ماهي الأوقات المنهي عن الصلاة فيها
من الجدير ذكره أن هناك بعض الأوقات التي نهى بها الله عز وجل عن الصلاة، حيث أكد الشرع على أن هناك بعض الأزمنة التي تم النهي بها عن القيام بالصلاة، ومن هذه الأوقات هى من طلوع الفجر لإرتفاع الشمس، وكذلك عند قيام الشمس في وسط السماء حتى تختفي ناحية الغرب، وعقب صلاة العصر أيضًا ناحية غروب الشمس. وتعد هذه الأوقات السابقة هى الأوقات التي نهى بها الله عزوجل عن الصلاة، ولكن على خلاف ذلك يستثني منها ذوات الأسباب مثل صلاة الطواف عقب صلاة العصر أو عقب صلاة الصبح، وكذلك عقب صلاة الكسوف، ويستثني أيضًا من ذلك سنة الفجر حيث يصليها عقب طلوع الفجر، ولا يجوز الزيادة بها بل تصلى ركعتين فقط، فلقد كان سيدنا محمد صل الله عليه وسلم إذا طلع الفجر لا يصلي فقط إلا ركعتين خفيفتين وهما سنة الفجر، وإن لم يقم بصلاتها قبل الفجر في بعض الأوقات بسبب ضيق الوقت أو لأسباب أخرى منعته من أن يؤدي الصلاة فكان يقوم بصلاتها عقب صلاة الفجر، وفي حالة إذا أخرها لإرتفاع الشمس فكان ذلك أفضل له.
مكانة الصلاة
تعد الصلاة من أهم الفرائض والعبادات التي فردها الله سبحانه وتعالى على جميع عباده، ولها أهمية كبيرة في الدين الإسلامي مما جعلها تتميز عن جميع الفرائض الأخرى فلقد قال الرسول محمد صل الله عليه وسلم في مرضه ” اللَّهَ اللَّهَ الصَّلاةَ وما ملَكت أيمانُكم، قالت: فجعلَ يتَكلَّمُ بِهِ وما يَفيضُ”، والصلاة تعني اتصال بين العبد وخالقه، فهى تخفيف للهموم التي تدخل بقلب المسلم، وتخلصه من أي حزن أو غم، وتؤدى الصلاة بطريقة معينة، ولكن تختلف الصلوات عن بعضها البعض في عدد الركعات، كما أن الصلوات تختلف أيضًا في الهيئة وكذلك في الطريقة مثل صلاة العيد وصلاة الجنازة.
حالات سجود السهو بعد السلام
سجود السهو
قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : (يحفظ عن النبي صل الله عليه وسلم خمسة أشياء سلم من اثنتين فسجد، وسلم من ثلاث فسجد، وفي الزيادة والنقص، وقام من اثنتين ولم يشهد(. وجدير بالذكر أن جمهور العلماء قد ذهبوا إلى القول بأن سجود السهو واجب عند حدوث خلل في الصلاة ، والخلل الذي يحدث يتمثل في ثلاث أمور هي : الزيادة في الصلاة أو النقصان منها سهواً، فتعمد زيادة أو نقصان أحد واجبات الصلاة أو ركن من أركانها من الأفعال التي تُبطلها بها بإجماع أهل العلم، أما ترك سنة من سنن الصلاة فيستحب بذلك للمصلي السجود سهواً، وسجود السهو يشرع في الصلاة المفروضة والنافلة، فكل صلاة ذات ركوع وسجود يشرع فيها سجود السهو، ولذلك فصلاة الجنازة لا يشرع فيها سجود السهو؛ لأنها بدون ركوع أو سجود . سجود السهو بعد السلام
يشرع للمسلم المصلي سجود السهو في حالتين، إحداهما إن سلم المصلي وكان ساهياً عن ركعة أو أكثر من ذلك ناسياً لأدائها، فعليه أن يكمل صلاته وينتهي منها ثم يجلس للتشهد ثم يسلم ثم يسجد للسهو سجدتين بعد السلام، وذلك ما كان من فعل النبي صل الله عليه وسلم عندما سلم وكانت صلاته ناقصة،
أما الحالة الثانية تكون إن شك المصلي في عدد الركعات التي أداها، وبنى ظنه على الغالب لديه ، ومثال ذلك إن ظن المصلي أصلى ثلاث ركعات أم أربع، ولكن الغالب على ظنه أنه صلى أربع ركعات ، فعليه أن يسلم من صلاته ثم يسجد سجود السهو.
لكن إن كان الغالب على ظنه أنه صلى ثلاث ركعات وليس أربع ركعات، فعليه أن يعتمد على العدد الأقل ويبني عليه، ثم يكمل صلاته، ثم يسجد للسهو بعد إتمامه للصلاة، وذلك إن بنى الصلاة على عدد الركعات الأقل في حالة الشك في عدد الركعات.
أما إن كان المصلي متيقناً من عدد الركعات وعمل باليقين فسجود السهو يكون قبل السلام في حقه. كما أن سجود السهو يكون بعد التسليم من الصلاة إن زاد المصلي في الركوع أو في السجود، كأن يركع المصلي مرتين في الركعة الواحدة أو أن يسجد ثلاث مرات. حيث روى الإمام البخاري في صحيحه عن الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (صلَّى النبيُ صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم: لا أدري زاد أو نَقَصَ، فلما سلم قيل له: يا رسولَ اللهَ، أَحَدثَ في الصلاةِ شيءٌ ؟ قال: وما ذاك . قالوا: صلَّيْتَ كذا وكذا ، فثنى رِجْلَيْه ، واستقبلَ القبلةَ , وسجد سجدتين ، ثم سَلَّم)، ودليل الحالة الثانية من حالات سجود السهو بعد السلام قول الرسول صل الله عليه وسلم: (إذا شك أحدُكم في صلاتِه ، فليتحرَّ الصوابَ فليُتِمَّ عليه، ثم ليُسلِّمْ ، ثم يَسجُدْ سجدتين) كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل
صلاة قيام الليل
يقول الله جل وعلا : يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا [المزمل:1-4]، وقال في وصف عباده المتقين: كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ [الذاريات:17-18] ، وقال عن عباد الرحمن: وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا [الفرقان:64].
وقيام الليل ليس له عدد محصور ، ولكن علينا الأخذ بسنة نبينا صلوات الله وتسليمه عليه ، فكان رسولنا – صل الله عليه وسلم – يوتر بإحدى عشر أو ثلاثة عشر ركعة كما ورد في الصحيحين ، وإذا أوتر بأكثر من ذلك بعشرين أو بأربعين أو بأكثر من ذلك وختم بواحدة فلا بأس بذلك، لقوله ﷺ في الحديث الصحيح: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بواحدة هذا يدل على أن صلاة الليل ليس لها حد، ولهذا قال: صلاة الليل مثنى مثنى ولم يحد بحد عشر أو أكثر أو أقل، قال: فإذا خشي أحدكم الصبح فليصل ركعة واحدة توتر له ما قد صلى هذا هو المشروع في هذا الباب.
وقت صلاة قيام الليل
وقتها من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، بعد صلاة العشاء وسنة الراتبة إلى طلوع الفجر كله محل تهجد بالليل.
وأفضل ذلك آخر الليل الثلث الأخير هذا أفضل ذلك. وإن أوتر في أول الليل أو من وسطه فلا بأس، قد فعل النبي ﷺ هذا كله، قد أوتر من أول الليل عليه الصلاة والسلام، وأوتر من وسطه، وأوتر من آخره، كما قالت عائشة رضي الله عنها، ثم استقر وتره في السحر عليه الصلاة والسلام. صفة صلاة قيام الليل
وفقاً لما جاء على لسان الإمام ابن باز : فإن صلاة القيام لا مانع أن يصليها جماعة في بعض الأحيان مع أهله، أو مع زواره من غير أن يتخذها عادة، لكن إذا صادف ذلك أنه زاره بعض إخوانه فصلوا جماعة لا بأس، وقد زار سلمان أبا الدرداء في بعض الليالي وصليا جماعة في الليل، والنبي ﷺ زار محل أنس وصلى الضحى بهم جماعة عليه الصلاة والسلام. فالمقصود أنه إذا صلى النافلة جماعة في بعض الأحيان من غير اتخاذ ذلك عادة راتبة فلا بأس بذلك، ولا حرج في ذلك.
والوتر أقله واحدة، ولا حد لأكثره، لكن الأفضل إحدى عشرة أو ثلاث عشرة هذا هو الأفضل، لفعل النبي ﷺ.
هل صلاة قيام الليل سرية أو جهرية ؟
يجوز أن يجهر ويجوز أن يسر، تقول عائشة رضي الله عنها: «كل ذلك قد فعله النبي ﷺ »، ربما جهر بالقراءة وربما أسر عليه الصلاة والسلام.
فالمؤمن يفعل ما هو أصلح لقلبه، وما هو أخشع له، فإذا كانت قراءته جهرة أخشع لقلبه جهر، وإذا كانت السرية أخشع لقلبه وأرفق به فعل ذلك سرية.
كيفية صلاة التراويح بالتفصيل
قال الحافظ بن رجب عن صلاة التراويح، (واعلم أنّ المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب)، رحم الله الحافظ بن رجب. ما هي صلاة التراويح
إذا تحدثنا عن صلاة التراويح وما هي معناها في اللغة، فان كلمة التراويح هي جمع لكلمة ترويحة، وهي كلمة تطلق بشكل كبير على الجلسة المطلقة، وقد تم تسميتها الجلسة، وهي تلك الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالتراويح للاستراحة، ثم بعد ذلك تم تسمية كل أربع ركعات باسم ترويحة وهي من باب المجاز.
اما عن صلاة التراويح فهي تلك الصلاة التي تقام في شهر رمضان الكريم والتي يؤديها المسلم بعد صلاة العشاء، ولكن تختلف عدد ركعاتها على حسب الفقهاء. ما هو وقت صلاة التراويح
قد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية وايضا المالكية والشافعية والحنابلة، قالت ان وقت صلاة التراويح هو بعد صلاة العشاء، ولكنها تكون قبل صلاة الوتر الى طلوع الفجر، وقد استدل الفقهاء الى ذلك بما تم نقله عن السلف، وأيضا بما قام بفعله الصحابة الكرام رضي الله عنهم وارضاهم، كما انها من السنن التي تتبع العشاء ووقتها هو قبل الوتر.
ولكن إذا قام الناس بصلاة التراويح بعد المغرب وقبل صلاة العشاء، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الشافعية وأيضا المالكية والحنابلة، ولكن الاصح عند الحنفية انه لا يتم تجزئتها، كما ان المالكية قالت بانها نافلة، ولكن إذا تم صلاتها بعد صلاة الوتر فقد ذهب فقهاء الحنفية الى انها تجزئة، كما ان الشافعية والحنفية قالت انه من المستحب ان يتم تأخير صلاة التراويح الى ثلث الليل او حتى نصفه، وقد ذهب فقهاء الحنابلة الى ان صلاة التراويح من الأفضل ان تكون اول الليل. كيفية صلاة التراويح
ان صلاة التراويح هي ركعتين ركعتين، وقد رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه، ان رسول الله صل الله عليه وسلم قال، (صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ. فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ)، ولكن كيفية صلاة التراويح فهي عبارة عن صلاة عادية مثلها مثل صلاة الفرائض او النوافل وهي. 1_ النية، وهي ان ينوي المصلي أداء صلاة التراويح، كما ان النية هي بالقلب، والعزم على أداء الصلاة.
2_ كما انه يجب ان يستقبل المصلى القبلة، ثم بعد ذلك يقوم برفع يده بحذو منكبيه او حتى اذنيه، وبعد ذلك يقوم بالتكبير.
3_ كما ان المصلى يضع يده اليمنى فوق يده اليسرى، وتكون تحت سرته، كما ان الفقهاء من الحنفية والحنابلة ان يقوم المصلى تحت صدره، كما ان فقهاء الشافعية قالت ان المصلى يرسل يده كما قال الفقهاء من المالكية.
4_ كما انه لابد من ان ينظر المصلي الى وضع السجود، وبعدها يقوم بقراءة الاستفتاح حتى يبدا صلاته. 5_ ثم بعدها يقوم المصلي بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم في السر، وبعدها يقرا سورة الفاتحةثم بعدها يقرا ما تيسر له من القرآن الكريم. 6_ بعدها يركب المصلي ويأخذ ركبتيه بيديه، ويجب ان يكون ظهره بشكل مستقيم، ويقوم المصلي سبحان ربي العظيم.
7_ بعدها يرفع المصلي راسه ويقول سمع الله لمن حمد، وبعدها يقف معتدل.
8_ ثم بعد ذلك يذهب المصلى الى السجود، ويقوم بوضع ركبتيه قبل يديه وبعدها يقول في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاث مرات.
9_ بعدها يجلس المصلي بين السجدتين ويقول رب اغفر لي، ثم يقوم بالسجود مرة اخرى، ثم بعد ذلك يقوم الى الركعة الثانية.
10_ بعد ذلك يقوم الى الركعة الثانية ويصليها كما صلى الركعة الأولى دون ان يقول دعاء الاستفتاح. 11_ بعد ذلك يجلس بعد الركعة الثانية وبعد السجدة الثانية، حيث تكون الأصابع موجهة الى القبلة، وتكون يداه موضوعه على فخذيه، وبعدها يقوم بقراءة التشهد الاخير، (التَّحِيّاتُ للهِ، والصَّلَواتُ والطَّيِّباتُ، السَّلامُ عليكَ أيُّها النبيُّ، ورحمةُ اللهِ وبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَينا وعلى عِبادِ الله الصّالِحين، أشْهدُ أن لا إله إلا الله، وأشْهدُ أنّ مُحمّداً عبدُهُ ورَسولُهُ)، ثمّ يقرأ الصّلاة الإبراهيميّة فيقول: (اللّهُمّ صلِّ على مُحمَّدٍ وعلى آلِ مُحمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على إبراهيمَ وعلى آل إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ، اللَّهُمَّ بارِك على محمّدٍ وعلى آل محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على إبراهيمَ وآلِ إبراهيمَ، إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ).
12_ ثم يسلم المصلي على اليمين وبعدها على الشمال ويقول السلام عليكم ورحمة الله، كما انه من المستحب ان يجلس المصلي جلسة الاستراحة كل أربع ركعات.
الصلاة و الجمع بينها أثناء السفر
نعلم جميعا أن لكل صلاة وقتها .. و قد أجاز الشرع الجمع بين الصلوات و يكون جمع تقديم أو جمع تأخير
و الجمع بين الظهر و العصر يكون جمع تقديم في وقت الظهر أو جمع تأخير في وقت العصر
و كذالك صلاه المغرب و العشاء جمع تقديم وقت صلاة المغرب أو جمع تاخير وقت صلاة العشاء
و يجوز الجمع فى الصلاة لكل من:
للمسافر سفرا بعيد طويلا في حدود ( الثمانين كيلو مترا و أكثر )
و للحاج في عرفات و في المرض و الخوف و المطر
كيفيه صلاة القصر أو الجمع بين الصلاتين
نستحضر نيه الجمع في الصلاة الأولي في جمع التقديم و يجب أن لا يفصل بين الصلاتين في الجمع وقت سوا وقت الوضوء
نراعي ترتيب الصلاه
و يمكن الجمع بين الصلاه بعدد الركعات كامله
و القصر يكون في الصلاه التاليه
تقبل الله منا ومنكم ان شاء الله