منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Empty
مُساهمةموضوع: كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي    كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2016, 1:44 am

ثلاث دول تتنازع على كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي


لا تزال أشعار ومؤلفات العالم المتصوف محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي المعروف باسم جلال الدين الرومي تلقى صدى واسعا في العالم، إذ وصفت أشعاره بأنها صالحة لكل زمان ومكان، وأن روح قصائده تسري بعالمية وإنسانية لا تؤطرها حدود.وحديثا ثار جدل بين ثلاث دول حول كتابه الشهير المثنوي، إذ تسعى كل من إيران وتركيا إلى تسجيله ضمن تراثهما الثقافي المشترك في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ما أثار حفيظة أفغانستان.
أفغانستان بدورها أكدت أمام اليونسكو، من خلال اعتراضها على تضمين ديوان المثنوي للتراث الثقافي الإيراني والتركي، أن الرومي ولد في أفغانستان منذ أكثر من ثمانية قرون.
ويذكر أن جلال الدين الرومي ولد في مدينة بلخ في خراسان في أفغانستان الحالية عام 1207، وهرب منها حين غزاها المغول، ثم درس في إيران وكتب بلغتها التي عدت في القرن الثالث عشر ميلادي لغة الأدب والقوانين في تركيا قبل العهد العثماني، وسافر إلى بغداد ودمشق ثم أمضي أغلب عمره في مدينة قونية التركية، وهكذا بات الدرويش الشاعر شخصية تتنازع عليها ثلاث دول.
وفي هذا السياق، نظم أهالي إقليم بلخ مسقط رأس الرومي تظاهرات الجمعة 10يونيو/حزيران علق عليها صادق اوسياني أستاذ الأدب في جامعة بلخ قائلا «في الحقيقة ينتمي الشاعر إلى ثلاثة بلدان، أحدها العالم الذي يحتفي به برمته، والثاني لغته التي صنع منها بيتا، والثالث مسقط رأسه في مدينة بلخ».
وتركت أشعار جلال الدين الرومي ومؤلفاته الصوفية التي كتبت بلغته الأم الفارسية تأثيرا واسعا في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية والأردية والبنغالية والتركية، وترجمت بعض أعماله في العصر الحديث إلى عدة لغات حيث لاقت صدى واسعا جدا.وغنى نجوم موسيقى بوب غربيون مثل مادونا ترجمات أشعار الرومي لتعظيمه قوة الحب، وإيمانه في الفائدة الروحية للموسيقى والرقص.
والمثنوي ديوان شعري باللغة الفارسية يعني بالعربية النظم المزدوج الذي يتّحد فيه شطرا البيت الواحد ويكون لكل بيت قافيته الخاصة، وبذلك تتحرر المنظومة من القافية الموحدة.
وللكتاب طبعات متعددة ونسخ مخطوطة كثيرة منتشرة في مكتبات العالم، كما أن له شروحاً كثيرة بلغات مختلفة، منها الشرقي ومنها الغربي وبلغت عدد أبيات المثنوي 25632 بيتاً، موزعة بين أجزائه الستة، وفيه 424 قصة تشرح معاناة الانسان للوصول إلى حبه الأكمل الذي هو الله.
وللرومي مؤلفات أخرى، تصنف عادة إلى عدة تصانيف: الرباعيات، ديوان الغزل، مجلدات المثنوي الستة، المجالس السبعة ورسائل المنبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي    كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2016, 1:52 am

الشاعر والفقيه والصوفي (حضرة مولانا) جلال الدين الرومي
كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  982

الرومي وتفكيره المرن المتسامح 
كان جلال الدين الرومي مسلما مؤمنا بتعاليم الإسلام السمحة، استطاع جذب أشخاص من ديانات وملل أخري بطريقة تفكيره المرنة المتسامحة، التي كانت تشجع التساهل اللامتناهي مع كل المعتقدات والأفكار، كما كان يدعو إلى التعليل الإيجابي ، ويحث على الخير والإحسان وادراك الأمور عن طريق المحبة، وبالنسبة اليه والى أتباعه فإن كل الديانات خيرة وحقيقية بمفاهيمها، لذلك كانوا يعاملون المسلمين والمسيحيين واليهود معاملة سواسية. 
وككل الصوفيين آمن الرومي بالتوحيد مع حبه لله عز وجل هذا الحب الذي يبتعد عن الإنسان، والإنسان في مهمة ايجاده والعودة اليه، وبطلب من مريديه وضع الرومي أفكاره ومبادئه في كتاب سماه المثنوي الذي استعمل فيه حياكته خيوط من قصص يومية وإرشادات قرآنية وحكمة من خبرته لينسج كتابا ثمينا ممتلئ بمعان عميقة منتقاة بحذر وعناية.
أكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية 
هو أحمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي - بالفارسية: جلال الدين محمد بلخي- ولد في بلخ (إحدى مدن أفغانستان حالياً) في 30 سبتمبر سنة 1207 وتوفي في قونية (إحدى مدن الأناضول بتركيا) في 17 ديسمبر سنة 1273. 
عرف أيضا، باسم مولانا جلال الدین الرومي ، وهو شاعر و فقيه وصوفي فارسي مسلم، ولد في بلاد فارس وآسيا الوسطى ثم انتقل إلى الأناضول حيث عاش ما تبقى من عمره في مدينة قونية في عهد دولة السلاجقة الأتراك، تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية والتي كتبت بلغته الأم الفارسية تأثيرا واسعا في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية والأردية والبنغالية والتركية ، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى الكثير من لغات العالم ولقيت صدىً واسعاً جداً بحيث وصفته البي بي سي سنة 2007 بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.
نجل سلطان العارفين 
بعد وفاته في عام 1273م ، دفن في مدينة قونية وأصبح مدفنه مزاراً إلى يومنا هذا، وقام أتباعه وابنه "سلطان ولد "بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية (التنورة) التي عرفت بالسماع والرقصة المميزة.
ويَعتقد بعض أتباع المولى جلال الدين أنه ولد في مدينة صغيرة تسمى" واخش" في طاجيكستان الحالية وقيل أن نسبه ينتهي إلى سيدنا أبي بكر الصديّق رضي الله عنه وحينها" كانت بلخ تابعة لإمبراطورية خوارزم شاه الخرسانية وكانت عائلته تحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم". كانت أمه مؤمنة خاتون ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد ،وكان والده بهاء الدين ولد يلقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم بالدين والقانون والتصوف.
عند قدوم المغول ، هاجرت عائلته هربا إلى نيسابور ، حيث التقى الرومي هناك الشاعر الفارسي الكبير فريد الدين العطار، الذي أهداه ديوانه "أسرار نامه" الذي أثر على الشاب وكان الدافع لغوصه في عالم الشعر والروحانيات والصوفية ، ومن نيسابور سافر مع عائلته وهناك لقب بجلال الدين، ثم تابعوا الترحال إلى سوريا ومنها إلى مكة المكرمة رغبة في الحج، وبعدها، واصلوا المسير إلى الأناضول واستقروا في كارامان لمدة سبع سنوات حيث توفيت والدته، وتزوج الرومي بجوهر خاتون وأنجب منها ولديه: سلطان ولد وعلاء الدين شلبي ، وعند وفاة زوجته تزوج مرة أخرى وأنجب ابنه أمير العلم شلبي وأبنته ملكة خاتون.
الرومي والتبريزي والديوان الكبير
في عام 1228 توجه والده إلى قونية عاصمة السلجوقيين بدعوة من علاء الدين كيقباذ حاكم الأناضول واستقروا بها حيث عمل الوالد على إدارة مدرستها ، تلقى جلال الدين العلم على يدي والده ، ويدي الشيخ سيد برهان الدين محقق من بعد وفاة والده لمدة 9 سنوات ينهل علوم الدين والتصوف منه ، وفي عام 1240 توفي برهان الدين فانتقل الرومي إلى مزاولة العمل العام في الموعظة والتدريس في المدرسة وخلال هذه الفترة ، توجه الرومي إلى دمشق وقضى فيها أربع سنوات حيث درس مع نخبة من أعظم العقول الدينية في ذلك الوقت، بمرور السنين تطور جلال الدين في كلا الجانبين، جانب المعرفة وجانب العرفان.
في عام 1244 وصل إلى مدينة قونية الشاعر الفارسي شمس الدين تبريزي، باحثا عن شخص يجد فيه خير الصحبة وقد وجد في الرومي ضالته، ولم يفترق الصاحبان منذ لقائهما حتى إن تقاربهما ظل دافعا لحسد الكثيرين على جلال الدين لاستئثاره بمحبة القطب الصوفي التبريزي ، وفي عام 1248 اغتيل التبريزي ولم يعرف قاتله وبقال إن شمس الدين التبريزي سمع طرقا على الباب وخرج ولم يعد منذ ذلك الحين.
حزن الرومي على موت التبريزي وحبه العميق له فاض بأشعار وموسيقى ورقصات تحولت إلى ديوان سماه ديوان شمس الدين التبريزى أو الديوان الكبير.
أشخاص من 5 ملل يحملون نعشه 
وحتى مماته كان الرومي يقدم المواعظ والمحاضرات إلى مريديه ومعارفه وللمجتمع ، ووضع معظم أفكاره في كتب بطلب من مريديه وتوفي في 17 ديسمبر 1273م وحمل نعشه أشخاص من ملل خمسة إلى قبر بجانب قبر والده وسمى أتباعه هذه الليلة بالعرس وما زالوا يحتفلون بهذه الليلة إلى الآن .
الموسيقي والشعر والطريق إلى الله 
كان الرومي يستعمل الموسيقى والشعر والذكر كسبيل أكيد للوصول إلى الله عز وجل فالموسيقى الروحية بالنسبة له ، تساعد المريد على التركيز على الله بقوة لدرجة أن المريد يفنى ثم يعود إلى الواقع بشكل مختلف ، ومن هذه المنطلق تطورت فكرة الرقص الدائري الذي وصلت إلى درجة الطقوس، وقد شجع الرومي على الإصغاء للموسيقى فيما سماه الصوفية السماع فيما يقوم الشخص بالدوران حول نفسه فعند المولويين التنصت للموسيقى هي رحلة روحية تأخذ الإنسان في رحلة تصاعدية من خلال النفس والمحبة للوصول إلى الكمال، والرحلة تبدأ بالدوران التي تكبر المحبة في الإنسان فتخفت أنانيته ليجد الحق الطريق للوصول إلى الكمال، وحين يعود المريد إلى الواقع، يعود بنضوج أكبر وممتلئ بالمحبة ليكون خادما لغيرة من البشر دون تمييز أو مصلحة ذاتية.
الرومي صاحب الطريقة المولوية
بعد وفاته حول ابنه سلطان ولد تعاليم الرومي إلى سلوك للمريد والذي عُرف بالطريقة المولوية وانتشرت هذه الطريقة في مختلف أصقاع العالم الإسلامي ولاقت صدى واسع في العالم الغربي في العصر الحديث.
أعماله 
عادة، تصنف أعمال الرومي إلى عدة تصانيف وهي: الرباعيات ، ديوان الغزل ، مجلدات المثنوي الستة ، المجالس السبعة ورسائل المنبر
شعره.
• مثنوية المعاني: وهي قصائد باللغة الفارسية ويسميه بعض المتصوفة بالكتاب المقدس الفارسي، ويعتبره كثيرون من أهم الكتب الصوفية الشعرية.
• الديوان الكبير أو ديوان شمس التبريزي والذي كتبه في ذكرى موت صاحبه العزيز وملهمه في طريق التصوف والشعر، وكتب فيه أكثر من أربعين بيت شعر وخمسين قصيدة نثرية.
• الرباعيات: وهي منظومة أحصاها العالم الإيراني المعاصر بديع الزمان فوزانفر، كما وردت في طبعة إسطنبول، فوجد أنها تبلغ 1659 رباعياً، أي 3318 بيتا. 
قصيدة أنين الناي لجلال الدين الرومي ترجمة زهير سالم عن الفارسية:
أنصت إلى الناي يحكي حكايته..
ومن ألم الفراق يبث شكايته:
ومذ قطعت من الغاب، والرجال والنساء لأنيني يبكون
أريد صدرا مِزَقا مِزَقا برَّحه الفراق
لأبوح له بألم الاشتياق..
فكل من قطع عن أصله
دائماً يحن إلى زمان وصله..
وهكذا غدوت مطربا في المحافل
أشدو للسعداء، وأنوح للبائسين
وكلٌ يظن أنني له رفيق
ولكن أيا منهم (السعداء والبائسين) لم يدرك حقيقة ما أنا فيه!!
لم يكن سري بعيدا عن نواحي، ولكن
أين هي الأذن الواعية، والعين المبصرة؟!
فالجسم مشتبك بالروح، والروح متغلغلة في الجسم..
ولكن أنى لإنسان أن يبصر تلك الروح؟
أنين الناي نار لا هواء..
فلا كان من لم تضطرب في قلبه النار..
نار الناي هي سورة الخمر، وحميا العشق
وهكذا كان الناي صديق من بان
وهكذا مزقت ألحانه الحجب عن أعي 
فمن رأى مثل الناي سماً وترياقاً؟!
ومن رأى مثل الناي خليلاً مشتاقاً؟!
إنه يقص علينا حكايات الطريق التي خضبتها الدماء
ويروي لنا أحاديث عشق المجنون
الحكمة التي يرويها، محرمة على الذين لا يعقلون،
إذ لا يشتري عذب الحديث غير الأذن الواعية
نثر جلال الدين الرومي
كتاب فيه ما فيه: وهو كتاب يحتوى على واحد وسبعون محاضرة القاها الرومي في صحبه خلال مناسبات 
مختلفة. وهو من تجميع مريديه وليس من كتابته هو 
المجالس السبعة: وهو تجميع لمواعظ ومحاضرات ألقاها في سبع مناسبات مختلفة تتناول مواضيع عن القرآن والحديث الشريف ، وتتضمن أشعار فريد الدين عطار وسنائي وللرومي نفسه ، وقد قدم هذه المحاضرات بطلب من أشراف القوم مثل صلاح الدين زغرب 
الرسائل: وهي رسائل كتبها بالفارسية إلى مريديه ومعارفه ورجال دولة وتأثير. وهي تدل على اهتمام الرومي وانشغاله بمعارف ومريديه وما أصبح له من تأثير كبير.
مادونا تتغني بأشعار الرومي 
كانت لمؤلفات جلال الدين البلخي التأثير الكبير في الأدب الفارسي والتركي والأوردي كما أثر في التصوف ،تمت ترجمة العديد من مؤلفات جلال الدين البلخي إلى اللغات العالمية المعاصرة ومن ضمنها اللغات الأوربية ، كما غنى نجوم موسيقى بوب غربيون مثل مادونا ترجمات اشعار الرومي لتعظيمه قوة الحب، واعتقاده في الفائدة الروحية للموسيقى والرقص.



http://www.balligho.com/books/open.php?cat=48&book=3867
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي    كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2016, 1:54 am

افضل مؤلفات جلال الدين الرومي


كتاب المثنوي

هو ديوان شعري لجلال الدين الرومي باللغة الفارسية ، وتعني كلمة مثنوي النظام المزدوج حيث يتم اتحاد شطر البيت الواحد ولكل بيت شعري قفيته الخاصة وبذلك يتم تحرر المنظومة ، ويوجد لكتاب مثنوى شروحات كثيرة بعدة لغات كما يوجد العديد من الطبعات منتشرة في الكثير من مكتبات العالم .

7

كتاب بين الصوفية وعلماء الكلام

يتحدث هذا الكتاب عن دراسة جلال الدين الرومي للصوفية ، كما يتحدث عن نشأة الطريقة الصوفية ومراحل تطورها منذ بدايتها وصولا لعصر جلال الدين الرومى ، كما خصص فصل في الكتاب يتحدث عن علاقة جلال الدين الرومي بالصوفية وآرائه الصوفية ، كما يتحدث اخر فصل في الكتاب عن آراء جلال الدين الرومي الفلسفية .

7

كتاب الديوان العربي

يجمع كتاب الديوان العربي لجلال الدين الرومي أقوى ابيات الشعر التي قام بكتابتها جلال الدين الرومي ، قام بترجمة ونشر كتاب الديوان العربي الكاتب التونسي البشير قهوجي ، وصدر الكتاب من المجمع التونسي للعلوم والفنون .

5

كتاب المجالس السبعة

يشمل كتاب المجالس السبعة الافاق الجدية الرمزية الاسلامية ، حيث يتضمن الكتاب سبع مجالس الوعظ والفكرة الصوفية الرمزية ، كما يناقش التربية الروحية وكيفية مزج القلب مع العقل والحصول على خلاصة الاسلام بابعاده الصوفية .

3

كتاب فيه ما فيه

يناقش كتاب فيه ما فيه المسائل الاخلاقية والعرفانية ، كما يفسر بعض الآيات القرانية والاحاديث الشريفة ، ويساعد الكتاب على فهم التفكير الصوفي لدى جلال جلال الدين الرومي ، ومساعدة القارئ على فهم المؤلفات الاخرى لجلال الدين الرومي كما يناقش بعض القضايا واستخلاص العبر من الحياة ، كما يبرز روح الانسان والتربية الروحية للانسان .

2

كتاب رباعيات جلال الدين الرومي

كتاب رباعيات جلال الدين الرومي يحتوي على 1695 رباعية ، وعدد ابيات الرباعيات 3381 بيت ، تم ترجم الرباعيات إلى عدة لغات ومنها اللغة العربية ، تتحدث الرباعيات عن رحلة الانسان وطريقه إلى الحق ، وتشمل الرباعيات افاق التجربة الروحية والتسليم إلى الله وروعة التوجه إلى الله .

2

كتاب من بلخ إلى قونية

يتحدث كتاب من بلخ إلى قونية عن حياة جلال الدين الرومى ، بداية من مولده مرورا بطفولته وهجرته إلى قونية ، وشبابه ودراسته والادباء والعلماء الذين لهم دور في حياة جلال الدين الرومي ، والملوك والامراء الذين عاصروا جلال الدين الرومي ، بالاضافة إلى اهم مؤلفاته وافراد اسرته ، فالكتاب يتحدث عن ادق تفاصيل حياة جلال الدين الرومي .

1

كتاب ديوان شمس تبريزي

يعد كتاب ديوان شمس تبريزي أو مايسمى بالديوان الكبير أو ديوان العشق من اشهر كتابات جلال الدين الرومي ، يحتوي ديوان شمس تبريزي على 60 ألف بيت شعر صوفي في موضوع العشق ، شعر غزل وقصيدة ورباعي .

0

كتاب قواعد العشق الاربعون

يتحدث كتاب قواعد العشق الاربعون عن الحياة في القرن الثالث عشر وتعد شخصية شمس التبريزي وجلال الدين الرومي الشخصيات الاساسية للرواية ، وتدور الاحداث حول الصراعات الدينية والشعور بعدم الامان في هذه الحقبة الزمنية كما تتحدث عن مدى احتياج الناس للحب حتى يتخلوا عن الحقد والكراهية والتعصب ولكي يستطيعوا الوصول إلى العشق الالهي الكامل .

-4

كتاب رسائل جلال الدين الرومي

وهو كتاب يضم مائة وخمسون رسالة كتبها جلال الدين الرومي باللغة الفارسية ، وهيا كانت رسائل يخاطب فيها الرومي الملوك ورجال الدولة والوزراء والقضاة و العلماء ، تظهر الرسائل الجانب الاخلاقي لجلال الدين الرومي ، تم ترجمة كتاب رسائل من اللغة الفارسية إلى اللغة التركية وايضا إلى اللغة العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي    كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2016, 1:56 am

جلال الدين الرومي.. ليلة عرس العاشق الحكيم

سجى العبدلي -
كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي  5c370935a6394b27059d12ec3fa5dbbd_w200_h200%20maxOnly
رسم تخيلي لجلال الدين الرومي

أنين الناي
بمناسبة مرور 740 عامًا على وفاة جلال الدين الرومي، احتفلت المدينة التي عاش بها أكبر المتصوفين في العالم الإسلامي "قونية" بهذه الذكرى من خلال احتفالية تسمى بـ"شب عروس"؛ أي ليلة العرس باللغة الفارسية. هذه الاحتفالية التي استمرت لمدة عشرة أيام متتالية وسط حضور رسمي دولي عربي وإسلامي، حضرها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وعقيلته أمينة أردوغان، وشخصيات رسمية تركية.


عاش جلال الدين البلخي المعروف بـ(الرومي)، والملقب بـ”مولانا”، مابين (604هـ/1207م -672هـ/1273م)، في عصر التحول في الشرق الإسلامي وهو القرن السابع الهجري. اسمه الحقيقي محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين (بهاء ولد). ولد في “بلخ” الأفغانية التي عرف عنها بأنها مدينة العلم والعلماء، والتي شكَّلت مركزًا مهمًا من مراكز التصوف الإسلامي، وساهمت في ظهوره وبلورته. توفي في قونية. يقال إنه لقب بـ “مولانا” بعد وفاته عن 68 عامًا، وهو اللقب الذي اختاره له مريدوه الذين ينسبون إليه الطريقة “المولوية”.
نشأ في بيئة يسودها العلم والتطلع إلى المعرفة فوالده “محمد بهاء الدين ولد” الملقب بسلطان العلماء، وكان هو وشمس التبريزي وبرهان الدين محقق الترمذي أساتذة الرومي.. أما مثله الأعلى فقد كان الغزالي.
لم يغرق ابن الرومي في التصوف إلا بعد لقائه بشمس التبريزي، هذا اللقاء الذي أثَّر فيه وجعله ينغمس في التصوف لينشغل من بعده عن مواصلة مسيرته كفقيه، الأمر الذي أثار حفيظة المقربين منه. عاش حياته في مدينة قونية التركية عاصمة السلاجقة، والتي لا تزال تحتوي على متحف (المبفلانا Mevlana Müzesi) المعروف بكونه مدرسة الدراويش سابقًا، والذي أصبح متحفًا بعد إلغاء حكم الخلافة، واستلام أتاتورك الحكم، وهي المدينة التي شكلت حلقة وصل ما بين العديد من الثقافات.
تزوج ابن الرومي من “جوهر خاتون” وله منها: سلطان ولد، وعلاء الدين، وكان سلطان ولد هو الابن الأثير لوالده، وقد تبنى خط سير والده بعد وفاته، وأسس الطريقة المولوية، ووضع نظمها وتقاليدها وشعائرها.
(عام626هـ/ 1229م) استقرت عائلته في قونية، وبعد عامين توفي والده بهاء الدين الذي كان يلقب بـ”سلطان العارفين”، فتولى مكانه في الفقه والإفتاء والتدريس. وبعد عام وصل إلى قونية تلميذ والده برهانُ الدين محقق الترمذيَ وهو الذي تولى تعليم الرومي ما تعلمه من والده، وطلب منه بعدها السفر إلى الشام للاستزادة من العلم، فقضى ما يقارب التسع سنوات ما بين حلب ودمشق تحت ظل وإشراف معلمه ومرشده، ليعود بعدها إلى قونية عالمًا بارزًا في العلوم الإسلامية، ولاقى ترحيبًا من علماء المدينة وشيوخها، وبدأ بالتدريس والإرشاد الديني في المدينة وسط لفيف من مريديه.
ظلَّ الرومي على هذا المنوال حتى اليوم الذي حصل فيه التغيير الجذري في حياته، وذلك بوصول شمس التبريزي إلى المدينة لتبدأ معه رحلة جديدة مختلفة بمضمونها وعوالمها عما اختبره الرومي مع والده ومعلمه.

ناي صوفي
نصت إلى الناي يحكي حكايته..
ومن ألم الفراق يبث شكايته..
ومذ قطعت من الغاب، والرجال والنساء لأنيني يبكون
أريد صدرًا مِزَقًا مِزَقًا برَّحه الفراق
لأبوح له بألم الاشتياق..
فكل من قطع عن أصله
دائمًا يحن إلى زمان وصله..
وهكذا غدوت مطربًا في المحافل
أشدو للسعداء، وأنوح للبائسين
وكلٌ يظن أنني له رفيق
ولكن أيًّا منهم (السعداء والبائسين) لم يدرك حقيقة ما أنا فيه!!
من قصيدة: أنين الناي
كان شمس يبلغ من العمر ستين عامًا آنذاك حين قابل الرومي، هو الذي تتلمذ على يد الشيخ أبي بكر السلال التبريزي، وركن الدّين السَجاسي. سافر شمس من تبريز إلى بغداد، ومن ثم إلى دمشق التي التقى فيها ابن عربي حتى وصل إلى قونية. تعددت الروايات التي تصف الكيفية التي التقى بها شمس بالرومي، لكن مهما كانت الرواية وراء هذا اللقاء نستطيع الجزم أن رحلة شمس عبر البلاد ما كانت إلا بحثًا عن رفيق دربه في عالم التصوف، وفي هذا يقول: “كنت أطلب شخصًا من جنسي، لكي أجعله قبلة وأتوجَّه إليه، فلقد مللت من نفسي”.
بعد أن تعرَّف الرومي على شمس، هجر منصبه كفقيه ومدرس، وتخلى عن كل ما كان يشغله في حياته، حتى إنه انزوى عن أهله وأولاده، وانغمس في قضاء وقته مع شمس. الأمر الذي أثار غيرة وحفيظة المقربين إليه.
جلال الدين الرومي العاشق الشاعر
جلال الدين الرومي هو أبرز وأشهر شعراء التصوف على مستوى العالم، وهو الذي لم ينظم الشعر أبدًا في حياته، لكن فراق شمس جعله ينظم الشعر دون وعي منه. ترك شمس قونية بعد البلبلة التي أحدثها تقربه من الرومي، فقرر الرحيل عن قونية دون أن يبلغ عن وجهته، هذا الرحيل الذي كشف عن الرومي الشاعر زاد في إصراره على العثور على رفيقه، فأرسل بولده “سلطان ولد” ليبحث عنه، وبعد بحث مضن عثر عليه وأعاده إلى رفيقه، لكن القدر شاء أن يحل الفراق الأبدي مرة أخرى ليرحل التبريزي عن هذا العالم إلى الأبد بعد أن مات مقتولاً بحسب الروايات المختلفة التي أكدت أن حياته انتهت بعد أن قرر أعداؤه -الذين كرهوا تقربه وتأثيره الكبير على الرومي- أن يسفكوا دمه. هذه الحادثة كانت سببًا في تدفق ملكة الشعر عند الرومي بعد أن ساهم فراقهم الأول في الكشف عنها.
ترك الرومي تركة من المؤلفات تقسم عادة إلى عدة تصانيف وهي: الرباعيات، ديوان الغزل، مجلدات المثنوي الستة، المجالس السبعة، ورسائل المنبر.
وأهم آثاره المنثورة: (المجالس السبعة)، وهو عبارة عن مجموعة من مواعظ وخطب، ألقاها الرومي على المنابر يقال إنها نبعت من الفترة التي تعرَّف فيها الرومي على التبريزي.
أما أعماله الشعرية فهي: (ديوان شمس تبريز)، وهو غزليات صوفية يصل عددها إلى ما يقارب ثلاثة آلاف وخمسمائة غزلية، نظمت على أبحر مختلفة وصلت إلى 43 ألف بيت، بحسب ما تشير إليه العديد من المراجع، وقد سمي هذا الديوان بهذا الاسم نظرًا لأن الرومي كان قد نظمه تعبيرًا عن حبِّه وتوحده بشمس، أيضًا (الرباعيات) والتي تضم 1659 رباعية عدد أبياتها 3318 بيتًا، و(المثنوي) وهو صورة نظمية في الفارسية تقابل المزدوج في العربية، ولكل بيت فيه قافية مستقلة عن قوافي الأبيات الأخرى، لكن شطري البيت الواحد يتفقان في التقفية؛ أي أن عروض البيت وضربه متفقان.
وأما كتاب “فيه ما فيه” فهو كتاب يحوي مجموعة من المحاضرات والمذاكرات والتعليقات التي يناقش فيها الرومي مسائل أخلاقية وعرفانية، ويفسِّر فيها آيات قرآنية وأحاديث نبوية، وفيه يركز على التربية الروحية للإنسان.
يقول الرومي في إحدى رباعياته: النوم هذا العامُ ليسَ له سُلطان.. ربما الليلُ أيضًا يكفُّ عن البحثِ عنّا.. حينَ نكونُ على مثل هذا.. محجوبينَ، ما عدا في الفجر. وفي أخرى يقول : مُمتَلئٌ بكَ، جلدًا، دمًا، وعظامًا، وعقلاً وروحًا.. لا ما كان لنقصِ رَجاءٍ، أو للرجاءِ.. ليس بهذا الوجود إلاكَ.
الرقص والموسيقى.. طريق الروح
يؤكد الرومي أنه يصل إلى أعلى درجات الروحانية من خلال الموسيقى، وكانت علاقته بالموسيقى موصولة مع الله، ومن هذا المنطلق أسس الرقصة المعروفة باسم “المولوية”، والتي أعلى درجاتها هي حين يبلغ الراقص درجة “ده ده ليك” Dedelik، وهي أعلى الصفات التي تطلق على الدرويش المنتسب للطريقة المَولويّة، وكانت أشعار الرومي من أساسيات هذه الرقصة الروحانية، فلقد أُخذ الكثير من أشعار وقصائد كتابه “مثنوي” و”ديوان الكبير”، والتي تقوم على فكرة أن يدور المتصوف حول مركز الدائرة التي يقف فيها بشكل مستمر.
وفيها عبَّر ابن الرومي عن فلسفته الخاصة في العشق الإلهي، والتواصل الروحي مع الله.
وفيها يتذكَّر المتصوف طبيعة الكون، ويعيش خلال هذه الرقصة مراحل الاتصال بالذات الإلهية، دعا من خلالها الرومي إلى التسامح والمحبة وتقبل الغير. لم تفنَ هذه الرقصة بعد وفاته، بل انتشرت في جميع أنحاء العالم وتطورت لتتخذ أشكالاً وطرقًا عديدة.
من ناحية الأزياء التي يرتديها الدراويش الراقصون، والتي أصبحت ترمز إلى عناصر مختلفة بحسب شكلها ولونها. فالرداء الأبيض يرمز للكفن، والأسود للقبر، أما القلنسوة فترمز إلى شاهدة القبر، والدورات الثلاث حول باحة الرقص ترمز إلى المراحل الثلاث في التقرب إلى الله، وهي: العلم الرؤية والوصال، والبساط الأحمر يرمز إلى لون الشمس الغاربة. أما الدورات الثلاث حول باحة الرقص، فإنها ترمز إلى الأشواط الثلاثة في التقرب إلى الله، وهي طريق العلم، والطريق إلى الرؤية، والطريق إلى الوصال، وسقوط المعاطف السود، يعني الخلاص والتطهر من الدنيا، فيما تذكِّر الطبول بالنفخ في الصُّور يوم القيامة. وهكذا يفسِّر المتصوفون أساسيات هذه الرقصة.

رقص على الطريقة المولوية
إذا كنت تعشق المحبوب وباحثًا عن الحب
خذ خنجرًا حادًّا واقطع به بلعوم الحياء
لتعرف أن الصيت عائق كبير في هذا السبيل
هذا الكلام غير مريح، فخذه بعقل صاف
لتدرك أن ما فعله المجنون، هو جنون بآلاف الأشكال
مختارات من ديوان شمس تبريز
عارض وأيَّد هذه الرقصة الكثير من العلماء وعلماء الدين، فنقرأ قول ابن سينا فيها مؤيدًا: “لقد هبطت النفس إلى هذا العالم وسكنت الجسد، فلابد أن تحن وتضطرب وتخلع عنها سلطان البدن، وتنسلخ عن الدنيا لتصعد إلى العالم الأعلى وتعرج إلى المحل الأرفع. حيث يعتبر البدن شـرًّا؛ لأنه (مـادي كثيـف)، وتحرر الإنسان من شهوات البدن ليس عنده إلا سعيًا للنفس إلى الفكاك من إسارها بعد أن غشيها البدن بكثافته”.
أما الإمام الصنعاني فعارضها وقال فيها: “وأما الرقص والتصفيق فشأن أهل الفسق والخلاعة لا شأن من يحب الله ويخشاه”. والإمام القرطبي عارضها أيضًا مستعينًا بسورة لقمان لتحريمها “وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ”. “وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ”.
الرومي امتاز بدعوته إلى التسامح، وبأفكاره الدينية المرنة، خلف تركة غنية من المؤلفات الصوفية والأشعار والتي كتبها بلغته الأم “الفارسية” وترجمت لاحقًا إلى لغات عديدة. وهي التي كان لها تأثير عظيم وانتشار واسع في العالم، وخصوصًا العالم الإسلامي، وقد صنَّف الرومي بأنه أكثر شعراء العالم شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك لما لأعماله من أثر واسع وعميق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
كتاب «مثنوي» لجلال الدين الرومي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جلال الدين الرومي
»  كتاب سراج المريدين فى سبيل الدين
» كتاب «مفتي القدس - الشيخ سعد الدين العلمي»
»  كتاب فضل علماء المسلمين على الحضارة الأوربية ل الدكتور عز الدين فراج PDF
»  مغيث الرومي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: دواوين شعر-
انتقل الى: