اكبر بحر في العالم
تعريف البحر
البحر هو عبارة عن مسطح مائي وهو يطلق على أي تجمع للمياه المالحة ، وهذه البحار قد تتصل بالمحيطات وقد تكون منفصلة ومن أشهر هذه البحار المنفصلة البحر الميت ، ومصطلح البحر يطلق على التجمع المائي الأصغر من المحيط وأكبر من الخور .
الأسس لقياس كبر البحر
تختلف المعلومات بالنسبة لمعرفة أكبر البحار بحيث يجب معرفة المساحة التي يغطيها البحر وكمية المياه المالحة التي يوجد فيها .
أكبر بحار العالم
* بحر الفلبين :
يعتبر بحر الفلبين من أكبر البحار الموجودة في العالم حيث تقدر مساحته ما يقارب 5.177 مليون كم2 ، ويعتبر بحر الفلبين جزء من المحيط الهادي ، ويوجد فيه أعظم الخنادق وأشهرها خندق ماريانا والذي يعتبر أعمق نقطة على سطح الأرض .
* بحر المرجان :
يقع بحر المرجان في منطقة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا حيث تقدر مساحته ما يقارب 4.791 مليون كم2 ، ويعتبر من أفضل البحار بالنسبة للمناخ واعتداله وأكثر البحار جذباً للسياح الذين يأتون لمشاهدة الطيور والإستمتاع بمناخهِ والتعرف على الحياة البيئية الموجودة فيه .
* بحر العرب :
تبلغ مساحته ما يقار ب 3.862 مليون كم2 .
* البحر الأبيض المتوسط :
يقع البحر الأبيض ما بين قارتي أوروبا وأفريقيا ، ويبلغ مساحة البحر الأبيض ما يقارب 2.5 مليون كم2 ، والبحر الأبيض المتوسط يتصل بالمحيط الهادي من مضيق جبل طارق الذي يقع ما بين إسبانيا والمغرب ، ويتصل بالبحر الأسود من مضيق الدردنيل ، وأيضاّ يتصل مع البحر الأحمر بمضيق السويس الموجود في مصر .
* بحرالصين الجنوبي
يقع بحر الصين في جنوب الصين ويعتبر جزء من المحيط الهادي ، وتقدر نسبة مساحته ما يقارب 3500000 كم2 .
اجمل بحار العالم
تعتبر البحار من أهم الأوساط المائية حول العالم، فهي تمثل حياة كاملة لوحدها، و تحتوي على العديد من الكائنات الحية من أسماك و حيتان و غيرها، كما تحتوي على الطحالب و الكائنات الحية الخضراء التي تنمو في قاعه و تتغذى عليها الكثير من الأسماك، كما تعتبر مكان للإسترخاء و الإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة و غروب الشمس، كما يعتبرها البعض مكاناً لممارسة الرياضات المختلفة كالركمجة و السباحة و الصيد، و تعتبر البحار من أجمل الأماكن الطبيعية، و هناك بحار أجمل من غيرها، فإليك عزيزي القارئ أجمل بحار العالم.
الشمبانيا بيتش:
و يعد جنة من جنان الله على الأرض، و يتميز برماله البيضاء الخلابة و التي تخطف الأنفاس، و يقع في جمهورية فانواتو، و هو البحر الأكثر جمالاً حول العالم، و يقوم السياح بالتوافد إليه من مختلف بقاع العالم.
نيدو:
يقع بحر نيدو في الفلبين، و هو من أجمل المغامرات التي يقوم بها السّياح من كل أرجاء العالم، و يتميز بجماله و أشجاره الكثيفة و الكبيرة و التي يعد المشي فيها مغامرة بحد ذاتها.
إكسوما كايز:
يقع بحر إكسوما كايز في جزر الباهاما، و أكثر ما يميزه رماله البيضاء و مياؤه الفيروزية و التي تعد من أجمل المناظر الطبيعية إطلاقاً.
غراندي آنس:
يعتبر شاطئ غراندي آنس من أكثر البحار جمالاً حول العالم، و يتميز بكثرة تواجد صخور الجرانيت الملونة فيه، كما أن رماله البيضاء تسحر السياح من كافة أنحاء العالم.
جزيرة باينز:
من أكثر البحار روعةً حول العالم، و هو يتميز بأشجاره الخضراء و رماله البيضاء و مياؤه الزرقاء الصافية و التي تجذب السياح من كافة أنحاء العالم.
بحر ماريتا:
يوجد في جزيرة بورا بورا والتي تعتبر أجمل جزيرة في العالم، و هو أيضاً أجمل بحر في فرنسا، و يجذب أعداد من السياح من كافة أرجاء العالم، فمنظره الطبيعي الخلاب يخطف أنفاس السياح.
البحر الكاريبي:
و هو من أكثر البحار جمالاً حول العالم، و يتوافد إليه الناس من كل أنحاء العالم للإسترخاء و الإستمتاع بمنظر غروب الشمس.
بحر لابان:
من أكثر البحار جملاً في إيطاليا و حول العالم أيضاً، فهو يجمع بين لونين الأزرق و الأخضر، حيث الليون الأزرق يتمثل في مياؤه و الاخضر في أشجاره، و الرمال الناعمة التي تغري الكثير بالمشي عليها و ممارسة السباحة.
هيتهفن بيتش :
يقع في أستراليا ولا يمكن الوصول إليه إلا بالركوب في القوارب و يتميز بنعومة رماله و هو من أكثر البحار التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم.
تعتبر البحار من أكثر الأماكن التي تجذب السياح من كافة أنحاء العالم للاسترخاء و قضاء العطلات و الإستمتاع بالنشاطات المختلفة، فإن أتيحت لك الفرصة بقضاء عطلة صيفية ـ قم بتجربة السياحة لأحد أجمل البحار في العالم و لن تكون نادماً أبداً.
حورية البحر حقيقة ام خيال
غالبًا ما يميل الناس إلى تصديق الحكايات الخيالية، لا لشيء سوى أنّهم يريدون تصديقها، لهذا استغل أصحاب الدراما التلفزيونية والكرتونية هذا الموضوع الشيق والممتع، فأنتجوا الكثير من الأفلام التي تتضمن كائنات غريبة ومخيفة أو ظريفة، والتي منها حورة البحر، ولكن هناك حورية بحر فعلاً؟ إنّ الناس يردون أن يصدقوا أنّها موجودة فعلًا، فلجأوا لهذا التصديق ودعمه بالأدلة والأقوال أو اختراع الأدلة والأقوال، ونحن هنا حاولنا أن نستقصي الحقيقة، ونجمع الأدلة والبراهين للتأكيد إن كان هناك حورية بحر فعلًا على هذا الكون تشبه تمامًا ما رأيناه في رسوم الكرتون على التلفاز، أم أنّها خيال من صنع الإنسان وتفكيره.
عرف في أذهان الناس أنّ حوريات البحر شبيهات بالبشر، حيث أنّ الجزء العلوي منهن يكن على هيئة المرأة البشرية، بينما الجزء السفلي ذيل سمكة طويل ذو لون جذاب، وعرف عن الحوريات جمالهن الأخاذ، وشعرهن الطويل، وأنّهن يظهرن للصيادين يساعدوهم في صيد الأسماك أو مساعدتهم على التغلب على أمور الحياة، ومنهم الذكر والأنثى.
وفي الحقيقة نبعت قصص الحورية من اليونان القديمة، حين اكتشف علماء الآثار قوالب من البرونز تعود إلى حوريات قبل ثلاثة آلاف سنة، وظهرت أول القصص عند الآلهة اليونانية التي ألقت نفسها بالماء فأصبحت أعلى الجسد بشرُا وأسفله سمكة.
وأخذ موضوع الحوريات موضع مهم في الأساطير الإفريقية، بدأت من حكاية صبي صغير كان يسبح بالنهر حين ضربت عاصفة من الرياح القوية النهر والأراضي من حوله، فما كان من الحوريات إلا أن ظهرن وساعدن الصبي الصغير، واشتهر هذا الموضوع منذ ذلك الحين، وبعدها وجده راعي وأعاده لأسرته وأنقذه.
وقبل قرن صدر تقريران من بريطانيا وكولمبيا يزعم برؤية الحوريات في مناطق من بلادهما، ممّا دفع بالكثير من السكان بتصديق الأمر، وهو ما لم تثبه الأيام.
وفي عام 2006م عُثر في جزيرة بماليزيا على ما يشبه هيكلًا يعود لحورية بحر، تم التقاط صورًا عديدة له، وانتشرت على محرك البحث جوجل؛ ممّا جعل الناس تصدق فعلًا وجود حوريات البحر، وهذا دفع لظهور نظرية جديدة في تحول الإنسان من كائن مائي إلى كائن برمائي، وهي نظرية حازت على اهتمام العلماء بشكل كبير.
كما تمّ العثور على هيكل عظمي لجسم حورية على شاطئ شيناي في الهند، وتم التحفظ على الهيكل تحت حراسة أمنية مشددة في متحف اجمور في الهند.
وليس بوسع أيّ أحد من العلماء أن يحكم بصدق وجود هذه المخلوقات من عدمهن، فهذا الموضوع أثار جدلًا واسعًا منذ القدم، كما اخترعوا كائنات زخرت بها الأساطير: كالتنانين والعنقاء، الّا يدفع الخيال الخصب لاختراع كائن ما نصفه بشر ونصفه سمكة؟ ويبذل في سبيل ذلك أن يقوم الإنسان بصنعها هيكلًا بنفسه؟ وإلى الآن ليس معروفًا من أي عالم تأتي الحوريات، عالم الحقيقة أم الخيال!
رحلة الى قاع البحر
أجرى العلماء مؤخراً أول رحلة علمية في أعماق مياه البحر الميت المالحة و العكرة، لإكتشاف أن هذا البحر ليس ميتاً كما كنا نعتقد على مدى آلاف السنين، إذ فوجئوا بإكتشاف الحياة في الأعماق، ففي إمكان أي منا العوم والسباحة في البحر الميّت من دون جهد و من دون أن يتعلم السباحة مما جعل من البحر الميت وجهة سياحية شعبية، بينما يعتبر الغوص نشاطا صعبا و خطيرا، قام العلماء من الألمان و الإسرائيليين مؤخراً بإرسال بعثة علمية للغوص في هذه المياه.
باعتباره أملح جسم مائي في العالم يقع في أخفض بقعة على وجه الأرض بين الأردن و إسرائيل و الضفة الغربية الفلسطينية، قام العلماء باكتشاف ينابيع من المياه العذبة و كائنات حية دقيقة لم يتم مشاهدتها من قبل،البعثة اعتبرت تحدياً كبيراً للغواصين، الذين وجدوا من الصعب السباحة نحو الأسفل في هذه المياه المالحة، إذ توجب كل منهم حمل أثقال تصل أوزانها إلى 40 كيلوغراما.
هذا و توجب عليهم كذلك أقنعة كاملة للوجه لمنع المياه من لمس العين، و التي يمكن أن تسبب الألم و قد تقود للعمى، بينما بلع الماء قد يتسبب في تضخم الحنجرة، مما يؤدي إلى الإختناق، حيث عثر أن ينابيع المياه العذبة تخرج من حفر ضخمة في قاع البحر، البعض منها يصل عرضها إلى 13.7 متر و عمقها 18 متر ، مما يخلق مجموعة معقدة من الينابيع التي تنتشر عشرات من الأمتار على طول قاع البحر.
و بينما ملوحة المياه عالية لدرجة أنها لا تسمح للأسماك و حيوانات أخرى بالعيش فيها بينما ارتفاع مستويات المغنيسيوم تمنع البكتيريا من التواجد فيها، تفاجأ العلماء بأن وجدوا كائنات حية دقيقة لم يتم مشاهدتها من قبل بالقرب من الفجوات المتواجدة في القاع، و بينما تنظم الأردن حملات لترشيح البحر الميت كإحدى "عجائب العالم الجديدة"، للأسف البحر الميت يختفي بسرعة هائلة تصل إلى 1 متر في السنة بسبب الاعتقادات بقيام إسرائيل بسحب المياه من نهر الأردن الذي هو المصدر الرئيسي لحياه أصغر بحر على كوكبنا.
ما هو الخليج
تتعدّد أشكال سطح الكرة الأرضيّة وتضاريسها، فلو نظرنا للكرة الأرضيّة المصغّرة لوجدنا أنّها تقسّم إلى قسمين: اليابسة والماء. حيث أنّ اليابسة والتي تشكّل القارات تختلف مظاهرها وتتنوع من جبال، ووديان، وسهول، وهضاب، وصحاري، وغيرها. بينما الغلاف المائي فيتعدّد ويتنوّع ما بين بحار، ومحيطات، وأنهار، وبحيرات، ومضائق، وخلجان. هنا سنتحدث عن الخلجان، وتعريفها، والفرق بينها وبين البحر، وأشهر خلجان العالم.
الخليج هو مسطّح مائيّ يكون محاطاً باليابسة من ثلاث جهات، تكوّن نتيجة ارتفاع مستوى سطح البحر على مرّ الأزمان والسنين. حيث يتكوّن الخليج نتيجة تصدّعات في القشرة الأرضيّة على سواحل وأقاليم الدول، فتحدث انبعاجات وتعرّجات بالساحل. ومع زيادة مساحتها فإنّه تتواجد مساحة مائيّة محاطة باليابسة، ويجب أن تكون مساحة هذا التعرّج تساوي أو تزيد عن نصف دائرة، ويكون قطر الدائرة هو الخط الذي يصل بين فتحتيّ التعرّج، والتعرّج مقصود به هنا اللّسان البحريّ الذي يتغلغل باليابسة. يتّصل الخليج بالبحر من خلال ممرّ مائيّ أو مضيق، بينما تكون خصائص مياه الخليج مختلفة عن البحر الذي تتّصل به.
على الرّغم من أن الخليج والبحر متّصلان ببعضهما، إلّا أنّه هناك فرقاً بين الخلجان والبحار. فالبحر غلاف مائيّ يرتبط بالمحيط الذي يكون أكبر منه، ما عدا البحار المغلقة كالبحر الميّت، ويحيط البحر جهة واحدة فقط من اليابسة وباقي الجهات يتّصل مع المحيط. أمّا الخلجان فهي مساحة من البحر نفسه أو المحيط، وتكون محاطة بأكثر من جهتين من اليابسة أو ثلاث.
من أشهر خلجان العالم الخليج العربي، حيث له أهمّية اقتصاديّة بالغة من ناحية الاقتصاد العربي الذي يعتمد على النّفط، فمن خلاله تمرّ ناقلات النّفط للدّول المصدّرة للنّفط، كما أنّ مياهه تحتوي على حقول نفطيّة وغازيّة. يمتدّ هذا الخليج من خليج عمّان جنوباً حيث يتّصل ببحر العرب، إلى شطّ العرب شمالاً، وتطل عليه دول عربيّة خليجيّة وهي العراق، والكويت، وإيران، وعُمان، والسّعوديّة، وقطر، والإمارات العربيّة المتّحدة، والبحرين. ومن أشهر خلجان العالم أيضاً خليج فنزويلا المتّصل بالبحر الكاريبي، وتطلّ عليه فنزويلا وكولومبيا. خليج تايلند من الخلجان المهمّة، حيث أنّه يعدّ مصدراً غنيّاً بالغاز الطبيعي والنّفط، وتطل عليه تايلند، وفيتنام، وكمبوديا، وماليزيا. كما أنّ خليج نابولي الواقع على السواحل الغربيّة الجنوبيّة الإيطاليّة، والذي يتّصل بالبحر المتوسّط غرباً، يعتبر وجهةً سياحيةً مهمّة في إيطاليا.
خليج السويس الذي يقع غرب شمال البحر الأحمر ويطّل على سواحل مدينة السويس في مصر، حيث يعتبر خليجاً وقناة مهمّة جداً للمصريين والعالم العربي والغربيّ، وتنازعت عليه الكثير من الدّول حتى عصرنا الحالي لأهميّته الجغرافيّة. وهناك أيضاً خليج عدن الذي يقع في المحيط الهنديّ بين سواحل الجزيرة العربيّة والصومال الإفريقيّة، فهو غنيّ بالثروة السّمكيّة لقلّة التلوث فيه. وهناك أيضاً العديد من الخلجان البحريّة في العالم؛ كخليج غينيا، وخليج قابس، وخليج هندوراس، وخليج تونكين، وخليج المكسيك، وخليج فنلندا.
ما معنى مضيق
المضيق هو أحد المظاهر المائية على سطح الكرة الأرضية، حيث أنّ المضيق يعرّف بأنّه عبارة عن قناة مائية تفصل بين إقليمين مختلفين وتصل بين بحرين أو مسطحين مائيين، حيث يشترط أن تكون مياه المضيق جزءاً لا يتجزأ من المسطح المائي، وأن يكون قد تكون بعوامل طبيعية أو عوامل بشرية كأن يحفرها ويشكلها الإنسان لتكون قناة بين البحرين. له مسميات أخرى فالمضيق هو نفسه الممر المائي أو القناة. تتناحر الدّول في السيطرة على المضائق لأهميّتها الإقتصادية والسياسيّة، حيث قد يكون هذا المضيق الطريق الوحيد والواصلة بين بحرين وله وجهته الخاصة.
يبلغ عدد مضائق العالم 49 مضيقاً على الأقل، لكن سنتحدث هنا عن أهم المضائق العالمية والتي تنازعت عليها الدّول للسيطرة عليها:
1. مضيق باب المندب: هي قناة مائية تشكلت بعوامل طبيعية، تربط بين البحر الأحمر والمحيط الهندي، وتفصل بين قارة آسيا وقارة إفريقيا.
2. مضيق جبل طارق: هو مضيق يفصل بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وسمي بهذا الاسم نسبة لطارق بن زياد فاتح بلاد الأندلس (إسبانيا حالياً)، وهو يفصل بين القارة الأوروبية (اسبانيا) والقارة الإفريقية (المغرب العربي).
3. قناة السويس: وهي قناة مائية تشكلت بعوامل بشرية، أي أنها من صنع الإنسان. حفرت هذه القناة بأمر من الخديوي سعيد. تربط قناة السويس بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وهي تابعة لدولة مصر. شكلت قناة السويس ممراً هاماً للسفن التجارية، حيث أنها كانت حلقة وصل بين أوروبا وإفريقيا وآسيا، ولذلك اتجهت مطامع العالم للسيطرة عليها.
4. مضيق هرمز: هو مضيق يصل بين خليج عمان والخليج العربي، له أهمية كبيرة خاصة لدول الخليج العربي، حيث يتم تصدير النفط من خلاله لباقي دول العالم.
5. مضيق البسفور (التركي): يصل هذا المضيق بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وبفصل الحدود الجنوبية لقارتي آسيا وأوروبا. له أهمية كبيرة في الملاحة الدولية، حيث تتم من خلاله الكثير من العمليات التجارية. يقطعه جسرين، هما: جسر البسفور وجسر السلطان محمد الفاتح، حيث أنه يفصل بين تركيا الآسيوية وتركيا الأوروبية.
6. مضيق باس: وهذا المضيق يفصل بين بحر تاسمانيا والمحيط الهندي، كما وأنه يفصل بين جزيرة تاسمانيا واستراليا. سمّي بهذا الاسم نسبة للبحّار البريطاني جورج باس.
7. مضيق ماجلان: من اسمه يتضح لنا أنه سمّي بهذا الاسم نسبة للرحّالة ماجلان، حيث أن هذا المضيق يفصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، كما أنه يفصل بين جنوب قارة أمريكا الجنوبية وجزر أرض النار.
8. مضيق دوفر: هذا المضيق يفصل بين بحر الشمال وبحر المانش الانجليزي، فهو يفصل بالتالي بين فرنسا وبريطانيا.
9. مضيق الدردنيل: وهو قناة مائية تفصل بين بحري مرمرة والأبيض المتوسط (إيجة).
والعديد من المضائق الأخرى التي تتصارع عليها الدول للسيطرة عليها وإحكام تملكها لها، لما لها من أثر على الاقتصاد والتجارة العالمية والسيطرة السياسية والعسكرية أيضاً.
خليج عدن
خليج عدن
الموقع
يقع خليج عدن على الساحل الجنوبي لدولة اليمن، وفلكياً على خط طول ما بين 58 و44 درجة شرقاً، وبين دائرتي عرض 47 و12 درجة شمالاً، ويبعد الخليج ما يقارب 95 ميل بحري إلى الشرق من باب المندب المجاور للبوابة الجنوبية للبحر الأحمر، ويعتبر الخليج بمثابة خط ملاحي دولي؛ لأنّه يربط بين جهة الشرق والغرب، فبالتالي لا تكون السفن بحاجة إلى قطع مسافة كبيرى لكي تغير من اتّجاهها وتصل محطة الميناء، فيمكنها قطع ما يقارب الأربعة أميال فقط، ويتميّز ميناء خليج عدن بأنه يكون محمي بشكل طبيعي من الأمواج إضافةً للرياح الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية، ويقع الخليج بين مرتفعي جبل شمسان والذي يبلغ ارتفاعه 553 متراً، وجبل المزلقم والذي يرتفع 374 متر، وتبلغ مساحته من الشرق للغرب ثمانية أميال بحرية ومن الشمال للجنوب خمسة أميال.
مكوّنات الميناء
يشمل هذا الميناء منطقتين رئيسيتين، أولّهما منطقة الميناء الخارجي المستخدم في عمليات الإرساء فقط، إضافةً إلى ميناء الزيت الموجود في منطقة عدن الصغرى إلى الغرب من الميناء، ويتمّ فيه تقديم العديد من الخدمات كالبحرية، ومناولة البضائع إضافةً إلى القطر وغيرها، ويفصل بين المينائين خطّ يمتدّ على طول كاسر الأمواج، وعادةً ما يتم الوصول إلى هذه المناطق من خلال قناة عبور خاصة تبدأ من منتصف الطريق الواقعة بين مرتفع خليج الفيل ومنطقة عدن الصغرى، ويكون عمق الجهة الخارجية للقناة 15 متراً وتبعد عن ميناء الزيت مسافة 14.7 متر في عدن الصغرى، وهناك يوجد تحديداً أربعة مراسي ليتم فيها مناولة النفط بعمق يتراوح ما بين 11.5 إلى 15.8 متر، عدا عن وجود المراسي المباشرة والتي يبلغ عمقها 11 متراً وهذه تستخدم لشحن غاز البترول في المنطقة نفسه إضافةً إلى شحنه للمناطق والدول المجاورة.
مواصفات مراسي الميناء الداخلي
يضم الميناء الداخلي ما يقارب إحدى عشر مرسىً رئيسياً في المعلا، وتسعة مراسي تشمل عوامات إضافةً إلى ثلاثة مراسي يتراوح عمقها ما بين 6.5 إلى 1.9 متراً، وتستقبل مراسي الطافئات الداخلية ستة سفن بأشكال مختلفة بحيث تستخدم لجميع الأغراض، سواء مناولة بضائع، تموين وقود، أهداف صيانة وإصلاحات إضافةً إلى الانتظار، وتستطيع سفن هذه المرافئ أن تستوعب حمولة تصل إلى 36.000 طن وطول (229) متر وغاطس (11) متراً، أمّا بالنسبة لمراسي الدولفينات فتستخدم لتموين السفن المختلفة بالوقود والبترول، إضافةً إلى أن الركاب يقومون بدفع رسوم السفن من جمارك وتذاكر في هذه المنطقة أيضاً.
خليج قابس
خليج قابس
خليج قابس أو (خليج سيرتس الصغير كما كان يسمى قديماً) هو خليج يقع في المياه الإقليمية التونسية، حيث يقع شرقي البلاد متفرعاً من البحر الأبيض المتوسط، وتقع إلى الجنوب الشرقي من الخليج جزيرة جربة وإلى الشمال الشرقي من الخليج جزيرة قرقنة، ومن أهمّ المدن الواقعة على الخليج مدينتي قابس وصفاقس، كما يعتبر الخليج أهمّ منطقة لصيد السمك في تونس ومن أهمّ مناطق صيد الأسماك والمأكولات البحرية في البحر الأبيض المتوسط، وذلك لأنّ مياهه ضحلة حيث يصل عمقها إلى 200 متر حتى على بعد 250 كم من الساحل في بعض الأماكن.
تاريخه
الاسم اللاتيني سيرتس الأصغر استخدم من قبل بلني الأكبر (كاتب روماني، وفيلسوف طبيعي، بالإضافة إلى قائد القوات البحرية وجيش الإمبراطورية الرومانية، وصديق شخصي للإمبراطور فيسباسيان).
أمّا الاسم البديل هو سيرتس أكلة اللوتس حسب ما ذكر من قبل سترابو (مؤرخ وفيلسوف وجخرافي يوناني).
جغرافيته
معظم المصادر تعتبر خليج قابس عبارة عن الخط الفاصل بين الطرف الشمالي الغربي لجزيرة جربا (جزير تقع جنوب شرق تونس) ورأس يونقة في شمال تونس (يقع شمال جزيرة الخونيس ومستنقعاتها) وعلى بعد 52 كيلو متر جنوب غرب صفاقس. أشار الجغرافي سترابو أن مدخل الخليج يقع في جزر قرقنة وجربة، وعمق المياه في كامل الخليج يصل إلى 200 متر فقط، وخلال العصر البرمي والعصر التريسي، ترسبت في خليج قابس معادن الكربونات التي شكلت القباب الملحية في الخليج، بالإضافة إلى أنّ الكربون والهيدروكربون تشكل أساساً للصناعة النفط والغاز في الخليجن ومن أشهر حقول النفط في الخليج هو حقل الأشتارت (Ashtart) وحقل (CHERGUI)، وحقل (Ashtart) يقع في الخليج على 34 درجات، ممّا يجعل من مهمة وسائل النقل التي تستخدم في نقل النفط إلى اليابسة سهلة.
اكبر خليج في العالم
الخليج : هو تجمع لمياه البحر على شكل لسان أو شريط ، ويكون شكله كالمستطيل نوعاً ما ، حيث أن طوله أكبر من عرضه ، ويوجد في العالم الكثير من الخلجان ، والتي من أهمها ، الخليج العربي ، خليج كالفورنيا ، خليج المكسيك ، خليج فنلندا ، ينتشر بين الناس أن خليج المكسيك هو أكبر خليج في العالم ، ولكن الخبراء والجغرافيون نفوا هذا الأمر ، مؤكدين أن أكبر خليج في العالم هو خليج البنغال ، والذ تبلغ مساحته ما يقارب 2.172.000 كم .
يقع هذا الخليج في دولة البنغال ، وحدوده على الشكل الآتي ، يحده من جهة الغرب الهند وسيريلانكا ، أما من الشمال فتحده بنغلادش ، ومن الجنوب جزيرة سومطرة وجنوب سيريلانكا .
كما أنه يوجد في الجهة الشمالية الشرقيةمن المحيط الهندي ، وشكله الظاهر يكون كالمثلث ، وهو خليج مفتوح على العالم ، حيث تصب فيه العديد من الأنهار الآسيوية مثل الغانج ، براهمابوترا ، إبراودي ، والكثير غيرها ، كما أن يحتوي على العديد من الموانئ .
كما أن نسبة الضغط في هذا الخليج تبلغ حوالي 1002 ، أما بالنسبة لسرعة الرياح فتبلغ 25 عقدة ، وجميع الدول تتنافس من أجل المحافظة والسيطرة على الحدود المشتركة مع هذا الخليج ، وكان آخر هذه الصراعات ما بين الصين واليابان من جل مجموعة من الجزر البحرية ، ما أن معظم النزاعات المشابهة لهذه النزاعات كانت تنتهي من خلال وضع بعض الاشارات والتقاط المهمة على الحدود ما بين الدولتين ، وتوضيح حق التملك في هذه الحدود ، كما أن الحدود تكون مبنية على أساس المدى التي تصل له قذيفة خارجة من مدفع عند إطلاقها من الشاطئ تجاه الحدود الأخرى .
وفي النهاية تم إعطاء السيادة على المياه المحددة على الخريطة إلى الأمم المتحدة لقوانين البحار من أجل الحد من الاختلافات القائمة بين الدول ، كما أن الاتفاق تم بين الدول الحدودية ووافقت جميعها على الاتفاقية ، وبشرط أن كل دولة لها حق الاستحواذ على 12 ميل من الخليج من أمام حدودها ، ولكن تم وضع شرط عدم التعرض من قبل أي دولة على قوافل الدولة الأخرى .
ولكن حدثت مشاكل بين الهند وبنغلادش وبسببها قانت بنغلادش بالشكوى ضد الهند بسبب التعدي على منطقة غنية بالنفط ، وكانت تدعي أنها على الخريطة موجودة ضمن ملكياتها ، والآن تطالب بنغلادش بوضع خطوط أوضح على الخريطة من أجل الحصول على رسم دقيق للتضاريس الموجودة في داخل كل حدود ، ولكن الهند ترفض هذا الأمر وتريد خط واحد ومستقيم ، وهذا الأمر يتعارض مع مصالح بنغلادش ، لأن الكثير من حقول النفط ستصبح في داخل السيطرة الهندية ، ولا يزال الموضوع قيد الدراسة .