منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تقرير عن الكعبه المشرفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69786
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

تقرير عن الكعبه المشرفه   Empty
مُساهمةموضوع: تقرير عن الكعبه المشرفه    تقرير عن الكعبه المشرفه   Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 6:52 pm

[rtl]تسليم مفتاح الكعبة الجديد لآل شيبة بعد جدل ‘‘السدانة‘‘[/rtl]

[rtl] 19-11-2013 [/rtl]
تقرير عن الكعبه المشرفه   7ffe21238ad190f6342edb3a56c85009
تسلم الشيخ عبدالقادر بن طه الشيبي، كبير سدنة الكعبة الذي كان النبي محمد صل الله عليه وسلم قد أوكل إلى أسرته منذ قرون هذه المهمة، القفل الجديد للكعبة ومفتاحه الخاص، في أعقاب مراسم غسل الموقع المقدس لدى المسلمين، لتنتهي بذلك فصول قضية كادت أن تصبح محل خلاف بعدما تناقلت وسائل إعلام اعتراضات الأسرة على تغيير المفتاح.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، قام نيابة عن العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، "بتسليم قفل الكعبة المشرفة ومفتاحها الجديد (الاثنين) بعد أن تم تركيبه عقب غسل الكعبة المشرفة، لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر بن طه الشيبي."
وأشارت الوكالة إلى أن قفل الكعبة ومفتاحها الجديد صنعا من مادة النيكل المطلي بالذهب عيار 18، وكتب على الوجه الأول "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وعلى الوجه الثاني "إهداء من خادم الحرمين الشريفين" وعلى الوجه الثالث "الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود" وعلى الوجه الرابع "سنة ألف وأربع مئة وأربع وثلاثين" وعلى الوجه الخامس آية قرآنية "جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ" وعلى الوجه السادس آية "إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ."
ونقلت الوكالة عن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبدالرحمن السديس، قوله إن القفل والمفتاح القديم سيكون "ضمن مقتنيات معرض عمارة الحرمين الشريفين التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي."
وكانت قضية قفل الكعبة ومفتاحه قد تحولت إلى مادة خلافية قبل أشهر، بعد تناقل بيان منسوب لآل شيبة يبدون فيه اعتراضهم على سحب المفتاح منهم وتقليص صلاحياتهم في سدانة الكعبة التي يتولونها بأمر من النبي محمد صل الله عليه وسلم منذ قرون، واستدعى ذلك صدور رد رسمي من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، أكدت فيه أن إجراء تغيير القفل كان نابعاً من السدنة أنفسهم، "بعد أن لُوحظ صعوبة فتح القفل لصدئه وقِدمه."
وأضاف البيان أن "الله تعالى، خص آل الشيبي بسدانة البيت ولم تزل الدولة - رعاها الله - توجِّه بالعناية والرعاية بسدنة هذا البيت" وفقا للبيان.
(cnn)


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 7:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69786
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

تقرير عن الكعبه المشرفه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الكعبه المشرفه    تقرير عن الكعبه المشرفه   Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 7:05 pm







مراسم تغيير كسوة الكعبة الشريفة



فيديو كامل تغيير وتبديل كسوة الكعبة المشرفة صبيحة يوم عرفة 9-12-1434 , 14-10-2013









لاول مرة تصوير الكعبة من الداخل











افتتاح جسر الطواف المعلق حول الكعبة المشرفة















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69786
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

تقرير عن الكعبه المشرفه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الكعبه المشرفه    تقرير عن الكعبه المشرفه   Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 7:18 pm

فيديو توضيحي لمشروع توسعة المطاف حول الكعبة المشرفة.flv









صور لمشروع المطاف الجديد في الحرم المكي إبداع| HD





فيلم وثائقي عن توسعة الحرم المكي





























مكة عام 2050. لايـــــفــــوتــــــكــــــم















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69786
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

تقرير عن الكعبه المشرفه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الكعبه المشرفه    تقرير عن الكعبه المشرفه   Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 7:36 pm

[rtl]ما المقصد الشرعي من تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرّفة؟[/rtl]

الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 
اعلم وفقك الله تعالى أن الله سبحانه لا يأمر العباد إلا بما فيه مصلحة لهم ولا ينهاهم إلا عما فيه مضرة عليهم وتشريعاته سبحانه جميعها لحكمةٍ يعلمها سبحانه. وما على المؤمن إلا الاستجابة والانقياد لأوامر الله وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا هو الذي عمل به صحابة نبينا رضي الله عنهم فقد ثبت في الصحيحين أن الرجل الذي أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى قباء ليخبرهم بتحويل القبلة أتاهم وهم يصلون الفجر فأخبرهم أن النبي صل الله عليه وسلم قد أنزل عليه الليلة قرآن وأن القبلة قد تحولت فتحولوا وهم ركوع ولم يتخلف واحد ولم يسأل عن الحكمة من ذلك وهذا من قوة إيمانهم وصفاء قلوبهم من أي شك أو تردد رضي الله عنهم. بعكس ضعاف الإيمان ومن تأثر بدعاية اليهود، وقد جاء التصريح بموقف الفريفين من تحويل القبلة في قوله سبحانه: (وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلى على الذين هدى الله. ) [البقرة: 143] قال القرطبي: "يعني فيما أمر به من استقبال الكعبة ممن ينقلب على عقبيه يعني ممن يرتد عن دينه. لأن القبلة لما حولت ارتد من المسلمين قوم ونافق قوم ولهذا قال وإن كانت لكبيرة أي تحويلها قاله ابن عباس ومجاهد وقتادة. اهـ.
إلا أن بعض أهل العلم قد ذكر بعض الحكم من تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة فمن ذلك استنباطهم من سبب نزول هذه الآية وهي قوله: (قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها) [ البقرة : 144] أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يوجه نحو الكعبة فأنزل الله عليه الآية ووجهه نحو الكعبة. وهذا ذكره ابن كثير نقلاً عن الإمام أبي حاتم في تفسيره. أمر آخر ذكروه وهو أن الأمر بالتوجه إلى الكعبة حتى يقطع احتجاج اليهود في أن النبي صلى الله عليه وسلم كما وافقهم في قبلتهم فيوشك أن يوافقهم في دينهم. وممن قال نحو هذا القول: مجاهد والضحاك والسدي وقتادة. كما أن تحويل القبلة فيه إشارة إلى انتقال القيادة والإمامة في الدين من بني إسرائيل الذين كانت الشام وبيت المقدس موطنهم إلى العرب الذين كانت الحجاز مستقرهم، والنبي صل الله عليه وسلم من ذرية إسماعيل، وقد شارك أباه إبراهيم عليهما السلام في بناء البيت، بخلاف أنبياء بني إسرائيل فإنهم من ذرية إسحاق عليه السلام. كما أن ارتباط مناسك الحج بالبيت الحرام وبالكعبة المشرفة فناسبه أن يكون التوجه بالصلاة إلى البيت الذي تكون فيه وحوله المناسك، وهذا والله أعلم جزء من كمال هذا الدين. هذه بعض الحكم أشرنا إليها على عجل، وقد يكون الأمر بتحويل القبلة لأمر أخر غير هذه.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69786
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

تقرير عن الكعبه المشرفه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن الكعبه المشرفه    تقرير عن الكعبه المشرفه   Emptyالثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 7:44 pm

الكعبة الشريفة 

تصوير حقيقى فيديو واضح لما هو داخل الكعبه المشرفه 
كيف هي الكعبه من الداخل ؟؟
أولا: يوجد بداخل الكعبة المشرفة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبر
الذي يستخدم بكميات كبيرة لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام.
ثانيا: تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط، أما الأطراف
التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهي من رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع
إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي. أما المسافة
المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة
الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة
وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة. كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق
تحدد موضع سجود الرسول صل الله عليه وسلم. بينما توجد علامة أخرى من نفس
الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صل الله عليه وسلم بطنه الشريف
وخده الأيمن على الجدار رافعا يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم)
ثالثا: ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بإرتفاع
حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية.
رابعا: عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش
بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.
خامسا: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال.
سادسا: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من
قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف.
يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع
مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف.
تغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولا
ثم يلي ذلك مسح جدرانها الداخلية وأرضيتها بالطيب.
بناء الكعبة
ولما بلغ رسول الله صل الله عليه وسلم خمسا وثلاثين سنة قامت قريش في بناء الكعبة حين تضعضعت .
قال أهل السير كان أمر البيت - بعد إسماعيل عليه السلام - إلى ولده ثم غلبت جرهم عليه . فلم يزل في أيديهم حتى استحلوا حرمته . وأكلوا ما يهدى إليه . وظلموا من دخل مكة ثم وليت خزاعة البيت بعدهم إلا أنه كان إلى قبائل من مضر ثلاث خلال-
الإجازة بالناس من عرفة يوم الحج إلى مزدلفة ، تجيزهم صوفة .
والثانية الإفاضة من جمع ، غداة النحر إلى منى . وكان ذلك إلى يزيد بن عدوان ، وكان آخر من ولي ذلك منهم أبو سيارة .
والثالثة إنساء الأشهر الحرم . وكان إلى رجل من بني كنانة يقال له حذيفة ثم صار إلى جنادة بن عوف .
قال ابن إسحاق : ولما بلغ رسول الله صل الله عليه وسلم خمسا وثلاثين سنة جمعت قريش لبنيان الكعبة . وكانوا يهمون بذلك ليسقفوها ، ويهابون هدمها ، وإنما كانت رضما فوق القامة فأرادوا رفعها وتسقيفها . وذلك أن قوما سرقوا كنز الكعبة وكان في بئر في جوف الكعبة . وكان البحر قد رمى سفينة إلى جدة لرجل من تجار الروم ، فتحطمت . فأخذوا خشبها فأعدوه لسقفها .
وكان بمكة رجل قبطي نجار . فهيأ لهم بعض ما كان يصلحها . وكانت حية تخرج من بئر الكعبة التي كان يطرح فيه ما يهدى لها كل يوم فتتشرق على جدار الكعبة ، وكانت مما يهابون . وذلك أنه كان لا يدنو منها أحد إلا اخزألت وكشت وفتحت فاها . فبينما هي ذات يوم تتشرق على جدار الكعبة ، بعث الله إليها طائرا فاختطفها . فذهب بها . فقالت قريش : إنا لنرجو أن يكون الله قد رضي ما أردنا . عندنا عامل رفيق وعندنا خشب . وقد كفانا الله الحية .
فلما أجمعوا أمرهم في هدمها وبنائها : قام أبو وهب بن عمرو بن عائذ المخزومي فتناول من الكعبة حجرا . فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه فقال يا معشر قريش ، لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيبا ، لا يدخل فيها مهر بغي ولا بيع ربا . ولا مظلمة أحد من الناس .
ثم إن قريشا تجزأت الكعبة . فكان شق الباب لبني عبد مناف وزهرة . وما بين الركن الأسود واليماني - 44 - لبني مخزوم . وقبائل من قريش انضافت إليهم . وكان ظهر الكعبة : لبني جمح وبني سهم . وكان شق الحجر : لبني عبد الدار ولبني أسد بن عبد العزى ، ولبني عدي . وهو الحطيم .
ثم إن الناس هابوا هدمها . فقال الوليد بن المغيرة : أنا أبدؤكم في هدمها ، فأخذ المعول . ثم قام عليها . وهو يقول اللهم لا ترع - أو لم نزغ - اللهم إنا لا نريد إلا الخير . ثم هدم من ناحية الركنين . فتربص الناس تلك الليلة . وقالوا : إن أصيب لم نهدم منها شيئا . ورددناها كما كانت وإلا فقد رضي الله ما صنعنا . فأصبح الوليد من ليلته غاديا على عمله . فهدم وهدم الناس معه .
حتى إذا انتهى الهدم بهم إلى الأساس - أساس إبراهيم عليه السلام - أفضوا إلى حجارة خضر كالأسنة أخذ بعضها بعضا . فأدخل بعضهم عتلة بين حجرين منها ليقلع أحدهما . فلما تحرك الحجر : انتفضت مكة بأسرها . فانتهوا عند ذلك الأساس .
ثم إن القبائل من قريش جمعت الحجارة لبنائها ، كل قبيلة تجمع على حدة . ثم بنوها . حتى بلغ البنيان موضع الحجر الأسود . فاختصموا فيه كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه حتى تحاوروا وتخالفوا وأعدوا للقتال فقربت بنو عبد الدار جفنة مملوءة دما . تعاهدوا - هم وبنو عدي بن كعب - على الموت وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم . فسموا " لعقة الدم " فمكثت قريش على ذلك أربع ليال . أو خمسا .
ثم إنهم اجتمعوا في المسجد . فتشاوروا وتناصفوا .
فزعم بعض أهل الرواية أن أبا أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم المخزومي - وكان يومئذ أسن قريش كلهم - قال اجعلوا بينكم أول من يدخل من باب المسجد . ففعلوا . فكان أول من دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما رأوه قالوا " هذا الأمين رضينا به هذا محمد " فلما انتهى إليهم أخبروه الخبر . فقال صلى الله عليه وسلم هلم إلي ثوبا " فأتي به . فأخذ الركن فوضعه فيه بيده . ثم قال لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب . ثم ارفعوا جميعا " ففعلوا ، حتى إذا بلغوا به موضعه وضعه هو بيده صل الله عليه وسلم ثم بنى عليه .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقل معهم الحجارة . وكانوا يرفعون أزرهم على عواتقهم ففعل ذلك رسول الله صل الله عليه وسلم فلبط به - أي طاح على وجهه - ونودي " استر عورتك " فما رئيت له عورة بعد ذلك .
فلما بلغوا خمسة عشر ذراعا سقفوه على ستة أعمدة .
وكان البيت يكسى القباطي . تم كسي البرود . وأول من كساه الديباج الحجاج بن يوسف .
وأخرجت قريش الحجر لقلة نفقتهم . ورفعوا بابها عن الأرض لئلا يدخلها إلا من أرادوا . وكانوا إذا أرادوا أن لا يدخلها أحد لا يريدون دخوله تركوه حتى يبلغ الباب ثم يرمونه .
فلما بلغ صل الله عليه وسلم أربعين سنة بعثه الله بشيرا ونذيرا . وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
تقرير عن الكعبه المشرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكعبه من الداخل وكسوبها وغسلها التوسعه للمطاف
» راديو الكعبه راديو لكل قارئ
» تقرير عن صوم التطوع
» تقرير كامل عن .. الجوافة
» تقرير كامل عن .. الجوافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: الصلاة والمحافظة عليها-
انتقل الى: