منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Empty
مُساهمةموضوع: ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي   ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Emptyالأربعاء 08 أبريل 2015, 8:06 pm

ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي
التاريخ:8/4/2015 - الوقت: 3:26م

إذا سُئلت من هو  صاحب الفضل في ميلاد المنهج العلمي، كيف سيكون ردك؟ إسحاق نيوتن، من المحتمل؟ جاليليو؟ أرسطو؟

العديد من دارسي تاريخ العلم سيكون ردهم “روجر بيكون” العالِم والراهب الإنجليزي، رائد القرن الثالث عشر في مجال البصريات. يصف هذا العالم (بتفاصيل مذهلة) الملاحظات المتكررة، الفرضيات والتجارب في كتاباته، كما أنه يوضح حاجة أعماله إلى الخضوع للتحقيق.

لكن ارجعْ بالتاريخ إلى الوراء قليلًا ستكتشف شيئًا قد يفاجئك: نشأة المنهج العلمي تعود إلى العالَم الإسلامي وليس إلى العالَم الغربي؛ فقبل حوالي ٢٥٠ سنة من شرح “روجر بيكون” لأهمية تأكيد التجارب لاكتشافاته، كان هناك عالم عربي يُدعى “ابن الهيثم” يقول بنفس الشيء تمامًا.

ما نعرفه هو القليل عن حياة “ابن الهيثم” ولكن يعتقد المؤرخون أنه ولد في عام ٩٦٥ ميلاديًا، خلال فترة زمنية تُعرف بالعصر الذهبي للعلوم العربية، كان أبوه موظفًا حكوميًا لذا تلقى الشاب – ابن الهيثم – تعليمًا جيدًا؛ والذي زرع فيه بذرة الشغف بالعلم، وكان أيضًا مسلمًا تقيًا، مؤمنًا بأن السؤال الدائم عن حقيقة العالَم الطبيعي يجعله يتقرب إلى اللّه.

في بدايات القرن الحادي عشر انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة. وهناك انتهى من أكثر أعماله تأثيرًا. كانت الفكرة الشائعة في ذلك الوقت هي أننا نرى ما تضيئه لنا أعيننا حيث كانت هذه الفكرة مدعومة من بعض كبار المفكرين مثل إقليدس وبطليموس، ونظرية الانبعاث هي النظرية القائلة بأن الرؤية تتم بواسطة أشعة الضوء المنبعثة من أعيننا مثل – المصابيح اليدوية – ولكن هذا لم يكن مقنعًا لابن الهيثم. فتساءل  متعجبًا: إذا كان الضوء يخرج من أعيننا فلماذا من المؤلم النظر إلى الشمس؟! وهذا الاستنتاج البسيط هو ما دفعه للبحث في خصائص وسلوك الضوء (علم البصريات).

في عام ١٠١١ م، وُضِع ابن الهيثم تحت الإقامة الجبرية بمنزله بأمرٍ من الخليفة القوي بالقاهرة، فأصبحت العزلة هي ما يحتاجه تمامًا لاكتشاف طبيعة الضوء.

في العقد التالي أثبت ابن الهيثم أن الضوء ينتشر فقط في خط مستقيم وشرح كيفية عمل المرآة وناقش في إمكانية انكسار الضوء عبر مروره بأوساط مختلفة كالماء على سبيل المثال.

لم يكتفِ ابن الهيثم بتفسير هذه النظريات لنفسه فقط، ولكنه أراد أن يُريَ الآخرين ما أنجزه.

وقد تجلَّت سنوات العمل في عزلة في كتابه (كتاب المناظر)، والتي فسرت العديد من تجاربه وساهمت في بلورة أفكاره. فأي قارئ لكتابه سيجد تعليمات لكيفية إجراء كل تجربة قام بها ابن الهيثم.

قال جيم الخليلي – أستاذ الفيزياء النظرية بجامعة سري -: “كانت رسالته: لا تأخذوا كلماتي كما هي ولكن تأكدوا بأنفسكم”.

وأضاف: “هذه هي اللحظة – بالنسبة لي – التي تم استدعاء العلم فيها للوجود، وأصبحت قاعدة في حد ذاتها”.

بعيدًا عن كونه أول من استخدم المنهج العلمي، كان ابن الهيثم شكوكيًا ومفكرًا نقديًا.

وقد كَتب يقول: “والواجب على الناظر في كُتب العلوم، إذا كان غرضه معرفة الحقائق، أن يجعل نفسه خصمًا لكل ما ينظر فيه، ويجيل فكره في متنه وجميع حواشيه، ويخصمه من جميع جهاته ونواحيه، يتهم أيضًا نفسه عند خصامه فلا يتحامل عليه ولا يتسمَّح فيه. فإنه إذا سلك هذه الطريقة انكشفت له الحقائق، وظهر ما عساه يقع في كلام من تقدمه من التقصير والشبه”.

هذه هي طبيعة المسيرة العلمية أن تتقدم إلى الأمام، ببطء ولكن بثبات. وعلى هذا المنوال، فإن المنهج العلمي المُوَجِه لهذه المسيرة لم يكن وليد لحظة مفاجئة، ولكن تم التعديل عليه ببطء وتراكَم على مدار الأجيال، حتى تبدَّت آلة الاكتشافات التي نستخدمها الآن. فقد كان ابن الهيثم مِن أول مَن وضع حجر الأساس لها. وبعد مئات السنين، قام العديد من كبار المفكرين بالبناء عليه حتى أصبح عملًا متكاملًا.

(ساسة بوست)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي   ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Emptyالأربعاء 08 أبريل 2015, 8:11 pm

ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Alhaitham-1



هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري، ولد في البصرة سنة 354 هـ، (965م)على الأرجح. ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: “كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد…”.
ركز ابن الهيثم تجاربه على طريقة انتقال الضوء وعلى الألوان. والأوهام البصرية وانعكاس الضوء. ودرس انكسار أشعة الضوء في الوسط الشفاف كالهواء والماء فاكتشف قوانين انحراف الضوء. كما أجرى الاختبارات الأولى على تشتت الضوء والالوان التي تركبه. ولامس اكتشاف نظرية العدسات المكبرة التي وضعت في إيطاليا بعد ثلاثة قرون من وفاته، بعمله على الاجزاء الكروية الزجاجية المليئة بالمياه. واستغرق اكتشاف قوانين الجيوب من قبل ديكارت وسنيل ثلاثة قرون اخرى.
انجازاته:
فقد اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انكسار الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية من وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه. وضع ابن الهيثم بحوثاً فيما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين. وكان أول من قدم وصفا صحيحا لأجزاء العين وأعطى تفسيرا للكيفية التي ترى العين بها. وكان رأي بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتابه المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر. فبعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس.
وتوصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مرده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة
وحاول تفسير عملية الرؤية من خلال المنظار وأعطى شرحا صحيحا لسبب ازدياد حجم القمر والشمس عندما يقتربان من الأفق. ويعتبر من أول من استخدم الحجرة المظلمة لمراقبة التغيرات في الرؤية. فهو بفضل عمله المكثف هذا وأبحاثه يعتبر أبا لعلم البصريات.

مؤلفاته:
لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات:
كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد،كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها.
ويعتبر كتاب المناظر ثورة في علم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث.
وترجم كتاب المناظر الى اللاتينية في القرون الوسطى إضافة إلى كتاب آخر له يتناول الالوان. ويسجل لابن الهيثم دراساته المطلوبة عن ظواهر فيزيائية مختلفة كقوس قزح والظل والكسوف وطبيعة الضوء. ومن بين العلماء الغربيين الذين اعتمدوا في أعمالهم على كتاباته ليوناردو دافنشي ويوهانس كبلر.

ويمكن العثور في كتاباته على شواهد عن تطور المناهج العلمية التي طبقها العلماء المسلمون من مراقبة منهجية للظواهر موضوع دراساتهم وعلاقاتها بالنظريات العلمية العامة… وشكل ذلك اختراقا كبيرا في المنهجية العلمية وافتراقا نهائيا عن التكهنات والتخمين ووضعت الدراسة العلمية على أسس ثابتة تقوم على العلاقات المنهجية بين المراقبة والنظرية والتحقق.
فهو يصف ملامح المنهج التجريبى الاستقرائى الذى اتبعه فى بحث ظاهرة الابصار بقوله:
“… رأينا أن نصرف الاهتمام الى هذا المعنى بغاية الإمكان ونخلص العناية به ونوقع الجد فى البحث عن حقيقته ونستأنف النظر فى مباديه ومقدماته ونبتدىء بالاستقراء الموجودات وتصفح أحوال المبصرات وتمييز حواص الجزئيات ونلتقط باستقراء ما يخص البصر فى حال الإبصار وما هو مطرد لا يتغير وظاهر لا يشتبه من كيفية الإحساس … ثم نترقى فى البحث والمقاييس على التدريج والترتيب مع انتقاد المقدمات والتحفظ من الغلط فى النتائج ونجعل غرضنا فى جميع ما نستقرئه ونتصفحه استعمال العدل لا اتباع الهوى ونتحرى فى سائر ما نميزه وننتقده طلب الحق لا الميل مع الاراء … فلعلنا ننتهى بهذا الطريق الى الحق الذى به يثلج الصدر ونصل بالتدرج والتلطف الى الغاية التى عندها يقع اليقين ونظفر مع النقد والتحفظ بالحقيقة التى يزول معها الخلاف وتنحسم بها مواد الشبهات … وما نحن من جميع ذلك براء مما هو فى طبيعة الانسان من كدر البشرية ولكننا نجتهد بقدر مالنا من القوة الانسانية ومن الله نستمد العون فى جميع الامور”.

جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: “لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان”. فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله بإنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان حيث تنحدر مياه النيل، وتفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة.

توفى الحسن بن الهيثم بمصر عام 430 هـ(1040م)، رحمه الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 69962
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي   ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Emptyالأربعاء 08 أبريل 2015, 8:14 pm

صورة ابن الهيثم علي عملة العراق
ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي Ibn_al-Haytham_new_optics_11



الحسن بن الهيثم

نشأته:-
في البصرة, تلك المدينة الواقعة في الجنوب الشرقي من العراق, وفي عام 354هـ - 965م ولد أبو علي الحسن بن الحسن الهيثم, ذلك العالم الذي كان له دور واسع في العلوم الطبيعة و البصريات, وعلم الضوء و الفلك و الهندسة و الرياضيات و الفلسفة.
ثقافة ابن الهيثم:-
في هذا الوسط العلمي المزدهر نشأ الحسن بن الهيثم, فوجد بين يديه جملة من المعارف و المعلومات المختلفة, منها من كان مؤلفا بأقلام العلماء أنفسهم , ومنها ما كان مترجما عم الأمم الأخرى , فأقبل بكل دأب وصبر ومثابرة و إخلاص ينهل من هذه العلوم , ويوسع ثقافته, مستخدما ذهنه اللماح وذكاءه ومنهجه الدقيق في التحصيل المنظم الواعي, لا القراءة العابرة السريعة.
وأغراه علم الطب الذي ازدهر في أيامه, ولمعت أسماء أعلامه, فاتجه إلى هذا العلم يتحرى نظرياته و أصوله في كتب جالينوس رائد هذا العلم, وعند غيره من الأطباء المشهورين.
ولم يقتصر على ذلك, بل وجد أن الفلسفة من العلوم التي ينبغي للمثقف أن يتقنها ويعرف أسرارها, فدرسها بفروعها الثلاثة: المنطق و الطبيعة وما بعد الطبيعة, مستعينا في دراسته بكتب أرسطو اليوناني صاحب الفضل في كثير من النظريات الفلسفية.

 

تنظيم المعرفة:-
كان ابن الهيثم كثير الترحال و السفر, يتقلب في البلاد طالبا المعرفة , سا عيا وراء مرجع علمي سمع به, أو أستاذ نابغة يأخذ عنه العلم ويسترشد بحكمته.
ولكنه أدرك أن الأكتفاء بتصفح المؤلفات العلمية و اكتساب المعارف بالنظر والسمع, قد يؤدي إلى الضياع المعلومات ونسيانها وتبخرها من الذهن, فعمد إلى أسلوب العالم الجاد في الاستفادة من مكتسباته العلمية و المحافظة عليها, فأخذ يبذل الجهد في تنظيم هذه المعارف, بأن جعلها على شكل مذكرات, ينسقها ويرتبها ويبوبها في جذاذات صغيرة من الأوراق,بحيث بسهل الرجوع إليها حين يزمع تأليف كتاب من كتبه العلمية القيمة. 
وفي ذلك يقول ابن الهيثم:
- ( وأنا, ما دمت لي الحياة, باذل جهدي ومستفرغقولي في مثل ذلك, متوخيا أمورا ثلاثة: أحدها إفادة من يطلب الحق ويؤثره في حياتي ويعد مماتي, و الأخر أني جعلته ارتباطا لي بهذه الأمور في إثبات ما تصوره وأتقنه فكري من تلك العلوم, والثالث أني صيرته ذخيرة وعدة لزمان اليخوخة أوان الهرم).
في طريق الإبداع:-
لم يكتف ابن الهيثم بتدوين الملاحظات المفيدة, وتسجيل المعلومات العلمية من الكتب التي يطلع عليها أو العلماء الذين يتصل بهم, فقد بدأ بالتأليف وهو في ريعان شبابه وإبان فتوته, فإذا به يجمع بين التحصيل و التأليف جمعا تتبدى فيه ملامح عبقريته ومخايل ذكائه, إذا إن العالم لا يجوز له أن يقف عند حدود الأخذ و الاكتساب, بل عليه أن يتجاوز ذلك إلى البذل و العطاء.
ففي كتبه الأولى تتوضح لنا مظاهر فهمه العميق و إدراكه المتقن لكل ما قرأه وحصله من علوم غيره, كما توضح لنا أرؤاه الشخصية, ونظرياته الذاتية, وردوده المفحمة على آراء غيره من العلماء, مما يثبت نضجه المبكر, وحسن تمنعه, وسداد تفكيره.
فقد ألف بعض الرسائل في الفلسفة و اعلوم الطبيعية رد فيها على آراء المنجمين, وعلى رئيس طائفة المعتزلة حول كتاب ( جوامع السماء و العالم ) لأسطو. 
ووضع في مجال العلوم الرياضية كتاب ( الجامع في أصول الحساب ) وفيه يخالف ابن الهيثم بعض من سبقوه في هذه الأمور فيقول:-
- ( استخرجت أصوله لجميع أنواع الحساب من أوضاع اقليدس في أصول الهندسة و العدد, وجعلت السلوك في استخراج المسائل الحسابية بجهتي التحليل الهندسي, والتقدير العددي, وعدلت فيه عن أوضاع الجبريين و ألفاظهم).
رحلته إلى مصر:-
يروى أن الحسن ابن الهيثم قال ذات يوم:-
- ( لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملا يحصل به النفع في كل حالة من حالاته من زيادة أو نقص, فقد بلغني أنه ينحدر من موضع عال وهو في طرف الإقليم المصري).
فما إن سمع الحاكم بأمر الله بذلك حتى أرسل إلى ابن الهيثم أموالا وهدايا, واستعاده إلى مصر.
فاستجاب ابن الهيثم لهذا الطلب, وشد الرحال إلى القاهرة, وزاده شهرته العلمية وأحلامة الواسعة. وكم كان اعتزازه بنفسه عظيما حين بلغ مشارف القاهرة فرأى أن الحاكم بأمر أن الحاكم بأمر الله قد خرج مع لفيف من العلماء لاستقباله و الترحيب به.

خيبة الأحلام:-
جهز ابن الهيثم معه بعثته هندسية تضمنت مجموعة من الصناع و البنائين, محملين بكل ما يحتاجونه من أدوات ومعدات و أجهزة هندسية, ثم سار على ضفاف النيل قاصدا جنوب مصر, وكان في طريقه يعاني مجرى النيل, ويضع المخططات ويجري الحسابات, بغية الوصل إلى تنفيذ مشروعه في خزن مياه النيل, ولكن يا للمفاجأة! فها هو يصل شلال ضخم عند أسوان, ويتلف حوله فلا يجد ذلك المكان المرتفع الذي توهم وجوده, وظن أنه مفتاح تحقيق فكرته.
لقد أصيب فجأة بخيبة أمل, وتلاشت أحلامه الواسعة, وأدرك أن هذا المشروع صعب تحقيقه, فكيف سيواجه الحاكم بأمر الله؟ وبأي وجه سيقابل العلماء المصريين ورجال الدولة الين كانوا يرتقبون جهود هذا العالم القادم من البصرة؟ لا سيما وقد ترددت في سمعه أنباء الحاكم,وأخبار أفعاله الشاذة التي يتنذر بها الناس ولا يقبل بها عقل السليم.
جنون ابن الهيثم:-
ويعود ابن الهيثم من رحلته تلك, فيواجه الحاكم صراحة بإخفاق المشروع واستحالته, وفي نفسه تجيش المخاوف من المصير الذي ينتهي إليه.
غير أن الحاكم استطا ع أن يخفي الشعور خيبة الأمل وتبدد الحلم, فيتظاهر باقتناعه بالأسباب التي قدمها ابن الهيثم, ثم يقرر في منصب إداري من مناصب الدولة, فيفاجأ ابن الهيثم بهذا القرار, وهو الذي خلق لكي يكون عالما باحثا, لا موظفا إداريا,ولكن أنى له أن يعترض على مشيئة الحاكم ويرفض قراره؟ فانصاع للأمر على كره منه,وهو يفكر بحيلة تنقذه من هذا المأزق العسير.
لقد وجد ألا مهرب له من هذا الموقف إلا بالتظاهر بالجنون.. فلتكن حركاته وكلماته توهم المحيطين به أنه مختل العقل مضرب الفكر, ولتكن النتيجة ما تكون.
وتصل إلى الحاكم أخبار جنون ابن الهيثم, فيعزله من منصبه, ويصادر أمواله , ويفرض عليه الإقامة الجبرية.
اشهر أعماله:-
وأشهر أعماله المناظر (أو علم الضوء)- صورة الكسوف- اختلاف منظر القمر- رؤية الكواكب- التنبيه على ما في الرصد من الغلط- تربيع الدائرة- أصول المساحة- أعمدة المثلثات- المرايا المحرقة بالقطوع- المرايا المحرقة بالدوائر- كيفيات الإظلال- رسالة في الشفق- شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد- الجامع في أصول الحساب- تحليل المسائل الهندسية- تحليل المسائل العددية.
ولابن الهيثم أكثر من 80 كتابًا ورسالة، عرض فيها لسير الكواكب والقمر والأجرام السماوية وأبعادها، ولقد اخترع الحجرة المظلمة في التصوير.
فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطةً في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثيرٍ من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانبٍ آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثلة مؤلفاته:
ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان. 
أضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر. 
ضوء القمر: وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي. 
الأثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثَمَّ يظهر هذا الأثر. 
مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد.
تصحيح الأعمال النجومية- ارتفاعات الكواكب، وغير ذلك كثير.
درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكلٍ مفصَّل، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس، فنفى أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرَّح العين تشريحًا كاملاً. يعتبر كتاب المناظر Optics المرجع الأهم الذي استند إليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخيًّا أول مَن قام بتجارب الكاميرا Camera، و هو الاسم المشتق من الكلمة العربية: “قُمرة” وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير.
الكتب التي قام بتأليفها: (كتاب المناظر- اختلاف منظر القمر- رؤية الكواكب- التنبيه على ما في الرصد من الغلط- أصول المساحة- أعمدة المثلثات- المرايا المحرقة بالقطوع- المرايا المحرقة بالدوائر- كيفيات الإظلال- رسالة في الشفق- شرح أصول إقليدس- مقالة في صورة‌ الکسوف- رسالة في مساحة المسجم المکافي- مقالة في تربيع الدائرة- مقالة مستقصاة في الأشکال الهلالية- خواص المثلث من جهة العمود- القول المعروف بالغريب في حساب المعاملات- قول في مساحة الكرة.
وفاته:-
اتخذ من غرفةٍ بجوار الجامع الأزهر سكنًا، ومن مهنة نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدةِ لغات، وتفرَّغ في سائر وقته للتأليف والتجربة؛ وذلك حتى وفاته في عام 1039م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطةً ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات، وإن كان ما بقي منها أعطى لنا صورةً واضحةً عن عبقرية الرجل، وإنجازاته العلمية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ابن الهيثم وميلاد المنهج العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابن الهيثم.. العالم الأسطوري
» الحسن بن الهيثم : الرجل الذي اكتشف كيف نرى
» بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش
» أخلاقيات البحث والنشر العلمي
» يوسف العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: