منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق Empty
مُساهمةموضوع: زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق   زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 10:27 am

من المواضيع السابقه لزواج المتعة يتضح أنه نكاح باطل لا يمت بصلة للزواج الشرعي، وعلى هذا فإن نكاح المتعة يختلف تماماً عن زواج المسيار إلا في نقطة واحدة: وهي عدم وجوب النفقة والسكنى على الرجل.

أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:

1) المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

2) لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.

3) لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

4) إن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن شرط في صحته، وكذا الولي عند الجمهور.

5) إن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء. بخلاف المسيار فليس للرجل إلا التعدد المشروع وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق   زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 10:31 am

الفرق بين : زواج المسيار ..وزواج المتعة .. والزواج العرفي 

******************


جمع وتقديم / سليمان بن صالح الخراشي


وجدتُ بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار " و " زواج المتعة " و " الزواج العُرفي " ؛

فأحببتُ تعريف هذه الزواجات الثلاث ، وبيان الفرق - باختصار وعلى نقاط - بينها . 

ناقلا من رسالة " زواج المسيار " للشيخ عبدالملك المطلق .

و " الزواج العرفي في ميزان الإسلام " للأستاذ جمال بن محمود - وفقهما الله - .

التعريف :

1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان .

لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .


2- زواج المتعة : هو: أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال مدة معينة ،

ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى . 

ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح . 

3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :

أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ، 

ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة ،

ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ، 

ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .


ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات المختصة ! 

وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما يترتب عليه من

مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .

أوجه المشابهة بين الزواج العرفي – الموافق للشريعة - وزواج المسيار :


1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، 

والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي. 

2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، 

ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي. 


3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل،

من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في 

الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة،

وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها. 

4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن عائلة الزوج !

ويختلفان في النقاط التالية : 


1- زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً. 

2- في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت،

ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.

أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة: 

1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق. 

2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى 

وطلاق وعدة وتوارث، 

اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، 

اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت. 


3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها،

بخلاف المسيار. 

4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود

والولي شرط في صحته .


5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛

فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.

فتوى في زواج المسيار :

من الذين قالوا بالإباحة:

سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله-

فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها،

ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما،

أجاب رحمه الله 

( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، 

وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد

وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صل الله عليه وسلم : 

"أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج".

وقوله صل الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان 

على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في 

أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .


من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على 

رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها: 

1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول 

والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .

2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من 

رسول الله صل الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . 

فكان رسول الله صل الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت 

يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صل الله عليه وسلم ذلك، دل على

أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، 

ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صل الله عليه وسلم إسقاط سودة -

رضي الله عنها - ليومها. 

3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة،

وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج،

وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون

تكاليف الزواج العادي المرهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70237
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق Empty
مُساهمةموضوع: رد: زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق   زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014, 10:32 am

الأصل في الزواج الشرعي شروط خمسة وهي كالآتي

أولا / القبول

ثانيا / الايجاب

ثالثا / الولي

رابعا / الصداق "المهر"

خامسا / الشهود 


اذا توفر في عقد النكاح هذه الشروط فيكون الزواج شرعيا وصحيحا 

وتندرج تحت هذه الشروط واجبات تقع على الزوج

السكنى والرزق والكسوة والديمومة وانجاب الولد

والتفريط والاخلال بأي شرط من الشروط الخمسة يعتبر العقد فاسدا

واما اذا حصل خلل في الواجبات آنفة الذكر لايعتبر العقد فاسدا اذا توافق عليه الطرفان

والاصطلاح الحادث لتسميته بالمسيار لايؤثر على صحة العقد اذا استوفى الشروط

التي ذكرناها هنا

واما الزواج العرفي فيختلف عن زواج المسيار ولم أجد من حدد للمسيار 

عدم العشرة او الديمومة او الولد 

وأما العرفي فيفتقد لبعض الشروط كالولي والصداق والشهود 

مما يجعل منه عقدا فاسداومحرما 


وأما زواج المتعة فقد ورد تحريمه على لسان النبي صل الله عليه وسلم يوم فتح خيبر 

ولانقول أن سبب تحريمه التوقيت فقط !!

بل نقول أن سبب تحريمه لان النبي صل الله عليه وسلم حرمه 

وما حرمه الرسول عليه الصلاة والسلام كماحرمه الله تعالى 

لانه حرمه من خلال الوحي الإلهي


هذا الذي أفهمه من هذه الزيجات الثبلثة والله أعلم وأحكم

وأما قولك (هل تستطيع ان تزوج اختك او احد محارمك زواج مسيار ؟؟ )

الحقيقة في عرفنا هنا بالعراق لايوجد شيء اسمه زواج مسياروالعراقيين لايعرفونه

ولم يزوجو بناتهم زواج المسيار فاكيد الناس هنا لايقبلون به لانه غريب عن عرفهم 

ولكن لنناقش المسألة بالنسبة للذين لايستطيعون الزواج الا بهذه الطريقة 

الا وهي عدم السكنى للزوجة ولكنه يوفر كل شيء لزوجته وبعلم وليها وهناك قبول وايجاب

من الطرفين وهناك شهود وهناك مهر مكتوب ومقبوض فأين الحرج في ذلك ؟؟

واما اشتراط عدم الانجاب واضمار الطلاق بالنسبة للزوج 

فالاتفاق على عدم الانجاب لايحرم الزواج مطلقا 

ولكن اضمار الطلاق من قبل الزوج فهذا يترتب عليه إثم لانه خالف المعروف

والقاعدة الاصولية تقول المعروف عرفا كالمشروط شرطا 


ولكن مع ذلك يبقى هذا الزواج صحيحا بالنسبة الى الزوجة ويترتب إثما على الزوج لأنه

أخفى عن الزوجة أنه سيطلقها بعد فترة من الزمن وهي لاتعلم عن ذلك شيء

فالإثم يترتب عليه وحده هو بعكس زواج المتعة لأن التوقيت كان بإتفاق الطرفين كلاهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
زواج المسيار وزواج المتعة...الفرق والتوافق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين : زواج المسيار ..وزواج المتعة .. والزواج العرفي
» زواج المتعة وانواعه عند الشيعة
» حكم الزواج بنية الطلاق وما الفرق بينه وبين زواج المتعة أو العرفي
» أسباب نشأة وظهور زواج المسيار
» أسباب نشأة وظهور زواج المسيار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: