منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 هذه هي الحكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70029
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

هذه هي الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: هذه هي الحكمة   هذه هي الحكمة Emptyالإثنين 13 يوليو 2015, 2:50 am

[rtl]هذه هي الحكمة[/rtl]


[rtl]هذه هي الحكمة 4eaf9abcf3c3c39eaf782b760776c5db
[/rtl]


[rtl]

أبواب - إبراهيم كشت - إن مما أعجبني مِنْ فَهْمٍ وتحليلٍ لمدلول (الحكمة) ، ذلك الذي أورده الإمام القرطبي (المتوفى سنة 1272م) في شرحه لدلالة هذا اللفظ (أعني الحكمة) من خلال تفسيرة للآية الكريمة ( يؤتي الحكمة من يشاء ، ومن يؤتَ الحكمة ، فقد أُوتى خيراً كثيراً ، وما يذكّرُ إلا أُولو الألباب) إذ يقول القرطبي رحمه الله ( أصل الحكمة ما يُمْتَنَعُ به عن السَّفه) ، والسَّفهُ (ومنه السفيه والسفاهة) يشير في اللغة إلى عدة معان سلبية ، لا تعدمُ الصلة فيما بينها ، ومن تلك المعاني : الجهل ، رداءَة الخلق ، قلَّةُ الحلم ، الخِفَّة ، الاضطراب ، الطيش ، وعدم الاتزان بوجه عام .

وعلى ذلك ، فإن ما نفهمه مما ذهب إليه الإمام القرطبي هو أن الحكمة خُلق يحول دون الوقوع في السَّفه ، أو لنقل إن الحكمة فضيلة يترفّع من يتمسك بها عن الخِفَّةِ والطيش وعدم الإتزان .

ويعتبر القرطبي أن العلم مثلاً حكمة لأنه (يمتنعُ به ، وبه يُعْلَمُ الامتناعُ عن السَّفه ..) ، ونستشفُّ من هذا الفهم أن كل ما يحول دون الوقوع في السفه بمعانيه المتعددة التي أشرنا إليها يدخل في باب الحكمة ، أو يعد من قبيل الحكمة ، وبناء على ذلك يمكننا أن نقول : إن الفهم ، والخبرة ، وسعة الصدر ، والصبر ، والإعراض عن الجاهلين ، والترفع عن الصغائر ، واتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب ، كلها تقع ضمن مفهوم الحكمة وتدخل في صلبها .


الحكمة لغةً

في اللغة ، يقال إن الحكمة تعني : (صواب الأمر وسداده) ، وتطلق الحكمة كذلك على (الكلام الذي يَقلُّ لفظه ويَجِلُّ معناه) كما في بعض أشعار زهير والمتنبي مثلاً ، أو في مقولات بعض المفكرين والأدباء. وتذهب المراجع الفلسفية مذاهب شتى في تحديدها لدلالة لفظ الحكمة ، ومـن ذلك مثلاً قولها إن الحكمة هي : (الحُكْمُ القويم المتزن) وقولها إنها : (سمة الإنسان المجرب) وقولها كذلك إنها : (معرفة تأملية وفطرية) وقولها إنها : (الرأي السديد الذي يُسْلِكُ صاحبه المسلك الصائب) وقول الفيلسوف كانت في الحكمة إنها : (القدرة على اختيار الطريقة التي تنتهي بنا إلى السعادة).


محاولة لفهم الحكمة


لو جاز لي أن أصوغ تعريفاً للحكمة لقلتُ : إنها منهج حياة ، وهذا المنهج يتألف مـن جانبين أساسيين أحدهمـا نظـري والآخر عملي ، فالجانب النظري مـن الحكمة كمنهج حياة هو أفكار وقناعات تتسم عادة بالعقلانية والنضج والواقعية وبعد النظر وتفهم قوانين الحياة ، نتيجة الخبرة والتأمل والاستفادة من تجارب الذات والآخر ، أما الجانب العملي مـن منهج الحكمة هذا فهو سلوك ينطلق عن تلك القناعات ، ويتميّز بالاتزان ، والمرونة ، وسعة الصدر ، والاعتدال في الانفعالات وردود الأفعال ، والترفع عن الصغائر ، والحصافة في إتخاذ القرارات ، وحسن التعامل مع الأحداث والوقائع والأشخاص.


بين المعرفة والحكمة

تُميّز المراجع في مجال إدارة المعرفة بين أربعة مفاهيم أساسية تدخل في تكوينها (أي في تكوين إدارة المعرفة) وهي : البيانات ، والمعلومات ، والمعرفة ، والحكمة . فالبيانات عبارة عن معطيات ماتزال في حالتها الخام ، ولا يستفاد منها بشكلها المجرد هذا ، أما المعلومات فتنتج عن معالجة البيانات ، فتكون لها دلالة وفائدة ، والمعرفة هي المعلومات في حالتها القابلة للاستخدام العملي وتحقيق النتائج ، أما الحكمة فهي استخدام فعّال وكفؤ وحصيف للمعرفة ؛ لتحقيق أفضل النتائج بأحسن الطرائق .


الحكمة والنضوج

يخطر لي وأنا أتحدث في موضوع الحكمة مفهوم آخر معروف في علم النفس ، وهو النضوج العاطفي أو الوجداني ، حيث يبدو أن جزءاً كبيراً من الحكمة نجده في النضوج ، وإن شئت فلنقل إن جزءاً كبيراً من النضوج نجده في الحكمة ، فالناضج عاطفياً في علم النفس يتسم بسمات متعددة منها الاتزان ، وعدم الميل إلى الاندفاع ، والقدرة على التعامل الحصيف مع الواقع ، وتتصفُ استجاباته بالتناسب مع المثيرات ، وبعدم الإلحاح على الاشباع الفوري للرغبات سعياً نحو الحصول على أهداف أبعد منالاً وأفضل ، إضافة إلى القدرة على الاستفادة من التجارب ، والقدرة على التكيّف مع البيئة الاجتماعية والطبيعية ، وفي كل ذلك بالتأكيد شيء كثير من الحكمة .


مجالات يتجلى فيها البحث عن الحكمة

ربما كانت الكتب العديدة التي أضحت تزخـــر بها المكتبات ، والتي تدور في موضوعاتها حول تطوير الذات وتحقيق النجاح والتفوق والسعادة ، وترسم للقارئ صورة السلوك الأفضل في البيت والعمل وفي شتى المجالات ، وفي التعامل مع الرئيس والزميل والمرؤوس والزوج والأبناء ، أقول : ربما كانت تلك الكتب مثالاً للبحث عن الحكمة ومحاولة صياغتها مستندة إلى العلم والتجربة والتأمل. يضاف إلى ذلك أن كثيراً مما تدعو إليه قواعد علم الإدارة هو أشكال من الحكمة ، فهل ثمة ما هو أكثر حكمة من دعوتها مثلاً إلى عمل الشيء الصحيح بطريقة صحيحة من أول مرة ، أو دعوتها إلى الحصول على أفضل المخرجات باستخدام أقل المدخلات ، أو ما إلى ذلك .

وبعد ، رغم أن لفظ (الحكمة) لم يعد مستخدماً على نطاق واسع في حياتنا المعاصرة ، أو ربما لم يَعُدْ اسماً يطلق على كثير مما يدخل في نطاق الحكمة وفقاً لمفهومها الذي تقدم ، فإننا فـي عصر أحوج ما نكون فيه إلى (الحكمة) ، فسِمَةُ هذا العصر هي تعدد الخيارات ، وزيادة الضغوط ، وسرعة التغيّر ، والتعقيد في العلاقات ، والتعامل مع كل ذلك يحتاج بلا شك إلى مزيد من (الحكمة).
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
هذه هي الحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه-
انتقل الى: