وبلدات؛ (أم صفا وبيرزيت من الجهة الشرقية، فيما قرية النبي صالح ودير نظام تحدها من الجهة الشمالية، وبيتللو ودير عمار من الجهة الغربية، وأبو شخيدم والمزرعة القبلية من الجهة الجنوبية) ،قد يكون العالم تعرف عليها حديثا، لكن الاحتلال يعرفها جيدا، فسجل القرية حافل بالتضحيات ، لبلدة كوبر قصة طويلة مع الاستيطان؛ ففي نظرة سريعة على الخارطة، بالكاد ترى القرية، فقد قضمت مستوطنة "عطروت" أراضيها من الجهة الشرقية، فيما سرقتها مستوطنة "حلميش" من الجهة الشمالية التي (أقامها الاحتلال في العام 1977م)، تجثم فوق أراضي عدد من قرى وبلدات شمال رام الله، ومنها قرية كوبر، في مسعى لتوسعة بنايات المستوطنة ومصانعها، (لكونها مستوطنة صناعية وسكانية وزراعية في نفس الوقت) فيما يجابهها أهالي القرية بمسيرات احتجاجية أسبوعية.
كوبر من أوائل القرى الفلسطينية التي شاركت في العمل النضالي الوطني الفلسطنيي ضد الاحتلال وقدمت نحو 15 شهيداً، وعشرات الأسرى الذين ما زال كثير منهم في سجون الاحتلال، يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد مدى الحياة، أبرزهم عميد الأسرى الفلسطنييين نائل البرغوثي (قضى حتى الآن 37 سنة)، ،الذي تحرر في صفقة وفاء الاحرار عام 2011 ثم أعاد الاحتلال اعتقاله عام 2014،والأسير مروان البرغوثي أحد قادة ورموزالمقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية،وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح المحكوم بخمس مؤبدات ، وكذلك فهد أبو الحج ورائد زيبار وربيع البرغوثي، وهلال يوسف وفخري البرغوثي وعمر البرغوثي، وآخرين ما زالوا أسرى في سجون الاحتلال ، اول عملية خرجت من كوبر بطابع الاستشهاد نفذها الشاب عمر العبد (19عاما) الذي ينحدر من عائلة بسيطة الحال، لا علاقة لها بأي تنظيم سياسي فلسطيني ، اذ توجه عمر قاصداً بعمليته الشهادة، مجندلاً ثلاثة من مغتصبيها في مستوطنة "حلميش" إلا أنه أصيب خلال عمليته وجرى اعتقاله وحكم بأربع مؤبدات، وأضحى عمر جريحاً أسيراً مكبلاً في زنازين التحقيق الاسرائيلية، كوبر خرّجت أجيالاً لها بصماتها في العمل العسكري ضد الاحتلال، فمنها برز قادة التنظيمات الفلسطينية، وبعض أبنائها عملوا في خلية عسكرية مشتركة مع أبطال قرية سلواد خلال الانتفاضة الثانية، ونفذوا عمليات عديدة منها قتل 7 جنود من جيش الاحتلال على إحدى حواجز الاحتلال في الضفة، عدا عن مشاركة بعض أبنائها في اغتيال الوزير الاسرائيلي زئيفي على يد مجموعة من أبطال كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كوبر خرجت من الشعراء والمفكرين والأدباء والإعلاميين منهم الدكتورة الإعلامية المتميزة الشاعرة وداد البرغوثي، والأديب والمفكر الشاعر حسين جميل البرغوثي الذي عمل أستاذا للفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة القدس وفي جامعة بيرزيت وأستاذا للنقد الأدبي والمسرح وصدر له ما يزيد عن ستة عشر عمل توزعت بين الشعر والرواية والسيرة والنقد والكتابة الفلكلورية والعشرات من الأبحاث والدراسات الفكرية بعدة لغات وفي العديد من الكتب والمجلات، وكان عضوا مؤسسا لبيت الشعر الفلسطيني وعضوا للهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب الفلسطينيين ورئيسا لتحرير مجلة اوغاريت ومديرا لتحرير مجلة الشعراء حتى رحيله في عام 2002 مريضًا بالسرطان ، ولفد نلت شرف معرفته وكان صديقي الوفي المخلص النقي البسيط، وتعرفت على أخلاق وفضائل أهلنا الأحباء في كوبر من خلاله ، وكان يُقرن القول بالفعل وحين كان في سكن الطلبة في جامعة بيرزيت داهمت قوات الإحتلال الصهيوني السكن الطلابي وخلع ثيابه ليترجم قول شاعرنا العملاق توفيق زيّاد
وقفت بوجه ظلامي يتيماً عارياً حافي
وما يميز الشعب الفلسطيني عامة وأهالي قرية كوبر، التعاون الشعبي والتضامن الوحدوي والتكافل بين أبناء القرية، فما أن وصلهم نبأ تنفيذ العملية، وما أن اقتحم الاحتلال منزل عائلة عمر وأبلغهم نيتهم هدم المنزل كعقاب جماعي على ما فعله نجلهم، حتى جرى الاعلان عن تبرع بقطعة أرض لبناء منزل لعائلة عمر في حال منعها الاحتلال من اعادة بناء بيتها المنوي هدمه على ذات مساحته، كما وجرى الاتفاق بين أبناء القرية على تشكيل لجنة لجمع التبرعات من داخل القرية لعائلة عمر.
عام وخمسة أيام، هي المدة الفاصلة بين تنفيذ الشاب الأسير عمر عبد الجليل العبد عملية الطعن في 21-7-2017، وبين تنفيذ الشهيد الفتى محمد طارق يوسف (17 عاماً)، عملية طعن في 26-7-2018، أسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة اثنين آخرين ، ويربط بين الأسير " عمر عبد" والشهيد "محمد طارق" عدة قواسم مشتركة لا تقتصر على مسقط الرأس وتوقيت تنفيذ العمليتين بذات الوسيلة( الطعن بالسلاح الأبيض "السكين") ، بل تشمل كذلك دوافع العمليتين والتداعيات التي ترتبت على ذلك، فـ"اعمر" أقدم على تنفيذ عمليته انتقامًا لمدينة القدس والمسجد الأقصى بعد "تدنيسه من قوات الاحتلال الصهبوني المغتتصب" كما جاء في وصيته التي نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وبذات الدوافع تسلّح الشهيد "محمد طارق يوسف"، فقد نشر قبل تنفيذه العملية عند مدخل مستوطنة "آدم" المقامة عُنوة على أراضي مواطني" بلدة جبع" شمال القدس المحتلة، رسالته على صفحته في "فيسبوك" أكد فيها ضرورة الانتقام من جرائم الاحتلال من اقتحامات متتالية مكثفة للأقصى وحصار خانق مستمر على قطاع غزة، بعد عملية "محمد طارق يوسف" اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كوبر، وداهمت منزل الشهيد الفتى وأخذت قياساته ووضعت عليه علامات وأبلغت عائلته بأنها ستعود لهدمه قريبًا، كما اعتقلت ثلاثة مواطنين وأغلقت كلّ مداخل البلدة بالسواتر الترابية وفق سياسة العقاب الجماعي، وذات الأمر فعلته سابقًا مع عائلة "عمر عبد" ،وكان الاحتلال قد هدم منزل عائلة العبد، وفرض حصارًا مطبقًا على البلدة مقيدًا حركة الدخول والخروج، واعتقل والديه وبعض أقربائه بتهمة "العلم السابق بتنفيذ العملية وعدم منعها"، وذلك في الوقت الذي طالب به وزير جيش الاحتلال الصهيوني "أفيغدور ليبرمان" بإيقاع حكم الإعدام عليه ، هاهو شعبنا بشبابه يتصدى للإحتلال ليقول نعم الكبار يموتون ولكن الصغار لن ينسون، هم أصغر من عمر اوسلو الكارثة المأساة ليؤكدّوا أن شعبنا مصمم على نيل حقوقه وعلى مواصلة الطريق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة   أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة Emptyالأحد 29 يوليو 2018, 6:35 pm

أطفال كوبر يزيلون الحواجز الترابية بأيديهم
أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة 480356C
ما أن انسحبت قوات الاحتلال الاسرائيلي من بلدة كوبر شمالي رام الله، حتى خرج أهالي البلدة ليعيدوا فتح الطرق التي أغلقتها قوات الاحتلال لمعاقبة البلدة.

أطفال بلدة كوبر خرجوا من منازلهم ليزيلوا بأيديهم الاتربة والحجارة التي وضعتها جرافات الاحتلال في الطرق الرئيسية للبلدة.

منذ يوم الخميس الماضي وقوات الاحتلال تقتحم بلدة كوبر، عقب استشهاد الفتى محمد طارق يوسف (١٧ عاما) بعد تنفيذه عملية طعن ادت الى مقتل مستوطن واصابة 3 اخرين داخل مستوطنة "ادم" المقامة على اراضي قرية جبع شرقي القدس.

أطفال كوبر يقومون بفتح الطريق الذي أغلقه الاحتلال لقريتهم بمعاولهم وسواعدهم.

اجتاز هؤلاء الاطفال الخوف، فالبلدة كلها توحدت على قلب رجل واحد، لمقارعة جنود الاحتلال، والدفاع عن منزل عائلة الشهيد الذي تعتزم سلطات الاحتلال هدمه.

بلدة كوبر هي التي خرج منها ايضا الشاب الاسير عمر العبد الذي نفذ عملية طعن داخل مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي قريتي دير نظام والنبي صالح، والتي أسفرت عن مقتل 3 مستوطنين، وأصيب واعتقل.

قرية كوبر ايضا هي مسقط رأس النائب مروان البرغوثي المعتقل في سجون الاحتلال، وهي أيضا مسقط رأس نائل البرغوثي أحد عمداء الأسرى، والذي أمضى أكثر من 35 عاما في السجن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69948
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة   أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة Emptyالإثنين 30 يوليو 2018, 10:07 pm

أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة %D8%A3%D9%8A%D9%86_%D8%AA%D9%82%D8%B9_%D8%B1%D9%87%D8%B7

أين تقع رهط



رهط تُعرف مدينة رهط الواقعة في الدولة الفلسطينيّة، بأنّها من المدن التي يسكنها العرب البدو، وخاصّة البدو الرحل الذي وفدوا إليها من صحراء النقب، وتُعتبر من المدن التي ما تزال محافظة على عربيّتها، إذ لم يتمّ بناء المستوطنات فيها. 

الموقع تقع مدينة رهط في الجهة الشماليّة لأرض النقب، وتُعتبر في قضاء بئر السبع، حيث تفصلها عن باقي مناطق فلسطين صحراء النقب، وهي تبعد عن مدينة الخليل حوالي عشرة كيلو مترات إلى الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها، ونجدها بالنسبة لمدينة بئر السبع في الجهة الشماليّة الغربيّة، 
أمّا بالنسبة لمدينة غزّة فإنّها تقع في الجهة الشرقيّة، وترتفع عن مستوى سطح البحر بما يقدّر بمئتي واثنين وعشرين متراً.

 أصل التسمية كانت هذه المدينة تُعرف في الماضي باسم (الهزيل)، إلاَّ أنّه ونتيجة الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الدولة الفلسطينية، ونتيجة لتغيير أسماء عدد من القرى والمدن في الدولة، تمّ إطلاق اسم رهط عليها، والتي تعني بحسب اللغة العربيّة الجماعة أو المجموعة، وعدد سكّان هذه المدينة يزيد عن ثمانين ألف نسمة، وهم من العشائر البدويّة، والذين يفتخرون بانتمائهم للعرب وللإسلام.

 تاريخ المدينة 
بقيت هذه المدينة منذ القديم تُعرف باسم الهزيل والتي يملكها قبيلة التياها، حتّى تحوّلت في عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين إلى رهط، ويكثر في ضواحي هذه المدينة الآثار التاريخيّة القديمة، والتي تعود في مجملها إلى الحقبة الرومانيّة والحقبة العموريّة، وتحيط بهذه المدينة غابة ضخمة فيها أشجار سرومن جهتها الجنوبيّة . 
هاجر إلى هذه المدينة عائلات بدويّة عديدة، وذلك إثر تحسين الخدمات فيها، كإيصال الكهرباء إليها والماء أيضاً، ما جعل عدد سكّانها في زيادة مستمرة، إذ تعدّ اليوم الأعلى عالمياً في نسبة النموّ والازدياد السكّاني. في مدينة رهط ثلاثة وثلاثون حيّاً، جميعها تخضع لتقسيمات عشائريّة، إضافة لوجود منطقة صناعيّة فيها، والتي تقع في الجهة الشرقيّة حيث مدخل هذه المدينة، إضافة لوجود سوقٍ موجود في مركزها، ويُعتبر من الأسواق الكبيرة، ونجد فيه أعداداً كبيرة من الباعة والتجّار الفلسطينيّين، 
وفي مدينة رهط أقليّة من الأفراد والعائلات الذين يسكنون فيها، إذ في الأغلب يعملون فيها كمدرّسين، أو أنّهم يتعلّمون في الجامعات. 

صعوبات يعانيها سكّانها يعاني سكّان هذه المدينة من الضريبة التي فُرضت عليهم للبلديّة وأيضاً للدولة، إذ يدفع المواطن مبالغ كبيرة سنوياً كضريبة عقار سكني ملكه، ليشعر السكّان وكأنهم مستأجرون لا مالكون لبيوتهم، وأيضاً نتيجة لفقر المنطقة من المصانع والمؤسّسات، فإنّها تُعتبر أكثر المدن في الدولة التي تعاني من الفقر والبطالة.

أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة 280px-Rahat_Aerial_View

رهط (بالعبرية: רַהַט) هي مدينة عربية بدوية تقع في أقصى شمال أرض النقب، تفصل صحراء النقب عن سائر البلاد، وتضم سكان عرب بدو من مختلف أماكن صحراءالنقب بالاضافة إلى اقلية من الغزازوة، وتقع شمال غربي أراضي السبع (نحو 11 كم) على إرتفاعٍ قدره 222 مترًا عن سطحِ البحر، ويبلغ عدد سكانها حوالي أكثر من 80 الف نسمة (في سنة 2014 كان تعدادهم 80,000
نسمة) ، ويوجد بها أكبر تجمع للبدو في صحراء النقب والعالم، ويفخر اهالي المدينة بانتمائهم للامة الإسلامية والشعب الجزري في شبة جزيرة سيناء وشبة الجزيرة العربية، مع اختفاء العادات العشائرية.

اسم "رهط" يعني المجموعة او الجماعة باللغة العربية.


هي مدينة عربية تقع في الجزء الشمالي من النقب وتتبع لقضاء بئر السبع تاسست سنة 1972، وتعتبر منطقة المدينة مملوكة لقبيلة التياها (الهزيل) حتى سنة 1972 وكانت المدينة تسمى بـ"الهزيل" قبل تغير اسمها، ويوجد في ضواحيها الشرقية آثار قديمة تعود إلى الحقبة العمورية والرومانية، سكنتها العلائات البدوية بعد تقديم الخدمات الصحية والمياة والكهرباء فيها، وبيع الدونم الواحد بـ ليرة واحده (1 شيقل)، وسرعان ما ازداد عدد سكانيها وأصبحت العائلات فيها عشائر كبيرة، وتعتبر النسبة النمو السكاني في هذه المدينة الأعلى في العالم كله.[rtl][2][/rtl]


أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة 220px-PikiWiki_Israel_43466_Rahat

مدينة رهط ويظهر في الخلفية جبال سليمان

[th]عام[/th][th]1983[/th][th]1995[/th][th]2000[/th][th]2006[/th][th]2011[/th][th]2014[/th]
التعداد السكاني9,20022,45630,65340,00071,00080,000
تسكن المدينة عدة عشائر وهي كالتالي


[th]العشيرة[/th][th]البلد الأصل[/th]
التياهامن السكان القدماء لأرض النقب وسيناء اصلهم من قبيلة الخزرج من الأزد من سبأ، رؤوساء هذه القبيلة هم من عشيرة الهزيل والأسد وفي رهط هم ينقسمون إلى الهزيل والعتايقة والقشاعله والجلاوي والقصاصي وأبو سمور وأبو سدرة وأبو سكوت والطلالقه والافينش وأبو جبر والدبسان، جدهم يدعى سالم التيهي وتسمى القبيلة بالتياها نسبة إلى منطقة التيه (بلاد التياها) وسط سيناء، ومنطقة التيه هي الأرض التي تاه فيها بني إسرائيل أربعين سنة.
الترابينمن السكان القدماء لأرض النقب وسيناء اصلهم من قبيلة البقوم من الأزد من سبأ، جاءوا من بلاد البقوم من شبة الجزيره العربية من وادي تربه لهذا اطلق عليهم اسم الترابين، وفي رهط ينقسمون إلى ابوصهيبان وأبو غظيه والصانع.
القريناويةسموا بالقريناوي نسبة لمنطقة القرين بسيناء وينقسمون إلى عدة عشائر "قوم الشيخ"، و"قريناوية حورة" وأصلهم مصري من منطقة وادي النيل، و"قوم محمود" أصلهم بدوي من تل عراد، و"أبو قلبين" أصلهم من نجمات الترابين.
العزازمةمن شبة الجزيرة العربية من قبيلة بلي من سبأ، وهم بدو ينتشرون في كافة أنحاء النقب وسيناء، ومن بلداتهم عبدة، وبئر هداج، وشكيب، ووادي النعم.
الحويطاتاصلهم من شمال شبة الجزيرة العربية وداخل المدينة ينقسمون إلى عائلات العرجان والعمران وأبو قرشين والقايد والمساعيد وأبو عجمي.
الظُلاّممن شبة الجزيرة العربية من قبيلة بلي من سبأ، يسمون بالظُلام نسبة لجدهم الذي سمي بالظالم وسمي احفاده بالظُلام.
القديراتمن قبيلة التياها ومنهم بالمدينة السيديين وأبو صلب
الجبورمن قبيلة الجبور في العراق وشمال الشام
المصريةأصلهم من مصر وهم أبو صيام
الغزازوةوهم أبو الطيف وأبو نمر وأبو صويص والشوربجي أصلهم غزاوي من قطاع غزة ، و"السلوية" بدو وفلاليح غزة عيال سلوى (أبو عابد وأبو جامع والشامي) ويقال ان اصولهم ترجع إلى مدينة سلا في المغرب.
القلاعيةحلف قبلي من بدو وفلاليح غزة واصلهم من قلعة خان يونس في غزة وقيل من قلعة بني معان بالاردن وهم ينقسمون بالمدينة إلى العمور والزبارقة والنصاصره وأبو حامد وأبو غرارة.
الطورةعشيرة تشكلت من حلف قبلي بين عشائر منطقة الطور (الرشيدات ومزينة والعليقات والصوالحة و القرارشة و الحماضة) في طور سيناء، وهم داخل المدينة عدة عشائر وينقسمون إلى أبو زايد وأبو مديغم والملاحي وأبو فريح وأبو قديري، سموا بالطورة نسبة لمنطقة الطور في سيناء.
السودانيةأصلهم من السودان وهم الكملات والعبيد وابوبلال والقاضي وأبو زغيله.
الزيادنةأصلهم من الأردن والجليل الاعلى من جذور فلاحية كان لهم مخاتير ومشيخات حكمت بعض القرى في الجليل وقد استعملهم العثمانيين في الحملات التأديبية في جنوب لبنان.
آخرونأصلهم من منطقة المثلث وهم أبو العسل والعبرة والشافعي
تظم المدينة 33 حي مقسم عشائرياً ومنطقة صناعية تقع في الشرق عند مدخل المدينة وسوق مركزي يقع في مركز المدينة ويعمل به الكثير من الباعة الفلسطينيين، وكما يسكن بالمدينة افراد وعائلات عرب قليلون من شمال ووسط إسرائيل يعملون كمعلمين او أطباء أو يدرسون في الجامعات، وكما يوجد في ضواحي المدينة مجموعات وعشائر من البدو الرحل، وتحيط بالمدينة من جهه الشمال الغربي احراش واسعة من شجر السرو.
أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة F16e8524ee82eee0f1e8aee9b36859b7

تبلغ مساحة ضاحية رقم 8 نحو 3,900 دونم بمساحة 1000 متر لكل دونم، وضاحية رقم 7 مساحتها نحو 3000 دونم، اما وادي خزان نحو 3000 دونم بمساحة الف متر لكل دونم، اما ضاحية رقم 6 مقام عليها قرية العتايقة وقرى بدوية اخرى ولا يصلح اقامة احياء عليها، تقوم سلطة توطين البدو احيانا بالاتفاق مع العشائر البدوية على هدم قرءهم البدوية الغير مرغوب فيها ومصادره اراضيهم الواسعة مقابل اعطاءهم تعويضات مالية ودونمات قليلة صغيرة المساحة في حارات جديدة في رهط لكنها تجعل ابناءهم مستقبلا يدفعون مئات آلاف الشواقل اذا ارادوا شراء قسيمة ارض صغيرة في رهط او البلدات المعترف بها، لذالك يرفض البدو الانتقال من اراضيهم ويريدون الاعتراف بقرءهم او قرى جديدة خاصة بعشائرهم.[rtl][3][/rtl][rtl][4][/rtl]
تحتوي ارض جنوب رهط على كميات كبيرة جدا من الصخر الابيض ومعدن الدولوميت ومعدن الكاولين، وتستعمل هذه المعادن في شتى المجالات من صناعة حجر الزينة، وتبليط الشوارع وتصدر لمصانع الأسمنت والدهانات والزجاج والبلاستيك والسيراميك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أيقونة القرى الفلسطينية المقاومة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكوفية الفلسطينية.. “أيقونة” شعب ينتفض
» القرى الفلسطينية المدمرة قضاء القدس
» صواريخ المقاومة الفلسطينية
» وسيرة حركات المقاومة الفلسطينية
» جهوزية قوات المقاومة الفلسطينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: مدن فلسطينيه-
انتقل الى: