منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 شخصيات ... ومواقف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69941
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

شخصيات ... ومواقف Empty
مُساهمةموضوع: شخصيات ... ومواقف   شخصيات ... ومواقف Emptyالإثنين 13 أكتوبر 2014, 10:24 pm

شخصيات ... ومواقف
وهي تحوي مواقف لرجال ونساء ذُكروا في أمهات الكتب، وأردت الانتفاع بها والغبطة بأصحابها.
وأول موقف من هذه السلسلة بعنوان 
" الوالي والوزير"

الوالي هو : سليمان بن عبد الملك،
والوزير هو: عمر بن عبد العزيز ..

موقف الواعظ المنقذ للحاكم أو الأمير أو الملك أو الرئيس ،،
موقف البطانة الصالحة التقية النقية ؛ التي ليس همّها المال والتقرب والحفاظ على المكانة !!
إنما همّها طاعة الله والنصيحة لله ورسوله صل الله عليه وسلم وللمؤمنين .
يقول خالد بن عبد الرحمن :
كنا في عسكر سليمان بن عبد الملك ، فسمع غناءً في الليل،
فأرسل إليهم بكرة (أي صباحا) فجيء بهم .
فقال سليمان لهم : إن الحصان ليصهلُ فتستودقُ له الفَرَسَ _أي تحن للذكر وترغب فيه ، وإن الفحل ليخطر فتضبع له الناقة، وإن الرجل ليغنّي فتشتاق إليه المرأة..
ثم قال سليمان:أخصوهم!!عقابا لهم لأنهم يثيرون الفساد والفاحشة.!!
عجباً لهذا الوالي المسلم التقي ؛؛يأمر بمثل هذا العقاب من أجل الغناء فقط !!
فكيف لو كان في زماننا هذا؟؟!!
المغنون والمغنيات والعري والسفور ، والفيديو كليب بما فيه من أحضان وعناق ،
وامرأة عارية ولحوم تثير شهوة الحجر قبل البشر من الشباب والرجال والفتيات !!
قال سليمان :أخصوهم .
فقال وزير الصدق والتقى والورع عمر: هذا مَثُلَةٌ (أي تمثيل بالآدمي وهو مُحَرَّمٌ) ولا يحل .
فهذا حكم الحاكم غيرة على دينه وعلى أعراض المسلمين ؛؛ 
وهذا حكم الشرع لا يجيز ذلك !!
فقال سليمان مستجيبا للشرع : خلّوا سبيلهم .
فلو نظرنا لأيامنا هذه: لو صدر حكم بالقتل أو التعذيب أو السجن أو رفع الأسعار وإرهاق الأمة بالغلاء ،، 
فماذا يكون الرد والجواب من البطانة التي تحيط بالمسئول ملكا كان أو رئيسا أو أميرا أو سلطانا؟؟
كيف لو صدر حكم بالتصدي وقتل وتعذيب الثوار الذين يريدون تحرير العباد من عبادة الطواغيت من الملوك والرؤساء إلى عبادة الله وحده ؟؟!!
كيف بالأوامر التي تصدر ليل نهار بإبادة الثورات من الشعوب على حكامها ؟؟
تقوم البطانة بالتنفيذ مباشرة دون سؤال أو اعتراض ،، ويقولون "عبدٌ مأمور"
يقتلون العشرات يومياً ،،ويجرحون المئات يومياً !!
بلى إنها المصالح والتقرب والنفاق للحكام والخوف على الناصب والكراسي!!

ومرة أخرى يخرج سليمان وعمر يوما إلى بعض الوادي فأصابهم رعد وبرق وصواعق, 
ففزع سليمان ونادى :يا عمر...يا عمر, وكانوا بنو أمية إذا أصابهم شدة فزعوا إلى عمر بن عبد العزيز, 
فإذا عمر ينادي: ها أنا ذا. 
قال سليمان: ألا ترى؟ 
قال عمر: يا أمير المؤمنين, إنما هذا صوت نعمة ورحمة, فكيف لو سمعت عذاب؟ 
فقال سليمان: خذ هذه المائة ألف درهم وتصدق بهم, 
فقال عمر: أوَ خيرٌ من ذلك يا أمير المؤمنين؟ 
قال سليمان: ما هو؟ قال: قوم صحبوك في مظالم لهم, لم يصلوا إليك!! 
فجلس سليمان للناس ورد المظالم.
نصيحة واستجابة !!... سبحان الله الهادي ..
هكذا يكون الوزير.. هكذا تكون البطانة الصالحة , 
هكذا يتم الإصلاح الذاتي الذي لا يحتاج إلى إصلاح خارجي.. 
هكذا ينعم الحاكم والمحكوم.. هكذا يتحقق العدل والعدالة والإنصاف.. 
هكذا يأمن الحاكم والمحكوم... هكذا تنعم الأمة... 
وهكذا يكون الوجه الصحيح الخادم للإسلام ولدين الإسلام ولأمة الإسلام.






اللهم اجعل حكامنا رحمة علينا لا نقمة علينا,
اللهم أصلح الراعي والرعية,
اللهم هيئ لحكامنا بطانة صالحة تقية
 تبين لهم الحق والشرع وتعينهم عليه
. اللهم آمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69941
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

شخصيات ... ومواقف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات ... ومواقف   شخصيات ... ومواقف Emptyالثلاثاء 15 مارس 2016, 5:17 am

يوم صرخت امرأة في وجه جندي بريطاني..
د. زيد حمزة
شخصيات ... ومواقف 592cc133300a807fbfbd3432fd8b154c88e47d71
.. وصرخت المرأة في وجه الجندي البريطاني وهو يصوّب نحوها بندقيته لمنعها من مواصلة قيادة المظاهرة النسائية في قلب القاهرة وقالت بأعلى صوتها: أقتلني وسأكون لمصر كما كانت عندكم أديث كافل ( وAdeth Cavel ممرضة انجليزية أطلق عليها الالمان النار في الحرب العالمية الاولى واصبحت شهيدة ).. كانت هدى شعراوي هي المرأة المصرية التي قادت تلك المظاهرة النسائية في وسط القاهرة في 16/ 3/ 1919 أي بعد مرور أسبوع واحد فقط على اندلاع ثورة 1919 بزعامة سعد زغلول، وكانت تمثل يومئذ الحركة الوطنية النسائية التي بدأت نشاطها في العام 1914 حين دعت لعقد اجتماع لتأسيس الاتحاد الثقافي للنساء المصريات وهي جمعية ادبية ضمت في صفوفها بعض رائدات الادب في العالم العربي كاللبنانية مي زيادة ، ثم بادرت لتنظيم جهود المرأة وانخراطها في العمل العام بمناقشة بعض العادات والتقاليد الاجتماعية الحساسة كارتداء الحجاب من قبل النساء فقد تجرأت ودعت الناشطة النسوية الفرنسية مارغريت كليمانت لالقاء محاضرة في الجامعة المصرية قارنت فيها حياة المرأة الشرقية بالغربية، وشاركتها في ذلك ناشطة نسوية أخرى هي ملك حفني ناصيف التي كانت اول مصرية تطالب علنا بتحرير المرأة. وفي نهاية عام 1919 كانت هدى شعراوي وزميلاتها قد واصلن رص صفوفهن لترسيخ مكاسبهن في الحركة النسائية وقمن بتشكيل اللجنة المركزية لنساء حزب الوفد، وهي اول هيئة سياسية نسائية في العالم العربي، وقد تم انتخاب هدى شعراوي رئيسة لها.. وبعد ذلك باربع سنوات (1923) كانت عائدة مع رفيقاتها من مؤتمر نسوي في روما وحال وصولهن لمحطة السكة الحديد في قلب القاهرة ونزولهن من القطار خلعن حجبهن أمام الملأ، وكان مشهداً تاريخيا جريئاً لم يبرح ذاكرة المصريين قط..) / لقطات من كتاب يوجين روغان ( العرب تاريخ The Arabs/ a history ) ، أما حزب الوفد لمن لا يعلم فقد خرج من رحم احداث ثورة 1919 وسمي بهذا الاسم لأن نواته كانت من اعضاء الوفد الذي حمل مطالب الشعب المصري وفاوض المستعمر الانجليزي وقاد الثورة ضده وأصبح حتى عام 1952 أكبر حزب سياسي مصري يفوز في الانتخابات البرلمانية بأغلبية ساحقة.
قبل ايام احتفل العالم بيوم المرأة (8 آذار) وسط مظاهر تبتعد او تقترب من الوقائع التاريخية المتعلقة بتحرير المرأة وأذكرّ هنا بالعقود التي تلت ثورة 1919 وحققت فيها الحركة النسائية المصرية انتصارات عديدة فقد عايشتُ جزءًا منها في خمسينات القرن الماضي حين كنا طلابا وطالبات (منهن نوال السعداوي) في جامعة فؤاد (القاهرة لاحقا) نناضل معاً ضد الاستعمار والاستبداد وفساد الحكم ونتطلع باعجاب لرائدات تحرير المرأة المصرية من زميلات هدى شعراوي كسيزا نبراوي وانجي افلاطون ، وقد استمر الخط الصاعد للحركة النسائية بعد ثورة عبد الناصر عام 1952 الى ان كانت هزيمة 1967 التي استغلتها القوى الرجعية أبشع استغلال وذلك بالتسلل الى الساحة المنهارة مدعومةً بمال غزير من اجل نشر الفكر الظلامي الذي يدعو – بين ما يدعو – الى حرمان المرأة من انسانيتها واعتبارها مجرد (شيء) من ممتلكات الرجل ! لكن ما أن انفجرت ثورة 25 يناير 2011 في مصر حتى فوجيء العالم بحجم مشاركة المرأة فيها على أوسع نطاق، ورغم كل ما تعرضت له على ايدي قوات الأمن من قمع وممارسات اخرى يندى لها الجبين فأنها صمدت وواصلت مسيرتها النضالية الى جانب الرجل وتحملت معه الاضطهاد والسجن حتى يومنا هذا !
وبعد.. إن البذور الغضة التي نثرتها ايادي هدى شعراوي ورفيقاتها في ارض مصر قبل مائة عام مازالت رغم الصعوبات والانتكاسات تنبتُ وتخضرّ وتترعرع..
ألا لا يشمتَنْ احدٌ بهنَّ... ) فالآتي على ايديهن عظيم عميم ، وسوف يفيض بالخير حتى على الرجال..!
* يمنع  الاقتباس  او اعادة  النشر الا بأذن  خطي مسبق  من المؤسسة الصحفية  الاردنية -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69941
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

شخصيات ... ومواقف Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات ... ومواقف   شخصيات ... ومواقف Emptyالإثنين 25 أبريل 2016, 8:13 am

شيخ الإسلام مصطفى صبري العالم المجاهد والمتكلم
التاريخ:24/4/2016 
شخصيات ... ومواقف 13082092_455575727972036_1950411789_n

محمد عابد
فيعام 1869م ولد الشيخ مصطفى صبري في الأناضول في مدينة توقاد التي ينسب إليها. وتعلم عند والده الشيخ أحمد التوقادي وأتم دراسته الأولية في توقاد حيث حفظ القرآن الكريم وكان لدى والده رغبة شديدة في أن يصبح عالما من علماء الدين.
 ثم رحل لطلب العلم الشرعي في إلى مدينة قيسري ثم توجه بعدها إلى الآستانة وحصل على إجازتين علميّتين.
في العام 1890م أصبح أستاذاً محاضراً في جامع السلطان محمد الفاتح بعد أن اجتاز الامتحان الذي يؤهله لهذه الوظيفة، كانت علامات النباهة واضحة في الشاب الفتي ونال إعجاب أساتذته ومشايخه فأصبح من أشهر المدرسين وهو لم يتجاوز 22 سنة من عمره وتخرج على يديه عدد كبير من الطلبة.
 تم اختياره في 16 يناير 1900 م عضواً في ديوان القلم, وهو أمانة السر في دولة الخلافة العثمانية واختارته هيئة كبار العلماء المعروفة بالجمعية العلمية رئيساً لصحيفتها الأسبوعية التي كانت تصدر تحت عنوان "بيان الحق", ليصبح بعد ذلك عضواً في دار الحكمة وهي هيئة كبار العلماء.
عام 1908م تولي الشيخ صبري بعدها تدريس الحديث الشريف في مدرسة السليمانية وأصبح نائباً عن مدينة توقاد في المشروطية الثانية.
وفي سنة 1908 م أعلن الدستور الجديد الدستور الثاني وكان الشيخ قد انتخب عن بلدته توقاد في الأنضول نائبا فبرز اسمه كشخصية سياسية قادرة على الخطابة والإقناع ولم يلبث حين علم سوء نية الاتحاديين أن انضم إلى حزب تألف من الترك والعرب والأروام الذين يعارضون سياسة الإتحاديين والنزعة الطورانية التي اتسم بها الاتحاديون وكان نائبا لرئيس هذا الحزب المعارض.
في عام 1913 م استفحل أمر الاتحاديين وزاد نفوذهم ففر الشيخ من اضطهادهم فأقام بمصر مدة ثم تنقل في دول أوروبا حتى استقر به المقام لاجئاً في بوخارست هي عاصمة رومانيا وأقام هناك وعندما دخلتها الجيوش التركية في الحرب العالمية قبض عليه وظل معتقلا إلى أن انتهت الحرب بهزيمة تركيا وفرار زعماء الاتحاديين فعاد إلى نشاطه السياسي في الآستانة.
في العام 1919 م كان للشيخ مكانة علمية وأدبية واسعة بين معاصريه واستمر في التدريس والوعظ والإرشاد حتى تولى منصب المشيخة الإسلامية وذلك بعد صدور الإرادة السلطانية بذلك, وظل الشيخ صبري محتفظاً بمنصبه في الوزارتين المتعاقبتين وكان عضوا في مجلس الشيوخ العثماني وناب عن الصدر الأعظم في رياسة الوزراء أثناء غيابه في أوروبا للمفاوضات.
في عام 1923م وقبل استيلاء الكماليين على الآستانة غادر الشيخ إلى مصر مضطرا ثم انتقل إلى الحجاز في ضيافة الشريف حسين في مكة المكرمة ثم عاد إلى مصر حيث احتدم النقاش بينه وبين المتعصبيين لمصطفى كمال أتاتورك وكان الجميع مخدوعا به إلا أن الشيخ كان واعيا له ولما يخطط له الكماليون فكان يعارضهم في حين كان الجميع مخدوعا بمصطفى كمال أتاتورك حتى قال فيه أمير الشعراء أحمد شوفي : "يا خالد الترك جدد خالد العربي ".
ولكن الشيخ كان يملك من الوعي والفطنة ما جعله يتنبه لمخططاته ويفضحها أمام الناس ولكن لا مجيب ثم انتقل إلى لبنان وطبع هناك كتابه (النكير على منكري النعمة من الدين والخلافة والأمة) وقد طبع الكتاب مرتين بعناية الدكتور مصطفى حلمي وعليه دراسة له تحت عنوان الأسرار الخفية وراء إلغاء الخلافة العثمانية. واستمر الشيخ في تنقلاته فزار عدداً من الدول الأوروبية فسافر إلى رومانيا ثم إلى اليونان واستقر فيها خمس سنوات، وكان يصدر فيها جريدة (يارن) ومعناها الغد حتى أخرجته الحكومة اليونانية بناء على طلب الكماليين وعاد إلى مصر سنة 1932م واستقر فيها حتى وفاته عام 1954.
في مصر مرّ الشيخ بمحن وفتن عظيمة ومضايقات من قبل غالبية الشعب المصري بسبب خداع مصطفى أتاتورك للناس والدعاية الكبيرة التي كان يوجهها ضد الشيخ وكان يعاني من الفاقة طوال هجرته فقد اضطر لبيع كتبه للحصول على نفقات السفر مع أسرته وكم هي الكتب عزيزة على العالم ولم يستطع إلا ركوب الدرجة الثالثة خلال سفره.
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على نزاهة الشيخ حيث تولى منصب مشيخة الإسلام أربع مرات ولم يجمع الأموال الطائلة من وراء منصبة، فللّه در هؤلاء المخلصين لدينهم وأمتهم وقد نقل لنا الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في كتابه صفحات من صبر العلماء أن الصحف العالمية نشرت خبر صيام (غاندي) الهندوسي احتجاجا على سياسة الإنجليز في بلاده فارتجت بهذا النبأ أرجاء العالم عندئذ تفجرت عواطف الشيخ مصطفى صبري شيخ الإسلام فقال شعرا :
صام شيخ الهند الحديثة غندي         صومة المستميت والمتحدي

وأراني على شفا الموت أدعى          شيخ الإسلام بله هند وسند

غير أن الصومين بينهما فر          ق عجيب أُبْدِيهِ من غير رد

صام مع وُجْدِه وصمت لِعُدْمٍ          دام مذ ضِفتُ مِصرَ كالضيف عندي

وغدا صومه حديث جميع النا          س أما صومي فأدريه وحدي!

في سبيل الإسلام ما أنا لاقٍ          ولئن مت فَلْيَشْ هو بعدي

فَلْيَعِشْ رغم مسلمي العصر دينٌ          ضيعوه ولم يَفُوهُ بِعَهْدِ

كان مثلي يموت جوعا ولا يُعرف لو كان شيخَهم شيخُ هندِ!

وكان للشيخ مصطفى صبري العديد من الكتب والمؤلفات والرسائل والمقالات المفيدة ومن أهم هذه المؤلفات :
[list defaultattr=]
[*]كتابه الفريد الذي يعد بحق كتاب القرن العشرين بل لم يؤلف مثله طوال القرن "موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين وعباده المرسلين" قال الشيخ عبد الفتاح أبو غدة : "إن كتابه "موقف العقل" هو كتاب القرن بلا منازع".
كان هدفه في هذا الكتاب الدفاع عن الإسلام أمام الطاعنين فيه من الفلاسفة الحداثيين، وكان يثبت أن الدين الإسلامي قائم على قواعد من المنطق والعقل السليم فهو يثبت وجود الله أمام الملحدين من الفلاسفة بالدليل العقلي ويرد على كبار الفلاسفة ويحلل أقوالهم ويودر المشكلات على أفكارهم ويناقش بطريقة قلما تجد من يناقش بمثلها في هذا العصر، وهو في كتابه برهن على أن الدليل العقلي مقدم على الدليل التجريبي في عصر فتن العالم فيه بالأدلة التجريبية والعلم التجريبي يقول الشيخ : "العقل فيه كل ميزة للإنسان على غيره من المخلوقات بخلاف الحس الذي يشترك فيه الإنسان والحيوان". وتعمق في مناقشة الأدلة على وجود الله ورد شبه فلاسفة الغرب .
وتكلم في الكتاب كيف أن منشأ الأخلاق الفاسدة هي ما ينطوي عليه عقل الفرد من الاعتقاد فيقول "...فهذا السقوط إلى دركة الإباحة منشأه عندنا الإلحاد في الجيل الحديث المتمدن واعتقاد أنه لا حياة بعد هذه الحياة الدنيا، لأن فساد العمل إلى هذا الحد لا بد أن يكون متولدا من فساد العقيدة التي تتكون تحت حكم العقل الفاسد، فلو أنهم اهتموا بتربية عقولهم وتنميتها لهدتهم إلى طريق الدين المستقيم الذي كان يكفيهم على الأقل وازعا من الإباحة البهيمية. فإما أن لا يكون لهم عقول تدلهم على الاقتناع بالدين ومالك يوم الدين وإما أنهم لا يقتنعون بالعقل مهما دلهم على الدين جاهلين قدر الدليل ومنتظرين الدليل المحسوس، وإما أن دينهم لا يتفق مع العقل فلا يطمئن إليه عقلاؤهم ويروجون الإباحة.. وعلى كل حال فالخوض في إرضاء الشهوات من الجيل الحديث المتمدن والسعي من وراء اللذات البدنية واتخاذها المثل الأعلى في الحياة ما نشأ من زيادة أو رجحان في العقول كما زعم الأستاذ (يقصد فريد وجدي) بل من نقصان فيها وأي نقصان!!".
وفي هذا الكتاب رد وناقش النتويريين وهو يسميهم (العصريين) الذين افتتنوا بالحضارة الغربية وانكروا أمورا غيبية ثابتة في الكتاب والسنة أمثال جمال الدين الأفغاني ومحمد عبدو ورشيد رضا وقد كان لهم ثأثير في مصر وتأثر بهم وبأفكارهم الكثير من أمثال حسن البنا ومحمد محيي الدين عبد الحميد وقاسم أمين وسعد زغلول وغيرهم.
وتكلم عن الفكر المنحرف عن منهج أهل السنة كالفكر الوهابي وعن أصوله ومنبعه ورد على مؤسسي أفكاره قدما وحديثا.
[*]ومن كتب الشيخ كتاب "البشر تحت سلطان القدر" وهو كتاب يطرح فيه مسألة القضاء والقدر ويرد فيه على المخالفين لمنهج أهل السنة في ذلك وهو كتاب عالي القدر وصعب في أسلوبه وذلك راجع إلى مسألة القضاء والقدر؛ فهي مسألة فيها صعوبة في الإدراك ولكن الشيخ أبدع في حل مشكلاتها.
[*]ومن كتبه كتاب "النكير على منكري النعمة من الدين والخلافة والأمة" طرح فيه وجهاته السياسية ونظرياته وكشف عن خبث الاتحاديين والكماليين وناقشهم ورد عليهم وبين منهجهم الذي يخالف الدين ويسعى إلى طعن الدين من الداخل.
ومن أقواله في هذا الكتاب "... لكن دين الإسلام له أحكام فردية واجتماعية وسياسية تتعلقان بالحكومة وأنه يلزم أن يكون له نفوذ على المسلمين وأقوى النفوذ ومنتهاه نفوذ السلطة وإليه يراجع في أمور العامة ... وبه يؤتمن على إعلاء كلمة الله العليا فلذلك يأبى هذا الدين إلا أن تكون له تلك القوة في يده ومن لا يرتضيه له فما هو إلا عدوه".
[*]كتاب "قولي في المرأة" هو نص مقالتين نشرتا في صحيفه "الفتح" ثم نشرتا معا ككتاب سنة 1945م في المطبعة السلفية بالقاهرة و يتكون الكتاب من قسمين رئيسين :
[/list]

القسم الأول: مبدأ تعدد الزوجات
القسم الثاني: السفور والاحتجاب
وإلى هنا نوقف عنان القلم في الكتابة عن شيخ الإسلام مصطفى صبري العالم والمفكر والفيلسوف بل المتكلم الذي دافع عن الإسلام في أشد الأوقات حاجة للدفاع، وهجم على الأفكار المخالفة في أكثر الأوقات لها رواجا حتى بين المسلمين، فهو كما قال الشيخ زاهد الكوثري ــــــ وكيل المشيخة الإسلامية ـــــــ عنه:" قرة عيون المجاهدين، وسيف الناظرين، العلامة الأوحد مولانا شيخ الإسلام أمتع الله المسلمين بعلومه .. وقال عنه: هو القائم بالحجة في هذا العصر .. وقال عنه: بطل الإسلام ...".
 ونحن نقول هو مجدد القرن العشرين بلا منازع لولا أن الأمة غير بارة به وبعلومه ومعارفه من ناحية النشر والتعريف رحم الله شيخ الإسلام رحمة واسعة وعوضه في جناته ما لاقا في سبيله في الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
شخصيات ... ومواقف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن شخصيات عربية حديثة.شخصيات عربية قديمة
» الحرب ومواقف دول جوار السودان
» معركة جنين ومواقف أطراف المعادلة
» عفرين: تقلبات صعبة ومواقف لا مفر منها
» تحولات أردوغان الأخيرة.. بواعثها ومواقف الإسلاميين منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: