منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 خصائص النمو من 13 سنه حتى 19سنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

خصائص النمو من 13 سنه حتى 19سنه Empty
مُساهمةموضوع: خصائص النمو من 13 سنه حتى 19سنه   خصائص النمو من 13 سنه حتى 19سنه Emptyالسبت 02 مارس 2013, 10:08 pm


خصائص النمو من 13 سنه حتى 19سنه


خصائص النمو من الأمور التى يجب ان يحرص كل اب وام على معرفتها لأنها تساعد هم في فهم ابنائهم اكثر وحل مشاكلهم وهى ليست فقط من اختصاص المدرسه والمرشد الطلابي لكن ايضا هى مهمه للوالدين لذلك لابد من من معرفتها وهذا البحث موجه لكل من المرشد الطلابي والمعلم والأباء والأمهات


أولا ـ النمو الجسمي والحركي :
تستمر معدلات الزيادة في النمو الجسمي بصفه عامه، حيث
1 ـ يزداد الطول والوزن ، ويتحسن المستوى الصحي بصفة عامة ،
ويزداد النضج والتحكم في القدرات المختلفة ويبلغ النمو الجسمي أقصاه
عند الذكور في سن الرابعة عشرة .
2 ـ قد يظهر عدم التناسق بين أجزاء الجسم المختلفة نتيجة طفرة النمو .
3 ـ يؤثر مفهوم البدن على الصحة النفسية للطالب في هذه المرحلة بشكل كبير
مما يجعله يهتم بالألعاب الرياضية خاصة تلك التي صاحب شعبية كبيرة بين أقرانه.
4 ـ قد يحدث إقبالا على تناول الطعام بشراهة في هذه المرحلة.
5 ـ يصبح التوافق الحركي في هذه المرحلة أكثر توازناً، مما يسمح للطالب
بممارسة مختلف ألوان النشاط الرياضي .
العوامل المؤثرة فيه :
من أهم العوامل المحددات الوراثية والتغذية وإفرازات الغدد خصوصا الغدة النخامية التي تفرز هرمونات النمو .
ويلاحظ نقص الانتظام أو التناظر بين أجزاء الجسم المختلفة .
ما يجب على المربين مراعاته :
إعداد المراهقين للنضج الجسمي والتغيرات الجسمية التي تطرأ في هذه المرحلة .
تجنب المقارنة بين الأفراد ، فالفروق الفردية في معدلات النمو تلعب دورا هاما هنا .
الاهتمام بالتربية الصحية والقضاء على الأمية الصحية .


ثانيا ـ النمو الانفعالي :
يظهر على المراهق في هذه السن انفعالات يلونها الحماس ، وتتطور لديه مشاعر الحب ، ونلاحظ عليه الحساسيةالانفعالية ، وهي ردة فعل لا تتناسب مع المثير
( في الفرح أو الحزن ) ، وفي هذه الحالة يراعى عدم المغالاة في التأنيب ،
ومعالجة المشكلة بأسلوب تربوي .
ويميل المراهق إلى التمرد والاستقلالية ، ويغضب كثيرا ، وتنتابه حالات من الاكتئاب ،
وتكون لديه ثنائيةفي المشاعر نحو نفس الشخص ، كما أنه يشعر كثيرا بالخجل والانطواء ، وفي هذه الحالة يجب منحه الثقة بالنفس من خلال تعزيز المواقف الإيجابية ،
والأخذ برأيه إن كان صائبا ، وإشراكه في المناقشة وحل المشكلة المطروحة ،
وتشجيعه ومشاركته في البرامج الإذاعية والثقافية
ومن خصائص هذا الجانب أيضا : الشعور بالتفرد ، وفي هذه الحالة يجب مراعاة التالي :
ـ تكليف من يتصف بهذه الخاصية بالعمل في إطار الجماعة .
ـ توضيح أهمية العمل الجماعي ومردوده الإيجابي على مجموع الأقران .
ـ أن ينبه الطالب بما للعمل الفردي من مآخذ في كثير من الأحيان .
ومن مظاهر النمو الانفعالي أيضا : ظهور الخيال الخصب ، وأحلام اليقظة ،
واتصاف الحياة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني ، ولشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية ، النظر إلى السلطة في كل صورها بعين الاعتبار .
العوامل المؤثرة فيه :
ـ التغيرات الجسمية الداخلية والخارجية .
ـ العمليات والقدرات العقلية .
ـ التآلف الجنسي .
ـ نمط التفاعل الاجتماعي .
ـ معايير الجماعة .
ـ المعايير الاجتماعية العامة .
ـ الشعور الديني .


ما يجب على المربين مراعاته :
1 ـ المبادرة بحل أي مشكلة انفعالية وقت حدوثها .
2 ـ العمل على التخلص من التناقض الانفعالي ، والاستغراق الزائد في أحلام اليقظة .
3 ـ مساعدته في تحقيق الاستقلال الانفعالي والفطام النفسي .


ثالثا ـ النمو الاجتماعي :
ويمكن تلخيص أهم مظاهر النمو الاجتماعي في هذه المرحلة بما يلي :
1 ـ يتم في هذه المرحلة التطبيع الاجتماعي الفعلي الذي يؤدي إلى تكون المعايير السلوكية .
2 ـ يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة .
3 ـ يميل الطالب إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة.
4 ـ يميل الطالب إلى الاستقلال الاجتماعي وبصفة خاصة داخل الآسرة .
5 ـ مسايرة الجماعة والرغبة في تأكيد الذات.
6 ـ البحث عن القدوة والنموذج .
7 ـ نمو القدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية .
8 ـ الحساسية للنقد والميل إلى الجدل مع الكبار .
9 ـ ظهور الشعور بالمسؤولية الاجتماعية.
10 ـ الميل إلى مساعدة الآخرين.
11 ـ لا يرضى أن توجه له الأوامر أمامالآخرين .


العوامل المؤثرة فيه :
* الاستعداد واتجاهات الوالدين وتوقعاتهما .
* الأسرة ومستواها الاجتماعي .
* الأصدقاء وآراؤهم .
* مفهوم الذات .
* المدرسة ومطالبها .
* النضج الجسمي والفسيولوجي .
* الخبرات الاجتماعية الأولى .
* المجتمع والثقافة العامة .


ما يجب على المربين مراعاته :
1 ـ الاهتمام بالتربية الاجتماعية .
2 ـ الاهتمام بتعليم القيم والمعايير السلوكية السليمة .
3 ـ تشجيع التعاون مع أفراد الأسرة والمؤسسات الاجتماعية .
4 ـ إشراك المراهق في مختلف الأنشطة .
5 ـ ترك الحرية له في اختيار أصدقائه ، مع توجيهه إلى حسن الاختيار .
6 ـ احترام ميله ورغبته في التحرر دون إهمال .
7 ـ توسيع خبراته ومعارفه بالنسبة للجماعات الفرعية في المجتمع الكبير .


رابعا : النمو العقلي :
1 ـ ينمو الذكاء العام بسرعة ، وتبدأ القدرات العقلية في التمايز،
ويصل ذكاء الطالب إلى أقصى حد يمكن أن يصل إليه في نهاية هذه المرحلة .
1 ـ تظهر سرعة التحصيل، والميل إلى بعض المواد الدراسية دون الأخرى .
3 ـ تنمو القدرة على تعلم المهارات وكتساب المعلومات .
4 ـ يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد.
5 ـ يزداد مدى الانتباه وتطول مدته .
6 ـ يزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال بدلاً من المحاولة والخطأ أو الحفظ المجرد .
7 ـ ينمو التفكير والقدرة على حل المشكلات واستخدام الاستدلال والاستنتاج ،
وإصدار الأحكام على الأشياء ، وتظهر القدرة على التحليل والتركيب ،
وتتكون القدرة على التخطيط والتصميم .
8 ـ تزداد القدرة على التعميم والتجريد .
9 ـ تتكون المفاهيم المعنوية عن الخير والشر والصواب والخطأ والعدل والظلم .
10ـ تظهر القدرة على الابتكار بشكل اكبر.
11 ـ تتضح طرق وعادات الاستذكار ، والتحصيل الذاتي والتعبير عن النفس .
12 ـ غالباً ما يميل الذكور إلى متابعة الموضوعات الميكانيكية والرياضية والعددية .


خامسا ـ النمو الجنسي :
لعل من أهم مظاهر هذا النمو ما يلي :
1 ـ ظهور الميل إلى تقليد أحد البالغين من نفس الجنس والإعجاب بتصرفاته .
2 ـ بداية ظهور الميول التي تتعلق بالرغبة في الزواج .
3 ـ تصل الانفعالات الجنسية إلى قمة نشاطها .
4 ـ وصول الذكور إلى أقصى نمو فلولوجي جنسي .


الممارسات التربوية :
ومن خلال معرفتنا بالخصائص السابقة عن نمو طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ،
ينبغي على المعلم الاهتمام بمراعاة ما يلي :
1 ـ تنمية الاستعداد البدني لممارسة الألعاب الرياضية .
2 ـ إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتنمية هواياتهم ، واختيار نوع الدراسة التي يتفوقون فيها .
3 ـ ضرورة وجود القدوة الصالحة من الآباء أو المعلمين .
4 ـ توفير فرص الاحتكاك والتفاعل الاجتماعي السليم ، وتعلم المعايير الاجتماعية السائدة .
5 ـ ضرورة وجود جماعات النشاط المختلفة بما يكفل شغل أوقات الفراغ .
6 ـ تزويد الطلاب بالمعلومات الجنسية الصحيحة في إطار شرعي سليم .


نصائح وإرشادات للمعلم في المرحلة المتوسطة
1 ـ ساعد تلاميذك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف .
2ـحددمعنى بعض المفاهيم والمبادئ قبل بداية أية مناقشة .
3ـكن صبورا متفهما قدرالإمكان لسلوكيات تلاميذك وأحسن توجيههم إذا أظهروا شرودا
أو سلوكا سيئا .
4ـالجأ إلى أساليب متنوعة لمساعدة الطلاب على تركيز الانتباه ، كاللجوء إلى
حل الألغاز داخل الصف من حين إلى آخر .
5ـوجه أسئلة حول مستقبل الطالب وما يجب أنيكون عليه عندما يكبر .
6ـأحسن التعامل مع الطالب وتفهم انفعالاته .
7ـتجنبمعاقبة الطالب لأمور تافهة أو أمور لم يرتكبها .
8ـكن مرنا عند تصحيح أوراقالامتحانات .
9ـ لا تكثر من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .
10ـعززثقة الطالب بنفسه وارفع من معنوياته دائما .


نصائح وإرشادات للمعلمين والأباء في المرحلة الثانوية:


1ـاحرص على إتاحة الفرصة لطلابكللمرور في خبرات مختلفة .
2ـوجههم لطرق البحث عن المعلومات وشجعهم على ذلك .
3ـتفهم طبيعة تفكير طلابك ليسهل عليك الاتصال بهم .
4ـساعد طلابك علىاستيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .
5ـكن صديقا جيدالطلابك وحاول التقرب منهم وتوجيههم للأفضل.
6ـابتعد عن أساليب السخرية أو النقدأو العقاب لطلابك وتفهم المرحلة التي يمرون بها .
7ـ استثمر المناقشة الصفية للتعرف على مستوى تفكير تلاميذك
وخبراتهم السابقةواعمل على تطويرها .
8ـ قدم خبرات تتناسب ومستوى تلاميذك مع قليل منالتحدي الحافز.
9ـ استخدم مبدأ التعلم عن طريق اللعب والتعلم عن طريق الخبرةالمباشرة مع التلاميذ.
10ـ نظم درسك بحيث يسهل على التلاميذ عملية التعلم.
11ـ تدرج من الكل إلى الجزء ، ومن السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول ومنالمحسوس لشبه المحسوس فالمجرد.
12ـ احرص على مراعاة الفروق الفردية فيعملية الإعداد والتخطيط والتنفيذ .
13ـ احرص على تحديد استعداد تلاميذك للتعلمقبل البدء بالدرس.
14ـ احرص على ملاحظة أداء تلاميذك لأنشطة التعلم القبلي.




إعداد
الدكتور / مسعد محمد زياد
دكتوراه في الأدب الحديث والنقد
جامعة الخرطوم
مشرف ومطور تربوي
ومحاضر في العلوم اللغوية والتربوي
ة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
خصائص النمو من 13 سنه حتى 19سنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور المعلم في خصائص النمو في المرحلة الابتدائية لدى الطفل
» مبادئ، خصائص وأهداف النظام الاقتصادي الإسلامي
» النمو الاقتصادي
» الخبيزة..عشب مذهل المنافع رخيص وكثير النمو
» الإعاقة الخفية: جهل الأهل والمدرسة .. واضطرابات النمو المعرفي!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الحياة الاسريه والامومة والطفولة :: الامومة والطفولة-
انتقل الى: