منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70310
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام! Empty
مُساهمةموضوع: سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام!   سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام! Emptyالجمعة 08 أبريل 2016, 8:52 am

سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام!

سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام! 07qpt997

هي ظاهرة بشرية قديمة، أن ترتبط الحروب والمعارك العسكرية بالعبودية الجنسية، لكن لم نكن نتخيل أن هذه السوق سوف تعود بأقسى صورها في قرننا الحاضر. فمع دخول الأزمة السورية عامها السادس، ما زال المدنيون يدفعون الثمن الأغلى من حياتهم ونظام عيشهم ومستقبلهم، فيندفع الآلاف منهم مهاجرين إلى البلدان المجاورة، ومنها ربما إلى أوروبا ودول العالم بحثاً عن النجاة وعن الكرامة المفقودة.
لكن رحلة اللجوء هذه بدأت تتحول إلى مأساة كبرى مستقلة بحد ذاتها. فكثير من اللاجئين ينتهون في رحلة الموت غرقاً أو على أيدي العصابات التي تتاجر بأعضائهم، فيما يخرج أبناؤهم من المنظومة التعليمية ويهيمون في الشوارع أو يعيشون أجواء شديدة المخاطر وفقرا مدقعا.
استرقاء النساء وبيع أجسادهن
الحلقة الأضعف في هذه التراجيديا المؤلمة تبقى النساء السوريات، اللواتي يدفعن ثمناً مضاعفاً فوق الهجرة والمخاطرة بتعرضهن لأشكال مختلفة من العبودية الجنسية تقضي على إنسانيتهن وتحولهن إلى أجساد للمتاجرة في سوق الحرام الهابط. «حتى الكلاب لم تعان كما نعاني»… تقول السورية اللاجئة فاطمة (30 عاماً) وهي تصف حياتها في إسطنبول، بعد أن لم يعد الإستجداء قادراً على توفير لقمة العيش لأولادها الصغار ولزوجها المعدم، فاضطرت إلى دخول عالم إسترقاء النساء وبيع جسدها من أجل حفنة ليرات تشتري فيها ما يدفع بالكاد عن عائلتها غائلة الجوع والحاجة! فاطمة هربت من القصف في حلب، لكنها تقول الآن إن القصف لا يقارن بما تواجهه في الشوارع الخلفية لاسطنبول: من تمييز عنصري سافر، واعتداءات وإساءات، بل والإغتصاب على أيدي العصابات أو حتى الزبائن المنحرفين. هي تعيش الآن في أدنى قائمة المنظومة البشرية مستغلة ومستحقرة ومعتدى عليها وعلى شرفها وكرامتها، كل ذلك من أجل مجرد العيش فقط.
«بي بي سي» الإنكليزية تكسب
قصة فاطمة واحدة من خطوط سرد في الحلقة الأولى المخصصة لتركيا عن «الجنس في أماكن غريبة» ـ وهو برنامج وثائقي استقصائي قدمته في ثلاث حلقات على قناة «بي بي سي» الثالثة المذيعة البريطانية المحبوبة ستيسي دوولي. 
وإلى جانب تركيا في الحلقة الأولى، قدمت ستيسي حلقتين أخريين من كل من روسيا والبرازيل. وقد رحب النقاد ببرنامجها، وإعتبره أحدهم أفضل عمل لها على الإطلاق. 
البرنامج شديد الواقعية والإبهار ويحزن القلب على ما يمكن أن تصل إليه الحياة البشرية عندما تنتهي الأمور بك للعيش في «أماكن غريبة»، وفي طبقة غريبة. 
وهو ـ وإن كان يعاني من عيب مرض الإستشراق الدائم ـ حيث أوروبا هي المقياس وأن الآخر ـ أي آخر ـ إنما هو «في أماكن غريبة»، لأنه مختلف وأنه قدم نماذج هامشية من بائعات وبائعي الهوى الأفراد أو من هم في حكمهم في عوالم الدعارة الرخيصة، دون التطرق مطلقاً لمنظومة العصابات والمافيات، التي تدير الجزء الأكبر من هذا العالم الشديد القتامة ـ فإنه ورغم هذه العيوب قدم محاولة جريئة للإقتراب من حدود مأساة المرأة السورية ومواجهة الحقيقة ـ التابو، التي لا تجد لها مكاناً يذكر تحت شمس الإعلام الملتحق دوماً بالسياسة وذوي الياقات والمغنين والمغنيات.
عجائب الجنس في تركيا
بالطبع البرنامج بالإنكليزية وموجه أساساً للجمهور البريطاني والغربي، ولذلك فإن مأساة النساء في سوريا وفي المهجر ليست إلا واحدة من موضوعات، قد تثير إهتمام ذلك المشاهد عن بلد «غريب»، مثل تركيا. 
فمثلاً تركيا، حسب البرنامج ما زالت، ربما الدولة المسلمة الوحيدة، التي تمتلك بيوت دعارة يملكها القطاع العام، وهي نتاج قوانين العصرنة، التي وضعتها جمهورية مصطفى كمال أتاتورك لمحاولة «تغريب» المجتمع التركي. 
لكن النساء اللواتي يخترن العمل في هذه الأماكن البائسة بسبب الفقر الطبقي يقعن في مطب اللاعودة، إذ أن ـ صفة الدعارة ـ تدخل في توصيفهن الشخصي في الأوراق الرسمية وهو ما يعني تقريباً إستحالة دخول سوق العمل العادي أو حتى الزواج. 
تروي إحدى النساء، التي تعمل في واحد من هذه الأماكن قصصاً مرعبة عن الأمراض النفسية، التي يعاني منها كثير من زبائنها الرجال في تركيا، ومن الجهل المطبق بالعملية الجنسية إلى «الفانتازيات المنحرفة» الناتجة عن الكبت، رغم أن 90 ٪ منهم متزوجون ويعيشون حياة تبدو طبيعية أمام الآخرين. 
أيضاً ينفق البرنامج وقتاً كبيرا على تغطية متحولي الجنس والمثليين وما يتعرضون له من مصاعب وقساوة في الشارع وحتى في المعاملة مع المؤسسة الرسمية، التي بحكم نزعتها الإسلاموية، لا ترغب أن يسجل عليها التساهل مع أمثال هؤلاء. وهنا أيضاً يصدمك الرواج الذي يلاقيه هؤلاء من قبل الأشخاص الذين يصرون على أنهم رجال ذوو عائلات ومحترمون ويرفضون فكرة أنهم مثليون بدورهم.
ممارسة الجنس باسم الدين
لكن تبقى القصة الأهم في الحلقة الأولى هي المقابلة التي أجرتها المذيعة البريطانية مع إثنتين من النساء إسترققتهما «داعش» داخل سوريا. لقد بيعتا كما تباع اللحوم في الأسواق وأجبرتا على الترفيه عن (المجاهدين) والقادة كل يوم، وتمت الإساءة اللا أخلاقية إليهما بالطرق كلها، والتعامل معهما بوصفهما أشياء يتم تبادلها بين المسلحين! 
نجحت الإمرأتان بالهرب من هذا الجحيم وقابلتا ستيسي في جنوب تركيا، لكن قصة السورية الأخرى فاطمة ـ لا تجعلك تكون متفائلا أبداً، بما يمكن أن ينتهي وضع أمثالها في قاع المجتمع التركي المهمش شديد الإضطراب.
استرقاق اللاجئات في الدول المجاورة
البرنامج سبق قبل أيام تسريب الأخبار من جونية ـ بيروت عن تحرير عشرات من الفتيات السوريات المستعبدات من براثن عصابة إجرامية منظمة تستعبدهن وتجبرهن بأقسى الأساليب على ممارسة الدعارة القذرة. لكن هذا الخبر الذي أثار بعض اللغط في الشاشات والصحف اللبنانية لم يكن عن مجرد شبكة دعارة أخرى، إنها أفضع من ذلك بكثير. بل هي مجرد رأس جبل جليدي هائل كشف لنا جميعاً وبما لا يدع مجالاً للشك وجود سوق نخاسة وعبودية جنسية تتاجر بأجساد اللاجئات في الدول المضيفة، كلها دون استثناء، تحميها دون شك سيادة الفساد ومصالح الرأسمال المشبوه، خاصة في الدول الإسلامية، فقد عرضت «بي بي سي» سابقا برنامجا مماثلا تحدث عن استرقاق اللاجئات السوريات في مخيمات الأردن، وبعض الحالات في مصر. بينما لم تسجل أي حالة مطلقا في أي دولة غربية!
ماخور جنسي وسياسي في لبنان
ممارسات فظيعة كشفت عنها التحقيقات: فترات عمل طويلة تزيد عن 20 ساعة يومياً، والجلد والضرب المبرح، إذا خرجت إحداهن عن التوجيهات وترويج الرعب السيكولوجي في عرض مشاهد التعذيب على الأخريات من ثم الإجهاض في حالة الحمل في ظل منظومة متكاملة من الموظفين والحراس والأطباء والممرضات ولا بد أن القتل كان مصير البعض.
أي مأساة هذه التي تعيشها بناتنا وأخواتنا في سوريا، وأي تقصير يقوم به إعلامنا العربي في مواجهة هذه التراجيديا السوداء؟ مقابل كل برامج الإنحطاط السافر، حيث نرى على الضفة الأخرى من العالم برامج وثائقية استقصائية تقدمها بعض الشاشات الغربية جاهدة لتسجيل وتوثيق مأساتنا من خلال عيون لا تحكي لغتنا.
لا شك أن ستيسي الإعلامية البريطانية قد وضعت أمامنا بواقعية إبداعية، فظاعة وهول حاضرنا المخزي وجريمة معظم شاشاتنا المشغولة في التسلية والتفاهات عن وظيفتها الإجتماعية والأخلاقية والإنسانية.
٭ إعلامية من لبنان
ندى حطيط


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الجمعة 08 أبريل 2016, 8:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 70310
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 77
الموقع : الاردن

سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام! Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام!   سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام! Emptyالجمعة 08 أبريل 2016, 8:53 am

عري وحجاب: تحقير المرأة العابر للأيديولوجيات

سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام! 07qpt999

يتعرض زعيم المعارضة التركية كمال كلجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري، لانتقادات كبيرة على خلفيّة تهجّمه على وزيرة شؤون المرأة والمجتمع سما رمضان أوغلو بقوله إنها «متمددة أمام بعضهم من دون أن تتكلّم»، وهو ما فهمه الأتراك كتلميح جنسيّ مسيء ما أدّى إلى تنديدات واسعة من سياسيين ومن عشرات آلاف المواطنين.
تثير هذه الحادثة في تركيّا الكثير من الشجون، فهي تعيد، بطريقة مواربة، فتح موضوع الحجاب (لأن الوزيرة المذكورة محجبة)، وهو موضوع سياسيّ بامتياز، في العالم الإسلامي عموماً، ولكن، خصوصاً، في تركيّا، كما تعيد أيضاً إطلاق قضية الإساءة للمرأة بتعييرها بجنسها وبانتهاكها معنويّا على هذا الأساس.
والمفارقة الساخرة أن الزعيم التركيّ «العلمانيّ»، والذي هو (نظريّاً على الأقل) نصير للمرأة يريد إنقاذها من زيّها «الرجعيّ» وأخذها لأنوار الحداثة والتقدّم، لا يجد طريقة لإقناعها بخطّه «التقدّمي» غير الحطّ من شأنها كامرأة وتحويلها إلى موضوع جنسيّ منتهك، في قلب طريف للأدوار الافتراضية بين «الظلاميين» و«التنويريين».
الوزيرة ردّت على تهجّم الزعيم التركيّ في مكمنها الحقيقيّ معتبرة تصريحاته انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان وواصفة أقواله بالاعتداء الذي يستهدف كل النساء ومتوقعة أن كلامه «أزعج زوجته والنساء في حزبه» وأن التصريحات غير أخلاقية في حق كل الأمهات والنساء.
إلى كشفها الوجه الحقيقي المتخلّف والرجعيّ للزعيم المتمسك بقشور العلمانية في طبعتها الفظّة فإن الحادثة تعيد، من جديد، فتح أزمة الهويّة التركيّة التي بدأت مع إعلان جمهورية أتاتورك عام 1923، والتي كان أحد فصولها المعبّرة دخول النائبة المحجبة مروى قاواقجي البرلمان عام 1999.
يومها حصل شكل من الانشقاق النسائيّ الذي يحمل آثار اللوثة اليساريّة المتحجرة فهاجمت نائبات حزب اليسار الديمقراطي التركي النائبة قاواقجي وأخذن بالصياح: «إلى الخارج… إلى الخارج»، وبهذا كنّ، على حد وصف الصحافي اللبناني محمد نور الدين، «ذكوراً» بامتياز، لأن أولئك النسوة لم يدركن أن معركة مروى ليست فقط دينية أو سياسية، بل كذلك نسائية.
يذكّر هذا، بالمناسبة، بالكثير من الحوادث الفاقعة الشبيهة في العالم العربيّ، ومنها، على سبيل المثال، حادثة المغنية الأردنية نداء شرارة، التي أثار فوزها بلقب برنامج «أحلى صوت» ردود فعل تجمع بدورها بين العدوانية الذكورية والاستشراق العلمانويّ المحلّي، فأحد أعضاء البرلمان الأردني، عبد الهادي المحارمة، علق ساخرا من إعلان شرارة تمسكها بالحجاب في مسيرتها الفنية بالقول «اليوم مطربة بحجاب وغدا راقصة بحجاب»، في استعادة لما يشبه الفصل العنصري بين عالمين متوازيين لا يلتقيان: السافرات، اللاتي يحقّ لهن الغناء والرقص، والمحجبات اللاتي لا يحقّ لهنّ غير الحجر عليهن في بيوتهن حتى الممات.
الفصل أيضاً سياسيّ بامتياز، فهناك الإسلاميون، الذين لا يحقّ لهم استلام السلطة، وهناك «العلمانيون» الذين يرفضون تداولها مع غيرهم، وعلى هذا المنوال لا تنفكّ تمضي وتدار وتستعاد الحروب الأهلية العربية المركّبة على أقنعة زائفة بعناوين أكثر زيفا.
تتركّز قضايا الهويّة والحداثة والنسوية كلّها في بؤرة واحدة أساسها الصلب هو الصراع على السلطة، وكانت في أعلى أشكالها نقاء أيّام الاحتلال، وهو ما حلّله المفكر فرانز فانون تحليلاً عميقا في مقالته «الجزائر تلقي الحجاب» فيقول إن الحجاب تحول إلى معركة ضخمة فأوكلت إدارة الاحتلال للمسؤولين الفرنسيين تحطيم أصالة الشعب مهما كان الثمن عبر منع ارتداء الحجاب.
في تحذير كتبه بعض مؤيدي تنظيم «الدولة الإسلامية» وتداوله مرتادو وسائط التواصل الاجتماعي، يطالب أولئك النساء بوضع النقاب وإلا فقطع الرقاب، وهو تحذير يتشارك، في جذره القمعيّ للمرأة، مع سخرية الزعيم التركيّ الجنسية من الوزيرة، رغم اختلاف المواقع الأيديولوجية للطرفين.
إلى كون الحجاب قضيّة شخصية ودينية مرتبطة بالهويّة، فهو أيضاً موضوع لصراع سياسيّ معقّد بين الاستبداد، الذي يريد نزعه، على الطريقة التركيّة، أو فرضه، على الطريقة الإيرانية، ولكن في داخل هذا كلّه هناك الجذر العميق لتحقير المرأة، التي تريد أن تلبس الحجاب فتُمنع من ذلك، أو التي تريد نزعه فتُعاقب، وهو أمر عابر للأيديولوجيات والثقافات والمجتمعات.
رأي القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
سوق نخاسة وعبودية جنسية للاجئات في الدول المضيفة وشاشاتنا الإسلامية مشغولة بتفسير الأحلام!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الدول العربية و الإسلامية من روما إلى الحرب العالمية الثانية و تقسيم الدول العربية
»  الدول العربية و الإسلامية التي عقدت اتفاقية سلام مع الكيان الصهيوني؟
» البروتستانتية الإسلامية و الجذور الماسونية للإحيائية الإسلامية
»  الآثار الإسلامية تاج محل: من عجائب العمارة الإسلامية
» في الدول المتقدمة... وفي الدول العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات-
انتقل الى: