منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 خواطر رمضانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية Emptyالأربعاء 15 يونيو 2016, 2:44 am

خواطر رمضانية -1-



حلمي الأسمر



-1-
تحفل شبكات التواصل الاجتماعي بظاهرة «الجروبات» أو المجموعات، إذ يتبادل الأصحاب معلومات وخواطر، ونوادر، ومما وصلني صباحا، وأثار اهتمامي، مُلحة موجعة، لها مقاربات هنا وهناك، وعلى غير صعيد، وتتحدث عن عملية سطو في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية...
صرخ اللص موجهاً كلامه الى الأشخاص الموجودين داخل البنك: «لا تتحركوا فالمال ملك للدولة وحياتكم ملك لكم».استلقى الجميع على الارض بكل هدوء وهذا ما يسمى استراتيجية مفهوم تغيير التفكير/ تغيير الطريقة التقليدية في التفكير. وعندما عاد اللصوص الى مقرهم.. قال اللص الأصغر عمراً «والذي يحمل شهادة ماستر في إدارة الأعمال» لزعيم اللصوص وكان اكبرهم سنا «وكان أنهى 6 سنوات تعليم في المدرسة الابتدائية»: يا زعيم دعنا نحصي كم من الأموال سرقنا.. نهره الزعيم وقال له «أنت غبي جداً! هذه كمية كبيرة من الأموال, وستأخذ منا وقتاً طويلاً لعدها.. الليلة سوف نعرف من نشرات الأخبار كم سرقنا من الأموال! وهذا ما يسمى  استراتيجية»الخبرة». في هذه الأيام، الخبرة أكثر أهمية من المؤهلات الورقية!
بعد أن غادر اللصوص البنك, قال مدير البنك لمدير الفرع, اتصل بالشرطة بسرعة، ولكن مدير الفرع قال له:  «انتظر دعنا نأخذ 10 ملايين دولار ونحتفظ بها لأنفسنا ونضيفها الى الـ 70 مليون دولار التي قمنا باختلاسها سابقا!. وهذا ما يسمى استراتيجية «السباحة مع التيار». تحويل وضع غير مُواتٍ لصالحك!
قال مدير الفرع: «سيكون الأمر رائعاً إذا كان هناك سرقة كل شهر» وهذا ما يسمى استراتيجية.
«قتل الملل.» السعادة الشخصية أكثر أهمية من وظيفتك. في اليوم التالي، ذكرت وكالات الأنباء ان 100 مليون دولار تمت سرقتها من البنك. قام اللصوص بعد النقود المرة تلو المرة, وفي كل مرة كانوا يجدون ان المبلغ هو 20 مليون دولار فقط. غضب اللصوص كثيراً وقالوا نحن خاطرنا بحياتنا من أجل 20 مليون دولار, ومدير البنك حصل على 80 مليون دولار من دون أن تتسخ ملابسه، يبدو أنه من الأفضل أن تكون متعلماً بدلًا من أن تكون لصا.! وهذا ما يسمى «المعرفة تساوي قيمتها ذهبا!» كان مدير البنك يبتسم سعيداً لأن خسائره في سوق الأسهم تمت تغطيتها بهذه السرقة. وهذا ما يسمى استراتيجية*»اقتناص الفرصة»*. الجرأة على القيام بالمخاطرة! فاللصوص الحقيقيون هم غالباً ذوو المناصب والمدراء الماليون وغيرهم كثير، لكنهم لصوص (بشهادات)!!
-2-
يقول جبران خليل جبران: ‏لاَ تَنسَ وَأَنتَ تُعطي أَنْ تُديَر وَجهَـك عَن مَن تُعطيه  لِكيَ لاَ تَرىَ حياءه عارياً أَمَامَ عينيك! ويبدو أن كثيرا ممن يعتبرون عمل الخير وجاهة، لم يقرأوا ما قاله جبران، وليسوا معنيين حتى به، فهم يحرصون على إظهار أنفسهم وهم يتصدقون على البشر، ولا يرحمونهم من عسف الكاميرا، وتسجيل لحظات الإحساس بالانكسار! هؤلاء لم يقرأوا حديث رسولنا صل الله عليه وسلم، (سبعة يظلهم الله في ظلّه يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين )
أخرجه البخاري ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية Emptyالأربعاء 15 يونيو 2016, 2:46 am

خواطر رمضانية -2-






فتح سمرقند!
قصة فتح سمرقند، واحدة من أغرب القصص في التاريخ البشري، وليس لها مثيل في غرابتها وفرادتها، ولا أمل من قراءتها، وإسماعها لمن أحب!
في خلافة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز، كان قتيبة بن مسلم الباهلي يفتح المدن والقرى ينشر دين الله في الأرض، وفتح الله على يديه مدينة سمرقند. افتتحها بدون أن يدعوَ أهلها للإسلام أو الجزية، ثم يمهلهم ثلاثاً كعادة المسلمين، ثم يبدأ القتال. فلما علم أهل سمرقند بأن هذا الأمر مخالف للإسلام كتب كهنتها رسالة إلى سلطان المسلمين في ذلك الوقت وهو عمر بن عبد العزيز، حمل هذه الرسالة أحد أهل سمرقند وهو يقول: أخذت أتنقّل من بلد إلى بلد أشهراً حتى وصلت إلى دمشق دار الخلافة فلما وصلت أخذت أتنقل في أحيائها وأُحدِّث نفسي بأن أسأل عن دار السلطان، فأخذت على نفسي إن نطقت باسم السلطان أن أؤخذ أخذاً فلما رأيت أعظم بناءٍ في المدينة، دخلت إليه وإذا أناس يدخلون ويخرجون ويركعون ويسجدون، وإذا بحلقات هذا البناء، فقلت لأحدهم أهذه دار الوالي؟ قال: لا، بل هذا هو المسجد.
قال: صليت؟ قلت: وما صليت؟، قال: وما دينك؟ قال: على دين أهل سمرقند، فجعل يحدثني عن الإسلام حتى اعتنقته وشهدت بالشهادتين ،ثم قلت له: أنا رجل غريب أريد السلطان دلّني عليه يرحمك الله؟
قال أتعني أمير المؤمنين؟ قلت: نعم.
قال: أسلك ذلك الطريق حتى تصل إلى تلك الدار وأشار إلى دار من طين.
فقلت: أتهزأ بي؟ قال: لا ولكن أسلك هذا الطريق فتلك دار أمير المؤمنين إن كنت تريده، قال: فذهبت واقتربت وإذا برجل يأخذ طيناً ويسدّ به ثُلمة في الدار وامرأة تناوله الطين، قال: فرجعت إلى الذي دلّني وقلت: أسألك عن دار أمير المؤمنين وتدلّني على طيّان! فقال: هو ذاك أمير المؤمنين !
قال: فطرقت الباب وذهبت المرأة وخرج الرجل فسلّم علي ورحّب بي وغسّل يديه، وقال: ما تريد؟ قلت: هذه رسالة من كهنة سمرقند فقرأها ثم قلبها فكتب على ظهرها، ( من عبد الله عمر بن عبد العزيز إلى عامله في سمرقند أن انصب قاضياً ينظر فيما ذكروا )، ثم ختمها وناولنيها.
فانطلقت أقول: فلولا أني خشيت أن يكذبني أهل سمرقند لألقيتها في الطريق ماذا تفعل هذه الورقة وهذه الكلمات في إخراج في الجيش العرمرم وذلك القائد الذي دوّخ شرق الأرض برمتها. قال: وعدت بفضل الله مسلماً كلما دخلت بلداً صليت بمسجده وأكرمني أهله، فلما وصلت إلى سمرقند وقرأ الكهنة الرسالة أظلمت عليهم الأرض وضاقت عليهم بما رحبت، ومع هذا، ذهبوا بها إلى عامل عمر على سمرقند فنصّب لهم القاضي جُمَيْع بن حاضر الباجي لينظر في شكواهم ،ثم اجتمعوا في يوم وسألناه دعوانا فقلنا اجتاحنا قتيبة، ولم يدعنا إلى الإسلام ويمهلنا لننظر في أمرنا فقال القاضي، لخليفة قتيبة وقد مات قتيبة:أنت ما تقول؟
قال: لقد كانت أرضهم خصبة وواسعة فخشي قتيبة إن أذنهم وأمهلهم أن يتحصنوا عليه.
قال القاضي: لقد خرجنا مجاهدين في سبيل الله وما خرجنا فاتحين للأرض أشراً وبطراً، ثم قضى القاضي بإخراج المسلمين على أن يؤذنهم القائد بعد ذلك وفقاً للمبادئ الإسلامية.
ما ظنّ أهل سمرقند أنّ تلك الكلمات ستفعل فعلها، فما غربت شمس ذلك اليوم ورجل من الجيش الإسلامي في أرض سمرقند، خرج الجيش كله ودعوهم إلى الإسلام أو الجزية أو القتال. فلما رأى أهل سمرقند ما لا مثيل له في تاريخ البشرية من عدالة تنفذها الدولة على جيشها وقائدها، قالوا: هذه أمة حُكمُها رحمة ونعمة، فدخل أغلبهم في دين الله!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية Emptyالأحد 19 يونيو 2016, 12:34 am

خواطر رمضانية -3-
ما نعرفه من تاريخنا الحقيقي قليل جدا، فقد تعهدت مناهجنا التي ندرسها لطلابنا بتشويه ذاكرتنا الجمعية، خاصة حين يتعلق الأمر بتاريخ الأتراك في بلادنا!
من المواقف بالغة الدلالة على عظم الدولة العثمانية  المدنية  ما يذكره أورخان محمد علي في كتابه اللطيف، روائع من التاريخ العثماني، حين علم السلطان (سليم الأول) أن الأقليات غير المسلمة الموجودة في (اسطنبول) من الأرمن والروم واليهود، بدأت تتسبب في بعض المشاكل للدولة العثمانية، وفي إثارة بعض القلاقل، غضب لذلك غضباً شديداً، وأعطى قراراه بأن على هذه الأقليات غير المسلمة اعتناق الدين الإسلامي، ومن يرفض ذلك ضرب عنقه!
بلغ هذا الخبر شيخ الإسلام ( زمبيلي علي مالي أفندي)، وكان من كبار علماء عصره، فساءه ذلك جداً، ذلك لأن إكراه غير المسلمين على اعتناق الإسلام يخالف تعاليم الإسلام، الذي يرفع شعار { لا إكراه في الدين }. ولا يجوز أن يخالف أحد هذه القاعدة الشرعية، وإن كان السلطان نفسه. ولكن من يستطيع أن يقف أمام هذا السلطان، الذي يرتجف أمامه الجميع؟ من يستطيع أن يقف أمام هذا السلطان، ذي الطبع الحاد فيبلغه بأن ما يفعله ليس صحيحاً، وأنه لا يوافق الدين الإسلامي؟ ليس من أحد سواه يستطيع ذلك، فهو الذي يشغل منصب شيخ الإسلام في الدولة العثمانية، وعليه تقع مهمة إزالة هذا المنكر الذي يوشك أن يقع. لبس جبته وتوجه إلى قصر السلطان، واستأذن في الدخول عليه، فأذن له، فقال للسلطان: سمعت أيها السلطان أنك تريد أن تكره جميع الأقليات غير المسلمة على اعتناق الدين الإسلامي، كان السلطان لا يزال محتداً فقال: أجل .. إن ما سمعته صحيح .. وماذا في ذلك؟ فقال شيخ الإسلام: أيها السلطان إن هذا مخالف للشرع، إذ لا إكراه في الدين، ثم إن جدكم (محمد الفاتح) عندما فتح مدينة (اسطنبول) اتبع الشرع الإسلامي فلم يكره أحداً على اعتناق الإسلام، بل أعطى للجميع حرية العقيدة، فعليك باتباع الشرع الحنيف، واتباع عهد جدكم (محمد الفاتح). قال السلطان سليم وحدته تتصاعد: يا علي أفندي، لقد بدأت تتدخل في أمور الدولة ... ألا تخبرني إلى متى سينتهي تدخلك هذا ؟
فيجيب الشيخ: إنني أيها السلطان أقوم بوظيفتي في الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وليس لي من غرض آخر، وإذا لم ينته أجلي، فلن يستطيع أحد أن يسلبني روحي، فيقول السلطان: دع هذه الأمور لي يا شيخ الإسلام، فيقول الشيخ: كلا أيها السلطان ... إن من واجبي أن أرعى شؤون آخرتك أيضاً، وأن أجنبك كل ما يفسد حياتك الأخروية، وهنا يذعن السلطان (سليم) لرغبة شيخ الإسلام، فقد كان يحترم العلماء، ويجلهم، وبقيت الأقليات غير المسلمة حرة في عقائدها، وفي عباداتها، وفي محاكمها، ولم يمد أحد أصبع سوء إليها!
أذكّرهنا فقط بما فعله علمانيو تركيا ممن ورثوا الخلافة العثمانية مع الرئيس المنتخب مندريس حينما حكموا عليه بالإعدام شنقا لأنه أعاد الأذان باللغة العربية وأدى فريضة الحج سرا، والتهمة كانت: السعي لإنشاء دولة دينية!
بالمناسبة، ثمة رؤوس الآن تطل بين حين وآخر تحاول «تجريم» الرئيس التركي الحالي أردوغان، بالتهمة نفسها، التي أسندت إلى مندريس، ولكن الزمن غير الزمن، وإن كان مناهضو أردوغان ومندريس لم يلقوا عصا اليأس بعد!
يقول الكاتب المعروف فهمي هويدي: أوروبا لم تعرف التعددية السياسية إلا بعدما اقتبست من الدولة العثمانية نظام الملل‏,‏ الذي استلهمته من الشريعة الإسلامية وحفظت به خصوصية أهل كل ملة وان الإسلام مادخل بلدا إلا وأبقى علي كل مافيه من ديانات وملل ونحل‏,، حتي أعتبر المجوس أهل ذمة‏.‏ بينما ما دخل الأوروبيون بلدا وصل إليه الإسلام في قارتهم الا وأبادوا كل من خالفهم في الديانة‏.‏ وماحدث في الأندلس وصقلية شاهد علي ذلك‏.‏ ومن المفارقات الدالة في هذا الصدد أن اليهود حين طردهم الكاثوليك من الأندلس في القرن السادس عشر لم يجدوا ملاذا يحتمون فيه سوي الدولة العثمانية‏،‏ التي كانت ترفع راية الشريعة‏!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية Emptyالإثنين 20 يونيو 2016, 12:05 am

حلمي الأسمر
خواطر رمضانية -3-
التاريخ:19/6/2016
خواطر رمضانية Dffdffhg7

ما نعرفه من تاريخنا الحقيقي قليل جدا، فقد تعهدت مناهجنا التي ندرسها لطلابنا بتشويه ذاكرتنا الجمعية، خاصة حين يتعلق الأمر بتاريخ الأتراك في بلادنا!
من المواقف بالغة الدلالة على عظم الدولة العثمانية  المدنية  ما يذكره أورخان محمد علي في كتابه اللطيف، روائع من التاريخ العثماني، حين علم السلطان (سليم الأول) أن الأقليات غير المسلمة الموجودة في (اسطنبول) من الأرمن والروم واليهود، بدأت تتسبب في بعض المشاكل للدولة العثمانية، وفي إثارة بعض القلاقل، غضب لذلك غضباً شديداً، وأعطى قراراه بأن على هذه الأقليات غير المسلمة اعتناق الدين الإسلامي، ومن يرفض ذلك ضرب عنقه!
بلغ هذا الخبر شيخ الإسلام ( زمبيلي علي مالي أفندي)، وكان من كبار علماء عصره، فساءه ذلك جداً، ذلك لأن إكراه غير المسلمين على اعتناق الإسلام يخالف تعاليم الإسلام، الذي يرفع شعار { لا إكراه في الدين }. ولا يجوز أن يخالف أحد هذه القاعدة الشرعية، وإن كان السلطان نفسه. ولكن من يستطيع أن يقف أمام هذا السلطان، الذي يرتجف أمامه الجميع؟ من يستطيع أن يقف أمام هذا السلطان، ذي الطبع الحاد فيبلغه بأن ما يفعله ليس صحيحاً، وأنه لا يوافق الدين الإسلامي؟ ليس من أحد سواه يستطيع ذلك، فهو الذي يشغل منصب شيخ الإسلام في الدولة العثمانية، وعليه تقع مهمة إزالة هذا المنكر الذي يوشك أن يقع. لبس جبته وتوجه إلى قصر السلطان، واستأذن في الدخول عليه، فأذن له، فقال للسلطان: سمعت أيها السلطان أنك تريد أن تكره جميع الأقليات غير المسلمة على اعتناق الدين الإسلامي، كان السلطان لا يزال محتداً فقال: أجل .. إن ما سمعته صحيح .. وماذا في ذلك؟ فقال شيخ الإسلام: أيها السلطان إن هذا مخالف للشرع، إذ لا إكراه في الدين، ثم إن جدكم (محمد الفاتح) عندما فتح مدينة (اسطنبول) اتبع الشرع الإسلامي فلم يكره أحداً على اعتناق الإسلام، بل أعطى للجميع حرية العقيدة، فعليك باتباع الشرع الحنيف، واتباع عهد جدكم (محمد الفاتح). قال السلطان سليم وحدته تتصاعد: يا علي أفندي، لقد بدأت تتدخل في أمور الدولة ... ألا تخبرني إلى متى سينتهي تدخلك هذا ؟
فيجيب الشيخ: إنني أيها السلطان أقوم بوظيفتي في الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وليس لي من غرض آخر، وإذا لم ينته أجلي، فلن يستطيع أحد أن يسلبني روحي، فيقول السلطان: دع هذه الأمور لي يا شيخ الإسلام، فيقول الشيخ: كلا أيها السلطان ... إن من واجبي أن أرعى شؤون آخرتك أيضاً، وأن أجنبك كل ما يفسد حياتك الأخروية، وهنا يذعن السلطان (سليم) لرغبة شيخ الإسلام، فقد كان يحترم العلماء، ويجلهم، وبقيت الأقليات غير المسلمة حرة في عقائدها، وفي عباداتها، وفي محاكمها، ولم يمد أحد أصبع سوء إليها!
أذكّرهنا فقط بما فعله علمانيو تركيا ممن ورثوا الخلافة العثمانية مع الرئيس المنتخب مندريس حينما حكموا عليه بالإعدام شنقا لأنه أعاد الأذان باللغة العربية وأدى فريضة الحج سرا، والتهمة كانت: السعي لإنشاء دولة دينية!
بالمناسبة، ثمة رؤوس الآن تطل بين حين وآخر تحاول «تجريم» الرئيس التركي الحالي أردوغان، بالتهمة نفسها، التي أسندت إلى مندريس، ولكن الزمن غير الزمن، وإن كان مناهضو أردوغان ومندريس لم يلقوا عصا اليأس بعد!
يقول الكاتب المعروف فهمي هويدي: أوروبا لم تعرف التعددية السياسية إلا بعدما اقتبست من الدولة العثمانية نظام الملل‏,‏ الذي استلهمته من الشريعة الإسلامية وحفظت به خصوصية أهل كل ملة وان الإسلام مادخل بلدا إلا وأبقى علي كل مافيه من ديانات وملل ونحل‏,، حتي أعتبر المجوس أهل ذمة‏.‏ بينما ما دخل الأوروبيون بلدا وصل إليه الإسلام في قارتهم الا وأبادوا كل من خالفهم في الديانة‏.‏ وماحدث في الأندلس وصقلية شاهد علي ذلك‏.‏ ومن المفارقات الدالة في هذا الصدد أن اليهود حين طردهم الكاثوليك من الأندلس في القرن السادس عشر لم يجدوا ملاذا يحتمون فيه سوي الدولة العثمانية‏،‏ التي كانت ترفع راية الشريعة‏!
(صحيفة الدستور)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية Emptyالأربعاء 22 يونيو 2016, 10:03 am

خواطر رمضانية -4-
حلمي الأسمر

سينمائيات
تحفل السينما الأمريكية بقصص تمجد البطل الأمريكي، رمز القوة الذي لا يُقهر، وكلنا نتذكر فيلم رامبو، الذي أنتج سنة 1985، وقام بدور البطولة فيه الممثل سيلفستر ستالون في دور جون رامبو، وتدور القصة حول تكليف رامبو بمهمتين وهي تصوير الأسرى الأمريكيين مقابل الحصول على المال وعدم المس بأي جندي من الجنود الفيتناميين بأمر من إلا أنه تغير الحال من مصور إلى منقذ فقام بإنقاذ الأسرى الأمريكيين من أيدي الجيش الفيتنامي وأعوانهم من القوات السوفيتية، وفي منتصف التسعينيات، أنتجت السينما الأمريكية فيلم غثارة شبيها برامبو، نال نفس شهرته، إن لم يكن أكثر، وهو فيلم «المهمة المستحيلة» يقوم بدور البطولة الممثل توم كروز، ويمثل دور عضو في قوة المهمات المستحيلة وهو فرع غير رسمي لوكالة المخابرات المركزية، مهمتهم في براغ وقف بيع قائمة بأسماء العملاء السريين بأوروبا لإحدى تجار السلاح!
في تاريخنا الإسلامي قصص أكثر إثارة وبطولة من تلك القصص المتخيلة، ولو قيض لسينما عربية أو إسلامية أن تقوم، لأنتجت ما يذهل من قصص، بدلا من القصص السخيفة التي تملأ ساعات بث القنوات في هذا الشهر المبارك، مما سمعت أو قرأت عن إسفافها وضحالتها وسخافتها، ولم أشاهدها، ولن أفعل طبعا!
من هذه القصص، قصة السلطان العثماني (سليم الأول) رحمه الله حين التقى قائدا بحريا فذا اسمه (عروج)، وهو قائدٌ أوروبي مسلم تنحدر جذوره من ألبانيا، السلطان العثماني الشهم سليم الأول الذي أصبح أول خليفة في الخلافة العثمانية استدعى القائد عروج وأطلعه على رسائل الاستغاثة التي بعث بها مسلمو الأندلس من أقبية الكنائس المظلمة، فأوكل سليم الأول رحمه الله الى عروج مهمة هي في عُرف المنطق مهمة مستحيلة، وأعطاه التوجيه الإستراتيجي لهذه المهمة، وملخص هذه المهة أن يقوم عروج بقيدة أسطول إسلامي والإبحار فيه من أقصى شرق البحر المتوسط في تركيا إلى أقصى غرب المتوسط في الأندلس و محاربة أساطيل الجيوش الصليبية مجتمعة التي يلقاها في طريقه ( من إسبانية وبرتغالية وإيطالية وسفن القديس يوحنا). ثم الرسو الآمن في إحدى المدن الأندلسية المحتلة من قبل القشتاليين. ثم تدمير الحامية البحرية الإسبانية لتلك المدينة وشل قوة العدو مع مباغتة الكنائس بصورة مفاجئة للحيلولة دون هروب القساوسة الكاثوليك الذين يعرفون أماكن غرف التعذيب..و بعد العثور على غرف التعذيب السرية يتم تحرير المسلمين الأوروبيين مع مراعاة عدم نقلهم من الأقبية حتى غياب الشمس لتجنب إصابة الأسرى بالعمى نتيجة عدم رؤيتهم للشمس منذ سنين. وأخيرا الإبحار تحت جنح الظلام مع الأخذ بعين الاعتبار أن العودة هذه المرة لن تكون نحو تركيا، وإنما ستكون نحو الجزائر من طريق آخر و ذالك لإسعاف الأسرى بأسرع وقت من جهة، و لخداع بحرية العدو من جهة أخرى، حسب الروايات، قام القائد المجاهد عروج بتنفيذ المهمة بنجاح منقطع النظير! والأعجب من ذلك أنه قام وإخوته بتكرارها مرَّات ومرَّات، فأنقذ عشرات الآلاف من أرواح الأسرى الأوروبيين المسلمين!
بقي أن نقول، أنه في الجزء الرابع من فيلم المهمة المستحيلة، تحول المكان الذي مثل فيه توم كروز بطل الفيلم إلى مزار للسياح العرب، الذين لا أعتقد أنهم سمعوا عن العملية المستحيلة الحقيقة التي قام بها بطل من أمتهم اسمه عروج!
وشكرا لصفحة «التاريخ الغائب» على موقع «فيسبوك» الذي يذكرنا بأمجادنا، في زمن تخصص فيه البعض بشتم العرب والمسلمين، الذين حكموا الدنيا نحو أربعة عشر قرنا، ولم يمروا بما مروا به من حال مائل، إلا منذ ما يقرب المئة عام فقط!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية Emptyالإثنين 27 يونيو 2016, 1:05 am

خواطر رمضانية -5-



إجازة من مؤسسة الزواج! الاجازة السنوية للموظف أو العامل حق يكفله القانون، لأنها تجدد نشاطه وتعيد تأهيله لمواصلة مسيرة الابداع والعطاء، وفي أدبيات بعض الشعوب أن أصحاب العمل يجبرون العمال على أخذ إجازاتهم ويرفضون دفع بدلها مالا ، لأنهم يرغبون في منح عمالهم فترة راحة واستجمام يعودون بعدها إلى عملهم أكثر قابلية لتحمل أعباء العمل ، هذا في مجال العمل والعمال ، فما بال بعضنا يستغرب الحديث عن الإجازة الزوجية؟ ترى..هل الإجازة الزوجية ضرورة.. أم أنها رفاهية يمكن الاستغناء عنها؟ وهل من حق الزوج وحده أن يقوم بها وعلى الزوجات أن يمتنعن؟ وقبل ذلك ماذا يعني مصطلح «الإجازة الزوجية»؟. يقول بعض أصحاب الشأن أن الإجازة الزوجية تعني أن يأخذ كلا الزوجين راحة من الآخر ويبتعد عنه فترة قد تطول أو تقصر، وقد يكون الأمر أكثر يسرا وقبولا في حال الزوج مقارنة بالزوجة، حيث يمكنه أن يستقطع وقتا يعد بمثابة فترة راحة زوجية له ، وهو أمر بحكم مجتمعاتنا الشرقية ، يعد طبيعيا وخاليا من الغرابة ، لكن المشكلة تتمثل في الجانب الآخر حيث تقبع فيه الزوجة في منزلها دون أن تمتلك حتى حق المطالبة بإجازة زوجية وإذا فعلت فإنها ستقابل بسيل من الاعتراضات المتلاحقة.. هنا تصبح الإجازة الزوجية تجربة جديدة تستدعي بعض التأمل رغم ما قد يغلفها من مواصفات يرى البعض أنها تميل إلى الرفاهية. وللخروج من هذا المأزق «الشرقي» يمكن اللجوء إلى شكل ما من التفريق في المضاجع بين الزوجين كحالة من حالات الإجازة من الحياة الزوجية برمتها ولفترة محدودة يتفق بشأنها ، ويمكن في هذه الحالة ابتعاد الزوجين عن بعضهما البعض عن طريق النوم في غرفتين متباعدتين ، إن لم يتيسر سفر أحدهما ، أو «اللجوء» المؤقت عند بيت الحماة أو ألأم. إن من شأن مثل هذه الاجازة تجديد مشاعر الزوجين وشحن عواطفهما بشوق قد يكون مفتعلا ، لكنه على كل حال يتيح راحة ما للقلوب والوجدان الذي تستنزفه المماحكات الزوجية وهموم الأولاد ومشاغل تسيير مؤسسة الزواج..، يرى أحد الاخصائيين الاجتماعيين ، أن الإجازة الزوجية تصبح واجبة للزوجين إذا أصاب الملل أو الفتور علاقتهما: فهذه الإجازة يكثر الحصول عليها في الدول الغربية ليتاح لكلا الزوجين فرصة التجديد في حياته، إلا أن هذا الأمر يعد لدينا منافيا للشرع والآداب العامة: لذا تصبح الإجازة مقصورة على سفر أحد الزوجين إلى أحد الأماكن العامة للراحة والاستجمام لتهدئة ثورة الخلاف مع شريكه. وهذا الأمر قد يتكرر حدوثه في بعض الأسر حيث يبتعد أحد الزوجين في حالة حدوث أي خلاف بينهما (الحرد،) وهو ما يجعل الإجازة الزوجية (أو الطلاق المؤقت إن جاز التعبير،) في هذه الحالة إجبارية، لتجديد العواطف وتأهيلها لتحمل المزيد من متاعب الزواج..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

خواطر رمضانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: خواطر رمضانية   خواطر رمضانية Emptyالأربعاء 29 يونيو 2016, 1:57 am

خواطر رمضانية -6-



حلمي الأسمر


العتق من النار!
كلما رأيت تلك الكتب المخيفة التي تتحدث عن النار وأهوالها، وألوان العذاب الذي يدخره رب العزة للعصاة، وجهنم وما تحويه من فنون، شعرت أن هناك خللا هائلا في التركيز على الترهيب دون الترغيب، هذه الكتب نراها بكثرة ملقاة على أرصفة مدننا، وفي أذهان مشايخنا، وثمة من هو متخصص في جمعها لعرضها على الناس، رغبة منه في حملهم على التوبة، وهذا منهج متبع أيضا لدى بعض الوعاظ، الذين يركزون على جانب دون آخر!.
قبل أيام، كنت أستمع لإحدى الإذاعات، فسمعت حديثا نبويا شريفا لم أكن سمعته من قبل، أحببت أن يشاركني القراء في التأمل فيه، من باب فتح أبواب التوبة، والترغيب بها، وإضاءة جانب جميل جدا من جوانب ديننا العظيم.. بين يدي مرحلة العتق من النار في شهر الصيام، هذا الحديث صحيح ثابت، أخرجه كلٌّ من الإمامين البخاري ومسلم. فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صل الله عليه وسلم فيما يحكي عن ربه عز وجل قال: أذنب عبد ذنبا فقال: اللهم اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: عبدي أذنب ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، اعمل ما شئت فقد غفرت لك.
وفي رواية البخاري: علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي -ثلاثا- فليعمل ما شاء!
ويعلق على هذا الحديث بعض الأخوة في موقع  ملتقى أهل الحديث  فيقولون، إنّ النّاظر إلى النّصوص يدرك بجلاء أنّ مراد الله تعالى من العبد ليس مجرّد السّلامة من المخالفة، بل المراد بقاء العلاقة بين العبد وربّه بمعنى: أن يطيعه العبد فيُؤجر، ويذنب فيستغفر، وينعم عليه فيشكر، ويقتّر عليه فيدعوه ويطلب منه، ويضيّق أكثر فيلجأ ويضطر، وهكذا. ولذلك ورد في بعض الآثار أنّ العبد الصّالح يغفل أو ينسى فيضيّق الله عليه ببلاء، حتّى يسمع صوته بالدّعاء والالتجاء. وورد أنّ العبد المؤمن يكثر من الذّكر ولا يستغفر فيقدّر الله عليه الذّنب ليسمع صوته في الاستغفار.
وفي حديث آخر في الصحيحين أيضا عن أبي هريرة مرفوعا: بينما كلب يلعق التراب كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها (أي حذاءها) فسقته فغفر لها به. قال شيخ الإسلام ابن تيمية معلقا على قصة هذه المرأة: فهذا لما حصل في قلبها من حسن النية والرحمة إذ ذاك.. وقال بعض العلماء: لا مانع أن يكون وفقها للتوبة والهداية، ولكن الأحاديث لم تذكر ذلك؛ وإنما ذكرت أن الله تعالى غفر لها بسبب هذا الفعل، والمقطوع به هو أن الله تعالى وفقها لهذا العمل الصالح الذي غفر لها بسببه، والله تعالى يغفر الذنوب جميعا ما لم تكن شركا، قال تعالى في سورة النساء:  إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ . وجاء في الحديث الصحيح، قال رسولنا صل الله عليه وسلم (ما من مؤمن إلا و له ذنب ، يعتاده الفينة بعد الفينة، أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه، حتى يفارق الدنيا، إن المؤمن خلق مفتنا، توابا، نسيا، إذا ذُكر ذكَر).
أيها الوعاظ، بشروا ولا تنفروا، فكأني ببعضكم وقد منح نفسه حق الوقوف على أبواب الجنة، فأدخل البعض وأغلق الباب في وجه البعض الآخر، وليس بعد ما يفعل هؤلاء تأله على رب العزة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
خواطر رمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة :: رمضان كريم-
انتقل الى: