منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مدينة الخليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأحد 10 مارس 2013, 9:47 am


الخليل

كان الاسم الذي أطلقه الكنعانيون فيها قرية ( أربع) نسبة إلى بانيها (أربع) بمعنى أربعة وف اي أوائل القرن التاسع عشر قبل الميلاد سكن إبراهيم عليه السلام بعض السنين تحت بلوطات "ممرا" الواقعة في شمال الخليل...ولما توفيت في تلك الأثناء سارة زوجته دفنها في مغارة " المكفيلة" التي اشتراها هي وحقلها من " عفرون" بن صوحر الحثي"..ولما توفي ابراهيم..ومن بعده اسحق..وزوجته "رفقة" دفنوا في المقبرة المذكورة..وكذلك نقلت جثة سيدنا يوسف ودفنت بالقرب من نابلس ثم نقلت الى قرية أربع..ثم دعيت البلدة باسم " حبرون" نسبة الى أحد أولاد " كالب بن يفنة"..وفي أيام الرومان أقيمت كنسية على مقبرة ابراهيم وعائلته..ولما دخل الفرس سنة 614م هدموها..ويظهر أن الخراب الذي حل بالخليل بسبب الغارة الفارسية كان كثيرا حتى أننا لم نجد لحبرون ذكرا في الفتوحات الاسلامية..وفي العهد العربي الاسلامي ذكر المؤخرون والرحالة..الخليل..بأسماء " مسجد ابراهيم" و " حبرى" و"حبرون" و"الخليل"..الذي غلب أخيرا على غيره من الاسماء..بنيت الخليل على صفحي جبلي " الرميدة" و"جبل الرأس" على ارتفاع 927 م..وفي الوادي بين الجبلين الذي يختلف اسمه على طول مجراه..حيث يعرف بوادي التفاح وهو يخترق وسط الخليل..وصل سكان الخليل سنة 1980 الى حوالي 50 ألف نسمة رغم كثرة الهجرة منها حيث يهاجر أبناؤها الى العمل في البلاد العربية وفي بلدان أخرى..وتضم عددا من الحمايل:منها:حمولة الجعبري وظهر منها في العصر الحديث الشيخ محمد على الجعبري..تولى رئاسة البلدية فترة طويلة..ووزارة العدل والمعارف بعد سنة 1949 م في الأردن..وحمولة:القواسمة ومنها المرحوم فهد القواسمة..كان رئيس البلدية..وعضو المجلس الوطني..اغتيل في عمّان سنة 1985 م..وحمولة يغمور ومنها المرحوم عبد الخالق يغمور..رئيس بلدية الخليل فترة طويلة..ومن أفخاذها زعير..وأبو بيض..ومن حمايلها: النتشة وظهر من حمولة النتشة..رفيق شاكر النتشة..وهو باحث في القضية الفلسطينية وله مشاركة في النضال من أجل التحرير...ومن حمايلها: التميمي..ومن أعقاب الصحابي تميم الداري..وحمولة أبو رميلة وحمولة:الرجبي وحمولة الغيث..
وحمولة"مسودة أعرف منهم الأستاذ غالب مسودة..زاملته في العمل..في المدينة المنورة..وتبعد الخليل عن القدس 44 كيلا وعن عمّان 128 كيلا وترتفع عن سطح البحر 927 مترا..وهي مركز لواء كان يضم 38 قرية صغيرة وكبيرة..منطقة بلاد الخليل الطبيعية: تقع في منطقة فلسطين الجبلية وتشمل عىل الأقسام الجنوبية لجبالي القدس..ومن قمم جبال منطقة الخليل: جبل السنداس 930 م وجبل جالس 987 م وخلة بطرخ 1020 م ورأس طورا 1012 م والمرتفعات الشرقية من جبال الخليل تسمى برية الخليل و أقصى ارتفاع لها 660 م وتنتهي مياه أوديتها الشتوية اما في البحر الميت واما في نهر صقرير أو في وادي غزة ووادي الحسي..وأشهر مزروعات منطقة الخليل العنب وهو متميز عن غيره من أعناب فلسطين..والزيتون والتين والمشمش..ومن عيون مدينة الخليل..عين الطواشي..وعين المسجد وعين سارة وعين الحمام..وكان بها في العام 66_1967 م (13) مدرسة للبنين وتسع مدارس للبنات" وقد شارك أهل الخليل في الثورات العديدة التي خاضها عرب فلسطين وكان أول من نفذ اضراب البلديات سنة 1936 م هو المرحوم ناصر الدين رئيس بلدية الخليل ومن قواد الثورة في جبل الخليل عيسى البطاط..ومن مجاهدي الخليل المرحوم الشيخ صبري عابدين..
الخليل في العهد العثماني 1517_5 كانون الأول من عام 1917م:
استولى العثمانيون على الخليل عام 922 ه : 1517 م..كما استولوا على بقية بلاد الشام على أثر معركة " مرج دابق" شمالي حلب ( رجب من عام 922ه: 1516م)..هزم فيها السلطان الأشرف ( قانصوه الغوري" ففلج لوقته ووقع تحت سنابك الخيل..ولم يوقف له فيها على أثرز.وهكذا تم لليطلان العثماني سليم الأول امتلاك الشام بلا قماومة..نزل الخليل سنة 1037 ه: 1627م الشيخ أحمد بن محمد المقري التلمساني صاحب " نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب" وذكرها في كتابه هذا بقوله
( وزرت مقام الخليل ومن معه من الأنبياء وكنت حقيقيا بأن أنشد قول ابن مطروح في ذلك المقام الذي فضلة معروف مشروح:

خليل الله قد جئناك نرجـــو شفاعتك التي ليست ترد

أنلنا دعوة واشفع تشــــــفع الى من لا يخيب لديه قـصد

وقل يا رب أضياف ووفـــد لهم بمحمد صلة وعــــــــهد

أتوا يستغفرونك من ذــنوب عظام لا تعد ولا تــــــــــــحد

اذا وزنت بيذبل أو شمــــام رجحن ودونها رضوى وأحد

ولكن لا يضيق العفو عنهـم وكيف يضيق وهولـــــهم معد

وقد سألوا رضاك على لساني الهي ما أجيب وما أرد

فيما مولاهم طفسا عليهم فهم جمع أتوك وأنت فرد
ويبدو أن القرن الثامن عشر للخليل الثاني عشر للهجرة كان عصرا مرموقا فقد اشتهترت فيه بصنع الصابون وغزل القطن..وصنع الزجاج في معلمها الوحيد في سورية والذي يرجع تاريخه الى القرن السادس عشر للميلاد فضلا من مزروعاتها العديدة من عنب وزيتون وقطن وأشجار غابات وغيرها وفي تفصيل هذا يقول الرحالة والعالم الفرنسي فولني الذي نزل الشام ومصر وأقام فيها 3 سنين: 1738_1785مl1197_1199ه)
وعلى مسافة 7 فراسخ من بيت لحم مدينة حبرون التي يدعوها العرب الخليل..نسبة الى ابراهيم الخليل المدفون فيها..وبيوتها مبنية بأنقاض قلعة قديمة..والأراضي التي بجوارها لها شكل حوض منبت..طوله 5 فراسح..أو ستة..تتوالى فيه على نمط لطيف الاكام الوعرة..وغابات البلوط والصنوبر..وبساتين الزيتون والكروم التي لا يستخرج السكان من عنبها خمرا..لأنهم مسلمون..بل يجففونه زبيبا ويزرعون القطن فيغزلونه ويبعونه في القدس أو غزة..وصنعون الصابون ويأتيهم البدو بالقلي الذي يدخل طبخه..وعندهم معمل لزجاج وهو الوحيد في سورية ففيه يصنعون الخواتم الملونة واساور وخلاخل وأشياء أخرة تافهة يبعثون بها الى الاستانة..فتلك الصنائع جعلت لحبرون منزلة ممتازة..فهي أقوة بلدة في تلك الأرجاء ويمكن أن تسلح 800 رجل..وبما أن سكانها ينتسبون الى الحزب القيسي..فهم سوكان بين لحم اضداد وخصوم..فالنزاع القائم منذ القديم بين أهلت لك البلاد يجعلهم متحفزين دوما للقتال وخوض الحروب الأهلية...وكثيرا ما يغير بعضهم على أراضي البعض.. فيتلفون الزرع..ويقلعون الشجر ويخطفون العنم والمعز والابل..وقلما يحاول الحكام ردعهم من جراء عجزهم وضالة نفوذهم..ان البدو المقيمين في الاراضي المنبسطة مجمعون على مشاكسة الفلاحين الذي ينتقمون منهم بشن الغارة عليهم..فيؤدي ذلك الى احداث فوضى هي أشر من الأستبداد الرازحة تحته باقي البلاد..وكذلك تقدمت الخليل في القرن المذكور في تجارتها..فقد أخذ أهلها كما أخذ من بعدهم جيرانهم سكان جبال بين لحم وناحيتها بالهجرة من بلدهم التماسا للرزق وطلبا للتجارة..نزل الملتلحميون أمريكا بينما اتجه الخليليون منذ القرن 18 الى مدينة الكرك وقراها واستقروا فيها حتى أضحت التجارة يأجمعها تقريبا في أيدي بضعة تجار منهم..وفي أيدي أصحاب الحوانيت الذين نزلوا القرى..وجنى جميعهم أرباحا كبيرة...(وأهل الخليل اشترهروا بأنهم تجار مغامرون وليسوا مخادعين الى المدى الذي وصل اليه جيرانهم في فلسطين)
هذا وفي الكرك اليوم جماعات كثيرة تعود بنسبها الى الخيل..وكانت القوافل التجارية تسير بين الخليل والعقبة في رحلة تشتغرق 9 أيام حاملة على ظههور ابلها مختلف أنواع السلع..كما وأن باعو الخليل مالتجولين كانوا يتوغلون في الصحراء العربية..وما دمنا في البحث عن هجرة الخليليين للخاجر نقول..اتماما للموضوع..انهم أخذوا في أواخر الحكم العثماني وفي مطلع الحكم البريطاني يتجهون في هجرتهم التجارية الى مصر ويافا والقدس وغيرها..ومنهم جبالية ثرية في مصر..وعرف التجار الخليليون في جميع البلاد التي نزلوها بصدق أقوالهم واستقامة في معاملاتهم.





مدينة الخليل 2_80

مدينة الخليل 5_62

مدينة الخليل 3_73

مدينة الخليل 4_66

مدينة الخليل 6_51

مدينة الخليل 8_38

مدينة الخليل 12_28

مدينة الخليل 10_32


مدينة الخليل 11_30




مدينة الخليل 9_34

مدينة الخليل 22_16




مدينة الخليل Spacer



مدينة الخليل 15_24


مدينة الخليل 17_20

مدينة الخليل 13_27

مدينة الخليل 23_13

مدينة الخليل 21_18

مدينة الخليل 7_47












عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:32 pm عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأحد 10 مارس 2013, 9:49 am

سميت بالخليل نسبة لنبي ابراهيم عليه السلام
خليل الله


مدينة الخليل Hebron-Upper-Pool-of-David-1937_


صورة لبركة عام 1937

 

لجرم الابراهيمي
مدينة الخليل Hebron_Ibrahim_Mosque


مدينة الخليل Copy_of_Hebron-View-1921

Early 20th century photograph of Hebron


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:57 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأحد 10 مارس 2013, 9:50 am

صور تساقط الثلوج في مدينة الخليل ::

مدينة الخليل 9998315740

مدينة الخليل 3909787458

مدينة الخليل 3909787457

مدينة الخليل 3909787459

مدينة الخليل 3909787460


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:58 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأحد 07 يوليو 2013, 9:48 pm



المغتصبات الصهيونيه
إذنا 12 كم شمال غربي الخليل 33,986 0
برقوسية 9 تموز، 1948 31 كم شمال غربي الخليل 6 383 2,351 3,214 0 None
بني نعيم 8 كم شرق الخليل 71,624 35
بيت أولا N/A 0
بيت الروش التحتا N/A 0
بيت الروش الفوقا N/A 0
بيت اُمّر 11 كم شمال غربي الخليل 28,233 567
بيت جبرين 29 تشرين أول، 1948 21 كم شمال غربي الخليل 14 2,819 17,310 54,962 1,008 Beyt Guvrin
بيت عوّا 20 كم غرب الخليل 1 0
بيت عينون 5 كم شمال شرقي الخليل 1 0
بيت كاحل 7 كم شمال غربي الخليل 5,611 0
بيت نتّيف 21 تشرين أول، 1948 21 كم شمال غربي الخليل 4 2,494 15,316 32,762 0 Neliv ha-Lamed-He, Avi'ezer, Roglit, and Newe Mikha'el.
ترقوميا 12 كم شمال غربي الخليل 20,718 0
تفّوح 8 كم غرب الخليل 12,100 0
تلّ الصافي 9 تموز، 1948 35 كم شمال غربي الخليل 3 1,496 9,190 27,794 1,120 None
الثواني 1 0
الجبعة 16 كم شمال الخليل 5,593 1,751
حلحول 5 كم شمال الخليل 37,324 0
خاراس 20 كم شمال غربي الخليل 6,777 0
خربة أمْ برج 28 تشرين أول، 1948 31 كم شمال غربي الخليل 12 162 997 13,079 0 Nechusha
خربة الدير 1 0
خربة السكّه 21 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة السمية 1 0
خربة الشيخ مريس 1 0
خربة الطبقه 1 0
خربة العزيز 16 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة الكرمل 17 كم جنوب شرقي الخليل 1 0
خربة الكوزيبة 8 كم شمال غربي الخليل 1 0
خربة المجد 1 0
خربة المنطار 13 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة الهجرة 11 كم جنوب شرقي الخليل 1 0
خربة ام الشُقف N/A 0
خربة بنية N/A 0
خربة بيت زعتا N/A 0
خربة بيت عمرة 11 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة بيت مقدوم 1 0
خربة جدور N/A 0
خربة جمرورة 3,707 0
خربة حتا N/A 0
خربة دومة الدير N/A 0
خربة دير رازح 11 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة دير رفات N/A 0
خربة رأس الجورة N/A 0
خربة رابود 1 0
خربة راس الجورة N/A 0
خربة رفات 19 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة صافا 12 كم شمال غربي الخليل 1 0
خربة طرّامة 1 0
خربة طمّيسره N/A 0
خربة غوين الفوقا 1 0
خربة قصّة N/A 0
خربة كرزه 12 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة كرمة 15 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة كنار N/A 0
خربة ماعين 13 كم جنوب غربي الخليل 1 0
خربة مراح البطم N/A 0
خربة هرابة النبي 1 0
خللات النواميس N/A 0
الدوايمة 29 تشرين أول، 1948 18 كم شمال غربي الخليل 16 4,304 26,429 60,560 0 Amatzya
دوره 11 كم جنوب غربي الخليل 240,685 0
دير الدبان 23 تشرين أول، 1948 26 كم شمال غربي الخليل 7 847 5,200 7,777 0 Moroccan Jews founded Luzit in 1955
دير العسل التحته 21 كم جنوب غربي الخليل 1 0
دير العسل الفوقة 1 0
دير النخّاس 29 تشرين أول، 1948 20 كم شمال غربي الخليل 13 696 4,274 8,923 0 None
دير سامت 20 كم غرب الخليل 1 0
ذِكْرِين/زِكْرِين 22 تشرين أول، 1948 27 كم شمال غربي الخليل 9 1,369 8,406 17,186 0 None
رأس ابو ريشة N/A 0
رعْنة 22 تشرين أول، 1948 26 كم شمال غربي الخليل 8 220 1,354 6,923 0 Gal-On
ريحيا 2,655 0
زكرية 23 تشرين أول، 1948 25 كم شمال غربي الخليل 2 383 2,351 15,311 0 Zekharya and possibly Beit Shamesh too.
زيْتا 17 تموز، 1948 29 كم شمال غربي الخليل 10 1,114 6,839 3,127 1,273 None
سعير 8 كم شمال شرقي الخليل 92,417 0
السموع 14 كم جنوب غربي الخليل 138,854 0
الشيوخ 6 كم شمال شرقي الخليل 22,088 0
صوريف 25 كم شمال غربي الخليل 38,550 314
طوبا N/A 0
الظاهريه 23 كم جنوب غربي الخليل 120,452 0
عجّور 23 تموز، 1948 24 كم شمال غربي الخليل 5 4,327 26,571 44,771 0 'Agur, Tzafririm, Giv'at Yesh'ayahu, Li-'On, & Tirosh.
عرب الجهالّين 478,058 0
عرب الرشيدة N/A 0
عرب الكعابينا N/A 0
القُبيبة 28 تشرين أول، 1948 24 كم شمال غربي الخليل 15 1,230 7,551 11,801 0 Lakhish
كرزه N/A 0
كريسة الشرقية 1 0
كُدنة 22 تشرين أول، 1948 25 كم شمال غربي الخليل 11 522 3,206 11,607 0 Beyt Nir
مخيّم العروب 1 0
مخيّم الفوّار 1 0
مٌغلّس 9 تموز، 1948 30 كم شمال غربي الخليل 1 626 3,847 11,286 0 Gefen
نوبا 11 كم شمال غربي الخليل 22,831 0
يطّا 14 كم جنوب غربي الخليل 174,136 0

مدينة الخليل 110






عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأربعاء 07 أغسطس 2013, 4:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأربعاء 07 أغسطس 2013, 4:37 pm




 
[rtl]رمضان يعيد الحياة الى البلدة القديمة في الخليل[/rtl]



مدينة الخليل A220acba2fbf515b63794b2c62e7873b



[rtl]
تشهد اسواق وشوارع البلدة القديمة في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة في شهر رمضان حركة تجارية نشطة وتبدو مكتظة في مشهد افتقدته منذ سنوات طويلة بسبب الحواجز والاجراءات الاسرائيلية.
 و زار الاف من الفلسطينيين البلدة القديمة في الخليل مع بدء شهر رمضان المبارك على غير عادتهم لاسباب منها الصلاة في الحرم الابراهيمي والعروض التجارية والمحفزات الاقتصادية التي توفرها المؤسسات في المدينة للتشجيع على زيارتها والشراء منها.
وتوافد الالاف في شهر رمضان الى الحرم الابراهيمي في قلب المدينة و المتنازع عليه بين المسلمين للصلاة فيه.
ويقول حجازي ابو سنينة رئيس طاقم موظفي الحرم لوكالة فرانس برس «هنالك فرق واضح في اعداد المصلين القادمين الى الحرم في رمضان عن غير ايام رمضان».
وبحسب ابو سنينة «امتلأت ساحات الحرم الداخلية والخارجية في صلاة الجمعة الاولى من رمضان ووصل عدد المصلين في الحرم الى اكثر من 10 الاف مصل بينما كان العدد في الجمعة السابقة حوالي 1500 مصل فقط».
واضاف «كذلك عدد المصلين في صلاة العصر الذي وصل الى نحو الفين بينما كان العدد لا يتعدى العشرين في صلاة العصر في الايام قيل شهر رمضان».
وتعج الاسواق بالمتسوقين وتتزين بالاعلام الفلسطينة بينما تعرض المحلات مختلف انواع السلع والانواع المختلفة من الاغذية والحلويات.
واكد عماد حمدان مدير عام لجنة اعمار الخليل ان «ما نراه في الخليل هذه الايام شيء مفرح ونتمنى ان تكون كل ايام السنة كذلك».
واضاف «نحن اعددنا خطة شاملة لانعاش الوضع الاقتصادي في البلدة القديمة منها ترميم المحلات التجارية وتوفير المرافق اللازمة لها ودعم بعض المواد الغذائية وبالتالي تخفيض اسعارها مثل القطائف».
وتزدحم محلات بيع الحلويات والقطائف في البلدة القديمة مما يفرح اصحاب المحلات التي يأتي اليها كثيرون بسبب العروض والاسعار الرخيصة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الفلسطينيون.
ويؤكد صبحي مسك وهو صاحب احد المحلات «ما نبيعه في يوم واحد في شهر رمضان يماثل ما نبيعه في شهر كامل في الايام العادية لان الاسعار رخيصة جدا بالمقارنة مع الاسعار في المناطق الاخرى التي تبيع بسعر مضاعف».
واكد رائد ابو شامة مشرف المبيعات في محلات شركة لمنتجات الالبان «نبيع باسعار مخفضة لتشجيع المواطنين للقدوم الى السوق في البلدة القديمة».
واضاف ان «نسبة الخصم تصل الى 30% عن اسعارنا خارج البلدة القديمة»، مؤكدا ان «نسبة المبيعات ارتفعت عدة اضعاف عما كانت عليه في الايام قبل شهر رمضان».
 ويقيم نحو 190 الف فلسطيني في الخليل الواقعة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، فيما يقيم حوالى 600 مستوطن في جيب داخل المدينة تحتله اسرائيل ويشكل ثلاثة بالمئة من مساحتها. وتشهد الخليل التي انسحب منها الجيش الاسرائيلي جزئيا في 1998 مواجهات واشتباكات متكررة بين الفلسطينيين والمستوطنين والقوات الامنية الاسرائيلية.
 (ا ف ب)

[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:41 pm




 


الخليل تاريخ وجذور 


ان الروايات التاريخية بمجموعها تفيد ان الجذور العربية لمدينة الخليل
تعود الى اربعة الاف عام على وجه التقريب حين سكن الكنعانيون
تلك المنطقة وتؤيد التوراة ذاتها انها بنيت قبل مدينة تانيس 
عاصمة مصر السفلى بنحو عقد من الزمان وتؤكد الوقائع التاريخية 
ان قرية اربع تنسب الى بانيها اربع وهو كنعاني عربي
وسيد العناقيين الذين وجدوا في تلك المنطقة
والعناقيون من القبائل الكنعانية العربيسة كما يؤكد التاريخ.


كان الاسم الذي اطلقه الكنعانيون على المدينة قبل 5500 سنة "قرية اربع" 
ثم عرفت باسم "حبرون" او "حبرى" وقد بنيت على سفح جبل الرميدة
في حين كان بيت ابراهيم عليه السلام على سفح جبل الراس المقابل له
ولما اتصلت حبرون ببيت ابراهيم
سميت المدينة الجديدة الخليل نسبة الى خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام.


عثر في مدينة الخليل على اثار انسان العصور الحجرية القديمة والمتوسطة والحديثة 
ثم نزل العرب الكنعانيون المنطقة في فجر العصور التاريخية 
وعمروها وبنوا قرية اربع (الخليل)
وقد اثبتت الحفريات ان تاريخ المدينة يعود الى ابعد من العام 3500ق.م.


وسكن المنطقة العرب العناقيون الاقوياء الطوال ولما جاء يوشع بن نون
غير اسم قرية اربع الى حيرون ثم صارت ثم صارت الخليل 
قاعدة لدواد بن سليمان سبع سنين ونصفا فقط.
السكان
يتراوح حاليا عدد سكان محافظة الخليل حوالي 420 الف نسمة 
منها حوالي 300 الف نسمة داخل المدينة نفسها.
»»»»»» الوضع الطبيعي «««««« 


تقع الخليل ضمن هضبة التوائية ثلاثية العمر تعرضت للحت والتعرية 
فتحولت الى مجموعة قمم جبلية تخترقها اودية وقد نشات المدينة
في احد هذه الاودية على سفحي الجبلين المذكورين وارتفاع 927م عن سطح البحر،
ويختلف اسم الوادي على طول مجراه فيعرف في بدايته باسم وادي القناة 
ثم وادي سبتة ثم وادي التفاح الذي يخترق الخليل حيث 
الاسواق المركزية والمدينة القديمة ثم يعرف بعدها بوادي سابيا
فوادي القاضي ثم ودي الخليل بعد موقع قرية الظاهرية 
حتى يصب في وادي غزة الذي ينتهي بدوره في البحر المتوسط.


اما صخور منطقة الخليل فيغلب عليها الحجر الكلسي الذي يساعد
على انتشار المظاهر الكارستية كالمغاور والينابيع الفلكلورية
المتمثلة في عدد كبير من العيون كعين سارة ونمرة وعرب وغيرها،
وهناك عيون كثيرة تنتشر في المنطقة المحيطة بالمدينة مباشرة 
واهمها ينابيع الفوار التي جرت مياهها بانابيب 
لتزويد المدينة بمياه الشرب منذ الثلاثينات.


ونتيجة للاوضاع المناخية والصخور السائدة تكونت في منطقة الخليل
تربة البحر المتوسط الوردية (التيرا روزا) الرقيقة
التي حفظها السكان من الانجراف بالمدرجات التي يسمونها حبايل
ورافق ذلك كله انتشار غطاء نباتي خفيف
من بقايا الغابة المتوسطية المتقهقرة والاعشاب المتفرقة.
جبال الخليل هي القسم الجنوبي من سلسلة مرتفعات وسط فلسطين،
وهي اعلى واطول واعرض مجموعة جبلية في فلسطين ، 
اذ يندر ان تقل ارتفاعات قممها عن 900م عن سطح البحر، 
ويرتفع جبل حلحول شمال الخليل الى 1020 م 
ويبدو فارق الارتفاع المطلق اعظم اذا نظر الى سطح البحر الميت ،
المواكب للجانب الشرقي من هذه الجبال .
فسطحه دون مستوى سطح البحر ب 402 م 
ولذا يزيد التضرس المطلق على 1400 بين ذروة جبل حلحول ومياه البحر الميت
عبر مسافة افقية لا تتجاوز 30كم ويرجع السبب في ذلك 
الى انتصاب الحوائط الجرفية للحفرة الصدعية التي يشغل البحر الميت ادنى بقاعها.
»»»»»» البناء والانتماء««««««


من الثابت عند المسلمين ان الانبياء ابراهيم واسحق وسارة ويعقوب عليهم السلام
وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وايليا على التوالي عليهم السلام 
مدفونون في مغارة ( المكفيلا) التي يقوم عليها الحرم الابراهيمي الشريف،
وفي الحرم ايضا ضريح للنبي يوسف عليه السلام
لكن البعض يقول انه قد دفن في منطقة نابلس
ويرد عليهم اصحاب الراي الاول بانه دفن فعلا في نابلس بداية ثم نقل الى الخليل لاحقا، 
ليكون بجانب ابائه، وتذكر بعض الروايات ان ادم ونوحا وساما مدفونون ايضا في نفس المغارة.


وتشير احدى الروايات الى ان الرسول عليه السلام ، 
قد صلى في المكان ليلة الاسراء، حيث يروي ابن بطوطة 
نقلا عن كتاب علي بن جعفر الرازي الذي سماه (المسفر للقلوب) 
عن ابي هريرة انه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم "
لما اسري بي الى بيت المقدس مر بي جبريل على قبر ابراهيم، فقال :
انزل فصل ركعتين، فان هنا قبر ابيك ابراهيم ثم مر بي على بيت لحم وقال:
انزل فصل ركعتين فان هنا ولد اخوك عيسى ثم اتى بي الى الصخرة".


ويقول صلاح الزرو التميمي في مقالة حول الحرم الابراهيمي وبنائه:
اما بناء السور فاغلبه اسلامي مع خلاف حول بناء السور 
الذي هو اساس البناء حيث تتضارب الروايات، فبعضها ينسبه الى الجن
بسبب الحجارة عظيمة الطول والحجم التي يتكون منها بناؤه، 
وبعضها ينسبه الى الملك (هيروديوس) حاكم الديار المقدسة
قبل مولد عيسى عليه السلام، وبعض الروايات تذكر
ان الملك النبي سليمان عليه السلام هو من قام ببناء السور الخارجي
الذي يسمى (بالحير او الحصن) وذلك قبل حوالي 2800 عام . 
حيث يروى عن كعب الاحبار(كان يهوديا فاسلم) ان بناء (الحير) 
من قبل سليمان وان سليمان تنفيذا لامر الله: قدم ارض كنعان
فطلب فلم يصب (أي لم يعرف المكان) ورجع الى بيت المقدس فاوحى اليه:
(امض فانك ترى نورا من السماء الى الارض فهو موضع خليلي).
وهكذا بنى سليمان سورا مستطيلا طوله ثمانون ذراعا وعرضه اربعون 
وارتفاعه عشرون دون ان يجعل له بابا 
فقد كان البناء بقصد حفظ قبور من دفنوا فيه وقد بنى السور من حجارة كبيرة 
لا يفوقها في الضخامة سوى قلعة بعلبك واهلرام مصر ، 
الامر الذي كان يستهوي الزوار في مختلف العصور، 
وكانوا يرجعون فيتحدثون عن عظمة ما شاهدوه ،
وهو ما كان يدفع بالعثمانيين احيانا من شدة حرصهم عليه 
الى عدم السماح لاحد الالمام ببنائه او تفحصة الا باذن خاص.


ولما حكم الرومان البلاد تاليا، اقاموا فوق السور السليماني كنيسة،
وقد هدمها الفرس عند غارتهم على فلسطين وبنوا فوق السور مشهدا،
ورمموا ما كان خرابا من اضرحة الانبياء، وكان الامويون 
اول من بادر الى بناء الجامع الذي لا يختلف في هندسته عن هندسة جامع امية
في دمشق ولما جاء المهدي العباسي فتح بابا في سور سليمان 
يؤدي الى المشهد وامر ببناء القباب والاضرحة فوق قبور الانبياء،
وكان ذلك سنة 775 ميلادية.


ويتابع التميمي: واتخذ المسجد بعدئذ للصلاة الجامعة وصلاة الجمعة 
وبقي الامر بعدئذ للصلاة وصلاة الجمعة وبقي الامر على هذا النحو 
حتى جاء الغزو الصليبي للمدينة سنة 1099 م،
فهدم الصليبيون البناء الاسلامي واقاموا على انقاضه حصنا لفرسانهم
وديرا لرهبانهم وكنيسة صغيرة على الطراز القوطي، فلما استرد صلاح الدين الايوبي المدينة 
اسرع باعادة البناء مسجد اسلاميا وزاد في تكريمه
واظهار اهميته بان نصب فيه منبر جامع عسقلان المصنوع عام 484هـ 
والذي ما زال موجودا في المسجد الى يومنا هذا.


ولقد قال الشاعر المصري جمال الدين بن مطروح 
اثناء زيارته للخليل عام 1885م برفقة الملك الصالح ايوب:
خليل الرحمن قد جئناك نرجو--------------- شفاعتك التي ليست ترد
انلنا دعوة واشفع تشفع ---------------- الى من لا يخيب لديه قصد
وقل رب اضياف ووفد ---------------- لهم بمحمد صلة وعهد
اتوا يستغفرونك من ذنوب --------------- عظام لا تعد ولا تحد
ولكن يضيق العفو عنهم ---------------- وكيف يضيق وهو لهم معد
وقد يالوا رضاك على لساني --------------- الهي، ما اخيب ، ولا ارد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:43 pm




 


اليكم وصف للحرم الابراهيمي الشريف


وصف مجير الدين الحنبلي
يقع الحرم الابراهيمي جنوب شرق مدينة الخليل ، ويحيط المسجد سور عظيم
بسمك ثلاثة اذرع ونصف من كل جانب
وعدد مداميكه من اعلى مكان وهو عند باب القلعة من جهة الغرب 15 مدماكا،
وارتفاع البناء من ذات المكان عند باب القلعة جهة الغرب 26 ذراعا عند الطبلخانة ( مكان دق الطبل)
وعرض كل مدماك من السور نحو ذراع وثلث ذراع.
وللمسجد مئذنتان قائمتان على السور الاولى من جهة الجنوب الشرقي
والثانية من جهة الشمال الغربي وهما مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق السطح.
والمقام الذي داخل السور طوله- قبلة الشمال – من صدر المحراب عند المنبر 
الى صدر المكان الذي به ضريح يغقوب –عليه السلام- ثمانون ذراعا ينقص يسيرا ،
وعرضه- شرقا بغرب – من السور الذي به باب الدخول الى صدر الرواق الغربي
الذي به شباك يتوصل منه الى ضريح سيدنا يوسف 41 ذراعا يزيد ثلث او نصف ذراع.
والبناء من داخل المسجد يشتمل على بناء معقود من داخل السور
وعلى نحو النصف من جهة الجنوب الى الشمال وهو ثلاثة اسوار،
الاوسط منها يرتفع عن السورين الملاصقين له من جهة الشرق والغرب 
والسقف مرتفع على اربعة اسوار محكمة البناء وبصدر هذا البناء المعقود
تحت السور الاعلى يقع المحراب وبجانبه المنبر الاثري ويقابل المحراب والمنبر 
دكة المؤذنين وهي قائمة على عمد رخامية في غاية الحسن والجمال ،
والرخام على شكل دائري 
وهو من عمارة تنكز في عهد السلطان محمد بن قلاوون سنة 732هـ –1331م.
اما القبور بجانب السارية تجاه المنبر في المصلى الرئيسي يوجد قبر سيدنا اسحاق
ويقابله قير زوجته رفقة بجانب السارية الشرقية وهذا البناء له ثلاثة أبواب
تنتهي الى الساحة السماوية وتسمى صحن المسجد اما البناء الاوسط فينتهي الى الحضرة الابراهيمية ،
وهي مكان معقود والرخام مستدير على جدرانه الاربعة،
وبجهته الغربية الحجرة الشريفة التي بداخلها قبر سيدنا ابراهيم 
وفي الجهة الشرقية قبر زوجته السيدة سارة والباب الثاني خلف قبر سارة 
في الجهة الشرقية والباب الثالث خلف قبر سيدنا ابراهيم من الجهة الغربية 
والى جانبه محراب المالكية ويوجد شباك يطل على مقام يوسف عليه السلام
وباخر الساحة التي بداخلها السور السليماني من جهة الشمال ضريح يعقوب 
وهو بجهة الغرب حذاء قبر ابراهيم ويقابله من الشرق قبر زوجته ليقا او لائقة.
والساحة السماوية بين مقام سيدنا ابراهيم الخليل ومقام يعقوب –عليهما السلام-
والقباب المبنية على الاضرحة المنسوبة للخليل وزوجته سارة، 
ويعقوب وزوجته ليقا من بناء بني امية ، 
وقد فرشت الارض التي بداخل السور بالبلاط السليماني.
اما المغارة فيوجد لها باب لطيف بجانب المنبر 
ويوجد لها سلم من حجر عدته خمس عشرة درجة.
وبظاهر السور من جهة الشرق مسجد الجاولي وهو من العجائب
قطع من جبل مجوف وبني عليه السقف والقبة 
ويقوم هذا المسجد على اثنتي عشرة سارية قائمة في وسطه، 
وارضه وحيطانه وسواريه معمولة من الرخام ،
وعليه شبابيك حديدية في اخره من جهة الغرب وطول هذا المسجد من القبلة ثلاثون ذراعا
وعرضه شرقا بغرب 25 ذراعا. وابتدئ العمل به في ربيع الاخر 
سنة ثمان وسبعمائة وانتهي منه سنة عشرين وسبعمائة زمن الملك محمد بن قلاوون،
مكتوب على حائطه ان الذي عمره سَنجَر الجاولي من ماله الخاص.
وصف المسجد حديثا
البناء من الخارج وما جاوره
الوصف الاجمالي
في داخل السور السليماني يوجد المصلى الرئيس والصحن المكشوف
وما يحيط به من اروقة وقباب وغرف ويحد الصحن المكشوف من الجهة الجنوبية
ايوان معقود والقبتان ترمزان لقبري ابراهيم الخليل وزوجته 
وبينهما فسحة معقودة وبجوارهما غرفة سدنة المسجد،
كما توجد منارة فوق الركن الشمالي الغربي لجدار الحصن السليماني 
واخرى فوق الركن الجنوبي الشرقي.
ويلاصق الجدار الشرقي للحصن من الخارج مسجد الجاولي.
ويلاصق الجدار الغربي للحصن من الخارج ابتداء من الركن الجنوبي الغربي
غرفة سيدنا يوسف عليه السلام تعلوها المدرسة المنسوبة للسلطان حسن،
والغرفة ترمز للقبر ، ثم السلم (الدرج) المستحدذ سنة 1950م.
ساحة المسجد الخارجية وما بها من مبان اثرية مثل برج السلطان سليمان
وبقايا السور بينهما ورباط قلاوون وسبيل الطواشي وغيرها.
الوصف التفصيلي
الجدران الخارجية للمسجد وهي الحصن السليماني تكون شكلا مستطيلا
مقاسه الخارجي 59.28*33.97 مترا مربعا وسمكها 2.68 مترا،
وارتفاعها 16 مترا ، مبنية باحجار ضخمة على هيئة مداميك،
ويبلغ طول بعض احجارها نحو 7متر وارتفاعها نحو متر ونصف،
وبها من الخارج صفوف واكتاف ويتوجها كورنيش وفي العصر الاسلامي
زيد ارتفاعها نحو ثلاثة امتار بما فيها التحصينات، 
وعلى الركنين الجنوبي الشرقي والشمالي الغربي للحصن السليماني اقيمت مئذنتان مربعتا الشكل ،
ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق سطح المسجد، وتعودان الى العهد المملوكي.
اما سطح المبنى داخل الحصن السليماني فيتالف من
قباب واجزاء مستوية ومائلة مكسوة بالواح من الرصاص ،
اما سطح الجاولي وقبة سيدنا يوسف والمدرسة المنسوبة للسلطان حسن 
فمغطاة بمربعات حجرية وتسمى المدرسة بالعنبر.
مداخل المسجد حاليا ثلاثة : الاول يقع في الجنوب الشرقي للمسجد
وهو الباب الرئيسي يسلك داخله طريقا فيه درج ثم ينعطف الى اليسار
مارا تحت قنطرة ثم يصعد سبع درجات ، وكان له درج طويل
يبتدئ من الركن الجنوبي الغربي للحصن بدرجات هي عبارة عن انصاف دوائر
الا ان هذا الدرج والباب الرئيسي قد نسفه اليهود في 11/10/1968م. 
والثاني يقع في الشمال الغربي ، يتوصل اليه بواسطة 32 درجة بشكل مستقيم . 
والثالث يقع قرب الميضأة الغربية قبل بداية درج الباب الثاني،
وقد انشئ له حديثا سلم بارز متعرج للوصول الى المدرسة المنسوبة للسلطان
حين وحول احد شبابيكها الى باب ، وهذا يتنافى وروعة وضخامة البناء 
ولا يتناسب مع طرارز المبنى من ناحية الفن المعماري الاسلامي، 
الا ان هذا المدخل له اهميته خاصة عند ازدحام المصلين بعد الصلاة ايام الجمع،
وتستخدمه النساء ايام الجمع ايضا.
وبالجهة الغربية من المسجد الابراهيمي توجد ساحة فسيحة غير مستوية 
تحوي بالقرب من الركن الشمالي الغربي للحصن بقايا برج واسوارا ممتدة الى الحصن
يقابلها من الجهة الجنوبية الغربية للحصن بالقرب من رباط قلاوون
برج اثري كامل له قيمته الفنية والتاريخية وعليه لوحة تذكارية باسم السلطان سليمان بن سليم
وقد ازيل مؤخرا هذا البرج بالكامل، وبقايا السور التي بين البرجين ايضا، 
واعيد بناء جزء من البرج ملاصقا للبرج الشمالي الغربي ولكنه غير مطابق للاصل
سواء من ناحية المقاييس او الشكل او الحجم، وثبتت عليه اللوحة التاريخية سالفة الذكر،
وتحتها لوحة اخرى حديثة كتب عليها 
( نقلت دائرة الاثار هذا البرج من مسافة خمسين مترا من شرق مكانه الحالي 1385-1965 م).


وكان يلاصق الجدار الغربي للحصن السليماني ابتداء من الركن الجنوبي الغربي
متجها الى الركن الشمالي ميضأة حديثة وفناء مكشوف به خزان ماء 
يمد الميضأة بالمياه وقد ازيل مؤخرا.ثم غرفة بها قبر سيدنا يوسف عليه السلام
تعلوها القبة التي ترمز للقبر والتي بنيت في القرن العاشر زمن المقتدر بالله العباسي
ثم مدرسة السلطان حين(العنبر) التي مساحتها عشرون مترا طولا وثمانية امتار عرضا 
ثم السلم (الدرج ) الحديث البارز في الساحة الذي اتشئ سنة 1950م، 
الموصل الى العنبر عن طريق الباب الذي كان شباكا.
وبالقرب من الركن الجنوبي الغربي للحصن ، 
توجد بقايا رباط قلاوون الذي انشئ في سنة 679هـ ويعلو الرباط طابق مستحدث.
وقد انشئت حديثا استراحة سياحية على الشارع الرئيسي ( وهي بيد اليهود)
في مدخل الساحة نحو عشرين مترا وبارتفاع نحو خمسة امتار والاستراحة
بوصفها هذا تسد الساحة وتحجب منظر المسجد مما اساء لروعة هذا الاثر العظيم
من النواحي الفنية والمعمارية والتخطيطية وان هذا يتنافى مع 
الغرض الاساسي الذي من اجله ازيلت المباني القديمة من حوله
لتكوين الساحة واذهار روعة هذا المبنى الاسلامي.
المصلى الرئيسي
وهو عبارة عن مصلى مستطيل الشكل قياسه من الداخل 28,45 *21,80 متر مربع
يتكون من ثلاثة اروقة، اوسطها اكبرها واعلاها ، ويوجد بالجزء المرتفع منه شبابيك جصية،
واخرى من شرائح الزجاج الشفاف وبه شرفة ذات سياج معدني 
محمولة على قضبان من الحديد ومعلق على السياج لافتات 
مكتوب بها الاسماء التالية: الله، محمد، ابو بكر، عمر ، عمر ، عثمان ، علي ، حسن، حسين،
وعقود هذه الاروقة قائمة على اربع دعامات ضخمة كل منها عبارة عن اكتاف، 
وعمد وانصاف عمد يعلوها تيجان وترتكز جهة الحوائط الرئيسية
على اجزاء من هذه الدعامات او على (كوابيل) دعامات كالاوتاد مثبتة في الجدران.
والدعامات مؤزرة باشرطة رخامية ملونة طبيعيا او مطلية تقليدا للرخام
كما ان الجدران مؤزرة برخام ما بين الواح منقوش واشرطة ملونة، 
وقد تلف رخام بعض هذه الاماكن، فاستعيض باحجارا او طلاء ممزوجا بالوان الزيت بدل الرخام التالف.
وملصق بالركن الشرقي من المصلى لوحتان 
احداهما باللغة اليونانية نصها يدل على اسم زائر يطلب البركة والغفران،
والاخرى باللغة العربية بخط الثلث تتضمن تاريخ عمل هذا الرخام ايام الناصر محمد بن قلاوون
في سنة 732هـ –1332م. ويعلو الوزرة طراز من الرخام 
مكتوب به ايات من القران الكريم هي سورة يسن وتبدأ من فوق المحراب وتنتهي علىيساره
بقلم الخطاط ابراهيم العنتي سنة 1313هـ – 1895 م.
والحوائط والدعامات كافة مبيضة اعلى الوزرات ومدهونة بدهان الزيت 
والاسقف عبارة عن عقود متقاطعة بشكل مصلبات محمولة على اقواس 
ترتكز على الدعامات والجدران وجميعها مبيضة ومدهونة ومزخرفة بدهان الزيت.
وبصدر المصلى في الجدار السليماني محراب مجوف مكسو بالرخام الملون 
وسقفه مكسو بالرخام الملون وسقفه مكسو بالفسيفساء المذهب والملون 
عقد المحراب ملبس بالرخام الابيض والاسود على شكل دوائر متداخلة 
واشرطة ويحيط به من اعلاه وجانبيه طراز من الرخام الدقيق النقش
المطعم بالصدف ويعلو ذلك كتابة فوق الوزرة 
وعلى جانبي المحراب عمودان من الرخام يحملان عقده.
وفوق مدخل المغارة بجوار دكة المبلغ ( المؤذن) قبة صغيرة
محمولة على اربعة اعمدة رخامية وفوق مدخلها الثاني المجاور للمنبر
قاعدة قبة صغيرة محمولة على اربعة اعمدة رخامية 
اما المهبط الثالث للغار فيظن وجوده بجوار الغرفة الرمزية لقبر لائقة بالجهة الغربية منها
ومغطى ببلاطة مستوية مع سطح الارضية او البلاط وقيل: شمال مقام رفقة.
وبالجدار الشمالي للمصلى الرئيسي ثلاثة ابواب :
احدها: بالطرف الشرقي يوصل الى رواق به الباب الرئيس للمسجد،
والثاني : يواجه المحراب الى رواق بين القبتين الرمزيتين لقبر الخليل وزوجته سارة،
والثالث : بالطرف الغربي ويوصل الى مصلى المالكية.
ويدخل النور الى المصلى الرئيسي من اربعة شبابيك جصية 
واربع من شرائح الزجاج الشفاف العلوية في الرواق الاوسط 
بالاضافة الى شباكين بالجدار الشمالي من شرائح الزجاج الشفاف.
وقوم على يمين المحراب منبر خشبي ، هو المنبر الفاطمي
الذي امر بصناعته بدر الجمالي لمشهد راس الامام حسن بمدينة عسقلان 
ونقله صلاح الدين الايوبي الى مكانه الحالي وهو من التحف النادرة 
بدقة الحفر والكتابة الكوفية وعليه تاريخ عمله سنة 484 هـ (1091م).
وعلى جانبي الرواق الاوسط بين الدعامات ، وعلى مقربة من المحراب
توجد حجرتان من مباني الحجر المهون بدهان الزيت من الخارج والمبيضة من الداخل،
وهما مستطيلتا الشكل ذواتا سقف (جمالوني) وبداخل كل منهما مشهد من الرخام
رمزا لقبر كل منهما وعلى المشهدين ايات من القران الكريم
واسم الاّمر بعملهما الناصر محمد بن قلاوون ولكل غرفة باب خشبي
وشباكان نحاسيان باشكال هندسية مكتوب عليهما " هذا قبر النبي اسحاق عليه السلام"
و "هذا قبر سيدتنا رفقة رضي الله عنها – زوجة النبي اسحاق عليه السلام"،
وعلى الباب اسم صانعه الحاج عبد اللطيف سنة 1200هـ.
وتوجد بمؤخرة المصلى دكة المبلغ (المؤذن) وهي من الرخام
محمولة على ستة اعمدة رخامية ولها درابزين من الحديد ويصعد اليها بسلم حديدي حلزوني.
مصلى المالكية
يقع هذا المصلى شمال غرب المصلى الرئيسي وهو رواق مستطيل الشكل
سقفه معقود على شكل مصلبات ، جدرانه وسقفه مبيضة ،
وفي صدره محراب مزين بالقاشاني وباب( بالزاوية الناجمة من بروز مثمن قاعدة قبة الخليل)
موصل الى المصلى الرئيسي وبمؤخرته باب موصل الى المدرسة المنسوبة للسلطان حسن،
وباب موصل الى المئذنة وفي وسطه باب للغرفة الرمزية لقبر سيدنا يوسف عليه السلام،
ويوجد بينه وبين الفناء المكشوف عقدان كبيران ،
في كل منهما شباك حديث من الزجاج له اطار خشبي وبسقف هذا المصلى 
توجد فتحتان يغطي كلا منهما قبو صغير اصم لا فائدة منه،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:45 pm





وهذا المصلى خصص للنساء في السابق وما زال.
مصلى الجاولي
وهو مصلى مكون من ثلاثة اروقة معقودة على شكل مصلبات تحملها دعامات مربعة الشكل،
ولها قبة حجرية في رقبتها شبابيك صغيرة ذات مصراع فيه زجاج،
وبعض جدرانها الخارجية من الصخر الطبيعي، 
وبينها وبين الممر الذي يفصلها عن السور السليماني دعامات من الحجر 
حاملة للعقود وقد نحت محراب المصلى في الصخر وكسي تجويفه وعقده بالرخام.
وقد اقتطع من مؤخرة المسجد مصلى للنساء بجدار حديث الا انه ازيل في الستينات 
لاسباب مختلفة وقد عليت ارضية المؤخرة ثلاث درجات ،
وتصلي النساء اليوم في مصلى المالكية كذلك 
فان الجدران والدعامات وبطنان المصلبات والقبة مبيضة،
واما جدران الحصن من جهة الممر فهي مؤزرة بالرخام 
الذي ينتهي من اعلى بطراز مكتوب فيه ايات من القران الكريم
ومدخل الممر من جهة المدخل الرئيسي مكون من بابين تفصلهما فسحة مستطيلة
ويكتنف كلا منهما شباكان ، ويعلوه مصراع نصف دائري
وطليت الجدران بالجير ويعلو بعض اجزائها طراز من الرخام 
مكتوب به اسم الناصر محمد بن قلاوون، وتاريخ انشاء الجاولي سنة 720هـ (1320م)،
تعلوها لوحة باللغة التركية سنة 1062هـ(1652م).
القباب والاروقة
في المسجد عدة قباب قائمة على الاضرحة الشريفة وغرف 
احببت ان اسير بوصفها من الجنوب الى الغرب ،
فعند الباب الاوسط للمصلى توجد قبة الخليل بقاعدة مثمنة الشكل، 
وهي مبنية من الحجر وجدرانها مؤزرة بالرخام يعلوه طراز
مكتوب عليه من القران الكريم من سورة البقرة 
وعلى عتبة الباب من الداخل كتابة تدل على ان المنصور قلاوون هو الذي ازرها بالرخام،
وباقي الجدران والقبة مبيضة ومدهونة بدهان الزيت المنقوش،
ويتوسط القبة التركيبية الرمزية للمقام وهي من الخشب
وتستمد اضاءتها من شباك مطل على رواق الصحن المكشوف ، 
كما ان لها شباكين مطلين على مصلى المالكية.
وقبة سارة مماثلة لقبة الخليل تماما الا انها مسدسة الشكل،
وخالية من الوزرات الرخامية التي تشبه المداميك ولا كتابة فيها
ويتوسطها التركيبة الرمزية للمقام وتستمد هذه القبة الاضاءة من شباك واحد 
مطل على فناء المدخل الرئيسي للمسجد الابراهيمي.
والساحة بين القبتين مستطيلة الشكل، وجدرانها مؤزرة بالرخام
ويعلو هذا الرخام طراز من الرخام الدقيق المطعم بالصدف على جدران قبة الخليل،
ومن الخورنقات فوق مدخل المصلى الرئيسي،
ثم اكمل بكتابات على بلاطات من القاشاني فوق جدار قبة سارة
وهذا نص ما كتب عليها من ايات القران الكريم:
" بسم الله الرحمن الرحيم ان ابراهيم كان امة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين…".
والجزء الذي فوق الباب المؤدي للرواق المكشوف خال من الرخام والقاشاني
وبكل ركن عمود من الرخام ويعلو هذا الطراز اخر من الرخام 
مكتوب عليه ايات من القران الكريم ، من سورة ص هذا نصها:
" بسم الله الرحمن الرحيم . "
واذكر عبادنا ابراهيم واسحاق ويعقوب اولي الايدي والابصار ،
انا اخلصناهم بخالصة ذكرى الدار ، وانهم عندنا لمن المصطفين الاخيار ،
واذكر اسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الاخيار ، 
هذا ذكر وأن للمتقين لحسن مآب، جنات عدن مفتحة لهم الابواب
متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب وعندهم قاصرات الطرف أتراب ،
هذا ما توعدون ليوم الحساب ، ان هذا لرزقنا ما له من نفاد، هذا وان للطاغين لشر مآب،
جهنم يصلونها فبئس المهاد ، هذا فليذوقوه حميم وغساق". 
ويليها ايات من سورة ال عمران هذا نصها:"
مقام ابراهيم ، ومن دخله كان امنا ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا 
ومن كفر فان الله غني عن العالمين".
وباقي الجدران والسقف العقود بشكل مصلبات مبيض ومدهون بدهان الزيت
وبالساحة يوجد مدخلا القبتين والمدخل الاوسط للمصلى الرئيسي 
يقابله الباب الموصل لرواق الصحن المكشوف يعلوه شباك جصي.
ويوجد رواق امام قبتي الخليل ابراههيم وزوجته سارة على الصحن المكشوف.
وهو عبارة عن رواق ذي سقف معقود بشكل مصلبات غير منظم. 
ويفصله عن السقف المكشوف دعامات وعقود بها اقواس من الحجر
منها دعامتان متماثلتان والدعامة الثالثة اصغر منهما ، 
واجزاء من جدران مؤزرة بالرخام وبقية الاجزاء مؤزرة ببياض مدهون بدهان الزيت
تقليدا للرخام وكذلك الدعامات مبيضة والجزء العلوي من الجدران والسقف ، 
وباخر الرواق عند قبة الخليل يوجد سبيل عليها لوحة مؤرخة في سنة 1102هـ (1690م)
وبعد الخروج من المصلى الرئيسي وعند الباب الضيق
توجد الساحة السماوية وهي عبارة عن " صحن مكشوف مستطيل الشكل 
ضلعه الشرقي جدار للحصن السليماني وبه سلم يوصل الى غرفة المكتبة.
وفي اخر الساحة السماوية من جهة الشمال الغربي ضريح سيدنا يعقوب
وهو مقابل لقبر ابراهيم عليه السلام من ناحية الشمال ويقابله من الشرق قبر زوجته السيدة لائقة.
وقبة يعقوب مثمنة الشكل، جدرانها مؤزرة بالرخام الملون 
يعلوها طراز مكتوب عليه آيات من القرآن،





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:47 pm




 


وعلى عتبة الباب من الداخل كتابة تفيد ان الناصر محمد بن قلاوون 
امر بعمل هذا الطراز سنة 7ز7هـ(13ز7(م و باقي الجدران
والقبة مبيضة ومدهونة بدهان الزيت المزخرف، وتتوسط القبة التركيبية الرمزية للمقام 
وتستمد القبة اضاءتها من شباك مطل على الفناء المكشوف، 
ومن شباك اخر مطل على مصلى المالكية.
وقبة لائقة مماثلة تماما لقبة يعقوب الا ان قاعدتها مسدسة 
وخالية من الوزرات الرخامية وليس بها شبابيك ويتوسطها التركيبية الرمزية للمقام.
والساحة بين القبتين مستطيلة الشكل ذات سقف معقود بشكل مصلبات 
وسقفها وجميع جدرانها مبيضة ومدهونة بدهان الزيت المزخرف ليس لها شبابيك
بل لها باب على الصحن المكشوف وبابا القبتين وكذلك بابان لغرفة السدنة
كما ان بالجزء العلوي من جدارها الغربي بعض الطاقات الصغيرة بها جامات غير مناسبة.
ويوجد في هذا الجزء غرف تستعمل لسدنة المسجد 
ومخازن وجميع جدرانها واسقفها مدهونة وليس لها أي شباك.
وفتح بالحائط الغربي للحصن السليماني بمصلى المالكية بابان يوصلان الى خارج الحصن
احدهما يؤدي الى غرفة القبة الرمزية لقبر يوسف عليه السلام والاخر امام المنارة
يؤدي الى العنبر (مدرسة السلطان حسن)، 
وتحتها يوجد ممر معقود في نهايته غرفة قبر سيدنا يوسف عليه السلام.
والغرفة الرمزية لقبر سيدنا يوسف عليه السلام غرفة صغيرة مستطيلة الشكل 
مؤزرة بالرخام وباقي جدرانها وقبتها مبيضة وعليها نقوش بالدهان 
وتتوسطها التركيبية الرمزية لمقام سيدنا يوسف ولها شباك يطل على الساحة.
اما المدرسة المنسوبة للسلطان حسن فهي مستطيلة الشكل 
وسقفها معقود على شكل مصلبات وسقفها وجدرانها فيما عدا اجزاء الحصن
مطلية بالشيد ولها شباكان على الساحة الخارجية 
وثالث في الشمال الغربي حول الى باب عند انشاء السلم المستحدث.
ويطلق عليها اليوم العنبر الكبير وهناك غرفة على شمال الداخل 
من الباب الذي يطل السلم المستحدث يطلق عليه العنبر الصغير، 
وكانت المدرسة في السابق تسمى القلعة.
والعنبر الكبير اليوم هو مخصص لعبادة اليهود فقط بعد ان استولوا عليه غصبا. 
وجعلوه مدرسة دينية بتاريخ 2/11/1983م.
ويوجد تحت هذه المدرسة ممر معقود ضيق، يوصل الى غرفة سيدنا يعقوب عليه السلام
وبابا الوصول الى هذا الممر على يمين الداخل الى المدخل الثاني
وحوائط واسقف هذا الممر وغرفة القبر مبيضة وبالغرفة باب اخر يطل على الفناء المكشوف.




وصف الغار الشريف
اشترى ابراهيم عليه السلام الغار من عفرون بن صوحار الحثي
باربعمائة درهم ليدفن زوجته السيدة سارة ، ثم توفي ابراهيم عليه السلام
فدفن بحذائها من جهة الغرب، ثم توفيت رفقة زوجة اسحاق 
فدفنت بجوار سارة من جهة القبلة ثم توفي اسحاق فدفن بجوار زوجته من جهة الغرب،
ثم توفي يعقوب عليه السلام فدفن عند بابا المغارة وهو بجوار قبر ابراهيم عليه السلام 
من جهة الشمال. ثم توفيت زوجته لائقة فدفنت بحذائه من جهة الشرق،
ثم وضع اولاد يعقوب حائطا حول المغارة ووضعوا علامات القبور في كل موضع، 
وكتبوا على كل قبر اسم صاحبه واغلقوا بابها ثم بني السور العظيم 
الموجود حاليا والمشسهور بالسور او الحير السليماني،
وبنى المسلمون بعد ذللك مسجدا فوق الغار.
وللغار اليوم فتحة مغلقة بالباطون واقعة على شمال المنبر
داخل المصلى الرئيسي وبين فتحة الغار من الداخل ودرج الغار مسافة بارتفاع متر ونصف 
ويعد درجه بخمس عشرة درجة تنتهي بسرداب منظم 
عرضه حوالي سبعين سنتمترا وارتفاعه حوالي ثمانين سنتمترا وطوله عشرون مترا
ويقع على جانبيه باقي قاعات الغار السفلية وفي اتجاه الشمال بانحناء شديد
ينتهي الى الغرفة التي تقع تحت فتحة باب الغار، وهو المنزل الثاني الذي تسرج فيه القناديل،
والواقع بجانب سدة المؤذنين، ويظن ان هناك منزلا ثالثا يقع غربي مقام السيدة لائقة، 
وهو مغطى ببلاطة مستوية مع الارضية، اما فتحة المنزل الثاني
فهي مستديرة في اعلى ارضية المسجد على شكل باب بئر، 
القسم العلوي منه عليه بلاطة رخامية قطرها ثمانية وعشرون سنتمترا 
واما القسم السفلي فقطره مماثل للعلوي وسمك الصخرة تحت الفتحة متر تقريبا. 
وتقدر مساحة هذه الغرفة التي تحت الفتحة بثلاثة امتار في ثلاثة امتار تقريبا
وارتفاع سقفها حوالي خمسة امتار وارض الغرفة يغطيها بلاط حجري
وجدرانها مطلية بالشيد وارتفاع جدرانها متر ونصف تقريبا بشكل مستقيم ،
ثم بعد ذلك تبدا بالتحدب ويوجد جدران طويلان بني عليهما قوس من الحجارة.
وقرب اعلى ارتفاع للسقف توجد الفتحة الموجودة فيه، 
والتي تسرج فيها القناديل وفي الزاوية القبلية منها محراب من الطراز المملوكي 
يحتوي على مقرنصات اتلف جزء منها بفعل التخريب،
وعلى ارض الغرفة حجارة منتظمة الاشكال ملقاة بشكل عشوائي ،
وهناك بلاطة رخامية كسرت حديثا بفعل التخريب قياسها مائة وعشرون سنتمترا
في ستين سنتمترا مكتوب عليها بالخط الكوفي المشجر"لا تاخذه سنة ولا نوم له ما في "..
وقطعة حجرية مكتوب عليها باللغة الالتينية )abraham) 
وترتفع ارضية هذه الغرفة عن مستوى السرداب حوالي 30-40 سم.


وفي ملتقى نهاية السرداب مع الغرفة توجد فتحة تنتهي الى نفق طوله متران ونصف تقريبا، 
وارتفاعه مع التراب الذي طمره حديثا حوالي مائة وعشرين سنتمترا
وهناك حفر حديث في جوانبه وجدرانه التي هي من الصخر الناري السهل الحفر ،/
وسقف هذا النفق من حجارة اللاط وينتهي بفتحة ضيقة صغيرة ينزل اليها حبوا
وتفضي الى نفق اخر قد طمر بالتراب حديثا وطول هذا النفق 3 امتار 
يتعذر الحبو في نهايته بسبب تراكم التراب .. وجداره الايسر قد ليط بالشيد 
وحالته رطبة وهناك قاعات اخرى للغار منع التراب الذي طمرها من الدخول اليها ومعرفة وضعها..
وفي السرداب الممتد من مكان النزول بجانب المنبر الى غرفة الغار 
التي تشعل فيها قناديل الزيت بجانب السدة، وعلى بعد 4 امتار وسبعة سنتمترات 
في نهاية السرداب وفي ناحية الغرفة توجد على الجانبين فرزتان مغلقتان
يظن انهما بابان يؤديان الى اضرحة الانبياء وزوجاتهم تحت الردم. 
وعلى احد الحجارة التي سقطت نتيجة التخريب شكل مستدير في وسطه 
وعلى جوانبه الاربعة فرزات بيضاوية تشكل في مجموعها علامة(*).
وفي النصبة الثانية بعد ازالة البطانة المتداعية للسقوط وجدت ذات العلامة والشكل في وسطها،
وبجانبها مكتوب بالاحرف اللاتينية (jacob) .


تكية سيدنا ابراهيم
منذ حوالي الف عام انشئت في عهد الفاطميين تكية سيدنا ابراهيم عليه السلام
بجانب المسجد الابراهيمي الشريف، وتكونت انذاك من مطبخ ومستودعات الحبوب
والمواد الغذائية ، فرن ، ومدرس. وقد رصدت
الاموال والمخصصات السنوية اللازمة لاستمرار عمل التكية، 
فوقف الملوك والسلاطين والامراء وقواد الجيش ، المدن والقرى والعقارات الكثيرة
على المسجد الشريف والتكية، وقد حررت هذه الوقوف وحفظت في صندوق العمل المحفوظ
حتى الان في مقام يوسف، وكان ريع هذه الوقوف يصل من مصادره المتعددة 
من مصر والشام وشرق الاردن، ومن انحاء فلسطين ووقوف خليل الرحمن في الخليل…..
وقد كانت التكية بجوار المسجد الجاولي من جهة القبلة وكان يصنع بها الدشيشة 
(حساء) للوافدين على المدينة ولاهلها وتوزع على ثلاثة اوقات : 
بكرة النهار وبعد الظهر وبعد العصر .
ويدق طبل عند التوزيع في المرة الثالثة يعد العصر في كل يوم.
والاصل في هذا ان سيدنا ابراهيم عليه السلام كان لما تاتيه الضيوف
ويضع لهم الطعام يكونون متفرقين في النازل التي انزلهم فيها،
وعندما يقصد اطعامهم يدق لهم طبلا ليعلموا انه قد هيء لهم الطعام 
فصار هذا الامر سنة من بعدهوقرب المسجد الذي تدق عنده الطبلخانة 
( المكان الذي تصنع فيه خبز السماط من الافران والطواحين)
يعلو هذا المكان الحواصل التي يوضع فيها القمح والشعير. 
ومقدار ما يعمل فيه من الخبز كل يوم 14 الف رغيف ويبلغ 15 الف رغيف في بعض الاوقات.
وقد تحدث عن التكية العديد من السياح والرحالة منهم السائح الفارسي ناصر خسرو
وابن فضل العمري وابن بطوطة .. وغيرهم.
وقد ازيلت التكية وملحقاتها سنة 1964 ضمن مشروع ازالة الابنية من حول المسجد
ونقلت بعد ذلك الى مكان مؤقت بجانب بركة السلطان في المدينة . 
وفي بداية 1983 قامت الاوقاف بانشاء مبنى جديد للتكية بجانب الحرم من الجهة الشمالية
وابتدا العمل فيها في سنة 1984 وتم تجهيز وتزويد هذا المبنى
بكل ما يلزم التكية ويريح الوافدين ويتم الطبخ على الغاز ولها اربعة موظفين
اثناء الفترة الصباحية للتنظيف والتجهيز واثنان في فترة الظهيرة للاطعام والتوزيع.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69658
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

مدينة الخليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدينة الخليل   مدينة الخليل Emptyالأربعاء 07 أغسطس 2013, 10:49 pm




 
مدينة الخليل Hebron1




مدينة الخليل Hebron2_gr


مدينة الخليل Hebron3


مدينة الخليل Alkhaleeluh7


مدينة الخليل 9029_252902845639_630195639_8642505_2512620_n


مدينة الخليل 1_01228605132






مدينة الخليل Fa9q71


مدينة الخليل %D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84


مدينة الخليل Sdryi67jkgb8



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
مدينة الخليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الخليل التراثية سحر مدينة وعبق تاريخ
» منطقة تدعى "الجبعة"، ببلدة صوريف إلى الشمال من مدينة الخليل
»  عجور الخليل
» عن الخليل و«الخلايلة»
» الخليل تاريخ وجذور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: مدن فلسطينيه-
انتقل الى: