منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 سيرة هارون الرشيد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

سيرة هارون الرشيد؟ Empty
مُساهمةموضوع: سيرة هارون الرشيد؟   سيرة هارون الرشيد؟ Emptyالأربعاء 25 مارس 2020, 6:09 am

يحج عاما ويجاهد عاما.. هل حقا هذه سيرة هارون الرشيد؟


تعد شخصية الخليفة العباسى هارون الرشيد، أحد أكثر الشخصية الإسلامية إثارة للجدل، فذكر الكثير عن تناقضاتها وغرابة أطوارها، قالوا إنه كان عصبي المزاج، سريع الإنفعال، حاد العاطفة، قوى الاندفاع، بينما تحدث آخرون عن عواطفه الدينية وأوتاره الروحية.
 
وذكر عن طقوس الخليفة العباسى الراحل العديد من الأقاويل، أنه كان يحج عاما ويغزو عاما، وأقاويل أخرى عن أن حج ماشيا على قدميه.
 
وبحسب كتاب محمد إسماعيل المقدم "منكرات التمثيل"، فإن الأقاويل مختلفة ظهرت متناقضة عن فترة الحكمين الأموى والعباسى، فيظهر فى بعضها هارون الرشيد على أنه إنسان ما له شغل غير معاقرة الخمور ومجالسة الندامى والجوارى، فى حين ذكر آخرون من بينهم ابن خلدون أن هارون الرشيد مظلوم، فكان الخليفة العباسى الراحل يحج سنة ويغزو سنة، وكان على قدر من الصلاح والتقوى والورع والجهاد.
 
فيما يذكر ابن الجوزى فى كتابه "سلوة الأحزان بما روى عن ذوى العرفان ويليه كتاب المجالس المنسوب" أن الرشيد كان يلقب بجبار بنى العباس، فكان حازما متواضعا، يحج سنة ويغزو سنة، لم ير خليفة أجود منه، ولم يجتمع على باب خليفة ما اجتمع عليه.
 
ووفقا لكتاب " معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا" للدكتور محمد فاروق الإمام، كان هارون الرشيد كثير العبادة وظل هكذا طيلة مدة خلافته إلا بعض السنين، وحج مرة ماشيا ولم يحج غيره ماشيا من الخلفاء على حد وصف المؤلف.
 
ويوضح كتاب " هارون الرشيد الخليفة المظلوم" للشيخ أحمد القطان والباحث محمد طاهر زين، أن ورع الخليفة العباسى بلغ قمته حين حج ماشيا، وذلك بعدم رأى منام طلب منه فيه النبى محمد (ص) أن يحج ماشيا، وأن يغزو، وقد غزا كثيرا، وحج ماشيا لذلك فقد روى فى موسوعة النجوم الزاهرة، لابن تغر بردى: حج الرشيد ماشيا، كان يمشى البلود، كانت تبسط له من منزلة إلى منزلة، وسبب حجه ماشيا أنه رأى الرسول فى المنام، فقال له: "يا هارون، أن هذا الأمر صائر إليك، فحج ماشيا وأغز، ووسع على أهل الحرمين"، فأنفق هارون فيهم أموالا عظيمة.
 
وجاء فى كتاب " اكتشف الفن الإسلامي في حوض المتوسط" الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، أن هارون الرشيد حج إلى مكة تسع مرات خلال فترة حكمة التى استمرت لأكثر من 23 سنة، وهو ما يتفق مع ما ذكره الدكتور سعيد إسماعيل صالح فى كتابه " منهج الأبحاث التاريخية (في خطوات تطبيقية)" أن هارون الرشيد قاد مراسم الحج وهو خليفة 8 مرات وقيل تسع، رغم مشقة السفر من مكان خلافته فى بغداد إلى مكة فى ذلك الوقت، وكان حريص أيضا غزو الروم، وأعداء الإسلام.





فى ذكرى توليه العرش.. هل كان لـ هارون الرشيد يد فى قتل أخيه طمعا فى الحكم

هارون الرشيد الخليفة العباسى الأشهر، والأقرب إلى ذاكرة التاريخ، ولعله أكثر خليفة عباسى تناولته الدراسات والأعمال الدرامية، كما أن هناك شوارع كبرى باسمه فى الميادين بالوطن العربى.
 
وتمر اليوم الذكرى 1232 على تولى الخليفة العباسى الخامس، هارون الرشيد، عرش الدولة الإسلامية، بعد مقتل أخيه الهادى، فكيف جاءت تفاصيل تولى الرشيد الحكم، وهل كان له يد فى مقتل الهادى، وما سبب انقلابه على البراكمة الذين تسببوا فى توليه حكم الدولة العباسية؟
 
بحسب كتاب "الجيش والسياسة في العصر الأموي ومطلع العصر العباسي 41 هـ 661 م - 334 هـ" للدكتور فاروق عمر فوزى، فإنه فى الفترة الأخيرة من حكم الهادى، زاد الصراع بين الكتلة العسكرية التى تؤيد الخليفة الهادى وتحبذ خطواته فى نقل ولاية العهد من أخيه هارون إلى ابنه جعفر بن موسى الهادى، وبين كتلة الرشيد وعلى رأسها البرامكة والخيرزان، ورغم أنه عند هذا المفترق يبقى الموقف غامضا وتتعدد الروايات حوله، إلا أن الكاتب عاد وأكد أن القائد هرثمة بن أعين تسلم أمرا من الخليفة بقتل هارون ويحيى البرمكى ولكن الخليفة نفسه مات فجأة قبل تنفيذ هذه الأوامر.

 
وتؤكد روايات تاريخية دور الخيزران وكتلتها فى مقتل الهادى.ولكن عهد هارون الرشيد، شهد صراعا عنيفا بين الخيرزان والبرامكة وكتلتهم وبين الكتلة العسكرية التى أيدت الهادى أو بقيت مخلصة للدولة والشرعية.
 
فيما يوضح كتاب "تاريخ الدولة العباسية" للدكتورة إيناس محمد البهيجى، الانقلاب الذى حدث بين الرشيد والبرامكة، والذى تسبب فى إبادة وتشريد الآلاف، حيث قام هارون الرشيد بقتل البرامكة بعد محاولتهم إبداء الفتنة والتدخل في أحكام الخليفة هارون الرشيد فى أمور الدولة من غير حق علما بأن الخليفة هارون الرشيد خليفة عادل ومنصف ولكن لم يرغبوا بهذا، كانت للبرامكة مكانة عالية فى الدولة العباسية، فقد كان يحيى بن خالد البرمكي مسؤولاً عن تربية الرشيد، أما زوجته فقد أرضعت الخليفة هارون الرشيد، وقد قام يحيى بن خالد على أمر وزارة الرشيد وقد فوضه الرشيد بكل الأمور. أما الفضل بن يحيى بن خالد فقد كان أخ الرشيد من الرضاعة ووكله على تربية ابنه الأمين بن هارون الرشيد.
 
لكن الكاتبة تشير قائلة: يبدو أن الرشيد قد ندم بعدها، فقد كان يقول: لعن الله من أغرانى بالبرامكة، فما وجدت بعدهم لذة ولا رجاء، وددت والله أنى شطرت نصف عمرى وملكى وأنى تركتهم على حالهم.





هل أخفى طبيب هارون الرشيد على أمير المؤمنين سبب مرضه.. 
هارون الرشيد أمير المؤمنين استخلف بعد وفاة أخيه موسى الهادى عام 170 هـ، وتمر اليوم ذكرى رحيله إذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 809، وخلال السطور التالية نستعرض ما الذى تم في أيامه الأخيرة، وحقيقة رؤيته التي عرف منها أنه اقترب على الموت.
يقول كتاب "هارون الرشيد .. أمير الخلفاء"، للدكتور شوقى أبو خليل، رأى الرشيد وهو بالكوفة رؤيا أفزعته، وغمه ذلك، فدخل عليه جبريل بن بختيشوع "طبيبه"، فقال : مالك يا أمير المؤمنين؟ فقال : رأيت كفا فيها تربة حمراء خرجت من تحت سريرى، وقائلا يقول : هذه تربة هارون.
وأوضح الكتاب : أن جبريل بن بختيشوع طبيبه هون عليه أمرها، وقال هذه من أضغاث الأحلام، من حديث النفس، فتناسها يا امير المؤمنين، ولما سار الرشيد إلى خراسان عام 193 هـ بطوس وهى اليوم ضواحي من مدينة مشهد، واعتلته العلة بها. وذكر رؤياه، فهاله ذلك، وقال لجبريل : ويحك! أما تذكر ما قصصته عليك من الرؤيا؟ فقال: بلى. فدعا مسرورًا الخادم وقال : ائتنى بشئ من تربة هذه الأرض، فجاءه بتربة حمراء في يده، فلما رآها قال : "والله هذه الكف التي رأيت، والتربة التي كانت فيها. قال جبريل : فوالله ما أتت عليه ثلاث حتى توفى".
وقد  أمر هارون الرشيد بحفر قبره قبل موته في الدار التي كان فيها، وهى دار حميد بن أبى غانم الطائى، فجعل ينظر إلى قبره وهو يقول : يا ابن آدم تصير إلى هذا، ثم أمر أن يقرؤوا القرآن في قبره، فقرؤوه حتى ختموه، وهو في محفة على شفير القبر، ولما حضرته الوفاة احتبى بملاءة، وجلس يقاسى سكرات الموت، فقال له بعض من حضر : لو اضطجعت كان أهون عليك، فضحك ضحكًا صحيحًا ثم قال : أما سمعت قول الشاعر "وأنى من قوم كرام يزيدهم .. شماسا وصبرًا شدة الحدثان"، وكان آخر ما قاله عندما حضره الموت "اللهم أنفعنا بالإحسان.. واغفر لنا الإساءة، يا من لا يموت، ارحم من يموت"، ثم قال "إن الطبيب بطبه ودوائه .. لا يستطع دفاع محذور القضا.. ما للطبيب يموت بالداء الذى قد كان يشفى مثله فيما مضى".
ومات الرشيد بطوس، عام 193 هـ، ودفن بقرية يقال لها "سناباذ" وصلى عليه ابنه صالح، وكان عمره 45 عاما، وخلافته دامت 23 سنة وشهرين، وستة عشر يومًا. وقيل عن سبب وفاته مرضة بالدم، وقيل بالسل.
ويقول الكاتب إن جبريل الطبيب يكتم ما به من عله، فامر لرشيد رجلا يأخذ ماءه في قارورة ويذهب به إلى جبريل، فيريه إياه، ولا يذكر بول من هو، فإن سأله قال : هو بول مريض عندنا، فلما رآه جبريل، قال لرجل عنده: هذا مثل ماء ذلك الرجل، ففهم صاحب القارورة من عنى به، فقال له : بالله عليك أخبرنى عن حال صاحب هذا الماء، فإن كان به رجاء، وإلا أخذت مالى منه، فقال : أذهب فتخلص منه، فغنه لا يعيش إلا أيامًا.

هارون الرشيد يتولى الخلافة العباسية.. قصة عمرها 1233 سنة
فى يوم 14 سبتمبر من عام 786 ميلادية تولى هارون الرشيد الخلافة العباسية وذلك بعد مقتل أخيه الهادى.
 
وهارون هو ابن محمد المهدى، يعود نسبه إلى عبد لله بن عباس،وُلد الرشيد فى الرى عام 765م  ونشأ فى دار الخلافة فى مدينة بغداد، وقد بويع للخلافة عليها فى عام 786م بعد وفاة أخيه، وأصبحت بغداد خلال حكمه مركزاً تجارياً وحضارياً كبيراً، وتوسعت علاقاتها مع الدول الأوروبية، وقد شهد عصره العديد من الثورات التى قضى عليها مثل ثورة الخرمية، وثورة البربر، وثورة الوليد بن طريف الشارى الشيبانى وثروان بن يوسف.
 
كان الرشيد قوى البنية، مثقفاً، وحسن الخلق، وفطناً، وهذا ما دفع والده المهدى إلى ترشيحه ليكون خليفةً له بعد أخيه الهادى، وبدأ بإعداده لذلك، حيث ولّاه ليكون أمير الصائفة، واستطاع الرشيد عبور حدود الامبراطورية البيزنطية وفتح بعض حصونها، ثم ولاه والده على المغرب لكنه لم يُغادر بغداد بل أرسل والياً ينوب عنه فى المغرب، وفى عام 165 هجرية عُيّن الرشيد قائداً للجيش، فغزا البيزنطيين وفتح أراضيهم.
 
 بعد وفاة المهدى عام 876م أرسل الرشيد إلى أخيه بطبرستان مراسم الولاية من خاتم الخلافة، والقضيب، والبردة، والتعزية، والتهنئة، وأصبح الرشيد ولى العهد بمُقتضى ما وصّى به أبيه المهدي، إلا أنّ الهادى فكّر فى خلع أخيه وتنصيب ابنه جعفر ولياً للعهد، واستمرّت الخلافات والمُنازعات إلى أن مات الهادى
 
استلم هارون الرشيد الخلافة فى اليوم نفسه الذى توفى فيه أخوه الهادى الموافق 14 سبتمبر من عام 786م، وكان عمره آنذاك 22 سنة، وبمبايعته بلغت الخلافة الإسلامية أوجها ومكانتها المهمة، وبدأ عصر مزدهر فى تاريخ الدولة العباسية.








الأمين يتولى الخلافة بعد موت والده.. لماذا اشتعلت الحرب بين أبناء هارون الرشيد؟


ذهب هارون الرشيد فى سنة 186 من الهجرة، لأداء مناسك الحج ومعه ولداه الأمين والمأمون الذى جمعهما فى بيت الله الحرام وأخد عليهما المواثيق بأن يخلص كل منهما لأخيه، وعلقها فى مبنى الكعبة، وكتب منشورا عاما بأن تُسند الخلافة من بعده لابنه الأمين وتكون بلاد المشرق تحت حكم أخيه المأمون، وهو ما حدث بالفعل بعد رحيل المأمون، لكن المعركة بين الأخوين اشتدت.
التاريخ العربى حافل بكثير من الأحداث الدامية، ومن الصراع على السلطة يصل لدرجة قتل الأخ، كما نرى فى العلاقة بين الأمين والمأمون ابنى هارون الرشيد.

عندما كان الأمين فى الخامسة من عمره تم اختياره ولى عهد والده هارون الرشيد، والذى استلمَ خلافة المسلمين بناءً على ذلك، وكان المفترض أن يصبح أخيه المأمون هو ولى العهد، لكن الأمين قام بتعيين ابنه موسى وليًا للعهد.
أثار هذا الفعل غضب المأمون الذى كان فى هذه الأثناء فى خراسان، فأخذ البيعة من أهل خراسان وجمَع حوله جيشًا عظيمًا، وسار به إلى بغداد فقصفها بالمنجنيقات وخاض معارك شرسة مع أخيه الأمين، وبعد أربع سنوات من الحرب انتصر المأمون على أخيه وقُتلَ الأمين فى هذه الحروب واستلم المأمون خلافة المسلمين وأصبح المشرق والمغرب بين يدى المأمون.
ويذكر أنَّ أهل خراسان كانوا المؤيدين الأساسيين للمأمون فى حربه ضد الأمين حتَّى وصل إلى الخلافة، وكان الفرس يرغبون أن يبقى المأمون فى خراسان فى مدينة مرو حتَّى تصبح مرو مركز الخلافة العباسية ولكنَّ أهل بغداد بدأوا بإشعال الثورات ضد المأمون، فاضطر المأمون إلى الرجوع إلى بغداد لإخماد هذه الثورات، التى انتهت على يده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

سيرة هارون الرشيد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة هارون الرشيد؟   سيرة هارون الرشيد؟ Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 12:55 pm

(( زبيدة زوجة هارون الرشيد ))

أمة العزيز أم جعفر زبيدة بنت جعفر ولدت في مدينة الموصل بعام 766م، وكان أبيها جعفر بن عبد الله المنصور وأمها سلسبيل، وتزوجت من هارون الرشيد وأنجبت له ابن واحد وهو محمد الأمين وتوفت في مدينة بغداد عام 831م ودفنت في مقابر قريش.

نسب عالي وعقل راجح
كانت زبيدة ذات نسب عظيم، فجدها المنصور هو مؤسس الدولة العباسية، وتزوجت بعد ذلك حاكم وخليفة الدولة العباسية هارون الرشيد، لذلك كان لها مكانتها الخاصة التي تميزها بين نساء الدولة العباسية.فلم تكن زبيدة بنت جعفر امرأة عادية، حيث كانت تتمتع بعقل راجح جعل منها امرأة ذكية، كان زوجها الخليفة هارون الرشيد يعتد برأيها في جميع شؤون الدولة وكان ذلك نتيجة آرائها الراجحة ونظرتها الصائبة للأمور

محبة للعلم والبر
كانت زبيدة محبة بشكل كبير للعلوم والأدب، ولذلك كانت تهتم لأمر الشعراء والأدباء والعلماء وكانت تجمعهم من كل مكان، ومن أشهرهم أبو نواس والحسين بن الضحاك والجاحظ ومسلم بن الوليد وأبو العتاهية وغيرهم، كما كانت تهتم بشؤونهم وتقوم بدعمهم لمواصلة اجتهادهم بالعلم، ولذلك نجد أن الشعر والأدب والنثر وشتي العلوم قد ازدهرت بشكل كبير في تلك الفترة الزمنية، كما كانت زبيدة زوجة ناجحة من الدرجة الأولي فكانت بمثابة المستشار الخفي لهارون الرشيد، فكان يأخذ برأيها بكل أمور الدولة، إلا أنها كانت دائمًا ما تشير إلى أنها آراء زوجها الخليفة العباسي، وذلك احترامًا وتوقيرًا له، كما عرفت زبيدة في عصرها بالكرم وحب الخير وحب الناس لها، لما تقدمه من أعمالاً خيرة وطيبة حيث كانت تقوم بالإنفاق على الفقراء والمساكين.

درب زبيدة للحجاج
هو درب أنشأته السيدة زبيدة للحجاج من الكوفة إلى مكة وحرصت على تزويد الدرب بعيون المياه من خلال توصيل المياه لسقية الحجاج على الرغم من أنه لم يكن من السهل القيام بتلك الخطوة في العصر العباسي، حيث أن التطور لم يكن قد وصل إلى الجزيرة العربية كما يتواجد الآن، فكان الحفر وأعمال التكسير تحتاج إلى وقت ومجهود أكبر لعدم وجود معدات متطورة، وقد كلفها الأمر الكثير من الأموال والنفقات والجهود للقيام بتلك المهمة، وذلك لتوصيل المياه بمسافة 10 أميال كاملة، وكان ذلك بمثابة عمل ضخم كلف الدولة العباسية في ذلك الوقت ما يقرب من مليون وسبعمائة ألف دينار، وكان ذلك المبلغ بمثابة ثروة ضخمة حينها.

وفاة السيدة زبيدة
توفت السيدة زبيدة في عام 831م الموافق 216 هـ، عن عمر يناهز 65 عام قضتها في خدمة الدعوة الإسلامية بالورع والحكمة والعمل الدءوب على حماية الدولة العباسية والتخطيط لتطويرها والعمل من أجل رعاية كل من بها من فقراء ومساكين ومحتاجين، قال ابن بردي في وصفها: أعظم نساء عصرها ديناً وأصلاً وجمالاً وصيانة ومعروفا.ً لقد كانت زبيدة سيدة جليلة سخية لها فضل في الحضارة والعمران والعطف على الأدباء والأطباء والشعراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

سيرة هارون الرشيد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة هارون الرشيد؟   سيرة هارون الرشيد؟ Emptyالسبت 15 أغسطس 2020, 12:57 pm

وصية الرشيد في تربية الأبناء

د / علاء عبد المنعم إبراهيم


على الرغم من السنين الطويلة التي تفصل بيننا وبين هارون الرشيد وزمنه، فإن هذه الشخصية تظل حاضرة في الوعي الجمعي للذات العربية بوصفها معادلًا للنضج الحضاري الذي وصلت إليه الأمة والقائمون عليها، وكما كان الرشيد ناجحًا بامتياز في قيادة الدولة، فقد كان كذلك على وعي كامل بدور المؤدب- المعادل للمعلم المعاصر- في إعداد ابنيه وتربيتهما وتأهيلهما لتولي منصب الخليفة في المستقبل، وهو ما يتبدى بوضوح في هذه الوصية- التي حفظتها لنا متون كتب التاريخ وخاصة كتاب «المحاسن والمساوئ» لإبراهيم البيهقي– التي يطرح عبرها الرشيد عددًا من المعايير التربوية التي يرى حتمية توافرها في المادة العلمية والتربوية المقدمة لأبنائه، وكأننا هنا بإزاء مستشار تربوي خبير، يحدد الإستراتيجيات العامة للبرامج الدراسية المقدمة للطلبة، وهي أمور يفرض علينا نجاح تجربة صاحبها أخذها بعين الاعتبار واستيعابها في إطار من المرونة الاستقبالية.


أرسل الرشيد إلى الأحمر النحوي فلما دخل عليه قال: يا أحمر إن أمير المؤمنين قد دفع إليك مهجة نفسه وثمرة قلبه وصيّر يدك عليه مبسوطة ومقالتك فيه مصدقة وطاعتك عليه واجبة، فكن له بحيث وضعك أمير المؤمنين، أقرئه القرآن وعلمه الآثار والأخبار والسنن وروّه الأشعار وبصّره مواقع الكلام ومره بالرزانة في مجلسه والاقتصاد في نظره وسمعه، فلا تمرنّ بك ساعة إلا وأنت مغتنم فيها فائدة تفيده إياها وكلمة نافعة يعيها ويحفظها من غير أن تخرق به فتميت ذهنه وتملّه، ولا تمعن في مسامحته فيستحلي الفراغ ويألفه، وقومه بالتقريب والملاينة، فإن أبى فالشدة.


علينا ونحن نقارب هذه المعايير التربوية التي وضعها هارون الرشيد لمعلم ولده، مراعاة السياق الذي أُنتِج فيه النص، وهو سياق إعداد طفل ذي خصوصية اجتماعية وسياسية، ومن ثم جاء النص بوصفه بنية تمثيلية للعلوم الدينية متصدرًا مشهد الوصية، وهو تصدر يبدو مبررًا من جانب شديد الخصوصية في نموذج الحضارة الإسلامية، ونقصد بها نموذج الخليفة، أو بالأحرى أمير المؤمنين وخليفة رسول الله، ومن ثم فالمنصب السياسي واستتباعاته السلطوية يمتاح بالأساس من مرجعية دينية يعيها القائم على السلطة آنذاك (هارون الرشيد) ويقدر قيمتها الباذخة في تحديد الدور المستقبلي لولي العهد، إن الهارون هنا يضعنا أمام مبدأ تربوي بالغ الأهمية وهو حتمية التوازن بين الهدف التعليمي ومفردات العملية التعليمية، وهو ما يكتمل عبر تتابع الخطوط العريضة التي يفرضها الهارون الخبير بأمور الملك، فننتقل من العلوم الدينية إلى العلوم الدنيوية التي يفيض في تحديدها الهارون على العكس من اختزاله السابق للثقافة الدينية في النص القرآني المقدس، وهارون في هذا لا ينسى الهدف الرئيس من عملية التأديب وهي التهيئة والإعداد للمستقبل على المستويين الشخصي والعملي.


العلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية

يوجه الرشيد بعد ذلك إلى أهمية عناية المؤدبين بعلمي التاريخ والأدب، فوعي ولي العهد بالتاريخ ومفرداته سيجنبه الوقوع في العديد من الأخطاء التي وقع فيها سابقوه، كما سيجعله يستثمر التجارب الناجحة للملوك من الأمم المختلفة في إثراء ملكه، أما الأدب فهو مما لا غنى للملوك آنذاك عنه، وهنا تنبلج قضية مهمة للغاية، تجاوز مساحة النص وإطاره وصولًا إلى عصرنا الحال، ونقصد بها القيمة الوظيفية للعلوم الإنسانية، وهنا نستدعي تساؤلًا طالما أثير على ألسنة الكثيرين، وهو: ما القيمة التي يمكن أن تضيفها العلوم الإنسانية للمرء؟ ولمَ لا يتم الاكتفاء بالعلوم التطبيقية كالطب والهندسة بوصفها العلوم القادرة على الارتقاء بمستوى الدولة؟ والحقيقة أن التجربة المصرية مع الإرهاب في التسعينيات تقدم تفسيرًا مهمَّا في هذا السياق، حيث كشفت الإحصائيات أن الغالبية العظمي ممن أُلقي القبض عليهم كانوا ينتمون لكليات ذات صبغة تطبيقية، بينما كانت النسبة الأقل منتمية للعلوم الإنسانية، وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يطرح إجابة حاسمة، وإنما يقدم لنا مؤشرًا دالًّا على قيمة العلوم الإنسانية التي تسهم بفاعلية في تنمية قدرة متلقيها على قراءة الأحداث بشكل متعمق يجاوز الظاهر المباشر، ولهذا ظلت أعرق الجامعات العالمية تحافظ على التوازن في برامجها التعليمية بين الجانبين التطبيقي والإنساني.


احترام الأسرة والكبار والوقت

يعنى الجزء التالي من وصية هارون الرشيد بترسيخ مبدأ الاحترام، وذلك باستدعاء تجلياته المتعددة، وأولها احترام الرابطة الأسرية وحتمية أخذها بعين الاعتبار في أثناء إعداد برامج تأهيل ولي العهد، ويتسع هذا المبدأ ليشمل القواد الكبار في الجيش، وما يعادلهم من أصحاب القامات في الدولة، ويمثل الوقت التجلي الثالث لقيمة الاحترام، ونلاحظ بلاغة الرشيد في تعبيره عن ضرورة الإفادة من عنصر الوقت، لما يمثله من قيمة ذات شأن عظيم ينبغي اغتنامها بما هو جاد ومفيد، ونتوقف قليلًا عند لفظ «يميت ذهنه» الواردة في هذا الإطار، فالموصي يتعامل هنا مع الذهن بوصفه كائنًا تمددت الحياة في شرايينه بما يكتسبه من علوم ومعارف على مدار عمره، ويدب العجز والشيخوخة في أواصره إذا لم يتم تغذيته بهذه المعارف واستبدال اللهو وإضاعة الوقت بها.


الثواب والعقاب

تختم الوصية بالتأكيد على مبدأ بالغ الأهمية في التربية وهو مبدأ الثواب والعقاب، ونلاحظ أن الرشيد كان يعي أن الأصل هو الإثابة والمكافأة بوصفها أداة مهمة في الترسيخ لمبدأ الحافزية التعليمية، أما العقاب فهو البديل السلبي لمبدأ الإثابة، وربما يظن ظان أن المؤدبين لم يعيروا مبدأ العقاب بالًا، واكتفوا بمبدأ الثواب لإدراكهم أنهم يؤدبون خليفة المستقبل، إلا أن التاريخ يثبت أن هذا لم يكن صحيحًا، وأن المؤدبين اتبعوا هذه الوصية بحذافيرها وقوّموا أبناء الرشيد مراعين ما طلبه منهم والدهم والدليل على هذا هذه الحكاية التي تعكس اتباعهم مبدأ الثواب والعقاب الذي دعاهم الرشيد لاتباعه، «فعن أبي محمد اليزيدي قال: كنت أؤدب المأمون وهو في حجر سعيد الجوهري، فأتيته يومًا وهو داخل فوجّهت إليه بعض غلمانه يعلمه بموضعي فأبطأ عليّ ثم وجهت إليه آخر فأبطأ، فقلت لسعيد: إن هذا الفتى ربما تأخر وتشاغل بالبطالة. قال: أجل ومع هذا إذا تأخر تعرّم على خدمه ولقوا منه أذىً فقوّمه بالأدب. فلما خرج أمرت بحمله وضربته تسع درر، قال: فإنه ليدلك عينه من أثر البكاء، إذ أقبل جعفر بن يحيى, فاستأذن وأخذ منديلًا فمسح عينيه وجمع ثيابه وقام إلى فراشه وقعد عليه متربعًا ثم قال: يدخل. فدخل وقمت عن المجلس وخفت أن يشكوني إليه فألقى منه ما أكره. قال: فأقبل عليه بوجهه وحديثه حتى أضحكه وضحك. فلما همّ بالحركة دعا بدابته وأمر غلمانه فسعوا بين يديه ثم سأل عني فجئت فقال: خذ ما بقي من حزني. فقلت: أيها الأمير لقد خفت أن تشكوني إلى جعفر ولو فعلت ذلك لتنكر لي. قال: إنا لله، أتراني يا أبا محمد كنت أُطمع الرشيد في هذه فكيف جعفرًا أُطلعه على أني أحتاج إلى أدب؟ يغفر الله لك، خذ في أمرك فقد خطر ببالك ما لا تراه أبدًا ولو عدت في كل يوم مرة».

إن المأمون هنا كان مثل أبيه على وعي كامل بدور العملية التعليمية في إعداده للمرحلة القادمة، ولهذا نلفيه يقدر قيمة معلمه وإن أبكاه، ويحترمه وإن قسى عليه.


"قد يسرق الطفل لشعوره بالنقص أو بالحرمان"


المصدر : مجلة الوعي الإسلامي الكويتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
سيرة هارون الرشيد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: عبر التاريخ :: خط الزمن-
انتقل الى: