منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 جوامع العراق ومساجده التاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

جوامع العراق ومساجده التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: جوامع العراق ومساجده التاريخية   جوامع العراق ومساجده التاريخية Emptyالثلاثاء 19 مارس 2024, 9:40 pm

جوامع العراق ومساجده التاريخية 5-Copy

يعد جامع سامراء الكبير ومئذنة الملوية من أبرز آثار الخليفة العباسي المتوكل



جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضاري
يحتضن العراق مئات الجوامع والمساجد التاريخية، التي ما زالت شامخة رغم مرور الزمن، وتقف شاهدا على تاريخ الحضارة الإسلامية في بلاد الرافدين، وإرثها الذي لا يندثر.
وبدأ الفتح الإسلامي للعراق في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، في حين كانت البصرة أول مدينة أقامها المسلمون في العراق في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد اختطها عتبة بن غزوان عام 14 أو 15 للهجرة، ثم تلتها الكوفة، التي اختطها سعد بن أبي وقاص سنة 17 هـ، ويعد مسجد البصرة ومسجد الكوفة أقدم مساجد العراق.





ويقول الباحث والمؤرخ العراقي علي النشمي إن بناء المساجد في العراق شهد اهتماما كبيرا خلال حكم الدولتين الأموية والعباسية، وإن المسجد أصبح في ذلك الوقت مركزا من مراكز الحياة العامة، يجتمع فيه الناس لسماع قرارات الدولة وتحفظ فيه أموال المسلمين.
ويفسر النشمي "لذا كان له دور كبير في حياة المجتمع الإسلامي ونهضته دينيا وفكريا وسياسيا، كما أن معظم المساجد كانت مراكز إشعاع حضاري، وجامعات علمية مكتملة التخصصات، يتلقى فيها الطلبة مختلف العلوم على أيدي علماء متمكنين من تخصصاتهم
جوامع العراق ومساجده التاريخية GI41Vs_WkAA_NMm?format=jpg&name=small

وأشار إلى أن بغداد والكوفة والبصرة والموصل ساهمت بشكل فعّال في بناء اللغة، ومنها انشقت المدارس اللغوية الأخرى، وكانت أولى المدن الإسلامية التي تدرس في مساجدها العلوم الصرفة مثل الفلك والكيمياء.

بغداد

وتابع قائلا "تحتوي العاصمة بغداد على عدد كبير من الجوامع والمساجد، منها 912 جامعا تقام فيها صلاة الجمعة، و149 مسجدا صغيرا تقام فيها الصلوات الخمس فقط"، مبينا أن جامع الخلفاء في بغداد إلى جانب جامعي المنصور والرصافة من أكبر جوامع المدينة التاريخية، التي كانت تقام فيها صلاة الجمعة خلال القرون الأربعة الأخيرة من الخلافة العباسية".





ويسرد المؤرخ العراقي جانبا من تاريخ بناء جامع الخلفاء، بالقول: "إن الجامع بني في القرن الثالث الهجري في زمن الخليفة المكتفي بالله، أي أن منارته صامدة منذ أكثر من 1200 سنة، ما يجعلها من أقدم المنارات في العالم، كما يضم الجامع قاعة مصلى ثُمانية الشكل، تعلوها قبة عليها زخرفة بالخط الكوفي، يبلغ ارتفاعها نحو 7 أمتار، بالإضافة إلى الارتفاع الأساسي للبناء الذي يبلغ نحو 14 مترا، كما توجد هناك 3 أروقة تؤدي إلى المصلى".
وأضاف النشمي أن البغداديين يطلقون على منارة جامع الخلفاء "منارة سوق الغزل" نسبة إلى السوق الشعبي المعروف، وقد أُعيد ترميم الجامع في ستينيات القرن الماضي دون المساس بالمنارة، من باب الحفاظ على قيمتها الأثرية.
وبُني جامع الخلفاء بين عامي (289-295هـ/902-908م)، وقد ذكره الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لبغداد عام 727هـ/1327م.
وكانت منارة الجامع أعلى منارة يمكن رؤية بغداد من على مئذنتها، وكان ارتفاعها 35 مترا، وسقطت المنارة وهُدم الجامع عام 670هـ/1271م، وأعيد بناؤهما عام 678هـ/1279م.





سامراء

ومن أشهر الجوامع في العراق كذلك جامع سامراء، الذي اشتهر بمئذنته الفريدة من نوعها، وقد بني في عهد الخليفة المتوكل على الله بين عامي 234 و237 هـ.
وكان الجامع في وقته الأكبر في العالم الإسلامي، وهو من أروع المنشآت ذات الأثر في تلك الحقبة من تاريخ الأمة الإسلامية، وما زالت آثاره تُشاهد حتى الآن مع مئذنته الملوية شمال غرب مدينة سامراء الحالية، وتعد أضخم وأبرز الآثار الباقية من مباني المدينة القديمة.
وتعد سامراء من أمهات المدن العراقية القديمة، وما زالت تزخر بالآثار الإسلامية، وتقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دجلة، وتبعد نحو 118 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة بغداد، وقد بناها الخليفة العباسي المعتصم بالله سنة (221هـ/835م) فكانت عاصمة الخلافة العباسية.





كما أن جامع النوري في مدينة الموصل، الذي يُعرف بـ(الجامع الكبير) لسعته وعظمة بنيانه، من مساجد العراق التاريخية، ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل، وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير.
وبُني الجامع في عهد السلطان نور الدين محمود زنكي في القرن السادس الهجري، ويعد ثاني جامع يُبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، وقد أُعيد إعماره عدة مرات، كان آخرها عام 1363هـ/1944م. ويشتهر الجامع بمنارته المحدبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69810
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

جوامع العراق ومساجده التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جوامع العراق ومساجده التاريخية   جوامع العراق ومساجده التاريخية Emptyالثلاثاء 19 مارس 2024, 9:48 pm

جوامع العراق ومساجده التاريخية 1-29



يضمّ عشرات المِلل والطوائف.. كيف احتضن العراق فسيفساء الأديان آلاف السنين؟
يتألف المجتمع العراقي الذي تعود جذوره إلى آلاف السنين من مزيج متنوع يضمّ مختلف الأديان والمعتقدات والأعراق، لينسج منها واحدة من أجمل فسيفساء الأديان في العالم.
ومع انطلاق الفعاليات الدولية للاحتفاء باليوم العالمي للأديان في ثالث يوم أحد من يناير/كانون الثاني من كل عام، والذي وافق 15 يناير/كانون الثاني 2023، يجدد العراقيون تأكيدهم على التمسك بروح التعايش والوئام فيما بينهم.
جوامع العراق ومساجده التاريخية 2-22التعددية الدينية في العراق تراث مشترك ينعكس على سلوك العراقيين وعلى تطلعهم للمستقبل (الجزيرة)

تنوع الأديان

يمتاز العراق بأنه موطن الأديان السماوية والأرضية، كما نشأت فيه العديد من المذاهب وخاصة الإسلامية، لأنه هو مهد الحضارات وفيه أطلق السؤال الوجودي الأول عن ماهية هذا الكون ومن خالقه، وقد تجسد هذا الأمر في الحضارة السومرية قبل أكثر من 3500 سنة قبل الميلاد، فأصبحت هذه البقعة مركزا دينيا قبل آلاف السنين وحتى يومنا هذا، بحسب الكاتب العراقي سلام حربة.
ويشير حربة -في حديثه للجزيرة نت- إلى أن العراق كان يضم المجالس والمدارس الدينية والفكرية والثقافية لكل المِلل والنِحل، من الأديان السماوية، اليهودية والمسيحية والإسلام، والديانات غير السماوية من الصابئة المندائية والزرادشتية والمانوية والبهائية وغيرها، وكثير من المذاهب الإسلامية.
وبحسب حربة، فإن "اليهودية هي أقدم ديانة سماوية في العراق، حيث تشكلت أصولها وتلمودها في أرض بابل، أما المندائية فهي عراقية بامتياز، وهي أقدم من اليهودية، وكذلك انتشرت في العراق قبل اليهودية: الديانة الزرادشتية المجوسية، وما زال تأثير هذه الديانة على بعض المذاهب الإسلامية الموجودة في العراق".
وينبّه الكاتب إلى أن العراق كان مزدهرا بتنوع ثقافاته وأديانه، ولكن في الأزمان الأخرى القريبة أصبحت مصدر تفكك وتشتت للنسيج الاجتماعي للبلدان، لأن الاحزاب الدينية سحبت هذه الأديان والمذاهب إلى مصالحها الذاتية والحزبية، وابتدأ الصراع المدعوم من قوى داخلية وخارجية لا تريد للعراق ولا لأديانه ومذاهبه خيرا، بحسب حربة.
جوامع العراق ومساجده التاريخية 3-41جانب من طقوس الزرادشتية في العراق (الجزيرة)

تعايش فريد

ويقول مؤسس معهد دراسات التنوع الديني الدكتور سعد سلوم إن التعايش الديني ساد العراق خلال القرون الماضية، فالعراق هو مركز الحضارة الإسلامية في الفترة العباسية، ووصفه المؤرخون الأجانب بأنه مكان يمتاز بتعايش الأديان المختلفة، وما بين المذاهب داخل الدين الواحد، وما بين حتى الملل والنحل والمذاهب الفلسفية.
ويبين سلوم -للجزيرة نت- أن العراق بلد متعدد الأديان والقوميات والطوائف، حيث الجوار الجغرافي والمدن والقرى والنواحي والأقضية كانت تشهد على العيش المشترك بين جماعات مختلفة من الناحية الدينية والعرقية، فتأثرت مكونات العراق ببعضها من ناحية العادات والتقاليد بشكل كبير.
ويضرب سلوم مثالا من منطقة سهل نينوى شمال البلاد، والذي يضم المسيحيين بطوائفهم المختلفة والشبك والتركمان والأكراد والكاكائيين والإيزيديين، ويقول "نلاحظ تأثر نمط العمارة المتشابه، مثل بعض القباب التي تعتبر بمثابة مساجد للشبك لكنها أشبه بالعمارة الإيزيدية، أو مثلا نجد العديد من الأجيال القديمة من المسيحيين كانت تلبس اللباس العربي الذي تجده في جنوب العراق، بالإضافة إلى الكثير من الأعياد المشتركة أو الطقوس المرافقة للأعياد التي فيها تشابهات كثيرة".
جوامع العراق ومساجده التاريخية 7-9سعد سلوم أكد أن الأديان والقوميات والطوائف في العراق تأثرت ببعضها بشكل كبير (الجزيرة)
ومن أبرز الصور المشرقة -بحسب سلوم- أن تشاهد في العديد من نواحي العراق ومدنه الجامع مقابل الكنيسة وغيرها من المعابد ضمن رقعة جغرافية واحدة، وهذا مثال واضح على التعايش.
ويرى سلوم أن من دلالات ذلك أن العراق ليس بلد المكون الواحد أو المكونين أو الثلاثة، بل هو بلد تعددي، إذ إن جذوره بالأصل تعددية، وهذه التعددية لم تستثنِ من حيث المبدأ منذ القدم أي جماعة دينية أو عرقية أو لغوية، وتمثل التراث المشترك الذي ينعكس على سلوك العراقيين وتطلعهم للمستقبل.
جوامع العراق ومساجده التاريخية 4إحدى الكنائس في بغداد (رويترز)

تحديات وجودية

ويشير الواقع العراقي إلى وجود تعددية قومية ودينية وطائفية داخل المجتمع، فالتعدديات حالة شائعة في المجتمعات الشرقية والغربية وعلى مدى التاريخ القديم والحاضر، وهي في عمومها مجتمعات متعايشة مع استثناءات قليلة، كما يفيد الباحث في مركز العراق للدراسات الاستشرافية رائد الحامد.
ويضيف الحامد -للجزيرة نت- أن العراق لم يشهد هجرة دينية بالمعنى الحقيقي غير هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة في نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات من القرن الماضي، وكانت هجرة مدبرة من قوى ومنظمات صهيونية تريد تجميع شتات اليهود في دولة فلسطين.
ويؤكد الحامد على أن هناك قوى مستفيدة من عمليات التهجير، خاصة بعد عام 2003، حيث لوحظ أن هناك تغييبا للهوية الوطنية، وتصدرا للهويات الفرعية، بحيث إن كل مكون أصبح يعمل لمصلحته فقط.
ويعرب الباحث العراقي عن اعتقاده بوجود جهات سياسية مستفيدة تعمل على إحداث التغيير الديمغرافي والتلاعب بالتركيبة السكانية لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية وغيرها، مشيرا إلى دور منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة في تشجيع المسيحيين على ترك العراق والهجرة إلى كندا والولايات المتحدة وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، وتسهيل ذلك، بحسب قوله.
جوامع العراق ومساجده التاريخية 099الجنابي: استقرار الأوضاع في العراق اليوم أعاد التعايش الديني إلى ما كان عليه سابقا (الجزيرة نت)

الواقع والمستقبل

ويرى الأكاديمي والباحث في العقائد والأديان الدكتور ثابت مهدي الجنابي، أن استقرار الأوضاع في العراق اليوم أعاد التعايش الديني إلى ما كان عليه سابقا، رغم المخاوف التي أصابت بعض الأقليات الدينية التي كانت على حذر من العودة، لكن هذه المخاوف قد تبددت شيئا فشيئا.
ويضيف -للجزيرة نت- أن تحسّن الظرف الأمني وتوفر الخدمات والعمل على مدّ جسور الثقة والتواصل الهادف بين جميع مكونات الشعب الواحد، دفع أغلب العائلات النازحة من الأقليات الدينية إلى العودة والاستقرار في مناطقها دون أية مشاكل تذكر.





ويكشف الجنابي -وهو معاون عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل- عن مبادرات من أعلى المستويات في الدولة لإعادة الأقليات المهاجرة، وهناك مشروع تتبناه مستشارية الأمن القومي التي عملت وما زالت تعمل بشكل متواصل على إعادة النازحين والمهجرين إلى مناطق سكناهم، وتأمين جميع احتياجاتهم، فضلا عن توفير الخدمات اللازمة التي من شأنها أن تعمل على تشجيع وتسريع إعادتهم إلى أحضان الوطن.
ومن أجل الحفاظ على التنوع الموجود منذ آلاف السنين، دعا الجنابي إلى تغيير الخطاب السياسي والديني الذي يعتمد على الأجندات الخارجية، وجعل الخطاب عراقيا يصب في مصلحة أبناء البلد الواحد الذي يعيش بوئام وسلام منذ قرون بعيدة، رغم التنوع العرقي الذي يعد مصدر قوة لهذا الشعب، فضلا عن مد جسور الثقة والتواصل الهادف بين جميع مكونات الشعب.
وشدد الجنابي على ضرورة تعزيز الترابط بين أبناء العراق بمختلف أديانهم، من خلال توفير الأمن والخدمات التي من شأنها المساهمة في النهوض بالمستوى الحضاري للفرد، والاهتمام بالعلم والقانون والعدل، وإشاعة ثقافة قبول الآخر وفق الثوابت الإسلامية الصحيحة، مع التركيز على المواطنة الصالحة وأن يكون ولاء الفرد للوطن أولا ولا شيء غير ذلك، إضافة إلى الاهتمام بحقوق الأقليات وإشراكهم في مسؤولية بناء الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
جوامع العراق ومساجده التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكرى الخامسة عشرة على غزو العراق.. لماذا اُحتل العراق؟ واين ذهبت ملياراته؟
» ابن حزم وكتابه جوامع السيرة
» كتيب : جوامع الدعاء
» الغاية من تأليف جوامع السيرة
» الجزائر تفتتح "المسجد الأعظم" رسميا.. ما هي أكبر جوامع العالم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: الصلاة والمحافظة عليها-
انتقل الى: