منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الالوان الاساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الالوان الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: الالوان الاساسية   الالوان الاساسية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2015, 8:09 pm

ألوان الطيف
الالوان الاساسية %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D9%81

مقدمة
الطيف الكهرومغناطيسي هو ذاك الطيف الذي يحتوي على عدد من الأمواج التي لها نفس الخصائص، إلا أنها تختلف في " الأطوال الموجية "، كما أن هناك اختلافات واضحة في ترددات هذه الأمواج التي تكون الطيف الكهرومغناطيسي والتي تنتج أساساً عن اختلافات في الأطوال الموجية. الأمواج التي تكون الطيف الكهرومغناطيسي إذا ما نظرنا إليها مرتبة من الموجة التي لها طول موجي كبير إلى الموجة التي يكون لها طول موجي قصير تكون كالتالي ( الموجات الراديوية - الأشعة تحت الحمراء - الطيف المرئي - الأشعة فوق البنفسجية - الأشعة السينية - أشعة جاما )


أما الطيف المرئي فهو جزء أصيل من أجزاء الطيف الكهرومغناطيسي، وسمي بذلك لأن عين الإنسان قادرة على رؤيته، يسمى الطيف المرئي أيضاً بالضوء. أما " الطيف "، فهو مصطلح يطلق على مجموعة من المكونات المستقلة بذاتها والتي تكون مرتبة وفق خصائص مشتركة ترتيباً قد يكون فيه الزيادة أو النقصان. يبدأ الطيف المرئي من الأشعة تحت الحمراء ويستمر إلى الأشعة فوق البنفسجية أي بين الأطوال الموجية ( 400 نانومتر إلى 700 نانومتر )، والطول الموجي هو المسافة ما بين قمتين لموجتين متتاليتين.


ألوان الطيف السبعة
من أبرز وأهم المميزات التي يتميز الضوء بها هي قابليته للانكسار، والانكسار يعني أن يقوم الضوء بتغيير مساره عند مروره في وسطين مختلفين، ومن هنا فإن مر الضوء فيما يعرف بالموشور الزجاجي فإنه يكون عرضة للانكسار وبالتالي التحلل، حيث إن الضوء المرئي مكون من 7 ألوان أساسية، تعرف بـ " ألوان الطيف السبعة "، وهي ليست مقتصرة على الموشور الزجاجي بل تحدث هذه الظاهر بشكل طبيعي عن طريق تكون ما تعارف عليه الناس باسم " قوس قزح " وذلك نتيجة لحالة الانكسار التي تحدث للضوء المرئي وذلك بعد سطوع الشمس وتوقف الأمطار. ألوان الطيف السبعة هي ( بالترتيب من اللون ذو اللون الموجي الأطول إلى اللون ذو الطول الموجي الأقصر ):


( اللون الأحمر – اللون البرتقالي – اللون الأصفر – اللون الأخضر – اللون الأزرق – اللون النيلي – اللون البنفسجي )


تتفق هذه الألوان في سرعتها، فسرعتها هي نفس سرعة الضوء والتي تقدر بـ 300000 كيلو متر في الثانية الواحدة، حيث تعد هذه السرعة إحدى ثوابت الطبيعة الأساسية، أما ما تختلف فيه كما تم توضيحه سابقاً فهو الطول الموجي، ومما تختلف فيه هذه الألوان عن بعضها البعض أيضاً هو التردد، وتردد الموجة هو ناتج قسمة سرعة الموجة على طولها الموجي، وبما أن السرعة ثابتة فإن ما يخلق الاختلافات بين الموجات من ناحية التردد هي الأطوال الموجية، والعلاقة هي أنه و بازدياد الطول الموجي ( البنفسجي إلى الأحمر ) فإن التردد يقل والعكس صحيح.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 26 ديسمبر 2015, 8:19 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الالوان الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالوان الاساسية   الالوان الاساسية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2015, 8:14 pm

ما الوان قوس قزح

الالوان الاساسية %D9%85%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86_%D9%82%D9%88%D8%B3_%D9%82%D8%B2%D8%AD

قوس قزح ، أو كما كان يعرف أيضاً بقوس المطر ، هو قوس الإله قزح عند الشعوب العربية القديمة ، ويتألّف من مجموعة ألوان الطيف .

إن ألوان قوس قزح تبدأ من الخارج باللون الأحمر ، وتتدرّج تباعاً إلى اللون البرتقالي ، ومن ثمّ إلى اللون الأصفر ، ومن بعده يأتي اللون الأخضر ، ويأتي اللون الأزرق ، ومن بعده يكون اللون الأزرق الغامق ، ومن ثمّ اللون النيلي ، وفي الداخل يكون اللون البنفسجي .


ونجد تفسيراً فيزيائيّاً لقوس قزح ، وهو عندما تتخلّل قطرة مطر أشعة الشمس ، وتكون مائلةً ، فإنّ الأشعّة تنعكس داخل القطرة من جديد من الداخل ، وبالتالي تنكسر من جديد هذه الأشعّة عندما تخرج من قطرات المطر ، فيبدو أثرها المنعكس الكليّ واضحاً وبشكل أوسع فيما يعرف بمدى الزاوية ، ومن خلال المتابعة الدقيقة يمكن ملاحظة استقلال هذه الزاوية بشكلّ كليّ نسبةً لحجم هذه القطرة ، بحيث تعتمد على ما يعرف بـ ( معامل الانكسار ) ، وهي ما تعرّف بأنّها ( نسبة سرعة الضوء في الفراغ إلى سرعته في هذا الوسط ) ، فنستطيع تبيّن المدّى المتأثّرة به هذه المادة ، فيما يعرف بالأمواج الكهرومغناطيسيّة ، بحيث الإنكسار يكون مؤلفاً من ( جزء خيالي + جزء حقيقي ) ، وتنطبق القاعدة هذه على الهواء وأيضاً الماء ، وبالتالي نلاحظ بأنّ قوس قزح يكون مرسوماً بشكل هو نصف دائري في السماء ، وأيضاً يمكن ملاحظة أنّ قوس قزح هذا يكون أصغر حجماً في البحار ، إذا ما قورن بقطرة الماء ، والسبب هذا مرده لـ ( معامل الإنكسار ) إذ يكون أعلى بالنسبة من قطرة المطر عندما يكون في البحار .


ومن المعروف علمياً بأنّ الضوء المرئي هو خليطٌ لمختلف ألوان الضوء من الأطوال الموجيّة ، لذلك فإنّ لأيّ لون من ألوان الطيف معامل انكسار مختلفة بشكل قليل عن معامل الإنكسار للألوان المجاورة ، وأيضاً تختلف معامل الانكسار وفق الوسط المنتشرة عنه .

وإنّ معادلة معامل الانكسار عندما نقوم بتطبيقها ستظهر لدينا زوايا متباينة ومختلفة لكل لون بحسب القيمة السابقة ، فمثلاً إنّ اللون الأحمر في قوس قزح تكون زاويته 42.3° ، وهذا تكون معامل انكساره 1.33141 في الماء ، ونجد أن اللون البنفسجي في قوس قزح تكون زاويته 40.4° ، وهذا تكون معامل انكساره 1.34451 في الماء .




كيفية تشكل قوس قزح

[ltr]الالوان الاساسية %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%84_%D9%82%D9%88%D8%B3_%D9%82%D8%B2%D8%AD[/ltr]

[ltr]عرف الإنسان قديماً قوس قزح ، وأعجب به وأذهله منظره ، فقد أطلق عليه اسمه هذا نسبةً للإله ( قزح ) ، الذي كان معروفاً عند العرب القدماء ، الذي كانت تمارس طقوس التعبّد له في المزدلفة وذلك قبل الإسلام ، وهو إله المطر والطقس ، فسمي بقوس هذا الإله قزح الذي يظهر عند هطول المطر ، أمّا عند الحضارة الإغريقيّة ، فإنّه كان يمثل طريق الآلهة الإغريقية الرسول ( إيريس ) ، التي كان يسلكها خلال رحلته من السماء للأرض ، وبالعكس .[/ltr]


[ltr]إنّ قوس قزح هو من الظواهر الطبيعية الفيزيائيّة ، وهو الناتج عن مرور عبور ضوء الشمس لقطرة ماء المطر ، بحيث يتعرض هذا الضوء للانكسار لأنّ أشعة الشمس تحتوي ألوان طبقيّة كثيرة وهي بأطوال موجية متعددة ، فينتج عنه ما يعرف بألوان الطيف ، حيث تكون هذه الألوان متدرجة بدءاً من اللون الأحمر ، ليأتي من بعده البرتقالي ، ومن ثمّ الأصفر ، بالأخضر ، ويليه الأزرق ، ومن بعده النيلي ، وأخيراً البنفسجي ، ومن الحالات النادرة أيضاً ما نرى قوس قزح ناتجاً عن انكسارٍ في ضوء القمر ، وذلك خلال عبوره لقطرة ماء المطر .[/ltr]


[ltr]ولقوس قزح تفسير فيزيائي ، حيث عند تخلّل أشعّة الشمس عندما تكون مائلة لقطرة المطر ، تنعكس مجدّداً في سطح القطرة الداخلي ، حيث تنكسر مجدّداً عندما تخرج هذه الأشعة من قطرات المطر ، بحيث يبدو واضحاً الأثر الكلّي المنعكس في مدى الزاوية بشكل واسع ، وبالتدقيق أكثر نلاحظ أنّ تلك الزاوية هي مستقلة كليّاً بالنسبة لحجم القطرة ، ولكنها تكون معتمدة على ( معامل الانكسار ) ، التي تعني بشكل دقيق ( نسبة سرعة الضوء في الفراغ إلى سرعته في هذا الوسط ) ، فيبيّن ذلك المدى الذي تتأثر به المادة في الأمواج الكهرومغناطيسيّة ، حيث يكون الإنكسار مؤلفاً من جزء خيالي ، والجزء الآخر حقيقي ، حيث هذه القاعدة تنطبق على كلّ من الهواء والماء ، ومن الملاحظ أن قوس القزح يظهر في السماء مرسوماً بشكل نصف دائري ، ولكن يبدو قطر قوس القزح في البحار أصغر حجماً بالنسبة إلى قوس القزح الناتج من قطرة المطر ، ويعود ذلك لأنّ معامل الإنكسار يكون في البحر أعلى نسبةً من قطرة المطر .[/ltr]

[ltr]ويلاحظ أثناء ظهور قوس قزح في السماء تلوّنها بلون أزرق يكون غامقاً بالنسبة للأيام العادية التي لا يظهر فيها القوس.[/ltr]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الالوان الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالوان الاساسية   الالوان الاساسية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2015, 8:19 pm

الالوان الاساسية

الالوان الاساسية %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9

الألوان هي إنعكاسات الضوء عن الأشياء، و ينتج عن كل إنعكاس موجات ضوئية معينة ينتج عنها طيف خاص بلون محدد، ويكون اللون هو نتيجة عكس كل الألوان ما عدا لون واحد، فيكون اللون الذي نراه.

الألوان الأساسية هي ثلاثة ألوان نستطيع عبر مزجها بنسب مختلفة الحصول على جميع الألوان الثانوية والتدرجات اللونية، وهذه الألوان هي: الأزرق، الأصفر، والأحمر. و قد سميت بالألوان الأساسية لسببين، الأول هو أنها تعطينا جميع الألوان الثنائية والتدرجات الموجودة في الدنيا من خلال خلطها مع بعضها، وأما السبب الثاني فلأنه لا يمكن لأي مزيج من الألوان إنتاج إحدى هذه الألوان الثلاثة.

ونستطيع الحصول على الألوان الثانوية عن طريق مزج:

الأصفر مع الأزرق: فينتج اللون الأخضر بكل درجاته.
الأصفر مع الأحمر: فينتج اللون البرتقالي بكل درجاته.
الأزرق مع الأحمر: فينتج اللون البنفسجي بكل درجاته.
و لو جمعنا الألوان الثلاثة بنسب متساوية لحصلنا على اللون الرمادي. و بمزج كل لون من الألوان الأساسية مع الآخر ينتج لدينا حلقة من الألوان مكونة من اثنا عشر لونا وهم: ثلاثة ألوان رئيسية، وثلاثة ألوان ثانوية، وستة ألوان ثنائية وسطية.

الأطوال الموجية للألوان الرئيسية هي:

اللون الأحمر: 700–630 نانوميتر
اللون الأصفر: 590–560 نانوميتر
اللون الأزرق: 490–450 نانوميتر
ولهذه الألوان معاني هامة تستعمل في العلاج النفسي للمرضى (سواء المرضى النفسيين أو اللذين يعانون من أمراض مستعصية) أو الديكورات. فيرمز اللون الأحمر للطاقة والقوة، أما اللون الأزرق فيرمز للهدوء والإسترخاء، وأما اللون الأصفر فيرمز للمرح والنشاط.

إستطاع إسحاق نيوتن من اثبات أن الألوان الأساسية هي الأزرق والأحمر والأصفر من خلال تجاربه بالمنشورح فقد أعطت جميع الألوان الفيزيائية، وقد تم إقرار ذلك وقبوله في القرن الثامن عشر رغم وجود العديد من الدلائل التي ظهرت منذ ذلك الوقت للآن بعدم قدرة هذه الألوان الثلاثة من إعطاء جميع الألوان، هنا ظهرت أهمية إستخدام اللون الأخضر بدلا من الأصفر كلون أساسي، من هذا المنطلق، دعت الحاجة لإيجاد نظامين للألوان اللأساسية؛ نظام طرحي (يستخدم فيه اللون الأصفر كلون أساسي بالإضافة إلى اللون الأخضر المزرق والأرجواني)، أو نظام جمعي (يستخدم فيه اللون الأخضر كلون أساسي مع الأزرق والأحمر). وقد سمي النظام الألوان الطرحي بهذا الإسم لأن ظهور ألوانه ينتج عن طرح أحد الألوان الجمعية من اللون الأبيض.

ويستخدم النظام الجمعي في تكنولوجيا تصنيع الشاشات وبرامج الغرافيك. ولأن جمع الألوان في النظام الجمعي معا يعطي ضوءاً أبيض، بينما غياب الألوان الثلاثة يعطي لونا أسود، ولأن المزج بين هذه الألوان الثلاثة يعطي أوسع مدى ممكن للألوان.

ويبقى مزج الألوان فن وسر خفي، ذو معاني و استعمالات لا حصر لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الالوان الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالوان الاساسية   الالوان الاساسية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2015, 8:20 pm

كيفية تركيب الالوان

الالوان الاساسية %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86

لا معنى لصور دون ألون، تضفي الألوان على الصور رونقاً وجمالاً، تجذب له الأنظار من كل الإتجاهات، فلننظر إلى الطبيعة التي خلقها الله عزّ وجلّ، لنتأمل بها من مخلوقات، بألوانها المختلفة، توجد للألوان درجات مستوحى من الألوان الأساسية، أي نلاحظ أساس جميع الألوان ثلاث ألوان أساسية، وسميت بالأساسية بسبب أنك لا يمكنك أن تحصل عليها من خلال مزج أي لونين مع بعضهما البعض وهي في نفس الوقت التي تتشكل منها بقية الألوان عن طريق المزج والتركيب وهذه الألوان هي:

-اللون الأحمر:  وهو لون الدم في الطبيعة.

-اللون الأصفر: وهو لون الشمس الذهبية.

-اللون الأزرق: وهو لون السماء الزرقاء.

وهناك ما تسمى بالألوان الثانوية، وهي عبارة عن مزج الألوان الأساسية كل لون مجاور للون الأخر ينتج لون جديد مثل:

- مزج اللون الأصفر بالأزرق لينتج لون الأخضر وهو لون العشب.

- مزج اللون الأحمر باللون الأزرق ينتج لون البنفسج وهو لون الباذنجان  .

- مزج اللون الأصفر بالأحمر ينتج لون البرتقالي وهو لون فاكهة البرتقال  .

أيضاً يوجد لونين آخرين يعدان من ضمن الألوان الأساسية وهي اللون الأبيض والأسود الذي سمّي بملك الألوان، لأنه يتغلب على جميع الألوان بلونه الغامق، وينتج على مزجهما مع بعضهما دراجات اللون الرصاصي. أيضا هناك ألون ثنائية متوسطة، ويتم استخلاصها بمزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية، لتصبح ألوان ثنائية متوسطة.

وهكذا حتى تستنتج جميع الألوان التي هي غالباً موجودة في الطبيعة فلن تقدر استخلاص أي لون من الألوان غير موجود في الطبيعة، فالطبيعة تحتوي على جميع الألوان، بالألوان مستوحى من وسط الطبيعة الجميلة.

طرق دمج الألوان المائية:

1-  الألوان المائية الوسيط الوحيد لها بالدمج هو الماء. وهذا يعني أن أحببنا  تخفيف أو تثقيل الون يكون بالماء، وتوجد معلومة عن هذه الألوان

لا تستخدم فيها اللون الأبيض لأنّ الصفحة البيضاء هي البديل عنها.

2- ألوان الزيت الوسيط فيها هو زيت بذرة الكتان وممكن تستخدم لتخفيف اللون (تربتينا) مادة زيتية تستخدم لمزج ألوان الزيت، ويجب مراعاة شيء مهم في ألوان الزيت، أنه بعض الألوان يكون فيها زيت بدون ما نحتاج أن نضيف زيت بذرة الكتان، وهذا يتم تمييزه عن الآخر، في بداية فتح العلبة تكون هناك مادة زيتية مغطاه فوق الخليط لتحميه من الجفاف، الحفاظ عليه من الفقدان لخصائصه، وهذا ما يدل على صناعتها الحديثة للعلبة.

تواجد الألون في المحيط الخارجي لديك، يضفي على حياتك الكثير من ألوان الرحة وطمأنينة والسرور، لبعث في أرواحنا جمالاً ترتاح له النفس، تسر له العين، تبهج له القلوب، لتكون في وسط من السعادة العارمة، المليئة بالحب و التفاؤل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الالوان الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالوان الاساسية   الالوان الاساسية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2015, 8:21 pm

طريقة مزج الألوان للدهانات

الالوان الاساسية %D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D9%85%D8%B2%D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86_%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%87%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA

تطوّرت الدهانات بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وتتنافس الشركات بتطوير منتجاتها على المستوى المحلي والعالمي، وظهرت منتجات كثيرة تغطي احتياجات المستخدم كافّة، كدهانات الجدران، والسيارات، والموبيليا، والأثاث، والمعادن، وبألوان مختلفة ومتعددة حسب اللون الذي يطلبه الشخص. ومسألة مزج ألوان الدهانات مسألة تحتاج إلى مهارة في معاينة اللون الصحيح الذي يريده الشخص، وهناك طرق متعددة لمزج وتركيب الألوان للدهانات، سنعرّفكم على بعض منها في هذا المقال.


طريقة مزج وتركيب ألوان الدهانات
تتنافس شركات الدهان في تطوير منتجاتها، ففي مجال مزج الألوان تعتمد المصانع على صبغات أساسية يتم استخدامها في مزج الألوان، فعلى سبيل المثال عندما يختار الشخص اللون الزهري من مسطرة الألوان التي عادة هي المعيار الأساسي لاختيار اللون، وفيها كل لون من الألوان الأساسية له مجموعته الخاصة وله رمز خاص به، فإنّ هذا يساعد فني تركيب ومزج الألوان أن يمزج الصبغة ليحصل على اللون الصحيح الذي اختاره الشخص من المسطرة.


ويكون مزج وتركيب ألوان الدهانات والتي تعتمدها المصانع العالمية ومراكز الألوان الخاصة بها هي كالتالي: هناك اللون الأساسي الذي سيتم تلوينه وهو اللون الأبيض عادة أو اللون الشفاف حسب نوع الدهان، وبعدها يتمّ وضعه في ماكنة مزج الألوان، وماكنة الألوان تحتوي على صبغات أساسية متعددة، فعند وضع رمز اللون على حاسوب الماكنة تقوم الماكنة مباشرة باختيار الصبغات التي تدخل في تركيبة اللون، ويتم إضافته إلى علبة الدهان الأساسية، وبعد ذلك يتم وضع علبة الطلاء في "الرجاج" وهي آلة سريعة جداً تعمل على رجّ العلبة جيداً حتى تختلط الصبغة كاملةً في الدهان الأساسي، وبعدها تكون العلبة جاهزة باللون الذي اختاره الشخص خلال ثلاث إلى خمس دقائق، وهذه الطريقة المعتمدة لتلوين ومزج ألوان الدهانات في الأسواق.


هناك طريقة أخرى لتلوين الدهان أو الطلاء حيث أنتجت الشركات هذه عبوات تلوين صغيرة يستطيع المستخدم شراءها من المحلات التجارية أي محلات مواد البناء ومراكز ألوان الدهانات، وهذه العبوات يتم إضافتها لعلبة الدهان بالكمية التي يريدها، ويمكن استخدام عدة ألوان لتلوين الطلاء باللون الذي يريده، وباستخدام عصا التحريك يحرّك الدهان والتلوينة جيداً حتى تمتزج، ويستمر بالتحريك عدّة مرات حتى يتلوّن الدهان باللون الجديد، ومن ثمّ يستطيع المستخدم أن يدهن مباشرة على الحائط أو المكان الذي يختاره، ونذكر أن علب التلوينة الصغيرة تمّ إنتاجها للأشخاص الذين يتعذر عليهم أن يصلوا للمراكز التي تلوّن الدهان، وكذلك فإنّها أنتجت هذا المنتج لتلبي رغبات المستهلك لتلوينه اللون المفضل الذي يحتاجه دون الحاجة أن يلوّنه خارجاً، وذلك لاختصار الوقت وتوفير المال وأخيراً للحصول على لونه المفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الالوان الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالوان الاساسية   الالوان الاساسية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2015, 8:24 pm

كيفية خلط الالوان

الالوان الاساسية %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%AE%D9%84%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86

لولا ألوان الطبيعة لعاش الإنسان حياته في ملل رتيب لا يعرف إلى ماذا ينظر، فكيف لو خلقت بلون أسود وأبيض سيكون هذا مبعث الضيق في النفس، لكن رحمة الله بنا، أنّه جعل الطبيعة ساحرةٍ وأخّاذةٍ وجاذبة بألوانها الكثيرة والمتعددة، والسحر الأكبر بتعدد اللون نفسه ووجدوا درجات لونية مختلفة منه بالتدريج، وهنا سوف نتعلم كيفية خلط الألوان، وتعلمها يفيد الشخص حين يبدأ بتلوين الرسم، أو تصميمه لديكور شقة أو مكان ما.

وقبل أن يلوّن ويمزج فلينظر للطبيعة ويراها ويتأملها ويلاحظ تناسق ألوانها وتدرجاها.

إنّ المقصود بعملية مزج الألوان هو خلط لونين أو أكثر مع بعضهما البعض كي ينتج لونًا آخر جديد، وغالبًا تنشأ الألوان الثانية من الألوان الأساسية وهي ثلاثة ألوان: أصفر، أحمر، أزرق.

وفي مزج الألوان الأساسية عدد لا نهاية له من الألوان الفرعية فلنجرب مثلًا:

من خلال مزج اللون الأزرق والأصفر ينتج لدينا اللون الأخضر، ومن خلال مزج الأحمر مع الأصفر ينتج البرتقالي، ومن خلال مزج الأحمر مع الأزرق ينتج اللون البنفسجي، وبهذا يصبح لدى الفرد ست ألوانٍ بالإضافة للأسود والأبيض، ومن خلال مزج لونين من الستة ينتج عدد لا محدود من الدرجات اللونية المختلفة ويبقى على الشخص أن يجرب ويستكشف هذه المتعة وبهذا يملك سر كيفية خلط الألوان.

ومن خلال قائمة بالألوان المتدرجة يصير بوسع الإنسان أن يبدع في لوحاته، وبخاصةً الرسّامين الذي يستخدمون الألوان بأنواعها المختلفة، والذين من خلال مهاراتهم المتقنة في عملية خلط الألوان والناتجة عن تدريب مستمر وطويل، استطاعوا أن يجعلوا من لوحاتهم صورةً طبق الأصل عن الطبيعة، أو صورة فوتوغرافية مطابقة لها، وكثيرًا منهم تبوأت أعمالهم درجات عليا من الرقي والسمو كلوحات بيكاسو مثلًا.

وتنعكس الألوان وطريقة مزجها في تصميم الديكور حيث يبدو واضحًا تدرج الألوان، فعلى سبيل المثال لغرف نوم الفتيات، تفضّل الجدران ذات اللون الأبيض مع إطارات باللون الزهري الداكن، ودوائر باللون الزهري الفاتح، بينما يكون الأثاث في الغرفة بهذه الألوان الثلاثة وتدرجاتهما اللونية، أمّا الأولاد فيناسبهم اللون الأزرق والكحلي والأبيض وأثاث بلون أبيض وكحلي.

والمناطق الداخلية للبيت كصالة المنزل من الممكن أن تكون جدرانها بلون عاجي أو بيج مع لمسات من اللون البني أو الزيتي أو الأخضر الحشيشي، بينما تكون الأرائك ذات لون بني، والطاولة زجاجية، والتحف ذات لون أخضر وبني وبيج بدرجات متفاوتة؛ ممّا يخلق تباين وتناسق يريح العين ويشرح النفس أثناء الجلوس في أماكن الراحلة المنزلية.

بينما المطبخ يليق به اللون البرتقالي البارد، فهو سوف يدفع ربّة المنزل بالكثير من الطاقة الحيوية لإنتاج أطباق لذيذة مع مراعاة أن يكون الأثاث خشب بني ذو لون داكن فهو الأنسب لاستخدامات المنزل، ولا بأس من إضافات بألوان خضراء أو من تدرجات اللون البني.

ويكون واضحًا في الحياة اليومية مدى تأثير الألوان علينا كبشر، من خلال تنسيق لون الملابس والإكسسوار، إلى ديكور المنزل وغرف النوم واللوحات الفنية، فلا أحد يستطع أن يعيش بلا ألوان تحرك له بصره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الالوان الاساسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الالوان الاساسية   الالوان الاساسية Emptyالسبت 26 ديسمبر 2015, 8:32 pm

من هو مكتشف ألوان ضوء الشمس
الالوان الاساسية %D9%85%D9%86_%D9%87%D9%88_%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%B4%D9%81_%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86_%D8%B6%D9%88%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3


ضوء الشمس
الشمس تُخرج الضوءَ على شكلِ مَوجاتٍ كهرومغناطيسيّة، وَيُمكِن للإنسانِ أن يرى هذا الضوء الّذي يُعتَبَر مَرئيّاً، وبقيّة الضوء لا يرى بالعينِ المجرّدة فهو غير مَرئيّ، وما يميّز ضوءَ الشمس أنّه يتكوّن مِن عِدّة ألوانٍ مِن الأحمر إلى اللون البنفسجي، وَهِي تُعرف بِألوان قوسِ قزح، وَتَختَلِف هَذِهِ الألوان وطاقتها باختلافِ الطول الموجي، فَكُلّما زادَ الطُولُ المَوجِي للضوء انخَفَضَت طاقَتَهُ؛ فاللونُ الأحمر يَحمِل أطولُ طولٍ مَوجِي، ويقِلّ هذا الطول وُصُولاً للبنفسجي الّذي يَحمِل أقصر طُول مَوجِي.


مكتشف ألوان ضوء الشمس
إنّ أوّل مَن حاولَ دِراسَةِ ضُوءِ الشمس هُم (الإغريق)، وقامُوا بِوَضعِ نظريّات حولَ الضوء، ولكن كانت عبارة عَن مُجرّد نظريّات؛ فَفِي القرونِ الوسطى أخذَ بَعضُ العلماءِ المُسلِمين وهم (ابن سينا) و(الحسن بن الهيثم)، وكانَت لابن الهيثم الكثيرُ مِن الإسهاماتِ حَولَ الضوءِ مِثلَ: حالةُ القمر، وقوسِ قزح، والكُسوفِ والخُسوفِ، والمرايا (التقاطع المتكافئ، الكرويّة)، وَهُوَ أوّل مَن عَرفَ أن ّ الضوء لا ينبَعِث مِن العينِ؛ بَل هو يَسقُط على العين ويُنقَل إلى المًخ على شَكلِ صورة، واستفادَ من علومهِ الكثير والعديد مِنَ العلماءِ الغرب، وَتُرجِمََ كِتابهُ المناظر إلى اللغةِ اللاتينيّة.


بعدَ بُحوثاتِ ابن الهيثم لم يأت أحَد لِيَدرُسَ نظرياته وما استنتجه إلاّ بعدَ سَبعة قُرون على يدِ العالم الإنجليزي (إسحق نيوتن) في عام 1666م، وهو الّذي اكتشفَ لأوّلِ مرّة أن الضُوء الأبيض تنبَعِث مِنهُ عِدّة ألوان، وقامَ باستخدامِ المَنشور الّذي بيّنَ من خلالِ هَذِهِ التجربة أنّهُ مِنَ المُمكِن فَصلُ الألوانِ مِنَ اللونِ الأبيض، وهذا هوَ الاكشتاف الّذي بيّنَ أنّ قوس قزح هِيَ حالةٌ طَبيعيّة فيزيائيّة ناتِجَة عَن انكسارِ وَتَحليلِ لِضُوءِ الشّمسِ مِن خِلالِ قَطرَةِ الماء.


أنواع الأشعّة الشمسيّة
في الحديث عن الأشعّة الشمسيّة نشير إلى أنّ هناك ثلاثة أنواع منها، وهي:


الأشعّة الحراريّة (غير المرئيّة): وهذِهِ الأشعّة يتراوَحُ طُولُ مَوجاتِها ما بَين (0.75ـ 40 ميكرون) وَهِيَ غَيرُ مَرئيّة لا تُرى بالعينِ المُجرّدة وتُعرف بالأشعّة تحتَ الحمراء، وَتُقَدّر نِسبَتُها مِن أشعّة الشمس (46%).
الأشعّة الضوئيّة (المرئيّة): وهذِهِ الأشعّة تُرى بالعَينِ المُجرّدة، وَيَتَراوح طُولُ مَوجاتِها مَا بين (40ـ 0.74 ميكرون) وتزدادُ قُوّة الأشعّة الضوئيّة فِي وقتِ الظهيرةِ خلالَ فَترَةِ الصّيف، وَتُقَدّر نِسبَتُها مِن أشعّة الشمس (45%).
الأشعّة فوق البنفسجيّة (الأشعّة الحيويّة): وهذِهِ الأشعّة هِيَ أيضاً غير مرئيّة لا ترى بالعينِ المجرّدة، وَطُولِ مَوجَتِها يَتراوَح ما بين (0.17ـ40 ميكرون)، وَتُقَدّر نِسبَتُها مِن أشعّة الشمس (9%).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الالوان الاساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث ثقافيه :: الضوء-
انتقل الى: