منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69754
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Empty
مُساهمةموضوع: كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf   كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Emptyالأربعاء 24 مارس 2021, 6:51 am

ديوان الامام البوصيري

https://www.noor-book.com/book/internal_download/3e9ea1a4549e9b
7d922c50643d1fce67/2/c3038d2265f0f9639c64b0af06d1a2d9




كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf

وصف الكتاب
بردة المديح المسماة:الكواكب الدرية في مدح خير البرية 
نظم الإمام :شرف الدين محمد بن سعيد البوصيري
صححها وشرح ألفاظها وذيلها بنظم المديح على البحور:
العلامة الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني رحمهما الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69754
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf   كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Emptyالإثنين 24 يناير 2022, 3:40 pm

ما هي قصيدة البردة؟ هي القصيدة الشهيرة للإمام البوصيري، والتي تعرف باسم “الكواكب الدرية في مدح خير البرية”، والمعروفة باسم “البردة”. من عيون الشعر العربي، وهي من أروع قصائد المدائح النبوية، ودرة مديح ديوان شعر المديح في الإسلام، التي جاءت بها قرائح الشعراء على مر العصور. أجمع النقاد والشعراء على أنها أفضل المدائح النبوية بعد قصيدة كعب بن زهير الشهيرة “بانت سعاد”.

ما هي قصة كتابة الإمام البوصيرى قصيدة البردة؟ ابتلى الله- تعالى- الإمام البوصيري بمرض الفالج (مرض الشلل)، فتقرب إلى الله- تعالى- ونظم قصيدته البردة في مدح رسول الله- صلى الله عليه وسلم-. وما إن كتبها حتى رأى نومه النبي- صل الله عليه وسلم- يقرأها أمامه، ومسح بيده عليه، وخلع عليه بردته، فاستيقظ من نومه وقد شفاه الله- تعالى- من مرضه.

قصيدة البردة مكتوبة كاملة للامام البصيري في مدح الرسول صل الله عليه وسلم
قصيدة البردة فى مدح الرسول
قصيدة البردة فى مدح الرسول
ان قصيدة البردة لها عدة اسماء تعرف بها فهي تعرف بقصيدة البردة أو قصيدة البُرأة أو الكواكب الدريَّة في مدح خير البرية، وقصيدة البردة تعتبر أحد أشهر القصائد في مدح النبي محمد (صل الله عليه وسلم)، وقد كتب قصيدة البردة الشاعر محمد بن سعيد البوصيري المشهور بالبوصيري ، وكتبها في القرن السابع الهجري الموافق القرن الحادي عشر الميلادي. وقد أجمع معظم الباحثين على أن هذه قصيدة البردة هذه هي من أفضل وأعجب قصائد المديح النبوي إن لم تكن أفضلها كلها على الاطلاق حتى قيل: إنها أشهر قصيدة مدح في الشعر العربي بين العامة والخاصة. وقد انتشرت هذه القصيدة انتشارًا واسعًا في البلاد الإسلامية ، واليكم ابيات هذه القصيدة
قصيدة البردة للبصيرى
قصيدة البردة للبصيرى
قصيدة البردة مكتوبة كاملة للإمام البوصيري:
مدح الرسول
مدح الرسول
 

أمنْ تذكر جيرانٍ بذى ســــلمٍ مزجْتَ دمعا جَرَى من مقلةٍ بـــدمِ
أَمْ هبَّتِ الريحُ مِنْ تلقاءِ كاظمـــةٍ وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إِضـمِ
فما لعينيك إن قلت اكْفُفا هَمَتــا وما لقلبك إن قلت استفق يهــــمِ
أيحسب الصبُ أنّ الحب منكتـــمٌ ما بين منسجم منه ومضْطَّــــــرمِ
لولا الهوى لم ترق دمعاً على طـللٍ ولا أرقْتَ لذكر البانِ والعَلــــمِ
فكيف تنكر حباً بعد ما شــهدتْ به عليك عدول الدمع والســــقمِ
وأثبت الوجدُ خطَّيْ عبرةٍ وضــنىً مثل البهار على خديك والعنــــمِ
نعمْ سرى طيفُ منْ أهوى فأرقـني والحب يعترض اللذات بالألــــمِ
يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني إليك ولو أنصفت لم تلــــمِ
عَدتْكَ حالِيَ لا سِرِّي بمســـــتترٍ عن الوشاة ولا دائي بمنحســــمِ
محضْتني النصح لكن لست أســمعهُ إن المحب عن العذال في صــممِ
إنى اتهمت نصيحَ الشيب في عذَلٍ والشيبُ أبعدُ في نصح عن التهــم
فإنَّ أمَارتي بالسوءِ ما أتعظـــتْ من جهلها بنذير الشيب والهـــرمِ
ولا أعدّتْ من الفعل الجميل قـرى ضيفٍ ألمّ برأسي غيرَ محتشـــم
لو كنتُ أعلم أني ما أوقـــرُه كتمتُ سراً بدا لي منه بالكتــمِ
منْ لي بردِّ جماحٍ من غوايتهـــا كما يُردُّ جماحُ الخيلِ باللُّجُــــمِ
فلا ترمْ بالمعاصي كسرَ شهوتهـــا إنَّ الطعام يقوي شهوةَ النَّهـــمِ
والنفسُ كالطفل إن تُهْملهُ شبَّ على حب الرضاعِ وإن تفطمهُ ينفطــمِ
فاصرفْ هواها وحاذر أن تُوَليَــهُ إن الهوى ما تولَّى يُصْمِ أو يَصِـمِ
وراعها وهي في الأعمالِ ســائمةٌ وإنْ هي استحلتِ المرعى فلا تُسِمِ
كمْ حسنتْ لذةً للمرءِ قاتلــةً مـن حيث لم يدرِ أنَّ السم فى الدسـمِ
واخش الدسائس من جوعٍ ومن شبع فرب مخمصةٍ شر من التخـــــمِ
واستفرغ الدمع من عين قد امتلأتْ من المحارم والزمْ حمية النـــدمِ
وخالف النفس والشيطان واعصِهِما وإنْ هما محضاك النصح فاتَّهِـــمِ
ولا تطعْ منهما خصماً ولا حكمـــاً فأنت تعرفُ كيدَ الخصم والحكــمِ
أستغفرُ الله من قولٍ بلا عمــــلٍ لقد نسبتُ به نسلاً لذي عُقـــــُمِ
أمْرتُك الخيرَ لكنْ ما ائتمرْتُ بـه وما اسـتقمتُ فما قولى لك استقـمِ
ولا تزودتُ قبل الموت نافلـــةً ولم أصلِّ سوى فرضٍ ولم اصــــمِ
ظلمتُ سنَّةَ منْ أحيا الظلام إلـــى إنِ اشتكتْ قدماه الضرَ من ورمِ
وشدَّ من سغبٍ أحشاءه وطـــوى تحت الحجارة كشْحاً مترف الأدمِ
وراودتْه الجبالُ الشمُ من ذهــبٍ عن نفسه فأراها أيما شــــممِ
وأكدتْ زهده فيها ضرورتُـــه إنَّ الضرورة لا تعدو على العِصَمِ
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورةُ منْ لولاه لم تُخْرجِ الدنيا من العـدمِ
محمد سيد الكونين والثقليــــن والفريقين من عُرْب ومنْ عجــمِ
نبينا الآمرُ الناهي فلا أحــــدٌ أبرَّ في قولِ لا منه ولا نعــــمِ
هو الحبيب الذي ترجى شفاعـته لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــمِ
دعا إلى الله فالمستمسكون بــه مستمسكون بحبلٍ غير منفصـــمِ
فاق النبيين في خَلقٍ وفي خُلـُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كـــرمِ
وكلهم من رسول الله ملتمـــسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ
وواقفون لديه عند حدهــــم من نقطة العلم أو من شكلة الحكمِ
فهو الذي تم معناه وصورتــه ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســـمِ
منزهٌ عن شريكٍ في محاســـنه فجوهر الحسن فيه غير منقســـمِ
دعْ ما ادعتْهُ النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظمِ
فإن فضل رسول الله ليس لــــه حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــمِ
لو ناسبت قدرَه آياتُه عظمــــاً أحيا اسمُه حين يدعى دارسَ الرممِ
لم يمتحنا بما تعيا العقولُ بـــه حرصاً علينا فلم نرْتبْ ولم نهـــمِ
أعيا الورى فهمُ معناه فليس يُرى في القرب والبعد فيه غير مُنْفحـمِ
كالشمس تظهر للعينين من بعُـدٍ صغيرةً وتُكلُّ الطرفَ من أمَـــمِ
وكيف يُدْرِكُ في الدنيا حقيقتـَه قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحُلُــــــمِ
فمبلغ العلمِ فيه أنه بشــــــرٌ وأنه خيرُ خلقِ الله كلهــــــمِ
وكلُ آيٍ أتى الرسل الكرام بها فإنما اتصلتْ من نوره بهــــمِ
فإنه شمسُ فضلٍ هم كواكبُهــا يُظْهِرنَ أنوارَها للناس في الظُلـمِ
أكرمْ بخَلْق نبيّ زانه خُلـُـــقٌ بالحسن مشتملٍ بالبشر متَّســـــمِ
كالزهر في ترفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في هِمَمِ
كانه وهو فردٌ من جلالتــــه في عسكرٍ حين تلقاه وفي حشـمِ
كأنما اللؤلؤ المكنون فى صدفٍ من معْدِنَي منطقٍ منه ومُبْتَســم
لا طيبَ يعدلُ تُرباً ضم أعظُمَـــهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثـــــمعليه وسلم
أبان مولدُه عن طيب عنصــره يا طيبَ مبتدأٍ منه ومختتــــمِ
يومٌ تفرَّس فيه الفرس أنهــــمُ قد أُنْذِروا بحلول البؤْس والنقـمِ
وبات إيوان كسرى وهو منصدعٌ كشملِ أصحاب كسرى غير ملتئـمِ
والنار خامدةُ الأنفاسِ من أسـفٍ عليه والنهرُ ساهي العينِ من سدمِ
وساءَ ساوة أنْ غاضت بحيرتُهــا ورُدَّ واردُها بالغيظ حين ظمــي
كأنّ بالنار ما بالماء من بــــلل حزْناً وبالماء ما بالنار من ضَــرمِ
والجنُ تهتفُ والأنوار ساطعــةٌ والحق يظهرُ من معنىً ومن كَلِـمِ
عَمُوا وصمُّوا فإعلانُ البشائر لــمْ تُسمعْ وبارقةُ الإنذار لم تُشــــَمِ
من بعد ما أخبر الأقوامَ كاهِنُهُمْ بأن دينَهم المعوجَّ لم يقـــــمِ
وبعد ما عاينوا في الأفق من شُهُب منقضّةٍ وفق ما في الأرض من صنمِ
حتى غدا عن طريق الوحي منهزمٌ من الشياطين يقفو إثر مُنـــهزمِ
كأنهم هرباً أبطالُ أبرهــــــةٍ أو عسكرٌ بالحَصَى من راحتيه رُمِىِ
نبذاً به بعد تسبيحٍ ببطنهمـــــا نبذَ المسبِّح من أحشاءِ ملتقــــمِوسلم
جاءتْ لدعوته الأشجارُ ســـاجدةً تمشى إليه على ساقٍ بلا قــــدمِ
كأنَّما سَطَرتْ سطراً لما كتـــبتْ فروعُها من بديعِ الخطِّ في اللّقَـمِ
مثلَ الغمامة أنَّى سار سائــــرةً تقيه حرَّ وطيسٍ للهجير حَــــمِى
أقسمْتُ بالقمر المنشق إنّ لـــه من قلبه نسبةً مبرورة القســــمِ
وما حوى الغار من خير ومن كرمٍ وكلُ طرفٍ من الكفار عنه عــِى
فالصِّدْقُ في الغار والصِّدِّيقُ لم يَرِما وهم يقولون ما بالغـار مــن أرمِ
ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت على خير البرية لم تنسُج ولم تحُــــمِ
وقايةُ الله أغنتْ عن مضاعفـــةٍ من الدروع وعن عالٍ من الأطـُمِ
ما سامنى الدهرُ ضيماً واستجرتُ به إلا ونلتُ جواراً منه لم يُضَــــمِ
ولا التمستُ غنى الدارين من يده إلا استلمت الندى من خير مستلمِ
لا تُنكرِ الوحيَ من رؤياهُ إنّ لــه قلباً إذا نامتِ العينان لم يَنَـــم
وذاك حين بلوغٍ من نبوتــــه فليس يُنكرُ فيه حالُ مُحتلــــمِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69754
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf   كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Emptyالإثنين 24 يناير 2022, 3:44 pm

تميم  البرغوثي | البردة: البوصيري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69754
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf   كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf Emptyالإثنين 24 يناير 2022, 3:45 pm

نص القصيدة المحمدية
تعرف هذه القصيدة أيضاً بالبرأة أو البردة أو الكوكب الدرية في مدح خير البرية، قام الإمام البوصيري بتأليف أهم قصيدة في مدح الرسول الكريم وهي القصيدة المحمدية، في هذه الفقرة سنقدم لكم نص هذه القصيدة حتى تقرؤونها وتتمتعوا بها.


أجزاء القصيدة هذه القصيدة مقسمة إلى عدة أجزاء وهي: في البداية تبدأ بغزل وشكوى من الحب. ثم تحذر من هوى النفس. يبدأ في المديح في الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. يبدأ في مديح ميلاد الرسول الكريم صل الله عليه وسلم. يذكر أيضاً معجزات الرسول صل الله عليه وسلم. يمدح أيضاً القرآن الكريم ومنزلته وأهميته. يحكي عن رحلة الإسراء والمعراج. يحكي أيضاً عن جهاد الرسول الكريم صل الله عليه وسلم. يتوسل إلى الرسول ويطلب منه الشفاعة والمنفعة. يبدأ في المناجاة وعرض الحاجات.

القَصِيدة المُحمَّدية
في مَدحِ خَيْرِ البَريَّة
الإمامُ مُحمَّد بن سعيد البُوصِيري


 

مُحمَّدٌ أشْرَفُ الأعْرابِ والعَجَم ... مُحمدٌ خيرُ مَن يمْشِى على قدمِ
مُحمَّدٌ باسط المعروفِ جَامِعة ... مُحمَّد صاحِب الإحْسَانِ والكرَمِ
مُحمَّدٌ تاج رُسْل الله قاطِبة ... مُحمَّدٌ صادِقُ الأقوالِ والكلِمِ
مُحمَّد ثابت الميثاق حافظُه ... مُحمَّدٌ طَيِّبُ الأَخلاق والشِّيَمِ
مُحمَّدٌ رُويَتْ بالنوُر طِينته ... مُحمَّدٌ لم يَزلْ نور اًمن القِدَم
مُحمَّدٌ حَاكِم بالعَدْل ذو شرَفٍ ... مُحمَّدٌ مَعْدِن الأنعام والحِكم
مُحمَّدٌ خيْرُ رُسْل الله مِن مُضر ... مُحمَّدٌ خيْرُ رُسْل اللهِ كُلِّهِمِ
مُحُمَّد دِينُه حَق ندِين بهِ ... محمَّدٌ مُجْمِلاً حَقا على عَلَم
مُحمدٌ ذِكْرُهُ رَوْحٌ لأنفسنا ... مُحمَّدٌ شكْرُهُ فرض على الأمَم
مُحمَّدٌ زينة الدنيا وبَهْجَتُها ... مُحمَّدٌ كاشِفُ الغُمَّات والظلَم
مُحمَّد سَيد طابتْ مَناقِبَه ... مُحمَّدٌ صَاغه الرَّحْمَن بالنِّعم
مُحمَّدٌ صَفوة البَاري وخيرته ... مُحمَّدٌ طاهِرُ مِن سَائِر التُهم
مُحمَّدٌ ضاحِكٌ للضَّيفِ مُكْرِمُهُ ... مُحمَّدٌ جارُه واللهِ لَمْ يُضَم
مُحمَّدٌ طابت الدنيا ببعثه ... مُحمَّدٌ جاءَ بالآيات والحِكَم
مُحمَّدٌ يوم بعث النَّاس شافِعُنا ... مُحمَّدٌ نورُهُ الهَادِي من الظُلَم
مُحمَّدٌ قائِم لله ذو هِمَم ... مُحمَّد خاَتِمٌ لِلرُسْل كلهم





انتقادات العلماء للقصيدة 

قام العديد من العلماء المسلمون بانتقاد هذه القصيدة لاحتوائها على ألفاظ فيها شرك بالله تعالى. تحتوي القصيدة على أبيات يطلب فيها الشاعر من الرسول ثواب الآخرة وغيرها من الألفاظ التي لا تصح أن يتم طلبها من الرسول الكريم. يطلب الشاعر في هذه القصيدة عدة أمور يجب ألا نطلبها سوى من الله تعالى، وكان يجب على الشاعر أن يعلم أن سيدنا محمد بشر ولا يجوز أن يُطلب منه جلب الخير أو درء الشر. ذكر البوصيري من خلال القصيدة أنه لا يوجد ملاذ له سوى الرسول، ولكن الله تعالى وحده هو من نلوذ به. قام الشاعر بإظهار الفقر واضطراره إلى الرسول وهي أيضًا من الأمور التي يختص بها الله تعالى. تحتوي القصيدة على اعتماد الشاعر على المخلوق فيما يتعرض إليه من حوادث الدنيا والآخرة وهو من الشرك أيضًا. ذكر الشاعر أن الرسول إن لم يأخذ بيده في الآخرة سوف يضيع، ولكنه نسى الله سبحانه وتعالى هو من بيده النفع والعطاء وهو من بيده المنع. نظرًا لجميع هذه الأسباب والغلو الواضح في كلمات القصيدة حكم العلماء على الشاعر بتعرضه إلى الكفر والشرك بالله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
كتاب بردة المديح للإمام البوصيري pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة البردة للإمام البوصيري
» قصيدة البردة مكتوبة كاملة للإمام البوصيري
» قصيدة البردة مكتوبة كاملة للإمام البوصيري
» قصيدة البردة مكتوبة كاملة للإمام البوصيري وتفسيرها
» كتاب جدد حياتك للإمام "محمد الغزالي" كاملا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: دواوين شعر-
انتقل الى: