اللعبة وقواعدها
يُعد سباق الضاحية، نوعاً من سباقات المسافات الطويلة، إذ يتسابق العداءون فيه لمسافات لا تقل عن عشرة كيلومترات للرجال، وخمسة كيلومترات للسيدات. وعلى النقيض من سباقات العَدْو الأخرى، لا تنظم سباقات الضاحية في مضمار للسباق، أو طرق، لكنهم يتسابقون عبر الحقول والمروج، والطرق الوعرة. ولذلك يُعد سباق الضاحية، أصعب أنواع منافسات العَدْو.
وتقام سباقات الضاحية في الولايات المتحدة في خريف كل عام. أما في الدول الأوروبية والآسيوية، فإنها، غالباً، ما تقام في فصل الشتاء.
وقد حدد الاتحاد الدولي للرياضيين الهواة، قواعد اللعبة بما يلي:
أرض السباق
أ. تقتصر أرض السباق على الحقول المنبسطة، سواء أكانت بوراً، أم مغطاة بالنجيل، أو العشب الأخضر.
ب. يصرح بأن يكون جزءاً صغيراً جداً من مسار السباق، على هيئة طريقٍ ممهدٍ أو أرضٍ محروثة، أو جزء من غابة، على أن تحدد بعلامات واضحة.
ج. لا ينبغي أن يكون في مسار السباق أي موانع طبيعية، أو حفر عميقة، أو مناطق ارتفاع أو انخفاض خطرة.
د. لا تُستخدم أي موانع اصطناعية، إلا عند الضرورة القصوى.
هـ. يجب أن تكون أول 1500 متر من السباق، أرضاً مسطحة تماماً.
العلامات
يجب أن يحدد مسار السّباق بطريقة واضحة، وذلك بوضع أعلام بيضاء اللون على اليمين، وأخرى حمراء على اليسار، في أماكن واضحة، حتى يتسنى للعَدَّاءين رؤيتها من على بعد 125 متراً على الأقل (انظر شكل سباق الضاحية)
المسافات
أوصى الاتحاد الدولي، ولم يلزم، بأن تكون مسافات السباق كما يلي:
12 كيلو متر للرجال
8 كيلو متر للناشئين
6 كيلو متر للسيدات
4 كيلو متر للناشئات
المتنافسون
المنافسة في المسابقات الإقليمية والمحلية لاختراق الضاحية، متاحة للأفراد والفرق، على حد سواء. إلا أن الاشتراك في المنافسات الدولية، مقصور على الفرق فقط. وقد حدد الاتحاد الدولي عدد أفراد فريق الرجال بما لا يقل عن 6 عَدَّائين، ولا يزيد عن 12 عَدَّاءً، أما فرق السيدات والناشئين فلا تقل عن 4 ولا تزيد عن 8 عَدَّاءات، وخلال السباق، لا يسمح بالتوقف أو تناول مشروبات، أو مأكولات.
بداية السباق
تُعطى إشارة الاستعداد قبل خمس دقائق من الوقت الرسمي للسباق. وإشارة البداية غالباً ما تكون طلقة مسدس. ويتراص العداءون خلف خط البداية، ويقف لاعبو الفريق الواحد خلف خط بداية كل مرحلة من مراحل السباق و يكون بدء سباقهم عند وصول اللاعب، الذي قبله إلى خط بداية المرحلة التالية.
طريقة حساب الفائز
الفائز هو أول من يصل إلى خط النهاية. وفي حالة تنافس الفرق، يحسب ترتيب اللاعبين عن كل مرحلة ثم يجمع ترتيب جميع لاعبي الفريق. والفريق الفائز هو الفريق الحاصل على أقل مجموع، وفي حالة التساوي بين فريقين في النقاط، يكون الفريق الفائز، هو الفريق الذي كان آخر عَدَّاء له أسرع من آخر عَدَّاء للفريق المنافس.
تحكيم السباق والقائمون على السباق
ويُحكمّ السباق عدد من المُحَكِّمين، منهم من يختص بحساب الوقت بدقة، وآخر مسؤول عن إعطاء إشارة البداية، كما يوجد مُحَكِّم عند كل نقطة من نقاط السباق. فضلاً عن وجود مُحَكِّم على علم ودراية بقوانين اللعبة، يُلجأ إليه عند اللزوم.
الملابس
لابد للعَدَّاء أن يرتدي ملابس، بحيث يظهر رقمه على كل من صدره وظهره، ولكل عَدَّاء الحق في اختيار نوع الحذاء الذي يلائم نوع أرضية السباق، ومدى راحة اللاعب عند ارتدائه.
سباق الضاحية في الأراضي الجبلية (Mountain Running)
يقام هذا السباق في المناطق، التي تتميز بطبيعتها الجبلية. وعلى الرغم من اضطرار العَدَّائين لتسلق الجبال، فإن النتيجة تحسب على أساس المسافة دون النظر إلى الارتفاعات، التي كان على العَدَّاء أن يتسلقها خلال مسار السباق.
وينطبق على هذا النوع من سباق الضاحية، القواعد نفسها المنظمة للسباق في الأراضي المسطحة، مع تعديلات طفيفة لتلائم طبيعة الأراضي الجبلية.
سباق الضاحية عبر الغابات (Orienteering)
وفيها يتم السباق في غابات ذات طبيعة وعرة، ويقسّم مسار السباق إلى عدة مراحل، وينبغي على كل عَدَّاء أن يسجل اسمه عند نهاية كل مرحلة (انظر شكل الضاحية عبر الغابات) ويعتمد العَدَّاء على بوصلة خاصة (انظر شكل بوصلة خاصة معتمدة) وخريطة لأرض السباق، موضحاً عليها خطوط الطول والعرض، للوصول إلى نقطة نهاية كل مرحلة. والفائز هو من ينتهي من السباق قبل أقرانه. وتطبق القواعد المنظمة للسباق في الأراضي المسطحة، على هذا النوع من السباق.