أعلن مدير ادارة ترخيص السواقين والمركبات العميد احمد الكفاوين الأسعار الجديدة لترخيص السيارات.
وقال إن النظام الجديد وحد الشرائح المتبعة سابقا بشريحة عادلة تعتمد سعة المحرك، مبينا ان تفاصيل الشرائح وفقا النظام السابق وانعكاس الارتفاع والانخفاض على رسوم ترخيص المركبات بحسب النظام الجديد كان كالتالي:
الشريحة الاولى : بلغ عدد المركبات ضمنها 173 الفا و897 مركبة، 90 بالمائة من المركبات التي تشملها هذه الشريحة ارتفعت رسوم ترخيصها فقط من 10-20 دينارا.
الشريحة الثانية: وكانت تعتمد رسوم ترخيصها على سعة المحرك، مسجل ضمنها بقيود الترخيص نحو 167 الفا و689 مركبة، انخفضت رسوم ترخيصها لجميع انواعها واصنافها.
الشريحة الثالثة : وكان يتم تجديد ترخيصها حسب القيمة الجمركية ومسجل فيها نحو 56 الفا و464 مركبة، منها اكثر من 39 الف مركبة انخفضت رسوم ترخيصها ،فيما زادت على 17 الف مركبة فقط، وكانت نسبة المستفيدين من هذه الشريحة نحو 70 بالمائة.
الشريحة الرابعة: وكانت تطبيق عليها القيمة الجمركية لتجديد ترخيصها ، ومسجل ضمنها 481 الفا و620 مركبة، انخفضت رسوم الترخيص على 439 الف مركبة منها وبنسبة استفادة وصلت الى 90 بالمائة.
مركبات الهجين /الهايبرد (بنزين وكهرباء ) وعن مركبات الهايبرد اوضح الكفاوين ان التعامل معها كان وفق النظام السابق حسب القيمة الجمركية وسعة الماتور، مشيرا الى ان عددها المسجل حاليا بسجلات الادارة وصل الى 71 الفا و460 مركبة.
وبين ان 67 الف مركبة هايبرد(بنزين وكهرباء) انخفضت رسوم ترخيصها وفق النظام الجديد، وبنسبة وصلت الى 93 بالمائة من مجموع المركبات العاملة في المملكة.
وعن رسوم ترخيص الهايبرد الجديدة ، اشار الكفاوين الى انها اصبحت كالتالي وفق سعة المحرك : مركبات الهايبرد التي سعة محركها 1000 سي سي فما دون اصبحت رسوم ترخيصها 15 دينارا، وذات سعة المحرك من 1001 -1500 تدفع رسوم ترخيص 22 دينارا ونصف ، والمركبات ذات السعة 1501 – 2000 تدفع رسوم قيمتها 30 دينارا.
ومركبات الهايبرد ذات سعة المحرك من 2001 -2500 ستدفع رسوم ترخيص 5ر86 دينار، والمركبات ذات سعة المحرك من 2501 – 3000 اصبحت رسومها 225 دينارا .
ومركبات الهايبرد ذات سعة المحرك من 3001 -4000 اصبحت رسومها 450 دينارا، والمركبات ذات المحرك سعة 4001 فاكثر تدفع رسوم قيمتها 600 دينار .
والمركبات ذات المحرك سعة اكثر من 4000 سي سي وعددها 20215 مركبة وتشكل 2 بالمائة فقطط ستدفع 600 دينار.
مركبات الكهرباء وعن المركبات الكهربائية بالكامل قال الكفاوين بان رسوم ترخيصها السنوية انخفضت الى رسم مقطوع بقيمة 50 دينارا فقط ، مبينا ان النظام السابق كان يتعامل معها وفقا للقيمة الجمركية.
وعن المركبات المصنفة نقل مشترك ( بك اب دبل كمين وباصات صغيرة مخصصة لـ 5 ركاب )والتي كان يتم التعامل معها حسب الوزن القائم ، تم تعديل وضعها ايضا ليتم التعامل معها حسب سعة المحرك .
واشار الكفاوين الى ان الاختلاف باوزان المركبات المتشابهة وفقا للشركة الصانعة اوجد تفاوتا وعدم عدالة بين مالكيها ، معتبرا ان النظام الاسلم للجميع كان اعتماد سعة المحرك.
وقال ان اعلى رسوم ترخيص سيكون 180 دينارا فقط للمركبات المصنفة نقل مشترك ، مشيرا الى ان عددها يصل لنحو 137 الف مركبة (بكب اب دبل كمين وباصات صغيرة ) .
واوضح الكفاوين ان كثيرا من مركبات النقل المشترك سبق لها وان غيرت محركاتها الامر الذي يحتاج لوقت لحين تجديد ترخيصها لحصر اعدادها فعليا وما هي المركبات المتضررة او المستفيدة من النظام الجديد.
يشار الى ان عدد المركبات المسجلة في ادارة الترخيص حتى 30 تشرين الثاني الماضي بلغ مليونا و406 الاف و741 مركبة، وخضع منها نحو 951130 مركبة للنظام الجديد فيما انخفضت رسوم ترخيص حوالي 712 الفا و 615 مركبة من مجموع المركبات باستثناء المركبات المخصصة للنقل العام بجميع انواعها واشكالها وصفتها .
واشار الكفاوين الى ان نسبة المركبات المتضررة من المركبات التي شملها النظام الجديد بلغت نحو 33 بالمائة وبعدد 238 الفا و515 مركبة ، كانت ما نسبته 67 بالمائة منها متوسط الزيادة عليها بين 10-20 دينار فقط.
وبين ان نسبة المركبات التي ارتفعت رسوم ترخيصها فعليا بلغ 33 بالمائة فقط ، وما نسبته 65 بالمائة منها كانت قيمة ارتفاع رسوم ترخيصها بين 10-20 دينارا فقط.
واكد بان نسبة الغرامة المفروضة على التاخير بالترخيص بقيت كما هي 5 بالمائة فقط ، متوقعا انخفاض ايرادات رسوم الترخيص بسبب النظام الجديد.
ولفت الى ان الرسوم الاخرى كبدل الفحص العملي والنظري وغيرها وفقا للنظام الجديد ايضا لا تحقق الكلف والانفاق عليها من قبل ادارة الترخيص وبقيت رمزية .
يذكر ان قانوني البلديات والسير النافذين اشارا الى اقتطاع ما قيمته 40 بالمائة من الرسوم التي تستوفى عن رخص اقتناء المركبات لصالح البلديات في المملكة ، بهدف تمكينها من ادامة البنى التحتية والطرق عامة. |