منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  العالم الراحل يوسف القرضاوي؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Empty
مُساهمةموضوع: العالم الراحل يوسف القرضاوي؟    العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2022, 4:21 am

96 عاما في النضال الإسلامي.. من هو العالم الراحل يوسف القرضاوي؟
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ 191ECE4B-77BA-4835-A394-BEAFD5E0A4FB-750x500

أعُلن يوم الاثنين عن وفاة العالم المصري البارز ورئيس الاتحاد العالمي السابق لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي عن عمر ناهز 96 عاما، بعد حياة حافلة بالعطاء.
ولد القرضاوي في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر، حفظ القرآن وهو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر حتى تخرج من الثانوية وكان ترتيبه الثاني على المملكة المصرية حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالمية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا.
حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.
حصل القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية التابع إلى جامعة الدول العربية في تخصص اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين بالأزهر، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن “الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية”.
يوسف القرضاوي في شبابه
مات والده وعمره عامان فتولى عمّه تربيته. تعرض يوسف القرضاوي للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949 في العهد الملكي،  ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م.
وفي سنة 1961، سافر القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل القرضاوي على الجنسية القطرية، وفي سنة 1977 تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميداً لها إلى نهاية 1990، كما أصبح مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر ولايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا.
أسرته
تزوج القرضاوي من امرأتين الأولى مصرية اسمها إسعاد عبد الجواد “أم محمد” في ديسمبر 1958م وأنجب منها أربع بنات، وثلاثة أولاد(إلهام وسهام وعلا وأسماء) (محمد وعبد الرحمن وأسامة) والثانية مغربية اسمها عائشة التقى بها في أواسط الثمانينيات حين كانت طالبة في جامعة جزائرية، والتي عملت كمنتجة تلفزيونية في برنامج “للنساء فقط” والذي كانت تبثه قناة الجزيرة القطرية.
انتمى القرضاوي لجماعة الإخوان المسلمين وأصبح من قياداتها المعروفين ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول، كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات لكنه رفض، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل للإخوان في قطر إلى أن استعفي من العمل التنظيمي في الإخوان.
وقام الدكتور القرضاوي بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر بلدان العالم التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون.
وأبدي القرضاوي ترحيبه بتولي الإخوان حكم مصر وأنهم “الجماعة الإسلامية الوسطية المنشودة” حسب وصفه، واعتبر مشروع الإمام حسن البنا هو “المشروع السني الذي يحتاج إلى تفعيل”، ووصف الإخوان المسلمين بأنهم “أفضل مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء”.
جوائز حصل عليها
جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي لعام 1411هـ، 1990 م.
جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك مع سيد سابق في الدراسات الإسلامية لعام 1994م 1414 هـ.
جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996م،
جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي لعام 1997.
جائزة سلطان العويس في الإنجاز الثقافي والعلمي لسنة 1999م
جائزة دبي للقرآن الكريم فرع شخصية العام الإسلامية 1421 هـ.
جائزة الدولة التقديرية للدراسات الإسلامية من دولة قطر لعام 2008م، وتسلمها من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في 8 نوفمبر 2009.
جائزة الهجرة النبوية لعام 1431 هـ من حكومة ماليزيا وتسلمها من ملك ماليزيا في 18 ديسمبر 2009
29 سبتمبر 2010 كرم الملك الأردني عبد الله الثاني عدد من العلماء المشاركين في المؤتمر الخامس عشر لمؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامى الذي عقد تحت عنوان “البيئة في الإسلام” واختتم اجتماعاته في عمان. ومنح القرضاوي وسام الاستقلال من الدرجة الأولى.
مراتب
في 24 يونيو 2008 احتل المرتبة الثالثة بعد الأول المفكر التركي فتح الله كولن والثاني الاقتصادي البنغالي المسلم الحاصل على جائزة نوبل 2006 محمد يونس ضمن أبرز المفكرين على مستوى العالم في قائمة عشرين شخصية أكثر تأثيرا على مستوى العالم لعام 2008، في استطلاع دولي أجرته مجلتا فورين بولسي وبروسبكت الأمريكية والبريطانية على التوالي، وقد احتل عمرو خالد فيها المرتبة السادسة
اختير في المرتبة ال38 ضمن 50 شخصية مسلمة مؤثرة في عام 2009 في كتاب أصدره المركز الملكي للدراسات الإستراتيجية الإسلامية وهو مركز أبحاث رسمى في الأردن حول أكثر 500 شخصية مسلمة مؤثرة في عام 2009.
مؤلفاته
للقرضاوي ما يزيد عن 170 من المؤلفات من الكتب والرسائل والعديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية والحية. منها على سبيل المثال:
الحلال والحرام في الإسلام
مئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية
كتاب فتاوى معاصرة
تيسير الفقه للمسلم المعاصر
فقه الجهاد
من فقه الدولة في الإسلام
فقه الزكاة
فقه الطهارة
فقه الصيام
فقه الغناء والموسيقى
فقه اللهو والترويح
دراسة في فقه المقاصد
في فقه الأقليات الإسلامية
الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد
الاجتهاد في الشريعة الإسلامية
المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية
الفتوى بين الانضباط والتسيب
عوامل السعة والمرونة في الشريعة الإسلامية
الاجتهاد المعاصر بين الانضباط والانفراط
دية المرأة في الشريعة الإسلامية
موجبات تغير الفتوى
الفتاوى الشاذة
زراعة الأعضاء في ضوء الشريعة الإسلامية
مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام
بيع المرابحة للآمر بالشراء
فوائد البنوك هي الربا الحرام
دور القيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي
دور الزكاة في علاج المشكلات الاقتصادية وشروط نجاحها
لكي تنجح مؤسسة الزكاة في التطبيق المعاصر
القواعد الحاكمة لفقه المعاملات
مقاصد الشريعة المتعلقة بالمال
الصبر في القرآن
العقل والعلم في القرآن
كيف نتعامل مع القرآن العظيم
تفسير سورة الرعد
كيف نتعامل مع السنة النبوية
المدخل لدراسة السنة النبوية
المنتقى من الترغيب والترهيب
السنة مصدرا للمعرفة والحضارة
في رحاب السنة
نحو موسوعة للحديث الصحيح مشروع منهج مقترح
وجود الله
حقيقة التوحيد
الإيمان بالقدر
الشفاعة في الآخرة بين النقل والعقل
الحياة الربانية والعلم
النية والإخلاص
التوكل
التوبة إلى الله
الورع والزهد
المراقبة والمحاسبة
له في الشعر
مع اشتهاره بالعلم والفتوى والتفقه فإن له من القصائد والأشعار المتفرقة والتي لم تجمع بعد في صعيد واحد أو ديوان، ويميز شعره بجزالة الأسلوب ووضوح المعاني، ويتناول عادة القضايا الإيمانية وطلب تحرير الأقصى وفضائل الأخلاق.. وهذا جزء من قصيدة مشهورة عنه:
أنا عائد.. أنا عائد، أقسمت أني عائد..
والحق يشهد لي ونعم الشاهد
ومعي القذيفة والكتاب الخالد..
ويقودني الإيمان نعم القائد
يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا..
آليت أجعل منك مقبرة العدى
ذقت الردى إن لم أعد لك سيدًا..
طعم الردى دون الحياة مشردًا
وللشيخ أيضا قصيدته المشهورة ملحمة الابتلاء (نونية القرضاوي) وكان قد ألفها عندما أعتقل في السجن الحربي مع الإخوان المسلمين والقصيدة تزيد عن 300 بيت – لمطالعة النونية من موقع القرضاوي
ومنها
مقتطفات من ملحمة الابتلاء
(يوسف القرضاوي)
تالله ما الدعوات يهزمها الردى             يوما وفي التاريخ بر يميني
ضع في يدي القيد، ألهب أضلعي                      بالسيط ضع عنقي علي السكين
لن تستطيع حصار فكري ساعة                        أو نزع إيماني ونور يقيني
فالنور في قلبي وقلبي في يدي             ربي وربي ناصري ومعيني
سأعيش معتصما بحبل عقيدتي                        وأموت مبتسما ليحيا ديني
نشاطاته
رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.
عضو مجمع البحوث الإسلامية في مصر.
هو الرئيس السابق لجمعية البلاغ القطرية الممولة لشبكة “إسلام أونلاين على الإنترنت حتى 23 مارس 2010
عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمصرف قطر الإسلامي ومصرف فيصل الإسلامي بالبحرين.
عضو مجلس الأمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في أفريقيا.
نائب رئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في الكويت.
عضو مجلس الأمناء لمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد.
منعه من دخول بعض الدول
رفضت سلطات بريطانيا منح يوسف القرضاوي تأشيرة الدخول إلى أراضيها بسبب فتواه بتأييد العمليات الاستشهادية داخل دولة “إسرئيل” وأعلن رئيس فرنسا ساركوزي في 26 مارس 2012 منع الشيخ يوسف القرضاوي من دخول بلاده معلقاً بأنه شخص غير مرحب به في فرنسا، فيما كان إطار حديثه يدور حول “الإسلاميين المتشددين”.
في نوفمبر 2017 أعلنت السعودية ومصر والإمارات والبحرين في بيان مشترك قائمة جديدة ثالثة للإرهاب ضمت كيانين و11 شخص وفي المقدمة “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” وشخص القرضاوي المشمول مع أشخاص آخرين محسوبين على الإخوان المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العالم الراحل يوسف القرضاوي؟    العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2022, 4:24 am

[size=30]مشاهير عرب ينعون العالم القرضاوي[/size]
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Thumbs_b_c_767603949f96489c826a6178c1c47816-750x422

البوصلة – رصد
قدم مشاهير من مصر والعالم العربي التعازي بوفاة العالم الشيخ يوسف القرضاوي الذي أعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الاثنين وفاة مؤسسه عن عمر ناهز (97 عاماً).
وقال الاتحاد عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”: “انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي الرئيس المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي وهب حياته مبينا لأحكام الإسلام”.
وأضاف: “فقدت الأمة الإسلامية عالماً محققا من علمائها المخلصين الأفاضل نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه”.
ورصدت “البوصلة” أبرز المعزين على تغريدة الشاعر عبد الرحمن يوسف نجل الشيخ رحمه الله.
[size=22] العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ 1 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ 1-1

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Untitled-9 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Untitled-10











 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Untitled-11 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Untitled-12










https://twitter.com/AbdallahMarouf/status/1574369019418796033?s=20&t=fbf57OSG4lRh1HvfcfgPHA















[/size]

ا


[size=16]
[size=16]

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Fdk5WSbXoAE7QMz?format=jpg&name=small


١:٥٨ م · ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العالم الراحل يوسف القرضاوي؟    العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2022, 4:29 am

نخب أردنية تنعى القرضاوي: فقيه متنور وقف في وجه التعصب ولم يبع دينه
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ 8FBB1E1F-C027-4483-8E7C-252DD2542734-750x422

البوصلة – عمّان
نعت نخب أردنية العالم الإسلامي البارز ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، بعد حياة حافلة بالعطاء والدعوة إلى الإسلام الحنيف.
وتوفي ظهر اليوم الإثنين، الشيخ يوسف القرضاوي عن عمر يناهز الـ96 عامًا.
وجرى الإعلان عن الوفاة عبر صفحته الرسمية بالقول: “انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي رحمه الله، الذي وهب حياته مبينا لأحكام الإسلام، ومدافعا عن أمته”.
أبو بكر: تميز الراحل بإطلاع موسوعي وعالج ثغرات في الصحوة الإسلامية
قال القيادي في الحركة الإسلامية جميل أبو بكر، إن العالم الراحل يوسف القرضاوي كان قامة علمية ودينية وفقهية كبيرة، ملأ فراغا واسعا لا سيما بعد إنشاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
وبين أبو بكر في تصريح لـ”البوصلة” بأن الراحل تميز بإطلاعه الواسع والموسوعي في المجال الديني الإسلامي، وأضاف إليه إطلاع جيد على الواقع مما جعل آراؤه أقرب إلى الواقع، واستيعاب المستجد، منها.
وأضاف بأن “الراحل أنشأ مكتبة إسلامية كبيرة من خلال مؤلفات علمية وفقهية، وكان واضحا في توجهاته، في محاولته معالجة ثغرات في الصحوة الإسلامية، وإبدالها بفقه وترشيدها وتوجيهها إلى الاتجاه الصحيح”.
وبين أبو بكر بأن الراحل كان مدرسة في الاعتدال والوسطية، ورغم ما عاناه هو وما عانته الحركة الإسلامية، إلا أنه استمر في خدمة الإسلام والمسلمين وقضايا الأمة وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس.
وأكد بأنه بفقد القرضاوي فإن الأمة ستفقد عالما نحريرًا، كبيرا ملأ فراغا واسعا، سائلين الله أن يعوض الأمة عنه خيرًا، مبينا بأن الراحل وصل إلى مرحلة متقدمة من الاجتهاد وهو أمر طبيعي لدى من يمتلك القدرة والشخصية، لكنه كان سمحا ومعتدلا في ردوده، وفي قبوله للآراء الأخرى، وهي جزء من المدرسة التي رسخها في واقع المدرسة الإسلامية.
العموش: القرضاوي غادر وهو مرفوع الرأس وبقي يقاتل في كل ميدان
ونعى الداعية الإسلامي بسام العموش العالم الراحل يوسف القرضاوي، مؤكدا بأنه “قاتل أنظمة الظلم ، وقاتل الجهل ، وقاتل الفكر المنحرف والحلول المستوردة”.
وقال العموش في كلمة النعي التي خصها لـ”البوصلة” إنني اليوم “ارتجل كلمة عجلى في حق العالم المجاهد الرباني يوسف القرضاوي الذي غادر وهو مرفوع الرأس قبل أن يسجنه النظام الحاكم في بلده وأثناء سجنه وخلال غربته التي أخذت كل حياته، نعم لم يطأطئ بل بقي يقاتل في كل ميدان بما يملك.
وأضاف “قاتل أنظمة الظلم، وقاتل الجهل، وقاتل الفكر المنحرف والحلول المستوردة، وقاتل الفكر المنحرف والمخرف، ودعا الصحوة إلى صحوة ونادى بالانتقال من صحوة الحجاب إلى صحوة اللباب، فهو فقيه متنور وعالم نحرير ومجاهد عصرنا، وقف في وجه التعصب ولكنه لم يبع دينه لسلطان”.
وأكمل العموش بأن القرضاوي “دعا للوعي والحرية والتعقل والاجتهاد، كانت فقهياته التنويرية سابقة لوقتها فهاجمه قصار النظر ثم ها هم يعودون لما قال: حرموا التصوير وعادوا لقوله يقدمون المواعظ المصورة. حرموا الفنون وعادوا لرأيه وأنشأوا الإذاعات والقنوات .
وأكد بأنه “دعا لوحدة الصف في ظل التعددية والتنوع، لم يبخل على جماعته بالنصح ولم يقبل أن يكون مسؤولا” يوم عرضوا عليه منصب المرشد العام، اجتمع بحكام وقدم لهم النصح، ساند فكرة التقارب المذهبي فلما وجدها خديعة تبرأ منها، مختتما حديثه بالقول “رحل وفي جعبته الكثير مما يسره عند ربه والله حسيبه رحمه الله  رحمة واسعة”.
“علماء العمل الإسلامي” ينعى القرضاوي ويستقبل التعازي
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%8A-750x422

نعى مجلس علماء الشريعة في حزب جبهة العمل الإسلامي العلامة الجليل والداعية المجاهد الشيخ يوسف القرضاوي الرئيس المؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
وأعلن عن فتح باب العزاء بوفاة العلامة القرضاوي وذلك في مقر الأمانة العامة للحزب من الساعة (٧:٣٠ – ٩:٣٠ ) من مساء يوم غد الثلاثاء ٢٧٩٢٠٢٢ – العبدلي خلف وزارة الصناعة والتجارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العالم الراحل يوسف القرضاوي؟    العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Emptyالثلاثاء 27 سبتمبر 2022, 4:36 am

القرضاوي وقرن من الحياة والعطاء



شيخنا العلامة الدكتور يوسف القرضاوي من مواليد قرية صفط تراب بمحافظة الغربية، وقد ولد في يوم 9 سبتمبر سنة 1926م، أي أنه بدأ عامه السابع والتسعين، وتاريخه ميلاده بالهجري الثاني من ربيع الأول سنة 1345 هجرية، أي أنه بالهجري دخل في عامه المائة، أي بلغ قرنا من الزمان، بارك الله في عمره وعمله.
والحديث عن القرضاوي يصعب أن يحصر في مقال، حتى مجرد العناوين في الحديث عنه، فرجل بقامته الفقهية والفكرية، والسياسية، والاجتماعية، والأدبية، يصعب حتى مجرد الحديث عن محور واحد من محاور جهوده العلمية والعملية في أحد هذه المجالات.

اقتباس :
من القلائل الذين جمعوا بين الفكر والعمل

لكن أهم ما يبرز في شخصية القرضاوي، وما امتاز به عن أبناء جيله، هو حالة فريدة في كل جيل لا توجد إلا لدى النادر من المشايخ أو الدعاة، وهي الجمع بين العطاء العلمي والعطاء العملي من حيث المشاريع المهمة، فقليل من العلماء والدعاة يبرز علمه، وينتشر ويشتهر بين الناس به، فقد رأينا من الدعاة المعاصرين مثلا من كان مقلًّا في الكتابة، لكنه أسهب في المجال العملي، مثلما رأينا عند الدعاة المعنيين بالجانب العملي، كحسن البنا مثلا، فقد برز الجانب العملي عنده، بينما اقتصر الجانب العلمي والفكري على رسائل وكتابات محدودة، وإن كانت من حيث التأثير ذات أثر علمي بالغ.
ومن العلماء والدعاة من تفرد بالجانب الفكري، ولكنه لم يبرع في الجانب العملي، مثل: الإمام محمد عبده، والعلامة محمد رشيد رضا، وما يقال عن المصلحين يقال كذلك عن علماء الأزهر، فالشيخ محمود شلتوت استطاع أن يجدد في الأزهر عمليا، لكن كتابات الرجل قليلة، ولم تبرز كتابات شلتوت إلا بفكرة عمل على تنفيذها الدكتور محمد البهي حين كان مديرا للثقافة الإسلامية بالأزهر، فقد كلف الشابين: يوسف القرضاوي، وأحمد العسال، بجمع كتابات شلتوت، وأحاديثه الإذاعية، وأن يؤلفوا بينها، فصنعوا منها أربعة كتب مهمة، هي أهم إنجاز شلتوت العلمي، ولولا هذا الجهد لما بقيت لشلتوت آثار إلا أعماله العملية في تطوير الأزهر.

اقتباس :
مؤلفات تبلغ مئة مجلد

من القلائل الذين جمعوا بين العطاء الفكري الهائل، والعطاء العملي الكبير: القرضاوي، فالرجل من حيث غزارة التأليف، ألف أكثر من مئتي كتاب، ويجري الآن إعداد الأعمال الكاملة للقرضاوي، وتبلغ مئة مجلد تشمل معظم مجالات الفكر الإسلامي، من تفسير وحديث، والفقه بجميع جوانبه. وهو ما لا نجده بهذا الكم والكيف عند أحد من جيله، اللهم إلا المرحوم الدكتور محمد عمارة، فقد كان متفرغا تماما للبحث والكتابة.

اقتباس :
إنشاء مؤسسات دعوية كبرى

ولو اكتفى القرضاوي بذلك العطاء العلمي لكفاه، لكنه جمع إلى جانب هذا العطاء عطاءً آخر عمليا، فقد أسس الهيئة الخيرية الإسلامية، حين رأى التنصير في آسيا وأفريقيا، وكان شعار هذه الحملات المنظمة “ادفع دولارا تنصر مسلما”، فرفع القرضاوي شعار “ادفع دولارا تنقذ مسلما”، وسعى لتأسيس هيئة إسلامية تعمل على إنقاذ هذه الفئات المنهوشة في دينها وعقيدتها، ووجد تعاطفا وتأييدا من أثرياء الكويت والخليج، فأسس الهيئة الخيرية الإسلامية.
وعندما رأى أن وسائل الدعوة التقليدية لم تعد مؤثرة في الناس، فالمنبر، والمقال، وغيرهما، وسائل مهمة، لكنها لم تعد تكفي الناس، ولا تصل برسالة الإسلام إلى كل الشرائح، وأصبح الإنترنت هو الوسيلة الناجعة والمؤثرة في العالم العربي والإسلامي، بل والعالم الإنساني، سعى للعمل على تأسيس موقع يعمل بروح ومنهج الوسطية، وقد جاءه بعض تلامذته بالفكرة، فتبناها، وعمل عليها، وسعى لتكوينها، فقام بتأسيس موقع “إسلام أون لاين”، وكبر الموقع حتى صار بوابة إلكترونية كبرى تضم عدة مواقع داخلها تتعلق بالفتوى، والدعوة، والحركات الإسلامية، والفنون، والفكر الإسلامي والسياسي، والصحة والمرأة والشباب، والطفل، وظل الموقع سنوات طويلة يعمل، حتى تم إغلاقه في ظروف غامضة حتى الآن.
ثم ظل يفكر طويلا في حال العلماء، وكيف أنهم لا يجمعهم جامع، أو كيان مهم يجمع شتاتهم، وظل يفكر في إنشاء كيان علمائي، فكتب وثيقة مصغرة عن الفكرة، لإنشاء اتحاد للعلماء، يجمع شتاتهم، ويوحد رأيهم، ويكون منبرا ومرجعا للأمة، ويكون كيانا شعبيا لا يرتبط بالحكومات، ولا يصطدم معها، فكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي أعلن تأسيسه رسميا في يوليو/تموز سنة 2004م في لندن، بعد أن سجله قانونيا في دبلن بأيرلندا، بعد محاولات مضنية لتسجيله في بلد عربي من دون أي جدوى على الرغم من وعود من بعض الدول. وحين اتّضح أن العالم العربي يضيق فيه الخناق على المؤسسات المستقلة، لم يجد بدا من تسجيله في دبلن.

اقتباس :
يوسف القرضاوي لا يوسف الصديق

ظل القرضاوي طوال حياته يرفض أن يجيب عن أي سؤال يتعلق بالرؤى والأحلام، وإذا سأله أحد عن حلم أو رؤية، يقول: أنا يوسف القرضاوي، ولست يوسف الصديق!! إشارة إلى نبي الله يوسف وتأويله للأحلام، وكثيرا ما تأتيه أسئلة متعلقة بذلك، فيغلق الباب تماما.
لكن لو أنك اتصلت بالقرضاوي أو قابلته، وأخبرته بأنك رأيت رؤيا، وهو يكتب، أو يخطب، لسألك: وما عنوان الكتاب الذي رأيته، وعن أي موضوع يتحدث، وماذا تتذكر من كلامي، كل ذلك تهمه تفاصيله لعل ذلك يفتح له موضوعا يكتب فيه، أو سؤالا يجيب عنه، فيحول الأحلام والرؤى من عالم التأويل إلى عالم الفكر والواقع المنتج.

اقتباس :
أحلام لم يحققها القرضاوي

أما أحلام القرضاوي التي حلم بها، فلم تكن من باب الرؤى البعيدة، بل الأحلام التي تتعلق بالأمة ومستقبلها، فقد حلم كثيرا بأعمال وأفكار، فحقق منها ما قدر الله له تحقيقه، ولكن ظلت هناك أحلام لم يحققها، وإن لم يتوقف سعيه لتحقيقها، ظل فترة من الزمن يحلم ويتمنى أن يؤسس مؤسسة لرعاية الموهوبين من أبناء الأمة، وبالفعل كتب مسودة المشروع، وعرضها على عدد من المسؤولين في دول الخليج، وتشجعت دولة خليجية لتبني المشروع، ولكن سرعان ما حظرته هذه الدولة، ومنعته من دخول بلادها، بل وضعت اتحاده على قوائم الإرهاب، وحاولت تحريض دول أوروبية على ذلك.
وأما الكتب التي كان يحلم بكتابتها، فأهمها أن يكتب تفسيرا على هامش المصحف، يكون مختصرا ومركزا، وقد بدأ في ذلك بالفعل، وكتب جزء “عم”، وبدأ بداية مختصرة، لكن لا أدري ما الذي جعله يترك الفكرة ويتوسع فيكتب جزء عم في مجلد كبير، وقد كان المطلوب والمرجو أن يكون المصحف كله في مجلد واحد مع المصحف.
كما كان يحلم بكتابة كتاب في السيرة النبوية، يكون على هيئة موضوعات، وليس سردا تاريخيا من ولادة النبي صل الله عليه وسلم حتى لحوقه بالرفيق الأعلى، بل سيرة موضوعية أقرب إلى منهج العقاد في كتابه “عبقرية محمد”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العالم الراحل يوسف القرضاوي؟    العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Emptyالخميس 29 سبتمبر 2022, 8:20 am

شاهد كيف تعامل الإعلام الصهيوني مع وفاة الشيخ القرضاوي؟
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ RcjwO-750x394



البوصلة – رصد
أبرزت غالبية وسائل الإعلام العبرية الرئيسية والشخصيات السياسية الصهيونية، خبر وفاة العالم الشيخ يوسف القرضاوي عن 96 عاماً، مع صور وخطوط عريضة عن حياته الشخصية، مشيرة إلى أنه كان “أحد أكثر رجال الدين المسلمين عداءً لـ(إسرائيل) والصهيونية”.
وغرد الأسير الأردني المحرر سلطان العجلوني، عن ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، عن وفاة الشيخ القرضاوي .
واعتبرت الصحيفة الصهيونية، الشيخ القرضاوي أكثر مسلم مؤثر في العالم، بحسب العجلوني.
وأضافت “أحرونوت” في وصفها للقرضاوي رحمه الله، “أجاز العمليات “الانتحارية” ضد اسرائيليين، وبرر الهجمات على اليهود أينما كانوا وادعى أن “المحرقة” النازية عقاب من الله”.




ونشر الخبير بالشان الإسرائيلي الكاتب صالح النعامي، مارصده نائب رئيس جهاز الشاباك السابق نحمان طال، عن دور الشيخ القرضاوي في العمليات الإستشهادية.




وقالت صحيفة “معاريف”، إن “القرضاوي من أهم القضاة المسلمين، وسلطة روحية لا جدال فيها بين عشرات وحتى مئات الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم”.
وأضافت الصحيفة أن “القرضاوي كان من أشد المؤيدين للهجمات الفلسطينية على أهداف إسرائيلية، زاعمًا أن هذا تعبير عن مشروع المقاومة، وأن (إسرائيل) مجتمع عسكري يكون فيه كل مواطن جنديًا محتملًا”.


وقال موقع /واللا/ العبري، إن “الشيخ المصري يوسف القرضاوي، كان أحد أكثر رجال الدين المسلمين نفوذاً في العالم، وهو معروف بآرائه المناهضة للصهيونية”.

وأضاف الموقع أن “القرضاوي يعيش في قطر، وهو الزعيم الروحي للإخوان المسلمين، ورئيس الرابطة العالمية لرجال الدين المسلمين”.
وأشار إلى أنه “بعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي عام 2013، لم يتمكن القرضاوي من العودة لبلاده، بسبب معارضته للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي”.

وأعاد الكاتب النعامي نشر تقرير بثه ” مركز المعلومات الاستخبارية حول الإرهاب” ودور العلامة القرضاوي في العمل المقاوم الفلسطيني.



ونشر النعامي أيضا محاضرة ألقاها المستشرق الصهيوني نسيا شومر في 2018 حول دور الشيخ القرضاوي في تكريس البعد العقائدي في الصراع بين الاحتلال والعالمين العربي والإسلامي.




يشار إلى أن الراحل من أبرز علماء الشريعة في العالم الإسلامي، وهو أزهري مصري يحمل الجنسية القطرية.
وارتبط القرضاوي بقضية فلسطين مبكرا، حيث خرج عام 1940 في المظاهرات احتجاجا على وعد بلفور، وزارها في نهاية الخمسينيات، وصلى بأهل غزة في شهر رمضان.


من جهتها؛ قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن “القرضاوي هو الشخص الذي أجاز العمليات الانتحارية للمنظمات الفلسطينية، بما في ذلك حركتا حماس والجهاد الإسلامي”.
وأضافت أنه “لم يكتفِ بإضفاء الشرعية على الهجمات، بل ونشر حكماً شرعياً يسمح للمنظمات الجهادية بمهاجمة اليهود في جميع أنحاء العالم”.
وادعت الصحيفة أن “الكثيرين في العالم العربي، رحبوا بوفاة من كان يُعتبر الزعيم الروحي للحركات الاسلامية”.

وقال المحلل الصحفي ياسر الزعاترة، “أتابع صحافة الغزاة منذ 4 عقود. لم أرَ عالما مسلما تعرّض لهجائهم مثل الشيخ القرضاوي، رحمه الله”.






أما صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” فقد نشرت تقريرا عن وفاة القرضاوي، قالت فيه إنه “من جماعة الإخوان المسلمين، وهو الذي أيد العمليات الانتحارية، بل ودافع عنها”، مشيرة إلى إنه “حُكم عليه بالإعدام غيابيا في مصر”.
وأضافت الصحيفة أن “القرضاوي كان مقربًا منذ فترة طويلة من حركة حماس”.







كما احتلت فلسطين مساحة من كتبه ومؤلفاته المتنوعة، وأفردها بكتاب حمل عنوان “القدس قضية كل مسلم”.
وشارك الشيخ القرضاوي بقوة في المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وكانت فتاواه المرجع الأساس في كفاح الشباب الفلسطيني وجهادهم.



 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Vgwrh



Tags: القرضاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: العالم الراحل يوسف القرضاوي؟    العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2022, 8:30 am

سيرة مشروع سياسي.. لماذا اهتمت إسرائيل والغرب بوفاة القرضاوي؟

"القرضاوي رجل حنفي المنهج، ووقعت له مشكلة مع الحنابلة في المنهج أيضا، القرضاوي مجتهد، مجتهد بكل ما تحمل الكلمة من معنى.. هناك شباب لا يعرف شيئا، وأنا أعي ما أقول، هناك أمور سياسية هي التي أدَّت إلى وجود هجوم على الشيخ القرضاوي".

اقتباس :
(الشيخ فريد الأنصاري مجيبا عن سؤال حول القيمة العلمية لكتاب "الحلال والحرام" الشهير للشيخ القرضاوي)
محبون ومؤيدون وصامتون، حاقدون وناقمون ثم آخرون شامتون، هكذا يتعامل الناس مع موت الشخصيات العامة خصوصا تلك التي يختلفون حولها. لم تخرج العادة عن المألوف بعد وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، بل احتد الناس في وصف الراحل بين فريق يمدح مشروعه في تجديد الدين، وآخر يرى فيه مجرد مُنظِّر فكري وشرعي للإسلام السياسي، الخصم الأول للعديد من الأنظمة العربية والغربية على حدٍّ سواء.

حب من أول كلمة

اقتباس :
"كنت منذ وعيت أستمع إلى حديث الهجرة كل عام من علماء قريتنا، وهو حديث مكرور لا يعدو الحديث عن قصة العنكبوت والحمام وما يجري مجرى ذلك. أما هذه الليلة فقد سمعت حديثا جديدا أصيلا، لا عهد لي بمثله".
(الشيخ يوسف القرضاوي متحدثا عن أول لقاء له مع الشيخ حسن البنا)
تبدأ جميع المشاريع الكبيرة بخطوة صغيرة، بتحرُّك صغير، من قرية صغيرة كقرية "صفط تراب"، تلك القرية التي قدم منها الشيخ يوسف القرضاوي، وهي إحدى قرى مركز المحلة الكبرى التابع لمحافظة الغربية، هناك نشأ الشيخ صغيرا في نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات من القرن الماضي، تحت جناح عمه الذي أخذ على عاتقه تربيته بعد وفاة والده الذي لم يعرفه في حياته وتركه منتقلا إلى الرفيق الأعلى وهو دون السنتين.
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%B5%D9%81%D8%B7-%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A8-21نشأ الشيخ القرضاوي صغيرا في قرية "صفط تراب" في نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات من القرن الماضي، تحت جناح عمه الذي أخذ على عاتقه تربيته بعد وفاة والده. (مواقع التواصل)
ستنطلق حكاية الشيخ من بيت عمه إذن، في ليلة طلب منه فيها الرقود حتى يتسنى لابن عمه وبعض رفاقه الذهاب إلى درس للشيخ حسن البنا، وكانت طنطا تحتفل يومها بقدوم الشيخ مرشد الإخوان المسلمين للاحتفال بذكرى الهجرة النبوية. ورغم صغر سنه، أصرَّ الطفل يوسف على حضور هذا المجلس الذي قد يمتد لساعات طويلة لرؤية الشيخ حسن البنا الذي ينتشر صيته في مصر كلها. تحدث البنا حينها عن الهجرة النبوية باعتبارها نهاية مرحلة أولى، بنى فيها النبي عليه الصلاة والسلام الفرد، منطلقا إلى المدينة لإقامة المجتمع. أُعجب الطفل يوسف بهذا الكلام، كان الكلام عن الهجرة مختلفا هذه المرة، صحيح أنه سمع القصة مرات ومرات، لكن الحديث هذه المرة كان "أصيلا" لم يعهده من قبل، ولشدة إعجابه بكلامه، كاد يحفظه عن ظهر قلب، بعد أن "عرف معانيه وهضم مغزاه الحقيقي"، كما عبَّر بنفسه.
منذ ذلك اليوم، حرص القرضاوي على الاستماع لحسن البنا كلما زار الأخير مدينة طنطا، كما تأثر تأثرا كبيرا بالإخوان المسلمين الذين كانوا يجوبون الشوارع رافعين أعلامهم وهاتفين بشعاراتهم الداعية "لرفعة الإسلام وإعلاء كلمة الله". حظي الفتى القروي بعد ذلك بفرص متعددة للاستماع للبنا، فتعلق به تعلقا شديدا، يصفه هو نفسه بـ"تعلق المريد بالشيخ، والتلميذ بالأستاذ، والجندي بالقائد"، حتى قبل أن ينضم إلى الجماعة.
بدأت ثنائية "التقوى" و"الوعي السياسي" تتشكَّل مبكرا لدى القرضاوي عبر أستاذه حسن البنا كما يروي هو عن نفسه، فخلال إحدى زيارات هذا الأخير لمدينة طنطا لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج، تحدث مؤسس جماعة الإخوان المسلمين عن فلسطين، محذِّرا من خطر "المشروع الصهيوني" الذي يتم إعداده على عين بريطانيا، كما لم تخلُ كلمة البنا من الدعوة إلى الحشد ضد الاستعمار البريطاني لمصر، عبر الدعوة إلى تجميع المسلمين والأقباط وعدم الانسياق وراء دعوات الفتنة الدينية التي تهدف إليها القوى الاستعمارية لإحكام سيطرتها على البلاد.
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%AD%D8%B3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7-11بدأت ثنائية "التقوى" و"الوعي السياسي" تتشكَّل مبكرا لدى القرضاوي عبر أستاذه حسن البنا. (مواقع التواصل الاجتماعي)
تفاجأ القرضاوي الذي كان تلميذا في الابتدائية من طريقة تصنيف حسن البنا للوطن على 3 مستويات: الوطن الصغير، الذي يضم مصر التي ترزح تحت نير الاستعمار بحدودها كاملة خلال تلك الفترة، ثم الوطن الكبير الذي هو الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، وأخيرا الوطن الأكبر الذي هو "الوطن الإسلامي". بدا الذهول واضحا على مُحيا الطفل يوسف وهو يسمع عن هذه الدائرة الإسلامية، من المحيط الهادي إلى المحيط الأطلسي، مُلتقطا كلمات أستاذه الذي يدعو إلى تحرير تونس والجزائر والمغرب من الاستعمار الفرنسي، وإندونيسيا من الاستعمار الهولندي، مُشيرا إلى ما ذكره الفقهاء بأنه "إذا أُسِرَت امرأة في المشرق، وعجز أهل المشرق عن أن ينقذوها من أسرها، فعلى أهل المغرب أن يقوموا بذلك".
تعرف القرضاوي في تلك الفترة على معضلة الاستعمار ثم على الأفكار السياسية للزعيم الأول للإخوان المسلمين لمواجهته، التي تكمن في المفاوضات أولا، ولكن ليست أية مفاوضات، بل "مفاوضات صاحب الحق لا المستجدي"، وإلا فالمقاطعة عبر إعراض المسلمين عن التعامل الاقتصادي مع الإنجليز، فإن لم يكن فـ"الجهاد الذي يصبح حينها فرض عين على كل مصري وسوداني حتى جلاء الإنجليز من الوطن"، إذ أكَّد البنا أن الجماعة مستعدة لبذل شبابها الذين يرغبون في الميتة الحسنة، التي "ليست هي الموت على السرير بين الأهل والأولاد، بل أن يُفصل رأس الإنسان عن جسده في سبيل الله". كان لهذا الكلام الحماسي تأثير كبير على الحضور، وتأثير أكبر على القرضاوي الشاب الذي وجد نفسه في خضم قضايا الأمة الكبرى وهو في سن حديثة.
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7-45
انضم يوسف القرضاوي بطريقة طبيعية إلى جماعة الإخوان المسلمين، ونشط وسط الجماعة، فكان أول عهده بها اختياره ضمن ما سُمِّي بـ"كتيبة الذبيح" (والذبيح هنا سيدنا إسماعيل عليه السلام)، وهي كتيبة اختارها الداعية في الجماعة "البهي الخولي" من طلاب المعهد الديني ومن طلاب المدارس الثانية هدفها الارتقاء بهم دينيا وروحيا من أجل الانطلاق في مجال الدعوة.
نشط القرضاوي في قسم نشر الدعوة داخل الجماعة، الذي كان يرسل الدعاة إلى المدن والبلدان المختلفة في مصر وخارجها، كما نشط في قسم "الاتصال بالعالم الإسلامي" الموكل إليه الاتصال بالمشرق والمغرب الإسلاميين، وجمع المعلومات والاتصال بالجهات المؤثرة بهدف "جمع كلمة المسلمين"، هذا بجانب عمله في قسم الأُسَر الذي يُعنى بتربية شخصية "الأخ" المسلم وتكوينه تكوينا روحيا وعقليا وبدنيا كاملا، هذا بجانب مهام أخرى مختلفة ومتفرقة.
لم يكن النشاط داخل الإخوان المسلمين ليمر سالما على القرضاوي، فقد كانت العلاقات المتقلبة المتحولة بين مد وجزر بين الجماعة والدولة المصرية قادرة على الزج به وبإخوانه في دوامة المتابعات البوليسية في أية لحظة، وهذا ما حدث بالضبط، ففي يوم 28 ديسمبر/كانون الأول عام 1948، وفي وقت كانت تواجه فيه الجماعة قرار الحل الذي صدر قبلها بعشرين يوما فقط، أعلنت السلطات المصرية اغتيال محمود فهمي باشا النقراشي، وزير الداخلية والحاكم العسكري العام، بعد إطلاق النار عليه من طرف طالب بكلية الطب البيطري بجامعة "فؤاد الأول" يُدعى "عبد المجيد حسن"، وهو أحد طلاب الإخوان المسلمين وعضو من أعضاء النظام الخاص (كان أشبه بجناح عسكري للجماعة مهمته استهداف الاحتلال الإنجليزي والمتعاونين معه)، تنكَّر في زي ضابط شرطة وأجهز على النقراشي في قلب مقر وزارة الداخلية.
قابل القرضاوي وإخوانه خبر اغتيال النقراشي براحة وسرور مشوبَين بالحذر، فكان الاختفاء بعد اتساع دائرة الاعتقال ضروريا بعد أن طلبت الحكومة رأس جميع أعضاء الإخوان في "المملكة المصرية"، ففرَّ برفقة صديق له يُدعى "محمد الدمرداش" والشرطة من خلفهم تتبعهم، قبل أن يضطرا لتسليم نفسيهما بعد أن اعتقلت الشرطة المصرية أم زميله للضغط على ابنها.





بعد توقيفهما من طرف الشرطة، أُرسل القرضاوي وزميله إلى مركز "زفتى" بهدف تسليمهما بعد ذلك إلى المديرية بطنطا ثم ترحيلهما بعد ذلك إلى المعتقل، وفي يوم 13 فبراير/شباط عام 1949، وخلال خروج الإخوان من سجن القسم الأول بطنطا، وجد القرضاوي وإخوانه عناوين الصحف المصرية تصرخ بعنوان صادم انتزع الآهات من الجميع: "اغتيال حسن البنا".

أزهري خصيم للأزهر

اقتباس :
"كنا نظنه (أي شيخ الأزهر) نسي عضويته في لجنة سياسات الحزب الوطني، ونسي قوله في إحدى الفضائيات حين سُئل: أيهما تفضل: الأزهر أم الحزب الوطني؟ فقال: كيف أفاضل بين الشمس والقمر؟! وظننا أن ثورة يناير وما أعقبها من الحريات، التي تمتع بها المصريون في عهد الرئيس مرسي، ستغير من ولائه للنظام السابق".
(الشيخ القرضاوي متحدثا عن الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر)
ظل الشيخ يوسف القرضاوي وفيًّا لعمامته الأزهرية حتى أواخر حياته، إذ لم تكن العلاقة بين الرجل والأزهر عابرة، بل كانت عميقة وضاربة في القدم، آخذة من الذكريات الكثير، والكثير منها ذكريات عطرة، وبعضها الآخر يفوح برائحة الجحود.
أحب القرضاوي الأزهر منذ نعومة أظفاره، وحلم بالالتحاق به منذ حفظه للقرآن الكريم بعد سن التاسعة بقليل، فقد كانت هذه المؤسسة الدينية الأشهر في العالم الإسلامي تجسيدا واقعيا لاجتماع الأمة الإسلامية كلها، بعربها وعجمها. وقد امتدت العلاقة بين القرضاوي والأزهر على مدار سنوات طويلة، من تلميذ في الابتدائي، ثم طالب بالمعهد الثانوي، فملتحق بكلية أصول الدين إلى الحصول على إجازة التدريس.

لم يغب النَّفَس السياسي للقرضاوي أبدًا طول مرحلة تكوينه الديني بالأزهر، فقد شارك مبكرا في العهد الملكي عبر المطالبة ببعض الإصلاحات، كإدخال اللغة الإنجليزية إلى معاهد الأزهر، وفتح باب الكليات العسكرية والمدنية أمام حملة الثانوية الأزهرية، وفتح باب التعليم للبنات، وإعادة النظر في المناهج والكتب الدراسية. ولم تكن هذه المطالبات مجرد عوارض أدبية يتم تصعيدها إلى مشيخة الأزهر، بل تحول الأمر إلى مظاهرات ودعوات إلى الإضراب واصطدام بالشرطة، كما قاد القرضاوي نفسه مطالبات الإصلاح في أواخر 1953، وشارك في تأسيس ما سُمِّي بلجنة "البعث الأزهري" التي تريد "إيقاظ الوعي الإسلامي وتكوين جيل جديد يفقه الإسلام ويعمل به ويجاهد في سبيله".





تمر السنون، ويواصل الشيخ القرضاوي علاقته غير المستقرة بالأزهر، ثم ستأتي الثورة المصرية لتعطي للقصة أبعادا أخرى أكثر إثارة، عنوانها الرئيسي هو المواجهة بين الشيخ القرضاوي وشيخ الأزهر، الشيخ أحمد الطيب. فبعد خلع الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، وصل القرضاوي من الدوحة إلى القاهرة، وكان إلقاؤه لخطبة الجمعة أمام ملايين المصريين المنتشين "بإسقاط النظام" رمزيا للغاية، لم يكن هنالك شخص قد يعطي نفسا آخر لهذه الخطبة أكثر من الشيخ القرضاوي، الذي لم يكن على وفاق مع نظام مبارك، على عكس أحمد الطيب، من يُعتبر رجل النظام في ذلك الوقت لدى الأزهر، وهو الذي كان يرى هذه المؤسسة الدينية والحزب الوطني وجهين لوطن مصري واحد.
غير أن الثورة المصرية قرَّبت نسبيا -ولو لفترة مؤقتة- بين الرجلين، ففي عام 2012 قرَّرت مؤسسة الأزهر تشكيل هيئة من كبار العلماء برئاسة الشيخ الطيب نفسه، وضمَّت هذه الهيئة بجانب الشيخ القرضاوي كلًّا من الدكتور حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية في مصر، والدكتور نصر فريد واصل، مفتي مصر الأسبق، والدكتور الأحمدي أبو النور، وزير الأوقاف المصري الأسبق، والدكتور إسماعيل الدفتار، والشيخ محمد الراوي، والدكتور الراحل محمد عمارة، والدكتور محمد المختار المهدي، الرئيس العام للجمعية الشرعية. ووصل تألق العلاقة بين الشيخ والأزهر أوجه خلال الفترة الممتدة ما بين ثورة 25 يناير وحتى انقلاب 3 يوليو 2013، خلال هذه الفترة سمحت مشيخة الأزهر للشيخ القرضاوي باعتلاء منبر الأزهر الشريف لإلقاء خطب الجمعة.
لكن فترة الصفاء هذه لم تكن سوى وقت مستقطع بين فترين متوترين، أما الأولى فيحكي عنها الشاعر عبد الرحمن يوسف، نجل الشيخ القرضاوي، فكانت خلال فترة حكم مبارك، إذ كان الشيخ المستقر في قطر منذ سنة 1961 يزور مصر باستمرار، وجاءت هذه الزيارات بدعوة من شيخ الأزهر حينها محمد سيد طنطاوي، في ذلك الوقت كان الشيخ أحمد الطيب مفتيا للجمهورية، وقد أسرَّ الأخير للشيخ القرضاوي، حسب رواية ابنه، بأنه يعتمد على الأجزاء الثلاثة من فتاويه المعاصرة منذ عُيِّن مفتيا لمصر كونه متخصصا في علوم العقيدة في المقام الأول.
ويحكي ابن الشيخ أنه خلال هذه الزيارة أبلغه الضابط الذي يرافقه أن الأمن المصري يرغب في لقائه وُديًّا، وهو ما أغضبه لأنه لا يحب "ملاقاة القوم"، فأخبر الطيب الشيخ القرضاوي أنه سيتحدث إلى شيخ الأزهر، لأنه كان من المفترض إعلامه لأنه المسؤول عن ضيوفه. لم يتيسر اللقاء الأول، فنظَّم أمن الدولة لقاء آخر في رحلة سفر أخرى، ورفض الجهاز أن يتم اللقاء بينهم وبين الشيخ القرضاوي في مكتب شيخ الأزهر، مقترحا أن يتم ذلك داخل أحد المقرات الأمنية بحضور شيخ الأزهر. مرَّ اللقاء في أجواء مشحونة بسبب اعتراض الشيخ القرضاوي على بعض ممارسات ضباط أمن الدولة، وزاد غضبه، حسب ابنه، بسبب أن الأجهزة السيادية في مصر لم تعد تعطي أهمية لشيخ الأزهر، بل تتعامل معه بطريقة هي أقرب إلى الإهانة منها إلى التقدير.
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-11لم يكتفِ الشيخ القرضاوي بالاستقالة من هيئة كبار العلماء في الأزهر، بل تحدث بشكل موسع عن خلافه مع شيخ الأزهر أحمد الطيب، بسبب دعم هذا الأخير لنظام السيسي. (مواقع التواصل)
هذه العلاقة بين الدولة وبين الأزهر بصيغتها "المباركية" لم تكن يوما محل قبول من الشيخ القرضاوي، وسينفجر ذلك واضحا بعد التحرك العسكري الذي قاده الجنرال عبد الفتاح السيسي ضد الرئيس السابق محمد مرسي، حينها احتج القرضاوي على وقوف الأزهر خلف تحرك الجيش، فتقدم باستقالته من هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، معتبرا أن كل المناصب الدينية بما فيها مشيخة الأزهر هي مناصب منتزعة بقوة السلاح. ورد الأزهر الشريف على هذه الاستقالة بـ"إقالة"، إذ قال مصدر من داخل مشيخة الأزهر إن أعضاء هيئة كبار العلماء أجمعوا على إقالة القرضاوي بسبب مواقفه وإساءته لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب. كما نفت المصادر نفسها أن يكون الشيخ القرضاوي قد تقدم بأية استقالة، مؤكدا أن إقالته جاءت وفق اللوائح الجاري العمل بها، بعد تخلُّفه عن حضور اجتماعات المجلس.
لم يكتفِ الشيخ القرضاوي بالاستقالة من هيئة كبار العلماء في الأزهر، بل تحدث بشكل موسع عن خلافه مع شيخ الأزهر أحمد الطيب، بسبب دعم هذا الأخير للنظام الجديد، معلقا على قبول الأخير الانقلاب على الرئيس السابق محمد مرسي بالقول: "كنت أحسب أو أود أن يكون هذا موقف كل شيوخ الأزهر وأساتذته الكبار -أو أكثرهم على الأقل- وعلى رأسهم صديقنا شيخ الأزهر الموقر: الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، إذا عُرض عليه مثل هذا الأمر أن ينتفض انتفاضة العالم الغيور، الذي يخاف على شعبه أن تهدر حريته التي اكتسبها بعد عشرات السنين، ويخشى قبل ذلك ربه، ويخاف على دينه، ويقول لمَن عرضوا عليه هذا الأمر: هذا لا يجوز شرعا. فهذا هو المعلوم لنا من كل ما درسناه، أن مَن عُقدت له الرئاسة أو الإمارة أو المسؤولية العامة فهذا عقد شرعي ملزم بينه وبين الشعب، مؤيد بالقرآن والسنة، ويجب على الجميع رعايته وحفظه، والدفاع عنه من كل ناحية".
يواصل القرضاوي حديثه في مقال مطوَّل حمل عنوان "وقفات مع شيخ الأزهر وقضية الانقلاب على الشرعية"، مؤكدا أنه تلقى عتابا من "بعض إخوته" بعد أن وضع ثقته في الدكتور أحمد الطيب وأيَّده في منصبه، مستدركا أنه فعل ذلك لأنه رأى أن الرجل رغم كونه عضوا سابقا في الحزب الوطني وفي لجنة سياسات جمال مبارك، فإنه كان أفضل المترشحين للمنصب، بحكم معرفته به بعد أن كان الطيب قد عمل أستاذا للعقيدة والفلسفة الإسلامية خلال إعارته إلى كلية الشريعة في جامعة قطر، والتي كان القرضاوي عميدا لها.
وخلص الشيخ القرضاوي إلى أن أمله خاب في أن يغير المنصب التشريفي والواقع السياسي الصعب من ولاء شيخ الأزهر للسلطة، إذ كان "من الذين شاركوا في نزع الشرعية السياسية بدعم السلاح العسكري" على حد وصفه. كل هذا الصراع، وغيره من الأسباب غير المعروفة، ساهمت في حالة الصمت التي صبغت موقف الأزهر بعد وفاة القرضاوي، إذ امتنعت المؤسسة الدينية العريقة حتى عن تقديم العزاء في الشيخ الذي يُعَدُّ ابنا من أبنائها، قبل أن يكون قامة علمية مرموقة في العالم الإسلامي بأسره.

اللاءات الثلاث: لا للأسد، ولا للبوطي، ولا لنصر الله

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%B7%D9%8A-54
اقتباس :
"واليوم وصل قطار الثورة إلى محطة كان لا بد أن يصل إليها وهي محطة سوريا، ولا يمكن أن تنفصل سوريا عن تاريخ الأمة العربية".
(الشيخ القرضاوي متحدثا عن أحداث الربيع في سوريا)
بعد أسابيع قليلة من اندلاع ثورة 23 يوليو/تموز 1952، تلقى الشيخ يوسف القرضاوي "تكليفا" من حسن الهضيبي، المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين، من أجل الاستعداد لجولة في بلاد الشام: لبنان وسوريا والأردن، رفقة أعضاء آخرين للجماعة بهدف زيارة إخوان هذه المنطقة، ومد روابط التواصل بين الجماعة الأم في مصر وفروعها في الدول الأخرى.
تمكَّن الشيخ حينها من الحصول على تصريح للسفر من "رجال الثورة"، وذلك بفضل العلاقة الجيدة التي كانت تجمع الضباط الأحرار مع الإخوان المسلمين خلال تلك الفترة. كانت سوريا حينها قد دخلت في زمن الانقلابات العسكرية التي ستأتي بآل الأسد إلى الحكم في النهاية. اختار وفد الإخوان في ذلك الوقت أسماء مستعارة، ونزع الشيخ القرضاوي الزي الأزهري حتى لا يثير الشكوك، وحتى يتسنى له التحرك بسهولة أكبر بعيدا عن العيون "البوليسية" المنتشرة في كل مكان.
لم يكن المقام سهلا في سوريا، فقد كادت الشرطة السورية أن تلقي القبض على القرضاوي خلال كلمة كان يُلقيها ببعض البيوت، لكن السفر مرَّ سالما وتمكَّن في النهاية من إنهاء مهمته واستكمال جولته الشامية. كان هذا هو الفصل الأول والتعارف الأول بين الشيخ القرضاوي وسوريا ونظامها السياسي، تعارف سيكون له ما بعده، وسيتحوَّل من الإشادة إلى العداء.
خلال حرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، لم يتأخر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الشيخ القرضاوي عن الخروج والثناء على "جند الله" في فلسطين ولبنان الذين تُذكِّر معاركهم ببطولات القرون الأولى التي حارب فيها الصحابة رضوان الله عليهم أعداء هذا الدين. أثنى بيان الاتحاد على الجميع دون استثناء، دون تطرق للسن ولا الجنسية ولا المذهب، داعيا إلى دعم هذا الجهاد بالنفس والمال واللسان والقلم.
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%8A-65(وكالة الأناضول)
لقي هذا البيان إشادة من طرف حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، الذي وصف موقف الشيخ القرضاوي "بالمتقدم جدا"، وأثنى على دعمه للمقاومة خلال تصديها للعدوان الإسرائيلي على لبنان. نصر الله اعتبر أن أهم نتيجة إستراتيجية خرجت بها المقاومة هي ذلك الاحتضان الشيعي السني، وشعور الجميع بأن هنالك مواجهة تضامنية لعدو مشترك يهدد مصير الجميع.
مهَّد هذا التناغم السني الشيعي لتبني الشيخ القرضاوي لقناعة أهمية التقريب بين السنة والشيعة، على أن يقوم هذا التقارب على مبدأ الحوار وحسن الفهم والتعرف الحقيقي على الطرف الآخر، من أجل رسم صورة كاملة حقيقية عن كل مذهب، مع الاتفاق على بعض المبادئ العامة كحُسن الظن والتعاون في المتفق عليه وتجنُّب الاستفزاز والمصارحة بحكمة.
هذه الجهود التي بذلها الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سرعان ما تبددت، ليعود الشيخ القرضاوي لاعتبار التوظيف السياسي للتشيع خطرًا يهدد الاستقرار في الشرق الأوسط. ومُحذِّرًا من تدهور الأوضاع لحالة من الاصطدام بين أبناء المجتمع الواحد.

نتيجة لذلك، تعرَّض الشيخ القرضاوي لهجوم إعلامي غير رسمي من طرف بعض وسائل الإعلام الإيرانية، ما دفع وفدا إيرانيا رفيع المستوى في الدوحة إلى زيارة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للاعتذار، وقد قبل العالِم السني هذه الخطوة "جزئيا"، مشترطا الوقف الكامل "للمد الشيعي" والكف عن سب الصحابة الكرام، وهو ما اعتبره علي أكبر محتشمي، وزير الداخلية الإيراني السابق، أمرا مفروغا منه، كون علي خامنئي، المرشد العام للثورة، يتبع نهج الخميني نفسه في تقدير وفرض الاحترام للصحابة.
 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF-%D9%88%D9%86%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-54اتخذ الشيخ القرضاوي موقفا واضحا بالدعوة إلى مواجهة الأسد، وصبَّ سهام كلامه على حسن نصر الله، واصفا إياه "بنصر الطاغوت"، وناعتا حزبه بـ"حزب الشيطان". (رويترز)
ستتخذ هذه الخلافات بُعدا آخر مختلفا للغاية بعد اندلاع الثورة السورية، ووقوف إيران وحزب الله اللبناني رفقة بشار الأسد في حربه على شعبه، في الوقت الذي اتخذ فيه الشيخ القرضاوي موقفا واضحا بالدعوة إلى مواجهة الأسد ونظامه ودعم الشعب السوري في هذه المعركة.
لم يكن بشار الأسد ومن خلفه إيران وحزب الله وحدهم الحانقين على الشيخ القرضاوي لموقفه الداعم للثورة السورية، بل ضمَّت اللائحة شخصا مهما له وزنه الديني، وهو الشيخ محمد سعيد البوطي، العالِم سليل المدرسة الدينية التقليدية الذي وقف خلف آل الأسد حتى آخر دقيقة في حياته.
ظهر التباين واضحا بين الشيخين البوطي والقرضاوي في ملف الربيع العربي، لكن الخلاف بين الرجلين لم يكن وليد أحداث عام 2011، بل يعود إلى ما هو أبعد من ذلك. ويقول الباحث الفلسطيني محمد خير موسى إنه عكس ما يظن المتابعون للشأن الديني السوري باعتبارهم أن الخصم الأهم للشيخ البوطي كان هو الشيخ السلفي الشهير ناصر الألباني، فإن الشيخ المقرب من قصر دمشق كان يحس برفض أكبر للطرح الديني الذي يتزعمه الشيخ القرضاوي.
انتقد البوطي بقوة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يترأسه الشيخ القرضاوي قبل الثورة أصلا، إذ عبَّر في أحد دروسه العامة أن هذا الاتحاد الذي يُقدِّم نفسه على أنه هيئة تجمع كلمة العلماء المسلمين من جميع أصقاع الأرض هو ليس بالضرورة كذلك، فهو يضم العلماء و"أنصاف العلماء" وبعض الشخصيات التي لا علاقة لها بالفقه الإسلامي كبعض المختصين بالفلسفة والقانون والتاريخ. كان هذا هجوما واضحا من البوطي على القرضاوي، رغم المجاملات السابقة والإهداءات، فالرجل كان حسب مراقبين أكثر حِدَّة في انتقاد العالِم المصري في المجالس الخاصة.





 
ويُشير الباحث محمد خير موسى في مقال له إلى أن أسباب دعم البوطي للأسد عديدة، إلا أن أحدها تمثّل في انحياز القرضاوي للثورة، فلم يتردد الشيخ السوري في لعب دور المنافح الديني والعقدي عن نظام الأسد تحت ذريعة حماية البلاد من الغوغائية، داعيا صديقه السابق إلى طرق أبواب دمشق للجلوس مع بشار الأسد للنقاش والكلام وطرح وجهات النظر بكل ترحيب واحترام.
بعد وفاة الشيخ القرضاوي ظهرت الخلافات واضحة في تغطية وسائل إعلام محور المقاومة، الذي ذكَّر تارة بموقفه القديم الداعم لبشار الأسد، واتهمه تارة أخرى بتيسير القتال على الجماعات "الإخوانية" و"القاعدية" المتطرفة التي دخلت سوريا بفتواه التي لم يطلقها حتى في وجه "إسرائيل"، على حد تعبير بعض وسائل الإعلام المحسوبة على نظام الأسد وحلفائه.

حب فلسطين وتأشيرة أوروبا لا يجتمعان

 العالم الراحل يوسف القرضاوي؟ %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D9%88%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86-11
اقتباس :
"إنني أتمنى لو كنت أستطيع الذهاب إلى هناك، أو يحملونني على كرسي متحرك لأشارك في الجهاد، ثم تأتيني طلقة تفصل هذا الرأس عن هذا الجسد ليكون ذلك في سبيل الله".
(الشيخ القرضاوي متحدثا عن فلسطين)
عُرف عن الشيخ القرضاوي منذ شبابه المبكر دعمه الكبير للقضية الفلسطينية، فقد كان من الطلبة الذين خرجوا في طنطا عام 1940 للتظاهر والاحتجاج على وعد بلفور، وعاش حياته داعما للقضية التي تشرَّبها منذ بداياته مع جماعة الإخوان المسلمين.

لم يكن مستغربا إذن أن وسائل الإعلام الفلسطينية قد اهتمت بخبر وفاة القرضاوي وقدَّمت العزاء في الرجل، لكن المفارقة العجيبة أن وسائل الإعلام العبرية اهتمت بالأمر أيضا، فقد كتبت "تايمز أوف إسرائيل" و"I24" حول "وفاة رجل الدين الذي أفتى بالعمليات الانتحارية ضد الإسرائيليين"، رغم أن هذه المنصات نفسها نشرت فيما قبل تراجع الشيخ عن فتوى العمليات الاستشهادية "التي لم يعد له داعٍ" حسب كلامه، لأن الفلسطينيين طوروا وسائل أخرى للدفاع عن أنفسهم.
حاولت إسرائيل تسويق صورة سلبية عن الشيخ القرضاوي، صورة الشيخ المتطرف المعادي للسامية، وقد تلقفت بعض وسائل الإعلام الغربية هذا الحديث وأضافت عليه أوصافا أخرى كالتحريض على النساء ومعاداة المثليين، والتنظير الديني لجماعة الإخوان المسلمين التي يعاديها عدد من دول الغرب.
لم تُخفِ بعض الدول الغربية موقفها المعادي للشيخ القرضاوي، مستسلمة للبروباغندا الإسرائيلية. وفي عام 2004، زار الشيخ القرضاوي بريطانيا، مُثيرا الكثير من اللغط بعد أن طالبت المعارضة بمنعه من دخول البلاد، ومن جهته كان وزير الداخلية البريطاني حينها "ديفيد بلانكيت" قد أكَّد أن كل تحركات وكلام الشيخ القرضاوي ستخضع لمراقبة صارمة طيلة إقامته بالبلاد، بسبب تشجيعه على العمليات الاستشهادية للفلسطينيين، رغم رفضه لعمليات 11 سبتمبر/أيلول التي استهدفت الولايات المتحدة الأميركية.





سيتغير الموقف البريطاني سنة 2008، وستضيق البلاد بحضور القرضاوي. وتحت ضغط اللوبي اليهودي في البلاد واحتجاجات المثليين، أعلنت بريطانيا رفضها منح تأشيرة الدخول لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي تقول أنباء إنه كان في طريقه إلى البلاد بهدف العلاج.
وفي عام 2012 حذت فرنسا حذو بريطانيا، وألغت تأشيرة دخول الشيخ القرضاوي بجانب الداعية محمود المصري للمشاركة في اجتماع اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا. وجاء رفض السلطات الفرنسية بطلب من الحزب الاشتراكي الفرنسي وحزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف اللذين اعتبرا أن البلاد يجب ألا تستقبل أشخاصا "معادين للسامية وللمثلية".

مات الرجل وظلَّ المشروع

حسنا، لم تكن حياة الشيخ القرضاوي الطويلة عادية ولا تقليدية، بل كانت حافلة بالأحداث المهمة، وشاهدة بحق على التحولات الكبيرة التي عاشها العالم العربي والإسلامي منذ عام 1926 وحتى 2022. أنتجت هذه الحياة الطويلة مشروعا مختلفا يحضر فيه ابن تيمية والغزالي معا، يتألق فيه حسن البنا ويعرج على سيد قطب، يستلهم من السلفية أبعادا مهمة لكنه مطبوع بطبعة الإخوان المسلمين، ومختوم بختم الأزهر الشريف. كان مشروعا كبيرا ملأ الدنيا وشغل الناس لعقود طويلة، أفنى فيه الشيخ القرضاوي عمره، فرحل هو وظل المشروع قائما يبحث عن أيادٍ أخرى تتلقفه وتكمله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
العالم الراحل يوسف القرضاوي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤلفات الدكتور يوسف القرضاوي
» القصيدة المنفرجة لأبي الفضل : يوسف بن محمد بن يوسف التوزري
» القرضاوي الذي كشف "جهلاء الانقلاب"
» الدكتور الراحل عبد الحي زلوم
» الزعيم الراحل جمال عبدالناصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: علماء وادباء-
انتقل الى: