منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 افلام فلسطينيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70067
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

افلام فلسطينيه Empty
مُساهمةموضوع: افلام فلسطينيه   افلام فلسطينيه Emptyالخميس 07 مارس 2024, 8:19 am

"عجمي" الفليم الفلسطيني كامل

https://youtu.be/9f_VUoLvGto


فيلم عماد عقل كامل

https://youtu.be/Zneq8zSqpP8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70067
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

افلام فلسطينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: افلام فلسطينيه   افلام فلسطينيه Emptyالخميس 07 مارس 2024, 8:21 am

افلام فلسطينيه %D8%A8%D8%A8-1709640647
فيلم "برتقالة من يافا".. ثمرة فاكهة تجعلك تعقد صلحا مع العالم


جنود إسرائيليون يحتلون زوايا الكادر، رجل يتلفت حوله بقلق، مفتشا عن سيارة أجرة، تلك هي اللحظات الأولى من فيلم 


المخرج الفلسطيني محمد المغني "برتقالة من يافا" -الحائز الجائزة الكبرى في مهرجان كليرمون السينمائي للأفلام القصيرة 


في فرنسا- وهي تومض بما يهدد مصير ذلك الرجل.


لم يكن محمد (بطل الفيلم) سوى صورة مستوحاة من مخرجه الذي خاض -على حد تعبيره- تجربة مشابهة، في محاولة منه 


للذهاب إلى يافا للقاء والدته، ليسدل الزمن ستارة دون أن يطوي تلك الحكاية، ويستعيد محمد ما راوده من انفعال آنذاك وما 


رغب في التعبير عنه في فيلمه، وشاطرنا شذرات منه في حوارنا معه في الجزيرة نت.


يخلق الحاجز معنى أعمق من كونه ماديا جاثما بثقله على الواقع الفلسطيني وسينماه بسعيه لاختراق نفسية أبطاله، وإرغامهم 


على الرضوخ وتعجيزهم، بفرض سطوته على حياتهم، ليحاولوا مراوغته بالحيل، باعتناق أكذوبة صغيرة كمحمد أو بالقبض 


على مصابيح تنير عتمة الليل، يشهرها أب لأطفاله البعيدين على الجانب الآخر من الجدار ليلة تلو أخرى كدلالة حب في فيلم 


"200 متر" لمخرجه أمين نايفة أو بعاشق -في فيلم "عمر"- يحاول تخطي الحاجز لرؤية محبوبته.


“200 متر”.. قفز الإنسان الفلسطيني على حصار الزمان والمكان
في فيلم "200 متر"، قفز الإنسان الفلسطيني على حصار الزمان والمكان (مواقع التواصل)
بظهور الجنود الإسرائيليين عند تلك الحواجز، يفرد محمد حيزا من فيلمه "برتقالة من يافا" من دون ترجمة، متعمدا توحد 


المتلقي مع مشاعر البطل المتوترة أمام حاجز من نوع آخر، وهو حاجز لغوي يستعصي على التأويل، يستحضر المخرج هناك 


ما ألمّ به مرارا عند تلك الحواجز الإسرائيلية عند تحادثهم بالعبرية بقوله: "داخلني دوما إحساس بالريبة، لم أفقه ما يدور 


بينهم، تُركت بين شكوك متنامية وحدس يخبرني بأن ثمة مشكلة، وعليّ التوصل إليها باستنتاجي الخاص".


تتصاعد الهواجس والتوترات بالاقتراب من الحاجز، حتى تحين لحظة انفجارها، باحتقان البطلين داخل السيارة، في لحظة قصد 


بها محمد المغني تصوير عوالم أخرى ضيقة ضاقت ذرعا بذلك الحصار الذي لم تجد له بدا، مدفوعا بالضغوطات في مجاز رآه 


مخرجها تجسيدا لأحد أساليب الاحتلال الوضيعة في فرض ظروف بقوة السلاح ومعاينة تعاطي الفلسطينيين معها.


أن تعقد صلحا مؤقتا مع العالم
حدق محمد المغني في مشاهد كتلك كثيرا، حام حولها في صغره في حي الشجاعية في غزة -حسبما يروي- إلى أن وقع في شباك 


حب السينما والقصص التي ظل يصغي إليها بانتباه من أقربائه، ودارت في معظمها حول الحي أو غزة، كانت طريقتهم في سرد 


الحكايات تثير بداخله فضولا جامحا للمعرفة، وربما ربط بين الأفلام التي شاهدها والروايات التي تشربها والشخوص التي 


أحاطت به من كل جانب، ليحمل الكاميرا في الـ16 مصورا فيلمه القصير مع صديق الطفولة يوسف المشهراوي، مستذكرا معنا 


"كل ما أتمناه الآن العودة إلى غزة والعمل مرة أخرى مع يوسف. بجعبتي عديد من الأفكار، لكن على الحرب أن تنتهي أولاً"، ثم 


ينهي بعدها دراسة البكالوريوس والماجستير من المدرسة الوطنية للأفلام في وودج بولندا.


وتمثلت الصعاب التي واجهته في أثناء تصوير الفيلم في رام الله، كما يقول، "اضطررنا لبناء حاجز إسرائيلي كامل مطابق 


لحاجز حزما القريب من القدس، لتكون أحداث الفيلم مطابقة للواقع أقصى الإمكان، وأود أن أذكر أن الفنان عامر أبو مطر من 


رام الله هو من قام ببناء الحاجز في فترة وجيزة، مواجها مشاق لا عدد لها".




وأضاف محمد  "أما عن الصعوبات الأخرى التي اختبرناها خلال التصوير، فهي متعلقة بأمن فريق العمل، وهو ما لا يغيب في 


معظم الإنتاجات السينمائية الفلسطينية، كما تعلمون، نظرا لثقل وضخامة معدات التصوير وصعوبة التنقل بها والجهد والوقت 


الذي يتطلبه نصبها، أضف إلى أننا في كثير من الأحيان يجب علينا الانتهاء في أسرع وقت، فإعادة مشهد بعينه قد تشكل خطرا 


على حياة الفريق، ناهيك عن المعدات السينمائية وتوفيرها، حيث نفتقر إلى بعض المعدات في فلسطين، مما اضطرنا إلى جلبها 


من بولندا، ليتم احتجازها في مطار بن غوريون لمدة أسبوعين".


أيقن محمد -منذ البداية قبل صناعة الفيلم- مدى سطوة السينما كونها أداة بوسعها إقحام متلقيها في تجربة مفعمة بالمشاعر، 


يستشف فيها ما يدور بخلد شخصياتها، ليؤول به الحال متعلقا بها، تماما كما افتتن محمد بصناعة أفلام روائية ووثائقية 


قصيرة قبل انكفائه في الآونة الأخيرة على العمل على أول فيلم طويل له "ابن الشوارع" عقب خوضه رحلة فريدة دنت من 6 


أعوام مع أبطال الحكاية.


يوجزها محمد بالآتي: "طفل فلسطيني يدعى خضر، يحيا في مخيم شاتيلا في لبنان تسعى عائلته جاهدة على مدار 6 سنوات 


لإصدار بطاقة هوية له تمنحه الحق في التعليم والرعاية الصحية والتنقل خارج المخيم، بحثا عن مستقبل لخضر".


وأوضح المخرج محمد المغني "كفلسطينيين نحمل على عاتقنا مسؤولية تجاه وطننا، وما رأيته، وما زلت أبصره من نتائج في 


الرأي العام بعد هذه الحرب بفضل أشخاص كمعتز عزايزة، بيسان، وبلستيا، الذين نشروا بشكل يومي عن جرائم الجيش 


الإسرائيلي، ألهمني بثقة أكبر في سردية قصصنا ومدى تأثيرها على الجمهور، إذ يتحتم أن يكون هناك من يروي حكاياتنا 


ويوصل الرسالة، لنكون أرشيفا شاهدا على التاريخ وما نمر به".




 https://twitter.com/i/status/1756612086304588204


لا يطمح محمد في هذا الصدد إلا في إيصال رؤيته لأكبر جمهور ممكن، حتى "يرى العالم حكاياتنا، ويلمس ما بداخل البيوت 


الفلسطينية من بهجة وحزن وأمال وخوف، إذ تختلف السينما عن الأخبار اليومية بأسرها لمتلقيها، واستقطابهم ليكترثوا 


بعوالمها والتورط عاطفيا معها".


هكذا تمسي محض برتقالة، هُربت خلسة من يافا في فيلم المغني القصير الأخير، استعارة للتحايل ولو معنويا على تلك 


الحواجز، ثمرة محرمة حبلى بمسحة تعزية، يتناولها البطل بنهم ويعقد من أجلها صلحا ولو لبرهة مع العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70067
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

افلام فلسطينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: افلام فلسطينيه   افلام فلسطينيه Emptyالخميس 07 مارس 2024, 8:22 am

افلام فلسطينيه %D9%A4-copy-1707505816

فيلم "ظلال الحرية".. عندما ينقطع الاتصال بمقاوم فلسطيني وأسيرة داخل نفق بغزة


من أحد أنفاق غزة ينقطع الاتصال بمقاوم فلسطيني وأسيرة من الاحتلال بفعل القصف الذي يتعرض له القطاع، وهو ما يقود 


الأحداث والحوار في فيلم "ظلال الحرية" لمخرجه الفلسطيني نورس أبو صالح لأبعاد أخرى.


سعة الفكرة وضيق النفق
يقول نورس أبو صالح للجزيرة نت "تم تصوير الفيلم من الناحية الفنية بأسلوب الموقع الواحد"، وهي فكرة تستهويه لكونه 


يصنع قصة من التفاصيل الموجودة في الموقع والحوار بين الأشخاص الموجودين في نطاق واحد دون الانتقال إلى موقع آخر، 


وهي كذلك العوامل التي تجذب المشاهد نحو سيناريو جديد كل مرة وسط قصف يتأثر به النفق باستمرار.


كانت تلك أدوات المخرج الفلسطيني لجذب المشاهد نحو 15 دقيقة مكثفة من الأفكار دون تسلل الملل.


ينقطع الاتصال بهما، ويحاول المقاوم تأمين الأسيرة وتسليمها من أجل صفقة تبادل أو هدنة إنسانية في تلك المرحلة، وبسبب 


حصارهما معا في ذلك النفق يقوم بينهما حوار جاد حول القضية الفلسطينية وتفاصيل من على الحق ومن على الباطل؟ ولماذا 


هناك مقاومة؟ ولماذا هناك احتلال؟، وكل منهما يدفع بحججه باتجاه معين، بالإضافة إلى سَوق خلفيات إنسانية.


وفيما يبذل المقاوم الفلسطيني وسعه في محاولة الحفاظ على "الوديعة" حسب الوصف الذي اختاره الفيلم للأسرى، بحثا عن 


تحرير أسيرات فلسطينيات وتحقيق هدنة توقف آلة القتل، يجري حديثا مع الأسيرة يقطعه حينا قصف جديد، وحينا آخر تمثُّل 


النزعة المتأصلة في الكل الإسرائيلي في تلك الأسيرة المجنّدة "مع وقف التنفيذ".


هشاشة عقيدة المحتل وتحيّز العالم
أما "فاطمة" شقيقة المقاوم الشهيدة، فأخذت النقاش لأوجه أكثر صراحة، إذ لم يشفع لها "جمالها الفلسطيني" بأن تلقى 


تعاطف الغرب كما هو الحال مع شقراوات "كييف" الأوكرانية، التي ما فتئت الأسيرة تحن لعودتها إلى هناك حيث أصولها مع 


أول اختبار، تاركة خلفها ما كانت تجادل بكونها "أرض الميعاد".


كما يجري تناول قصة الأسيرة الفلسطينية المحررة إسراء الجعابيص، التي شرح المقاوم ما فعله الاحتلال بأصابعها، ووجهها 


الجميل للأسيرة الإسرائيلية، ثم استدرك في تصوير يحمل فكرة تكامل الصبر والقوة "لكننا كلنا أصابعها".


الفن في الرد على زيف الرواية
وما يثير الاهتمام في الفيلم هو أنه لأول مرة يتم تناول جانب متخيّل مما يحدث في الأنفاق، ويكشف مخرج الفيلم للجزيرة نت 


أن من دوافعه لإنتاج هذا الفيلم فضلا عن الشعور بالمسؤولية الفنية الأخلاقية تجاه ما يحصل في غزة وفلسطين، فهو أيضا 


بمثابة الرد بالرواية الفلسطينية على الحجج الإعلامية التي باتت تتهاوى، بداية من الحديث عن قتل 40 طفلا وتقطيع رؤوسهم 


وتعليقهم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وصولاً لمسألة التحرش الجنسي التي نفاها الأسرى ذاتهم عندما خرجوا.


ويضيف أبو صالح "مع ذلك ما زالوا يرددون هذه الأكذوبة، وتسوق أميركيا هذه الحجة التي ما زالت تتردد على ألسنة 


الإعلاميين، لذا كان يجب أن يتم رد المزاعم وتكذيبها، والفن إحدى وسائل إيصال هذه الرسالة خاصة أننا نتحدث عن أسيرة 


إسرائيلية، والمقاوم يعرف أنه سيسلمها لإنجاز صفقة".


https://youtu.be/faXXEMJNd5A


ويتناول الفيلم المقاوم الملثم بكونه إنسانا، له خلفية إنسانية وأحلام وعائلة ورسالة، و"أنسنة" هذا المقاوم هو دور الفن، 


وفقا لمخرج العمل، ويضيف أبو صالح "واجبي كشخص ينتمي إلى هذا الشعب المقاوم أن أقوم بهذا الدور".


تم العرض الأول الخاص للفيلم قبل أيام في إسطنبول قبل عرضه للجمهور عبر الإنترنت، ونورس أبو صالح هو مخرج 


فلسطيني بدأ مسيرته في إخراج الأعمال الفنية الغنائية الوطنية، وشكّل إخراجه الفيلم الدرامي الطويل "معطف كبير الحجم" 


نقلة في سيرته الإخراجية وهو فيلم أطلق في عام 2015 في عمان، ويتناول القضية الفلسطينية بين عامي 1987 إلى عام 


2006 بمشاركة مجموعة من النجوم الفلسطينيين والأردنيين.


https://youtu.be/M8jgI2lqpG8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70067
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

افلام فلسطينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: افلام فلسطينيه   افلام فلسطينيه Emptyالجمعة 08 مارس 2024, 8:49 pm

افلام فلسطينيه %D8%A8%D9%88%D8%B3%D8%AA%D8%B1-copy-1695324107


"باي باي طبريا".. مقاومة نساء فلسطين تتجاوز الزمن والحدود
انطلقت رحلة فيلم "باي باي طبريا" بين المهرجانات بمهرجان فينسيا السينمائي، ليجوب بعد ذلك العالم، فعرض في تورنتو ولندن وحتى الجونة ومؤخرًا عُرض خلال فعاليات بانوراما الفيلم الأوروبي بالقاهرة.

فيلم "باي باي طبريا" الوثائقي من إخراج "لينا سويلم" التي كتبت السيناريو الخاص به مع كل من "نادين ناعوس" و"جلاديوس جوجو" وتظهر فيه والدة المخرجة -الممثلة العالمية- "هيام عباس"، لتحكي للمشاهدين قصة عائلتها، و4 أجيال من النساء الفلسطينيات اللواتي عشن الشتات بأفظع صوره.

4 أجيال من النساء
يبدأ فيلم "باي باي طبريا" بفيديو منزلي للمخرجة، وهي طفلة لم تكمل 3 أعوام من عمرها، تسبح مع أمها في مياه بحيرة طبريا خلال رحلتها الأولى إلى فلسطين، بعدما وُلدت وعاشت بدايات طفولتها في فرنسا.

لا تحمل هذه اللقطة فقط إشارة لعلاقة الأمومة والبنوة التي تربط "لينا سويلم" بوالدتها، ولكنها تبدو كطقس التعميد في الديانة المسيحية، كما لو أن الأم تضع ابنتها في ماء فلسطين لتُدخل في مسام الصغيرة تاريخ بلدها الذي يتم محوه بشكل ممنهج منذ عقود.

قدمت "لينا سويلم" في فيلمها قصتين متوازيتين، الأولى عن نساء عائلتها عبر 4 أجيال متوالية، بينما في الخلفية تظهر السردية الأهم، وهي قصة بطلتها فلسطين ما قبل النكبة وحتى اليوم.

استخدمت المخرجة مصادر عدة لفيلمها، بداية من الصور الفوتوغرافية والفيديوهات المنزلية وقصائد "هيام عباس" الشعرية، والحوار المباشر مع الشخصيات الفيلمية والصور والفيديوهات التوثيقية لفلسطين ما قبل النكبة وما بعدها، ولكن كل هذه الأدوات تتناغم مع بعضها البعض مثل لوحة من الفسيفساء، مجرد قطع حجارة ملونة صغيرة، ولكن في النهاية تصنع لوحة خلابة، لوحة يتداخل فيها تاريخ عائلي مع تاريخ المنطقة العربية بالكامل.

تبدأ قصة "لينا سويلم" بالجدة الكبرى، جدة والدتها "هيام عباس"، وهي السيدة "أم علي"، المرأة التي نزحت من منزلها خلال النكبة، مصطحبة أولادها الـ8 وزوجها "حسني"، لتفقد الزوج بعد قليل، فلم يتحمل قلبه ألم ترك ماضيه خلفه.

ظل "حسني" يسأل الرائح والغادي، هل رأيت منزلي؟ هل رأيت بقرتي؟ ثم مات كمدا، ثم تفقد ابنتها "حسنية" وقد فرقت بينهما الحدود الجغرافية، فـ"حسنية" نزحت إلى أحد مخيمات سوريا، بينما ذهبت "أم علي" مع باقي أولادها إلى "دير حنا"، لتعليمهم باستخدام ماكينة الخياطة، وتبني لنفسها حياة جديدة، وتظهر في إحدى الفيديوهات وهي تصفف خصلات شعرها البيضاء وتقول إنها لم تشعر بالسعادة منذ فارقت منزلها وأرضها.

افلام فلسطينيه %D8%B3%D9%8A%D8%A8%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D8%BA-1706089484
من فيلم "باي باي طبريا" (آي ام دي بي)
يتمثل الجيل التالي في الجدة "نعمات"، التي نزحت وهي طالبة في كلية المعلمات، التي كان ينتظر منها تقديم الجيل الأول من المعلمات الفلسطينيات، ولكن أتت النكبة لتخرب كل الخطط، وانتقلت مع أمها إلى "دير حنا"، وفيها تزوجت وعملت كمعلمة وأنجبت عشرة أولاد وبنات، منهم "هيام عباس" التي تتسلم الشعلة من الأم، وتزيد غربتها غربة، بعدما قررت هدم آمال أسرتها بأن تصبح محامية أو طبيبة، وتتعلم التصوير الفوتوغرافي، ثم تترك فلسطين إلى فرنسا باحثة عن مستقبلها كممثلة.

ويأتي الجيل الرابع متمثلًا في "لينا سويلم" نفسها، نصف فلسطينية نصف جزائرية، تعلمت معنى الاحتلال من قصص عائلتها التي ظلت تزورها كل في عام في فلسطين، وتشربت الحزن الذي ينتقل مثل إرث ثقيل من جيل لجيل، لتقدمه في النهاية في صورة فيلم سينمائي شديد العذوبة.

الشخصي والسياسي
تتبعت "لينا سويلم" قصة عائلة والدها المهاجرة من الجزائر إلى فرنسا في فيلمها الأول "جزائرهم"، والذي ركز بصورة خاصة على جدتها وجدها، وكيف تأقلما على مر السنوات مع فكرة عدم العودة لبلادهم، التي تركاها وهما يظنان أنهما ذاهبان في رحلة مؤقتة، ليستقرا بعيدا عن كل ما ألفاه في الفصل الأول من حياتهما.

تتخذ المخرجة "لينا سويلم" من مصطلح الشخصي سياسي (The personal is political) منهجا لها في أفلامها الوثائقية. ويؤكد هذا المصطلح على العلاقات بين التجربة الشخصية والبنى الاجتماعية والسياسية الأكبر منها،  فقصة العائلة الجزائرية المهاجرة لفرنسا هي الواجهة لقصة أكبر حول الفترة المضطربة التي هاجر فيها الجزائريون إلى فرنسا على الرغم من الحرب الدائرة بين البلدين على الاستقلال، وكيف تأقلم هؤلاء المهاجرون في الغربة وصنعوا لأنفسهم مجتمعا خاصا داخل المجتمع المعادي.

تشتبك القصة مع هموم المرأة العربية متمثلة في الجدة، التي تزوجت وهي لا تزال مراهقة من رجل لا تعرفه، وتركت معه عائلتها وأرضها، لتعيش حياة لم تحبها لنصف قرن تقريبا قبل أن تنفصل عنه، لتبدأ من جديد وهي تدخل الفصل الأخير من حياتها.

يبدو فيلم "باي باي طبريا" كما لو أنه يركز على تاريخ أسرة فلسطينية من 4 أجيال، إلا إنه في الحقيقة مرآة لحياة الفلسطينيين قبل وبعد النكبة، فيمكن تغيير اسم "أم علي" إلى اسم أي امرأة أخرى لنجد أننا أمام نفس الشخصية التي شكلها النزوح والبدء من جديد في أرض غريبة، مع تربية الأبناء، ومقاومة الاحتلال.

https://youtu.be/bgpjx0uC2oE

https://youtu.be/FP-AhcO_GtY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
افلام فلسطينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افلام فلسطينيه
» افلام فلسطينيه 1
» افلام فلسطينيه 2
» افلام فلسطينيه
» افلام فلسطينيه عن المقاومة -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: خنساوات فلسطين-
انتقل الى: