منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70120
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Empty
مُساهمةموضوع: المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.    المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Emptyالسبت 19 يناير 2019, 8:46 pm

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Kutub-pdf.net_rZPIaT.jpeg.pagespeed.ce.sokOxU5M_d


وصف كتاب الفـتوحات العربية الكبرى pdf تأليف (جون باجوت جلوب)
يتحدث جون باجوت جلوب الكاتب الكبير عن فتوحات العرب و حروبهم التى خاضوها ومعاركهم 

التى جرت فى خضم نشر الدين الاسلامى دفاعا عن دينهم و أرضهم من الغزو الخارجى ساردا تلك 

المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.

https://ebooksstream.com/pdfs/kutub-pdf.net-zKNLmV.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70120
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.    المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Emptyالسبت 19 يناير 2019, 8:47 pm

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. 21359

قرطاجة الحضارة والتاريخ



https://www.alarabimag.com/download/?book=21359
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70120
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.    المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Emptyالسبت 24 يوليو 2021, 6:58 pm

أحداث فتح جزيرة قبرص

ملخص المقال
في هذا المقال يوضح الدكتور سهيل طقوش أحداث الفتح الإسلامي لجزيرة قبرص في عهد عثمان بن عفان الخليفة الثالث ذي النورين رضي الله عنه، ضمن سلسلة الفتوحاتفتح جزيرة قبرص
كانت قبرص ولايةً بيزنطيةً عاصمتها قنسطنطيا "سلاميس القديمة"، ويدين سكان قبرص بالعقيدة النصرانية الأرثوذكسية منذ عام 431م، وقد صهرت الكنيسة شعب جزيرة قبرص وجعلت منه وحدةً اجتماعيةً ودينيةً وثقافية، كما أنَّ الروابط القديمة القوية بين رجال الدين والسكان خلقت نوعًا من الشعور بالتضامن الاجتماعي في ظلِّ سمةٍ قائمةٍ على مدار العصور المتتالية التي خضعت فيها الجزيرة للسيادة الأجنبية[1].

عندما فتح المسلمون الثغور البحرية أضحت الثغور البحرية عرضةً لهجمات البيزنطيين المنطلقين من الجزر القريبة، ونظرًا لأن الصراع العسكري بين المسلمين والبيزنطيين كان بأحد وجهيه بحريًّا، أدرك معاوية بن أبي سفيان أهمية بناء أسطول إسلامي بهدف:

- الدفاع عن السواحل.

- غزو الجزر البحرية المواجهة لساحل بلاد الشام.

- الدفاع عن المناطق الداخلية المفتوحة.

- استمرار العلاقات التجارية الخارجية مع دول البحر المتوسط، وبخاصَّةٍ أنَّ هذا البحر كان لا يزال تحت قبضة البيزنطيين[2].

تنفيذًا لهذا المخطط كتب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يطلب منه السماح بركوب البحر وغزو الجزر القريبة من ساحل بلاد الشام، لكنَّ الخليفة لم يأذن له؛ إذ "كان يكره أن يُحمل المسلمين غزاةً فيه"، وكتب إليه بترميم حصون الثغور البحرية، وترتيب المقاتلة فيها، وإقامة الحرس على مناظرها، واتخاذ المواقيد لها لحمايتها من غارات البيزنطيين[3].

حدث في أواخر أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأوائل عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه أن استعاد البيزنطيون بعض المدن الساحلية، كما استردُّوا مدينة الإسكندرية، فأدرك معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنَّه لا بُدَّ من إنشاء أسطولٍ إسلاميٍّ للتصدي للخطر البيزنطي، وفتح الجزر البحرية التي ينطلق منها العدو، واتخاذها قواعد انطلاق لغزو القسطنطينية وهو الهدف الأسمى للمسلمين، ونجح معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في إقناع عثمان بن عفان بركوب البحر، وسمح له بغزو قبرص على أن يحمل معه امرأته فاختة بنت قرظة وولده، حتى يعلم أنَّ البحر هيِّنٌ كما صوَّره له، وأمره بعدم إجبار الناس على الركوب معه إلا من اختار الغزو طائعًا[4].

فور الحصول على موافقة الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، قرَّر معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إصلاح المراكب التي استولى عليها المسلمون من البيزنطيين، وتقريبها إلى ساحل حصن عكَّا الذي أمر بترميمه، كما رمَّم ثغر صور[5]، وكتب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إلى أهل السواحل بالاستعداد لغزو قبرص التي اختارها هدفًا عسكريًّا لنشاط الأسطول الإسلامي؛ بفضل وضعها الجغرافي المتميز آنذاك كقاعدةٍ لغزو القسطنطينية.

خرج معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه على رأس حملته الأولى على جزيرة قبرص في عام "28هـ=649م"[6]، وتألَّف الأسطول الإسلامي من مائةٍ وعشرين مركبًا بقيادة عبد الله بن قيس رضي الله عنه[7]، وخرج معه جمعٌ من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري، وعبادة بن الصامت، وزوجته أم حرام، والمقداد بن الأسود وغيرهم رضي الله عنهم[8].

صادف الأسطول الإسلامي -وهو في طريقه إلى قبرص- بعض المراكب البيزنطية المحمَّلة بالهدايا، وقد بعث بها ملك قبرص إلى الإمبراطور قنسطانز الثاني، فاستولى المسلمون عليها، وعندما وصل الأسطول الإسلامي إلى قبرص رسا على ساحلها، وأغار الجنود المسلمون على نواحيها، وغنموا الكثير من أهلها، واضطر ملك قبرص في ظلِّ عجزه عن المقاومة إلى طلب الصلح، فصالحه معاوية بن أبي سفيان على أن:

- يُؤدِّي أهل الجزيرة جزيةً سنويةً مقدارها سبعة آلاف دينار، كما يُؤدُّون للبيزنطيين مثلها، وليس للمسلمين أن يحولوا بينهم وبين ذلك.

- يمتنع المسلمون عن غزو الجزيرة، ولا يُقاتلون عن أهلها من أرادهم من ورائهم.

- يُعلم أهلُ الجزيرة المسلمين بتحركات البيزنطيين المعادية لهم.

- يُعيِّن المسلمون على أهل الجزيرة بطريقًا منهم[9].

الواقع أنَّ هذه الشروط التي فرضها معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه على ملك قبرص متواضعة، ويبدو أنَّه رأى أنَّ الظروف الضرورية للاستقرار في الجزيرة لم تتوفر بعد، وأنَّ الحملة لم تكن أكثر من حملةٍ استكشافية واختبار قوَّة البحرية الإسلامية، لكنَّ الدواعي العسكرية دفعته إلى تغيير تفكيره، وذلك في عام "32هـ=653م"، حين ساعد أهلُ الجزيرة البيزنطيين في حربهم ضدَّ المسلمين، وأعطوهم بعض المراكب من أجل ذلك، فنقضوا الصلح المبرم بينهم وبين المسلمين، ممَّا حمل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه على غزو الجزيرة للمرَّة الثانية في عام "33هـ=654م" ففتحها عنوة، وأخذ السبي منها وأقرَّ أهلها على صلحهم، وعمد إلى تمصيرها واستقرار المسلمين فيها، فبعث إليها اثني عشر ألفًا من أهل الديوان المكتتبين فبنوا بها المساجد، كما نقل إليها جماعة من أهل بعلبك، وبنى بها مدينة، وأقاموا يُعطون الأعطيات إلى أن تُوفي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه[10].






المصدر: كتاب تاريخ الخلفاء الراشدين الفتوحات والإنجازات السياسية.


حجم الملف: 13 ميجا بايت
نوع الملف: PDF

وصف الكتاب
يقول الإمام السيوطي في مقدمة كتابه: "... فهذا تاريخ لطيف ترجمت فيه الخلفاء وأمراء المؤمنين القائمين ‏بأمر الأمة من عمد أي بكر الصديق... رضي الله عنه إلى عهدنا هذا على ترتيب زمانهم، الأول فالأول، ‏وذكرت في ترجمة كلٍّ منهم ما وقع في أيامه من الحوادث المستغربة، ومن كان في أيامه من أئمة الدين ‏وأعلام الأمة. ‏ ‎

‎ وكان الداعي إلى تأليف هذا الكتاب أمورٌ؛ منها أن الإحاطة بتراجم أعيان الأمة مطلوبةٌ، ولذوي المعارف ‏محبوبة، وقد جمع جماعة تواريخ ذكروا فيها الأعيان مختلطين ولم يستوفوا فيها المقال... فرأيت أنّ إفراد كل ‏طائفة في كتاب أقرب إلى الفائدة لمن يريد تلك الطائفة وأسهل في التحصيل...‏ ‎

‎ والإمام السيوطي، مؤلف هذا الكتاب هو عبد الرحمن بن الكمال بن محمد بن سابق الدين بن الفخر عثمان بن ‏ناظر الدين... من الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الأسيوطي، وقد ترجم الإمام السيوطي لنفسه في كتابه ‏‏"حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة" ومما قاله: "أما جدّي الأعلى همام الدين فكان من أهل الحقيقة ‏ومن مشايخ الطرق، فكانوا أهل الوجاهة والرئاسة؛ فهم من وُلِّيَ الحكم ببلده، ومنهم من وُلّي الحِسْبة، ومنهم ‏من كان تاجراً في صحبة الأمير شيخون وبنى مدرسة بأسيوط ووقف عليها أوقافاً، ومنهم من كان متمولاً، ولا ‏أعرف منهم من خدم العلم حق الخدمة، إلا والدي – وكان فقيهاً شافعاً متمولاً، ولا أعرف منهم من خدم العلم ‏حق الخدمة، إلا والدي – وكان فقيهاً شافعياً... وعن نسبته يقول: وأما نسبتنا بالخضيري، فلا أعلم ما تكون ‏إليه هذه النسبة إلا الخضيرية – محلّة ببغداد، وقد حدثني من أثق به أنه سمع والدي.. رحمة الله تعالى – ‏يذكر أن جدّه الأعلى كان أعجمياً أو من الشرق... فالظاهر أن النسبة إلى المحلّة المذكورة.‏ ‎

‎ ولد الإمام السيوطي سنة 849هـ، نشأ يتيماً، وحفظ القرآن الكريم وله دون ثماني سنين، ثم حفظ "العمرة" ‏و"منهاج الفقه" و"الأصول"، و"ألفية بن مالك"، وشرع بالإشتغال بالعلم من مستهل سنة 864هـ، فأخذ الفقه ‏والنحو عن جماعة من الشيوخ، كما أخذ الفرائض والفقه، والحديث، والتفسير، والأصول، والعربية والمعاني ‏وغير ذلك، رُزِق التبحر في سبعة علوم: التفسير، والحديث، والفقه، والنحو، والمعاني، والبيان، والبديع، ‏ودونها الإنشاء والتوسل، والفرائض، ودونها القراءات، ودونها الطب، أُجيز بتدريس العربية في مستهل سنة ‏‏866، والإفتاء سنة 871هـ، والحديث في مستهل سنة 872هـ شرع في التصنيف سنة 866هـ، وبلغت ‏مؤلفاته إلى حين كتابه "حسن المحاضرة" ثلاثمائة كتاب.‏ ‎

‎ توفي الإمام السيوطي سنة 911هـ بعد أن ملأ الدنيا علماً وشهرةً وذكراً، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب ‏يصدر بطبعة محققة، فقد عمد المحقق إلى إعتماده في إخراج هذه الطبعة على نسختين، الأولى: نسخة دار ‏الكتب المصرية رقم 14، وهي نسخة كاملة، وقد رمز إليها في هامشه بالحرف (أ)، الثانية: نسخة دار الكتب ‏الظاهرية بدمشق، وهذه النسخة ناقصة، وتمثل نصف الكتاب، وتنتهي في نهاية ترجمة الخليفة أبي العباس ‏السفّاح، وهي موجودة الآن في مكتبة الأسد، وقد رمز إليها في هامشه بالحرف (ظ).‏ ‎

‎ إلى جانب ذلك فقد عمد المحقق إلى ضبط المتن ثم تخريج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وضبط الأبيات ‏الشعرية وعزوها إلى قائليها، ثم بيان ما غمض من الكلام والعبارات، وإغناء الهامش بمزيد من المصادر ‏والمراجع بإمكان الباحث والمطلّع والطالب العودة إليها لكثير من الكتب والمصنفات التي أوردها الإمام ‏السيوطي في المتن، بالإضافة إلى ذلك لم يغفل المحقق عن إيراد ترجمة مختصر لطائفة من الأعلام والعلماء ‏والتي أتى المؤلف على ذكرها في متنه

https://www.noor-book.com/book/internal_download/
1424c11c2b1508efbf66251413c1053f
/2/f42fea1efbcb5599afd6bc04f8e4ab6d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70120
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.    المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Emptyالسبت 24 يوليو 2021, 7:00 pm

كيف تم غزو قبرص في عهد معاوية بن أبي سفيان؟

قام معاوية بن أبي سفيان بإعداد المراكب اللازمة؛ ليقوم بحمل الجيش الذي يريد غزو قبرص، وقام باتخاذ ميناء عكَّا مكاناً للإقلاع، وكانت أعداد المراكب حينها كثيرة، وأخذ معه زوجته فاختة بنت قرظة، كما قام عبادة بن الصامت بحمل زوجته أم حرام بنت ملحان معه في تلك الغزوة.

وأم حرام هي صاحبة القصة المشورة: عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلَّ الله عليه وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه، وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت، فدخل عليها الرسول صلَّ الله عليه وسلم يوماً فأطعمته، ثم جلست تفلي من رأسه، فنام رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك. فقالت أم حرام: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من أُمتي عُرضوا على غُزاة في سبيل الله، يركبون ثبيج هذا البحر ملوكاً على الأسرَّة، أو مثل الملوك على الأسرَّة. وقالت: فقلت: يا رسول الله، ادعُ الله أن يجعلني منهم! فدعا لها ثم وضع رأسه فنام، ثم استيقظ وهو يضحك، فقالت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس كما قال في المقولة الأولى وأكمل: أنتِ من الأولين.

تربَّى المسلمون على أن كلَّ شيء عند الله خير وأبقى، وان الله تعالى قد اختارهم لكي ينصروا دينه، وأن يقيموا العدل وينشروا الفضيلة، والعمل على إظهار الدين الإسلامي على كل من عاداه، وهم مقتنعون أن هذه المهمة هي الرسالة الحقيقية، وأن الجهاد في سبيل الله تعالى هو طريق لكي يحصوا على رضى الله تعالى، فإن قصروا في مهمتهم وتراخوا عن واجبهم سيمسك الله عنهم نصره في الدنيا، وأنهم لن يحصلوا على رضا الله وهذا خسران مبين. ومن أجل الحصول على مرضاة الله تعالى خرجوا مسرعين مع معاوية بن أبي سفيان، وتسارعوا على السفن لكي يركبوها، ولعلَّ حديث أم حرام بنت ملحان قد ألمَّ بخواطرهم، ودفعهم للخروج للجهاد في سبيل الله تعالى، وكان ذلك الغزو بعد انتهاء فصل الشتاء في عام 28هـ، وسار المسلمون من الشام وركبوا من ميناء أم حرام لتركب دابتها، فنفرت الدابة وألقت أم حرام أرضاً واندقت عنقها وماتت. ترك المسلمون أم حرام بعد أن دفنوها في أرض الجزيرة؛ وكان ذلك عنواناً على مدى التضحيات التي قام بتقديمها المسلمين في سبيل نشر الدين الإسلامي،

وعُرف قبرها هناك على أنه قبر المرأة الصالحة، وقام معاوية بن أبي سفيان بالجتماع مع أصحابه، وكان فيهم: أبو أيوب خالد بن زيد الأنصاري، وأبو الدرداء، وأبو ذر الغفاري، وعبادة بن الصامت، وواثلة بن الأسقع. بالإضافة إلى عبد الله بن بشر المازني، وشداد بن أوس بن ثابت، والمقداد بن الأسود، وكعب الحبر بن ماتع، وجبير بن نضير الضرمي، وقاموا بالتشاور، وأرسلوا إلى أهل قبرص وكانوا يخبروهم أنهم لم يقوموا بهذه الغزوة من أجل الاستيلاء على جزيرتهم، وأنما أرادوا أن يقوموا بدعوة أهلها للدخول في الدين الإسلامي، ومن ثم يقوموا بتأمين حدود الدولة الإسلامية في الشام. وكان ذلك لأن البيزنطيين كانوا يتخذون قبرص محطةً للاستراحة فيها عندما يخرجون للحرب، وكانوا يتمونون منها إذا قل عليهم الزاد، وهي بذلك تكون تهديداً لبلاد الشام التي تقع تحت رحمتها، فإذا لم يقم المسلمون بالاطمئنان على أن تكون هذه الجزيرة مسالمة معهم، وأن تكون خاضعةً لإرادتهم سيكون وجودها شوكةً تقسم ظهورهم، وستكون أيضاً سهماً مصوباً لصدور المسلمين.

ولكنَّ سكان جزيرة قبرص لم يقوموا بفتح بلادهم أمام المسلمين، بل أن قاموا بتحصين أنفسهم في داخل العاصمة، ولم يقوموا بالخروج حتى يواجهوا المسلمين، وكان أهلها ينتظرون تقدم الروم ليدافعوا عنهم وليصدوا هجوم المسلمين عنهم، فتقدم المسلمون المسلمون إلى قسطنطينا وهي عاصمة قبرص وحاصروها، ولم تمضي سوا ساعات حتى طلب أهل قبرص الصلح، وقدموا للمسلمين شروطاً، كما اشترط المسلمون أيضاً، وكان شرط أهل قبرص أن لا يشترط عليهم المسلمون بأي شيء قد يورطهم مع الروم. شروط المسلمين لأهل قبرص: ألا يقوم المسلمين بالدفاع عن قبرص إذا هاجمها محاربون. أن يقوم أهل الجزيرة بدل المسلمين على أي تحرك للروم. أن يقوم أهل قبرص بالدفع للمسلمين سبعة آلاف ومائتي دينار في كل عام.

ألا يقوموا بمساعدة الروم إذا قاوا بغزو المسلمين، ولا يطلعوهم على الأسرار. وعاد المسلمون إلى بلاد الشام وأثبتت هذه الحملة أن المسلمين قادرين على خوض أي معركة بحرية بجدارة، وقد أعطت الفرصة للمسلمين للتمرن على الدخول في معارك من هذا النوع مع الروم، سواء كان بالهجوم على بلاد الشام أو الإسكندرية. قيام أهل قبرص بنقض الصلح مع المسلمين: في عام 32هـ قام الروم بتهديد سكان قبرص، مما جعلهم يمدونهم بالسفن؛ ليقوموا بغزو بلاد المسلمين، وبهذا يكون القبرصيون قد نقضوا صلحهم، وعندما علم معاوية بن أبي سفيان بذلك عزم على الاستيلاء على قبرص ووضعها تحت السلطة الإسلامية، وقد هاجم المسلمون الجزيرة هجوماً عنيفاً، فقاموا بالقتل والأسر والسلب.

وهجم على الجزيرة جيش معاوية بن أبي سفيان على الجزيرة من جانب ومن الجانب الآخر جيش عبد الله بن سعد، فقاموا بقتل الكثير، كما أنهم سبوا سبياً كثيراً وحصدوا غنائم كثيرة، وتحت هذا الضغط اضطر حاكم قبرص أن يقوم بالاستسلام للفاتحين ويلتمس منهم الصلح، فأقرهم الخليفة على الصلح الأول، وخشي أن يتركهم بغير جيش يحميها من غارات الأعداء، ويضبط أمنها حتى لا تتمرد على المسلمين. فقام معاوية بن أبي سفيان بإرسال اثنا عشرة ألف جندي، كما أنه نقل لهم جماعة من بعلبك، وبنى فيها مدينة وأنشأ فيها مسجداً، وظلَّ الوضع هادئاً في الجزيرة وكانوا آمنون من هجمات الروم المفاجئة، وقد لاحظ المسلمون بأن أهل فبرص لا يمتلكون أي قدرات عسكرية، وأنهم ضعيفون أما من يقوم بالغزو عليهم، وشعروا بأن الروم كانوا يغلبونهم على أمرهم، فرأوا حق حمايتهم من ظلم البيزنطيين.






معاوية يفتح قبرص والإسلام يدخل أوروبا

 تقع جزيرة قبرص في شرق البحر المتوسط قريبة من سواحل الشام، تجعل من يتحكم فيها قريبا من السواحل الغربية لقارة آسيا لهذا حرصت الإمبراطوريات القديمة على احتلالها منذ الألف الثانية قبل الميلاد وكان آخر من احتلها الروم البيزنطيون الذين استخدموها عقب طردهم من منطقة الشام وفلسطين للإغارة منها على الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الراشدة. يقول الدكتور أسامة العبد الرئيس السابق لجامعة الأزهر إن معاوية بن أبي سفيان حاول مرارا أن يتوجه لفتح قبرص ولكن الخليفة عمر بن الخطاب كان يخشى على المسلمين المعارك البحرية لأنهم لم تكن لديهم خبرة كافية بها. وعقب وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب معاوية إلى الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه يستأذنه في غزو البحر أكثر من مرة، فأجابه عثمان إلى ذلك، وكتب إليه، لا تنتخب الناس ولا تقرع بينهم، خيرهم، فمن اختار الغزو طائعا فاحمله وأعنه، ففعل معاوية، واستعمل على البحر عبدالله بن قيس الفزاري. وهكذا غزا معاوية رضي الله عنه قبرس‏‏ أو قبرص في سنة 28 هجرية، وكانت في ذلك الوقت من أكبر جزر البحر المتوسط في أقصى الشرق، وهي جزيرة جبلية بها سلسلتان من الجبال، يشتغل أهلها بالزراعة وأرضها خصبة جداً، وكانت تابعة للإمبراطورية الرومانية‏، ‏ وكانت جماعة من الصحابة، منهم أبو ذر وعبادة بن الصامت وزوجته أم حرام ‏وأبو الدرداء‏ وشداد بن أوس من بين الفاتحين. اتجه أسطولان إسلاميان لقبرص المحطة البحرية الاستراتيجية للتجارة والملاحة، موقعها مهم لحماية فتوح المسلمين في بلاد الشام وإفريقية وكان أحد الأسطولين من الشام بقيادة عبدالله بن قيس وسار إليها أيضاً أسطول إسلامي آخر من مصر بقيادة عبدالله بن سعد فانتزعها المسلمون من البيزنطيين وإمبراطورهم قنسطانس الثاني بسهولة، حيث استسلمت الحامية دون مقاومة ومن الواضح أن البيزنطيين لم يضعوا فيها حامية قوية ظناً منهم أن العرب غير قادرين على ركوب البحر وقد صالح أهل قبرص المسلمين. قال جبير بن نفير: ولما فتحت قبرص وأخذ منها السبي نظرت إلى أبي الدرداء يبكي، فقلت: ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الإسلام وأهله، وأذل الكفر وأهله، قال فضرب منكبي بيده، وقال ثكلتك أمك ياجبير، ما أهون الخلق على الله إذا تركوا أمره، بينما هي أمة ظاهرة قاهرة للناس لهم الملك، إذ تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترى، فسلط الله عليهم السباء، وإذا سلط الله السباء على قوم فليس له فيهم حاجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70120
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.    المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. Emptyالسبت 24 يوليو 2021, 7:01 pm

قاده معاوية بن أبي سفيان في عهد
عثمان بعدما رفضه عمر..

 قصة أول أسطول بحري في الاسلام

 به فتحت جزيرة قبرص
وحديث النبي صل الله عليه وسلم عنه

https://www.wise.edu.jo/sites/default/files/3_3.pdf


أول أسطول بحري في الإسلام، به فتحت جزيرة قبرص بقيادة معاوية بن أبي سفيان في عهد الخليفة عثمان بن عفان

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. P_2030myidq1

كان لمعاوية بن أبي سفيان شرف قيادة أول حملة بحرية، وهي التي شبه رسول الله صل الله عليه وسلم المشاركين فيها بالملوك على الأَسِرَّة، وقال فيهم: “أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا”، أي وجبت لهم الجنة.

كانت قبرص ولايةً بيزنطيةً عاصمتها قنسطنطيا “سلاميس القديمة”، ويدين سكان قبرص بالعقيدة النصرانية الأرثوذكسية.

وكان معاوية بن أبي سفيان يرى فتحها حماية للثغور البحرية التي فتحها المسلمين، وبداية لامتداد الفتح الإسلامي ليشمل الدولة البيزنطية نفسها.

لماذا فكر معاوية بن أبي سفيان في غزو البحر؟
عندما فتح المسلمون الثغور البحرية، أضحت عرضةً لهجمات البيزنطيين المنطلقين من الجزر القريبة، ونظرًا لأن الصراع العسكري بين المسلمين والبيزنطيين كان بأحد وجهيه بحريًّا.

أدرك معاوية بن أبي سفيان أهمية بناء أسطول إسلامي بهدف: تأمين السواحل، غزو الجزر البحرية المواجهة لساحل بلاد الشام، الدفاع عن المناطق الداخلية المفتوحة.

واستمرار العلاقات التجارية الخارجية مع دول البحر المتوسط، وبخاصَّةٍ أنَّ هذا البحر كان لا يزال تحت قبضة البيزنطيين.

حدث في أواخر أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان رافض لغزو المسلمين البحر، وأوائل عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه أن استعاد البيزنطيون بعض المدن الساحلية.

كما استردوا مدينة الإسكندرية، فأدرك معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنه لا بد من إنشاء أسطول إسلامي للتصدي للخطر البيزنطي.

وفتح الجزر البحرية التي ينطلق منها العدو، واتخاذها قواعد انطلاق لغزو القسطنطينية وهو الهدف الأسمى للمسلمين.

نجح معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في إقناع عثمان بن عفان بـ غزو البحر، وسمح له بغزو قبرص على أن يحمل معه امرأته “فاختة بنت قرظة” وولده.

حتى يعلم أن البحر هين كما صوره له، وأمره بعدم إجبار الناس على الركوب معه إلا من اختار الغزو طائعًا.

لماذا رفض عمر بن الخطاب غزو البحر بينما وافق عثمان بن عفان؟
عندما كان معاوية بن أبي سفيان واليًا على الشام في عهد خليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب، كانت فكرة غزو البحر مسيطرة عليه، إلا أن الفاروق رفض الفكرة تمامًا خوفًا على المسلمين، ولذلك حكاية.

لاحظ معاوية بن أبي سفيان، وهو ينازل الروم باستمرار، أن قوتهم في البحر هي العامل الأساسي في بقائهم.

وأن التهديدات البرية للروم لا قيمة لها إذ إن المدن الساحلية في الشام معرضة باستمرار للتهديد؛ لذا فلابد من إقامة قوة إسلامية بحرية توقف سلطان الروم البحري عند حده.

وأحب قبل القيام بهذا المشروع استئذان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب؛ فكتب له: “يا أمير المؤمنين إن بالشام قرية يسمع أهلُها نباحَ كلاب الروم وصياح ديوكهم، وهم تلقاء ساحل من سواحل حمص فإن أذنت بركوب البحر”.

فكتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص رضي الله عنهما ليصف له البحر، فأجابه: “إني رأيت خلقًا عظيمًا يركبه خلق صغير ليس إلا السماء والماء، إِنْ ركن خرق القلوب، وإن تحرك أزاغ العقول، إن مال غرق، وإن نجا برق”.

فلما قرأ عمر هذا الوصف كتب إلى معاوية: “لا والذي بعث محمدًا بالحق لا أحمل فيه مسلمًا أبدًا.. وتاللهِ لمسلمٌ أحبُّ إليَّ مما حَوَتِ الروم، فإياك أن تعرض لي، وقد تقدمت إليك، وقد علمت ما لقي العلاء مني، ولم أتقدم إليه في مثل ذلك”.

بعد استـ.ـشهاد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وتولي عثمان بن عفان خلافة المسلمين، استمر معاوية واليًا للشام.

وظلت فكرة غزو البحر تؤرقه، فأرسل للخليفة عثمان بن عفان يستأذنه، فرفض، فلم يزل به معاوية حتى عزم على ذلك، ولكن قال له: “لا تنتخب الناس ولا تُقْرِعْ بينهم، خيِّرهم فمن اختار الغزو طائعًا فاحمله وأعنه”.

ففعل واستعمل على البحر عبد الله بن قيس الحارثي حليف بني فزارة، وأصبحت السفن تُبنى في عكَّا وصور وطرابلس على سواحل بلاد الشام.

لماذا وجد معاوية بن أبي سفيان حماسة من المسلمين لغزو البحر؟
لما انتدب معاوية المسلمين لغزو البحر، خرجوا معه وكأنهم مشتاقين لهذه الغزو، والسبب في ذلك حديث لرسول الله صل الله عليه وسلم، يبشر أول جيش للمسلمين يغزو البحر بالجنة.

 روى البخاري رحمه الله في صحيحه من طريق أنس بن مالك عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت: “نام النبي صل الله عليه وسلم يومًا قريبًا مني، ثم استيقظ يبتسم، فقلت: ما أضحك؟

قال: أناس من أمتي عرضوا علي يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسرة، قالت: فادع الله أن يجعلني منهم، فدعا لها، ثم نام الثانية، ففعل مثلها فقالت قولها، فأجابها مثلها، فقالت: ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: أنت من الأولين”.

وفي رواية أخرى، أخرجها البخاري أيضًا، من طريق أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها قالت: (سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: “أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا”.

قالت أم حرام: قلت: يا رسول الله أنا فيهم؟، قال: أنتِ فيهم، ثم قال النبي صل الله عليه وسلم: “أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر ـ أي القسطنطينية ـ مغفور لهم”، فقلت: أنا فيهم يا رسول الله؟ قال: لا).

 ومعنى أوجبوا: أي فعلوا فعلاً وجبت لهم به الجنة، فخرجت بنت ملحان مع زوجها عبادة بن الصامت غازيًا أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية رضي الله عنه.

فلما انصرفوا من غزوتهم قافلين فنزلوا الشام، فَقُرِّبَت إليها دابة لتركبها فصرعتها فماتت.

أول أسطول بحري في الإسلام وفتح قبرص
عندما وافق خليفة المسلمين الثالث عثمان بن عفان على غزو البحر، بدأ معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في إعداد أول أسطول بحري في عهد الإسلام.

فقام بإصلاح المراكب التي استولى عليها المسلمون من البيزنطيين، وتقريبها إلى ساحل حصن عكَّا الذي أمر بترميمه، كما رمَّم ثغر صور.

وكتب معاوية إلى أهل السواحل أن يستعدوا لغزو قبرص التي اختارها هدفًا عسكريًّا لنشاط الأسطول الإسلامي؛ بفضل وضعها الجغرافي المتميز آنذاك كقاعدةٍ لغزو القسطنطينية فيما بعد.

خرج معاوية على رأس حملته الأولى على جزيرة قبرص في عام “28هـ/ 649م”، وتألَّف الأسطول الإسلامي من مائةٍ وعشرين مركبًا بقيادة عبد الله بن قيس رضي الله عنه.

وخرج معه جمعٌ من الصحابة منهم أبو ذر الغفاري، وعبادة بن الصامت، وزوجته أم حرام، والمقداد بن الأسود وغيرهم رضي الله عنهم.

 المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام. P_203032tbx1

صادف الأسطول الإسلامي -وهو في طريقه إلى قبرص- بعض المراكب البيزنطية المحمَّلة بالهدايا، وقد بعث بها ملك قبرص إلى الإمبراطور قنسطانز الثاني، فاستولى المسلمون عليها.

وعندما وصل الأسطول الإسلامي إلى قبرص رسا على ساحلها، وأغار الجنود المسلمون على نواحيها، وغنموا الكثير من أهلها.

واضطر ملك قبرص في ظلِّ عجزه عن المقاومة إلى طلب الصلح، فصالحه معاوية بن أبي سفيان على أن: يؤدي أهل الجزيرة جزيةً سنويةً مقدارها سبعة آلاف دينار، كما يُؤدُّون للبيزنطيين مثلها، وليس للمسلمين أن يحولوا بينهم وبين ذلك.

أيضًا من شروط معاهدة الصلح ما بين معاوية وملك قبرص: يمتنع المسلمون عن غزو الجزيرة.
ولا يُقـ.ـاتلون عن أهلها من أرادهم من ورائهم، يُعلم أهلُ الجزيرة المسلمين بتحركات البيزنطيين المعادية لهم، يُعيِّن المسلمون على أهل الجزيرة بطريقًا منهم.

جدير بالذكر أن هذه المعاهدة خُرقت من قبل القبرصيين عام “32هـ/ 653م”، حين ساعد أهلُ الجزيرة البيزنطيين في حربهم ضدَّ المسلمين، وأعطوهم بعض المراكب من أجل ذلك، فنقضوا الصلح المبرم بينهم وبين المسلمين.

قام معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بغزو الجزيرة للمرَّة الثانية في عام “33هـ/ 654م” ففتحها عنوة، وأخذ السبي منها وأقرَّ أهلها على صلحهم.

وعمد إلى تمصيرها واستقرار المسلمين فيها، فبعث إليها اثني عشر ألفًا من أهل الديوان المكتتبين فبنوا بها المساجد، كما نقل إليها جماعة من أهل بعلبك، وبنى بها مدينة، وأقاموا يُعطون الأعطيات إلى أن تُوفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
المعارك و الفتوحات والبلدان التى دخلها الاسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 320 الف أسرة يقل دخلها الشهري عن 350 دينارا
» الفتوحات الإسلامية
»  الفتوحات الإسلامية
» الفتوحات الاسلاميه
» موسوعة الفتوحات الاسلاميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: