منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  الشيخ جراح والمصير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70063
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 الشيخ جراح والمصير Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ جراح والمصير    الشيخ جراح والمصير Emptyالإثنين 10 مايو 2021, 1:27 am

 الشيخ جراح والمصير P_1957jzyan1



الشيخ جراح والمصير

 لا تقطع الأمور عن سياقاتها لا زمانيا ولا مكانيا، فأي عبث بأية حجارة هنا، لا تعني إلا أمرا واحدا: النفي!

"أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، أية أكذوبة تستمر لولا روافعها من التحالف غير الأخلاقي من الدول الكبرى وسكوت متهم من الأمم، فكيف لبيوت لها سكانه، ولدوا فيها وتنفسوا، عاشوا وأحبوا، وصلوا، وغنوا؟ وأي جدل قانونيّ هذا؟ فما دخل المستوطن الغريب بالدار وصاحبه وساكنه!

ليست القضية قانونية بل سياسية، تقتضي الاشتباك سياسيا مع صناع قرار الغزو الإسرائيلي للبيوت الآمنة.

لم تضيق البلاد، لكن العقل العنصري يضيق حتى بنفسه.

ترى لماذا يتم العبث هنا؟ الجواب أكثر من واضح؟ طيب لماذا يستمر ذلك؟ هل ثمة أمل ما لدى العنصريين بأن يختفي المقدسيون هنا؟

إنها محاولة بائسة يائسة، وبالطبع لا يمكن التعايش المصنوع تحت ظلال الحراب والبنادق أبدا!

أي عقلاني في الدنيا يقول، دعوا الناس، دعوا الشعوب لمصيرها، دعوا القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، لكن ثمة أميّة مقصودة، بعدم الالتفات الا لأوهام الذات.

من أكثر الأحياء التصاقا بالقدس، بل صار منها، وهو من الأحياء الجديدة التي تأسست خارج البلدة القديمة، وبعيدا عن مركز المدينة، تم ازدهار الحي حين تأسست فيه نهضة عمرانية وثقافية، خصوصا في القسم العلويّ، حيث الذي يحوي الفنادق والمطاعم والمقاهي ومكاتب القنصليات ومؤسسات المجتمع الدّولي. كما يحوي مستشفى سان جورج الشهير للعيون.

كنا نكبر في العمر، وتظل القدس على حالها تنمو ببطء، لا كما ينبغي لأي مدينة، بسبب سياسة البناء، فظل حي الشيخ جراح منذ خمسة عقود ونيف كما هو، فلم يسمح الاحتلال للمقدسيين بالتوسع، بما يقتضي ارتفاع عدد السكان. ثم صرنا نفاجأ في الثمانينيات بالعلم الإسرائيلي، الذي كان يعني سيطرة مستوطنين على أحد البيوت، بوجود جنود وشرطة الاحتلال؛ فلم يتغير، سوى من مظاهر التهويد، وازدياد الأعلام الإسرائيلية، وزيارات المتدينين اليهود للمكان. وبالطبع، ما زال يتم تسييس الدين، فليست القضية عبادة روحية، بل استيطان غير شرعي. وبالطبع لم تهتم مصلحة الآثار الصهيونية إلا بمغارة صغيرة إيمانا منها بالارتباط بالعهد القديم، حيث تنفي تلك المصلحة وتتجاهل أية آثار أخرى. انه انتقاء للتاريخ، لنفينا.

-       ترى هل من بوادر أمل..حسن نوايا إسرائيلية؟

-       ..........................................

لقد ازدهر المكان من العصور القديمة قبل آلاف، قبل الأديان، منذ الكنعانيين واليبوسيين، لذلك استأنف العرب تجديدهم للمكان، ككل المدن والخرب والتلال الحضارية، في تاريخنا القريب قبل 9 قرون، كان المكان معسكرا للجنود، وفيه لربما مارس الطبيب حسام الدّين الجراح مهنته كمداو للجنود والأهالي الوافدين من القدس. ويمكن تأمل مظاهر العمران المملوكي من خلال المسجد الصغير الجميل هناك، بني ليلبي حاجة السكان بعددهم القليل، حيث تم تأسيس الحي حديثا عام 1865 وأصبح مقراً سكنياً لبعض العائلات المقدسية.

عراقة القدس وحداثتها التي بدأت في القرن التاسع عشر كحاضرة عربية تجذب الزوار، حمت المدينة من التهميش، من خلال جهود الشخصيات المقدسية الوطنية والثقافية.

أدهشنا واصف جوهرية في مذكراته بوصفه الدقيق لنمو الأحياء خارج السور، إنه يحفظها حياً حياً وبيتاً بيتاً، وهو يأتي على سنة الجراد التي رعت الحدائق والبساتين هنا عام 1914، حين حجب الجراد عين الشمس، وكيف استطاع أحد الأثرياء من المحافظة على حديقته حين وضع أجراسا تطرد الجراد.

يحتل الإنجليز القدس، فيفرضون الحكم العسكري لبضع سنوات، ليتحول شكليا إلى انتداب على فلسطين، وبرغم المخططات السيئة، تستطيع القدس البقاء، فتتمدد قليلا هنا، فيتم بناء الفلل والقصور، ومنها قصر الأستاذ محمد إسعاف النشاشيبي الملقب بأديب العربية، وهو الذي تم اختياره عربيا ليلفي كلمة الأدباء العرب في منح لقب أمير الشعراء أحمد شوقي.

تأمل تاريخ المدينة المعاصر، حيث ظهرت هنا الإذاعة الفلسطينية من الثلاثينيات،  فاستغل المثقفون الفلسطينيون هذا المنبر وطنيا، رغم مضايقات ضباط الاحتلال البريطاني لهم، فصارت المدينة صارت محطة مهمة لأهل الطرب خصوصاً في مصر، مثل نجيب الريحاني وزكي مراد وابنته ليلى مراد، وأم كلثوم وعبد الوهاب.وهنا استقبل أديب العربية الأدباء والفنانين العرب والعربيات.

مستوى متقدم من الحضارة، لأرض بشعب وحي بأهله، فهنا خلال التنوير الثقافي للاجتماعي، نتعرف على الفكر المقدسي الحديث، كالحديث عن المساواة ومنح المرأة حقوقها، فهذا واصف جوهرية من مطربي القدس يغني أمام إحدى الشخصيات الثقافية الوافدة لزيارة القدس في بداية الأربعينات الا وهو د. منصور فهمي أغنية بداياتها:

أشقيقتي هبي لننصر قومنا               سنعيد مجد العرب إن سرنا معاً

بعد نكبة العام 1948 وحتى  نكسة حزيران العام 1967، ازدهرت مجموعة من الضواحي السكنية التي انتشرت حول المدينة، خصوصاً من جهة الشمال حيث الشارع الرئيس الذي يربط القدس برام الله. هناك، حيث كبر حي الشيخ جراح. في هذه الفترة، ازدهرت السياحة العربية والأجنبية بشكل خاص في الفنادق القريبة، بالاستفادة من فترة الهدوء التي دامت قرابة العقدين.

بعد الاحتلال عام 1967 أهملت ما يسمى بلدية الاحتلال الحيّ، وكان هناك نقص في البنى التحتية فالشوارع بدون أرصفة، والبيوت في حالة مزرية.

سيستمر البشر مدفوعون بقوة الحياة.

هنا يتجلى تقرير المصير.

انظر تجاه قصر النشاشيبي، وفي رأسي أصوات موسيقى، أتذكر ما حمله واصف جوهرية أحد صعاليك القدس، من حنين معه، حيث ظل متذكراً لأيامه هناك في الفردوس المفقود .. متذكرا ما غناه من شعر احمد سامح الخالدي، التي غناها في الأيام الحلوة في الوطن:

واذا مررت بروضهم                   فاقرأه من مضنى سلاما

وانقل إلى ظبي هناك                  لواعجا أضحت ضراما

وأحمل إلي عبيره                        من بين أوراق الخزاما

وابعث إلي برشفة                       من ثغره تطفي الأواما

وامنن إلي بنفخة                         من روحه تحيي العظاما

حلو الحديث وكم سقانا         من لواحظه مداما

ملك القلوب وما درى            أني أذوب به غراما

أتحسس الجدران، أمسح دمعة،  ألقي السلام على إسعاف وأمضي..تاركا الحي والقدس لمبادرة تعيد الأمل وتقرر المصير.

نمسح دمعة رثاء، لكن نبتسم للحياة، ستكون المبادرة دوما من الناس العاديين، انهم السيرورة والصيرورة، لسبب بسيط وجوهري: انهم أبناء الحياة.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 11 مايو 2021, 6:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70063
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 الشيخ جراح والمصير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ جراح والمصير    الشيخ جراح والمصير Emptyالإثنين 10 مايو 2021, 1:28 am

الشيخ جراح .. هنا المفاوضات الحقيقية

يريد الاحتلال الإسرائيلي أن يأخذ كل شيء بالقوة . ومن يريد كل شيء لا بد وان يخسر كل شيء .

يريد الصهاينة الأرض والمياه والحدود والبيوت والحقول والزيتون ورغيف الطابون والفلافل والجمل وحتى الكوفية الفلسطينية . وتريد الأحزاب اليمينية الصهيونية الجديدة أن تفتح معابد لليهود في جميع العواصم العربية وان تحرق المساجد والكنائس في القدس وفي الضفة الغربية .

تريد منظمة لاهافا وتعلن ذلك على صفحاتها ، أن تمنع الحب بين البشر ، وهي تهاجم وتضرب منزل كل فتاة يهودية تقع في حب أي شاب عربي !! يريدون الكراهية بدل الحب !! يريدون الموت بدل الحياة !!

يريد الوزير العنصري سموتريتش وعضو الكنيست بن جبير ومن قبلهم نفتالي بينيت وايلات شكيد وماري ريجيف ووزراء الليكود . يريدون ويبتسمون حين يسمعون المتطرفين اليهود ينادون بتفجير المسجد الأقصى لإقامة هيكل لليهود مكانه . ويريدون طرد أهل الخليل وأهل القدس من منازلهم وتوزيعها على اليهود . ولكنهم في نفس الوقت يريدون تعويضات عن هجرتهم الطوعية من اليمن وخيبر والقاهرة ودمشق !!

قد لا يعرف المحللون العسكريون والأميون في إسرائيل أن ما جرى في باب العامود قبل أسبوع لا يمكن مسحه أبدا . ولا يمكن نسيانه من طرف الأجيال الفلسطينية التي تابعت عبر شاشات البث كيف يهتف العنصريون اليهود الجدد ( احرق قرية العرب . الموت للعرب ) . فقد وصلت الرسالة إلى جميع الشعوب العربية . وصلت تماما . فقد أعادوا من غير قصد جميع شعوب البلاد العربية إلى مرحلة 1947 .

السياسيون يكذبون ويبيعون الوهم لبعضهم البعض في فنادق المفاوضات . والحقيقة التي يعرفها الجمهور الإسرائيلي كما يعرفها الشعب الفلسطيني أن المفاوضات انتهت . قتلت . ماتت . ولن يجرؤ أي قائد فلسطيني في المائة عام القادمة أن يتحدث للشعب الفلسطيني عن مفاوضات . هذا سيتطلب ثلاثة أجيال على الأقل .

بعد تنكر الاحتلال لجميع بنود اتفاقيات أوسلو باستثناء التنسيق الأمني !! صارت الأجيال الفلسطينية الراهنة ترفض معاهدة أوسلو واتفاقياتها وتعتبرها صك هزيمة وذل .

يندم جيل الانتفاضة الأولى على كل لحظة خداع عاشها . ويندم على ثلاثين عاما من السخرية والإهانة التي تسببوا بها لأنفسهم ولأولادهم بصمتهم الذليل على اتفاقيات أوسلو الخادعة .

ما يحدث في القدس الآن ليس مجرد هبة ، ولا حتى مجرد انتفاضة أخرى . بل انه نقطة انعطافة تاريخية تجاه المربع الأول والعودة الى حقيقة أن هذا صراع وجود وليس صراع حدود .

خدعت تل أبيب العالم كله ، وخدعت العواصم العربية حين قالت ان الخلل في شخص عرفات , وقتلوه بالسم النووي . ثم جاء محمود عباس ولم يقدّموا له أي شيء . بل أخذوا منه كل شيء ، كل شيء فعلا .

أمشي في الأرض المحتلة وأسمع جميع أبناء جيلي يقولون نفس العبارات ( هؤلاء الصهاينة لا يفهمون سوى لغة القوة والصواريخ ) . ( حتى تحرير فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر ) . ( أخطأنا وما كان يجب أن نعترف بإسرائيل . يافا لنا ، وعكا لنا ، وحيفا لنا ، ولن نعترف بإسرائيل ولا بدولة اليهود لو انطبقت السماء على الأرض ) . ( لن يهدأ لليهود بالا في كل العالم طالما شرطة الاحتلال تعتدي على أهل القدس ) .

عبارات كهذه لم أسمعها حتى في السبعينيات والثمانينات , وألان تعود بقوة كبيرة .

ما حدث في الشيخ جراح كبير . ولن يصلحه الزمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70063
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 الشيخ جراح والمصير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ جراح والمصير    الشيخ جراح والمصير Emptyالإثنين 10 مايو 2021, 1:28 am

عوامل الإنتصار في قضية الشيخ جراح كبيرة

بكل الطرق والوسائل عملوا ويعملون ليل نهار على تفكيك جدار المناعة والتحصين لنسيجينا الوطني والمجتمعي في القدس،وكذلك استخدموا كل طرقهم وجندوا كل مؤسساتهم الأمنية من شرطة وشرطه جماهيرية واجهزة مخابرات والأجهزة المدنية من بلدية ووزارة معارف في محاولة "كي" و" صهر" و"تطويع" الى "تجريف" وعي شبابنا واخراجهم من معادلة الصراع،وبما يضمن السيطرة على ذاكرتهم الجمعية،وبما يزعزع ثقتهم وقناعاتهم بنضالاهم ومشروعية حقوقهم وثوابتهم...وفي إطار نشر حالة فقدان الثقة واليأس بين صفوف أبناء شعبنا في القدس،ودفعهم نحو الإحتراب الداخلي،وتصوير المقدسيين على أنهم تجار وسماسرة وبائعي أرض وعقارات،إستغلوا وجود العديد من الحثالات ممن تجردوا من كل قيم ومعاني الإنتماء الوطني والديني والأخلاقي في تسريب العديد من الأراضي والعقارات في بلدة سلوان والبلدة القديمة على وجه التحديد،لكي يشرعنوا عمليات البيع وتهويد المدينة وأسرلتها ،ولكن رغم كل مئات الملايين وحتى المليارات التي صرفت في هذا الإتجاه، 875 مليون شيكل خصصت لأسرلة العملية التعليمية في القدس من أصل 2 مليار شيكل في الخطة الخماسية لحكومة الإحتلال  2018 -2023 الهادفة الى دمج المقدسيين في المجتمع والإقتصاد الإسرائيلي بعد تحويلهم الى جزر متناثرة في محيط اسرائيلي واسع...ولكن جاءت الهبات الشعبية المقدسية الأخيرة ،هبتي باب العامود وحي الشيخ جراح، لتؤكد بأن الجيل الذي راهن المحتل على " تطويعه" وتركيعه وغسل ادمغته ومحو ذاكرته، جيل ما بعد اوسلو ،هو الجيل الأكثر جرأة والأكثر مشاركة في كل الأنشطة والفعاليات الشعبية ا ل م ق ا و م ة بدءاً من الإعتصام الى المسيرة فالمظاهرة  فالإشتباك المباشر مع شرطته وجيشه ومستعربيه ومستوطنيه في كسر لحاجز الخوف ولذلك حاول المحتل الذي شعر بفقدان هيبته وتحقيق المقدسيين لنصر على مخططاته ومشاريعه الرامية لعبرنة وتهويد ساحة باب العامود الشهيرة التي حول اسمها الى اسم مُستوطنتين قتلتا في عمليتي مقاومة فلسطينية في عامي 2016 و 2017 ،ساحة " هداس ملكا" و"هدار فهداس"والسيطرة على المكان بعد سيطرة شرطته على باب الخليل وباب المغاربه،أن يجهض هذا النصر وينقل المعركة الى الداخل الفلسطيني،هذا المحتل الذي سعى ويسعى الى " قتل الحركتين التجارية والإقتصادية في البلدة القديمة تمهيداً لتفريغها،ولكي تصبح مكشوفة امام الجماعات التلمودية والتوراتية في ذهابها الى ساحة حائط البراق" "حائط المبكى" من أجل أداء طقوسهم وترانيمهم الدينية التوراتية،وكذلك من اجل تسهيل عمليات الإقتحام للأقصى والسيطرة عليه،وبما يغير من وضعه القانوني والتاريخي والديني ويقسمه زمانياً ومكانياً ،ولذلك سعى وعمل المحتل عبر بلديته واجهزة مخابراته وشرطته وأذرعه في المدينة من شرطه جماهيرية ولجان إصلاح مرتبطة به ومراكز جماهيرية الى تحويل الساحة التي أجبره الشبان المقدسيون على فتحها بعد اغلاقها الى ساحة لا يجلس فيها الشبان للقيام بأنشطة وفعاليات ثقافية وفنية وتراثية وترويحية تؤكد على أصالة وعروبة واسلامية هذا المكان إلى ساحة يستخدمها أصحاب البسطات،هذا المحتل سبحان الله ، بقدرة قادر أصبح حريص على أرزاق الناس وعلى منفعتهم الإقتصادية،وهو من يطارد أصحاب البسطات ليل نهار في المدينة وينكل بهم ويصادر بضائعهم ويفرض عليهم الغرامات،حيث استجلب عدد من أصحاب البسطات الى الساحة،لكي يجول الصراع الى صراع داخلي ما بين الشبان والفتيان القائمين على الهبة،وبين اصحاب تلك البسطات المدافعين عن مصالحهم وتجارتهم،ناهيك عن بث ونشر الأكاذيب عبر جهات مشبوهة والمحجور على عقولهم والمتكلسة ادمغتهم بأن هذا المكان يجري استخدامه من قبل شبان وفتيات وبما يتعارض مع قيمنا الأخلاقية ومعتقداتنا الدينية ....ولأن هبة ساحة باب العامود تزامنت مع هبة أهالي الشيخ جراح " كرم المفتي" ال 28 عائلة المهددة منازلهم بمخاطر الإستيلاء عليها في أبشع عملية طرد وتهجير وإقتلاع وتطهير عرقي يشهدها العصر الحديث تطال 550 مواطن مقدسي من أصل 2200 مقدسي يسكنون تلك المنطقة ..."بروفا" تحقيق الإنجاز والإنتصار وخوض المقدسيين ومعهم اهلنا وشعبنا في الداخل - 48- بشكل شعبي واسع وليس نخبوي ومشاركة جماهيرية محدودة جداً وإسناد ذلك من خلال فعاليات شعبية وجماهيرية لشعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي ذهبت مقاومتها الى حد إسناد هبات القدس بالنار ،حيث خرجت فصائل م ق ا و م ت ه ا مهددة ومتوعدة بأنها لن تسمح بطرد وتهجير سكان حي الشيخ جراح وغيره من الأحياء المقدسية ولا بتغيير طابع المدينة وهويتها ومعالمها وتاريخها أو المس بالمسجد الأقصى وتقسيمه،واطلقت مجموعة من الصواريخ على مغتصبات غلاف غزة،لكي تؤكد بأنها لن تصمت وصمتها آخذ في النفاذ،ولعل الظهور النادر لقائد الجناح ا ل ع س ك ري لكتائب ال ق س ا م المجاهد محمد ضيف وتهديده بأن صبر ا ل م ق ا و م ة قد نفذ ،يؤشر على أن ا ل م ق ا و م ة الفلسطينية باتت ممتلكة لقوة وعوامل الردع ،وكذلك لجم ووقف حالة " التغول" و" التوحش" التي يقوم بها الإحتلال بحق القدس واحيائها ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى .

حرب  حي( كرم الجاعوني) في  الشيخ جراح مع المستوطنين بدأت مبكرا من بعد حرب حزيران حيث سيطر المستوطنون على أحد منازل الحي العائدة لعائلة الشنطي الذين كانوا في زيارة لأقاربهم في الكويت،وحولوا هذا المنزل الى مكتب للجماعات التلمودية  ،ومن بعد ذلك وبالتحديد وفي إطار مخططات تهجير سكان الحي من أجل اقامة مشروع استيطاني مكانه،وبما يشمل تشكيل حزام استيطاني كامل يعزل قرى شمال مدينة القدس عن قلب مدينتهم، قرى أحياء الشيخ جراح وشعفاط وبيت حنينا ،ففي عام 1972 رفعت الجماعات الإستيطانية قضية على أهالي حي الشيخ جراح " كرم المفتي من أجل اخلاء أرضهم،تحت حجج وذريعة بأن تلك الأرض تعود ملكيتها لليهود ،ووكل سكان الحي المحامي اليهودي " توسيا كوهين" للدفاع عنهم،حيث اكتشفوا بأن هذا المحامي قد باع قضيتهم،حيث وافق على إعتبار أرض أهالي الشيخ جراح أملاك يهودية مقابل إيجارة محمية لأصحابها الأصليين،وفور ذلك عملوا على عزله،ولكن الجمعيات الإستيطانية استمرت في ملاحقة السكان من اجل اخلائهم عبر محاكم الإحتلال بدرجاتها الثلاث  صلح ومركزية وعليا،وقد نجحت عبر تواطؤ تلك المحاكم ورفضها البت في الأوراق والمستندات الثبوتية التي قدمها السكان وتثبت حقهم في ملكية أرضهم ولكن هذه المحاكم لا تستند الى قانون،بل الى  اهداف سياسية بحته،سيطر المستوطنون على منازل عائلات حنون وغاوي والكرد في عامي 2008 و2009.

هذه الأرض التي يدعي المستوطنون ملكيتها  جرى اسكانهم فيها بعد تهجيرهم  من مدنهم حيفا ويافا والقسم الغربي من المدينة  وغيرها من المدن الأخرى خلال نكبة عام 1948 م،فقد جرى اتفاق بين وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية سابقاً وبين وكالة الغوث واللاجئين " الأونروا" وسكان الحي عام 1956 على اسكانهم في تلك المنطقة مقابل تنازلهم عن حقوقهم كلاجئين،أي نزع صفة اللجوء عنهم،بحيث يقوموا بدفع ايجار رمزي لمدة ثلاث سنوات،ومن ثم يجري تمليكهم للأرض ،ولكن اجراءات التفويض ونقل الملكية تعثرت بسبب قيام حرب حزيران العدوانية /1967،وقضية الشيخ جراح التي استمر اهلها في النضال  والصمود في بيوتهم وعلى أرضهم، مستمرة في محاكم الإحتلال منذ 49 عاماً،حيث تسعى الجماعات التلمودية الى تهويد الحي وغيره من الأحياء المقدسية الأخرى.

محكمة الإحتلال أمهلت أربع عائلات  هناك الكرد والقاسم واسكافي والجاعوني حتى  2/5/2021 من أجل اخلاء بيوتهم وتسليمها للمستوطنين،وحاولت قاضية المحكمة العليا الصهيونية جر أصحاب تلك البيوت لعقد صفقة يعترفون من خلالها بملكية المستوطنين لأرضهم مقابل لإيجاره محمية لمدة معينه، ولكن سكان حي الشيخ جراح رفضوا أي مساومة على حقوقهم في أرضهم،حيث ستنظر يوم الإثنين القادم  ما يسمى بمحكمة العدل العليا الصهيونية في القضية مجدداً بلجنة من ثلاثة قضاه .

ما يمنع طرد وتهجير سكان حي الشيخ  جراح،ليس المسار القانوني،فنحن نعرف بأن القضاء الصهيوني وما يتفرع عنه من محاكم في خدمة المشاريع والمخططات الإستيطانية،بل المسار الشعبي ،مسار الإشتباك الشعبي الجماهيري الواسع المدعوم بإسناد سياسي ودبلوماسي وحقوقي وقانوني وتضامن شعبي عربي اسلامي  ونصرة دولية من كل المضطهدين والمظلومين في العالم،ومن ينتصرون حقاً للإنسانية والبشرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70063
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 الشيخ جراح والمصير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ جراح والمصير    الشيخ جراح والمصير Emptyالإثنين 10 مايو 2021, 1:28 am

تدويل قضية الشيخ جراح ورفعها أمام المحكمة الجنائية الدولية

التحرك علي المستوي الدولي من اجل تدويل قضية الشيخ جراح في القدس المحتلة ورفعها الى المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها جريمة حرب وفق ميثاق روما وكشف وفضح جرائم التطهير العرقي امام العالم اجمع يعد خطوة مهمة تدعم وتعزز صمود ابناء الشعب الفلسطيني امام ما تقوم بها سلطات الاحتلال من اجراءات ظالمة بحق أصحاب الأرض الأصليين من سكان حي الشيخ جراح المرابطين الصامدين على ارضهم .

لا يمكن استمرار انتظار قرارات محاكم الاحتلال الصورية التي يتم تشكيلها لملاحقة اصحاب المنازل ومحاكمتهم بشكل مخالف للقانون الدولي وفرض عليهم قرارات ظالمة بهدم منازلهم وإخلائها وإحلال مستوطنين جدد مكان اصحاب تلك المنازل فهذا الظلم لا يمكن ان يستمر ولك المسرحيات التي تنفذها ما يسمى بالمحكمة العليا الإسرائيلية لدى الاحتلال والتي تصدر القرارات بشكل مخالف للقوانين الدولية مما يثير القلق ورفض واستنكار فلسطيني وعربي رسمي وشعبي ضد هذه القرارات كونها تعد غير شرعية ولا تمت للقانون باهى صله وتعترف بشرعية ادعاءات المستوطنين بامتلاكهم للمنازل وبشكل ظالم لا يمكن استيعابه او السكوت عليه .

الترحيل القسري وما يرتبط به من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تقع ضمن ميثاق روما ولذلك لا بد من تدويل القضية ونشر وفضح جرائم الاحتلال امام كافة المؤسسات الدولية وخصوصا المفوضة السامية لحقوق الإنسان والمقررين الخاصين لحقوق الانسان في جنيف والمقرر الخاص بالحق في السكن والمقرر الخاص بالنزوح والترحيل القسري حول جريمة الترحيل القسري لأهالي الشيخ جراح .

لا يمكن لنا السكوت او الصمت امام انتهاك الحقوق الفلسطينية المشروعة والعادلة ولا بد من التصدي لجرائم الاحتلال وانتهاكاته الجسيمة التي تشمل تلك الاعتداءات الارهابية بحق المواطنين وما تتعرض له عاصمة دولة فلسطين القدس الشريف من جرائم ترتكب بشكل متكرر وتطاول على الأماكن المقدسة في المسجد الأقصى وكنيسة القيامة ومحاولات طرد سكان وأصحاب المنازل في الشيخ جراح ومناطق أخرى في القدس كما هو الحال في سلوان أو العيسوية وغيرها بالإضافة إلى منع وحرمان ابناء المدينة المقدسة من ممارسة حقهم ومشاركتهم في الانتخابات الفلسطينية مما ادى الي وقفها وتجميدها وكذلك حملة التنكيل والقمع الشرسة التي تمارسها قوات الاحتلال في مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة .

تفعيل القضية الخاصة بحي الشيخ جراح امام مؤسسات الأمم المتحدة خطوة مهمة على طريق مساءلة دولة الاحتلال العسكري الاسرائيلي حول انتهاكاتها في مدينة القدس ووقف الترحيل القسري لسكان الشيخ جراح حيث يجب التحرك والعمل مع المجتمع الدولي من أجل وضع آليات لوقف الانتهاكات كافة وفضح الاحتلال علي ارتكابه لهذه الجرائم الخطيرة .

في ظل استمرار ممارسات الاحتلال لا بد من التحرك على المستوي الدولي بشكل عاجل وسريع من قبل القيادة الفلسطينية لرفع قضية جريمة الترحيل القسري امام المحكمة الجنائية الدولية ولا بد من التنسيق العربي المشترك وخاصة ما بين دولة فلسطين والمملكة الاردنية الهاشمية بصفتها راعى المقدسات الاسلامية والمسحية في القدس وصاحبة الوصايا الهاشمية والعمل على وضع خطة شاملة لوقف كل اشكال القمع والتنكيل الاسرائيلي لضمان عودة الهدوء للمدينة المقدسة والعمل لرفع القضية امام المدعية العامة للمحكمة ووضعها امام مسؤولياتها للتدخل من اجل وقف جريمة الترحيل القسري لأهالي الشيخ جراح ومطالبتها بضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية لبدء التحقيقات حول وقوع جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70063
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 الشيخ جراح والمصير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيخ جراح والمصير    الشيخ جراح والمصير Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021, 6:21 pm

 الشيخ جراح والمصير P_1957jzyan1


الإخلاءات في الشيخ الجراح في منظار القانون الدولي


تؤكّد اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الإضافية المرتبطة بها، إضافة إلى نظام روما الأساسي أن تشريد السكان المدنيين أو ترحيلهم أو نقلهم بشكل قسري يعتبر جريمة حرب.


في وقت يقف العالم مذهولاً بفعل حجم الإجرام والفظائع التي يرتكبها الإسرائيليون بحقّ الفلسطينيين العزّل في القدس واقتلاعهم من أرضهم في حيّ الشيخ الجراح، عطّلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اتفاقاً في مجلس الأمن حول نصّ بيان يطالب "إسرائيل بالتوقف عن اعتداءاتها على الفلسطينيين، واحترام مبدأ حرية العبادة وحقهم في ممارسة شعائرهم الدينية في المسجد الأقصى من دون خوف أو ترهيب". 


وعلى الرغم من أن نصّ البيان متواضع أمام حجم الارتكابات الإسرائيلية، فإنَّ إدارة الرئيس بايدن اعترضت عليه، معتبرة أنَّ من غير المفيد توجيه رسالة عامة في هذه المرحلة. وفي كلّ الأحوال، وفي ظلّ فشل مجلس الأمن في إصدار بيان إدانة ضد "إسرائيل"، فإنَّ القانون الدولي واضح في توصيف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني. 


وفي هذا الإطار، نورد في ما يأتي بعض الملاحظات القانونية حول الانتهاكات التي تقوم بها "إسرائيل" في حي الشيخ الجراح حصراً، آخذين بعين الاعتبار أن "إسرائيل" تنتهك حقّ الفلسطينيين في أرضهم وفي تقرير مصيرهم، وغير ذلك من الحقوق الأساسية، كشعب وأفراد، وخصوصاً الحقّ في الحياة والكرامة، إذ تقوم بقتلهم والتنكيل بهم واعتقالهم تعسفياً، وهي ممارسات مستمرة منذ بدء الاحتلال ولغاية اليوم.


 


1 - صلاحيّة المحاكم الإسرائيليّة في أراضي القدس الشرقيّة
بغضّ النظر عن الاتفاق الثنائي بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونتنياهو، والذي تمت تسميته "صفقة القرن"، والذي لا يعني شيئاً في المعيار القانوني، فإنَّ القانون الدولي والمعاهدات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بفلسطين ما زالت تعتبر القدس الشرقية جزءاً لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالتالي لا صلاحية للمحاكم الإسرائيلية عليها، إذ ينصّ القانون الدولي الإنساني على أن "على السلطة القائمة بالاحتلال واجب احترام الممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة، ولا يمكنها مصادرتها، ويجب عليها احترام القوانين السارية في البلد المحتل."


وعليه، لا يحق لـ"إسرائيل" أن تفرض مجموعة قوانين خاصة بها في الأراضي المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، لطرد الفلسطينيين من منازلهم وتوطين آخرين مكانهم. وتنص المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة على الآتي: "لا يجوز لدولة الاحتلال أن ترحّل جزءاً من سكانها المدنيين أو تنقلهم إلى الأراضي التي تحتلّها"، كما يحظر "النقل الجبري الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة".


 


2 - تهجير السكّان في القانون الدولي الإنساني 
تؤكّد اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الإضافية المرتبطة بها، إضافة إلى نظام روما الأساسي (نظام المحكمة الجنائية الدولية)، أن تشريد السكان المدنيين أو ترحيلهم أو نقلهم بشكل قسري يعتبر جريمة حرب، وقد يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية. تتأتى أهمية هذا التوصيف من أن الجرائم ضد الإنسانية هي الجرائم الواسعة النطاق أو الممنهجة التي تحصل خلال الحرب أو في أوقات السلم، وهو ما يميّزها عن جرائم الحرب التي تحصل خلال النزاعات المسلّحة فحسب. 


 


أ - التهجير والإبعاد القسري للفلسطينيين جريمة ضد الإنسانية
ينصّ نظام روما الأساسي على أنّ إبعاد السكان أو نقلهم قسراً يشكّل "جريمة ضدّ الإنسانية" متى ارتكب في إطار هجوم واسع النطاق أو ممنهج موجّه ضد أي مجموعة من السكان المدنيين (المادة 1: 7 – د).


يتأكّد هذا الجرم في حال كان إبعاد السكان ونقلهم بشكل قسري من المنطقة التي يتواجدون فيها بصفة مشروعة (بالطرد أو بأيّ فعل قسري آخر) نهجاً سلوكياً يتضمّن ارتكاب هذا الأمر بشكل متكرّر ضد تلك المجموعة من السكان، تنفيذاً لسياسة دولة تقضي بارتكاب هذا الهجوم أو تعزيزاً لتلك السياسة.


بالفعل، إنّ موجة الإخلاءات القسرية المتتالية التي تقوم بها "إسرائيل" ليست مجرد سياسة عشوائية أو طارئة، بل تأتي ضمن إطار سياسة "دولة" ممنهجة، تهدف إلى اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم لتوسيع الاستيطان، وهو ما يؤكّد ارتكابها جريمة ضد الإنسانية، بحسب القانون الدولي الإنساني.


 


ب - الاستيطان ونهب القرى الفلسطينيّة جرائم حرب
تشير المادة 8 من نظام روما الأساسيّ إلى أنَّ "قيام دولة الاحتلال، على نحو مباشر أو غير مباشر، بنقل أجزاء من سكانها المدنيين إلى الأرض التي تحتلّها، أو إبعاد أو نقل كل سكان الأرض المحتلة أو أجزاء منهم داخل هذه الأرض أو خارجها"، يشكّل جريمة حرب.


 كما تؤكّد المادة نفسها أنّ "نهب أيّ بلدة أو مكان، وإن تم الاستيلاء عليه عنوة"، أو "تدمير ممتلكات العدو أو الاستيلاء عليها، ما لم يكن هذا التدمير أو الاستيلاء مما تحتمه ضرورات الحرب"، يشكل جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي الجنائي.


 


3 - الإخلاءات القسريّة انتهاك لقانون حقوق الإنسان الدوليّ
تنتهك عمليات الإخلاء القسري التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ الجراح المادة 17 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي تنصّ على أنه "لا يجوز تعريض أي شخص لتدخل تعسفي أو غير قانوني في حياته الخاصة أو أسرته أو منزله...". كما قد تنتهك عمليات الإخلاء القسري الحقّ في حماية الأسرة (المادة 23).


وتؤكّد السوابق القانونية واجتهادات المحاكم أنّ تهجير السكان قسراً يعدّ انتهاكاً للحقوق المكرسة في المواثيق الدولية؛ ففي عدّة قضايا متشابهة، وجدت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان أن تنفيذ قرار الإخلاء القسري يعدّ انتهاكاً لحقوق الإنسان، معتبرة أن من الواجب على السلطات أن تمتنع عن تشريد السكّان بشكل تعسّفي، وخصوصاً إذا كان الشخص الذي يتمّ تهجيره مسؤولاً عن قاصرين.


 


4- انتهاك حقوق الفلسطينيين في الصّلاة في الأقصى 
جاء في المادة 27 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية: "لا يجوز، في الدول التي توجد فيها أقليات إثنية أو دينية أو لغوية، أن يُحرم الأشخاص المنتسبون إلى الأقليات المذكورة من حقّ التمتع بثقافتهم الخاصة أو المجاهرة بدينهم وإقامة شعائره أو استخدام لغتهم، بالاشتراك مع الأعضاء الآخرين في جماعتهم".


نستنتج مما سبق أنّ كلّ ممارسات الاستيطان والتهجير والإخلاءات القسرية التي تقوم بها "إسرائيل" بحق المواطنين الفلسطينيين مخالفة لكلّ القوانين والمواثيق الدولية، ناهيك بالشرائع الإنسانية والأخلاقية والدينية، لكن بما أنَّ المبدأ الوحيد الثابت في العلاقات الدولية هو أن القانون الدولي يثبت الحق، ولكنه لا يحميه، بل إنّ الحقّ يحتاج إلى قوة لتحصّله وتحميه، فما على الشعب الفلسطيني إلا الاتّكال على نفسه، وعلى شاباته وشبابه، لتحصيل الحقوق، ومنع التعسّف، ومنع الاقتلاع والتهجير الممنهج الّذي تعتمده "إسرائيل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الشيخ جراح والمصير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: مدن فلسطينيه-
انتقل الى: