منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70084
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام   البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Emptyالأحد 27 يونيو 2021, 12:36 pm

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام P_2004qgwl21


البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام

يحيي البوسنيون، الأحد، فعاليات النسخة الـ 511 من مهرجان “أيواز دده” الثقافي، الذي يرتبط باعتناقهم الإسلام.

ومهرجان “أيواز دده” من أطول مهرجانات البلاد، حيث يستمر لأيام، ويحيي فيه البوسنيون،
 ذكرى دخولهم الإسلام عبر شخص يُدعى “أيواز دده”، حسب الروايات التاريخية.

ويتوجه الناس من كافة أنحاء البلاد لمركز المهرجان في منطقة بروساج، بلباسهم التقليدي وبمشاركة الخيالة.


واستقبل أهالي مدينة دوني وقف، المشاركين بالمهرجان أثناء توجههم إلى منطقة بروساج.

وشهدت مدينة دوني وقف مراسم استقبال 250 من الخيالة والمشاركين بالزي التقليدي أثناء مرورهم بالمدينة.

وقللت السلطات البوسنية عدد فعاليات مهرجان هذا العام بسبب وباء كورونا.

ويشارك في مهرجان هذا العام من تركيا رئيس بلدية بورصة علي نور أقطاش إلى جانب عدد كبير من المواطنين الأتراك.

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام P_20040b5br1

وحسب الروايات التاريخية، فإن “أيواز دده” المنحدرة أصوله من منطقة الأناضول التركية، وصل إلى “بروساج” البوسنية قبل 510 أعوام،
 في وقت كانت تشهد فيه المنطقة قحطا في المياه.

وعقب دعائه وعبادته في المنطقة لـ40 يوما، عثر “أيواز دده” على نهر ينحدر من أحد الجبال،
 واستطاع بذلك تخليص السكان من القحط والجفاف، الأمر الذي اعتبروه معجزة، واعتنقوا على إثره دين الإسلام.

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام P_2004oztka1


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 27 يونيو 2021, 1:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70084
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام   البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Emptyالأحد 27 يونيو 2021, 12:37 pm

"أيواز دده" الذي نشر الإسلام بين البوسنيين؟

الأسطورة والتاريخ
اعتنق عدد كبير من البوسنيين الإسلام بعد الفتح العثماني للمنطقة في النصف الثاني من القرن الـ15، 
لكن إسلام البوشناق كان تدريجياً واستغرق ما يصل لقرنين من الزمان حتى أصبح دين الأغلبية.

وكان للمسيحية جذور ضحلة نسبياً في البوسنة قبل الهيمنة العثمانية، وافتقد البوشناق (بخلاف شعوب الصرب والكروات) 
لكنيسة مسيحية قوية لقلة الكهنة والتنافس بين الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية والبوسنية المنشقة التي انهارت قبل وقت قصير من وصول العثمانيين.

وفي تأريخه لهذا التحول الكبير، اعتبر المؤرخ والمستشرق البريطاني الشهير توماس أرنولد (1864-1930) أن أتباع الكنيسة البوسنية
 كانوا أكثر تقبلاً لاعتناق الإسلام نظراً لأنهم كانوا ينظر إليهم باعتبارهم مبتدعين من قبل الكنيسة الكاثوليكية، وكان تدينهم مختلف 
عن المذاهب المسيحية الشائعة، فقد رفضوا تقديس مريم العذراء ورفضوا الصليب كرمز ديني
 واعتبروا أن الانحناء أمام الأيقونات والرموز الدينية يحمل طابعاً وثنياً.

في حقبة الشيوعية التي حكمت يوغسلافيا السابقة حظرت الاحتفال بهذه المناسبة منذ عام 1947 وحتى عام 1990 (الأناضول)
ورغم أن بعض المؤرخين الأوربيين يوافقون السير أرنولد في نظريته حول التحول الديني في البوسنة، لكن آخرين يرونها تبسيطاً مفرطاً،
 خاصة أن البوسنيين من جميع الطوائف المسيحية اعتنقوا الإسلام، بما في ذلك أتباع الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية المختلفة 
وليس فقط الكنيسة البوسنية التي لم ينتم إليها كثير من السكان السابقين كذلك.

ويقول مؤرخون إن بداية العصر العثماني في البوسنة وألبانيا ارتبط بتحولات دينية مختلفة، بما فيها تحول العديد من الكاثوليك للأرثوذكسية والعكس.

تحول بطيء
واستمر التحول التدريجي للإسلام بمعدلات مختلفة بين المجموعات المختلفة في المنطقة، وكان في المناطق الحضرية،
 التي كانت بمثابة مراكز للتعلم والإدارة العثمانية، أكثر من الريف، كما كان التحول الديني أكثر شيوعاً بين طبقة التجار،
 وبحلول القرن الـ 17، كانت غالبية سكان البوسنة مسلمين.

وظلت البوسنة والهرسك مقاطعة في الإمبراطورية العثمانية وحصلت على الحكم الذاتي بعد انتفاضة البوسنة في عام 1831،
 وبعد مؤتمر برلين عام 1878 لرسم حدود أراضي دول البلقان في أعقاب الحرب الروسية التركية بين عامي 1877 و1878،
 أصبحت البوسنة والهرسك تحت سيطرة الإمبراطورية النمساوية المجرية التي أقرت دستورا يسمح بحرية الدين.

وبعد طرد السكان المسلمين من العديد من مناطق البلقان في فترة الاضطرابات نهاية القرن الـ١٩، ظلت البوسنة، إلى جانب ألبانيا وكوسوفو، 
هي الأجزاء الوحيدة من الإمبراطورية العثمانية في البلقان حيث تحولت أعداد كبيرة من الناس إلى الإسلام، وظلوا هناك بعد الاستقلال عن العثمانيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70084
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام   البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Emptyالأحد 27 يونيو 2021, 1:56 pm

ذكرى استقلال البوسنة.. كيف تحولت إرادة الاستقلال إلى مبرر للإبادة؟

في مثل هذا اليوم قبل 27 عاما أعلنت نتائج الاستفتاء بموافقة الأغلبية الساحقة على استقلال البوسنة والهرسك عن جمهورية يوغسلافيا الاتحادية،
 ليكون هذا اليوم أحد أكثر أيام الاستقلال العالمية تكلفة في التاريخ، إذ كان نقطة البداية للفظائع
 التي ذهب ضحيتها آلاف المسلمين الأوروبيين على مرأى العالم.

كانت البوسنة والهرسك جمهورية مهمة من اتحاد الجمهوريات اليوغسلافية الشعبية الذي تأسس عشية انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945،
 والذي كان يضم أيضا صربيا وكرواتيا وسلوفينيا والجبل الأسود ومقدونيا.


ومع أن الاتحاد كان يميل نحو المعسكر الشيوعي في البداية فقد قرر رئيسه جوزيف تيتو عام 1948 الانفكاك عنه،
 وأصبح أحد مؤسسي منظمة عدم الانحياز التي نأت بنفسها عن الحرب الباردة.

ومع ظهور بوادر انهيار الشيوعية وتفكك الاتحاد السوفياتي عام 1990 انفصلت على الفور كرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا إثر انتخابات حرة،
 في حين حاولت صربيا الإمساك بزمام الاتحاد وإبقاءه تحت سيطرتها المركزية، وإذا كانت قد أبدت تسامحا نسبيا
 مع استقلال تلك الجمهوريات الثلاث فإنها لم تكن مستعدة لتقبل استقلال البوسنة بأغلبيتها المسلمة.


مسلمون أوروبيون
كانت البوسنة والهرسك حالة استثنائية في ظل الدولة العثمانية المسلمة بدءا من القرن الـ15، فمع أن العثمانيين فتحوا معظم أوروبا الشرقية
 ووصلوا إلى أبواب فيينا لكن معظم شعوب تلك المناطق لم تعتنق الإسلام بكثافة، باستثناء الشعب السلافي في البوسنة والهرسك
 الذي دخل في الإسلام أفواجا، ولعل ذلك يعود إلى المعاملة الطيبة التي خصهم بها العثمانيون في منطقة البلقان.

وفي أواخر القرن الـ17 بدأ الانحسار العثماني عن وسط أوروبا، وباتت البوسنة في واجهة الصراع مع الممالك المسيحية، 
وأدت تنازلات العثمانيين للدويلات المسيحية الناشئة إلى مناوشات وثورات، وتزايد تدخل القوى العظمى
 بذريعة حماية الأقليات المسيحية حتى اضطر العثمانيون عام 1878 للتنازل عن البوسنة إلى الإمبراطورية النمساوية المجرية.

وبات مسلمو البوسنة محاصرين من الكروات الكاثوليك والصرب الأرثوذكس، وخضعت أراضيهم لتغييرات ديمغرافية معقدة
 جعلت منها ساحة فسيفسائية للقوميات والطوائف المتداخلة.


ومع قرب انهيار الدولة العثمانية في بدايات القرن العشرين أصبحت البوسنة والهرسك موقعا حساسا للخلافات بين روسيا وبلغاريا وصربيا 
والنمسا والمجر في صفقات إعادة رسم خريطة النفوذ، وتوجت تلك التوترات عام 1914 باغتيال ولي العهد النمساوي 
على يد شاب صربي في سراييفو، مشعلا بذلك الحرب العالمية الأولى.

حاول البوسنيون المسلمون طوال تلك الحقب النأي بنفسهم عن الصراعات والحروب، لكنهم وجدوا أنفسهم مرارا في قلب الأزمات
 التي عصفت بالقارة العجوز إبان انتقالها العنيف إلى عصر الحداثة، وكان الصراع الطائفي يتجدد في تلك المنطقة الحساسة مع اندلاع كل حرب جديدة.

ومع نهاية الحرب العالمية الثانية ساد التفاؤل بالركون إلى الهدوء تحت القيادة الاشتراكية الموحدة، وعلى الرغم من نشوء أجيال عدة
 منذ منتصف الأربعينيات على ثقافة السلم والتعايش في ظل نظام علماني، ومع ارتفاع مستوى التعليم والتحضر
 فإنه سرعان ما انفجرت بوابة العنف الوحشي، مستعيدة أحقادا تعود إلى مئات السنين الخالية، وذلك بمجرد إفصاح البوسنيين عن نوايا الاستقلال.


الاستقلال الدموي
في عام 1990 تشكل في سراييفو برلمان بوسني تهيمن عليه ثلاثة أحزاب على أساس عرقي وطائفي بهدف طرد الشيوعيين،
 لكن الحزب الصربي الديمقراطي سعى منذ البداية إلى منع أي استقلال للبوسنة عن الاتحاد اليوغسلافي الذي تهيمن عليه صربيا،
 وبدأ الحزب بتسليح الأقلية الصربية المقيمة في البوسنة، ثم أعلن الانشقاق وتشكيل برلمانه الخاص داخل البوسنة نفسها، 
وفعل الحزب الكرواتي الشيء ذاته عسكريا وسياسيا داخل الكيان البوسني أيضا.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1991 عقدت مباحثات سرية بين رئيس كرواتيا فرانيو تودجمان ورئيس صربيا (الاتحاد اليوغسلافي)
 سلوبودان ميلوسيفيتش لتقسيم البوسنة بينهما، فقرر البوسنيون تنظيم استفتاء للاستقلال.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1992 أعلنت نتائج الاستفتاء الذي قاطعه معظم الصربيين والكروات بالبوسنة، ومع ذلك أدلى 63.4٪
 من الناخبين المسجلين بأصواتهم، ووافق 99.7٪ منهم على الاستقلال، ليصبح المفكر الإسلامي علي عزت بيغوفيتش أول رئيس للجمهورية المستقلة.

اعترفت الولايات المتحدة والسوق الأوروبية المشتركة بالبوسنة والهرسك دولة مستقلة، لكن الصرب والكروات لم يكتفوا برفض النتيجة، 
بل بدأت المناوشات العسكرية في الأقاليم التي تكثر فيها أعراقهم، وتشكل جيش جمهورية صرب البوسنة بدعم مباشر من صربيا (الاتحاد اليوغسلافي)
الذي قاد حملة شعواء لانتزاع أكبر قدر ممكن الأراضي وإبادة سكانها المسلمين.

استمرت هذه الحرب في قلب أوروبا لمدة ثلاث سنوات ونصف، وقتل فيها أكثر من مئة ألف شخص، معظمهم مدنيون مسلمون،
 واغتصبت فيها ما بين 20 و50 ألف امرأة بوسنية، لتشكل صدمة للعالم المتحضر.

وحتى اليوم، ما زالت بذور الخلاف قائمة في البوسنة التي يديرها مجلس رئاسي يمثل الطوائف والأعراق الثلاثة، 
وما زالت جراح أهالي الضحايا تنزف بانتظار إنصافهم، فمع أن رئيس كرواتيا إيفو يوسيبوفيتس اعتذر عام 2010 للبوسنة
 ما زالت صربيا ترفض الاعتراف بدورها في تلك الجرائم، وما زال الخطاب اليميني المتطرف يتصاعد في أوروبا كلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70084
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام   البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Emptyالأحد 27 يونيو 2021, 2:01 pm

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام P_2004e62101

زعيم صرب البوسنة أمر بمذبحة سربرنيتشا

قال جنرال سابق من صرب البوسنة إن زعيم صرب البوسنة وقت الحرب رادوفان كاراديتش أبلغه "بضرورة قتل جميع المسلمين" قبل أيام من ارتكاب مذبحة سربرنيتشا عام 1995
 والتي أودت بحياة ثمانية آلاف مسلم.

وأضاف ميروسلاف ديرونيتش وهو أحد جنرالات صرب البوسنة السابقين الذي أدانته المحكمة، أنه اجتمع مع كاراديتش أوائل يوليو/تموز 1995
 قبيل هجوم الصرب على سربرنيتشا شرق البوسنة والتي أعلنتها الأمم المتحدة منطقة آمنة.

وأضاف ديرونيتش أمام المحكمة الدولية في لاهاي التي تنظر قضية راديسلاف كرستيتش وهو أحد جنرالات الصرب السابقين "قال لي كاراديتش في ذلك الوقت العبارة التالية،
 يستحق جميع المسلمين القتل. أينما وضعت يدك عليهم".

وقد أدين كرستيتش عام 2001 بالتورط في ارتكاب المذبحة وحكم عليه بالسجن 46 عاما بتهمة ارتكاب مذبحة سربرنيتشا وهي أسوأ جريمة ارتكبت في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال ديرونيتش إنه تحدث إلى كاراديتش هاتفيا بعد يومين من سقوط سربرنيتشا ليبلغه بالعدد الكبير من الأسرى المسلمين الذين سقطوا في إقليم براتوناك شرق البوسنة. 
أن كاراديتش أبلغه بأن التوجيهات ستصله سريعا بشأن ما يجب عمله مع أسرى الحرب.

وجاءت شهادة ديرونيتش متوافقة مع ما قاله قائد جيش صرب البوسنة السابق مومير نيكولتش الذي قال أمام محكمة لاهاي الدولية في سبتمبر/أيلول الماضي 
إن مذبحة سربرنيتشا وقعت بناء على أوامر من أعلى السلطات السياسية والعسكرية لصرب البوسنة.


واتهمت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة كاراديتش وقائده العسكري راتكو ملاديتش بالتورط في مذبحة سربرنيتشا التي ارتكبت خلال الحرب البوسنية
 التي استمرت بين عامي 1992 و1995. ومازال كاراديتش وميلادتش أكثر المطلوبين من قبل محكمة لاهاي.




ضحاياه أكثر من 30 ألف مسلم.. "سفاح البوسنة" الذي حكم عليه بالمؤبد

أعلن اليوم في المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة في لاهاي الحكم بالسجن المؤبد بحق زعيم صرب البوسنة الأسبق رادوفان كارادزيتش الملقب بـ"سفاح البوسنة" 
بعد الاستماع إلى حوالي 500 شاهد.

ولد كارادزيتش في الجبل الأسود، إحدى جمهوريات يوغسلافيا السابقة عام 1945، ولكنه يعتبر نفسه من صرب البوسنة، إذ أنهى دراسته الجامعية في سراييفو متخصصا في الطب النفسي،
 وعمل طبيبا فيها.

كتب كارادزيتش قصائد، ونشر العديد من الدواوين محققا شهرة متواضعة آنذاك، لكنه حصل على جائزة أدبية من روسيا خلال الحرب.

في عام 1990، شارك في تأسيس الحزب الديمقراطي الصربي في البوسنة والهرسك، الذي هدف إلى جمع صرب البوسنة، وكان يريد بقاء جمهورية البوسنة والهرسك
 ضمن يوغسلافيا للمساهمة في تأسيس "صربيا الكبرى".

ولا يغيب عن بال من شهدوا تلك الفترة خطابه الشهير في البرلمان البوسني والذي هدّد فيه مسلمي البوسنة بالإبادة إذا ما استمرّوا في مطالباتهم بالاستقلال عن يوغسلافيا
بقوله "لا تظنوا أنكم بهذا لن تقودوا البوسنة والهرسك إلى الجحيم والشعب المسلم ربما للفناء".

ووضع تهديده هذا موضع التنفيذ، فمنذ إعلان استقلال البوسنة والهرسك عام 1993، بعد الاستفتاء الذي صوّتت فيه غالبية السكان من المسلمين والكروات على الاستقلال،
 شنّت القوات الصربية هجوما وحشيّا على المدن والقرى البوسنية مرتكبةً فظائع أبادت أكثر من 30 ألف مسلم، باعتراف الأمم المتحدة.

https://www.youtube.com/watch?v=ACHkmW8NGJU


وبسبب هذه المجازر، نزح أكثر من مليوني شخص، وما بين 12 و50 ألف امرأة تعرضن للاغتصاب خلال الحرب التي استمرت ثلاث سنوات.
 وكان كارادزيتش وقتها رئيس جمهورية صربسكا -التي أعلنها صرب البوسنة من جانب واحد- والقائد الأعلى لقواتها المسلحة.

الإبادة الجماعية
تأسست المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي عام 1993 بموجب قرار مجلس الأمن، بهدف مكافحة جرائم الحرب التي ارتكبت في يوغسلافيا السّابقة، 
بعد اعتقال الآلاف من غير الصرب في معسكرات الاعتقال، وبعد أن قصفت القوات الصربية سراييفو.

وبعد فترة وجيزة من الإبادة الجماعية في سيربرينتشا (شرق البوسنة) التي قتلت القوات الصربية فيها أكثر من 8 آلاف ذكر بين الـ14 والـ60 عاما 
وألقت جثثهم في مقابر جماعية، قدّمت المحكمة أول لائحة اتهام ضد كارادزيتش عام 1995.

كارادزيتش ظل فارا من وجه العدالة قرابة 13 عاما. وفي يوليو/تموز 2008، قبض عليه في العاصمة الصربية بلغراد. وكان وقتها في حافلة يحمل بطاقة هوية مزيفة 
ومتخفيا في شعر أبيض ولحية كثيفة.

وتبين فيما بعد أن هذا الزعيم السياسي السابق، كان يعيش حياة شبه عادية ويعمل في عيادة خاصة في مجال الطب البديل، كما كان يتنقل تحت اسم دراغان بابيتش، 
مدعيا أنه شخص غير صربي.

وعبر ريتشارد هولبروك الدبلوماسي الأميركي الشهير عن فرحه الشديد بنبأ القبض عليه قائلا "كان علي التعامل مع رئيس زيمبابوي روبرت موغابي،
 الرئيس الفلبيني السابق فرديناند ماركوس، والرئيس الصربي الراحل سلوبودان ميلوسوفيتش، لكنني شعرت أن كارادزيتش كان أسوأهم جميعا". 

وأعلنت المحكمة الجنائية بلاهاي في مارس/آذار 2016 أنه مذنب بتهم الإبادة الجماعية ضد البشناق من سيربرينتشا عام 1995، وكذلك مذنب باضطهاد البوشناق والكروات
 في جميع أنحاء البلاد، وترويع السكان المدنيين في سراييفو التي حاصرتها القوات الصربية حوالي أربع سنوات.

وكان كارادزيتش أثناء الحرب يدافع عن هذا الحصار الذي أودى بحياة أكثر من 14 ألف شخص، قائلا إن "الصرب لن يغادروا أبدا وستكون هذه الدولة الصربية المستقبلية".

وأعلنت المحكمة أيضا أنه مذنب بأخذ قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة رهائن، لكنها برّأته من تهم الإبادة الجماعية في سبع من بلديات البوسنة الأخرى عام 1992.

أصر على براءته
وأثناء محاكمته، بقي مصرّا على براءته وأنه لم يقم بأي جريمة. وقالت مرسادا مالاغيتش التي قتل نجلاها وزوجها في مجزرة سيربرينتشا "عندما أدليت بشهادتي ضده أمام المحكمة،
 لاحظت أنه لا يشعر بأي ألم، أيّ ندم، هو حاول في الحقيقة أن يلقي باللوم علينا".

يقول مسعود مصطفيتش الذي كان في الثامنة عشرة من عمره لما تمكّن من الفرار من القتل بسيربرينتشا في مقابلة خاصة، "أثناء مسيري للنجاة من المذبحة 
جرحت وأسرت لمدة قصيرة، كان معي أخي الذي لم يتمكن من متابعة السير لجروحه البليغة، فبقي مكانه وأحرقته المليشيا الصربية بالنّار وهو على قيد الحياة".

وأضاف مصطفيتش أن "معظم أهالي ضحايا سيربرينتشا يعتبرون كارادزيتش صاحب فكرة الإبادة ومصدرا للأوامر بالتعاون مع راتكو ملاديتش، 
وأنا أرى عقوبة السجن المؤبد فقط هي العادلة، وأطالب بإدانته بالتسبّب في جميع المجازر التي حدثت بالبوسنة وليس في سيربرينتشا فحسب،
 الحكم العادل فقط هو الذي سيمنحنا بعض الرضا وسيخفّف بعض آلامنا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70084
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام   البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام Emptyالأحد 27 يونيو 2021, 2:03 pm

"لا يمكن أن أنسى الإبادة الجماعية في البوسنة".. باحثة أميركية ترفض تزوير التاريخ
الذكرى الرابعة والعشرين لمذبحة سربرنيتشا (الأناضول)
الذكرى الرابعة والعشرين لمذبحة سربرنيتشا (الأناضول)
4/2/2020
كتبت جنين دي جيوفاني -وهي زميل أقدم بمعهد جاكسون في جامعة ييل الأميركية- أنها غطت الحرب في البوسنة في منتصف التسعينيات
 وأنها تعي ما رأت، حيث سافرت إلى سراييفو المحاصرة ومناطق التطهير العرقي وإلى وسط البوسنة
 حيث قابلت ضحايا معسكرات الاغتصاب وحملات القصف والأمهات اللائي قتل أطفالهن وهم يبنون دمى رجل الثلج
 وأقارب الشيوخ الذين قتلهم القناصون وهم يقطعون الخشب للتدفئة من زمهرير البلقان.

وتقول الباحثة في مقالها بصحيفة واشنطن بوست، إن هذه الأحداث تركت فيها آثارا مؤلمة بالكاد تستطيع تحملها، جزء كبير منها
 محاط بالذنب حيث عاشت هي وزملاؤها مع السكان المحليين وحاولوا جاهدين المحافظة على روايتهم المأساوية في أعين الناس.
 واعتبرت كل قذيقة سقطت وكل جثة محفوظة في برودة المشرحة حيث كانت تسير كل صباح لإحصاء القتلى 
فشلا شخصيا لحرب كان من الممكن وقفها مبكرا.

والآن، بعد ربع قرن تجد الباحثة نفسها في مواجهة اتجاه مقلق يعيد فيه الباحثون والصحفيون ولجان الجوائز إعادة كتابة تاريخ الفظائع
 التي عايشتها هي وكثيرون غيرها. ومن بين هؤلاء مؤلفة أميركية تدعى جيسيكا ستيرن نشرت كتابا مبنيا على مقابلاتها 
مع زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كاراديتش الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة لدوره في الإبادة الجماعية.

وأشارت جنين إلى أن ستيرن اختارت تسمية كتابها "My War Criminal"، (ويشتمل على "لقاءات حصرية 
مع مجرم الحرب رادوفان كاراديتش مهندس الإبادة الجماعية بالبوسنة)، ورأت أن هذا العنوان مقلق للغاية
 لأسباب يبدو أن المؤلفة عاجزة عن رؤيتها. وذكرت أن ستيرن ذهبت إلى زنزانة كاراديتش
 وسمحت له بممارسة تعويذة دينية علاجية عليها وبلمسها واستسلمت لنوبة التنويم المغناطيسي التي مارسها عليها،
 واصفة إياه بأنه "طويل ووسيم وله شعر أحمر غزير وقوام بايروني".

أمهات ثكلى يشاهدن محاكمة سفاح البوسنة رادوفان كاراديتش (رويترز)
ويبدو، تقول جنين، أنها أرادت فهم عقلية رجل يمكنه التحريض على جرائم لا يمكن تصورها. 
ومع ذلك اختارت أن تنسى الضحايا الذين ينبغي أن يكونوا في صلب القصة. وعلقت بأنها في محاولتها لإضفاء طابع إنساني
 على قاتل جماعي تكون ستيرن قد ارتكبت ظلما كبيرا لبلد ما زال ينزف حتى اليوم. ووصفت هذا النهج بالتهاون واعتبرته أحد الطرق لتشويه الماضي وطريقة أخرى للإنكار الصريح.


وضربت الباحثة مثالا آخر لتشويه التاريخ ومحاولة إعادة كتابته في إشارة إلى منح لجنة أوسلو العام الماضي جائزة نوبل للأديب النمساوي بيتر هاندكه، المعروف جيدا بجهوده في إنكار الإبادة الجماعية في البوسنة وتشكيكه في حقيقة مذبحة سربرنيتشا في يوليو/تموز 1995
 عندما قتل صرب البوسنة ثمانية آلاف رجل وطفل مسلم وكدست جثثهم في مقابر جماعية.

وأفاضت الباحثة في سرد قصص الأهالي الذين قابلتهم وتحدثوا عن المآسي التي عايشوها عيانا بيانا
وتمنت لو أن هاندكه قابل الأشخاص الذين قابلتهم، وتساءلت عما إذا كان سيظل يقدم مثل هذه الادعاءات.
 لكنه على ما يبدو لم يبذل أي جهد لاختبار وجهات نظره ضد شهادة الناجين، ويعيش مثل المؤلفة ستيرن في واقع خلقه لنفسه.

وألمحت الباحثة إلى مقالة قوية وصفت فيها الباحثة البوسنية إيدينا بيكيرفيتش كيف استخدمت ستيرن بحث بيكيرفيتش في كتابها
 وحرفت استنتاجاتها إلى شيء يكاد يستحيل تمييزه.

وكانت بيكيرفيتش كتبت "إن تصوير ستيرن الساذج والمتملق لكاراديتش يعكس تأثيره العميق عليها وكأنه قوة مغناطيسية. 
ويبدو أن هذا قد حجب من قدرة ستيرن على رؤية طريقها بوضوح من خلال متاهة إنكار الإبادة الجماعية التي قادها كاراديتش إليها".

وختمت الباحثة مقالها بأن العالم مدين للموتى وعائلاتهم وجميع الذين عانوا خلال النفق المظلم الذي دخلت فيه حرب الإبادة بالبوسنة،
 والذي سيظل شاهدا يذكرنا بما حدث فعلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
البوسنيون يحتفلون بالذكرى 511 لاعتناقهم الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سفارة إسرائيل في القاهرة تحتفل بالذكرى الـ 70 للنكبة -(فيديو)
» العنب ومشتقاته.. بالفيديو: فلسطينيون يحتفلون بالموسم الأهم بعد الزيتون
» الصحابة يحتفلون بتخرج أبنائهم وجوائز وشهادات وألقاب علمية..
» أخلاقيات الحرب في الإسلام.. (الإسلام والقانون الدولي الإنساني)
» قصة الإسلام في أوربا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: