منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالجمعة 14 مايو 2021, 6:55 pm

"الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم
حي الشيخ جرّاح هو من مناطق القدس الشرقية التي يطالب الفلسطينيون بها عاصمة لدولتهم

شهدت مناطق عديدة، وفي القدس الشرقية، منذ نحو أسبوعين، صدامات شديدة، بين متظاهرين فلسطينيين 

من جهة، ومستوطنين يهود وقوات الشرطة الإسرائيلية، من جهة أخرى، على خلفية قرارات قضائية 

إسرائيلية، بإخلاء بيوت من حي الشيخ جراح، من سكانها الفلسطينيين، لصالح جمعيات استيطانية 

إسرائيلية.

وفيما يدافع الأهالي عن ملكياتهم للعقارات التي ولدوا وترعرعوا فيها في حي الشيخ جراح، يدعي 

مستوطنون يهود أنهم اشتروا تلك العقارات من جمعيات يهودية، كانت قد اشترت بدورها أراضي تلك 

العقارات منذ قرابة قرن، بحسب ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية

لكن قضية حي الشيخ جراح، ليست بجديدة على مفردات الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، فقد هُجرت عدة 

عائلات فلسطينية من ذلك الحي عام 1948، وكان عام 1972، هو الوقت الذي زعمت فيه، جمعيات 

يهودية، أنها تمتلك وثائق بملكيتها للأراضي التي أقيمت عليها، منازل الحي، وتعود تلك الوثائق إلى أواخر 

القرن التاسع عشر، بحسب ادعاء لجنتي اليهود الأشكناز والسفارديم.

من هو الشيخ جرّاح؟
وحي الشيخ جرّاح، هو من مناطق القدس الشرقية التي يطالب الفلسطينيون بها، عاصمة لدولتهم. وتتضارب 

المعلومات في حقيقة اكتسابه هذا الاسم، وهوية الرجل الذي منحه اسمه.

فمن هو الشيخ جرّاح الذي يرقد الآن في صمته الأبدي، فيما يتنازع الآخرون، ملكية الأرض التي دفن فيها، 

فحملت اسمه؟

بحسب بعض المراجع التي طالعتها "العربية.نت" فإن أقدم الإشارات التي وردت عن حي الشيخ جراح، أو 

الشيخ جراح نفسه، جاءت من القرن الميلادي السادس عشر.

وقال مجير الدين الحنبلي، عبد الرحمن بن محمد المقدسي العُمري (860-928هـ) في كتابه: "الأُنس 

الجليل في تاريخ القدس والجليل" ويعرف بتاريخ الحنبلي، إنه رأى زاوية في القدس، باسم الزاوية 

الجراحية، وتقع بظاهر القدس، من جهة الشمال كما حددها، وأضاف: "ولها وقفٌ ووظائف مرتبة ونسبتها 

لواقفها الأمير حسام الدين الحسين بن شرف الدين عيسى الجراحي"

وأضاف مجير الدين، أو الحنبلي، أن الجراحي المذكور، هو أحد أمراء الملك صلاح الدين الأيوبي، محدداً 

وفاة صاحب الوقف الجراحي، سنة 598 للهجرة، مؤكداً أنه دفن في تلك الزاوية، وأن هناك عدداً من 

المدفونين في جهتها القبلية، قد يكونون من جماعة الجراحي "والله أعلم" كما ختم صاحب الأُنس الجليل.

إلى ذلك، ورد اسم الجرّاح المذكور، عند اسم جليل، هو الشيخ عبد الغني النابلسي (1050-1143) 

للهجرة، الموافق (1641-1731) للميلاد، في كتاب رحلته إلى القدس، وسمّاه: "الحضرة الأنسية في 

الرحلة المقدسية".

ويفاجئ النابلسي قرّاءه، بأن قبر الجراح، صار مزاراً، وأن اسم صاحبه، شيخ، بعدما ذكره الحنبلي، بأنه 

أمير، فيقول النابلسي: "فوصلنا إلى مزار الشيخ جرّاح، فوقفنا هناك وقرأنا الفاتحة" ويضيف: "هذا المزار، 

في المدرسة الجراحية" مستنداً إلى ما ذكره الحنبلي في تاريخه، دون أن يتطرق إلى أن الحنبلي كان قد 

وصفه بالأمير عند صلاح الدين الأيوبي.

من أمير إلى شيخ إلى طبيب
ويزداد الغموض، في هوية جرّاح، أميراً أو شيخاً، مع المصادر الحديثة. فبعدما كان أميراً، عند الحنبلي في 

تاريخه، ثم صار شيخاً بمزار، في رحلة الشيخ النابلسي، تبيّن أنه كان طبيباً، أيضاً، بحسب مصادر حديثة، 

لم تستند إلى أي مرجع سابق، في إطلاق هذه الصفة الإضافية، على جراح، من أمير، إلى شيخ، إلى طبيب.

وبحسب كتاب "المفصّل في تاريخ القدس" للموصوف بمؤرخ القدس، المؤرخ عارف العارف، فإن الشيخ 

جراح، كان طبيباً، دون أن يؤكد تلك المعلومة، إلا أنه نقلها في سياق ترجمته، للمدرسة الجراحية، ناقلاً أنه 

يقال إن الجراح، كان طبيباً خاصاً، للملك صلاح الدين الأيوبي.

كتب مؤرخين كبار خلت من هذا الاسم
يشار إلى أنه، من أشهر من حمل اسم حسام الدين، وتقره المراجع، من بين أمراء صلاح الدين الأيوبي، هو 

حسام الدين أبو الهيجاء، الملقب بالسَّمين، وهو من أكبر أمراء عسكر صلاح الدين من الكرد، بحسب مراجع 

تاريخية مختلفة.

وهناك، حسام آخر، هو حسام الدين بن لاجين، ابن أخت صلاح الدين، ووفاته كانت سنة 587هـ. أما قلعة 

"الجرَّاحية" فهي تابعة للمَوصل العراقية.

ولا تشير وفيات سنة 598ه، في كتب تاريخ إسلامية شهيرة، إلى وفاة شخص حمل هذا الاسم الذي قيل إنه 

من أمراء صلاح الدين. وذكر "الكامل في التاريخ" لابن الأثير المتوفى سنة 630 ه، وفاة جارية لخليفة 

عباسي، في هذه السنة، ولم يأت على ذكر وفاة شخص بحجم أمير عند الملك الأيوبي.

وكذلك "البداية والنهاية" لابن كثير المتوفى سنة 774 ه، لم يرد فيها، شيء عن وفيات سنة 598، يظهر 

وفاة أمير لملك بني أيوب، بل أعاد ما ذكره سلفه، ابن الأثير، من وفاة جارية لخليفة عباسي، في هذا 

التاريخ، والحال نفسه في "شذرات الذهب في أخبار من ذهب" لابن العماد الحنبلي (1032-1089) 

للهجرة، وكذلك في "سير أعلام النبلاء" للذهبي (673-748) للهجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالجمعة 14 مايو 2021, 6:56 pm

قبل نحو 55 عاما، بالتحديد عام 1956، في أعقاب نكبة فلسطين عام 1948 وفقدان المئات من العائلات 

الفلسطينية لمنازلهم، اضطرت نحو 28 عائلة إلى الانتقال إلى حي الشيخ جراح وبدء حياة جديدة بعد أن 

فقدوا منازلهم.

يقع حي الشيخ جراح في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس، وتعود تسميته نسبة إلى الأمير 

حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، وعرف في ذلك الوقت بالجراح 

ولما كان صلاح الدين محرر القدس وطبيبه الخاص الذي عمل على مداواته من جراحه سمي الحي تيمنا 

باسمه قبل نحو 800 عام مضى.

وجاءت حرب 1948 وجزئت القدس، حيث كانت في ذلك الوقت تحت حكم الأردن، لذا جرى اتفاق آنذاك 

مع وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، على أن تتعهد 

الحكومة الأردنية بتوفير مساحة الحي من الأراضي ومنحها هبة إلى العائلات الفلسطينية البالغ عددهم 28 

عائلة، على أن يكون دور وكالة "الغوث" في بناء وتشييد 28 منزلا، مقابل مبلغ مالي رمزي يتم دفعه بشكل 

دوري، حتى يتم تمليك كافة المنازل في غضون سنوات، إلا أن شيئا ما جرى غيّر الحاضر والمستقبل.

تبلغ مساحة حي الشيخ جراح 808 دونما، ويضم الحي نحو 2800 نسمة، وينقسم إلى جزأين، أحدهما فاره 

ويضم المطاعم والقنصليات والفنادق وآخر يعاني سوء البنية التحتية ويعيش قاطنيه من الفلسطينيين في 

معاناة.

عندما تم منح الأراضي إلى الـ 28 عائلة فلسطينية كانت مساحة المنزل الواحد تبلغ نحو 800 متر مربع، 

يتم بناء المنزل في مساحة لا تتعدى الـ 200 متر تنقسم على عائلتين وباقي المساحة يتم زراعتها وتزيينها. 

تفنن الفلسطينيون في بناء وهندسة منازلهم فأنشأوا منازل بهندسة ذات طابع خاص منحها الجمال المعماري 

الخاص، فضلا عن المساحات الخضراء التي كست الحي وزادته بهاء.

اندلعت حرب 1967 لتتغير قواعد اللعبة، لتتمكن إسرائيل من السيطرة على الضفة الغربية بما فيها مدينة 

القدس، ويبقى العائلات التي زادت إلى 38 عائلة دون سند ملكية للأرض وهو ما يعرضهم للتهجير منها في 

أي وقت، لتبدأ مرحلة جديدة من محاولة إثبات ملكيتها.

في عام 1972، لجأت طائفة السفارديم، ولجنة كنيست إسرائيل "اليهود الأشكناز"، إلى ساحات القضاء 

حول تملكهم للأرض منذ عام 1885، وأن العائلات الفلسطينية تملكت الأرض بوضع اليد، إلا أن القضاء 

أنصف العائلات الفلسطينية في ذلك الوقت.

وفي عام 1983 أعادت عائلات إسرائيلية رفع دعوى قضائية ضد 12 عائلة حول تملك أراضي منازلهم، 

لذا عمد فلسطينيون إلى محامي إسرائيلي ليترافع عنهم في ساحات القضاء الإسرائيلية، إلا أن المحامي 

اعترف بشكل ضمني بحق المستوطنين الإسرائيليين في الأرض مع الحفاظ على حق وجود الفلسطيني بعقد 

"مستأجر محمي" يدفعون مبالغ مالية لإسرائيليين.

استمر السجال القانوني بين الفلسطينيين والإسرائيليين على مدار عقود من الزمن وبقي الحال على ما هو 

عليه، لكن في عام 2008 أصدرت المحكمة الإسرائيلية قرارا بتمكين إحدى العائلات الإسرائيلية لأحد 

المنازل التابعة لعائلة الشيخ الكرد، أعقب ذلك قرارا آخر عام 2009 وتم إخلاء منازل عائلتي "حنون 

والغاوي"، وفي تلك الأيام يعاني نحو 12 عائلة أخرى من خطر التهجير لوجود قضايا قانونية يتم النظر 

فيها داخل المحاكم الإسرائيلية.


الأردن يسلم سكان حي الشيخ جراح وثائق تثبت ملكيتهم للبيوت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالجمعة 14 مايو 2021, 6:56 pm

وثائق حي الشيخ جرّاح
الأردني الذي أنقذ وثائق حي الشيخ جرّاح
الراحل عبد الرزاق الرحاحلة
خبرني - استذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قصة الأردني الذي أنقذ وثائق تثبت ملكية 

الفلسطينيين لمنازلهم في حي الشيح جراح، بالقدس المحتلة.

ونشر عبد الله الدباس، الذي عرف عن نفسه بأنه حفيد الراحل عبد الرزاق الرحاحلة، منشورا تضمن إحدى 

الوثائق التي تثبت ملكية الفلسطينيين لحي الشيخ جراح.

وقال الدباس، إن "هذه وثيقة من الوثائق التي تثبت ملكية اراضي الشيخ جراح للعروبة و التي انقذها جده 

عبدالرزاق سنة ١٩٦٧ و سلمها آنذاك للاردن لحفظها".

وأضاف: "سلمت هذه الوثيقة وغيرها من الوثائق اليوم للسُّلطة الفلسطينية كاثبات حقوق في قضيتهم في 

حقوق شعبها في ملكية أراضيه".

وأوضح الدباس، أنه عند :اندلاع حرب سنة ١٩٦٧، قام جده ابو خالد بإنقاذ سندات تسجيل الأراضي في 

الشيخ جراح (القواشين) والمخططات والتي تثبت ملكية الفلسطينين لاراضي الشيخ جراح. ففي ذلك العام 

وحين قرع طبول الحرب، انشغل الكثيرون بتحصين ما لديهم من أموال و أملاك على أمل الرجوع بعد 

تصدي العروبة على اعتداء الصهاينة. ففي تلك الأجواء العصيبة خرج الرحاحلة من بين الركام وفي جعبته 

اوراق تسجيل أراضي القدس للعودة بها الى عمّان و بر الأمان".

وأشار إلى أن هذه الوثائق، ستستخدم اليوم في محكمة العدل الدولية للفصل في اعتداء الصهاينة على 

اراضي حي الشيخ جراح.

https://h.top4top.io/p_1959zbs2w1.jpg" border="0" alt=""/>

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم >

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم >
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالجمعة 14 مايو 2021, 6:57 pm

الشيخ جراح.. لصوص المنازل

https://youtu.be/knUMLMhWzYU

السبب خلف كل ما يحدث في القدس وفي الشيخ جراح !! 
المسجد الأقصى في أصعب أوقاته مهم جداااا

https://youtu.be/omBiMNJgGUE

https://youtu.be/umR6MU1y5G4

https://youtu.be/hSCQvDdde1Q

https://www.youtube.com/watch?v=zyN_UukBwAU

https://www.youtube.com/watch?v=xFW_BjmChvU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021, 9:20 am

"الشيخ جراح".. مقطوعة من الجمال خارج المألوف


ما الذي يمنع أن ينبت السوسن والدحنون واللوتس والأقحوان على بيوت حي الشيخ جراح العتيقة في القدس!  
يكفي أن تلامس العصافير نوافذ البيوت المغطاة بسياج من حديد، أو أن يغفو طير الحمام على شرفة أحد منازلها المشبع برائحة البساطة والأصالة ونفحات من رائحة المسجد الأقصى الطرية الندية ورائحة البارود.  
تلك هي الحكاية، حكاية حي الشيخ جراح، هي حكاية فلسطين كلها وجرحها الأخضر الذي يواصل النزيف منذ مائة عام هي عمر الصراع، كما لو كان قد فتح قبل قليل.  
الحكاية بدأت كمؤامرة دولية حاكت ونسجت خيوطها بمهارة فنان حاذق، بريطانيا القوى العظمى آنذاك ومهدت لقيام دولة الاحتلال بالقوة وبالسياسة، وبصمت وبمشاركة ورضا حكومات عربية، صنعتها القوة ذاتها (بريطانيا) ضمن السياق ذاته، وبينهما وقع الشعب العربي الفلسطيني وحيدا في مواجهة قدره، وآلة الحرب المدعومة بقوة الانتداب البريطاني، ومنح، رفعا للعتب، بنادق صدئة دون ذخائر، برفقة مجاهدين عرب هبوا من شتى البقاع للدفاع عن فلسطين وعروبتها.   
تلك هي حكاية فلسطين مع التهجير واللجوء وبنادق العدو وآليته وخناجر الأخوة الأعداء ورصاص وحجارة المقاومة.  
يؤكد العديد من المؤرخين أن عملية التهجير القسري للفلسطينيين لم تكن وليدة الصدفة ولحظتها، فقد جرت بشكل مبرمج ومخطط له بهدف "تطهير" فلسطين من سكانها العرب، ورافقت عملية التهجير حملات مكثفة من العنف والإرهاب والمجازر، والتي شكلت أحد الأسباب الرئيسية لهجرة عرب فلسطين قراهم ومدنهم بعد أن تركتهم الجيوش العربية مجردين من الأسلحة والأمل.  
أدوات تنفيذ الخطة كانت العصابات الإرهابية الصهيونية المسلحة، وأشهر هذه العصابات، شتيرن والأرغون والهاغاناه وبلماح التي شكلت فيما بعد نواة الجيش الإسرائيلي.  
وبلغ مجموع الشهداء الذين حصر جزء منهم منذ عام 1937 وحتى عام اليوم نحو 15 ألف شهيد، ارتقوا في نحو 120 مجزرة بعد أن مسحت أكثر من 500 قرية فلسطينية عن الوجود.  
وسط هذه الحكاية يقفز مشهد حي الشيخ جراح في القدس الذي يعاني سكانه منذ سنوات من هجمات المستوطنين الذين تسميهم بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية "زعران التلال"، وبدعم مباشر من جيش الاحتلال، من أجل تهجيرهم والسيطرة على منازلهم، بزعم امتلاكهم للمنطقة، رغم أن السكان حصلوا على المساكن منذ ما قبل الاحتلال، وبموجب اتفاقية مع الحكومة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" منذ الخمسينيات.  
ويستولي مستوطنون يهود بدعم من المحاكم الإسرائيلية على منازل في الشيخ جراح بدعوى أن عائلات يهودية عاشت هناك خلال حرب عام 1948 عند قيام دولة الاحتلال.   
وتسعى الجمعيات اليهودية المطالبة إلى إخلاء منازل 58 عائلة فلسطينية، كما أن خطر الإخلاء يتهدد وبشكل عام نحو 500 فلسطيني.  
واستمد الحي اسمه من الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراح، طبيب القائد صلاح الدين الأيوبي الذي تحول إلى رمز للأجيال العربية المتعاقبة منذ نحو 900 عاما بعد تحريره القدس. 
ويقع الحي في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس خارج السور، وتمتاز بيوته بهندستها الرائعة وصالوناتها الفاخرة، وأيضا الشبابيك المزخرفة ذات الطابع الشرقي، والأسطح المزينة بالقرميد، والشرفات المطلة على البساتين والحي. وتحاول سلطات الاحتلال إخفاء المظاهر المبهرة في الأحياء المقدسية وتدميرها، كما يجري في الجزء السفلي في الشيخ جراح.   
وكان الأردن قد أقام في حي الشيخ جراح مساكن لإيواء الفلسطينيين الذين هُجِّروا عام 1948 ولديه عقود إيجار تثبت ذلك. وبحسب وثائق نشرتها وزارة الخارجية الأردنية، فإن الوثائق تخص 28 عائلة في حي الشيخ جراح هُجِّرت بسبب حرب عام 1948.   
قانونيون يدعون إلى التوجه بقضية الشيخ جراح إلى المحكمة الجنائية الدولية التي وقع الأردن على ميثاقها عام 1998 وكان إحدى الدول المؤسسة لها، لمقاضاة الاحتلال وقياداته، والقضاة الذين ارتكاب جريمة حرب مكررة للمرة الثانية بحق أهالي حي الشيخ جراح.  
ورغم المقاومة السليمة التي يبديها سكان حي الشيخ جراح ومعهم باقي الفلسطينيين، إلا أن الصوت العربي الرسمي كان ساكنا كسكون وهدوء أهل القبور، وكان صوت الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني جيرمي كوربين، وعضو الكونغرس الأمريكي ماري نيومان، أكثر شجاعة ووضحا من أصوات العاصم والجامعة العربية التي تغفو في نوم عميق لا يعكر صفوه إلا صوت رصاص جيش الاحتلال وصراخ المستوطنين الذين جاؤوا لسرقة المنازل بسحب ما قاله مستوطن لسيدة فلسطينية واجهته ببطولة وشجاعة.  
ويبدو حي الشيخ جراح مقطوعة موسيقية خارج المألوف، إذ لا تقل مساحة قطع الأرض للبناء في الحي عن 800 متر مربع للبيت الواحد، ولم يزد علو البيوت عن طابقين، ومساحة البيوت لا تتعدى 200 عن مساحة الأرض. أما باقي المساحة فقد خصصت للجنائن المحيطة بالبيت أو "الحاكورة"، المزروعة بالورود والأشجار المثمرة، والمظهر الراقي هذا لا يتعدى وجود بوابة فاخرة عريضة للبيت والحديقة.  
وهذا يجعل المكان صورة مصغرة عن باقي فلسطين التي لا تزال تعيش النكبة المستمرة منذ 73 عاما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالسبت 05 يونيو 2021, 2:16 pm

الصحفية المقدسية زينة الحلواني




الصحافية زينة الحلواني

الاحتلال يعتقل الصحفية زينة الحلواني و المصور وهبي مكية
 اثناء تصوير تقرير حول الاعتداءات بحي الشيخ جراح
اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلية الصحفية الفلسطينية زينة الحلواني والمصور الصحفي وهبي مكية، وقامت بسحلهما خلال إعداد تقرير عن اعتداءات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، المهدد سكانه بإخلاء منازلهم لصالح مستوطنين.

وظهرت الحلواني في فيديو يوثق همجية الاعتداء عليها من قبل شرطة الاحتلال، في حين أظهر مقطع فيديو آخر متداول آثار إصابة في رأس المصور الذي كشف عن تعرضه للتعنيف من قبل الجنود الإسرائيليين.  


https://youtu.be/9ZMzP4V1614

https://youtu.be/t85DYk9vTfc



إفراج مشروط عن الصحفية المقدسية زينة الحلواني

قرر قاضي محكمة الصلح "الإسرائيلية" ، اليوم الإثنين، الافراج المشروط على صحفيين مقدسيين.

وأوضح المحامي خلدون نجم القاضي قرر الإفراج عن الصحفية زينة الحلواني والمصور الصحفي وهبة مكية، بشرط الحبس المنزلي ليوم الجمعة، الإبعاد عن الشيخ جراح لمدة شهر، عدم التواصل بينهما لمدة أسبوعين، ودفع كفالة مالية.

واعتقلت القوات الصحفيين من حي الشيخ جراح، مساء الخميس، واعتدت عليهما بالضرب المبرح، وأصيب مكية بجرح في رأسه.

https://www.facebook.com/watch/?v=1402135680161289




بعد الإفراج عنها ..الصحافية زينة الحلواني تبكي حال الأطفال المعتقلين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي

 انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للصحافية الفلسطينية زينة الحلواني، وهي تنهار باكية اثناء الحديث عن معاناة الأطفال في سجون الاحتلال الفلسطيني.

وتحدثت الحلواني، التي خرجت للتو من سجون الاحتلال بسبب تغطيتها لانتفاضة القدس، عما يتعرض له أطفال لا تزيد أعمارهم عن 12 عاماً في سجون الاحتلال.

https://youtu.be/7X2gfxVwQv0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالثلاثاء 03 أغسطس 2021, 11:56 pm

عناصر قوة ينبغي استحضارها في قضية الشيخ جراح

زياد ابحيص

أربعة عناصر قوة مهمة ما تزال غائبة عن ميدان المواجهة على حي الشيخ جراح، ومن 

شأنها أن تعزز مسار الصمود والصبر الطويل الذي خاضه أهالي الحي، ونموذج الإرادة 

الاستثنائية الذي قدموه وقدمه الكثيرون ممن وقفوا إلى جانبهم وخاضوا المعركة معهم.

اليوم وبين يدي الموعد المضروب لمحكمة الاحتلال المسماة بالعليا بعد غدٍ الإثنين 2-8-

2021 الساعة 11:00 صباحاً لتقرر ما إذا كانت ستنظر في قضية كرم الجاعوني في الشيخ 

جراح أم ستردها وتترك المجال لتنفيذ حكم “المحكمة المركزية” السابق بتهجيرهم من 

بيوتهم؛ فإن الأولوية يجب أن تنصب إلى اتجاهين: الاتجاه الأول هو متابعة المجريات 

الميدانية وفي القلب منها تحرك الأخوين التوأمين منى ومحمد الكرد وبالذات في المواعيد 

المحددة للمحاكمة أو محاولات تنفيذ التهجير القسري بحقهم، أما الاتجاه الثاني فهو 

استحضار المزيد من عناصر القوة التي تدعم نضالهم وتعزز موقفهم، وهذه مسؤولية كل 

المناصرين لهم من مواقعهم إن أرادوا أن يكونوا مؤثرين في تغيير مسار هذه القضية.

أما عناصر القوة المطلوب استحضارها فهي:

أولاً: تقويض الرواية التاريخية الصهيونية في الحي:

 لقد كان جزء كبير مما أنجز في قضية الشيخ جراح قائماً على التعاطف العالمي مع الحقيقة 

الناصعة لهذه القضية باعتبارها أنها تهجير لأهل الأرض وإحلالٌ لمستوطنين أغراب في 

مكانهم، وقد أسهمت في ذلك قوة الرواية الشخصية الصادقة للشقيقين منى ومحمد الكرد، 

والوقاحة التي حملها المستوطن الذي يسمي نفسه يعقوب فاوتشي والذي يحتل النصف الآخر 

من منزلهما.

الواقع أن الحقائق التاريخية التي يسوقها هؤلاء المستوطنون لملكيتهم للعقار لا تقل كذباً 

وافتضاحاً عما يجسده المستوطن يعقوب أمام الإعلام:

–         فالرواية الصهيونية تبني أهمية هذه الأرض على “الصديق شمعون” المذكور في 

التلمود باعتباره “كاهن أعظم” للمعبد المزعوم الذي كان في القدس عند دخول الإسكندر 

الأكبر إليها، والصديق شمعون بأسره شخصية وهمية لا يمكن إثبات وجودها، وحادثة دخول 

الإسكندر الأكبر بنفسه إلى القدس لا يمكن إثباتها هي الأخرى.

–         وصف قبر هذا الشخص المزعوم جاء في القرن الثالث عشر الميلادي، أي بفارق 

ستة عشر قرناً من تاريخ وجوده ودفنه، وقد وصفه حاخام أندلسي هو موشيه بن نحمان 

المعروف بالـ”رامبان”. وقبر الرامبان هذا نفسه غير معلوم المكان، فبعض الروايات اليهودية 

تقول إنه في حيفا، وأخرى تقول إنه في القدس في مغارةٍ تقع في وقف عائلة أبو جبنة 

المجاور للمغارة المزعومة لقبر “شمعون الصدّيق” المزعوم؛ وقد حاول وزير الأديان 

الصهيوني مصادرة وقف أبو جبنة عام 2000 انطلاقاً من زعم وجود القبر الأحدث الذي عمره 

لا يزيد نظرياً عن 7 قرون وفشل، إذ تمكنت عائلة أبو جبنة وأمام القضاء الصهيوني المنحاز 

أن تثبت ملكيتها بما لم يدع مجالاً للحكم لصالح الزعم الصهيوني بأي شكل، وخسرت القضية 

في المحكمة الصهيونية العليا عام 2008.

–         إذا كان الرامبان نفسه وعمر وفاته 7 قرون غير معروف المكان، فكيف يمكن تحديد 

قبر لشخص افتراضي وصفه هو قبل 16 قرناً، ومر اليوم على وجوده المزعوم 23 قرناً من 

الزمن!

 –         النقش الموجود على القبر داخل المغارة عليه اسم “جوليا سابينا” وهو غالباً لسيدة 

رومانية في القرن الأول الميلادي متزامنة مع فترة ظهور المسيحية في فلسطين، وهو ما 

يقوض الافتراض بأنه لرجل دين يهودي. أما القبر في الغرفة خارج المغارة فهو للشيخ محمد 

معو الصغير السعدي الذي أوقف أرض كرم الجاعوني على ذريته التي باتت تعرف بعائلة 

حجازي السعدي.

–         إن قبر الصديق شمعون في المحصلة اختلاق توراتي ربط قسراً بالشيخ جراح، فلا 

شمعون شخص حقيقي يمكن إثباته، ولا قبره معلوم المكان، ولا حتى قبر واصف هذا القبر 

معلوم المكان!

–         تقول المصادر الصهيونية إن اليهود كانوا يحتفلون بهذه المناسبة في القدس بشكل 

منتظم في عيد الشعلة المسمى “لاج باعومير” منذ 1860 تقريباً، والوصف العربي المتوفر 

لهذا الاحتفال يقول بأنه كان يتم بالفعل نهاية القرن التاسع عشر لكن باعتبار أنه احتفال بمقام 

لا يختص باليهود وحدهم، والواضح أن الاحتفاء به كمقام كان أمراً عابراً ومؤقتاً لأنه ليس 

حاضراً في المصادر اللاحقة، وإلا لكان له ذكر حقيقي في مجريات ثورة البراق التي كانت 

الحدث الفاصل في العداء للمهاجرين اليهود شعبياً، والواضح أن التجمع عنده توقف قبلها 

وليس بحلولها.

هذه الرواية الواهية المليئة بالاختلاقات هي التي يبنى عليها الزعم الصهيوني للوجود 

اليهودي المبكر هذه الأرض ما قبل عام 1948، وهي التي يجري على أساسها الاستيلاء على 

الحي باسم “استعادته” المزعومة؛ وواجب الأكاديميين الفلسطينيين والمؤرخين اليوم أن 

يقدموا جهدهم في تعرية هذه الرواية والبناء عليها كنموذج لهدم الرواية الصهيونية 

المختلقة، والباب مفتوح أمامهم لأداء هذا الواجب.

ثانياً: تقويض الموقف القانوني للمستوطنين:

تنبني الرواية الصهيونية في المبدأ على اعتبار هذه القضية “استعادة ملكية” لمستوطنين 

اشتروا هذه الأرض في العقد الأخير من القرن التاسع عشر، وتقدم وثيقة شراء تعرف بالوثيقة 

37 وهذه الوثيقة ساقطة من جوانب عديدة جداً ما تزال غير حاضرة في نقاش القضية حتى 

اليوم:

–         والمؤكد أن الوثيقة رقم 37 ليس لها أصل ولا رقم في أرشيف الطابو العثماني، ما 

يعني بالضرورة أنها مزورة.

–         أما العقد الذي أسس للوجود اليهودي في هذا الوقف فهو في الغالب عقد “تحكير” أي 

عقد إجارة طويل الأمد كما كان شائعاً للأوقاف في تلك المرحلة، وليس عقد شراء كما يزعم 

الصهاينة، وجاء كبديل لرسم المرور الذي كان يؤخذ من الوافدين إلى المقام لقاء تخريبهم 

المحصول الربيعي المزروع في الأرض. عقود التحكير كانت في الغالب حججاً محلية تسجل 

في المحكمة الشرعية في القدس، وهذا يفسر غياب العقود عن هذه الأرض ما بعد وقفها لأبناء 

محمد معو السعدي وأبناء شقيقه في عام 1814، فهذه آخر وثيقة مؤكدة عثمانياً.

–         هناك مؤرخون صهاينة يرفضون حقيقة وجود الكيانات المسماة “لجنة يهود القدس 

الشرقيين” ولجنة “يهود القدس الغربيين” الذين ينسب إليهم “شراء” هذه الأرض، وهم 

يؤكدون أن هذه العقود تمت بأسماء أفراد وليس كيانات، وبالتالي فإن الوثيقة الصهيونية 

ليست فقط مزورة، بل هي باسم شخص معنوي مختلق لم يكن قائماً عند حصول البيع 

المزعوم.

–         لقد خاض المقدسي سليمان درويش حجازي معركة قضائية طويلة لإثبات أصل 

الأرض كوقف ذري متسلحاً بوثائق عثمانية أصلية، وقد أربك موقفه المستوطنين وفريقهم 

القانوني، فلجأوا بعد تحركه لبيع الأرض من هذه الكيانات المزعومة إلى جمعية استيطانية 

باسم “حُموت شالوم”، التي قامت خلال شهور بإعادة بيعها لشركة أمريكية تسمي نفسها “

نحلات شمعون”، وقد لجأوا إلى تصفية الجمعية الوسيطة العام الماضي لتصبح استعادتها إلى 

القضية مستحيلة؛ أي أن القضية الصهيونية عملياً مبنية على “استحداث الوقائع” وهذا هو 

السلوك الصهيوني الدائم على الأرض، رواية مختلَقة مسنودة بفرض الوقائع.

 اليوم هناك فرص كبيرة لم تستثمر لإثبات تزوير وثيقة شراء كرم الجاعوني، وتأكيد اختلاق 

الكيانات التي يُزعم أنها اشترت الأرض، وتعزيز الموقف الأصلي بأنها كانت وقفاً ذرياً. ولا بد 

من حضور هذه العناصر كذلك في الخطاب الإعلامي والسياسي حول القضية لأنه يؤسس لما 

هو أهم.

ثالثاً: فتح ملف الملكيات الفلسطينية ما قبل عام 1948:

أما الأهم الذي تؤسس له هذه المقدمات فهو اتخاذ هذه القضية منطلقاً لفتح ملف الملكيات 

الفلسطينية ما قبل عام 1948. اليوم تقر المحكمة الصهيونية بحق جمعيات يهودية مختلقة 

بحقها في استعادة ملكية كانت تستأجرها، بينما تمنع هذا الحق الواضح عن فلسطينيين في 

شرقي القدس من العودة إلى بيوتٍ كانوا يمتلكونها بوثائق رسمية على بعد مئات الأمتار من 

مكان سكنهم اليوم، وأملاكهم ماثلة في الطالبية والبقعة والقطمون، ومن بينهم بعض أهل 

الحي المهددين بالتهجير للمرة الثانية اليوم!

بما أن المحكمة الصهيونية تمارس بنفسها مبدأ حق استعادة الملكية لمن تثبت ملكيته لها، 

فنحن أول المعنيين بهذا المبدأ: أن تعود كل أرض في فلسطين لمن تثبت ملكيته الحقيقية لها، 

ولنبدأ بالمهجرين من أهل الشيخ جراح، ومن أهل الجليل والنقب في الأراضي المحتلة عام 

1948، ولا داعي لأن نستجدي التبني الرسمي من السلطة أو حتى التبني الفصائلي لهذه 

المبادرة، والباب مفتوح لتفعل القضية على مستوياتها السياسية والقانونية بمبادرات 

مجتمعية.

رابعاً: إدخال المحكمة الجنائية الدولية طرفاً في القضية:  

أخيراً، فإن ما يريد الاحتلال اقترافه في الشيخ جراح هو جريمة حرب، وجريمة ضد الإنسانية 

في الوقت عينه، بوصفه “تهجير جماعي” لأصحاب الأرض وإحلال لمستوطنين في مكانهم، 

وهذا بموجب ميثاق روما لعام 1998 وهو المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

اليوم ورغم كل الإحراج الدولي لم نتوصل حتى الآن لأن تعلن أي دولة عربية أو إسلامية أو 

حتى صديقة إحالة القضية رسمياً إلى المحكمة، وكل ما تم حتى الآن هو مبادرة مجتمعية 

قدمت القضية كشكوى من الجمهور إلى مكتب تحقيق تابع للمدعي العام للجنائية الدولية، 

وهو تقديم غير ملزم، بوسع المدعي العام تفعيله أو التغاضي عنه، بعكس الإحالة من دولة، 

أو من الأمم المتحدة أو مجلس الأمن. إن النظام الرسمي العربي بمن فيه الأردن –الدولة 

الضامنة لأهل الحي- والسلطة الفلسطينية وقيادة منظمة التحرير -باعتبارها تقدم نفسها على 

أنها “القيادة الفلسطينية”- ما زالوا جميعاً خارج مربع خوض هذه القضية كما يجب، وبوسع 

أي واحد منهم إحالة هذه القضية للجنائية الدولية بشكل يقلب الطاولة على الصهاينة، وهذا 

بتنا نعرف أنه لن يتم طوعاً، وأنه بحاجة لكثير من الضغوط والجهود لكي يجد أحد أولئك 

اللاعبين نفسه مضطراً لاتخاذ هذه الخطوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالثلاثاء 11 يناير 2022, 10:04 am

الشيخ جراح.. قصة معاناة عائلة فلسطينية من الأجداد إلى الأحفاد

 عبد الرؤوف أرناؤوط: يرفض الفلسطيني عارف حماد منذ سبعينيات القرن الماضي، مغريات مالية إسرائيلية كثيرة لإخلاء منزله في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية ما جعله عرضة لضغوط متواصلة.

وفي حديقة صغيرة بمنزله في الحي الفلسطيني، تحدث حماد عن رحلة لجوء عائلته من مدينة حيفا (شمال) في العام 1948 قبل أن تستقر في مدينة القدس الشرقية التي تخشى تهجيرها منها.

وقال حماد: “الوالد والوالدة من مواليد حيفا، وقد هجروا في العام 1948، إثر الحرب وقدموا إلى القدس وكان لهم 3 أطفال، وبسبب الحرب كانوا قد وصلوا إلى المدينة بأيد خاوية”.

وفي 1948 أُعلن قيام دولة إسرائيل على غالبية أراضي فلسطين التاريخية، بعد أن تم تهجير قرابة 800 ألف من أصل 1.4 مليون فلسطيني، من قراهم ومدنهم إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة.

وأضاف حماد:” عملت والدتي في مدرسة خولة بنت الأزور بالقدس الشرقية وذلك بعد فترة من العذاب دون عمل ودون سكن أو أي مقومات للحياة”.

وأردف: “مديرة المدرسة أعطت والدتي آنذاك غرفة لنسكن فيها، وفي هذه الغرفة أنجبت بنتا وولدا، ولكن بسبب الأوضاع السيئة توفيا وهما أطفال، وقد ولدت أنا في ذات الغرفة عام 1951”.

وتابع حماد: “والدي استمر دون عمل، علما بأنه كان يعمل ميكانيكي دبابات في حيفا، ولأنه لم يجد عمل فإن مديرة المدرسة وجدت له وظيفة بالمدرسة أيضا”.

الحصول على منزل
وأشار حماد، إلى أنه “في تلك الفترة سمعوا بأن هناك مشروع تقيمه الحكومة الأردنية (كانت القدس تحت ولايتها قبل عام 1967) لتوطين اللاجئين في حي الشيخ جراح، ولأنه لا يوجد مأوى للعائلة بدؤوا بالسعي للحصول على وحدة سكنية في الحي”.

وقال: “تقدموا بطلب وكان لهم نصيب بالقرعة، أن يأخذوا البيت هذا، وقد استلمناه في 1956 باتفاق مع الحكومة الأردنية آنذاك، وقد نص الاتفاق على أنه بعد 3 سنوات و3 أشهر تقوم الحكومة الأردنية بتسجيل المنازل بأسماء ساكنيها”.

وأضاف: “في حينه تضمن الاتفاق شروطا شملت أن نقيم حدائق وأسوار في محيط المنازل وأن نوصل الكهرباء والمياه وقد استوفينا كل الشروط بحلول عام 1959، ولكن حصلت حرب 1967 قبل أن تستكمل الحكومة الأردنية تسجيل البيوت بأسمائنا علما بأنها كانت شرعت بإجراءات تطويب المنازل”.

وكانت إسرائيل احتلت الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة في 1967.

وانتقلت 28 عائلة لاجئة للعيش في حي الشيخ جراح عام 1956 ولكن مأساتها بدأت فعليا في 1972.

افتراء المستوطنين
وقال حماد: “في عام 1972، تفاجأنا بإنذار من جمعيتين استيطانيتين ادعتا ملكيتهما للأرض المقامة عليها المنازل وطُلب منا اخلاء المنازل بداعي أننا دخلنا الأرض عنوة وهو كلام غير صحيح “.

ولفت إلى أن بعض العائلات في الحي اضطرت إلى الاستعانة بمحام إسرائيلي للدفاع عنها أمام المحاكم الإسرائيلية”.

وعن سبب ذلك أوضح حماد أنه: “في تلك الفترة كان المحامون العرب مستنكفون عن المرافعات أمام المحاكم الإسرائيلية”.

وأضاف: “لذلك تم اقتراح تكليف محام إسرائيلي اسمه إسحاق توسيه كوهين، دافع عن العائلات الأربعة التي تم تقديم دعوى ضدها بحجة انها دخلت المنازل عنوة وهي حماد وايوبي وغوشه وحسيني”.

وأردف حماد، أن كوهين “استطاع أن يثبت للمحكمة افتراء المستوطنين بأن السكان دخلوا الى المنازل عنوة، فنحن لم ندخلها عنوة، وإنما بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا)”.

وأشار إلى أن “الجمعيتين الاستيطانيتين خسرتا القضية في 3 مراحل وهي محاكم الصلح والمركزية والعليا الإسرائيلية”.

اتفاقية كوهين
ولكن وإن كانت العائلات الفلسطينية استبشرت خيرا بالمحامي الإسرائيلي كوهين، إلا أنها ما زالت حتى الآن تدفع ثمن تجاوزها لاحقا وفق حماد.

وقال حماد مفسرا: “في منتصف الثمانينات رفعت الجمعيات الاستيطانية دعاوى ضد 13 عائلة في الحي، وبسبب نجاح المحامي الإسرائيلي في القضية السابقة، فقد تم تكليفه بقضية هذه العائلات ليترافع نيابة عنها أمام المحاكم الإسرائيلية”.

واستدرك: “لكن في أواخر الثمانينات أبرم المحامي الإسرائيلي ذاته اتفاقا مع المحامي الخصم نص على أن الجمعيتين الاستيطانيتين هما المالكتين للأرض وأننا مستأجرين”.

وأضاف حماد: “تسببت هذه الاتفاقية بأثر سيئ على الحي بأكمله لأنه في 2009 ونتيجة لها استطاع المستوطنون أن يستولوا على 4 بيوت مملوكة لعائلات الغاوي وحنون والكرد”.

وتابع: “بعد الاستيلاء عليها قدمت الجمعيات الاستيطانية دعاوى ضد 3 عائلات أخرى في الحي وهي حماد ودجاني وداوودي”.

ولفت حماد، إلى أن الجمعيات ” قدمت لاحقا دعاوى ضد عائلات الصباغ والكرد والجاعوني واسكافي”.

وأشار إلى أنه “تم اتخاذ قرارات في محكمتي الصلح والمركزية الإسرائيليتين بإخلاء هذه العائلات من منازلها” خلال العامين 2020 و2021.

الحراك الشعبي
وقال حماد: “لكن التطورات التي حدثت والحراك والتضامن والوقفات الاحتجاجية الشعبية الفلسطينية في مايو/أيار 2021 أجبرت المحكمة العليا الإسرائيلية على تجميد هذه القرارات”.

وأردف: “قدم طاقم الدفاع عنا طلب استئناف على قرارات الإخلاء، لكن المحكمة العليا الإسرائيلية حاولت التوصل إلى تسوية ما بيننا وبين الخصم ولكنها لم تنجح”.

وأضاف: “على إثر ذلك، قدمت المحكمة العليا الإسرائيلية اقتراحا للطرفين اعتبرتنا بموجبه مستأجرين محميين لفترة معينة بمقابل أن ندفع الإيجار للمستوطنين، وبعد تحديد صاحب الملكية يتم إخلائنا أو تثبيتنا في بيوتنا”.

واستدرك حماد: “أبلغنا المحكمة برفض هذا الاقتراح وحاليا الموضوع قيد النظر من قبل المحكمة”.

معاناة لا تنتهي
وأشار حماد إلى أن عائلته المكونة من 18 فردا تعيش الأن في المنزل وتخشى أن يتم تهجيرها منه.

وقال: “نحن 18 نفرا، أنا وابني وأولاده وأخي وابنه وبنته وأولادهم”.

وأضاف حماد: “نحن نعاني منذ العام 1972، في حينه كنا صغارا ولكننا كنا واعين لما يحدث من قبلهم وضغوطهم علينا”.

وأردف: “في أكثر من مرة حاولوا الضغط علينا لكي نرضخ، تم تقديم إغراءات مادية مقابل ترك البيت ولكنهم لم ينجحوا في محاولتهم، وحاولوا التضييق علينا بتقييد حركتنا ومعيشتنا ولم ينجحوا أيضا”.

وتابع حماد: “حاولوا منذ السبعينيات مع الآباء ومع كل الجيران، حيث تم عرض مبالغ طائلة وشيكات مفتوحة بأي مبلغ نريد مقابل إخلاء منازلنا، ولكنهم لم يجدوا آذانا صاغية وإن شاء الله لن يتمكنوا من إخلائنا من منازلنا”.

وكانت المحاكم الإسرائيلية قضت بإخلاء العائلات الفلسطينية منازلها لصالح المستوطنين.

ضغوط نفسية
وقال حماد في إشارة إلى المستوطنين: “توجهوا للقضاء، الذي يتبع فعليا للمستوطنين، فهو غير منحاز للعدل والقوانين “.

وأشار إلى “الضغوط النفسية الكبيرة التي تمارس على العائلات”.

وقال حماد: “القلق والتعب النفسي موجود ودائم من خلال مواقف المستوطنين ضدنا في الوقت الذي تقف فيه الشرطة (الإسرائلية) معهم، ونحن نتصدى لهم بصدورنا العارية في حين أنهم مدججون بالسلاح”.

وأضاف: “نحن في قلق دائم، قلقنا ليس بجديد، رفضنا لملكية المستوطنين لهذه الأرض كان منذ 1972، وحتى اليوم ونحن نقول إنه مع كل المرارة والعذاب الذي نتحمله ومع كل القهر والحالة النفسية السيئة التي يعاني منها أطفالنا ونساؤنا إلا أننا نصر على أن لا نستسلم ولا بأي حال من الأحوال”.

وتابع حماد: “الأوضاع النفسية سيئة جدا وأطفالنا مساكين كان الله بعونهم”.

ويقولون الفلسطينيون إن إسرائيل تستهدف هذه العائلات في القدس ضمن تحركاتها لتغيير التركيبة الديمغرافية في المدينة المحتلة وطمس هويتها الفلسطينية.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات المجتمع الدولي التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالأحد 20 فبراير 2022, 11:19 am

 لا شيء يحدث في حي الشيخ جراح.. فقط هو ارهاب الدولة بتوقيع المجتمع الدولي


اسيا العتروس
بين بيان يعرب عن قلق الادارة الامريكية ازاء ما يحدث في حي الشيخ جراح و اخر يؤكد القلق الشديد ازاء تطورات الاحداث تمضي الة القمع الاسرائيلي  غير مبالية لتواصل  انتهاك ما بقي من حروف الشرعية الدولية العاجزة بعد ان سقطت في كل الاختبارات السابقة و الاحقة و بعد ان وجدت سلطة الاحتلال في مسارات التطبيع المتعجل و اتفاقات ابراهام و السفرات المكوكية لقيادات الكيان الاسرائيلي المبجلة في العواصم العربية و فوزها باتفاقات الشراكة الاقتصادية و الامنية و الثقافية و التربوية و الرياضية و حتى العلمية ان تحظى بصك على بياض لمواصلة مخططاتها الاحتلالية التوسعية دون رادع ..في الوقت الذي تتجه انظار العالم الى ما يحدث على الحدود الروسية الاوكرانية من تحشيد عسكري و اتهامات متبادلة بين موسكو وواشنطن و من خلفها الناتو  لحرب قد تحدث و قدلا تحدث , و في الوقت الذي يتسابق الخبراء و المحللون على تفسير ابعاد زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيت الى العاصمة البحرينية و تداعياتها على الملف النووي الايراني و الاستعدادات الافتة لزيارة الرئيس الاسرائيلي الى تركيا خلال الايام القادمة , تجد الالة العسكرية الاسرائيلية الساحة مشرعة لتنفيذ كل انواع الجرائم من اغتيالات على الملئ الى مصادرة للارض و تهويد للمقدسات و تدمير للبيوت و تهجير لاصحابها و تجد الفرصة سانحة لتنفيذ ما فشلت في السابق من تنفيذه في حي الشيخ جراح من محاولة للسيطرة على هذا الحي المقدسي الذي يستنفر ابنائه في الدفاع عن حقهم في البقاء و الاستمرار على ارضهم متسلحين بشرعيتهم و قناعتهم بأنهم اصحاب الارض في مواجهة المستوطنين و قوات المستعربين و هم يشتركون في انهم وجهان لعملة واحدة يتحركون تحت حماية جيش الاحتلال ..طبعا لا يمكن في المشهد الراهن بكل ما فيه من دناءة و ابتذال و تنكر للقضية الفلسطينية و لابناءها تجاهل الدور المشين و الحقيرالذي يستبسل في القيام به  النائب  الاسلامي  عبّاس منصورعن القائمة العربية الموحدة شريك الائتلاف المتطرف وكلّ أعضاء حزبه في الكنيست ، على تجاوز كل الخطوط بكل  الالوان الحمراء و غيرها و الانسياق الاعمى وراء دعم   زعيمه بنيت الذي جعل من امن سلطة الاحتلال هدفه واولويته وتبريره إرهاب المُستوطنين وتأييده للقانون العنصريّ الذي يستهدِف الأسرىو يتبنى  قانون القوميّة العُنصريّ، و التزامه بأنّ إسرائيل دولةً يهوديّةً وستبقى كذلك، على حدّ تعبيره…حي الشيخ جراح يعود الى سطح الاحداث و ان لم يغب عنها يوما بعد اقدامايتمار بن غفير النائب المتصهين على اقتحامه وافتتاح مكتبه البرلماني هناك مستفيدا من حماية المستوطنين ..
لم يفقد المستوطنون الامل  في ان تقودهم سياسة العقوبات الجماعية و الضغوطات و الابتزازات و المحاكمات و التهديدات بالحرق في دفع اهالي الشيخ جراح الى الاستسلام و النفاد بجلدهم و ترك بيوتهم ليحولها المستوطنون الى مستوطنات جديدة تمهيدا لاقامة مشروع اسرائيل الكبرى على كل ارض فلسطين  المغتصبة ..


لا خلاف ان سلطة الاحتلال تجيد الاستثمار في الاحداث و الاستفادة من الازمات الاقليمية والدولية والتحركات الديبلوماسية و كل الاحداث التي تستأثر بالاهتمام الاعلامي وتحول الانظارالى حيث لا يمكن متابعة وكشف وفضح ما يقوم به كيان الاحتلال الاسرائيلي من انتهاك للقانون الدولي واستباحة للقانون الانساني الدولي و لكل الاتفاقات الانسانية زمن الحرب والنزاعات والتي تقتضي المحاسبة والمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية لا سيما بعد التقريرالاخير لهيومن رايس ووتش حول عنصرية اسرائيل ازاء الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية كما داخل الخط الاخضر ..


قلقون إزاء ما يحدث في الشيخ جراح..هذا ما ورد في تصريحات الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، الذي زاد فاوضح  ردا على  سؤال صحفي بشأن تردد واشنطن في إدانة الانتهاكات الإسرائيلية: “إننا نتابع عن كثب التطورات في الشيخ جراح، على الأرض هناك، ومن هنا من واشنطن وإننا نشعر بقلق عميق إزاء ما حدث …طبعا لم ينس المسؤول الامريكي في بيان القلق الذي قد يكون متبوعا ببيان جديد تحت عنوان  القلق الشديد ان يحث كل الاطراف على الهدوء في استخفاف بالعقول و محاولة للمساواة بين الضحية والجلاد ..سيتعين على الفلسطينيين رغم الصراعات و الانقسامات التي توشك ان تهدم البيت ان يدركوا ان طوق النجاة المتبقي لن ياتي من دول عربية  مهمشة تبحث عن تعزيز شرعيتها و حكومات متعبة انهكها واقعها المرير و ازماتها التي لا تنتهي و لكنها ستاتي من هناك من حي الشيخ جراح و من كل الاراضي الفلسطينية المطوقة بالاسلاك و الجنود و من كل الاحياء في الضفة و القطاع و من كل الفلسطينيين في الداخل كما في الشتات و انه عدا ذلك سيبقى الوضع على حاله ان لم يزدد سوءا و ترديا و انهيارا  تماما كما هو وضع العرب  .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70006
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم    "الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم Emptyالأحد 20 فبراير 2022, 6:59 pm

حيُّ الشيخِ جراح عاقبةُ المعروفِ في غيرِ أهلِهِ

كعادتهم هم العرب، أهل الجود والسخاء والكرم، سادوا برمادهم، وسموا بعلو كعبهم، وعرفوا بهشيم خبزهم، واشتهروا بطيب ثريدهم، وتشاركوا بكثير مرقهم، وكذا الفلسطينيون الصِيْدُ الأباةُ أهلُ المروءة والشهامة والشرف، الأصلاءُ النبلاءُ النجباء أصحاب النخوة ورجال العسرةِ، يشعلون نارهم ليستدل عليهم العابرون في الليل والسراة في الفجرِ، ويفتحون أبوابهم لكل ضيفٍ وعابر سبيل، ويبشون في وجوه الغرباء والوافدين، ويكرمون ضيوفهم ويحسنون استقبالهم، ويخصونهم من بيوتهم غرفاً، ويعطونهم من أرضهم سكناً، ويمدون يد العون لكل محتاجٍ، ولا يفرقون في العطاء بين الغريب والنسيب، أو القريب والبعيد، ويجيرون في حماهم كل من استجار بهم وطلب النصرة وتطلع إلى الحماية، وتمنى السلامة وبحث عن الأمان، ليعيش بينهم ومعهم مطمئناً في أهله، وآمناً في سربه، ومالكاً لقوت يومه وغده.

بهذا الأخلاق العالية والقيم الرفيعة والمعاني النبيلة، استقبل العربُ الفلسطينيون في العام 1880 بعض اليهود الفارين من الظلم في أوروبا، والهاربين من الاضطهاد الذي يلاحقهم والتمييز الذي يؤلمهم، فأكرموهم وأحسنوا إليهم، وأمَّنوهم وساعدوهم، ومنحوهم الأمان الذي كانوا يبحثون عنه، والاستقرار الذي حرموا منه، رغم أن الأخبار التي كانت ترد إلى العرب من أوروبا، أن اليهود أساؤوا فيها وأفسدوا، وفتنوا سكانها بمالهم وتجارتهم، وأغرقوهم بالديون وشددوا عليهم بالفوائد، وعزلوا أنفسهم عن محيطهم الذي كان يشكو منهم ويتألم، نتيجة سلوكهم اليومي وقذارتهم الشخصية وعيوبهم الاجتماعية، وأساطيرهم الدينية وطقوسهم الغريبة.

إلا أن العرب الفلسطينيين لم يصغوا للشكوى الأوروبية، ولم يصدقوا روايتهم الشعبية، وأصروا التزاماً بأخلاقهم وانسجاماً مع قيمهم، على استقبال الوافدين اليهود، الذين استجاروا بهم ولجأوا إليهم، ورأوا عدم طردهم أو التخلي عنهم، رغم سوء السمعة التي تسبقهم، وكثرة الروايات التي تفضحهم، إذ ما اعتاد العرب في حياتهم أن يغلقوا الأبواب في وجه طارقٍ، أو أن يصدوا مستجيراً ويسلموا معاهداً، أو يصموا آذانهم عن صوت ملهوفٍ ضعيفٍ، يطلب النصرة ويستجدي المساعدة، ولو لم يكن من بلادهم أو من بني ملتهم، فهم على هذه الأخلاق نشأوا، ومن آبائهم تعلموا، وعن أجدادهم ورثوا.

كان ممن وصل إلى فلسطين من اليهود الفارين من أوروبا، جماعةٌ من اليهود وصلت إلى مدينة القدس، على رأسها يوسف بن رحاميم، وقد كانت مدينةً عامرةً رحبةً، حاضرة البلاد وزهرة مدائن المسلمين، تعيش الرخاء والسخاء، ولا تعاني من ضيقٍ أو جوعٍ، بل يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، يحمله إليها التجارُ والزوار، والحجاج والمصلون، الذين يرون في مدينة القدس أرضاً مباركاً ودياراً مقدسةً، لا يضام ساكنها، ولا يجوع أهلها، ولا يطرد اللاجئون إليها، ولا يظلم الضعفاء فيها.

استجار اليهودي يوسف بن رحاميم، الذي جاء من أوروبا ومعه جمعٌ من اليهود، يحملون أموالهم وحليهم، وذهبهم ومجوهراتهم، بالعربي المسلم  عبد ربه خليل بن إبراهيم، الذي كان يسكن حي الشيخ جراح، وهو الحي الراقي الذي بناه المسلمون قبل قرابة ألف عام، وأطلقوا عليه اسم "حي الشيخ جراح"، تيمناً بحسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب السلطان صلاح الدين الأيوبي، وقد كان حياً راقياً يزدان بالمباني الجميلة والأشجار الوارفة العالية، والمثمرة الجميلة الزاهية، ويتصف بالحداثة والعمران، شأنه شأن حي القطمون والأحياء الأخرى المجاورة، التي تميزت عن أحياء القدس الأخرى بجمالها ونظافة شوارعها، وبحدائقها وبساتينها، وبالخدمات المميزة التي تتوفر فيها ويستمتع بها سكانها.

رحب الفلسطيني عبد ربه خليل باللاجئ اليهودي يوسف بن رحاميم ومن معه، ووافق أن يؤجره قطعةً من أرض حي الشيخ جراح المقدسية مدة 99 عاماً، وفق نظام "التحكير" العثماني، الذي كان يسمح بالتأجير طويل المدى في مدينة القدس، ولكنه يمنع بيع الأراضي فيها للأجانب، وكان الوافدون اليهود إلى المدينة المقدسة يعدون أجانب ويخضعون للقانون العثماني، الذي حد من استيلائهم على الأراضي المقدسية، في الوقت الذي كانوا يملكون فيه المال والقدرة على الشراء والإغراء.

بقي اللاجئون اليهود يعيشون إلى جانب الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، ضمن عقد الإيجار القانوني، يؤدون الأجرة السنوية بانتظامٍ، وكانوا يلقون من سكان الحي معاملةً طيبة، ولا يشعرونهم خلال إقامتهم بالغربة المُرة، إلى أن وقعت حرب عام 1948، واحتل الإسرائيليون الشطر الغربي من مدينة القدس، وبعد أن فشلوا في احتلال حي الشيخ جراح المطل على الجامعة العبرية، هرب السكان اليهود منه، خوفاً من تعرض الفلسطينيين والأردنيين لهم بالثأر والانتقام، حيث خضعت المدينة لنظام فرزٍ ديني وقومي حاد، فلم يبق في الشطر الغربي سكانٌ فلسطينيون، كما رحل السكان اليهود من الشطر الشرقي للمدينة، واستمرت المناوشات العسكرية بين الأحياء العربية واليهودية.

قامت الحكومة الأردنية التي كانت تدير الضفة الغربية والقدس بعد حرب عام 1948، في العام 1956 بإسكان قرابة مائتي عائلة فلسطينية من المهجرين جراء الحرب في منطقة كرم الجاعوني، وكانت تنوي تمليكهم البيوت التي سكنوها، إلا أن حرب النكسة عام 1967 حالت دون ذلك، حيث خضعت القدس كلها للاحتلال والإدارة العسكرية الإسرائيلية، وبدأت حملات مصادرة الأراضي والتوسع والاستيطان، إلا أن سكان كرم الجاعوني في حي الشيخ جراح بقوا متمسكين بحقوقهم، مقيمين في بيوتهم، وثابتين على أرضهم، يرفضون كل محاولات إخراجهم منها عنوةً أو اتفاقاً.

أخذ أحفاد اليهود اللاجئين الذين جاء بهم يوسف بن رحاميم إلى حي الشيخ جراح، يطالبون بالاستيلاء على البيوت التي كان آباؤهم يشغلونها إيجاراً، ويسكنون فيها مؤقتاً بموجب عقدِ إيجارٍ، وأجبروا عن طريق المحاكم الصهيونية سكانها بدفع الإيجار السنوي لهم، رغم أن عقدهم الأصلي "التحكير" كان قد انتهى، وآلت الأرض حكماً وقانوناً إلى ملاكها الشرعيين الأصليين، إلا أن الإسرائيليين اليهود تكاثروا على الفلسطينيين بقوتهم العسكرية، ومحاكمهم الجائرة وقضائهم المسيس المنحاز، وعمدوا إلى إخراج السكان الفلسطينيين عنوةً وقهراً، وإجبارهم على الخروج منها بقوة الجيش والشرطة وقرارات الحكومة.

تلك هي قصة حي الشيخ جراح الذى آثرَ أهله الكرامُ إغاثة الملهوفين وإكرام اللاجئين، والإحسان إلى الهاربين الخائقين، لكن لسوء حظهم أنهم أكرموا أناساً لا يستحقون الكرم، ولا يستأهلون المساعدة، وعملوا خيراً مع جبلةٍ عفنةٍ وفطرةٍ مريضةٍ وطبيعةٍ خبيثةٍ لا تعرف غير الحقد والمكر، والنصب والغصب والكسب الحرام، ولكن هذا الباطل لن يدوم، وهذا الظلم لن يسود، ويوماً ما سيبوء الشر بأهله، وسيعود الحق إلى أهله، تلك هي سنة الله في خلقه، وحينها سيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ سينقلبون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
"الشيخ جراح".. قصة الحي الفلسطيني الذي شغل العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح: ما الذي حدث؟
»  الشيخ جراح والمصير
» أغيثوا أهالي الشيخ جراح في محنتهم في بيت المقدس
» قصة الشيخ جراح منى الكرد سأروي لكم | فيلم “الحقيبة
» منى الكرد الفتاة العشرينية التي أرعبت إسرائيل وأشعلت الحرب على تل أبيب من الشيخ جراح!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: مدن فلسطينيه-
انتقل الى: