منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  في استعراض تاريخ المسلمين . 

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:14 am

قصيدة في استعراض تاريخ المسلمين . 

تعريف بالقائل : 
عثمان بن بوحفص بن الشيخ بن حمادي بن علي بن حمزة ...
من مواليد 06 مارس 1972 ، المنيعة ولاية غرداية الجزائر . 


يقول عثمان حمزة المنيعي :

جادَتْ قَوافٍ تُحيِّي عابِرَ الزمَــــــنِ ـــــــــــــــــــــــــــــــ تاريخَ قومٍ و ما في الـــدهر مِن سُنَنِ
فادخل لبغداد و اسأل عن خليفتـِــها ـــــــــــــــــــــــــــــــ و زُرْ دمـــشقَ بني مروان مِنْ سَكَنِ !!
هلِ الرشيد ينادي السُّحْــبَ مُفتخرًا : ـــــــــــــــــــــــــــــــ ( أنَّى تسيري خراجُ الأرض يلحقنِي ) ؟!
أمِ ابنُ يوســفَ حـَــجاجٌ مـــُــهَدِّدُهُمْ ـــــــــــــــــــــــــــــــ فــــــــــأهلُ كُوفةَ في خوفٍ منَ الفتنِ 
كيف الحُسينُ ينادي الناس واعِظَهُم : ـــــــــــــــــــــــــــــــ ( دمُ ابنِ بِنتِ رسولِ الله لم يُصَنِ ! )
غدا الأمين مع المـــــــأمون قد وَقَعَا ـــــــــــــــــــــــــــــــ في حرب داحِسَ و الغبراءِ في الزمنِ
و هبَّ مـــُــــــعتصمٌ غوثًا لِصارخةٍ ــــــــــــــــــــــــــــــــ يصونُ عِزَّ بَني الإســـــلامِ مِن فَطِنِ
و الراشدون أَعاد العدلَ خـــــامِسُهم ــــــــــــــــــــــــــــــــ منْ بعدِ جورٍ من الأيـــــــام و المِحَنِ
فَـــــــتحٌ تَتــــــابَعَ منْ صينٍ لأندلسٍ ــــــــــــــــــــــــــــــــ فالخيرُ يُنشر في الأمصار و الــــمُدُنِ
و القُدْسَ رَدَّ صلاحُ الدينِ مِنْ مَـــلِكٍ ـــــــــــــــــــــــــــــــ يُوَحِّدُ الأرضَ فـــــــالإِفرنْجُ في وَهَنِ
رُدَّ المـــــــــــــغولُ بقُطْزٍ قام مُنتقمًا ـــــــــــــــــــــــــــــــــ و قاد بِيبَرسُ جيشَ العز لم يَــــــــهُنِ
كان المـغولُ لأهل الشرقِ قد طَحنُوا ـــــــــــــــــــــــــــــــــ و خرَّبوا الأرض ، فالعُمران كالدِّمَنِ
جاء الفِرنْجةُ من غربٍ بِذِي لَــــجَبٍ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ يُجرُونَ للـــــرُّكب الدماء من ضَغَنِ
صارتْ طوائفَ بعد المــــجد أندلسٌ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ نعيمُ ملكٍ بــــــــــــمجد المُلْك لم يُعَنِ !!
مــــنْ بعْدِ أبناء عبد المُؤمِنِ بنِ عَلِي ــــــــــــــــــــــــــــــــ ضاعتْ ، كأنَّ بها الأمجادُ لم تــــكُنِ
فمـنْ رأى كابنِ عبَّـــــــــادٍ غَدا ملِكًا ــــــــــــــــــــــــــــــــ أمسى و أهلُه في بُعْدٍ عنِ الــــــوَطنِ
لَبَّى الجهادَ بِها ابنَ تــــــــاشَفِينَ كأنْ ـــــــــــــــــــــــــــــــ قدْ عـــاد طارقُ و الأبطالُ في السُّفُنِ
و الغـــــــــــافِقِيُّ إلى البلاطِ مُوفَدُها ـــــــــــــــــــــــــــــــ يومَ الـــــــشهادة و الأَلْطافِ و المِنَنِ
دَسْـــــــــتُ الخِلافة مَزْهُوٌّ بِناصِرِهَا ــــــــــــــــــــــــــــــــ لم يــــــــنْسَ صَقرَ قُريشٍ فرَّ مِنْ إِحَنِ
صاغتْ بغرناطةَ الحمراءَ خـــــاتِمةً ـــــــــــــــــــــــــــــــــ حُسْنٌ أُحِيطَ بحُزْنٍ ، أيُّ مُــــــــــــفْتَتَنِ !!
بَنَتْ كُتــــــــــامةُ للمُعِزِّ قــــــــاهِرةً ـــــــــــــــــــــــــــــــــ بِأرضِ مِصرَ ، فأهلُ الشرقِ في شَحَنِ
حاز الفُتوحَ بَنُو عُثمانَ و اسْتلَمُوا ـــــــــــــــــــــــــــــــــ أمرَ الخِلافةِ ، مِنْ وِزْرٍ لمُــــــؤتَمَنِ !!
شمسُ الخلافة كمْ سرَّتْ بِمَطلَــــعِها ــــــــــــــــــــــــــــــــ هلِ الغُروبُ غروبُ الشمسِ لم يَحِنِ ؟!!
مالَتْ قوافٍ على التاريخِ تَقـــــــرأُهُ ــــــــــــــــــــــــــــــــ فاعــــــجَبْ لِشعرٍ معَ التاريخِ مُقْترِنِ !!


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:20 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:14 am

الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ و الخلافة العباسية : 

جـــادَتْ قَوافٍ تُحيِّي عابِرَ الزمَــــــنِ ـــــــــــــــــــــــــــــــ تاريخَ قومٍ و ما في الـــدهر مِن سُنَنِ
فادخل لبغداد و اسأل عن خليفتـِــها ـــــــــــــــــــــــــــــــ و زُرْ دمـــشقَ بني مروان مِنْ سَكَنِ !!


الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ : 
الدولة الأموية أو الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ أو دولة بني أمية (41 - 132 هـ / 662 - 750 م) هي ثاني خلافة في تاريخ الإسلام، وأكبر دولة في تاريخ الإسلام. كان بنو أمية أولى الأسر المسلمة الحاكمة، إذ حكموا من سنة 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م)، وكانت عاصمة الدولة في مدينة دمشق. بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح إفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر.

يرجع الأمويون في نسبهم إلى أميَّة بن عبد شمس من قبيلة قريش. وكان لهم دورٌ هام في عهد الجاهلية وخلال العهد الإسلامي. أسلَم معاوية بن أبي سفيان في عهد الرسول محمد ( ص ) ، وتأسست الدولة الأموية على يده، وكان قبلاً واليًا على الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ثم نشب نزاع بينه وبين علي بن أبي طالب بعد فتنة مقتل عثمان، حتى تنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية بعد مقتل أبيه، فتأسست الدولة بذلك. أخذ معاوية عن البيزنطيين بعض مظاهر الحكم والإدارة إذ جعل الخلافة وراثيَّة عندما عهد لابنه يزيد بولاية العهد، واتخذ عرشًا وحراسًا وأحاط نفسه بأبَّهة الملك، وبنى له مقصورة خاصَّة في المسجد، كما أنشأ ديوان الخاتم ونظام البريد. بعد وفاة يزيد اضطربت الأمور، فطالب ابن الزبير بالخلافة، ثم تمكن عبد الملك بن مروان بن الحكم من هزمه وقتله في مكة سنة 73 هـ، فاستقرت الدولة مجدداً.

الخلافة العباسية :
تأسست الدولة العباسية على يد المتحدرين من سلالة أصغر أعمام نبي الإسلام محمد بن عبد الله ( ص ) ، ألا وهو العباس بن عبد المطلب، وقد اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق العربية الشاميّة، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد العراقية لتكون عاصمة الخلافة الإسلامية، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون .
ويمكن إرجاع نضوج الدعوة العباسية إلى محمد بن علي بن عبد الله بن عباس وابنه إبراهيم الذي سجنه آخر الأمويين مروان بن محمد في مدينة حران إلى أن توفي عام 746م،[6] فتولى أخاه أبو العباس شؤون الحركة العباسية بناءً على دعوة أبو مسلم الخراساني؛ وقد قام أبو مسلم بإعلان قيام الدولة العباسية في خرسان وحارب نصر بن سيار الوالي الأموي فيها وانتصر عليه، ثم احتلّ مدينة مرو ومنها انتقل أبو العباس إلى الكوفة في أغسطس سنة 742م بشكل سري، وظل مختفيًا حتى 29 أكتوبر 742م، الموافق فيه 12 ربيع الأول سنة 132هـ حين بايعه أهل الكوفة بالخلافة .
انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه. انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م، وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا، أما في الواقع فإن سلاطين المماليك المصريين كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة. استمرت الخلافة العباسية قائمة حتى سنة 1519م، عندما اجتاحت الجيوش العثمانية بلاد الشام ومصر وفتحت مدنها وقلاعها، فتنازل آخر الخلفاء عن لقبه لسلطان آل عثمان، سليم الأول، فأصبح العثمانيون خلفاء المسلمين، ونقلوا مركز العاصمة من القاهرة إلى القسطنطينية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:15 am

هارون الرشيد بن محمد المهدي الخليفة العباسي الخامس :

هلِ الرشيد ينادي السُّحْــبَ مُفتخرًا : ـــــــــــــــــــــــــــــــ ( أنَّى تسيري خراجُ الأرض يلحقنِي ) ؟!

وقف الخليفة الشهير هارون الرشيد ، خامس خلفاء بني العباس ، على شرفة قصره في بغداد ينظر إلى سحابة عابرة ، متوقعاً أن تجود بالغيث . و عندما عبرت دون أن تمطر، خاطبها بقوله : ( أمطري حيث شئت فسيأتيني خراجك ) . و كان يشير بذلك إلى اتساع رقعة ملكه . فمن هو هارون الرشيد ؟

هارون الرشيد :

هارون الرشيد بن محمد المهدي هو الخليفة العباسي الخامس ، يعتبر من أشهر الخلفاء العباسيين . حكم بين عامي 786 و809 م . ولد (حوالي سنة 763م في مدينة الري و توفي سنة 809م في مدينة طوس ( مشهد اليوم ) . و هو أكثر الخلفاء العباسيين ذكرا في المصادر الأجنبية ، أما المصادر العربية فقد أفاضت الكلام عنه حيث صور بالخليفة الورع المتدين الذي تسيل عبراته عند سماع الموعظة و المجاهد الذي أمضى معظم حياته بين حج وغزو , فكان يحج عاما و يغزو عاما , و أنه أول خليفة عباسي قاد الغزو بنفسه , و قد نقل ابن خلكان أن الرشيد قد حجّ تسع مرّات و كان يصلي في اليوم مائة ركعة ، كذلك كان يصور بصورة الخليفة الحذر الذي يبث عيونه و جواسيسه بين الناس ليعرف أمورهم و أحوالهم , بل كان أحيانا يطوف بنفسه متنكرا في الأسواق و المجالس ليعرف ما يقال فيها ، و يعتبر عصره العصر الإسلامي الذهبي .
هارون الرشيد هو ابن الخليفة محمد المهدي من زوجته الخيزران بنت عطاء التي كان لها نفوذ كبير في الدولة , ولد هارون في مدينة الري سنة 763 م كان والده واليا على المدينة, نشأ في صباه مع أخيه موسى الهادي في بغداد وعاش في قصر الخلافة في رعاية جده عاما قبل أن تنتقل أسرته إلى قصرها الجديد قرب الرصافة في الجانب الشرقي من مدينة بغداد , أشرفت على تربيته اسرة البرامكة الفارسية التي كان لها روابط وثيقة بأسرة الخلافة و عائلة المهدي , وتلقى تعليمه على يد العالم علي بن حمزة بن عبد الله الأسدي الكوفي عالم النحو المعروف بالكسائي الذي ظل معه حتى وفاته ثم صار أيضا معلما للأمين ابن الرشيد كما تولى تربيته و تعليمه أيضا المعلم المفضل الضبي الذي صنف للمهدي كتاب "المفضليات" .
تزوج هارون ابنة عمه زبيدة بنت جعفر و التي أنجب منها هارون ولده محمد الأمين , أما ابنه الثاني عبد الله المأمون فقد ولد من جارية فارسية اسمها مراجل . أطلق عليه أبوه المهدي لقب الرشيد وأخذ له البيعة كولي للعهد بعد أخيه الأكبر موسى الهادي فأصبح هارون الرشيد ولي العهد الثاني .
بويع الرشيد بالخلافة في (14 ربيع الأول 170 هـ/14 سبتمبر 786 م) ، بعد وفاة أخيه موسى الهادي ، و كانت الدولة العباسية حين آلت خلافتها إليه مترامية الأطراف متباعدة تمتد من وسط آسيا حتى المحيط الأطلسي .
كان الرشيد مثقفا ثقافة عربية واسعة و كان يملك أدبا رفيعا و تذوقا للشعر و اللغة لذلك قيل : كان فهم الرشيد فهم العلماء . و كانت مجالسه تملأ الشعراء و العلماء و الفقهاء و الأطباء والموسيقيين , و كان كثيرا ما يناقش العلماء والأدباء , كذلك كان ينقد الشعر والشعراء . كان يقول : " البلاغة التباعد عن الاطالة , و التقرب من معنى البغية , والدلالة بالقليل على المعنى" , قال عنه الذهبي: "و كان يحب العلماء , ويعظم حرمات الدين , و يبغض الجدال والكلام , و يبكي على نفسه و لهوه و ذنوبه لاسيما إذا وعظ" و يقول الخطيب البغدادي : "و كان يحب الفقه والفقهاء, و يميل إلى العلماء" , و من أشهر الأدباء الذين عاصروا الرشيد و حضروا مجالسه الشاعر الكبير أبو العتاهية و أبو سعيد الأصمعي . ومن علماء الدين الذين عاشوا في عصره الامام الشافعي صاحب المذهب الشافعي و الامام مالك بن أنس صاحب المذهب المالكي في الفقه الذي التقى بالرشيد حين قصد الخليفة منزله بالمدينة المنورة و قرأ عليه الامام كتاب الموطأ ، و على الصعيد العلمي دعم الرشيد عالم الكيمياء المشهور جابر بن حيان و أسس و تلامذته منهج التجربة في العلوم .
و غدت بغداد في عهده قبلة طلاب العلم من جميع البلاد ، يرحلون إليها حيث كبار الفقهاء و المحدثين و القراء و اللغويين، و كانت المساجد الجامعة تحتضن دروسهم و حلقاتهم العلمية التي كان كثير منها أشبه بالمدارس العليا ، من حيث غزارة العلم ، و دقة التخصص ، و حرية الرأى والمناقشة، و ثراء الجدل و الحوار . كما جذبت المدينة الأطباء والمهندسين و سائر الصناع . و كان الرشيد نفسه يميل إلى أهل الأدب و الفقه و العلم ، حتى ذاع صيت الرشيد و طبق الآفاق ذكره ، و أرسلت بلاد الهند و الصين و أوروبا رسلها إلى بلاطهِ تخطب وده، و تطلب صداقـته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:15 am

الحجاج بن يوسف الثقفي :

أمِ ابنُ يوســفَ حـَــجاجٌ مـــُــهَدِّدُهُمْ ـــــــــــــــ فـأهلُ كُوفةَ في خوفٍ منَ الفتنِ 

أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي (40 - 95 هـ = 660 - 714 م) قائد أموي داهية سفاك خطيب . 
هو أبو محمد الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف .
ولد و نشأ في منازل ثقيف بمدينة الطائف ، في عام الجماعة 41 هـ . وكان اسمه كليب ثم أبدله بالحجاج . و أمه الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي الصحابي الشهيد . تعلم القرآن و الحديث و الفصاحة ، ثم عمل في مطلع شبابه معلم صبيان مع أبيه ، يعلم الفتية القرآن والحديث، و يفقههم في الدين . 
بنى مدينة واسط. ومات بها ، وأجري على قبره الماء فاندرس. وكان سفاكا سفاحا باتفاق معظم المؤرخين . عُرف بـالمبير أي المبيد .
في الشام التحق بشرطة الإمارة فقربه روح بن زنباع قائد الشرطة إليه و رفع مكانته ورقاه فوق أصحابه ، فأخذهم بالشدة و عاقبهم لأدنى خلل ، فضبط أمورهم . و رأى فيه روح بن زنباع العزيمة والقوة الماضية ، فقدمه إلى الخليفة عبد الملك بن مروان . 
في 73 هـ قرر عبد الملك بن مروان التخلص من عبد الله بن الزبير ، فجهز جيشاً ضخماً لمنازلة ابن الزبير في مكة ، و أمر عليه الحجاج بن يوسف ، فخرج بجيشه إلى الطائف ، و انتظر الخليفة ليزوده بمزيد من الجيوش ، فتوالت الجيوش إليه حتى تقوى تماماً ، فسار إلى مكة و حاصر ابن الزبير فيها . أعلن الحجاج الأمان لمن سلم من أصحاب ابن الزبير ، و أمنه هو نفسه ، غير أن عبد الله بن الزبير لم يقبل أمان الحجاج ، و قاتل رغم تفرق أصحابه عنه الذين قبلوا أمان الحجاج ، فقتل . و كان لابن الزبير رضي الله عنهما حين قتل ، اثنتان وسبعون سنة ، و ولايته تنوف عن ثماني سنين ، و كان عمر الحجاج يومئذ اثنتان وثلاثون سنة .
عزل عبد الملك بن مروان الحجاج عن الحجاز لكثرة الشكايات فيه ، و ولاه على العراق .
دامت ولاية الحجاج على العراق عشرين عاماً ، و فيها مات . وكانت العراق عراقين ، عراق العرب و عراق العجم ، فنزل الحجاج بالكوفة ، و كان قد أرسل من أمر الناس بالاجتماع في المسجد، ثم دخل المسجد ملثماً بعمامة حمراء ، و أعتلى المنبر فجلس وأصبعه على فمه ناظراً إلى المجتمعين في المسجد فلما ضجوا من سكوته خلع عمامته فجأة و قال خطبته المشهورة التي بدايتها :


أنا ابن جلا وطلاع الثنايا ـــــــــــ متى أضع العمامة تعرفوني 

و منها :


أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيه بمثله ، و الله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت و حان قطافها ، و إني لصاحبها ، و الله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم و اللحى . ثم قال : و الله يا أهل العراق ، إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه ، فعجم عيدانها عوداً عوداً ، فوجدني أمرّها عوداً ، و أشدها مكسراً ، فوجهني إليكم ، ورماكم بي . يا أهل العراق ، يا أهل النفاق والشقاق و مساوئ الأخلاق ، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة ، و اضطجعتم في مناخ الضلال ، وسننتم سنن الغي ، و أيم الله لألحونكم لحو العود ، و لأقرعنكم قرع المروة ، و لأعصبنكم عصب السلمة و لأضربنكم ضرب غرائب الإبل ، إني و الله لا أحلق إلا فريت ، و لا أعد إلا وفيت ، إياي و هذه الزرافات ، و قال و ما يقول ، و كان و ما يكون ، و ما أنتم و ذاك ؟ . يا أهل العراق ! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان ، فكفرتم بأنعم الله ، فأتاها وعيد القرى من ربها ، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، و اسمعوا وأطيعوا ، وشايعوا وبايعوا ، و اعلموا أنه ليس مني الإكثار و الإبذار و الأهذار ، و لا مع ذلك النفار والفرار ، إنما هو انتضاء هذا السيف ، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف ، حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم ، و يقيم له أودكم ، و صغركم ، ثم إني وجدت الصدق من البر ، و وجدت البر في الجنة ، و وجدت الكذب من الفجور ، و وجدت الفجور في النار ، و إن أمير المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم و إشخاصكم لمجاهدة عدوكم و عدو أمير المؤمنين ، و قد أمرت لكم بذلك ، و أجلتكم ثلاثة أيام ، و أعطيت الله عهداً يؤاخذني به ، و يستوفيه مني ، لئن تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه . و لينهبن ماله ، ... اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام: فقال القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عبد الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين ، سلام عليكم ، فإني أحمد إليكم الله ، فسكتوا فقال الحجاج من فوق المنبر : "أسكت يا غلام" فسكت ، فقال :" يا أهل الشقاق و يا أهل النفاق و مساوئ الأخلاق ، يسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون السلام ؟ هذا أدب ابن أبيه ؟ و الله لئن بقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، و لتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في جسده و في نفسه شغلاً ، اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام"، فقال : بسم الله الرحمن الرحيم فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا و على أمير المؤمنين السلام ورحمة الله وبركاته، فأنهاه ودخل قصر الإمارة" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:15 am

قصة مقتل الحسين - رضي الله عنه :

كيف الحُسينُ ينادي الناس واعِظَهُم : ـــــــــــــــــــــــــــــــ ( دمُ ابنِ بِنتِ رسولِ الله لم يُصَنِ ! )

قال الحسين عليه السلام لجيش ابن زياد : "راجعوا أنفسكم وحاسبوها، هل يصلح لكم قتال مثلي؟ وأنا ابن بنت نبيكم، وليس على وجه الأرض ابن بنت نبي غيري ". فانضم له منهم ثلاثون، فيهم الحر بن يزيد التميمي قائد مقدمة جيش بن زياد. فقيل له: "أنت جئت معنا أمير المقدمة والآن تذهب إلى الحسين؟!" قال: "ويحكم والله إني أخير نفسي بين الجنة والنار، والله لا أختار على الجنة ولو قطعت وأحرقت". 

سأل رجل من أهل العراق ابن عمر ( رضي الله عنهما ) عن دم البعوض يصيب الثوب فقال : انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رسول الله صل الله عليه و سلم .


مقتل الحسين عليه السلام : 
( من كتاب أسد الغابة ، لأبي الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني )

... أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد وأنا حاضر أسمع أخبرنا أبو نعيم الحافظ أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن الهيثم أخبرنا جعفر بن محمد الصائغ أخبرنا حسين بن محمد أخبرنا جرير بن حازم أخبرنا محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال أتى عبيد الله بن زياد برأس الحسين بن علي عليه السلام فجعل في طست فجعل ينكت عليه وقال في حسنه شيئا قال أنس كان أشبههم برسول الله وكان مخضوبا بالوسمة هذا حديث صحيح متفق عليه ، وروى الأوزاعي عن شداد بن عبد الله قال سمعت واثلة بن الأسقع وقد جيء برأس الحسين فلعنه رجل من أهل الشام ولعن أباه فقام واثلة وقال والله لا أزال أحب عليا والحسن والحسين وفاطمة بعد أن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم ما قال لقد رأيتني ذات يوم وقد جئت النبي في بيت أم سلمة فجاء الحسن فأجلسه على فخذه اليمنى وقبله ثم جاء الحسين فأجلسه على فخذه اليسرى وقبله ثم جاءت فاطمة فأجلسها بين يديه ثم دعا بعلي ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قلت لواثلة ما الرجس قال الشك في الله عز وجل قال أبو أحمد العسكري يقال إن الأوزاعي لم يرو في الفضائل حديثا غير هذا والله أعلم قال وكذلك الزهري لم يرو فيها إلا حديثا واحدا كانا يخافان بني أمية قال الزبير بن بكار حدثني مصعب قال حج الحسين خمسا وعشرين حجة ماشيا فإذا يكون قد حج وهو بالمدينة قبل دخولهم العراق منها ماشيا فإنه لم يحج من العراق وجميع ما عاش بعد مفارقة العراق تسع عشرة سنة وشهورا فإنه عاد إلى المدينة من العراق سنة إحدى وأربعين وقتل أول سنة إحدى وستين وكان الحسين كارها لما فعله أخوه الحسن من تسليم الأمر إلى معاوية وقال أنشدك الله أن تصدق أحدوثة معاوية وتكذب أحدوثة أبيك فقال له الحسن اسكت أنا أعلم بهذا الأمر منك وكان الحسين رضي الله عنه فاضلا كثير الصوم والصلاة والحج والصدقة وأفعال الخير جميعها وقتل يوم الجمعة وقيل يوم السبت وهو يوم عاشوراء من سنة إحدى وستين بكربلاء من أرض العراق وقبره مشهور يزار وسبب قتله أنه لما مات معاوية بن أبي سفيان كاتب كثير من أهل الكوفة الحسين بن علي ليأتي إليهم ليبايعوه وكان قد امتنع من البيعة ليزيد بن معاوية لما بايع له أبوه بولاية العهد وامتنع معه ابن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الرحمن بن أبي بكر فلما توفي معاوية لم يبايع أيضا وسار من المدينة إلى مكة فأتاه كتب أهل الكوفة وهو بمكة فتجهز للمسير فنهاه جماعة منهم أخوه محمد بن الحنفية وابن عمر وابن عباس وغيرهم فقال رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم في المنام وأمرني بأمر فأنا فاعل ما أمر
فلما أتى العراق كان يزيد قد استعمل عبيد الله بن زياد على الكوفة فجهز الجيوش إليه واستعمل عليهم عمر بن سعد بن أبي وقاص ووعده إمارة الري فسار أميرا على الجيش وقاتلوا حسينا بعد أن طلبوا منه أن ينزل على حكم عبيد الله بن زياد فامتنع وقاتل حتى قتل هو وتسعة عشر من أهل بيته قتله سنان بن أنس النخعي وقيل قتله شمر بن ذي الجوشن وأجهز عليه خولي بن يزيد الأصبحي وقيل قتله عمر بن سعد وليس بشيء والصحيح أنه قتله سنان بن أنس النخعي وأما قول من قال قتله شمر وعمر بن سعد لأن شمر هو الذي حرض الناس على قتله وحمل بهم إليه وكان عمر أمير الجيش فنسب القتل إليه ولما أجهز عليه خولي حمل رأسه إلى ابن زياد وقال أوقر ركابي فضة وذهبا فقد قتلت السيد المحجبا قتلت خير الناس أما وأبا وخيرهم إذ ينسبون نسبا وقيل إن سنان بن أنس لما قتله قال له الناس قتلت الحسين بن علي وهو ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنها أعظم العرب خطرا أراد أن يزيل ملك هؤلاء فلو أعطوك بيوت أموالهم لكان قليلا فأقبل على فرسه وكان شجاعا به لوثة فوقف على باب فسطاط عمر بن سعد وأنشد الأبيات المذكورة فقال عمر أشهد أنك مجنون وحذفه بقضيب وقال أتتكلم بهذ الكلام والله لو سمعه زياد لقتلك ولما قتل الحسين أمر عمر بن سعد نفرا فركبوا خيولهم وأوطئوها الحسين وكان عدة من قتل معه اثنين وسبعين رجلا ولما قتل أرسل عمر رأسه ورؤوس أصحابه إلى ابن زياد فجمع الناس وأحضر الرؤوس وجعل ينكت بقضيب بين شفتي الحسين فلما رآه زيد بن أرقم لا يرفع قضيبه قال له أعل بهذا القضيب فوالذي لا إله غيره لقد رأيت شفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم على هاتين الشفتين يقبلهما ثم بكى فقال له ابن زياد أبكى الله عينيك فوالله لولا أنك شيخ قد خرفت لضربت عنقك فخرج وهو يقول أنتم يا معشر العرب العبيد بعد اليوم قتلتم الحسين بن فاطمة وأمرتم ابن مرجانة فهو يقتل خياركم ويستعبد شراركم وأكثر الناس مراثيه فمما قيل فيه ما قاله سليمان بن قثة الخزاعي مررت على أبيات آل محمد فلم أرها أمثالها حين حلت فلا يبعد الله البيوت وأهلها وإن أصبحت منهم برغمي تخلت وكانوا رجاء ثم عادوا رزية لقد عظمت تلك الرزايا وجلت أولئك قوم لم يشيموا سيوفهم ولم تنك في أعدائهم حين سلت وإن قتيل الطف من آل هاشم أذل رقابا من قريش فذلت ألم تر أن الأرض أضحت مريضة لفقد حسين والبلاد اقشعرت وقد أعولت تبكي السماء لفقده وأنجمها ناحت عليه وصلت وهي أبيات كثيرة وقال منصور النمري ويلك يا قاتل الحسين لقد بؤت بحمل ينوء بالحامل أي حباء حبوت أحمد في حفرته من حرارة الثاكل تعال فاطلب غدا شفاعته وانهض فرد حوضه مع الناهل ما الشك عندي بحال قاتله لكنني قد أشك بالخاذل كأنما أنت تعجبين ألا تنزل بالقوم نقمة العاجل لا يعجل الله إن عجلت وما ربك عما ترين بالغافل ما حصلت لأمرىء سعادته حقت عليه عقوبة الآجل أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى الترمذي قال حدثنا أبو خالد الأحمر قال حدثنا رزين حدثني سلمى قال دخلت على أم سلمة وهي تبكي فقلت ما يبكيك قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وعلى رأسه ولحيته التراب فقلت مالك يا رسول الله قال شهدت قتل الحسين آنفا وروى حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس قال رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم فيما يرى النائم نصف النهار وهو قائم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم فقلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما هذا الدم قال هذا دم الحسين لم أزل ألتقطه منذ اليوم فوجد قد قتل في ذلك اليوم قال أخبرنا محمد بن عيسى أخبرنا واصل بن عبد الأعلى أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير قال لما جيء برأس ابن زياد وأصحابه نضدت في المسجد فانتهيت إليهم وهم يقولون قد جاءت قد جاءت فإذا حية قد جاءت تتخلل الرؤوس حتىدخلت في منخر عبيد الله بن زياد فمكثت هنيهة ثم خرجت فذهبت حتى تغيبت ثم قالوا قد جاءت قد جاءت ففعلت ذلك مرتين أو ثلاثا قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح أخرجه الثلاثة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:16 am

الخلاف بين الأمين والمأمون : 

غدا الأمين مع المـــــــأمون قد وَقَعَا ـــــــــــــــــــــــــ في حرب داحِسَ و الغبراءِ في الزمنِ

داحس والغبراء :هي حرب من حروب الجاهلية وقعت في منطقة نجد بين فرعين من قبيلة غطفان هما: عبس وذبيان و تعد من أطول الحروب التي عاشها وخاضها العرب في الجاهلية .

و داحس والغبراء هما اسما فرسين وقد كان " داحس" حصانا لقيس بن زهير العبسي الغطفاني، و" الغبراء" فرسا لحذيفة بن بدر الذبياني الغطفاني. كان سبب الحرب هو سلب قافلة حجاج للمناذرة تحت حماية الذبيانيين مما سبب غضب النعمان بن المنذر وأوعز بحماية القوافل لقيس بن الزهير من عبس مقابل عطايا وشروط إشترطها ابن زهير ووافق النعمان عليها مما سبب الغيرة لدى بنى ذبيان، فخرج حذيفة مع مستشاره وأخيه حمل بن بدر وبعضا من أتباعه لمقابلة ابن زهير وتصادف أن كان يوم سباق للفرس. اتفق قيس وحذيفة على رهان على حراسة قوافل النعمان لمن يسبق من الفرسين.

كانت المسافة كبيرة تستغرق عدة أيام تقطع خلالها شعب صحراوية وغابات، أوعز حمل بن بدر من ذبيان لنفر من أتباعه يختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم: إذا وجدتم داحس متقدما على الغبراء في السباق فردوا وجهه كي تسبقه الغبراء فلما فعلوا تقدمت الغبراء. حينما تكشف الأمر بعد ذلك اشتعلت الحرب بين عبس وذبيان.

دامت تلك الحرب أربعين سنة واشتركت فيها العديد من القبائل العربية بصف بنى ذبيان مثل قبيلة طيئ وهوازن التي كان لها ثأر لإغارة عبس عليهم لاعتقاد عبس بأنهم سبب مقتل زعيمهم زهير ومن قبله ابنه شأس بن زهير، وهي الحرب التي أظهرت قدرات عنترة بن شداد القتالية، ومات فيها عن عمر جاوز الثمانين عاما إثر سهم مسوم أطلقة فارس يدعى الليث الرهيص، كان قد عماه عنترة في تلك الحرب وانتهت الحرب بهزيمة عبس وانقضاء سطوتهم على يد جيش حذيفة بن بدر الذي دخل ديار عبس بعد هروب قيس بن زهير زعيمهم، وخروج معظم جيش عبس في حراسة قافلة للنعمان بن المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة بمئة جندى وترك على أبوابها جيشا قوامه خمسة آلاف فارس. مات في هذه الحرب عروة بن الورد وعنترة بن شداد وحمل بن بدر وعمرو بن مالك ومالك بن زهير، انتهت الحرب بعد قيام شريفين هما الحارث بن عوف وهرم بن سنان المرّيّان الذبيانيان فأديا من مالهما ديات القتلى الذين فضلوا بعد إحصاء قتلى الحيين وأطفآ بذلك نار الحرب، وقد مدح زهير بن أبي سلمى هذا الفعل في معلقته.
ــــــــــــــــــــــــــ من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ( بتصرف طفيف ) .

الخلاف بين الأمين والمأمون :

النزاع الذي قام بين الأمين وبين أخيه المأمون, كان استمرارا للصراع القائم بين العرب والعجم داخل الدولة العباسية, وكان يمثل الحزب العربي الأمين ووزيره الفضل بن الربيع, أما الحزب الفارسي فكان يتمثل بالمأمون ووزيره الفضل بن سهل ومر النزاع بين الأمين والمأمون على مرحلتين, المرحلة الأولى كانت دبلوماسية سلمية انتهت سنة 195 هجرية والمرحلة الثانية كانت مرحلة حرب انتهت بمقتل الأمين سنة 198 هجرية .
بدأالنزاع على شكل مراسلات وسفارات متبادلة بين الأخوين حول مشكلة العهد المعلق في الكعبة, فالمأمون يرى التمسك بنصوص هذا العهد الذي يقضي بالاستقلال بشؤون خراسان خلال حكم أخيه الأمين, أما الأمين فيرى نفسه خليفة للمسلمين ويستطيع التصرف في أمور خراسان كما تقضي بذلك المصلحة العامة .
و لاشك أن مطامع رجال الحاشية في بلاط كل من الأمين والمأمون كانت من العوامل التي زادت في اتساع الخلاف بين الأخوين, فالفضل بن الربيع ينصح الأمين بأن يستدعي أخاه المأمون إلى بغداد حتى يظفر به كرهينة ويفصل بينه وبين جنده, والفضل بن سهل يوعز إلى المأمون بالاعتذار عن الذهاب إلى بغداد بحجة أن أمور خراسان تستدعي البقاء فيها ، وهنا طلب الأمين من المأمون أن يتنازل له عن بعض كور خراسان بحجة أن مال خراسان يكفيها, أما مال العراق فلا يكفيه, إلا أن المأمون رفض ذلك الطلب. وغضب الأمين من رفض المأمون لمطالبه وأرسل اليه رسالة يخيره فيها بين الاذعان لشروطه أو التعرض لنار لا قبل له بها, ولكن المأمون لم يأبه لهذا التهديد ورد عليه بأنه لايخشى في الحق لومة لائم .
فشلت المفاوضات السلمية التي كانت قائمة بين الأمين والمأمون, مما جعل الطرفان يحتكمان للحرب, ففي أوائل سنة 195 هـ أمر الأمين بوقف الدعاء للمأمون وأعلن البيعة لابنه موسى ولقبه بالناطق بالحق, ونقش اسمه على السكة وكان هذا بمثابة خلع المأمون, ثم بعث من سرق الكتابين بالكعبة وحرقهما, وأمام هذا الاعلان رأى المأمون أن يستعد للحرب فجهز جيشا كبيرا وحشده على حدود خراسان في منطقة الري, وولى عليه قائدين من أتباعه المخلصين وهما طاهر بن الحسين وهرثمة بن أعين الذي يرجع اليه الفضل في اعداد جيش المأمون اعدادا قويا, أما الأمين فقد اختار علي بن عيسى بن ماهان أحد كبار رجال الدولة الذي كان واليا على خراسان في عهد الرشيد, تقدم بن ماهان نحو الري لقتال طاهر بن الحسين دون أن يستعد له استعدادا كافيا وذلك لأنه كان يستهين بشأن طاهر لحداثته, وانتهت المعركة بانتصار جيش طاهر بن الحسين ومقتل علي بن عيسى بن ماهان سنة 195 هـ، أرسل الأمين جيوشا أخرى عديدة إلى الري ولكن مصيرها كان الهزيمة وقد استنفذت هذه الجيوش موارد الأمين فلم يستطع تحريك جيوشا أخرى وهنا تتحول الحرب من مداخل خراسان إلى مداخل العراق .
و تقدم الجيش الخراساني نحو بغداد, حيث اتفق طاهر بن الحسين وهرثمة بن أعين على أن يقوم الأول بمهاجمة بغداد من الغرب بينما يهاجمها الثاني من ناحية الشرق, وتقدم الجيشان حتى بلغا أرباض بغداد حيث حدثت معارك مختلفة بين قوات الأمين وقوات المأمون ولم يكن جيش الأمين قويا كما لم يكن قواده في حالة معنوية عالية, فقد استمالت قوات المأمون بعض قادة جيش الأمين بالهدايا والهبات فانضموا اليه واحدا بعد الاخر . غير أن الذين قاوموا هذا الحصار هم أهل بغداد وبالأخص "جماعة العيارين" أو الفتيان وهي مجموعة من مختلف الطوائف والمذاهب الإسلامية المختلفة ومن الأغنياء والفقراء لكن كان أغلبهم من أبناء الأسر الفقيرة. ولقد دافع العيارون عن بغداد ببسالة نادرة وضربوا أمثلة رائعة في الصمود والشجاعة, وعلى الرغم من مقاومة هذه المجموعة, فقد استطاعت جيوش المأمون أن تضرب حصارا على حول بغداد, فاشتد الجوع بالأهالي لدرجة أن الأمين صرف كل ما لديه من أموال على جنوده واضطر إلى طلب الأمان والتسليم . وفضل الأمين أن يسلم نفسه للقائد هرثمة لكبر سنه من جهة ولقسوة طاهر بن الحسين من جهة أخرى وخرج الأمين وأتباعه عابرين نهر دجلة في سفينة صغيرة لم تلبث بفعل الزحام أو بفعل طاهر أن انقلبت واستطاع الأمين أن يسبح إلى الشاطيء وهناك أسره الجنود الخراسانيون وقتلوه بأمر من طاهر وبذلك تنتهي خلافة الأمين, وتولى المأمون الخلافة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:16 am

وامعتصماه !

و هبَّ مـــُــــــعتصمٌ غوثًا لِصارخةٍ ـــــــــــــــــــ يصونُ عِزَّ بَني الإســـــلامِ مِن فَطِنِ

القصة

تقول إحدى الروايات أن رجلا قدم للمعتصم ناقلا له حادثة شاهدها قائلا: يا أمير المؤمنين، كنت بعمورية فرأيت امرأة عربية في السوق مهيبة جليلة تسحل إلى السجن فصاحت في لهفة: وامعتصماه وامعتصماه

فأرسل المعتصم رسالة إلى أمير عمورية قائلا له: من أمير المؤمنين إلى كلب الروم أخرج المرأة من السجن وإلا أتيتك بجيش بدايته عندك ونهايته عندي. فلم يستجب الأمير الرومي وانطلق المعتصم بجيشه ليستعد لمحاصرة عمورية فمضى إليها، فلما استعصت عليه قال: اجعلو النار في المجانيق وارموا الحصون رميا متتابعا ففعلوا، فاستسلمت ودخل المعتصم عمورية فبحث عن المرأة فلما حضرت قال لها: هل أجابك المعتصم قالت نعم.

فلما استقدم الرجل قالت له: هذا هو المعتصم قد جاء وأخزاك قال: قولي فيه قولك. قالت: أعز الله ملك أمير المؤمنين بحسبي من المجد أنك ثأرت لي. بحسبي من الفخر أنك انتصرت فهل يأذن لي أمير المؤمنين في أن أعفو عنه وأدع مالي له. فأعجب المعتصم بمقالها وقال لها: لأنت جديرة حقا بأن حاربت الروم ثأرًا لك. ولتعلم الروم أننا نعفو حينما نقدر.

ويذكر بعض الرواة أن إمرأة ممن وقعت في أسر الروم قالت: وامعتصماه، فنُقل إليه ذلك الحديث، وفي يده قَدَح يريد أن يشرب ما فيه، فوضعه، ونادى بالاستعداد للحرب.

يقولون كانت المرأة في أحد الأسواق وفيه رجل من الروم مار بالسوق فرأى المرأة وحاول أن يتحرش بها وأمسك بطرف جلبابها فصرخت "وامعتصماه"، فسمع صوتها رجال المعتصم فبلغوه فأمر بتجهيز جيش كبير والاستعداد للحرب.

وتذهب رواية رابعة أن الروم استغلوا انشغال الخليفة المعتصم في القضاء على فتنة بابك الخرمي، وجهزوا جيشا ضخماً قاده ملك الروم، بلغ أكثر من مائة ألف جندي، هاجم شمال الشام والجزيرة، ودخل مدينة زِبَطْرة التي تقع على الثغور، وكانت تخرج منها الغزوات ضد الروم، وقتل جيش الروم من بداخل حصون المدينة من الرجال، وانتقل إلى "ملطية" المجاورة فأغار عليها، وعلى كثير من الحصون، ومثَّّل بمن صار في يده من المسلمين، وسَمَلَ أعينهم، وقطع آذانهم وأنوفهم، وسبى من المسلمات فيما قيل أكثر من ألف امرأة.

وصلت هذه الأنباء المروعة إلى أسماع الخليفة، وحكى الهاربون الفظائع التي ارتكبها الروم فتحرك على الفور، وأمر بعمامة الغزاة فاعتم بها ونادى لساعته بالنفير والاستعداد للحرب.

وخرج المعتصم على رأس جيش كبير، وجهّزه بما لم يعدّه أحد من قبله من السلاح والمؤن وآلات الحرب والحصار، حتى وصل إلى منطقة الثغور، ودمّرت جيوشه مدينة أنقرة ثم اتجهت إلى عمورية في جمادى الأولى 223 هـ == أبريل 838م وضرب حصارا على المدينة المنيعة دام نصف عام تقريباً، ذاقت خلاله الأهوال حتى استسلمت المدينة، ودخلها المسلمون في 17 رمضان سنة 223 هـ == 13 أغسطس 838م بعد أن قُتل من أهلها ثلاثون ألفا، وغنم المسلمون غنائم عظيمة، وأمر الخليفة المعتصم بهدم أسوار المدينة المنيعة وأبوابها وكان لهذا الانتصار الكبير صداه في بلاد المسلمين، وخصّه كبار الشعراء بقصائد المدح.
القصة في الشعر العربي

وهذا ما نظمه أبو تمام في بائيته الخالدة مادحاً للخليفة بعدما حقق نصرا:

السيف أصدق أنباء مـن الكتــــــب ــــــــ في حده الحد بين الجد واللـــــــــــــــعب
بيض الصفائح لا سـود الصحائــــف ــــــــ في متونهن جلاء الشك والريـــــــــــــــب
والعلم في شهب الأرمـاح لامعـــة ـــــــــ بين الخميسين، لا في السبعة الشهب
أين الرواية؟ بل أيـــن النجــــــــــوم ــــــــ وما صاغوه من زخرف فيها ومن كــــــذب
يا يوم وقعة عمورية انـــصرفــــــــت ــــــــ عنك المنى حفلا معسولة الحلـــــــــــب
لقد تركت أمير الـــمؤمنين بـــــــها ــــــــ للنار يوما ذليل الصخر والخشـــــــــــــــب
غادرت بها بهيم الـــليل وهـــــــــو ـــــــــ ضحى يشله وسطها صبح من اللهـــــب
حتى كأن جلابيب الدجى رغبــت ــــــــ عن لونها, أو كأن الشمس لم تغــــــــــب
ضوء من النار والظلمــاء عاكفـــــة ـــــــــ وظلمة من دخان في ضحى شحــــــــب
فتح الفتوح تعالى أن يحـيط بـــــه ـــــــــ نظم من الشعر أو نثر من الخطــــــــــــبِ
فتْحٌ تفتّح أبواب السماء لـــــــــــه ــــــــ وتبرز الأرض في أثوابها القُشُــــــــــــــــب
أبقيت جد بني الإسلام في صَعَد ـــــــــ والمشركين ودار الشرك في صَبَـــــــــــب
تدبير معتصم بالله منتقــــــــــــــم ـــــــــ لله مرتقب في الله مرتغــــــــــــــــــــــــــب
لبيّت صوتًا زِبَطريًا هَرَقْتَ لَــــــــــهُ ـــــــــ كَأْسَ الْكَرَى وَرُضَابَ الْخُرّدِ الْعُــــــــــــــــرُب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 في استعراض تاريخ المسلمين .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في استعراض تاريخ المسلمين .     في استعراض تاريخ المسلمين .  Emptyالثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 10:17 am

الخُلَفاءُ الرَّاشِدون و دولة الخِلافة الرَّاشِدَة :

و الراشدون أَعاد العدلَ خـــــامِسُهم ***** منْ بعدِ جورٍ من الأيـــــــام و المِحَنِ

قال رسول الله ( ص ) : "الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ" 

الخِلافةُ الرَّاشِدَة، أو الخِلافةُ الراشِدِيَّة، أو دولةُ الخُلَفاءُ الرَّاشِدين، هي أولى دُول الخِلافة الإسلاميَّة التي قامت عقِب وفاة الرسول ( ص ) يوم الاثنين 12 ربيع الأوَّل سنة 11هـ، المُوافق فيه 7 يونيو سنة 632 م ، وهي دولةُ الخِلافة الوحيدة التي لم يكن الحكم فيها وراثيًّا بل كان الخكم قائمًا على الشورى ، عكس دول الخِلافة التالية التي كان الحُكمُ فيها قائمًا على التوارث .
توالى على الخلافة أربعة من كِبار الصحابة ، وجميعهم من العشرة المُبشرين بالجنَّة ، و هم : أبو بكر الصدّيق وعُمر بن الخطَّاب وعُثمان بن عفَّان وعليّ بن أبي طالب ، يُضاف إليهم الحسن بن عليّ بن أبي طالب الذي يعدّ البعض عهده القصير في الحكم مُتممًا لعهد الأربعة الذين سبقوه ، و اشتهر الخُلفاءُ الراشدون بالزُهد والتواضع وعاشوا حياتهم دون أي أبَّهة وبشكلٍ مُماثل لباقي الناس . 


خامس الخلفاء الراشدين :

أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي (61هـ\681م - 101هـ\720م)، هو ثامن الخلفاء الأمويين. ولد سنة 61هـ في المدينة المنورة ، ونشأ فيها عند أخواله من آل عمر بن الخطاب ، فتأثر بهم وبمجتمع الصحابة في المدينة . 

والده : هو عبد العزيز بن مروان بن الحكم، كان من خيار أمراء بني أمية، بقي أميراً على مصر أكثر من عشرين سنة. ولما أراد الزواج قال لقيّمه: «اجمع لي أربعمائة دينار من طيب مالي، فإني أريد أن أتزوج إلى أهل بيت لهم صلاح» ، فتزوج أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب (وقيل اسمها ليلى) .

أمه : أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب. ووالدها: أبو عمرو عاصم بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي، ولد في أيام النبوة وحدّث عن أبيه، وكان طويلاً جسيماً من نبلاء الرجال، ديِّناً خيِّراً صالحاً، وكان بليغاً فصيحاً شاعراً. وأمه: هي جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصاريّة .

وأما جدته لأمه فقد كان لها موقف مع عمر بن الخطاب، فعن عبد الله بن الزبير بن أسلم عن أبيه عن جده أسلم قال : 
بينما أنا وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يَعُسّ بالمدينة إذ أعيا، فاتكأ على جانب جدار في جوف الليل، فإذا امرأة تقول لابنتها: «يا بنتاه، قومي إلى ذلك اللبن فامذقيه بالماء» ،
فقالت لها : «يا أمتاه، أوما علمت ما كان من أمير المؤمنين اليوم؟»، قالت: «وما كان من عزمته يا بنية؟»، قالت: «إنه أمر منادياً فنادى أن لا يشاب اللبن بالماء»، فقالت لها: «يا بنتاه، قومي إلى اللبن فامذقيه بالماء، فإنك بموضع لا يراك عمر ولا منادي عمر»، فقالت الصبية لأمها: «يا أمتاه، والله ما كنت لأطيعه في الملأ وأعصيه في الخلاء»، وعمر يسمع كل ذلك، فقال: «يا أسلم، عَلِّم الباب واعرف الموضع»، ثم مضى في عسه. فلما أصبحا قال: «يا أسلم، امض إلى الموضع فانظر من القائلة ومن المقول لها، وهل لهم من بعل؟»، فأتيت الموضع فنظرت، فإذا الجارية أيِّم لا بعل لها، وإذا تيك أمها وإذا ليس بها رجل، فأتيت عمر فأخبرته، فدعا عمر ولده فجمعهم فقال: «هل فيكم من يحتاج إلى امرأة أزوجه؟»، فقال عاصم: «يا أبتاه، لا زوجة لي فزوجني»، فبعث إلى الجارية فزوجها من عاصم، فولدت لعاصم بنتاً، وولدت البنت عمر بن عبد العزيز» .

كان عمر بن عبد العزيز شديد الإقبال على طلب العلم . وفي سنة 87هـ ، ولّاه الخليفة الوليد بن عبد الملك على إمارة المدينة المنورة ، ثم ضم إليه ولاية الطائف سنة 91هـ ، فصار والياً على الحجاز كلها ، ثم عُزل عنها وانتقل إلى دمشق . فلما تولى سليمان بن عبد الملك الخلافة قرّبه وجعله وزيراً ومستشاراً له ، ثم جعله ولي عهده ، فلما مات سليمان سنة 99هـ تولى عمر الخلافة .
تميزت خلافة عمر بن عبد العزيز بعدد من المميزات ، منها: العدلُ والمساواة ، وردُّ المظالم التي كان أسلافه من بني أمية قد ارتكبوها ، وعزلُ جميع الولاة الظالمين ومعاقبتُهم ، كما أعاد العمل بالشورى ، ولذلك عدّه كثير من العلماء خامس الخلفاء الراشدين ، كما اهتم بالعلوم الشرعية ، وأمر بتدوين الحديث النبوي الشريف . استمرت خلافة عمر سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام ، حتى قُتل مسموماً سنة 101هـ ، فتولى يزيد بن عبد الملك الخلافة من بعده .
وكان عمر بن عبد العزيز يلقب بـ"الأشجّ" أو "أشجّ بني مروان"؛ وذلك لأنه عندما كان صغيراً دخل إلى اصطبل أبيه عندما كان والياً على مصر ليرى الخيل ، فضربه فرس في وجهه فشجّه ، فجعل أبوه يمسح الدم عنه و يقول: «إن كنت أشج بني أمية إنك إذاً لسعيد» . 
ويُذكر أن عمر بن الخطاب رأى ذات ليلة رؤيا، وكان يقول: «ليت شعري من ذو الشين (أي العلامة) من ولدي الذي يملؤها عدلاً كما مُلئت جوراً؟» ، و كان بلال بن عبد الله بن عمر بوجهه شامة ، فحسبه آل الخطاب المبشر الموعود ، حتى جاء الله بعمر بن عبد العزيز . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
في استعراض تاريخ المسلمين . 
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ العلوم الكونية عند المسلمين
» مدخل إلى تاريخ العلوم الكونية عند المسلمين
» تاريخ المسلمين في البرازيل .. الجذور التاريخية
» صفقات "التطبيع" الخاسرة في تاريخ المسلمين..
» مدخل إلى تاريخ العلوم الكونية عند المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة-
انتقل الى: