منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟   حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟ Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2016, 11:19 pm

 حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟

الحمد لله
أولا :
الزنى بذوات المحارم أعظم إثما من الزنى بغير المحارم ، لما فيه من القطيعة والأذى والاعتداء على الرحم المأمور بصلتها ، ولهذا ذهب بعض العلماء إلى أن الزاني بالمحارم يقتل مطلقا ، سواء كان محصنا أو غير محصن ، وهي رواية عن أحمد رحمه الله . والجمهور على أنه يحد حد الزاني ، فيرجم المحصن ، ويجلد غير المحصن مائة جلدة ، وإن كان إثمه أعظم .
وقال في "مطالب أولي النهى" (6/181) : " وزان بذات محرم كأخته كزان بغيرها ; لعموم الأخبار وعنه ; أي : الإمام أحمد : يقتل زان بذات محرم بكل حال أي : محصنا كان أو لا , قيل له : فالمرأة ؟ قال : كلاهما في معنى واحد . والمذهب ما تقدم ( يعني أن الزنا بذات المحرم كغيرها ) " انتهى .

وقال ابن القيم رحمه الله عن وطء الأم والبنت والأخت : " فإن النفرة الطبيعية عنه كاملة ، مع أن الحد فيه من أغلظ الحدود في أحد القولين وهو القتل بكل حال محصنا كان أو غير محصن ، وهذه إحدي الروايتين عن الإمام أحمد ، وهو قول إسحاق بن راهويه وجماعة من أهل الحديث . وقد روى أبو داود من حديث البراء بن عازب قال : لقيت عمى ومعه الراية فقلت له : إلى أين تريد ؟ قال بعثني رسول الله إلى رجل نكح امرأة أبيه من بعده أن أضرب عنقه وآخذ ماله . [ صححه الألباني في إرواء الغليل (2351) ] .
وفي سنن أبي داود وابن ماجه من حديث ابن عباس قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( من وقع على ذات محرم فاقتلوه ) . [ ضعفه الألباني في ضعيف الجامع (5524) ] .
..... وقد اتفق المسلمون على أن من زنا بذات محرم فعليه الحد ، وإنما اختلفوا في صفة الحد هل هو القتل بكل حال أو حده حد الزاني ؟ على قولين ، فذهب الشافعي ومالك وأحمد في إحدى روايتيه إلى أن حده حد الزاني ، وذهب أحمد وإسحق وجماعة من أهل الحديث إلى أن حده القتل بكل حال " انتهى من "الجواب الكافي" ص (270) باختصار .

وقد اختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله القول بقتل الزاني بذات المحرم بكل حال .
قال : " وظاهر كلام المؤلف أنه لا فرق بين الزنا بذوات المحارم وغيرهم ، ولكن بذوات المحارم فيه القتل بكل حال ، لحديث صحيح ورد في ذلك ، واختار ذلك ابن القيم في كتاب الجواب الكافي على أن الذي يزني بذات محرم منه فإنه يقتل بكل حال .
مثلا : لو زنى بأخته والعياذ بالله أو بعمته أو خالته أو أم زوجته أو بنت زوجته التي دخل بها ، وما أشبه ذلك فإنه يقتل بكل حال ؛ لأن هذا الفرج لا يحل بأي حال من الأحوال ، لأنه من محارمه ، ولأن هذه فاحشة عظيمة , وورد في ذلك أيضا حديث عن الرسول صل الله عليه وسلم في قتل من أتى محرما من محارمه ، وهو رواية عن أحمد ، وهي الصحيحة أن من زنى بذوات المحارم يقتل ولو كان غير محصن " انتهى من "الشرح الممتع" (6/132) ط. هجر.

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (24/20) : " يتفاوت إثم الزنى ويعظم جرمه بحسب موارده . فالزنى بذات المحرم أو بذات الزوج أعظم من الزنى بأجنبية أو من لا زوج لها , إذ فيه انتهاك حرمة الزوج , وإفساد فراشه , وتعليق نسب عليه لم يكن منه , وغير ذلك من أنواع أذاه . فهو أعظم إثما وجرما من الزنى بغير ذات البعل والأجنبية . فإن كان زوجها جارا انضم له سوء الجوار . وإيذاء الجار بأعلى أنواع الأذى , وذلك من أعظم البوائق , فلو كان الجار أخا أو قريبا من أقاربه انضم له قطيعة الرحم فيتضاعف الإثم . وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ) . ولا بائقة أعظم من الزنى بامرأة الجار . فإن كان الجار غائبا في طاعة الله كالعبادة , وطلب العلم , والجهاد , تضاعف الإثم ، حتى إن الزاني بامرأة الغازي في سبيل الله يوقف له يوم القيامة , فيأخذ من عمله ما شاء . قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم , وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من المجاهدين في أهله فيخونه فيهم , إلا وقف له يوم القيامة فيأخذ من عمله ما شاء ، فما ظنكم ؟ ) رواه مسلم (1897) . أي : ما ظنكم أن يترك له من حسناته ؟ قد حكم في أنه يأخذ ما شاء على شدة الحاجة إلى حسنة واحدة , فإن اتفق أن تكون المرأة رحما له انضاف إلى ذلك قطيعة رحمها , فإن اتفق أن يكون الزاني محصنا كان الإثم أعظم , فإن كان شيخا كان أعظم إثما وعقوبة , فإن اقترن بذلك أن يكون في شهر حرام , أو بلد حرام , أو وقت معظم عند الله كأوقات الصلوات وأوقات الإجابة تضاعف الإثم " انتهى .
ثانيا :
من ابتلي بشيء من ذلك فليبادر بالتوبة إلى الله تعالى ، فإن التوبة تصح من كل ذنب مهما كان عظيما ، قال تعالى : ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) التوبة/104 .
وقال سبحانه : ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الفرقان/68- 70. وقال تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ) طه/82 ، وفي هذه الآية إرشاد إلى أن التائب ينبغي له أن يكثر من الأعمال الصالحة ، وأن يسلك طريق الهداية ، ويبتعد عن أسباب الغواية .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟   حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟ Emptyالسبت 02 أبريل 2022, 1:07 pm

"زنا المحارم أهون من ترك صلاة الفجر"... فتاوى في خدمة المتحرشين بذويهم

أثار اتهام شابة سعودية لوالدها بالتحرش الجنسي بها واغتصابها، هذا الأسبوع، ضجّةً واسعة عبر مواقع 

التواصل الاجتماعي في المملكة. بالتزامن، استدعى عدد من المغردين بعض "الفتاوى" التي قالوا إنها ساهمت 

في انتشار "زنا المحارم"، بحسب قولهم.

ولا توجد أرقام دقيقة عن حوادث التحرش والاغتصاب في إطار الأسرة في السعودية، لكن ثمة دراسات تُشير 

إلى تفشي الإساءات الجنسية والجسدية إلى الأطفال. 

وقبل أيام، قررت وسام السويلمي (20 عاماً)، التي فرّت قبل نحو ثلاثة أعوام من المملكة بسبب العنف الأسري 

والإساءات الجنسية والتهديدات المتكررة بالقتل، حسبما أوضحت، فضح ما كانت تتعرض له في منزل أسرتها، 

مع بعض مقاطع الصوت والفيديو والصور التي تدعم شهادتها وتثبت جنسيتها السعودية.

ولفتت الفتاة إلى أنها لم تنعم بالحرية بعد إذ لا تزال تتألم نفسياً لوجود والدها حراً طليقاً برغم ما فعله بها 

وبأختها التي قالت إنه اغتصبها أيضاً وتسبب في تدمير زواجها. كما أشارت إلى توكيلها أكثر من محامٍ داخل 

المملكة لرفع شكوى ضد والدها على مدار العامين الماضيين، قائلةً إن أياً منهم لم يفعل شيئاً، ما دفعها إلى 

اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

"زنا المحارم أهون من ترك صلاة الفجر" و"لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها"... حادثة اعتداء #

المتحرش_مونس_ناير جنسياً على ابنته في #السعودية تُعيد إلى الأذهان بعض الفتاوى التي "تبرر" التحرش 

والاغتصاب بنساء العائلة
وعقب تداول قصة وسام على نطاق واسع عبر وسم #المتحرش_مونس_ناير، أعلنت شرطة الحدود الشمالية 

"القبض على مواطن تحرّش بفتاة قريبة له"، مشيرةً إلى أن الواقعة تعود إلى ثلاث أعوام، وأن الفتاة حالياً 

خارج المملكة.

فتاوى في الخدمة 
لكن ملابسات ما تعرضت له وسام حثّت الكثير من المعلقين على التنبيه إلى خطورة "زنا المحارم" كأمر يحدث 

خلف الأبواب المغلقة وقلما يتم التحدث عنه علناً، مسترجعين بعض "فتاوى" المشايخ التي لا يزال لها، برأيهم، 

أثر في تفشي التحرش الجنسي، لا سيّما داخل الأسرة والعائلة، والتبرير للمتحرشين.

ومن بينها، فتوى إمام وخطيب جامع الأمير خالد بن سعود بالرياض وجامع الإمام محمد بن سعود في الدرعية 

سابقاً، عبد الله السويلم، مفادها أن "زنا المحارم أهون من ترك صلاة الفجر". وفتوى أخرى للشيخ محمد 

العريفي مفادها أن "لا تجلس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها إذ قد يؤزه الشيطان إذا قبّلها أو ضمها وجسدها 

جميل"، ناصحاً الفتيات ألا يلبسن "لباساً فاضحاً" أمام آبائهن.

وعن فتوى السويلم، غرّد عبد الله القحطاني: "مثل كلام هالمسخ أنتج لنا من يبرر للمتحرش ومن يستهين 

بمشاعر الضحية". وقالت رهف التميمي: "قبل معاقبة أبوها، أتمنى الدولة تعاقب كل شيخ  طلع في محاضرة 

وصغّر جريمة التحرش في المحارم وحط البنت السبب مثل السويلم والعريفي وغيرهم".

واعتبرت سلمى أن "العريفي واحد من أشهر من كانوا يبررون للمتحرشين بالمحارم ويلقي اللوم على الفتاة".

"تصدِّقون الزاني بأخته مع أنها جريمة لو مات وهو يُصلّي يُغسّل ويُكفَّن ويُصلّى عليه ويُدفن في مقابر 

المسلمين"... فتوى الداعية السعودي عبد الله السويلم المثيرة تعود إلى الواجهة، واتهامه بخلق أجيال تبرر 

التحرش وتلوم الضحية
وفي منشوراتها، أوضحت وسام أن رجال عائلتها "متدينون" وأن جدها، أبا والدها، إمام مسجد وكان على علم 

باغتصاب والدها لأختها واعتداءاته عليها وهددها هي بالقتل إن حملت منه، فيما كان شقيقها يلومها "ليه تلبسي 

بجامة عنده؟ ليه تجلسي معه؟".

السويلم يبرر والعريفي يوضح
يعود تصريح السويلم إلى مقابلة أجراها الداعية السعودي في كانون الأول/ ديسمبر عام 2016 مع قناة "

بداية"، وورد على لسانه:  "ترك صلاة الفجر أعظم من الزنا بالمحارم، يعني لو يموت واحد صبيحة اليوم 

الساعة 8 صباحاً، وهو متعمد ترك صلاة الفجر فيه خلاف بين أهل العلم، هل يُغسَّل أو يُكفَّن ويُصلّى عليه ويُدفَن 

في مقابر المسلمين أو لا؟".

ثم أردف: "إذا كان ابن عثيمين، وابن باز، رحمهما الله، قالا: لا يُغسّل ولا يُكفَّن ولا يُصلَّى عليه ولا يُدفن في 

مقابر المسلمين. ماذا بقي لدين العبد؟ تصدِّقون الزاني، أكرمكم الله، بأخته مع أنها جريمة لو مات وهو يُصلّي 

يُغسّل ويُكفَّن ويُصلّى عليه ويُدفن في مقابر المسلمين"، مضيفاً أن ابن القيّم اعتبر ترك الصلاة أعظم من الزنا 

وشرب الخمر وقتل النفس بغير حق.

برغم الضجّة التي أحدثها تصريحه آنذاك، قال السويلم لصحيفة "عكاظ" إنه لن يتراجع عن قوله إن "زنا 

المحارم أهون من ترك الصلاة"، ملمحاً إلى أن تارك الصلاة ذهب البعض إلى تكفيره بينما يظل الزاني بمحارمه 

مسلماً ارتكب فعلاً محرّماً مذموماً.

حين سألت سيدة العريفي عن زوجها الذي يتحرش بابنتهما، أوصاها بأن "تصبر" حتى "هداية" الزوج أو 

زواج الابنة، على ألا تترك ابنتها مع والدها بمفردهما وألا تسمح لابنتها بارتداء "ملابس فاضحة" أمام والدها
ورداً على منتقديه، قال السويلم: "إن المجتمع لم يقبل ما قيل باعتبار زنا الأقارب أمراً غير مقبول، ولكن التقييم 

عند الله مختلف (وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم) فالصلاة أشد حرمة". وكان السويلم قد اعتّقل خلال حملة 

اعتقال عدد من المشايخ والبارزين في أيلول/ سبتمبر عام 2017، ومكانه غير معلوم.

وردّ الداعية السابق في وزارة الشؤون الإسلامية سليمان الطريفي، آنذاك، على السويلم عبر حسابه في تويتر 

كاتباً: "مثل هذه المقارنات لا دليل عليها، يفعلها من قلّ فقهه، وتؤدي إلى نتائج سلوكية غير حميدة". كما 

رفض الزعم بأن جمهور الفقهاء يرون أن تارك الصلاة كافر، موضحاً أن العكس هو الصحيح، ومشدداً على أن 

"القتل أعظم الذنوب بعد الشرك".

أما العريفي، فحاول توضيح "فتواه"، فقال إنه كان يرد على حالة بعينها لسيدة تشكو تحرش زوجها بابنتهما 

المراهقة، مضيفاً أنه أوصى الأم بأن "تصبر حتى يرزق الله الأب هدايةً وصلاحاً، أو يرزق البنت زوجاً يعفها 

ويحفظها" ولا تترك فرصةً للأب للاختلاء بابنته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
حد زنا المحارم ؟ وهل هناك توبة منه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توبة كاذبة
» فيديو ربما يكون سبب في توبة الكثيرين
»  هل بدأت توبة أبناء إسماعيل عليه السلام؟!
» توبة مالك بن دينار.......قصه تقشعر منها الأبدان
» حي»الزرقاوي»… كنت هناك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث دينيه-
انتقل الى: