أسباب ضعف كهرباء السيارة
كهرباء السيارة
مَهمّة الكهرباء الأساسية في السيارات هي تَزويد البطارية ومختلف الدوائر الكهربائية بالتيار اللازم للتشغيل، وتُعد البطارية هي المكونُ الأول والرئيسي في السيارة؛ فالبطارية هي المصدر المسؤول عن الطاقة، سواءً أكانت السيارة تعمل بمحركِ الديزيل أو البنزين، ويعتبر تيار البطارية من التيارات المستمرة.
والتيار المستمر هو تيارٌ ثابتٌ في الاتجاهِ والموجاتِ والقطبية أيضاً، ويُستخدم التيار المستمر في البطاريات على وجهِ الخصوص، ومن وحدات قياس البطارية؛ الفولت والأمبير، حيث إن الفولت هو وحدةِ قياس الجُهد المتكون بين طَرَفي البطارية، أمّا الأمبير فهو وحدةُ قياسِ القوةِ الدافعةِ في البطارية.
أنواع بطاريات السيارات
البطارية الحمضية
وتُعد من أكثر أنواع البطاريات شهرةً واستعمالاً في هذا المجال، وتُقسم إلى عدة أرباع، وكل رُبعٍ من تلك الأرباع يُخرج 2 فولت، ويختلف عدد الأرباع باختلاف جُهد البطارية، وأكثر فرق جهدٍ يمكن أنْ تُصدرَه البطارية هو 12 فولتاً لا أكثر،ويوجد بداخل كل ربعٍ ألواحٌ من الورق المُقوى المطليةِ بطبقةٍ من الرصاص
ويُزّوَّدُ كل ربعٍ بسائل وهو حامض الكبريتيك المخفف، أمّا عن كيفية عمل البطارية الحمضية فهي كالآتي: تَخرج الكهرباء من البطارية الحمضية عن طريق التفاعلِ الكميائي بين الرصاصِ المُطلى به ألواحُ الورق المقوى وبين حامض الكبريتيك المُخفف، وعندما يحدث هذه التفاعلات يَتم "تأيين الألواح"، مما يُؤدي إلى حركةٍ مُستمرةٍ للأيونات السالبة والموجبة، فتتولد القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد المطلوب.
البطارية القلوية
تماثلُ طريقة تكوينها طريقةَ تكوين البطارية الحمضية، وطريقة العمل أيضاً، ولكنْ هناك اختلافٌ بسيط، وهو أنّ الألواح الورقية تُطلى بالزنك وليس بالرصاص كالحمضية، بينما السائل الذي يَقوم بعملية التفاعل هو البوتاس السائل، وهو مادة حارقة، وعلى الرغم من أنَّ عُمر البطارية القلوية أكبر بكثير من عمر البطارية الحمضية إلّا أنّها نادرةُ الاستخدام بسبب ارتفاع سعرها.
أسباب ضعف كهرباء السيارة
إنّ بطارية السيارة هي المورد الرئيسي للكهرباء، وأيّ ضعفٍ في كهرباء السيارة فيعودُ لِضعفِ البطارية أو تَلَفها بشكلٍ رئيسي، وأسباب ضعف البطارية ما يلي:
نوعية ألواح الرصاص؛ فقد تكون نوعية ألواح الرصاص ليست مُطابقة %100 كما تم التوصيةُ عليها من المصنع الأصلي، فمع مرور الزمن تَتساقط منها قطعٌ صغيرةٌ تشبه حبات الرمل وتسمى بُرادة، وتتراكم في قاع البطارية.
نوعية الحمض؛ فقد يكون الحِمض المُستخدم قوياً جداً؛ فيزيد من عملية التساقط المذكورة في السبب السابق.
انخفاض درجات الحرارة؛ إذ يُعد انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء سببَ العديد من مشاكل سيارات مثل: عدم قدرتها على بدء الدوران، وعدم الاستجابة لأي محاولة لتشغيلها.
مُكيف السيارة؛ فمكيف السيارة يُسبب أحياناً ضعفاً في البطارية، وبالتالي تَضعف الكهرباء بشكلٍ عام في السيارة.
كيف يعمل دينمو السيارة
ما هو دينمو السيارة
أطلق على المولد الكهربائي اسم الدينامو الكهربائي، و هو مرتبط إلى حد بعيد جداً بمولدات التيارات المستمرة، و لكن قديماً استخدمت الديناموهات في انتاج الطاقة الكهربائية و ذلك قبل ان يتم اختراع مولدت التيار المتردد أو المتناوب ( AC Generators ) حيث حلت هذه المولدات بعد اختراعها بسبب عيوب المبادل.
من ماذا يتكون الدينمو
يتكون الدينمو بشكل أساسي من الملفات الدوارة المصنوعة من الأسلاك الموصلة للتيار الكهربائي، إضافة إلى حقل مغناطيسي يعمل على استقبال الحركة الدائرية و تحويلها إلى تيار مستمر، معتمدة على مبأ فاراداي، حيث أن جزء الدينامو الثابت هو الذي يعمل على إنشاء المجال المعناطيسي، في حين ان جزء الدينامو الدوار هو الذي يعمل على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية أي إنتاج التيار الكهربائي من الحركة الميكانيكية اعتماداً على المجال المغناطيسي الذي أنشأه العضو الساكن.
و بصيغة أخرى تعمل المصادر المتنوعة كالماء و الرياح و ما إلى ذلك على تحريك و تدوير الملف الكهربائي، و الذي يكون موصول من نهايته بحلقتين تتصلان بخطوط خارجية لتوصيل الكهرباء بحيث تؤدي الحركة إلى توليد مجال مغناطيسي يعمل على نقل التيار الكهربائي و إنتاجه.
كيف يعمل دينامو السيارة
يعمل دينامو السيارة بنفس الطريقة السابقة، و هو يستخدم لتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية في السيارة نفسها، و من أهم تطبيقاه التي يستخدم بها في السيارة، هو الاعتماد عليه في السيارات الهجينة ( الهايبرد Hybrid )، حيث ان محركات سيارات الهايبرد تعتمد على الطاقة المحركات الكهربائية إضافة إلى اعتمادها على محرك الاحتراق الداخلي و الذي يعمل عن طريق حرقه للبنزين، تعتمد عليهما في توليد الطاقة الحركية اللازمة لتحريك السيارة.
تتحرك السيارة في بداية سيرها على المحرك الكهربائي، إلى انه و مع استمرار الإعتماد عليه يضعف شحنه، لتنتقل السيارة إلى الحركة عن طريق محرك الاحتراق الداخلي، و هنا يبدأ عمل دينامو السيارة، فيعمل الدينامو في هذه الحالة على استغلال الطاقة الحركية الناتجة و من ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية تخزن داخل بطارية السيارة من أجل إعادة تشغيل المحرك الكهربائي في السرعات المتوسطة، و من هنا كان للدينامو دور كبير جداً وفعّال في سيارات الهايبرد، كما و يعمل الدينامو على تزويد أجهزة السيارة بالطاقة الكهربائية اللزمة لتشغيلها و هو متوفّر بفوق جهد مختلفة منها فرق الجهد 6 فولت او فرق الجهد 12 فولت أو فرق الجهد 24 فولت.
كيف تعمل بطارية السيارة
بطارية السيارة
تتنوع السّيارت في أشكالها وأحجامها بشكل كبير جداً، ولكن يبقى مبدأ عمل السّيارة وتشغيلها في كافة الأنواع على أساس واحد وهو أنّ السّيارات تعمل جميعها على البطارية، فالبطارية هي أهمّ جزء في السّيارة فبوجودها تتحرك السّيارة، حيث إنها تعمل على مدّ محرك السّيارة بالتّيار الكهربائي، وبدوران المحرك يتحرك المولد الكهربائي أي الدينامو فيقوم هذا المولد بالدّوران ويحل محل البطارية، فتبدأ السّيارة فعلياً بالحركة نتيجة التّيار الكهربائي الذي يسير من المولد إلى وحدة الإشعال والأحمال الكهربائية والمصابيح وغيرها، وسنتعرف معاً على بطارية السّيارة ومن ماذا تتكون وكيف تعمل وتدير السّيارة.
مكونات البطارية
بطارية السّيارة هي بطارية كيمائية وكهربائية في الوقت نفسه، فهي تتركب من مجموعة من الألواح الموجبة والسّالبة، موصولة على التّوالي وعددها حسب جهد البطارية، فمثلاً بطارية السّيارة ذات السّتة فولت تتكون من ثلاث أعمدة جهد، كل عامود 2 فولت، وإذا كان الجهد الكلي للسيارة 12 فولت بالبطارية فتتكون من ست أعمدة جهد، وتكون الألولح الموجبة والسّالبة مغمورة في محلول الكتروني في وعاء لا يتأثر بأحماض الكبرتيك المركز والماء المقطر، ويكون مغطى بغطاء من نفس نوع المادة المصنوع منه الوعاء، وسنتطرق للحديث عن أنواع بطارية السّيارات حتى نوضح كيف تعمل هذه البطارية.
كيفية عملها
تتلخص فكرة عمل البطارية بتحويل الطاقة الكيمائية إلى كهربائية خلال التفريغ، وتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيمائية أثناء الشحن، وتعمل البطارية من خلال التفاعل الكيميائي الذي تتحرر من الالكترونات نتيجة وجود ألواح الرصاص وتفاعلها مع ألواح أكسيد الرصاص المغطسة فعلياً بحامض الكبرتيك بنسبة 35% وبماء مقطر بنسبة 65%، وبعد تحرر الالكترونات ينشأ فرق جهد بين الأقطاب السالبة والموجبة ويتولد التيار الكهربائي عند توصيل قطبي البطارية، ولهذا عند تشغيل السيارة تحدث عملية الكهرلة وهي تفاعل الحامض مع الألواح وينتج كبريتات الرصاص، وعند شحن البطارية يحدث العكس فتتحول كبريتات الرصاص إلى أكسيد الرصاص ورصاص وهي التركيبة الأصلية للبطارية ومن ثم تعمل من جديد، ويجب التنويه أنه لا يوجد رصاص نقي داخل البطارية بل يضاف الكالسيوم أوالقصدير أوالسيلينيوم.
مراحل عملها
مرحلة التفريغ والشحن
بداية يرمز لمعدن الرّصاص بالرمز( Pb) وأكسيد الرّصاص (PbO2) ومحلول حامض الكبريتيك H2SO4، ففي عملية الكهرلة أو التفريغ يحدث تفاعل كما ذكرنا سابقاً مع المحلول والألواح؛ فينتج كبريتات الرصاص (PbSO4) وماء (H2O)، أي ينفصل الكبريت عن الهيدروجين في الحامض ويتحد مع الرصاص في القطب السالب، ويتحد مع أكسيد الرصاص في القطب الموجب، وتكون المعادلة الكيمائية كالتالي:
PbO2 + Pb + 2H2SO4 ___________ PbSO4 + 2H2O
ويحدث العكس عند شحن البطارية فتصبح العملية عملية تفريغ كاملة ويتمثل ذلك في هذه المعادلة:
PbSO4 + 2H2O ___________ PbO2 + Pb + 2H2SO4
مرحلة التأكسد والاختزال عند تشغيل البطارية
الآن سنوضح كيف يتولد الجهد الكهربائي في البطارية، فالبطارية هي عبارة عن مركم من الرصاص فيتكون من المصعد(القطب السالب) ويحدث عنده التأكسد، ويتكون من المهبط (القطب الموجب)، ويحدث عنده الاختزال، فعندما يحدث التفاعل يتولد جهد كهربائي عند المصعد ومقداره 0.356- فولت، وعند المهبط يتولد جهد كهربائي بالموجب ومقداره 1.685فولت، ويكون الجهد الكلي للمركم بفرق الجهد ما بين المهبط والمصعد أي حسابياً: فرق جهد البطارية : 1.685- (-0.356) = 2 فولت للخلية الواحدة ومع ست خلايا يكون 2×6 يساوي 12 فولت جهد بطارية السيارة الكلي.
يتمّ التحذير هنا أنّ كيمياء بطارية السيارة مادة سامّة لهذا عند ملامستها يجب غسل اليدين عدة مرات، فالمحلول الحمضي مادة آكلة، ويجب التحذير أيضاً من الغاز الذي يتولد أثناء شحن البطارية بمصدر خارجي، حيث يتولد غاز الأكسجين وغاز الهيدروجين بسبب تفكك الماء، والغازان قابلان للاشتعال فشرارة واحدة تولد الاشتعال ويحدث الانفجار؛ ولهذا يجب إدراك أنّ التدخين يمنع أثناء شحن البطارية.
كيفية شحنها
أحياناً تتوقف البطارية عن الحركة بسبب عدم وجود التيار الكهربائي ودورانه داخل الخلايا، ويتم تزويدها من خلال شاحن خارجي، ويتكون هذا الشاحن من القطب السالب والقطب الموجب، فعند الشحن يتم وضع موجب الشاحن على القطب الموجب للبطارية وسالب الشاحن على القطب الشاحن للبطارية، فعند انتهاء عملية الشحن سيتولد التيار الكهربائي من جديد في البطارية ويتحرك الدينامو لتشغيل الأحمال الكهربائية.
أمّا المنظم أو الكتاوت يمنع مرور التيار الكهربائي من البطارية إلى المولد ( الدينامو)، ويمنع أيضاً زيادة جهد وتيار الدينامو فهو بمثابة صمام أمان عند تشغيل السيارة.
سعة البطارية
وهو مقدار ما تعطيه البطارية من أمبير بالساعة، والأمبير هو قياس التيار الكهربائي، فمثلاً بطارية سعتها 60 أمبير بالساعة يعني مقدار التيار الكهربائي الذي تعطيه يكون بمقدار 6 أمبير لمدة عشر ساعات، وتتأثر سعة البطارية بكثافة المحلول الكيميائي ودرجة حرارته، ومعدل تيار التفريغ، ومسامية المادة العازلة، ومساحة الألواح السالبة والموجبة، وأخيراً تقاس جودة البطارية بقياس نسبة سعة البطارية أثناء الشحن وسعتها أثناء التفريغ.
مشاكل بطارية السيارة
تملح ألواح الخلايا
وهو تكون طبق صلبة من مادة الكبريتات مما تؤثر فعلياً على التفاعل الكيميائي، وتتمّ معالجته إذا كان التملح بسيطاً جداً من خلال شحن البطارية بتيار ضعيف، وإذا كان التملح شديداً فلا يمكن علاجه، وينتج عادةً التملح من خلال التفريغ السريع وتركها لمدة طويلة بدون شحن.
قصر أقطاب الألواح
وهو انعدام جهد عامود من أعمدة خلايا البطارية فلا يحدث اتصال داخلي كامل ما بين الأقطاب السالبة والموجبة، ويتمّ علاج هذه المشكلة من خلال غسل البطارية وشحنها من جديد أو تغيير الألواح.
الشحن الزائد
يؤدي الشحن الزائد إلى رفع حرارة محلول البطارية مما يؤدي إلى تبخره بسرعة بسبب زيادة كمية الماء المقطر المستهلك في البطارية، ويؤدي أيضاً لتأكسد الألواح الموجبة وهذا يعني تملح الأطراف العلوية للبطارية.
من أشهر أنواع البطاريات البطارية السّائلة الرّصاصية، وتعرف بالمراكم الرصاصية، وتتكون هذه البطارية من الجسم الخارجي المصنوع من مادة البكالايت وهو المطاط المضغوط، ويقسم هذا الوعاء إلى عدد من الحجرات وتسمى بالخلايا، وتكون محمية بغطاء علوي مصنوع من مادة جسم البطارية، حيث يحتوي على عدد من الفتحات بعدد الخلايا التي تحتويها البطارية، ووظيفة هذه الفتحات هي إعادة تزويد البطارية بالمحلول من خلالها، وأمّا في داخل هذا الجسم يوجد به عدد من الصفائح، والصفائح عبارة عن ألواح مفرغة تحتوي على فراغات حتى تحتوي على المادة الفعالة حسب نوع الصفائح، فالصفائح الموجبة تحتوي على مادة أول أكسيد الرصاص ولونها بني غامق وأمّا الصفائح السالبة تحتوي على مادة الرصاص ولونها رمادي ويزيد عددها بلوح واحد عن الصفائح الموجبة.
يفصل بين الصفائح الموجبة والسالبة ألواح عازلة تكون مسامية تسمح بمرور المحلول بين الأقطاب السالبة والموجبة، حيث إن هذه الألواح مصنوعة من مادة عازلة مثل الزجاج أو المطاط أو البلاستيك، وعادةً تكون ناعمة الملمس من الجهة السالبة وتكون خشنة ذات أخاديد من الجهة الموجبة، والمحلول في البطارية عبارة عن حمض الكبريتيك المخفف ويغمر جميع خلايا البطارية وتكون كثافته تقريباً 1.25 جم/سم3.
كيف أشحن بطارية السيارة
في كثير من الأحيان لا نستطيع تشغيل مُحرك السيارة، وخاصة في الصباح الباكر البارد، أو بعد ترك السيارة دون تشغيل لفترةٍ زمنية طويلة بعض الشيء، نَجد أنّ المُشكلة تكمن في حدوث خلل في بطارية السيارة، أي أنها قد فقدت كثيراً من الشحنة التي تحويها هذه البطارية، فكما نعلم أن السيارة بلا بطارية لا تسطيع الحراك من مكانها؛ فهو شيء أساسي لتشغيل السيارة وعملها بشكل طبيعي؛ لأن السيارة تعتمد اعتماداً كُلياً على البطارية من حيث: الإنارة، وماسح الزجاج، وتشغيل المُحرك، وتشغيل المُكيف الخاص بالسيارة، وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى طاقة للتشغيل خلال القيادة، قبل أن نتعرّف على كيفية شحن بطارية السيارة، نود أن نعرف ماذا تعني كلمة بطارية ؟ وهل توجد أحجام وأنواع وأشكال للبطارية؟
أنواع بطاريات السيارات
أكدت الدراسات والأبحاث أن البطارية هي عدد مُعين من الأوعية التي تُولد الطاقة الكهربائية، أو كما عرفها علماء الفيزياء أنها عدد مُعين من الخلايا الكهربائية، التي ينتج عنها التيار الكهربائي عن طريق بعض التفاعلات الكيميائية.
حسب كمية الكهرباء التي يُمكن أن تُخزن بداخلها ويُمكن تَفريغها منها: وهذا يُشبه تماماً البرميل المُخصص للماء، من حيث السعة، فالبطاريات تماماً كبرميل الماء، فهُناك عدة أحجام، منها الكبيرة، ومنها الصغيرة؛ فالبطاريات الكبيرة تبقى لوقت أطول وتحتاج وقت أطول للشحن، والبطاريات الصغيرة تحتاج شحن بشكل مُستمر؛ لأنها تفرغ من الشحنة بشكل سريع عندما يتم تفريغها على أحمال مُعينة.
حسب المادة الموصلة التي تكون بداخل البطارية: فهُناك مواد عدة أو أنواع عدة للموصلات، حسب المادة المُصنعة منها هذه المادة الكيميائية، وهي التي تتحكّم بكمية التيار الكهربائي في داخل الخلية الواحدة. فمنها عدة أنواع : كَالسائل، والجل، والجاف، والليثيوم، والأنبوبي.وكُل واحدة من هذه البطاريات لها خواصها الخاصة التي تُميزها عن الأخرى، من حيث الكثافة والعُمر الافتراضي لعملها بشكل ممتاز، ومن حيث الشحن والتفريغ .
حسب الاستخدام: بطاريات تُستخدم بشكل مُؤقت، وبعد ذلك يتم إتلافها أو إعادة تصنيعها، أو يتم إعادة شحن بعض البطاريات القابلة للشحن فقط حسب تعليمات المُنتج، وهي دائماً ما تكون بطاريات من النوعية الجافة دائرية الشكل، تماماً كالبطاريات الصغيرة التي يتم استخدامها لتشغيل الكشافات الصغيرة، والراديو، والألعاب الصغيرة، وغيرها من الأشياء التي تعمل على جهد قليل كـ 1.5 فولت حتى 4.5 فولت.
بطاريات تُستخدم بشكل كبير، ويُمكن تجديدها وشحنها، وهي تحتوي على ألواح بأحجام مُختلفة تُخزن الشحنات الكهربائية حسب سعتها، وهذه البطاريات هي التي تُستخدم لتشغيل السيارات، ولها عدة استخدامات أُخرى سواء حربية، أو إنسانية كتشغيل إنارة البيوت، وغيرها من الاستخدامات.
طرق شحن بطارية السيارة
الشحن عن طريق سيارة أخرى تعمل بشكل سليم
يُمكن الشحن عن طريق سيارة أخرى، بأن تمتلك كوابل للتوصيل بين أقطاب البطارية التي داخل السيارة التي تحتاج إلى الشحن، وبين أقطاب البطارية التي داخل السيارة التي سوف نشحن عن طريقها، ونُشغل السيارة التي نود الشحن من خلالها؛ كي يعمل الدينمو بشكل سليم، ويكون لديه القدرة على شحن البطارية الفارغة بشكل جيد.
الشحن عن طريق شاحن ذكي
بشرط وجود مصدر كهربائي 220 فولت مُتردد، ويُمكن الشحن عن طريق شاحن ذكي من خلال شراء شاحن يستطيع شحن البطارية بشكل سليم، بشرط ألا يُؤثر الشحن على ألواح هذه البطارية، فيتم وضع أقطاب البطارية الخارجة من الشاحن الذكي على أقطاب البطارية الموجودة في داخل السيارة، بشرط أن ننتبه من عدم عكس الأقطاب، أي وضع القطب الموجب فوق القطب الموجب، والقطب السالب فوق القطب السالب، ومن ثم وضع مدخل الشاحن 220 فولت في الكهرباء؛ لكي تتمّ عملية الشحن بشكل جيد، وبعد الشحن تتمّ إزالة أقطاب الشاحن عن أقطاب البطارية، ونضع الشاحن في مكان مُعين لنستخدمه في مرّة أخرى في حال عودة المشكلة، ونشغّل السيارة بشكل طبيعي.
هُناك طرق أخرى للشحن، لكنها مُكلفة، كالشحن عن طريق الألواح الشمسية، لكنها تحتاج إلى مكان مشمس، وهي غير مُتنقلة كالشاحن اليدوي.
أسباب تلف بطارية السيارة
عدم مُتابعة صيانة السيارة بشكل دوري، أو صيانتها بشكل غير سليم.
إهمال السيارة، وإهمال عطل ما قد يُصبح بازدياد، ويُؤثر على شحن البطارية بشكل سليم.
تلف بعض الوصلات والفيوزات، وعدم تغييرها أو إصلاحها، فتلف الوصلات يُؤدي إلى فقدان في جهد البطارية دون تشغيل أي حمل عليها.
استخدام أو تشغيل بعض الأجهزة الإلكترونية الإضافية، التي تُفرغ البطارية بشكل سريع، قد يُؤثر على عدم مقدرة الدينمو على الشحن.
عدم تشغيل السيارة بشكل دوري يُؤدي إلى فقدان في شحنة البطارية المُختزلة، وقد يُؤدي إلى تلف في البطارية إذا تُركت لفترة طويلة.
تشغيل أجهزة داخل السيارة لفترة طويلة دون تشغيلها يُؤدي إلى فقد في البطارية دُون إعادة الشحن.
ترك الإضاءة في حالة التشغيل والسيارة في حالة عدم التشغيل.
تنويه
هُناك بعض السيارات تعمل على 24 فولت، وهُناك سيارات أُخرى تعمل على 12 فولت، فيتوجب علينا التنويه لهذه النقطة كي يتم الشحن بشكل صحيح، ويتم شراء الشاحن طِبقاً لفولتية البطارية، فهُناك بطاريات 12 فولت تحتاج إلى شاحن 12 فولت، كي يتم الشحن بشكل سليم وهُناك بطاريات 24 فولت تحتاج إلى شاحن 24 فولت.
ويتوجب التنويه أيضاً إلى الانتباه عند شراء الشاحن لأمر آخر مُهم، ألا وهو أن الشاحن يشحن بنظام، ولا يُتلف البطارية، ويشحنها أكثر من حاجتها؛ كي لا يحدث تكسر في ألواح البطارية، أو أي خلل آخر في البطارية، ويتوجب التنويه أيضاً أن الشاحن السريع يُؤدي إلى ضعف في ألواح البطارية، على العكس من الشاحن البطيء.
القيمة التي تتناسب مع البطارية هي تتراوح من 13.7 فولت إلى 14 فولت؛ لكي تُصبح جاهزةً للاستخدام وتشغيل المُحرك.
شحن البطارية بالطريقة التقليديّة
وقف السيّارة التّي سيتم شحن البطارية منها بمُحاذاة السيّارة الأُخرى؛ بحيث تكون قريبةً حتى يصبح توصيل الكيبلات ممكناً.
إيقاف مُحرّك السيّارة التّي سيتم شحن البطاريّة منها عن العمل.
فتح غطاء المُحرّك للسيّارتين.
التأكُّد من الطرف الإيجابيّ والسلبيّ للبطاريّة، عن طريق تحديد العلامات الموجودة على البطاريّة نفسها.
وصل الطرف الإيجابيّ من البطاريتين ببعضهما باستخدام الكيبل، ويكونُ عادةً باللون الأحمر.
وصل الكيبل بالجهة السلبيّة للبطارية التّي سيتم الشحن منها، ووصل الطرف الآخر من الكيبل على شريحة معدنيّة دائريّة موجودة على البطاريّة المُنتهية.
تشغيل مُحرّك السيارة التي سيتمّ الشحن منها، فبمُجرّد تشغيله ستبدأ البطاريّة بالشحن.
ترك البطارية على الأقل لمُدّة خمس دقائق وهيَ تشحن.
مُحاولة تشغيل السيّارة ذات البطارية المُنتهية، فإذا نجحَ الأمر تكونُ البطاريّة قد شُحِنت.
فصل الكيبلات عن بعضها، وإغلاق غطاء المُحرّك للسيّارتين.