« الضمان» بالتعاون مع «وزارة الاتصالات » تُطلق حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية
<< الأثنين، 4 يناير/كانون الثاني، 2016
عمان - الدستور - احمد فياض
أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية التي تمّ تفعيلها وإتاحتها للجمهور فورا وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لهذه الغاية يوم أمس الأحد، و تتضمن (6) خدمات تضاف إلى الخدمات التي أطلقتها المؤسسة سابقا، وهي: خدمة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي للمؤمّن عليهم، وخدمة التسجيل في الاشتراك الاختياري لأول مرة أو تجديد اشتراكات المنقطعين المشمولين سابقاً، وخدمة الاستعلام عن دفع اشتراكات المشتركين اختياريا وطلب تعديل نسبة الزيادة السنوية لهم، وخدمة إيقاف الاشتراكات الاختيارية، وخدمة الاستعلام عن الرصيد ودفع الاشتراكات بالتكامل مع نظام فواتيركم.
وقالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة بحضور مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة خلال المؤتمر الصحفي أن الخدمات الالكترونية الجديدة سيستفيد منها معظم المواطنين بخاصة الذين يعتزمون الاشتراك اختياريا لأول مرة في الضمان أو المشتركين اختياريا حاليا أو المنقطعين الذين يرغبون بتجديد اشتراكاتهم اختياريا، بحيث يتاح التسجيل والاشتراك إلكترونيا دون القدوم الى المؤسسة أو فروعها، وبإمكانهم الاستعلام عن الدفعات المستحقّة، و طلب زيادة نسبة الاشتراك، والدفع الكترونياً .
وأضافت شويكة أن هذه الخدمات تُضاف إلى عشرات الخدمات التي أطلقتها وزارات ومؤسسات الدولة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتمكين المواطنين من انجاز المعاملات بشكل كامل الكترونياً، والتي بلغ عددها الآن نحو (98) خدمة متكاملة، مشيرة الى أنه سيتم تغيير اسم الحكومة الإلكترونية الى مسمى جديد قريب الى أسماع وقلوب المواطنين.
وأشارت شويكة الى أن برنامج الحكومة الإلكترونية هو من أهم المشروعات التي تُنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويهدف إلى تقديم أكبر عددٍ ممكن من الخدمات المكتملة الكترونيا للمواطنين ولمؤسسات الدولة كافة ، وبالشكل الذي يوفر على الجميع الجهد والوقت اللازمين لإتمام هذه المعاملات، حيث تعمل الوزارة بجد وبكل طاقاتها وبدعم مطلق من الحكومة والبنك المركزي الأردني ، ومن خلال التشاركية مع القطاعين العام والخاص لضمان نجاح عملية التحوّل الإلكتروني لاطلاق خدمات إلكترونية مُكتملة تَمس الحياة اليومية للمواطنين.
ومن جهتها، قالت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة إن المؤسسة إذ تطلق هذه الحزمة الجديدة من الخدمات الإلكترونية لتضاف إلى الخدمات السابقة، وتتمثل في خدمة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي للمؤمن عليهم، وخدمة التسجيل في الاشتراك الاختياري لأول مرة، أو المشمولين سابقاً، وخدمة الاستعلام عن دفع الاشتراكات الاختيارية للأفراد، وكذلك؛ طلب تعديل نسبة الزيادة السنوية للمشتركين اختيارياً، وخدمة إيقاف اشتراكهم الاختياري، وخدمة الاستعلام عن الرصيد ودفع الاشتراكات بالتكامل مع نظام فواتيركم، مشيرة الى أن هذا الأمر كان أحد المطالب الرئيسة للمغتربين الأردنيين لتسهيل اشتراكاهتم اختيارياً بالضمان .
وأشادت الروابدة بتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع المؤسسة في إنجاز هذه المرحلة، حيث وفرت الدعم المادي والفني لهذه الخدمات، وتابعت مراحل إنجاز هذا المشروع على مدى الشهور الخمسة الماضية مع مؤسسة الضمان والشركة المنفذة للمشروع، مشيرة الى أنه سيتم استكمال المرحلة الثانية من المشروع في نهاية الربع الأول من هذا العام، والتي تتعلق بالخدمات الخاصة بالمنشآت، من حيث إدخال رواتب كانون الثاني للمشتركين العاملين فيها، والحركات الشهرية للعاملين الجدد، وحركات إيقاف العاملين، وكذلك؛ حركات الكشوفات الشهرية المتعلقة بشمول أصحاب العمل إلزامياً، وكشوفات العاملين بالمهن الخطرة. وذكرت الروابدة أن المؤسسة تتعاون حاليا في العديد من المشروعات المشتركة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي من المتوقع إطلاقها خلال العام الحالي 2016 ، ومنها مشروع تطبيقات الهاتف الذكي بحيث يستطيع المؤمن عليهم الاستعلام عن حركاتهم من خلال هذا التطبيق، وكذلك مشروع الربط االبيني (GSB) لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية، والذي جاء منسجماً مع رؤية المؤسسة في موضوع تبادل البيانات مع المؤسسات والجهات الحكومية، حيث أرسلت المؤسسة كتابا الى وزير ة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتضمن رغبتها وجاهزيتها لتوفير خدماتها الخاصة بالاستعلام عن بياناتها من قبل الجهات ذات العلاقة من خلال الربط على هذا النظام .
وكشفت الروابدة عن الخدمات التي تم تحديدها لإنجازها خلال عامي (2016-2018)ـ والتي تم رصد وتخصيص الموازنة لها، وتتمثل في خدمة الابلاغ عن إصابات العمل، وخدمة طلب صرف بدل الأمومة، وخدمة طلب فحص المؤمّن عليه وهو على رأس عمله، وخدمة احتساب الراتب التقاعدي، وخدمة الحجز ورفع الحجز.
وبينت الروابدة أن استحداث هذه الخدمات يأتي في سياق الاستجابة لمتطلبات الخطة الاستراتيجية للمؤسسة، والتي تضمن أحد محاورها الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للجمهور، وتعزيز التواصل معه، حيث ستشهد الفترات المقبلة إطلاق عدة خدمات إلكترونية متطورة جديدة، بهدف تحقيق التميز في الخدمة، وتوفير الوقت والجهد والكلفة، وزيادة كفاءة وشفافية الخدمات المقدمة، حيث أن القيمة المضافة لهذه الخدمات والعائدة على المؤسسة ذات أهمية كبيرة، وتتمثل بزيادة رضا متلقي الخدمة، وزيادة الإقبال على الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية، والتسهيل على المواطنين، والوفاء بوعود المؤسسة لتقديم خدمات إلكترونية عالية المستوى للمواطنين داخل وخارج المملكة، وكذلك الحدّ من ظاهرة التهرب التأميني، وزيادة عدد المشتركين اختيارياً.
وأشارت الروابدة الى أن المؤسسة في بداية العام الماضي 2015 أتاحت خدمة الدفع الإلكتروني للمنشآت والأفراد لتأدية الاشتراكات المستحقة عليهم، وذلك عن طريق نظام عرض وتحصيل الفواتير الإلكترونية (EFAWATEERCOM) المتاح عبر موقع المؤسسة الإلكتروني، وكذلك من خلال البطاقات الائتمانية، وقد أطلقت المؤسسة في حينه حملة إعلامية لتعريف المجتمع بهذه الخدمة، ما جعل مؤسسة الضمان تحقق أعلى نسبة استخدام لهذه الخدمة من بين كافة المؤسسات الوطنية والشركات الخاصة.
وفي سياق المؤتمر الصحفي، قدّم مدير مديرية دعم القرار والخدمات الالكترونية في مؤسسة الضمان فراس حبول عرضاً حول الخدمات الالكترونية التي تم إطلاقها وتحديداً خدمة تقديم طلب الاشتراك الاختياري الكترونياً.