منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الغربه والحنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70310
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الغربه والحنين Empty
مُساهمةموضوع: الغربه والحنين   الغربه والحنين Emptyالإثنين 05 مايو 2014, 8:49 pm

بقلم الكاتبه الفلسطينيه المهاجرة الى لبنان 
ميسون جمال مصطفى


سنوات غربة الفسطيني امتدت، وتلتها الأعوام والأيام والشهور…، غربة تمثلت بحنين إلى وطن يشكل له جذور متأصلة بأرضه، وحكايات سمعها من أهله، أو ربما عاشها بنفسه، ولكنها تبقى بعدا عن الوطن في كل الحالات، فقد جاء في المعجم الغني" غُرْبَةٌ – (غ ر ب). (مص. غَرُبَ). 1."عَاشَ زَمَناً طَوِيلاً فِي الغُرْبَةِ" : فِي بِلاَدِ النُّزُوحِ وَالْهِجْرَةِ. 2."وَجَدْتُهُ فِي غُرْبَةٍ" : فِي وَحْشَةٍ. 3."طَالَتْغُرْبَتُهُ" : طَالَ بُعْدُهُ عَنْ وَطَنِهِ وَأَهْلِهِ."
فجأة، وجد الفلسطيني نفسه وحيدا، بعيد عن أحبابه وأقاربه وقريته التي لعب فيها، منسلخ عن مجتمعه المحبب وذكرياته- إلى غربة من نوع آخر- لم يخترها بنفسه، ولم يفكر للحظة واحدة أنها سترافقه العمر كله.
يرتبط الحنين ارتباطا وثيقا بالغربة في الشعر الفلسطيني، فعندما يبتعد الإنسان عن مكان ما، يشعر بحنين إليه، ويشتاق لكل ما فيه…وهذا ما حصل مع الشاعر الفلسطيني الذي فجر سنين غربته بأشعار ينضح فيها الحب والحنين.
فها هو الشاعر محمود الحوت، يتذكر الوطن، فتتمثل له ساعات الصفاء والجمال، فيناجيه ملتاعا، ذارفا دموع الألم والغربة، متجرعا كأس الليالي الخوالي من غيره. فيتساءل كيف ينسى تلك الأرض التي يعتبرها جنة الله على الأرض! وهل هناك من لم يعرفها!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70310
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الغربه والحنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغربه والحنين   الغربه والحنين Emptyالإثنين 05 مايو 2014, 8:50 pm

يبكي الشاعر  ما أصاب شعبه وبلاده بعد اغتصاب أرضه من قبل العدو الصهيوني، فهوى وطنه بين ليلة وضحاها، وتفرق الناس كل في مكان، وأصبح مأواهم الخيام البالية، ومرت السنوات وتلتها الأعوام وهم في الغربة، والوطن ينتظر الغياب ولكن لا حياة لمن تنادي، فأصبحوا ذكرى تمر في البال كلما ذرفت العين مدامعها.
اقتباس :
كانت لنا أرض نفيء بظلها
وعلى أيادينا تدور وتثمر
فإذا بها في ليلة مشبوبة
أهوى بشامخ عزنا المتجبر
وإذا بنا مزق وراء عنائنا
نمشي فيقتلنا الشقاء ويقبر
كم في الخيام مدامع هتانة
ان مرت الذكرى تمور وتقطر
فلرب أم ودعت أبناءها
يوم انتضوا سيف الكفاح وأشهروا
ومضوا وما عادوا سوى ذكرى لهم
محزونة في كل عين تذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70310
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الغربه والحنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغربه والحنين   الغربه والحنين Emptyالإثنين 05 مايو 2014, 8:52 pm

تتذكر فدوى طوقان العيد في يافا، ويشدها الحنين والألم، فهناك كانت تلعب بأرجوحتها، وتمسك الجديلة بالعقدة الحمراء، وتركض في البلد الحبيب فرحة مبتهجة، ولكنها الآن تمسك بذكرياتها وأيامها الماضية باكية متألمة، فكل شيىء تغيير ولم يعد لها سوى الحزن والذكريات المرة في غربة تكاد تقتلها.
اقتباس :
أترى ذكرت مباهج الأعياد في يافا الجميلة؟
أهفت بقلبك ذكريات العيد أيام الطفولة؟
إذ أنت كالحسون تنطلقين في زهو غرير
والعقدة الحمراء قد رفّت على الرأس الصغير
والشعر منسدل على الكتفين، محلول الجديلة؟
إذ أنت تنطلقين بين ملاعب البلد الحبيب
تتراكضين مع اللّدات بموكب فرح طروب
طورا إلى أرجوحة نُصبت هناك على الرمال
طورا إلى ظل المغارس في كنوز البرتقال
والعيد يملأ جوكن بروحه المرح اللعوب؟
واليوم ماذا اليوم غير الذكريات ونارها؟
واليوم، ماذا غير قصة بؤسكنّ وعارها
لا الدار دار لا ولا كالأمس، هذا العيد عيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70310
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الغربه والحنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغربه والحنين   الغربه والحنين Emptyالإثنين 05 مايو 2014, 8:53 pm

تنقلب المعادلة عند محمود درويش، فتشعر الأرض باشتياق إلى حبيبها المفقود الذي رحل عنها منذ سنوات طويلة، ولكنها تكابر الغياب والبعد، لأنها لم تتعود أن ينساها للحظة، إلا أنها لا تستطيع المكابرة أكثر فتبتعد لتراه، وهو يفكر فيها، لأنها بالنهاية أنثى.
اقتباس :
لا أَنام لأحلم قالت لَه
بل أَنام لأنساكَ. ما أطيب النوم وحدي
بلا صَخَب في الحرير، اَبتعدْ لأراكَ
وحيدا هناك، تفكٌِر بي حين أَنساكَ/
لا شيء يوجعني في غيابكَ
لا الليل يخمش صدري ولاشفتاكَ…
أنام علي جسدي كاملا كاملا
لا شريك له،
لا يداك تشقَّان ثوبي، ولا قدماكَ
تَدقَّان قلبي كبنْدقَة عندما تغلق الباب
لا يعاني الشوق إلا من كابده، ولا يشعر بالغربة والحنين إلا من عاشها وتجّرع لحظاتها، ولا يحس بالألم إلا من تذوق مرّ ضرباته وطعاناته، لذلك لن يشعر أحد بما يقاسيه شعراء فلسطين، وهم يعانون الغربة والحنين بعد ستين عاما على نكبتهم. قدمنا لكم بعضا من صور الغربة والحنين، ولكن يبقى ما خفي أكبر وأعظم، فمع كل لحظة تكبر الغربة وتزداد أنات الحنين، فالوطن ما يزال مسلوبا، والساعات تسير وتسير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70310
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

الغربه والحنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغربه والحنين   الغربه والحنين Emptyالجمعة 19 يناير 2018, 12:36 am

لا عودة إلى السُعوديّة

الأربعاء 17/يناير/2018
ياسر الشريف
هكذا، بكل بساطة وحسم. وبكل ما يجرُه ذلك على الذاكرة من ثقل، والواقع من تغيير، وبكل ما يعينه من فراق. انهينا تلك المرحلة بحُلوها ومُرها وحان الوقت لطرق أبواب أخرى، ومجاراة الحياة في تجارب جديدة .. 

لم يكن اتخاذ القرار سهلاً بالنسبة لإنسان ولد وعاش وتربى ودرس وتخرّج وارتبط فيها عمرُه جله، إلا أن قرار الاعودة أصبح ضروريًا لا مفر منه، في ظل غياب الأُُفق.

وعلى عكس معتز قطنية، الذي تم إيقافه يوما على جسر اللّنبي، وخُيّر يومها بين جدة والقدس، إما أن تسحب هويته الزرقاء ويمضي العُمر في جدة، أو أن يبقى في القدس ويُضحي بإقامته، فختار جدة بلا تردد، إذ كان انتماؤه إليها أكثر. أما نحن فخترنا النقيض.

لطالما مثّلت بلدان الخليج عمومًا فرصة حقيقة لمن ينتمون لبلدان أقلَ حظًا مادياً، لتكوين مصدر رزق مُعتبر. حيث يحصل العامل فيها على مالٍ جيد نسبيًا، لكنها في نفس الوقت تأخذ منه الكثير، كغيرها من بلدان الغربة، وأحيانا يكون الثمن المدفوع أكثر من المقبوض. لذا ولمن يريد أن يحيا حياة أكثر اتساعا من الزاوية المالية، فعليه أن يرحل. 

يمكنك أن تعمل بجد وتحصّل أجرك المستحق-ولا أفهم المنّة في هذه الحالة- وهو ما ينتهي في جُلِّ الحالات بالإستقرار، وفي هذه الحالة ستكون حياتك روتينية ضيقة، وأي مجال للتوسع خارج الإطار الذي يراد لك أن تبقى داخله (سياسيا و فكريا ومجتمعيا) سيكون محظورا وممنوعا، بإمكانك أن تتكلم عن كرة القدم وأنديتها إلى أن يجف حلقك، بإمكانك أن تسخر طاقتك وشغفك في إبراز الولاء لذلك النادي أو تلك القبيلة، لكن أن تتحدث عن إنقلابٍ في مصر، أو عبث في السياسة، أوالطرق الفعالة الحقيقة في نصرة فلسطين، فتلك كبيرة. وليستُ هنا بمعرض أن أذكر شواهد ذلك، فهي أكثر من أن تُعد ومما يُعلم بالضرورة.

الرحيل يعني امتلاك قدر أكبر من الحريّة، على أكثر من صعيد، حرية الكلمة، والفِكر والعمل. حرية امتلاك الكتاب الذي تريد، حريّة الرأي والتي تستوجب ترجمة عمليةً في إطار العمل الجماعي الممنهج لتكون حقًا فعالّة.
والرحيل يعني أيضًا، أننا سنفقد الكثير من الأرواح الطيبة والجميلة، والكثير هنا يعني أنه يصعب عدّها، الكثير من رفقاء الحي والمدرسة، من مُدرسي الإبتدائي والمتوسط والثانوي، سأفتقد أستاذ التفسير في المتوسطة خالد الغامدي والذي أهداني شريطًا يذكر بأهمية الصلاة، فكان سببا في دوامي عليها إلى يومنا هذا، إلى أستاذ العلوم عبدالله الشهري الذي علمني أهمية دعاء (ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار) فما فارقنا هذا الدعاء في سجودٍ من يومها، سنفتقد مكةَ التي لم يكن دونها إلا نية وإحرام وأقل من ساعة .. سنفتقد معالم جدة العظيمة، مساجدها المليئة سكينةً ونورًا، كورنيشها الذي يُمثل منفذنا الوحيد للصفّاء والتأمل، سنفتقد البيك، وأبو زيد، سنفتقد جلسات الخلايلة التي كانت تتمركز في حديقة عامة أيّام الجُمعة.

والرحيل يعني أيضًا أننا سنرتاح من اليوم وصاعدًا من الخطاب الجاميّ الرديء، الذي كنا نجبر على سماعه في كثير من الأحيان، سنرتاح من الكثير ممن لا يميّزون بين الحاكم والبلد، سنرتاح من كلمة "أجنبي"، ومن نظرة النصف عين عندما تُسأل عن جنسيتك، سنرتاح من شعور الغربة، من شعور (أنا لا انتمي إلى هذا المكان)، سنرتاح من النظرة التي يتم المنّ عليك فيها بأنك تأكل وتشرب في البلد، وكأن مال أبيك يأتي صدقةً وليس بكدِ 9 ساعات يوميًا. سنرتاح من صمت المدن الإسمنتية البنيّة وازدحامها، إلى مدن أكثر دهشة وانفعالاً، مدن ملونة.

وهنا لابد من ايضاح فكرة بشكل مسبق كي لا تتفاجأ صديقي إذا ما رأيتني يوما ما أعارض احد مواقف السعودية. تتضح الفكرة في موقف تجلّى أيّام هبّة باب الأسباط، عندما انتشر وسم أطلقه بعض المُتحمسين، بعنوان # فلان يفتح أبواب الأقصى، وحين عارضنا محتواه، ونسبنا الفضل لأهل الفضل وهم الأبطال في القدس، أتاني ذلك الرد، بأني أكلت وشربت من خير هذا البلد ثم هاجمته، وبأني نكّار، ونسي صاحبنا أن هذا نفس منطق فرعون (قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ) ظنًا منه أن ذلك حجة على موسى يجب أن تمنعه من قول الحقيقة، ولكن القوم لم يستوعبوا أن كلمة الحق أسمى من كل تلك الاعتبارات. وعلى كلٍ فهاهي أبواب السجن الموصدة على كوكبة من خيرة العلماء والمصلحين دونه فليفتحها، فهي أسهل.

نرحل عن السعودية، لنكشف دروب أخرى، لمنضي وقتًا أطول في الوطن، نرحل وصندوق الذاكرة مملوءٌ عن آخره، ممتنين للأحباب، للصحاب، إذ حُفروا في قلوبنا كذكرىً طيبة، وممتنين أيضًا للذين لم نبلعهم يومًا إذ حلّوا عنا.. 
--
أذكر أنني قبل أن احسم قراري باللاعودة، استشرت كثيرًا، ثم صليت استخارةً، وبعدها مباشرة امسكت بالمصحف إذا بثالثِ آيةٍ أقرأها، تقول: 
يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا .. 
إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ 
فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ
سورة العنكبوت، الآية 56
وحينها وجب الرحيل، لنتعبّده في أرضه الواسعة .. فاللهم أصلح لنا شأننا كله، ولا تلكنا إلى أنفسنا طرفة عين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الغربه والحنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغربه و فوائد في السفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: احداث ما بعد النكبة-
انتقل الى: