منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Empty
مُساهمةموضوع: وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437   وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Emptyالأربعاء 26 أكتوبر 2016, 8:54 am

وثائق دير صهيون بالقدس الشريف
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 إلى عام 1949، وزارة الارشاد القومى، ج 1، ص 23 - 24"
وثائق دير صهيون بالقدس الشريف
سنة 1437(1)
         بسم الله الرحمن الرحيم                      الحمد لله رب العالمين
         شهوده الواضعون خطوطهم آخره، ومن سيكتب عنه بإذنه من أهل العلم الشافى فيما يشهدون به أنهم يعرفون جميع الدير الكاين بظاهر القدس الشريف المعروف بدير صهيون وله حدود أربعة ثلاثة منها للفلاة وواحد وهو الرابع لمقابر الفرنج وغيرهم من النصارى المذكور فى فصل السؤال المسطر أعلاه المعرفة الشرعية. ويشهدون مع ذلك شهادتهم بها عالمون ولها محققون لا يشكون فيها. ولا يرتابون أن الدير المذكور أعلاه رومي من جملة الأديرة الرومية العتيقة المزمنة القديمة وهو قايم على أصوله من قديم الزمان بظاهر القدس الشريف بأرض فـلاة بعيد عن العمران ليس بجواره بنا لمسلم وانه معد لاقامة الرهبان الفرنج يتداولونه جماعة من جماعة من قديم الزمان والى تاريخه وان من حقوقه عليه يسطح الدير المذكور شهرتها علية صهيون الفوقانية هى من جملة الأماكن التى بالدير المذكور المعدة لصلاة المقيمين بالدير المذكور من الفرنج والمترددين الى الدير المذكور من النصارى، ارتفاع بناءها القديم من سطح الدير المذكور المزمن عشرة أذرع بذراع العمل وكان ذلك مبني بالحجر والشيد والطين، وكان سقفها معقودا قبوا بمثل ذلك وان العلية المذكورة انهدم اكثر سقفها المعقود وبقي منه قطعة لطيفة وانهدم أكثر حيطانها وبقي البعض. وانهدم من الحايط الدايرة عـلى جميع الدير المذكور من داخل الدين ومن خارجه أماكن متفرقة كانت مبنية بمثل ما ذكر أعلاه ورموا فى الاماكن المتهدمة أحجار بغير مون ولا بناية ولم يمنع ذلك المتعرضين لمن فى الدير. وكان أرض الدير المذكور مبلطة من قديم الزمان لضرورة الأمطار والمياه والثلوج لا للزينة فانقلع بعض ذلك من توالي الأزمنة عليه وحصل الضرر بسبب ذلك. وبهذا الدير المذكور قلالى برسم سكنى الرهبان من الفرنج والزمنى والمنقطعين من النصارى العاجزين عن السعى. وابنية ذلك مزمنة عتيقة من عهد بناء الديرالمذكور فتهدم من ذلك أماكن هم خمس قلالى وحصل الضرر بذلك. يعلم شهوده ذلك ويشهدون بما فيه مسئولين وكتب ذلك السؤال من جاز سؤاله شرعا فى حادى عشر جمادى الآخرة سنة إحدى وأربعين وثمان ماية حسب الاذن الكريم العـالى المولوى القاضوى الامامى العاملى العلامى المجتهدى الحبرى الخاشعى الاصيلى البليغى العريقى المحققى المدققى الرحلى الحججى لشيخى الحاكمى البدرى شيخ الاسلام أوحد المجتهدين الاعلام حجة المتكلمين قاضى المسلمين خالصة أمير المؤمنين العينى


(1) Risani (N.) Documenti E
Firmani Gerusalemme 1931-XVIIL. Documento PP. 181.188 .

         نقلا عن كتاب "وثائق دير صهيون" للدكتور أحمد دراج












الحنفي الناظر في الاحكام الشرعية بالديار المصرية وساير الممالك الشريفة السلطانية أمام دهره ووحيد عصره أدام الله تعالى أيامه واعز احكامه واحسن اليه واسبغ نعمته عليه المنص خطه الكريم أعلاه شرفه الله تعالى وأعلاه وحسبنا الله ونعم الوكيل.
شهد بمضمونه
 
شهد بمضمونه
 
شهد بمضمونه
محمد بن حسن بن
محمد الحنبلي
 
عماد بن محمد بن محمد
التاجر السفار
عرف بالخليلى وكتب
عنه باذنه وحضوره
 
الحاج محمد بن محمد بن محمد
عرف بزفزوق
وكتب عنه باذنه
وحضوره
شهد بمضمونه
 
شهد بمضمونه
 
شهدت الخمسة
على بن محمد بن عمر
الحريرى بالقدس
وكتب عنه باذنه
وحضوره
 
الحاج يوسف بن بهادر
الساعي عرف بالقدسى
وكتب عنه باذنه
وحضوره
 
عندى بذلك
وقبلوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437   وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Emptyالأربعاء 26 أكتوبر 2016, 9:02 am

مرسوم السلطان خشقدم
خاص بدير صهيون([url=http://www.moqatel.com/openshare/Wthaek/FreeDocs/GeneralDoc6/AGeneralDocs4_1-1.htm_cvt.htm#%D9%85%D9%86 %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8]*[/url])
سنة 1484
بسم الله الرحمن الرحيم
رسم بالأمر الشريف العالى المولوى
خشقدم
        السلطانى الملكى الظاهرى السيفى أعلاه الله تعالى وشرفه وأنفذه فى الآفاق وصرفه.
يعتمد
        أن يسطر هذا المرسوم الشريف الى كل واقف عليه من المقر والجناب الكريمين العاليين الأميرين الكبيرين الكفيلى والكافلى السيفيين كافلى.
        السلطنة الشريفة بالشام وحلب المحروستين أعز الله تعالى انصارهما والنيابات والمجالس العالية والسامية الكافلية السيفية نواب السلطنة الشريفة بطرابلس وحماه وصفد وغزة والقدس الشريف وناظر الحرمين الشريفين بهما وكاشف الرملة ونابلس والاستاذ دار المتولى قبض مال الجرجان والحكام وولاه أمور الاسلام بالمماليك الاسلامية ضاعف، الله تعالى وأدام نعمتهم يبدى ويوضح لعلمهم الكريم.
        المبارك ان المحتشم الموقر الارخس القديس فخر طايفته وأهل ملته الرايس بدير صهيون وعين كارم وبيت لحم وكبير طايفة الفرنج المقيمين بالقدس الشريف ودير صهيون وجميع الرهبان المقيمين والواردين الى القدس الشريف رفعوا قصة لمواقفنا الشريفة أنهوا فيها أحوالهم وسألوا صدقاتنا الشريفة فى شمولهم بنظرة الشريف وبعدلنا الشامل وان يجدد لهم مرسوما شريفا مطلقا على حكم ما بأيديهم من المراسيم الشريفة من الملوك السالفة وهم الظاهر بيبرس والمنصور قلاوون



والناصر محمد والناصر حسن واخوته والاشراف شعبان والظاهر برقوق والناصر فرج والمؤيد شيخ وولده المظفر ططر وولده الصالح والاشرف برسباى والظاهر جقمق والأشرف اينال ومرسومنا الشريف ايضا يتضمن ما نذكر فيه وهو انه اذا حضرت بريدية أو خاصكية أو غيرهم الى القدس الشريف لا يكلفوا ولا يلزموا بكلفة ولا تسفير الا ان كان لهم اسما.
        وان كان على أحد من طايفة الفرنج أو من أجناس النصارى مطالبة فلا يلزموا بها.
        ولا تلزم طائفة الرهبان بتفسير ولا كلفة الا ان كان لأحد اسم وان هلك الرايس بدير صهيون أو احد من الرهبان أو من الجرجان يكون موجوده للرهبان المنكورين ويمكنوا من دفن من هلك ولا يعارضوا فى مأكلهم ومشربهم ويفسح لهم فى شرآ العنب لمشروبهم اذا لم يحصل به نفع للمسلمين ويمكنوا من مشروبهم ومعايشتهم ونقلها من دير الى دير ومن كنيسة الى كنيسة على جارى عادتهم القديمة ويمكنوا من التوجه الى بلادهم وضروراتهم والعودة الى محلهم بترجمان وبغير ترجمان ولا يلزموا بقرض ولا معاملة وتمكين الرهبان من الدخول الى قمامة عندما تفتح بغير كلفة وتمكين الرايس بدير صهيون من اقامة اثنين وثلاثين أو أربعين بقمامة واخراجهم اذا أراد واستبدالهم بغيرهم على جارى العادة ويمكنوا من تلييس مساكنهم وتلييس أسطحتهم لدفع الضرر من المطر على الوجه الشرعي ولا يطلب منهم غرامة ولا قطع مصانعه ولا يلزموا بما على احد يموت من الفرنج البنادقة وغيرهم الا بوجه شرعى ولا يجبر المذكورون على فتح ديورتهم وكنايسهم ببيت لحم وعين كارم الا برضاهم ويمكنوا من الدار المجاورة لديرهم وترميم أماكنهم التى يحتاجون اليها للسكن ولا يثاقلهم أحد من الحكام بالقدس الشريف لا من الناظر ولا النايب ولا الوالى ولا غيرهم ولا يقطع لهم أحد مصانعه ولا تمنع الصدقة المحضرة اليهم من بلادهم ولا يعارضهم فيها أحد من الخفراء أو الشادين بالمين والسواحل والطرقات وغير ذلك ولا يعارضوا فى جميع مزاراتهم بالأماكن التى لهم بها عادة ودخولهم فيها وفعل شرايطهم وأعيادهم التى اقتضاها دينهم وخلاص حقوقهم ممن يتعين فى جهته واذا حصلت عليهم شكوى من القدس الشريف يعطى درهم واحد فضة أو درهمين ولا يطالبوا ولا يكلفوا بشىء جملة كافية. على جارى عادتهم القديمة واذا اعتدى أحد من طوايف الفرنج على أحد من المسلمين فى البحر أو البر لا يلزم الرهبان بذلك لأنهم تركوا الدنيا واشتغلوا بعبادة الله بالديورة المذكورة واذا حصل لأحد من الرهبان من أحد الحكام بالقدس الشريف وغيره ضرر وقصد الحضور الى الأبواب الشريفة يمكن من الحضور ولا يمنع واذا حضر أحد من البريدية لا يتعرض اليهم فى بيوتهم ولا فى مساكنهم ولا يقصدهم بضرر جملة. كافية وأن لا يطلب الرهبان المقيمون بدير صهيون وبيت لحم وعين كارم القدس الشريف بسبب القسايم التى كتبت عليهم ولايلزم بها الا القناصلة غير وانه من قصد من الجرجان والفرنج التردد الى دير صهيون وبيت لحم يمكن من ذلك على العادة ولايمنع اجهار الندا لهم بالحماية من الضرر والتشويش والأمان والاطمئنان وكف الأذى عنهم وعن غلمانهم وأتباعهم وأجرآيهم واجرآتجارهم على جارى العوايد عملا فى ذلك بالعدل الشريف وأن يتقدم الكاشف بالرملة بكتابة قسايم شريفة على الخفرا بالرملة ويافا بعدم معارضة الرهبان المذكورين جملة كافية على جارى عاداتهم وأن لا يتعرض أحد الى الرهبان الواصلين لمينا يافا المعروفين برهبان الخيل من المكارية بالرملة وغيرهم 
ولا يغصبوهم للركوب معهم غصبا ولا يتكلم فى ذلك الا رئيسهم بدير صهيون وعين كارم وبيت لحم وكذلك التراجمة بالرملة والقدس الشريف لا يتعرضوا الى الفرنج فى ترجمة الا ان كان بيده من يقصد التعرض اليهم مرسوم شريف أو منشور شريف بالترجمة ومن لم يكن بيده مرسوم شريف ولا منشور شريف لا يتعرض اليهم جملة كافية وأن يمكن غلمانهم وأتباعهم من السفر حيث شاءوا من غير معارض لهم وسال الريس بدير صهيون والرهبان أن لا يكرهوا على ضمان أحد من الفرنج ولا غيرهم وأن لا يلزموا بكتب قسايم ولا حلف حيث يشق على عليهم فى دينهم وانه اذا حدث طلب بالقدس الشريف على النصارى واليهود بسبب تكسير أو غير ذلك لا يلزم الريس بالدير المذكور ورهبانه بشىء من ذلك وأن يعفوا من ساير المغارم والمظالم وأن يمكن الريس بدير صهيون من ارسال رهبانه حيث شاءوا من ساير الممالك لاستعطا ما يقوم باودهم وابطال ماكتب على رهبانه فى غيبته بسبب ذلك واذا سافر رهبانهم بحوايجهم وضروراتهم وغابوا سنتين واكثر فى أشغال ديرهم تكتب اسماؤهم عند المباشرين بحيث انهم اذا عادوا لا يلزموا بكلفة ولا موجب واذا استبدل الريس رهبانا من ديره برهبان بيروت لا يؤخذ منهم موجب على عادتهم وانه اذا خرج راهب بغير اذن ريسه ووقع منه شيئا ناقصا فلا يلزم الريس ولا رهبانه بذلك واذا حضر طايفة الجرجان والتجار والرهبان وغلمان التجار لزيارة قمامة وأقاموا بما عليهم من الموجب يمكنون من الدخول ثلاث مرات من غير تعويق على عادتهم ومنع من يقصد قطع مصانعتهم بسبب ذلك واذا حضر الى القدس الشريف خاصكى أو بريدى أو غيرهم بسبب تكسير خمر النصارى واليهود وحصل مغرم فلا يلزم الرهبان بتكسير ولا كلفة واذا توجه الرهبان الى بحر الشريعة وغير ذلك من المزارات لا يكلفوا لخفرا ولا لقطع مصانعة وانه اذا حضر جرجان أو فرنج من البر أو البحر وحصل لهم قطع طريق عليهم وأخذ موجودهم فلا يلزم الرهبان ولا يلزموا غصبا بموجب المذكورين لا فى أيام مستحق المقر الكريم الكفيلى كافل المملكة الشامية المحروسة ولا فى بسط السنة اذا شكاهم أحد بغير حق وغرموا شيئا يرجع على من شكاهم بذلك واذا فتحت قمامة للزيارة وقصد حوايج كنائسهم ورهبانهم الدخول لها يمكنوا من ذلك بغير كلفة الدرهم الفرد على جارى عادتهم.
         لا يمكن أحد من طوايف النصارى من الدخول الى أماكنهم بغير رضاهم ومنع من يقصد ضررهم فهذا مضمون ما بأيديهم من المراسيم الشريفة وما سألوا فيه صدقاتنا الشريفة وقد رسمنا لهم الآن باستمرارهم على ذلك حملا على حكم ما بأيديهم من المراسيم الشريفة المتقدمة من الملوك السالفة سقى الله تعالى عهدهم حين اقتضاه الشرع الشريف ومرسومنا لكل واقف عليه ومستمعه وناظر اليه أن يتقدموا بمنع من يحدث على المذكورين حادث أو يجدد عليهم مظلمة وحملهم على حكم ما بأيديهم من المراسيم الشريفة المشار اليها حيث اقتضته الشريعة المطهرة وكف أسباب الاذى والضرر عنهم ومعاملتهم بالمعدلة الشريفة ومنع من يتعرض لهم بسوء ولا يكلفوا مالا طاقة لهم به ولا عادة عليهم ومنع الوالى والبلاصية والمشاة وغيرهم من دخول ديرهم وقطع مصانعتهم والتشويش عليهم واذا دخل ريس جديد وخرج من قبله لا يكلف أحد منهما الى مغرم


ولا يلزم بكلفة ومن اعتمد خلاف ما رسمنا به من ذلك وما تضمنته مراسيم الملوك السالفة تبرز المراسيم الشريفة باحضاره الى الابواب الشريفة عملا بالعدل الشريف واعتماد ما بأيديهم من المرسوم الشريف والمربع من ديوان الجيوش المنصورة المؤرخ بحادى عشرين شهر ربيع الاول سنة ست وستين وثمنماية والعمل به والوصية بهم ومنع من يتعرض اليوم بغير طريق مبين قولا واحدا وأمرا جازما والمراسيم الشريفة تؤكد عليهم فى ذلك غاية التأكيد والاعتماد على الخط الشريف اعلاه حجة فيه بمقتضاه.
ان شاء الله تعالى
كتب فى ثامن عشرين شهر صفر المبارك سنة
تسع وستين وثمنماية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437   وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Emptyالأربعاء 26 أكتوبر 2016, 9:09 am

واقعة قبر داود عليه السلام
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 الى عام 1949، وزارة الارشاد القومي، ج 1، ص 29-32"
واقعة قبر داود عليه السلام
والقبة المحدثة عند دير صهيون والكشف
على دقماق ناظر الحرمين ونائب القدس الشريف(1)
سنة 1488
         وفيها (سنة أربع وتسعين وثمانمائة) فى شهر صفر أحدث النصارى المقيمون بدير صهيون كنيسة ظاهر القدس الشريف بالقرب من الدير زعموا ان مكانها مقام السيدة مريم عليها السلام وأحكموا بناءها وجعلوا بها من جهة الشرق الهيكل الذى يعمل فى الكنائس وصارت كنيسة محدثة بدار الاسلام. وكان المساعد لهم دقماق النائب وأذن لهم بالبناء بمال بذل له ولغيره فى ذلك .......
         وفيها ورد مرسوم شريف فى شهر شعبان على يد قاصد من باب الامير أزبك أمير كبير يتضمن أن رهبان دير صهيون أنهوا أن من حقوق ديرهم جميع القبو المجاور له وكان مدفنا لموتاهم وان جماعة من المسلمين زعموا ان به قبر داود عليه السلام وبنوا به محرابا للقبلة وليس الامر كذلك وان العلماء أفتوا بانه من استحقاق النصارى ولا يجوز أن يكون مسجدا لكونه مقبرة وبرز الامر بتحرير ذلك وتسليم القبو للنصارى ومنع من يعارضهم، وعقد مجلس بدار النيابة يحضره القضاة وقصد بعض الناس اعانة النصارى على انتزاعه من المسلمين فعز ذلك على أهل الاسلام لكونه بأيديهم وبه قبلة الى الكعبة المشرفة فخذل الله النصارى ومساعديهم وانصرف المجلس من غير شىء. وسنذكر تتمة هذه الحادثة فى السنة الاتية ان شاء الله تعالى.
         ثم دخلت سنة خمس وتسعين وثمانمائة ............
وفيها اشتد الأمر بسبب التجريدة لقتال بايزيدخان بن عثمان ملك الروم وتجهيز الرجال من جبل القدس وجبل الجليل وغيرهما. وتوجه الأمير أزبك أمير كبير وصحبته الأمراء والعساكر فلما وصل الى مدينة الرملة كتب مرسومه الى بيت المقدس إلى مشايخ الاسلام والقضاة بسبب رهبان دير صهيون وما أنهوه من جهة القبو الذى يقال ان به قبر داود عليه السلام، وأن يحرر الامر فيه، واذا تبين انه من استحقاق النصارى بالطريق الشرعى يسلم اليهم.
         فعقد مجلس لذلك بالمدرسة التنكزية بحضرة شيخ الاسلام الكمالى ابن أبى شريف وشيخ الاسلام النجمى بن جماعة ودقماق ناظر الحرمين ونائب السلطنة والقضاة. ودار الكلام بينهم فى تحرير أمره وكتبوا محضرا يتضمن ان هذا المكان به محراب الى جهة القبلة وأنه بأيدى المسلمين من تقادم السنين. وكتب العلماء والقضاة والفقهاء خطوطهم بالمحضر ولم يلتفت الى النصارى ولا الى من يساعدهم فى ذلك.


          (1) "الانس الجليل بتاريخ القدس والخليل" انظر كتاب "وثائق دير صهيون بالقدس الشريف" للدكتور أحمد دراج.



         وفيها عقب ما تقدم ذكره من آمر النصارى كتب شيخ الاسلام الكمالى أبن أبى شريف للسلطان مكاتبتين احداهما ذكر فيها ان المسجد الاقصى الشريف قد اختل نظامه واحتاج الى العمارة واقامة الشعائر. والثانية فى معنى القبة التى أحدثها النصارى عند دير صهيون وانها صارت كنيسة محدثة، وما وقع بسبب القبو الذى يقال ان به قبر داود عليه السلام وجهز المكاتبتين للسلطان(1) فعرضتا عليه واقترن بذلك كثرة الشكاوى على دقماق نائب القدس لما يصدر منه من الظلم والجور وقطع الطرق فى أيامه.
         فجهز السلطان خاصكيا اسمه أزبك بالكشف على النائب وكتب مرسوم شريف مطلق بما وقع على النائب من شكوى الرعية وما يعمل فى حقهم وأن يحرر أمره ويعاد الجواب على المسامع الشريفة. ومرسوم ثان يختص بالشيخ كمال الدين جوابا لمكاتبتيه المتقدم ذكرهما وأن يحرر أمر المسجد الاقصى الشريف وما هو يحتآج اليه من العمارة، وأن ينظر فى أمر القبة التى أحدثها النصارى عند دير صهيون، واذا كان البناء مخالف للشرع يهدم ويحرر أمر قبر داود عليه السلام ويعمل ما يقتضيه الشرع الشريف واعادة الجواب بما يتحرر من ذلك.
         فوصل الخاصكى الى بلد سيدنا الخليل عليه السلام وجلس بالمسجد الشريف الخليلى وحصل الكشف على النائب بمدينة سيدنا الخليل فكثرت عليه الشكوى بسبب سماط سيدنا الخليل عليه السلام وما يحصل منه من الضرر لأهل بلد الخليل، وكتب محضر بخط القاضى وأهل البلد.
         ثم حضر الخاصكى والنائب صحبته فدخلا الى القدس الشريف فى يوم الخميس آخر جمادى الآخرة وجلسا فى محراب المسجد الاقصى وجلس مشايخ الاسلام والقضاة والخاص والعام وقرىء المرسوم الشريف الوارد بالكشف على النائب والمرسوم الثانى بسبب النصارى وما أحدثوه وضج الناس وأكثروا من الشكوى على النائب وافحشوا له فى القول. وأصبح الناس فى يوم الجمعة جلسوا فى المجتمع سفل المدرسة الاشرفية وشرعوا فى الكشف على النائب، وادعى عليه كثير من الناس عند قضاة الشرع الشريف بأمور أنكر بعضها واعترف ببعض.


هدم القبة
         فلما كان يوم السبت ثانى شهر رجب توجه شيخ الاسلام النجمى بن جماعة ودقماق النائب وأزيك الخاصكى والقضاة والخاص والعام الى دير صهيون وجلسوا بداخل القبة التى أحدثها النصارى وتكلموا فى أمرها. فتحرر من أمرها ان النصارى أنهوا ان بقرب دير صهيون قبرا يسمى القبر المنسى، وانه يقصد للزيارة وان مرادهم البناء عليه، واثبتوا محضرا ان هذا المكان هو القبر المنسى، فبنوا القبة المذكورة اعتمادا على أن القبر المنسى تحتها.
         فلما جلس العلماء والقضاة للتحرير تبين الامر بخلاف ما أنهوه لمقتضى ان القبر المنسى فى موضع آخر بالقرب من القبة فى حاكورة هناك وأمره مجهول لا يعلم ما هو. وان المدفون به حيث كان مسلما فلا مدخل للنصارى فى البناء عليه وتحرر ان محل القبة المذكورة انما هو المكان الذى نزعم النصارى انه مقام السيدة مريم عليها السلام، وقد بنيت القبة المذكورة على صفة الكنائس وبها هيكل الى جهة الشرق فلما اتضح ذلك أقيمت البينة عند القاضى بدر الدين الحمامى الشافعى ان القبة المذكورة محدثة فى دار الاسلام وان المتولى لبنائها رئيس دير صهيون ورجل آخر من النصارى بسعيهما فى ذلك وحضرا بالمجلس وسألهما القاضى عن ذلك فاعترفا ببنائها وانهما هما المتسببان فى ذلك فألزمها بهدمها ونفذ له بقية القضاة الأربعة ما صدر منه من الالزام بالهدم
         وأما القبر الذى يقال ان به قبر داود عليه السلام فتحرر من أمره انه كان قديما بأيدى النصارى وحصل فيه نزاع كثير من المسلمين فى الزمن السالف من نحو مائة سنة، ورفع أمره الى الملوك السالفة، منهم الملك المؤيد شيخ والاشراف برسباى وغيرهما، وكتبت مراسيم شريفة فى أمره وكثر النزاع فى الزمن السالف بين المسلمين والنصارى بسببه، وكان تارة يأخذه المسلمون وتارة يسترجعه النصارى. ولم يزل أمره فى تخبط الى زمن الملك الظاهر جقمق رحمة الله عليه، فرفع أمره اليه وكان من أمره ما تقدم شرحه فى ترجمته سنة ست وخمسين وثمانمائة، واستقر قبر داود من ذلك التاريخ بأيدى المسلمين بمرسوم الملك الظاهرجقمق وبنى به قبلة الى جهة الكعبة المشرفة، وبالقبو المذكور محراب موجه الى جهة صخرة بيت المقدس وبه صفة قبر يقال انه قبر داود عليه السلام. وولى النظر عليه الشيخ يعقوب الرومى الحنفى عالم الحنفية بالقدس الشريف، وكتب له مربعات حسبة من الملك الاشرف اينال والملك الظاهر خشقدم بمرتب يصرف للمكان المذكور، واستمر بأيدى المسلمين الى عصرنا من غير منازع، وتحرر أمر ذلك على الصفة المذكورة ولم يتبين للنصارى ما يقتضى استحقاقهم له ولا ما يسوغ انتزاعه من المسلمين.
         فعند ذلك جلس شيخ الاسلام والقضاة والاعيان بالقبو المذكور وقرأوا القرآن وذكروا الله تعالى ومدح النبى صل الله عليه وسلم وكان يوما مشهودا أعز الله فيه



الاسلام وأعلى كلمة الايمان، فلله الحمد والمنة. ثم انصرف الناس الى داخل المدينة للكشف على النائب، وحصل الاتفاق مع النصارى أنهم فى اليوم الثانى، وهو نهار الاحد، يهدمون ما أحدثوه من بناء القبة المذكورة وانفصل الامر على ذلك.
         فلما دخل الناس الى المدينة ..........
         وكتبت محاضر بما وقع فى أمر القبة وهدمها بحكم الشرع الشريف وما تحرر من أمر قبر داود عليه السلام وأنه تبين أنه بأيدى المسلمين من تقادم السنين وما وقع فيه من القراءة والذكر، وكتب شيوخ الاسلام والقضاة والفقهاء خطوطهم على المحاضر. ولما حضر الخاصكى بالكشف كان القاضى المالكى شمس الدين بن مازن بغزة فحضر بعد الشروع فى الكشف بنحو ثلاثة أيام وكتب خطه مع الجماعة على المحاضر.
         وأصبح الناس فى يوم الاحد فى الشروع فيما يتعلق بالكشف على النائب وحصل الشديد من الخاصكى عليه وأغلظ عليه فى القول ووضعه فى الترسيم وكتب الجواب للسلطان بمحاضر عليها خطوط أعيان بيت المقدس بما تحرر من أمر النائب وسوء سيرته وما اعتمده فى حق الرعية من الظلم وعدم سلوك الطريق الحميدة وخراب المسجد الاقصى الشريف، وجهزت المحاضر على يد الامام ناصر الدين محمد بن الشنتير أمام الصخرة الشريفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437   وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Emptyالأربعاء 26 أكتوبر 2016, 11:15 pm

مرسوم السلطان الغوري
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 إلى عام 1949، وزارة الارشاد القومي، ج 1، ص 33"
مرسوم السلطان الغورى
بخصوص دير صهيون(*)
سنة 1513
بسم الله الرحمن الرحيم
        ... المرسوم بالأمر الشريف العالى المولوى السلطانى الأشرفى السيفى اعلاه الله تعالى وشرفه وأنفذه وصرفه. أن لا يكرهوا جماعة الرهبان النصارى والرهبإنيات (هكذا) الملكيين واليعاقبة بموجب ولا يخفر ولا يظلم عند دخولهم قمامة القدس أسوة رهبان الكرج والحبوش ولا عند دخولهم الى مينا يافا ولا عند خروجهم من يافا ولا فى مدينة غزة ولا فى رملة لد الواردين من الرهبان والرهبانات (هكذا) من المذكورين. فى البر والبحر وكل ناحية لزيارة بيت المقدس مستمر حكم ذلك من تقادم السنين من غير احداث حادث ولا تجديد مظلمة ومنع من يتعرض اليهم بسبب ذلك أو فى كمنيرهم (هكذا) وهى تربتهم التى يدفنوا بها ولا يتعرض أحد الى موتاهم ولا لبوابهم ومسامحة الرهبان والرهبانات من طايفة. الروم والقبط من الموجب بالأعمال المذكورة فى البسط والموسم على جارى عادتهم ومنع من يعارضهم فى ذلك حملا فى ذلك على ما بيدهم من المربعات الشريفة السالفة والمربع الشريف الاشرفى الذى بيدهم عند انهائهم أنهم رهبان وأهل ذمة ومنقطعين وان بيدهم عهدات وسجلات ومربعات شريفة شاهدة لهم بذلك وسالوا كتابة هذا المرسوم الشريف بذلك جميعه وأن ينقش شرح ذلك برخامة وتلصق بباب القمامة وليصير ذلك تذكرة بعدل مولانا المقام الشريف عز نصره على ممر الدهور والأيام صدقة عليهم عند تمثل القس صفر ونس الراهب الملكى ورقعته لدى المواقف الشريفة فرسم لهم بذلك بمقتضى القصة المرفوعة عن الرهبان والرهبانات المشمولة بالخط الشريف حسب الامر الشريف شرفه الله تعالى وعظمه بتاريخ اليوم المبارك التاسع من شهر الله المحرم الحرام سنة تسع عشرة وتسعمائة والحمد لله وحده مصليا ومسلما على من لا نبى بعده.




          (*) المرسوم منقوش على لوحة رخامية مثبتة على الجدار على يسار الداخل من باب كنيسة القيامة.





نداء شبتاي زفي إلى اليهود
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 إلى عام 1949، وزارة الارشاد القومي، ج 1، ص35 - 36"
نداء شبتاى زفى الى اليهود
سنة 1798(*)
        أيها الاخوان: لايغربن عن ذهنكم ان زفراتكم وتنهداتكم صعدت فى خلال العصور الى عنان السماء لشدة ما رزحتم تحت اثقال الجور والاضطهاد فهلا تنوون ان تتخلصوا نهائيا من الحالة المقرونة بالاذلال والانحطاط التي وضعكم فيها اناس من الهمج. . اننا نرى الازدراء مرافقا لنا فى كل مكان فالبدار البدار. فقد حان الوقت لتحطيم سلاسل الخسف والاهانة التي طوق العدو بها اعناقكم. وخلع النير الذى لايطاق احتماله. نعم قد آن الأوان لنهوضنا واحتلال المركز اللائق بنا بين أمم العالم فيها بنا أيها الأخوان لتجديد هيكل أورشليم. ان عددنا يبلغ ستة ملايين منتشرين في جميع اقطار العالم. وفى حوزتنا ثروات طائلة واسعة وممتلكات عظيمة شاسعة فيجب أن نتذرع بكل ما لدينا من الوسائل لاستعادة بلادنا. ان الفرصة لسانحة ومن واجبنا أن نغتنمها.
        انه يجب العمل بالوسائل التالية لتحقق هذا المشروع المقدس وهى اقامة مجلس ينتخبه اليهود المقيمون فى الخمسة عشر بلدا التالية وهى: ايطاليا. وسويسرة. والمجر، وبولونيا. وروسيا. بلاد الشمال. بريطانيا العظمى.. اسبانيا. وبلاد ولس. والسويد والمانيا. وتركيا. وآسيا. وافريقيا.
        فاللجنة الممثلة لليهود المقيمين وفى هذه البلدان كلها يمكنها أن تبحث. فى مهمتها لتتخذ ما تراه من القرارات فى صددها ويكون من الواجب على جميع اليهود أن يقبلوا هذه القرارات ويجعلوها بمثابة قانون لا مندوحة لهم من الخضوع له.


         (1) شبتاي زفي Shabbetai Tzvi وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 IMG00003 . مسـيح دجال. ولـد في أزميـر. وتأثر بالقبالة في شبابه وبعد مذابـح شميلنكي (1648 - 1649) وقع تحت تأثير مفهوم المخلص ونداء من السماء بانه سوف يخلص اسرائيل. واعلن الغاء الصو. ونتيجة لذلك عارضه حاخاميو سمارنا. وفي سنة 1654 توجه الى سالونيكا حيث اعلن أنه النبي المنتظر. وفي سنة 1662 ذهب الى رودس وطرابلس ومصر وعاد الى فلسطين وفى سنة 1665 اعلن ناتان اوف جاذا (حاخام غزة). واعلن حاخاميو القدس خروجه عن الدين. ولما عاد الى تركيا استقبل بحفاوة من الجماهير. وفى سنة 1666 ذهب الى القسطنطينية ليعزل السلطان ولكن القى القبض عليه. وسجن فى قلعة جاليبولى. وخشى شاتاى من غضب السلطات الدينية اعلن اسلامه. وصدمت جماهيراليهود من اسلامه لكنه ظل يمارس الطقوس الدينية اليهودية. وعلل تصرفه هذا بانه جاء فى سفرالزوهر (تفسير للتوراه) ان المسيح "سيكون خيرا فى الداخل شريرا فى الخارج".



        أما البلاد التى تنوى قبولها باتفاق مع فرنسا فهى اقليم الوجه البحرى من مصر مع حفظ منطقة واسعة يمتد خطها من مدينة عكا الى البحر الميت ومن جنوب هذا البحر الى البحر الاحمر. فهذا المركز الملائم اكثر من أى مركز آخر فى العالم يجعلنا بواسطة سير الملاحة الآتية من البحر الأحمر قابضين على ناصية تجارة الهند وبلاد العرب وأفريقيا الشمالية والجنوبية. ولاشك فى ان بلاد أثيوبيا والحبشة لا تتأخر عن اقامة علاقاتها التجارية معنا بملء لرضا والارتياح. وهى البلاد التي كانت تقدم للملك سليمان الذهب والعاج والحجارة الكريمة.
        ثم ان مجاورة حلب ودمشق لنا تسهل تجارتنا. وموقع بلادنا على البحر المتوسط يمكننا من اقامة المواصلات بسهولة مع فرنسا وايطاليا وأسبانيا وغيرها من بلدان أوربا.
        ولما كانت بلادنا فى موقع متوسط من العالم فانها ستصبح كمستودع لجميع الحاصلات التى تنتجها الأراضى الغنية.
        أما الاتفاقات والترتيبات الأخرى الخاصة باقتراحاتنا على الباب العالى فلا يجوز نشرها علنا وعلى رؤوس الاشهاد. وسنكون مضطرين لابقاء هذه المسألة منوطة بحسن ادارة الأمة الفرنسية.
        أيها الاخوان: يجب الا تدخروا وسيلة أو تضحية فى سبيل الوصول الى هذه الغاية أى الرجوع الى بلادنا حيث يمكن أن نعيش فى ظل شرائعنا الخاصة. وان نجدد البلاد المقدسة التى أشتهر اجدادنا بما بذلوه فى سبيلها من التضحية. وما اظهروه من الشجاعة والشهامة فكأنى اراكم الآن ونار الايمان تضطرم فى صدوركم، فيا أيها الاسرائيليون. لقد قربت الساعة التى ينتهى فيها أجل حالتكم التعسة. ان الفرصة الآن سانحة فحاذروا أن تفلت من أيديكم.






رسالة يهودي ايطالى إلى "الإخوان فى الدين"
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 الى عام 1949، وزارة الارشاد القومى، ج 1، ص 37"
رسالة يهودي ايطالى الى "الاخوان في الدين"(*)
سنة 1798
      أن البلاد التى نقترح احتلالها سوف تضم (وذلك يخضع للترتيبات التى تراها فرنسا مناسبة) مصر السفلى، بالاضافة الى منطقة تمتد حدودها على خط يسير من عكا الى البحر الميت، ومن الطرف الجنوبى للبحر الميت الى البحر الأحمر.
      ان هذا الموقع المتفوق على ما عداه، والمتميز عن سائر المواقع فى العالم سوف يجعل منا حين نمخر عباب البحر الأحمر اسياد تجارة الهند والجزيرة العربية أو جنوب افريقية وشرقيها والحبشة و (اثيوبية) .. إن قرب حلب ودمشق سوف يسهل تجارتنا مع بلاد فارس، وعن طريق البحر الأبيض المتوسط نستطيع اقامة الاتصالات مع فرنسا واسبانيا وايطاليا وسائر انحاء القارة الأوربية.
      ان بلادنا الواقعة .. فى مركز الوسط فى العالم سوف تصبح مركزا تجاريا لتوزيع السلع من كل المنتجات الفنية والثمينة على سطح الكرة الأرضية.
      ايه، اخوانى، الا تتضاءل قيمة التضحيات امام تحقيق هذا الهدف؟ سوف نعود الى بلادنا ونعيش فى ظل قوانيننا، ثم نشاهد تلك الأماكن المقدسة ايها الاسرائيليون ها قد دنت نهاية بؤسكم ومصائبكم، فالفرصة مواتية. واحذروا كى لا تدعوها تفوتكم.




(*)                                               ."Albert Hyawson : "Palestin The Rebirth Of An ancient People
( London 1916
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437   وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437 Emptyالأربعاء 26 أكتوبر 2016, 11:17 pm

خطاب العالم الطبيعي جوزييف بريستلي إلى نسل إبراهم واسحق ويعقوب
"ملف وثائق فلسطين من عام 637 إلى عام 1949، وزارة الارشاد القومى، ج 1، ص 39"
خطاب العالم الطبيعي جوزييف بريستلى
إلى نسل ابراهيم واسحق ويعقوب(*)
سنة 1799
       فلسطين، مجد البلاد قاطبة، تؤلف الآن جزءا من الامبراطورية التركية، وهى تكاد تكون خالية من السكان: أرضها لا تعرف الحراثة ابدا، انها فارغة ومستعدة لاستقبالكم. غير انه ما لم (تنهار) هذه الدولة التى تحتفظ لنفسها بتلك البلاد دونما أية منفعة يجنيها، فمن المحال أن تصبح بلادكم، لذا فانا اصلى جديا لاغلالها.




(*)                                                        ."I.M.N. Jeffries, "Palestine the Reality
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
وثائق دير صهيون بالقدس الشريف سنة 1437
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: بلادنا فلسطين :: خرائط ووثائق فلسطين-
انتقل الى: