أوزان الشعر النبطي
ــــــــــــــــــــــ
معنى الوزن :
وزن الشيء وزنا وزنه ً : رجح
ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..
يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ...
الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي وكلمة موزون وردت في القراءن الكريم في
قوله تعالي في سورة الحجر ((وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ))
صدق الله العظيم
الميزان النبطي
الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى
تستطيع الحكم عليه ..
والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه ..
وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر شعره
فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ...
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية
التي عرف بها الشعر النبطي .
بحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :
1- بحور أصليه
2- بحور مبتكره
أما البحور الاصليه فهي :
1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي
2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا
3- الحداء : من حداء البدوي للإبل
4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.
5- القلطه : وهي النظم الارتجالي
6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم
أما البحور المبتكره فهي :
1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمة الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس ...
وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له قصائده الخاصه .
4- الفنون : بحر اسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقه
5- العرضه : أختلفت الاراء في العرضه ..
فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند قدومه المدينة المنورة
ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقه من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .
6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع أبتدعه ايضا شاعر النبط محسن الهزاني ...
7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه ...
نظم أوزان بحور الشعر النبطي
ولتقريب الصورة أكثر ... نعرض هذه الجملة
(يا سامعين الصوت صلوا على النبي ... )
بجميع بحور الشعر ...
الهلالي :
يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم
الصخري :
ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا
الحدا :
يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي
المروبع :
يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم
وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات
القلطه :
ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
الرجد :
صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار
المسحوب :
يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...
الهيجيني :
يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله
السامري :
سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي
الفنون :
سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر
العرضه :
سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب
الجناس :
يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت
الزهيري :
يا من على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل
العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..
سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله ..
فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع
منها بحور كثيرة وأوزان متعدده تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ً ومرانا ً وحفظا للأشعار النبطيه ...