منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  يوم في حياة أمة!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69803
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 يوم في حياة أمة! Empty
مُساهمةموضوع: يوم في حياة أمة!    يوم في حياة أمة! Emptyالسبت 13 يوليو 2019 - 10:18

(( يوم في حياة أمة! ))

الموسم العظيم!


في يوم عظيم في حياة الإسلام؛ تنهمر العبرات، وتعمّ النفحات؛ ويتطلع القاصي والداني إلى رحمة المولى الجليل؛ فجموع الحجيج في المشاعر المقدسة يبسطون أيديهم لمولاهم، فيملابس تشبه الأكفان، متجردين من كل متاع الدنيا، في موكب مهيب يتوجه إلى ملك الملوك رغباً ورهباً، وخوفاً وطمعاً. وفي شتى بقاع الأرض يعيش سائر المسلمين نفحات اليوم المبارك.. يرجون مثل ما يرجو الحجيج؛ فإن فاتتكم الأماكن الفاضلة فالزمان الفاضل بين أيديكم!


يوم غير الأيام!!


شعاره في بيوت الأمة الصيام؛ تقرباً إلى الله تعالى، وطمعا في الأجر العظيم؛ إيماناً واحتساباً لما جاء عن النبي صل الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفات أحتسب على الله أن يكفر السنةالتي قبله والتي بعده" (رواه مسلم). وحال أهل البيت فيه الذكر والدعاء؛ رجاء رحمة البر الرحيم {إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ}. فلا تكن فيه وأهل بيتك من المغبونين؛ واجعلوا من يوم عرفة يوماً غير سائر الأيام!.


تربية على الهواء مباشرة!


أنعم بها من تربية! اغتنام مواسم الخيرات لبث الهدى ومخاطبة الأفئدة.. فليجعل الوالدان من الصيام واغتنام النفحات، ومشاهد الوحدة والزهد والتضرع على قسمات الحجيج في المشاعر المقدسة، وإقامة ذكر الله تعالى.. ليجعلا من كل ذلك دروساً حية للصغار؛ توصل إليهم كثيرا من المعاني التي تلقوها نظرياً.. فها هي الفرصة لتلقيها حية على الهواء مباشرة!.

حروف الختام..


{هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلاّ الْإِحْسَانُ}؟! كما تجتهد في إلحاق ذريتك بركب الإيمان والعمل الصالح؛ يلحقهم أكرم الأكرمين بك في جنات النعيم؛ قال تعالى:
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} (الطور: 21).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69803
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 يوم في حياة أمة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم في حياة أمة!    يوم في حياة أمة! Emptyالسبت 13 يوليو 2019 - 10:20

(( قصيدة تصف حال الأمة الإسلامية ))

من أجمل ما قيل في الشعر العربي .. هكذا قالها أحد المشايخ .. وبكى عندما سمعها الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله .. 

إليكم :

دم المصلين في المحراب ينهمر *** و المستغيثون لا رجع و لا أثر 

و القدس في قيدها حسناء قد سُلبت *** عيونها في عذاب الصمت تنتظر 

تُسائل الليل و الأفلاك ما فعلت *** جحافل الحق لما جاءها الخبر 

هل جُهزت في حياض النيل ألويةٌ *** هل في الحجاز و نجد جلجل الغير 

هل قام بليون مهدي لنصرتها *** هل صامت الناس .. هل أودى بها الضجر 

هل أجهشت في بيوت الله عاكفة *** كل القبائل و الأحياء و الأسر 

تُسائل القدس هذا الليل حائرةٌ *** و نحن بالقولة النكراء نعتذر 

ياليت شعري أضاعت كل عزتنا *** حتى استباح حمانا جهرة قذر 

أين المنادون بالتحرير و يحهموا *** أين الصمود و أين السهل و الوعر 

أين المرابون في أسواق أمتنا *** في كل صقع لهم للخزي مؤتمر 

سيوفهم في سبيل الحق مغمدة *** و في سبيل الخنا يا ويحهم حمر 

سلوا الملايين من أبناء امتنا *** كم ذُبحوا و بأيدي خائنٍ نُحروا 

سلوا حماة سلوا لبنان ما برحت *** دماؤنا في ثراها بعد تستعر 

يا أمة الحق إن الجرح متسع *** فهل تُرى من نزيف الجرح نعتبر 

قوميةٌ كم نبحنا في مقاطعها *** حتى أنتنت فاشتكت من قبحها مضر 

شعبية كم نعقنا بتسمها زمناً *** بها اقتتلنا فما نبقي و ما نذر 

غربية كم سُقينا من مشاربها *** سمّاً زعافاً به الطغيان يختمر 

شرقيةٌ كم جرعنا من مصائبها *** و جه قبيح للاستعمار مستتر 

يا أمة الحق ماذا بعدُ قد نفدت *** كل الدعاوي و كلت دونها الفِكرُ 

ماذا سوى عودة لله صادقةٌ *** عسى تُبدل هذا الحال و الصور 

عسى يعود لما ماضٍ به ازدهرت *** كل الدُنا و اهتدى من نوره البشر 

على أساس الهدى كانت مدائننا *** و في سبيل العلا لم يُثننا سفر 

لم نفتخر أبداً بالطين أبنية *** كلا و لكننا بالعدل نفتخر 

إذا تطاول بالأهرام منهزم *** فنحن أهرامنا سلمان أو عمر 

اهرامنا شادها طه دعائمه *** وحي من الله لا طين و لا حجر 

أهرامنا في ذرى الأخلاق شامخة *** هي السماحة و هي المجد و الظفر 

أهرامنا في ربى التوحيد راسخة *** غيث النبوة يسقسها فتزدهر 

يا أمة الحق ماذا بعدُ هل قُتلت *** فينا المروءات و استشرى بنا الخور 

أما لنا بعد هذا الذل معتصمٌ *** يجيب صرخة مظلوم و ينتصر 

أما لنا من صلاح الدين يُعتقنا *** فقد تكالب في استعبادنا الغجر 

يا أمة الحق إنا رغم محنتنا *** إيماننا ثابت بالله نصطبر 

فقد يلين زمانٌ بعد قسوته *** و قد تعود إلى أوراقها الشجرُ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69803
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 يوم في حياة أمة! Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم في حياة أمة!    يوم في حياة أمة! Emptyالأربعاء 7 أغسطس 2019 - 21:47

حاضر مغلق وماضٍ منفتح: المجتمع العربي من نافذة أبي نواس

اهتم الضابط والسياسي البريطاني وليام هارولد إنجرامز (1897- 1973) بعدة ثقافات وخدم في مناطق مختلفة، لكنه عرف كمستشرق من خلال عمله في اليمن. كان إنجرامز، المشارك السابق في الحرب العالمية الأولى، من أولئك الموظفين الاستعماريين الذين حاولوا الجمع بين عملهم الإداري والبحث العلمي المدفوع بالشغف والفضول.
سعى إنجرامز من خلال تجوله في عدن وحضرموت وغيرها من مناطق اليمن في أواسط الثلاثينيات إلى أواسط الأربعينيات، إلى تحويل عمله من النطاق السياسي المجرد إلى وسيلة لفهم المجتمعات والغوص في طرق تغييرها، بحيث تكون متوافقة مع ما يرى أنه قيم إنسانية. لحد ما يمكن تشبيه طموحات الرجل وأفكاره بزميله كرومر، وإن كان الأخير أكثر منه راديكالية.
كتب هذا الباحث الذي كان يهوى التنقل مرتدياً الزي المحلي عدة كتب حوت ملاحظاته حول المجتمعات التي زارها، منها كتاب حول لهجة زنجبار، وآخر حول تاريخ الأسرة الحاكمة فيها، وغيرها من الكتب الأخرى عن بلاد العرب أو اليمن، ولا شك أن لهذه الأبحاث دلالة مهمة على عمق اهتمام دوائر صنع القرار الاستعمارية بالمنطقة وقدم التفاتهم لاستراتيجية الجغرافيا اليمنية، وهو التفات يعود، كما كان يرى إنجرامز، إلى عام 1609 حين بدأ الغربيون يعون أهمية موانئ اليمن.
أصدر إنجرامز في عام 1933 كتاباً عن الشاعر أبي نواس: «الحياة والأسطورة». خرج ذلك الكتاب في وقت اضطربت فيه الثقافة العربية، وتعرضت فيه القيم لتساؤلات وتشكيك وتحدٍ بين النموذج الاستعماري، الذي يفرض نفسه، والذي يطالب بالتحرر، لا على المستوى السياسي، وإنما على مستوى الأخلاق والأسرة وبين نماذج أخرى محافظة تحرّض المجتمع على الثبات على ما هو عليه من قيم باعتبارها الأصلح والأفضل. كانت المدرسة الاستعمارية التي يمثّلها إنجرامز وغيره تحتفي احتفاء كبيراً بأبي نواس المعروف بأشعاره المحبة للخمر وبعشقه للغلمان. كان ذلك الاحتفاء يمثل حرجاً وضغطاً كبيراً على طبقة المثقفين التقليدية، التي كانت لوقت طويل تتحرج من ذكر بعض الأبيات التي سطرها أبو نواس، أو غيره من الشعراء في حب النساء والخمر والشهوات بأنواعها.
أخذ المستشرقون على عاتقهم عبء الكشف عما اعتبروه تراثاً عربياً مخفياً، معتبرين أن الهوية العربية لن تكتمل إذا كنا نحذف لأسباب أخلاقية بعض ما ورد في دواوين شعراء كبار مثل أبي نواس، كما دعوا لمواجهة هذا الماضي بشكل علمي محايد وبتسامح يشبه ذلك التسامح الذي ولدت فيه تلك الأشعار، وتلك الكتب التي تخصصت في وصف المرأة، وفي تفاصيل الجنس بدون أن يتعرض كتابها وقراؤها لخطر المساءلة أو العقاب. لم تكن هذه الدعوات تأتي فقط من المستشرقين، فقد تبنتها أسماء عربية مثل طه حسين، الذي دافع عنها معتبراً أن تدريس هذا التراث والتوقف عنده لا يعني دعوة الشباب لممارسة الفجور، ولخص لأفكاره تلك بعبارة قال في معناها إن العلم أفضل من الجهل، وإن رفض الحديث عن أمر ما لا يعني أنه غير موجود. لكن وجهة النظر الاستعمارية كانت أكثر عمقاً، فقد كانت تهدف لإقناع المجتمعات بأن هذا الورع الحديث وثقافة المنع والتحريم ليست كلها أموراً مرتبطة بهوية المجتمع ونابعة من دينه، بقدر ما أنها مجرد طوارئ، بدليل أن المجتمعات «السلفية» كانت أكثر انفتاحاً، أو بلغة العصر أكثر ليبرالية، من حيث ما كانت تمنحه من سلطة للمرأة ولدورها في المجتمع، قبل أن يدخل العرب عصر انحدار ساهم في تردي أوضاع المرأة وفي تحجير المجتمع.
لم يمل المستعمرون/ المستشرقون خلال العقود السابقة وفي المشرق العربي، كما في المغرب، من الطرق على هذه النقطة التي تعتبر أن هذه الأجواء المنغلقة وثقافة التابوهات ليست أمراً جوهرياً في الثقافة العربية، بقدر ما أنه أمر فرضته في الماضي ظروف سياسية واجتماعية تعاملت معها، خطأً، المجموعات الإحيائية والصحوية على أساس أنها من صميم الدين. لاحقاً ستكون الاتهامات أكثر مباشرة في وجه الحركات الإسلامية التي سيتم اتهامها من قبل المستشرقين ومن قبل المدرسة الليبرالية على السواء، باختطاف النطاق العام، عبر فرض لباس لا أصل له على النساء وقيم لا أساس لها على المجتمعات.

أخذ المستشرقون على عاتقهم عبء الكشف عما اعتبروه تراثاً عربياً مخفياً

لم يكن من المصادفة أن يهدي إنجرامز كتابه عن أبي نواس إلى ريتشارد بورتون، الذي سبق له أن أنجز ترجمة للكتاب الأسطوري «ألف ليلة وليلة». بالنسبة للغربيين ظل كتاب «ألف ليلة وليلة» يلعب الدور الأكبر في عملية شحذ المخيلة الاستعمارية وتغذيتها بما تريد من الفانتازيا المرتبطة بالمرأة العربية، ومغامرات العاشقين التي خاضوها في مجتمع ذي باطن إباحي. كان هناك على الدوام إصرار استشراقي غير مبرر علمياً، على اعتبار أن «ألف ليلة وليلة» هي تمثيل واقعي للمجتمعات العربية، وذلك مشابه للسياق الذي عمل عليه إنجرامز، الذي جعله يعتبر أبا نواس ممثلاً للشخصية العربية. ما يزال أبو نواس مثيراً للجدل، لا بسبب مكانته الشعرية وقدراته اللغوية، ولكن بما كان يمثله من مجاهرة بتجاوز قيم العصر. يسترجع الغربيون اليوم تراث أبي نواس في ظل التوجهات والضغوط العالمية، التي تقودها مجموعات فكرية ومنظمات حقوقية أممية تهدف لإجبار المجتمعات على حذف مصطلح «الشذوذ الجنسي» من قاموسها. هذا التوجه العالمي يدعو لاحترام جميع الميول ووضعها على قدم المساواة فلا تعود ثمة هناك شهوات غير طبيعية. في ظل هذا الجو المشحون بالقيم الغربية المفروضة على العالم كطريقة مثلى للحياة، يتم الرد على العرب بالقول إنه إذا كان منبع الرفض ينبع من كون هذا غريباً ودخيلاً على ثقافتكم فإن التاريخ وكتب الأدب تخبر بعكس ذلك.
في زمن الزهو القومي شاع الافتراض القائل بأن الميل إلى المذكّر إنما وفد إلى العرب من الفرس، خاصة إبان العصر العباسي، الذي تنوعت فيه أساليب الترفيه والمتع الحسية. هنا يمكننا أن نلمس التأثر بما ذكره المستشرق الألماني آدم ميتز، الذي ذهب إلى ذلك في كتابه «نهضة الإسلام». وجهة نظر ميتز ذات الأصول الهشة لكن المرضية للعنفوان العربي، سرعان ما ستصبح محلاً للاستشهاد والتناقل بين كثير من الباحثين العرب، الذين سيذهب بعضهم للتركيز على أصول أبي نواس الفارسية، في حين لن يجد آخرون حرجاً في التأكيد على أنه لم يكن عربياً من الأساس، بل فارسياً وفارسياً متطرفاً، «شعوبياً».
في القرن العشرين ستسعى كثير من الكتابات الليبرالية العربية لإعادة الاعتبار للجنس وللإيروتيكية، مستندة إلى المقارنة بين واقع الكبت وماضي الانفتاح، وكثيراً ما ستتم الإحالة لأبي نواس، كما فعل أدونيس الذي سيصفه ببودلير العرب، وكما فعل من قبله صلاح الدين المنجد في كتابه «الحياة الجنسية عند العرب»، وفي كتبه الأخرى التي سيسهب فيها في التأكيد على مسلمة «الانفتاح» التاريخي العربية عبر سرد الوقائع الجنسية، التي تؤكد عدم تحرج النساء في الماضي من التعبير عن احتياجاتهن الغريزية، وأيضاً عبر التذكير بما ورد عن حب بعض الخلفاء وتفضيلهم للغلمان. لن يتوقف سيل الكتب الداعمة للتحرر الجنسي، والمؤكدة على فوائد الاختلاط بعد المنجد، وسيتواصل حتى اليوم ضمن معركة ضد آخرين يملكون رؤية وتعريفاً مغايراً لما يجب أن يكون عليه المجتمع.
كاتب سوداني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
يوم في حياة أمة!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي حياة البرزخ
» حياة الكلب
» "حياة البرزخ"
» حياة برية
»  حياة الصحراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: منوعات-
انتقل الى: