منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 امثال شعبية طريفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالخميس 31 ديسمبر 2015, 11:11 am

الامثال الشعبية

الأمثال الشعبية من أبرز عناصر الثقافة الشعبية و تعتبر مرآة لطبيعة و معتقدات الناس ،لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم ، وتعكس الامثال المواقف المختلفةو تقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، و تساهم الامثال في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع مما جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية و بداية الأمثال الشعبية ونشأتها 

والأمثال حكما شعبية واسعة الانتشار بين العامة والخاصه ويعود سر انتشارها إلى جملة خصائص منها الاصاله و كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه قديمة الجذور مع أنها ليست بالعربية الفصيحة، إنما طرأ بعض التعديل والتحريف على معانيها وألفاظها

من الامثال الطريفة

من الأمثال الشعبية ما تفرزها حكاية أو نكتة شعبية ،وقد يستعمل المثل بين الناس دون معرفة قائله ومنها ما اقتبس عن الفصحى ، و منها ما استمد من كتب التراث الأدبي أو من الأغاني الشعبية وكذلك ما هو عصارة تجارب وممارسات عديدة كانت تلجأ إليها بعض الشعوب

و من الأمثال الشعبية السائدة 
اذا انت أمير و أنا أمير ، مين بيسوق الحمير ؟ 
عاشر المصلي بتصلي و عاشر المغني بتغني 
لو كان الزلام بشواربهم لكان الصرصور أزلمهم

صار للشرشوحة مرجوحة و لأبو بريص قبقاب 
إذا قلنالها اطبخي بتقول مريضه ،بس اذا قلنالها تعي كلي بتقول وين معلقتي العريضة 
الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة 
اللي بدري بدري واللي ما بدري بيقول كف عدس 
كوم حجار ولا هالجار 
يوم إلك ويوم عليك، دير بالك فتح عينيك 
سمره ونغشه؟ ولا بيضة ودفشة 
الجوز رحمة ولو كان فحمة 
عندك عيش وعندي عيش، وفراغة العين ليش؟ 
إبنك على ما تربيه و جوزك على ما تعوديه 
يا جاي بلا عزيمة يا قليلالقيمة



اجمل الأمثال


إن المثل هو كلام يمثل جملة وتكون متوارثة من جيل إلى جيل ، وهو مكون من جملة بليغة العبارة وتكون ذات استعمال شائع عند مختلف الطبقات ، والأمثال هي عبارة عن ملخص عناء وخبرات سابقة نتجت من خلال حادث أو قصة وحظيت بها الناس الثقة التمة ، فصدقوها لإنهم يهتدون بها لحل مشكلة قائمة من خلال الخبر المكتسبة من مشكلة قدسمة انتهت إلى عبرة لا تنسى ، وتكون الأمثلة أشبه بعبر قصيرة في جملة موجزة تغني عن رواية ما جرى.


ولتوضيح ما سبق نسعرض تالياً بعض الأمثال الغربية المختلفة :

اذهب للمحكمة بقضية ترجع بقضيتين . ( مثل دانمركي ) .

إن الله يشفينا ، لكن الطبيب هو الذي يأخذ الأجر . ( مثل ألماني ) .

أيها الإنسان لا تنس الموت فانه لن ينساك . ( مثل تركي ).

الجاهل لا هو إنسان مفيد ولا حيوان ينتفع به . ( مثل فارسي ) .

الجوع أقوى من الحب . ( مثل ألماني ) .

الذهب والحجر سيان وهما في الصندوق مخفيان . ( مثل فارسي ) .

العالِم محترم في كل مكان ، أما الملك فمحترم في بلاده فقط . ( مثل من التبت ) .

القصور العالية كثيراً ما تكون طبقاتها العليا فارغة . ( مثل ألماني ) .

القيادة الصالحة توجد أتباعاً صالحين . ( مثل هولندي ) .

كن منطقياً حتى في وقت المزاح . ( مثل من التبت ) .

لا حاجة لاستعمال مطرقة من أجل سحق دود . ( مثل من التبت ) .

لا حب بلا غيرة . ( مثل ألماني ) .

لا يعيد الضحك ما أذهبه الغضب . ( مثل ياباني ) .

لا يغلق الله باباً إلا ويفتح آخر . ( مثل ايرلندي ) .

لا يقول عن الحظ أعمى إلا الذي لا يراه . ( مثل فرنسي ) .

لأن تكون محسوداً خير من أن تكون موضع شفقة . ( مثل ألماني ) .

لقد أقسم الحمّام أن لا يجعل من الأسود ابيضاً . ( مثل أسباني ) .

للذهب أجنحة تحملك إلى مكان عدا الفردوس . ( مثل روسي ) .

ليس للأكذوبة أرجل لكن للفضيلة أجنحة. ( مثل صيني ) .

ليس الحب أعمى ، لكنه لا يبصر . ( مثل ألماني ) .

ليس الحبل الواحد سوطاً . ( مثل من التبت ) .

ما أعظم النصر الذي يتم دون إراقة دماء . (مثل أسباني) .

ما من نبتة تحمل الأرز مطبوخاً . (مثل ياباني ) .

المجد المزَيّف قد يزهر ولكنه لا يثمر . ( مثل أسباني ) .

المذنب المحبوب سرعان ما تنكشف براءته . ( مثل فرنسي ) .

المرأة عزيزة على الرجل مرتين : يوم يتزوجها ويوم يدفنها . ( مثل روسي ) .

ملك صالح خير من شرائع عادلة . ( مثل دانمركي ) .

من أراد أن يبقي بيته نظيفاً فليمنع من دخوله امرأة أو كاهناً أو حماته . ( مثل فرنسي ) .

من ارتضى لنفسه أن يكون شاة أكلته الذئاب ( مثل فرنسي ) .

من دواعي الرثاء أن تنفق الذهب في الطلاء . ( مثل فارسي ) .

من صمم على بلوغ الغاية استهان بالوسيلة. ( مثل فرنسي ) .

من كان قفاه من قش يخشى دائماً أن تندلع فيه النار . ( مثل فرنسي ) .

من يتزوج امرأة جميلة يحتاج إلى أكثر من عينين . ( مثل إنجليزي ) .

من يذهب للمحكمة ليكسب قطة يخسر بقرة . ( مثل صيني ) .

من يقرض ماله لصديقه يخسر الاثنين . ( مثل فرنسي ) .

يبقى الحب ما بقي المال . ( مثل فرنسي ) .

يمكنك أن تبعث النصائح والمواعظ ولكنك لا تستطيع بعث مكارم الأخلاق . ( مثل تركي ) .




وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقةٍ كاملة على قبره.
يسخر من الجروح كلّ من لا يعرف الألم.
حاجتك إلى قلب أنثى تثق بها وتثق بك وترتاح إليها وترتاح إليك كحاجة السّفينة إلى موضع رسوها الخاص على الشاطئ؛ فرجلٌ بلا أنثاه كسفينة في عرض البحر بلا مرساة، كلاهما يموت عطشاً، والبحر كلّه ماء من حوله.
لا تثق في قلب النّساء، ولا في شمس الشّتاء، ولا في الدّنيا؛ فإنّها دار الفناء، ولكن ثق في أخٍ لم تلده أمّك ولكن ولدته لك الأيّام، فإذا كان أجمل ما في الورد الرّحيق فإنّ أجمل ما في الدّنيا الصّديق.
ليس كل ما يلمع ذهباً.
ليس كلّ ما يتمنّاه المرء يدركه، تجري الرّياح بما لا تشتهي السّفن
لسانك حصانك؛ إن صنته صانك، وإن خنته خانك.
إنّ من أعظم العمارة الهندسيّة أن تبني جسراً من الأمل على نهرٍ من اليأس
احذر عدوّك مرّةً وصديقك ألف مرّة؛ فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرّة.
إنّ للحسنة ضياءً في الوجه، ونوراً في القلب، وقوةً في البدن، وسعةً في الرزق، ومحبّةً في قلوب الخلق، وإنّ للسيّئة سواداً في الوجه، وُظلمةً في القلب، ووهناً في البدن، ونقصاً في الرّزق، وُبغضاً في قلوب الخلق.


• أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام.


• لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.


• كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه.


• سأل الممكن المستحيل: أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز.


• إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح.


• ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما.


• الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم.


• من يحب الشجرة يحب أغصانها.

• ما كل بيضاء شحمه ولا كل سوداء تمره .

• أول الغضب جنون وآخره ندم .

• خير الأمور أوسطها .

• التدبير نصف المعيشة .

• الصبر مفتاح الفرج .

• من صبر ظفر .

• الصبر حيلة من لا حيلة له .

• نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم.


• إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة.


• ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله.


• إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب.


• الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.

• ستة اشياء تزيد العمر . الصدقة والدعاء وطاعة الولدين وصلة الرحم والصلاة بالليل والاستغفار بعد صلاة الفجر


• قال بعض الحكماء الايام ثلاثة فامس صديق مؤدب . ابق لك عظة وترك فيك عبرة واليوم صديق مودع اتك ولم تأتة كان عنك طويل الغيبة وهو عنك سريع الضعن فخذ لنفسك فيه وغد لا تدري ما يحدث الله فيه امن اهلة انت ام لا؟


• قال ابو الدرداء اضحكني ثلاث وابكاني ثلاث مؤمل الدنيا والموت يطلبة وغافل لا يغفل عنة وضاحك ملء فيه ولا يدري اساخهط ربة ام راض وابكاني هول المطلع وانقطاع العمل وموقفي بين يدي الله ولا ايدري ايؤمر بي الي الجنة ام الي النار


• قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه



• سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله


• علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ... فاطمأن قلبي


• وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري .. فاشتغلت به وحدي


• يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم


• أكثر الرجال حكمة ... الذي يظن أنه أقل حكمة


• اللسان ليس عظماً ... لكنه يكـسر العـظام


• إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف


• نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك


• لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الأحمق وراء لسانه


• القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخيركله


• تعلم من الزهرة البشاشة ، و من الحمامة الوداعة ، و من النحلة النظام، و من النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً


• كن سعيداً وأنت في الطريق إلى السعادة , فالسعادة الحقّـة هي في المحاولة , وليست في محطة الوصول .

هادي المدرسي *

• قال الشافعي في حفظ اللسان : احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران


• وقال الشافعي في فضل السكــوت : وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر


• السعادة تختلف باختلاف الأعمار . ففي العشرينات هي الحب , وفي الأربعينات هي الطموح , وفي الستينات هي المجد , وبعد ذلك الراحة , فالحياة منتظمة لدرجة أنك لا تجد شخصاً يسعى دائماً وراء نوع واحد من السعادة حتى مماتـه .

جورج سواريز *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالإثنين 07 نوفمبر 2016, 1:21 am

أمثال شعبية تسيء للمرأة وتقلل من مكانتها

امثال شعبية  طريفة File

"هم البنات للممات"، "صوت حية ولا صوت بنية"، "المرة لو راحت للمريخ آخرتها للطبيخ"، "يا بسترها يا بقبرها"، "اللي بسعدها زمانها بتجيب بناتها قدام صبيانها"، "البنت بتجيب العار والمعيار وبتدخل العدو الدار".
هذا جزء يسير من بعض الأمثال الشعبية التي باتت راسخة في أذهان البعض، ويكررونها في جلساتهم الاجتماعية وكأنها حكم قطعي على المرأة، وفي مجملها تكرس النظرة الدونية لها، وتثير مشاعر الحزن والغضب لدى الكثير من السيدات.
أميرة غالب واحدة من تلك السيدات اللواتي عانين الأمرين من مثل تلك الأمثال التي تكررت بعضها على ألسنة أفراد عائلة زوجها، وتقول "منذ أن عرف أهل زوجي بأنني حامل ببنت، وهم يشعرون بأن هنالك هما قادما للعائلة، ويكررون بعض الأمثال مثل هم البنات للممات، وغيرها من الأمثال التي تسيء للمرأة".
والأمر ازداد سوءا بعد حمل أميرة مرة أخرى ببنت، موضحة "وقتها أشعروني بأن قدومها مصيبة وعار وأن الحياة باتت جحيما، وأن زوجها لا بد أن يجد حلا لذلك"، وكأن الأمر بيدها أو بيد زوجها.
وتردف "أصبحت أشعر في اليوم الذي أذهب به لزيارة أهل زوجي كأن شيئا يخنقني، وأعمل المستحيل حتى لا أذهب حتى لا أسمع الكلام ذاته عن ابنتيّ، وأتمنى لو أنني لم أحمل في يوم من الأيام ولم أرزق بالأطفال مطلقاً لأرتاح من كلامهم".
سهاد عبدالله هي الأخرى بقيت قبل مدة قصيرة تشعر بأنها "لا شيء"، على حد تعبيرها، وأن وجودها في الحياة ليس له أي أهمية تذكر وأن رأيها مثل عدمه، فلا أحد يلتفت له، ولا أحد يسمعها أصلاً، الأمر الذي جعلها ذات شخصية انطوائية جدا، ولا تفكر بإبداء رأيها أو التحدث بأي شيء مطلقاً.
والسبب في كل ذلك، هو أن سهاد عاشت مع أم وأخوة لا يقدرون قيمة الفتاة على الإطلاق، ولا ينفكون عن ترديد الأمثال التي فيها معان ودلالات تقلل من قيمة المرأة ومكانتها، وتزوجت من ابن عمها الذي يحمل الفكر ذاته تجاه المرأة، فهو نشأ على هذه الأمثال وكثيرا ما يرددها.
وظل حال سهاد كما هو، حتى عثورها على وظيفة جعلتها تخرج من قوقعتها، ولا تشعر بالخوف عند الإدلاء برأيها، وباتت تتحدث بكل حرية وشجاعة مع الوقت، الأمر الذي غير منها كثيراً وجعلها تنظر للبيئة التي عاشتها باستياء بالغ، ولما توارثه أفراد عائلتها من أمثال كرست في أذهانهم عدم احترام المرأة.
العشرينية هند عبدالله تعرضت لموقف آخر جعلها تصاب بالذهول عندما ضرب أحد أساتذتها بالجامعة مثلا أن "المرأة لو راحت للمريخ آخرتها للطبيخ"، وهو ما جعل الطلبة يشعرون بالصدمة كونهم سمعوا هذا الكلام من شخص متعلم وأستاذ جامعي ما يزال يفكر بهذه الطريقة المهينة للمرأة.
وفي ذلك، يقول اختصاصي التراث نايف النوايسة "إن المثل الشعبي هو خلاصة تجربة في الحياة، وهو من وحي الكلام العربي، ويدل على حالة معينة، وليس بالضرورة معرفة قائل المثل"، مبيناً أن المثل الشعبي يتقولب في أكثر من لهجة ليس فقط في الأردن بل في الوطن العربي.
ويعتبر النوايسة أن المثل هو تجربة إنسانية تصبح إرثا إنسانيا وينتقل من منطقة لأخرى ويأخذ قالب اللهجة، وهذا دليل على مرونة المثل.
ويرى أن المرأة تمثل جوهر الحضارة الإنسانية باعتبارها مكونا أساسيا في المجتمع وله أهميته، وكانت تظلم عند كثير من الشعوب بفترات حضارية مظلمة، ما جعل ذلك ينعكس على الأمثال، إلا أنها تعبر عن فترة بعيدة عن الدين والتعليم والتنوير.
وأيام الغزو والظروف الاجتماعية الصعبة، كما يقول النوايسة، كانت هذه النظرة مكرسة وموجودة، مؤكدا أن الوضع اختلف تماما الآن، وباتت للفتيات الأولوية عند الآباء والأخوة، وباتت المرأة متعلمة ومثقفة وتصل إلى أعلى المناصب والمراكز، وباتت تأخذ كامل حقوقها وميراثها، وهذا يدل على وعي متقدم بدور المرأة وكل هذه الأمثال تاريخ اجتماعي لم يعد قائما.
المحامية والناشطة في حقوق المرأة والمستشارة في جمعية تضامن المرأة، إنعام العشا، تعتبر أن الأمثال الشعبية والقصة والحكاية هي انعكاس للثقافة الاجتماعية السائدة، وفيما يتعلق بالمرأة، فإن الثقافة الشعبية العربية وهذا الإرث والتراث يرسخ ما يقلل من قيمة المرأة ويعزز صورة نمطية أن المرأة هي "النقاقة"، وهي التي تكيد.
وتؤكد العشا أن الدراما العربية والأغاني والأمثال كرست هذه النظرة، موضحة أن الأمثال هي انعكاس لتفكير الناس.
وتشير العشا الى أن الأمثال الشعبية في المنطقة العربية كلها واحدة مع اختلاف اللهجات والمفردات، فالمضمون واحد، فكلها تنتقص من دور المرأة وتمجد الرجل، لافتة إلى أن المشكلة الكبرى هي أن النساء هن من يتداولن مثل هذه الأمثال.
وتذهب إلى أنه لا بد من إعادة النظر بكل المنظومة الثقافية والشعبية والتركيز على الخطر الموجود في هذه الأمثال، والتركيز على أمثال تبرز الصورة الصحيحة وتبدد الصورة المفترضة للمرأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالأربعاء 31 مايو 2017, 1:16 am

"رجعت ريما لعادتها القديمة"

امثال شعبية  طريفة 5_1496145953_9910

ربما تجد أحدهم يخبرك أن شخصاً تغير حاله بشكل كبير ولكن سرعان ما عاد لطبيعته الأولى، تلك الحالة التى يعبر عنها البعض بمثل "رجعت ريما لعادتها القديمة". فما هى قصة ذلك المثل الذى لا يزال يسرى على الألسنة حتى الآن؟
يعتبر مثل رجعت ريما لعادتها القديمة من الأمثال الشعبية المنتشرة بشكل كبير حيث يستخدمه الناس التعبير عن عدم تغير الحال مهما اختلف شكل الواقع فدائماً ترجع الأمور إلى سابق عهدها.
يرجع أصل هذا المثال إلى قصة قديمة وهى قصة "حليمة" زوجة حاتم الطائى، فالمثل الصحيح هو "رجعت حليمة" وليست ريما، ولكن المثل انتشر بهذا المسمى، وحليمة هى زوجة حاتم الطائى الرجل الذى اشتهر بالكرم والجود على كل المحيطين به، وكانت زوجته تتصف بالبخل بين جيرانها.
يحكى أنها كانت تقتصد فى استعمالها لكل شىء، حتى أنها كانت تضع السمن عند الطهى بأصغر ملعقة لديها، وذات يوم أراد زوجها أن يعلمها الكرم فروى لها قصة من الأثر أن الأقدمين قالوا كلما قامت المرأة بوضع ملعقة سمن زائدة بالإناء عند الطهى كلما ازاد الله فى عمرها يوماً، فأخذت حليمة تستخدم السمن بسخاء عند الطهى حتى تعودت على ذلك وأصبح طعامها طيباً.
وفى يوم أصابها مصيبة عندما توفى ابنها الوحيد والذى كانت تحبه كثيراً، حزنت عليه بشدة حتى وصل بها الأمر أنها تمنت الموت، لذا عادت تقلل السمن فى الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت، فقال الناس "رجعت حليمة لعادتها القديمة" وانتشر المثل بسبب تلك القصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالجمعة 01 فبراير 2019, 10:08 pm

نسمع كثيرا ... لعله خير ... حينما تأتينا مصيبة ما أو يقع ضرر ... ونكتفى بترديدها دون أن نعرف ما هو أصلها ...


لعلّه خير

تعالوا نعرف ... أصل المقولة 


امثال شعبية  طريفة 40316876_1787867331251175_2995930269543825408_n

كان يوجد ملك ظالم يعيش في قصـر فـاره، وله وزير طيب القلب يخـاف الله ولا يعمـل إلا الذي يرضى الله ورسـوله، ولا يقول إلا القـول الحـق ولا يخـشى إلا الله.

وفى يـوم من الأيـام كان الملك يجـلس على الكرسي ويمسك بيـده سكينـا ليقطع بها الفـاكهة، وهو يقطـع بالسكين اختلت من يـده وقطعت إصبعه الذي يوجـد فيه خـاتم المـلك، فحـزن حزنا كبيـرا وأخذ يسخـط، فقـال له الوزيـر: "لعله خير".

قال الملك للوزير: "أي خيـر في هذا لن أعـرف ألبس الخـاتم ، وتقـول لي "لعله خيـر"، إصبعي قطع وتقـول لي "لعله خير"، أنت تهزأ بي وتسخـر منى، ولابد من عقـابك.

نادى الملك على حـراس القصر وقال لهم: "خذوا هذا الوزيـر المخـادع وزجـوه في السجـن"، وهم في طريقهـم إلى السجـن سمعه الملك يقـول: "لعله خير".

وكـانت الحاشية بجـانب الملـك فعرضـوا عليه أمـرا، فقـالوا لـه: "ما رأيـك أنك مهموم وحـزين تعـالى معنـا رحـلة صيد لأفريقيـا نصطـاد الغـزلان"، فوافق الملك وذهـب معهم، وعنـدما وصلوا رأى الملك غـزالة رائعـة الجـمال فتركهم وظل يجـرى ورائها وسط الغابـات.

وفجـأة، رأوه مجموعة من آكلي لحـوم البشـر ومسكوا به، وسلموه إلى الكـاهن الأعظـم لديهم حتى يأكل منـه هو الأول، وكان الكـاهن يحـب أن يأكل "الكف" أول شيء، فمسك بكف الملك وما أن رأى إصبعه مقطـوعا هـاج ومـاج وقال لهم:
"هذا نـذير شؤم أخرجوه من هنـا".

فقاموا بإخراجه بالفعل، ففرح الملك بنجـاته، فتذكر الوزير الطيـب حينما قـال له: "لعله خير".

أخـذ الملك حاشيتـه ورجع بلاده وعلت الوجـوه بالفرحـة لنجـاة الملك وعلقوا الرايـات والزينـات، وسأل الملك عن وزيـره وجـاءوا به إلى الملك، وقـال له ارجع لمنصبـك واجـلس على كرسي الوزير، وقـال له: "الحـمد لله عرفت مقصـدك من كلمة لعله خير".

فسأله الملك الوزير: "سمعتـك وأنت ذاهب إلى السجـن تقـول "لعله خير"، فمـا هو الخيـر الذي عـاد عليـك من سجـنك ؟

فقـال له الوزيـر: "أولا إني وزيرك ولهذا كنـت سأظل معـك في أي مكـان تذهب إليـه وكنت سأدخـل معك الغابـات ويأخذوني آكلة لحـوم البشر، وعندما يـرون إصبعك المقطوع فيتشاءمون منك، سأكون أنا بالطبع أول وجبة لهم، فكان دخولي السجـن الخيـر بعينـه، فقال له الملك: "صـدقت".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالجمعة 01 مارس 2019, 9:16 pm

قصة ” اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا “
قصة ثانية لهذا المثل.
الكريم هو اسم من أسماء الله الحسنى وورد اللفظ في القرآن الكريم أكثر من مرة، وأيضًا في الأحاديث النبوية الشريفة فقال الرسول صلّ الله عليه وسلم ” إن الله كريم يحب الكرم، ويحب معالي الأخلاق ويكره سفاسفها “، والشخص الكريم هو الذي يعطي ولا تنتهي عطاياه، بينما الشخص اللئيم هو مخالف نهائياً للكرم، حيث أن اللؤم من الصفات المنبوذة والمذمومة، فاللئيم لا يتردد في إلحاق الآذى بالآخرين وليس له عهد، وقال السموأل بن عاديا عن اللؤم ” إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه .. فكل رداءِ يرتديه جميل “.

قد يخطأ الفرد كثيراً إذا ظن أنه لابد أن يتعامل بنفس المعاملة مع البشر بمختلف نوعياتهم وأن يتعامل معهم بالتعامل الإنساني الراقي، حيث أن هناك نوعيات من البشر يظنون أن التعامل برقي ضعفاً ويتوقعون أن هذا الاحترام أو التقدير والكرم خوف وتقليل من القيمة، فلا يستطيع الفرد أن يجعل الناس جميعهم في مرتبة واحدة، فكل إنسان لابد له من معاملة تتناسب مع طباعه، ولذلك فأن التعامل مع الناس فن صعب إتقانه ولكن لابد من محاولة فهمه دون الوقوع في الأخطاء، وأيضًا لابد من التفريق ما بين الكريم واللئيم في المعاملة فالكريم لابد من معاملته بنفس كرمه، أما اللئيم فلابد من الحذر منه لأنه يتلذذ بايذاء الآخرين.



ولذلك فأن الإنسان الحكيم هو الذي يعلم جيداً كيف يتعامل مع الناس جميعهم بقواعد مرنة ويخاطبهم على مقدار عقولهم، وعليه ألا يتوقع أن الناس جميعهم يتصفون بالكرم والأمانة أو أن جميعهم يتصفون باللؤم والغش، فالناس على كل نوع، بعضهم يشكر ويحسن والبعض لا يحمد الله على شيء.

قصة ” اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا “
يحكي في هذا المثل : أن رجلاً كان يريد الزواج من ابنة رجل تقي، ووافق الأب بالفعل وبارك الزواج مقابل أن يتم إعطاء ابنته مهر عبارة عن كيس من البصل، وكان الرجل في استغراب شديد، ولكن بعد مرور عام اشتاقت الفتاة لتعود إلى أهلها، وطلبت من زوجها أن تذهب إلى بيت أهلها وأن يرافقها لزيارتهم، وخاصة أنه أصبح لديها طفلا رضيعا تريد أن تريه لأسرتها.

وكان لابد أن تعبر الفتاة نهراً بين بيتهم وبيت أهلها، فحمل الرجل الطفل وترك الفتاة بمفردها ورائهما لكي تقطع النهر وحدها، فتعثرت قدم الفتاة وسقطت، وبدأت الفتاة في الاستنجاد بزوجها ورد عليها قائلاً ” أنقذي نفسك فما ثمنك إلا كيساً من البصل”.

ولكن الله سبحانه وتعالى لن يتركها بمفردها وأرسل إليها من أنقذها وجعلها تعود إلى منزل أهلها، وبدأت الفتاة في إخبار والدها ما حدث معها، وفي ذلك الوقت قال الأب إلى زوج ابنته ” خذ طفلك ولا تعود إلينا إلا ومعك كيساً من الذهب.

وبالفعل غادر الزوج منزل والد الفتاة ومعه طفله الصغير، ومرت الأيام وأصبح الطفل في حاجة إلى أمه، وكان الزوج كلما يحاول الزواج بثانية يكون الرفض هو الرد الوحيد لأن زوجته الأولى وأهلها ذو سمعة حسنة، والجميع يعلم أن سوء التفاهم الذي حدث ما بين الزوج والزوجة هو السبب فيه بلا أي شك.

فقرر الزوج أن يجمع كيساً من الذهب بأي طريقة ليستطيع أن يرجع زوجته من أجله وأجل طفله، ومرت العديد من السنوات والزوج يعمل ليل ونهار حتى يستطيع أن يجمع الذهب، وبالفعل استطاع في نهاية الأمر أن يجمع كيس الذهب، وذهب إلى أهل زوجته وقدم الذهب لها ولأهلها، ووافق الأب أن تعود ابنته إلى بيت زوجها.

وفي طريق العودة إلى المنزل، عندما أرادت الفتاة أن تعبر النهر وبمجرد أن وضعت رجلها في الماء لتعبر النهر، قفز زوجها سريعا ليحملها على ظهره وقال لها : حبيتي انت غالية، ومهرك يقصم الظهر، فقد دفعت فيكِ ذهباً، وعندما سمع الأب ذلك ضحك بشدة وقال ” عندما عاملناه بأصلنا خان، وعندما عاملناه بأصله صان “، ومن هنا جاء مثلا إذا أكرمت الكريم ملكتهُ وإذا أكرمت اللئيم زاد تمرداً.

قصة ثانية لهذا المثل
بدأت القصة الثانية عندما وجدت اعرابية ذئباً حديث الولادة تم إلقاؤه في الطريق، فظنت الاعرابية أن أمه تركته وسوف تعود إليه لكي تأخذه، ولكنها بعد أن عادت إلى نفس المكان وجدت الذئب الصغير يكاد يموت من الجوع، أسرع إليها الذئب الصغير عندما وجدها وتمسح بها، وقررت الاعرابية أن تأخذ الذئب وتربيه بلا خوف، لأنها كانت لا تعرف عن طباع الذئاب.

وأحضرت الاعرابية أفضل شاة لديها وجعلتها ترضع الذئب الصغير، وبعد أن مرت شهور والشاة ترضع الذئب فوجأت الاعرابية ذات يوم بالذئب وهو يهجم على الشاه التي أرضعته ويقتلها ويأكلها.

قال الأصعمي ” دخلت البادية فإذا أنا بعجوز بين يديها شاة مقتولة وجرو، فقلت لها ما هذا.

قالت : أنه جرو ذئب أدخلناه بيتنا وربيناه فلما كبر قتل شاتنا.

فردد المتنبي : بقرت شويهتي وفجعت قلبي .. وأنت لشاتنا ابن ربيب .. غذيت بدرها وربيت فينا .. فمن أنبأك أن أباك ذيب .. إذا كان الطباع طباع سوء .. فلا أدب يفيد ولا حليب.

ولذلك لابد من أخذ الحذر من مصاحبة اللئيم أو اكرامه، لأن هذا النوع من الأشخاص لا ينفع معه الكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2019, 6:26 am

قصة ” اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا “
قصة ثانية لهذا المثل.
الكريم هو اسم من أسماء الله الحسنى وورد اللفظ في القرآن الكريم أكثر من مرة، وأيضًا في الأحاديث النبوية الشريفة فقال الرسول صلّ الله عليه وسلم ” إن الله كريم يحب الكرم، ويحب معالي الأخلاق ويكره سفاسفها “، والشخص الكريم هو الذي يعطي ولا تنتهي عطاياه، بينما الشخص اللئيم هو مخالف نهائياً للكرم، حيث أن اللؤم من الصفات المنبوذة والمذمومة، فاللئيم لا يتردد في إلحاق الآذى بالآخرين وليس له عهد، وقال السموأل بن عاديا عن اللؤم ” إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه .. فكل رداءِ يرتديه جميل “.

قد يخطأ الفرد كثيراً إذا ظن أنه لابد أن يتعامل بنفس المعاملة مع البشر بمختلف نوعياتهم وأن يتعامل معهم بالتعامل الإنساني الراقي، حيث أن هناك نوعيات من البشر يظنون أن التعامل برقي ضعفاً ويتوقعون أن هذا الاحترام أو التقدير والكرم خوف وتقليل من القيمة، فلا يستطيع الفرد أن يجعل الناس جميعهم في مرتبة واحدة، فكل إنسان لابد له من معاملة تتناسب مع طباعه، ولذلك فأن التعامل مع الناس فن صعب إتقانه ولكن لابد من محاولة فهمه دون الوقوع في الأخطاء، وأيضًا لابد من التفريق ما بين الكريم واللئيم في المعاملة فالكريم لابد من معاملته بنفس كرمه، أما اللئيم فلابد من الحذر منه لأنه يتلذذ بايذاء الآخرين.



ولذلك فأن الإنسان الحكيم هو الذي يعلم جيداً كيف يتعامل مع الناس جميعهم بقواعد مرنة ويخاطبهم على مقدار عقولهم، وعليه ألا يتوقع أن الناس جميعهم يتصفون بالكرم والأمانة أو أن جميعهم يتصفون باللؤم والغش، فالناس على كل نوع، بعضهم يشكر ويحسن والبعض لا يحمد الله على شيء.

قصة ” اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا “
يحكي في هذا المثل : أن رجلاً كان يريد الزواج من ابنة رجل تقي، ووافق الأب بالفعل وبارك الزواج مقابل أن يتم إعطاء ابنته مهر عبارة عن كيس من البصل، وكان الرجل في استغراب شديد، ولكن بعد مرور عام اشتاقت الفتاة لتعود إلى أهلها، وطلبت من زوجها أن تذهب إلى بيت أهلها وأن يرافقها لزيارتهم، وخاصة أنه أصبح لديها طفلا رضيعا تريد أن تريه لأسرتها.

وكان لابد أن تعبر الفتاة نهراً بين بيتهم وبيت أهلها، فحمل الرجل الطفل وترك الفتاة بمفردها ورائهما لكي تقطع النهر وحدها، فتعثرت قدم الفتاة وسقطت، وبدأت الفتاة في الاستنجاد بزوجها ورد عليها قائلاً ” أنقذي نفسك فما ثمنك إلا كيساً من البصل”.

ولكن الله سبحانه وتعالى لن يتركها بمفردها وأرسل إليها من أنقذها وجعلها تعود إلى منزل أهلها، وبدأت الفتاة في إخبار والدها ما حدث معها، وفي ذلك الوقت قال الأب إلى زوج ابنته ” خذ طفلك ولا تعود إلينا إلا ومعك كيساً من الذهب.

وبالفعل غادر الزوج منزل والد الفتاة ومعه طفله الصغير، ومرت الأيام وأصبح الطفل في حاجة إلى أمه، وكان الزوج كلما يحاول الزواج بثانية يكون الرفض هو الرد الوحيد لأن زوجته الأولى وأهلها ذو سمعة حسنة، والجميع يعلم أن سوء التفاهم الذي حدث ما بين الزوج والزوجة هو السبب فيه بلا أي شك.

فقرر الزوج أن يجمع كيساً من الذهب بأي طريقة ليستطيع أن يرجع زوجته من أجله وأجل طفله، ومرت العديد من السنوات والزوج يعمل ليل ونهار حتى يستطيع أن يجمع الذهب، وبالفعل استطاع في نهاية الأمر أن يجمع كيس الذهب، وذهب إلى أهل زوجته وقدم الذهب لها ولأهلها، ووافق الأب أن تعود ابنته إلى بيت زوجها.

وفي طريق العودة إلى المنزل، عندما أرادت الفتاة أن تعبر النهر وبمجرد أن وضعت رجلها في الماء لتعبر النهر، قفز زوجها سريعا ليحملها على ظهره وقال لها : حبيتي انت غالية، ومهرك يقصم الظهر، فقد دفعت فيكِ ذهباً، وعندما سمع الأب ذلك ضحك بشدة وقال ” عندما عاملناه بأصلنا خان، وعندما عاملناه بأصله صان “، ومن هنا جاء مثلا إذا أكرمت الكريم ملكتهُ وإذا أكرمت اللئيم زاد تمرداً.

قصة ثانية لهذا المثل
بدأت القصة الثانية عندما وجدت اعرابية ذئباً حديث الولادة تم إلقاؤه في الطريق، فظنت الاعرابية أن أمه تركته وسوف تعود إليه لكي تأخذه، ولكنها بعد أن عادت إلى نفس المكان وجدت الذئب الصغير يكاد يموت من الجوع، أسرع إليها الذئب الصغير عندما وجدها وتمسح بها، وقررت الاعرابية أن تأخذ الذئب وتربيه بلا خوف، لأنها كانت لا تعرف عن طباع الذئاب.

وأحضرت الاعرابية أفضل شاة لديها وجعلتها ترضع الذئب الصغير، وبعد أن مرت شهور والشاة ترضع الذئب فوجأت الاعرابية ذات يوم بالذئب وهو يهجم على الشاه التي أرضعته ويقتلها ويأكلها.

قال الأصعمي ” دخلت البادية فإذا أنا بعجوز بين يديها شاة مقتولة وجرو، فقلت لها ما هذا.

قالت : أنه جرو ذئب أدخلناه بيتنا وربيناه فلما كبر قتل شاتنا.

فردد المتنبي : بقرت شويهتي وفجعت قلبي .. وأنت لشاتنا ابن ربيب .. غذيت بدرها وربيت فينا .. فمن أنبأك أن أباك ذيب .. إذا كان الطباع طباع سوء .. فلا أدب يفيد ولا حليب.

ولذلك لابد من أخذ الحذر من مصاحبة اللئيم أو اكرامه، لأن هذا النوع من الأشخاص لا ينفع معه الكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالأحد 25 أغسطس 2019, 3:14 pm

قصة المقولة ” رب رمية من غير رام “


رب رمية من غير رامٍ هي مقولة لأشهر رماة العرب حكيم بن عبد يغوث المنقري، عندما تعرض لمحنة صعبة أفقدته الثقة في نفسه وأصبح لا يستطيع إصابة الأهداف بسهامه، حتى جاء ابنه وهو الذي لام يعهد الرماية من قبل فأصاب فريسته من أول رمية فقال حكيم هذه المقولة “رب رمية من غير رام” التي أصبحت بعد ذلك متداولة على السنة العرب وهي تعبر عن الصدفة في حياة الإنسان والتي لم يكن مخططًا لها قبل ذلك فها هو ابنه الذي لم يرمي بسهم طوال حياته من أول رمية أصاب الهدف.

رب رمية من غير رام:
اشتهر حكيم بن عبد يغوث المنقري بين العرب بأنه رامً محترف يصيب الهدف من أول رمية بهدفه، حتى انهم كانوا يتندرون به ويقولون يرمي وهو مغمض العينين من شدة إتقانه للرمي بالسهام، ولكن مرت على حكيم فترة طويلة لم يستطيع فيها التصويب كالسابق وكأن النحس قد أصابه فكان كلما يرمي بسهمه لا يصيب السهم فريسته أبدًا حتى خاصمه النوم مما زاد علته علة، وفي أحد الأيام وبينما هو على حاله رمى بسهمه فأفلت الصيد منه ولم يصيبه، فضحك منه من حوله، فأقسم عليهم أنه ذاهب في أثر صيد وإن لم يستطع العودة به فسيقتل نفسه.

وبالفعل ذهب في أثر الصيد ومعه ابنه، وعندما رمى بسهمه لم يصب الهدف مرة أخرى فطلب منه ابنه أن يجرب الرمي ولو لمرة وكان يريد بذلك تهدئة أبيه، فأعطاه السهم، فقام الولد بإطلاق السهم ليصيب فريسته من أول رمية، فضحك حكيم على هذه الصدفة، وقال: “رب رمية من غير رام” يعني أنها رمية موفقة رغم أنها الأولى لإبنه الذي لم يعهد الرمي بالسهام من قبل.

ما يستفاد من المقولة:
يمكنك تجربة جميع الأهداف حتى تستطيع اكتشاف هدفك في الحياة، فالتجربة خير دليل لصاحبها إن كان يعلم هذا الشيء أو يجهله فإن كان يعلم فقد اكتشف عن نفسه مهارة جديدة وإن لم يكن يعلم فقد اكتشف عن نفسه أنه يجهل هذا الشيء فقد كان لا يعرف ذلك، وأن عليه أن يتعلمه، لذلك لا تمل من التجربة، العلماء والنابغون لم يكونوا يعلمون بأنهم عباقرة حتى أتتهم فرصة التجربة التي فجرت الموهبة لديهم وجعلتهم يبدعون ليستفيد العالم بعلمهم.

قالوا عن الصدفة:
– ألبرت غريغوري: ليس الاكتشاف سوى التقاء الصدفة بعقل متنبه جاهز.
– لويس باستور: في مجال الملاحظة لا تنحاز الصدفة إلا إلى الذهن المستعد.
– مارك توين: اسم أعظم المخترعين هو صدفة.
– فيليب كروسبي: التغيير صديقك يجب أن يحدث حسب خطة وليس بالصدفة.
– تشوك نوكس: دائمًا امتلك الخطة وكن مستعدًا فلا شيء يحدث صدفة.
– توماس أديسون: إذا فعلنا كل الأشياء التي نحن قادرون عليها لأذهلنا أنفسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالثلاثاء 25 أكتوبر 2022, 9:14 am

أمثال شعبية عن الزيت والزيتون ، بمناسبة موسم قطف الزيتون :

1- اللي إمُه بالبيت بياكل خُبز وزيت.
2- كُل زيت وناطح الحيط.
3- الخُبز والزيت سَبعين في البيت.
4- الزيت مسامير الرُّكَب.
5- خلّي الزيت بجراره حتى تجي أسعاره. 
6- ما حدى بيقول عن زيتُه عِكِر .
7- تقول شجرة الزيتون : إبعِد أُختي عنّي وخُذ زيتها مِنّي.
8- سيل الزّيتون من سيل كانون.
9- أيّام الزّيت أصبَحت وأمسيت.
10- في أيلول بيدور الزيت بالزيتون.
11- الزّيات ببيّن من ثيابُه.
12- الزيت الطيّب من الشّجر للحجر.
13- بأيام الزّيت بالكاد المرأة تطبخ وتكنّس البيت.
14- إن حَضَر القمح والزيت إتسوجرت مونة البيت.
15- إذا عندي طحين وزيت صفّقت وغنّيت.
16- شجرة الزيتون مثل ما بدّك منها بدها منّك.
17- الزيت عامود البيت.
18- أخضر الزيتون ولا يابس الحطب.
19- الزيتون زيتُه طيّب بس لقاطُه بشيّب.
20- الزيت بالعجين ما بيضيع.
21- كُل زيت على الريق بتصير أُوتوماتيك.
22- عليك بمسبح السّقي ومرصوع البَعل.
23- ما بِيطلَع الزيت إلاّ من كُثر العَصر.
24- زيتنا في طحيننا.
25- الزيتون النبالي زيتُه سيّال ولقاطُه بهدّي البال.
26- اقعد ببيتك وغمس خبزك بزيتك.


امثال شعبية  طريفة P_2489l8rqt1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالثلاثاء 25 أكتوبر 2022, 9:17 am

وافق شن طبقة إنّ مثل "وافق شن طبقة" من الأمثال العربية المشهورة، التي تُقال عندما يتوافق تفكير شخصين، أو عندما يكون هناك تفاهم وانسجام في الأفكار بين الأزواج، ولهذا المثل قصة مشهورة، وهي أنه كان هناك رجل اسمه شن، وهو من عقلاء العرب، ونوى أن يبحث عن امرأة تماثله وتشبهه ليتزوجها، وعزم أن يطوف البلدان ليعثر على بغيته، وخلال رحلته رافقه رجل، وبعد أن عرف شن وجهة الرجل ترافقا في المسير، وسأل شن الرجلَ: أتحملني أم أحملك؟ فسخر الرجل من السؤال وقال: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني؟ فسكت شن، وبعد أن وصل شن والرجل إلى القرية المقصودة من رحلتهما وجدا زرعًا قد استحصد، فسأل شن الرجل: أترى هذا الزرع أأكل أم لا؟ فأجاب الرجل مستنكرًا جهل شن: ترى زرعًا مستحصدًا وتسأل أكل أم لا؟ فسكت شن مرة ثانية.وعندما دخل شن والرجل إلى القرية رأيا جنازة، فسأل شن الرجل: أحيًا ترى من على هذا النعش أم ميتًا؟ فتجاهل الرجلُ شنًا ولم ينطق ولا بأي كلمة، وعندما اقترب الرجل من بيته أبى أن يترك شنًا دون أن يأخذه إلى منزله، وكان عند الرجل ابنة اسمها طبقة، ولما وصل إلى المنزل حدّث ابنته بغرابة أسئلة شن، فأخبرت البنت أباها أن شنًا ليس جاهلًا، وأن لأسئلته تفسير وتوضيح. أما سؤاله: أتحملني أم أحملك فقصد به: أتحدثني أم أحدثك ونحن في طريقنا كي لا نشعر بالملل من طريق السفر، أما استفهامه عن الزرع: أأكل أم لا؟ فهو يقصد هل استطاع أصحاب الزرع أن يبيعوه ويأكلوا من ثمنه أم لا؟ وأما عن الجنازة فهو قصد بسؤاله: هل ترك هذا المتوفى ولدًا بعده يحيا اسمه وذكره به أم لا؟ وعندما فهم الرجل مقصد أسئلة شن خرج وأجابه عنها، ولكن شنًا عرف أن هذا ليس بكلام الرجل، وسأله من صاحب هذا الكلام، وعندما عرف شن أن طبقة هي من أجابت أُعجب برجاحة عقلها وذكائها، وخطبها من أبيها وتزوجها، ولما عرف أهله ذكاءها وفطنتها قالوا: وافق شن طبقة


امثال شعبية  طريفة P_2489dphge2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

امثال شعبية  طريفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: امثال شعبية طريفة   امثال شعبية  طريفة Emptyالإثنين 08 يوليو 2024, 11:49 am

اصل مقولة ((تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها)..
هكذا قالت العرب ..ولكن ماذا تعني هذه المقولة عندهم ؟؟
أن أول ما يقفز إلى الأذهان هو أن المرأة الحرة مهما قست عليها ظروف الحياة ومتطلبات المعيشة التي لا تنتهي فإنها لا تفرط في عرضها للرجال نظير المال الذي يدفعونه لها للتمتع بجسدها في الفراش وذكر الثديين قرينة ليتضح المفهوم تلميحا لا تصريحا ..
الحقيقة الغائبة أن المعنى الذي تبادر الى الأذهان بعيد تماما
عن المعنى الحقيقي وراء قول العرب:
(( تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها ))..
المرأة العربية كانت مصنفة إلى صنفين ؛ حرة وعبدة ..
والحرة هي ذات الحسب و النسب التى تنتسب إلى علية القوم ..
اما العبدة فهي من طبقة أخرى خلاف الحرة ...
وكان من عادات العرب أن يقوموا بارضاع أبنائهم من امرأة أخرى غير أمه لأسباب أهمها الحفاظ على صحة الأم وجمالها
فكان الرجل عندما تلد زوجته يستأجر مرضعة للمولود لتقوم بهذه المهمة مقابل المال الذي يدفعه لها كأجر لهذا العمل ..
إذن فالمرأة تتكسب من ثدييها ب إرضاع اطفال الأثرياء في المجتمع ..
فالثديان وسيلة كسب الإرضاع وليسا وسيلة كسب الزنا ...
فكانت المرأة الحرة تنظر إلى هذا الأمر على أنه نقيصة أو عمل لا يناسب الحسب والنسب الذي تنتمي إليه منذ نشأتها
فإذا تعرضت لضيق الحياة وصعوبتهافإنها كانت ترفض أن تمارس هذه المهنة لتحصل على المال الذي تشتري به الطعام
وتظل تتالم من شدة الجوع لكنها مهما تألمت فإنها
((. تجوع ولا تأكل بثدييها ))
امثال شعبية  طريفة 449447298_2150724625283047_4471953839137885817_n.jpg?_nc_cat=1&ccb=1-7&_nc_sid=833d8c&_nc_ohc=aJJBNNp372oQ7kNvgHKZj-0&_nc_ht=scontent.famm7-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
امثال شعبية طريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: حكمة اليوم-
انتقل الى: