منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Empty
مُساهمةموضوع: دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة   دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Emptyالسبت 04 مارس 2017, 7:05 am

الزعيم الليبي يدعو الى اعطاء فرصة تاريخية للرئيس اوباما ولاميركا الجديدة على أمل الا تكون 'دولة امبريالية'.

دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة _72884_11
2009-01-22

نيويورك - قال الزعيم الليبي معمر القذافي في تصريحات نشرت الخميس إن حرب غزة ستخلف المزيد من أعمال العنف ما لم يقم الاسرائيليون والفلسطينيون دولة يطلق عليها اسم "إسراطين" يمكنهم العيش فيها سويا في سلام،بينما اعتبر في محاضر موجهة لطلاب أميركيين أن"اميركا الان هي اميركا اخرى".
وعبر القذافي -الذي دعا في يوم ما إلى إلقاء اليهود في البحر- عن تأييده لحق اليهود في أن يكون لهم وطن على الرغم من الغضب الشديد في ليبيا وغيرها من الدول بسبب أحداث العنف في غزة. لكنه أضاف أن السبيل الوحيد لخروج الاسرائيليين من دائرة الكراهية هو أن يعيشوا مع الفلسطينيين في دولة واحدة.
وكرر القذافي اقتراحا طرحه أول مرة قبل ست سنوات على الاقل لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. ويقوم الاقتراح على ما يصفه الزعيم الليبي بأنه عدم جدوى حل الدولتين لفض النزاع.
وكتب القذافي مقالا في صحيفة نيويورك تايمز قال فيه "بينما لا تزال غزة تستشيط فإن الدعوات لحل الدولتين أو التقسيم لا تزال قائمة. غير أن أيا من الخيارين لن يكون مجديا".
وأضاف أنه يجب التوصل لتسوية تتمثل في وجود "دولة واحدة للجميع.. إسراطين التي ستجعل كل من الشعبين يشعر بأنه يعيش في كل الارض المتنازع عليها وأنه ليس محروما من أي جزء منها".
ويقول القذافي إن من المستحيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة بجانب إسرائيل لان الاسرائيليين لن يقبلوا العيش في مرمى الاسلحة الفلسطينية.
وجاءت النبرة المعتدلة لمقال القذافي الذي تزامن مع تولي الرئيس الاميركي باراك أوباما منصبه لتتعارض مع مطالبة وجهها الزعيم الليبي للقادة العرب هذا الشهر بالسماح للمتطوعين بالانضمام إلى مقاتلي حماس للتصدي للهجوم الاسرائيلي الذي استمر 22 يوما في قطاع غزة وانتهى الاسبوع الحالي بعدما أعلنت كل من إسرائيل وحماس عن هدنة من جانبها.
وفي السبعينيات والثمانينيات دعا القذافي مرارا إلى إلقاء يهود إسرائيل في البحر.
وقال القذافي في مقاله "من الضروري ألا نكتفي بكسر دائرة الدمار والظلم هذه بل وألا نعطي المتعصبين الدينيين الذين يتغذون على الصراع ذريعة تدعم قضاياهم" مرددا أصداء مخاوف لدى زعماء عرب من التهديد الذي قد تمثله حركات اسلامية اصولية مثل حماس.
وأضاف "من الممكن تحقيق سلام عادل ودائم بين إسرائيل والفلسطينيين لكنه يكمن في تاريخ شعب هذه الارض المتنازع عليها وليس في الخطابة المبتذلة التي تدعو إلى التقسيم وحل الدولتين".
وحاول القذافي مرارا على مدى السنوات الست المنصرمة حشد الدعم العربي لاقتراحه إقامة دولة واحدة مشيرا إلى أن نمو السكان الفلسطينيين سريعا سيقوض سيطرة اليهود على الدولة الجديدة.
وعبر القذافي أيضا عن أمله في أن يكسب تأييد بعض اليهود في الغرب لرأيه.
من جهة أخرى، وصف الزعيم الليبي معمر القذافي الولايات المتحدة بعد تسلم الرئيس باراك اوباما مهماته بانها "اميركا جديدة"، املا الا تكون دولة "معادية للشعوب".
ودعا القذافي في محاضرة مساء الاربعاء توجه فيها الى اسرة جامعة جورج تاون الاميركية عبر الاقمار الصناعية، الى "اعطاء فرصة تاريخية للرئيس اوباما ولاميركا الجديدة".
واعرب عن اعتقاده ان "اميركا الان هي اميركا اخرى"، املا "الا تكون اميركا التغيير دولة امبريالية والا تكون دولة معادية للشعوب".
واعتبر القذافي ان "هناك مؤشرات ايجابية الان للسياسة الخارجية الاميركية، مثل اغلاق (معتقل) غوانتانامو السيء السمعة والانسحاب من العراق واعادة النظر في الوجود الاميركي في افغانستان".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة   دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Emptyالسبت 04 مارس 2017, 7:05 am

تقارير المراسلين


2003مايو27الثلاثاء
دراسة في فكر القذافي عن دولة إسراطين المقترحة
النظر بداتعية في حل مشكلة الشرق الأوسط

رسالة طرابلس:هيثم سعدالدين





مع تطورات الأحداث التي تشهدها المنطقة والرفض المتبادل بين أطراف النزاع لمشروعات حل قضية الصراع العربي ـ الإسرائيلي من عام‏1948‏ حتي اليوم وآخرها خريطة الطريق يري المراقبون والمحللون في الجماهيرية الليبية ان الرفض المتبادل لبعض الحلول التي تقدمت بها اطراف عدة منذ‏50‏ عاما لأكبر دليل علي انه مالم تكن هناك حلول جذرية غير عاطفية ولا هي نتيجة عدم التوازن في موازين القوي كما هي مشروعات الحلول السابقة فأن عمق العداء بين اليهود والعرب سيكون هو النتيجة المأساوية لهذه الحلول‏.‏
ويري المحللون ان الحل هو الاقتراح الذي تقدم به الأخ معمر القذافي قائد الثورة الليبية في قمة عمان العربية وطرح فيه ملامح فكرة قيام دولة فلسطينية ـ إسرائيلية‏(‏ دولة اسراطين‏)‏ والذي وافق القادة العرب علي تشكيل لجنة لدراستها واجتمعت عدة مرات ولم تسفر عن نتائج محددة وقابلة للإعلان‏.‏

ورؤية العقيد القذافي لحل مشكلة الشرق الأوسط واقامة دولة إسراطين والتي اطلق عليها الكتاب الابيض تتضمن عددا من الموضوعات المرتبطة بالمشكلة بكيفية محايدة وعلمية وجادة من أجل حل عادل ونهائي لمشكلة الشرق الأوسط المزمنة ويجنب المنطقة مصائب العنف والحرب والدمار‏..‏ ويورد آراء وتصورات لعرب ويهود طرحوها من قبل‏,‏ ومشروعات دولية تذكي وتؤيد الحل الذي يقترحه الكتاب الأبيض وتأكيد فشل أي حل بخلافه‏.‏
واستعرض الكتاب الابيض مقترحات سبق طرحها‏,‏ اعتمدت علي فكرة الدولة الواحدة كأساس لحل الصراع تضمنت مشروعات طرحها بعض اليهود‏.‏

مشروعات حلول بإقامة دولة واحدة
‏*‏ المشاريع البريطانية مشروع واكهوب المندوب السامي البريطاني علي فلسطين في بداية ثلاثينيات القرن العشرين‏,‏ بإقامة مجلس تشريعي لفلسطين يتكون من أحد عشر عضوا من المسلمين وأربعة اعضاء من المسيحيين وسبعة اعضاء من اليهود‏,‏ وذلك حسب مكان فلسطين في تلك الفترة‏.‏

‏*‏ مشروع نيوكومب‏:‏ تأسيس دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وحرية الطوائف الواسعة وكذلك البلديات ولا مركزية‏.‏

‏*‏ مشروع الكتاب الابيض البريطاني عام‏1939:‏ دولة فلسطينة مستقلة ذات نظام اتحادي‏,‏ ومجلس تنفيذي من العرب واليهود‏.‏

‏*‏ مشروع اللورد مدرسون‏:‏ حكومة مركزية‏,‏ وأربع مناطق ادارية عربية ـ يهودية ـ القدس ـ النقب حكومة محلية ومجلس تشريعي لكل منطقة‏,‏ وقد رفض هذا المشروع لأسباب غير جوهرية‏:‏ مثل اعدم الرضا عن مساحة المناطق والبلديات لأحد الطرفين‏..‏ أو خلاف حول مدة الانتداب البريطاني أو أمور تتعلق بعدد أفراد الهجرة‏.‏

اقتراحات صهيونية
ويطرح الكتاب الابيض للعقيد القذافي مشروعات طرحها بعض اليهود وكان أولها دعوة ما يسمونه اتحاد السلام وعلي رأسهم الحاخام بنيامين الذين دعوا إلي دولة ذات قوميتين‏,‏ وحذروا اليهود من ان عدم قبول دولة واحدة ذات قوميتين سوف لن يحقق السلام لليهود‏..‏ وقد تحقق ما تنبأ به اولئك‏.‏
‏*‏ الحل الكونفدرالي أو الفيدرالي وهو الحل الذي طرحه أحد أبرز القادة الصهاينة‏,‏ فهو أحد قادة منظمة الهاجاناة وتولي مناصب أخري‏,‏ هو معير لجيت فهو يري ان التنازل من وجهة نظر استراتيجية عن أرض تم احتلالها ويقصد طبعا أرضا مثل سيناء أو الجولان أو الضفة الغربية أو غزة ـ يعتبر تخليا عن مكاسب ملموسة يقول انها غير قابلة للتعويض‏,‏ أما الاشياء الأخري التي يقول رغم ان مصر قدمتها لكنها قابلة للتغيير في أي لحظة‏,‏ ويضرب امثلة علي جدوي قيام دولة فيدرالية بالاتحاد الأوروبي‏,‏ والولايات المتحدة الأمريكية‏,‏ التي يقول انها عاشت الـ‏13‏ سنة الأولي في اضطرابات حتي سنة‏1789,‏ وكذلك نيجيريا المتعددة الأديان والقوميات حسب رأيه‏,‏ ويقول‏:‏ إن الاعتبارات الاقتصادية والعسكرية والجغرافية والتاريخية هي التي تدعم مثل هذا الحل وهي متوافرة في فلسطين‏.‏

وهو يقول‏:‏ ان قيام دولة فلسطينية مستقلة يمثل خطرا شديدا‏,‏ ولتفادي هذه الاخطار التي يشكلها قيام دولة فلسطينية مستقلة من الضروري قيام دولة واحدة فيدرالية ويقول‏:‏ إن مشكلة القدس تحل بذلك ببساطة وهي ان تكون عاصمة لهذا الاتحاد الفيدرالي‏.‏ كما تضمن الطرح مشروعات عربية منها مقترحات الملك عبدالله الأولي وهي قيام مملكة واحدة‏,‏ وادارات مختارة لليهود في المناطق التي يوجدون بها برلمان واحد يمثل فيه اليهود بنسبة عددهم عددهم ومجلس وزراء مختلط‏,‏ أما المقترحات الثانية فتمثلت في تقسيم فلسطين بين كل من لبنان والاردن ومصر ويترك الباقي لليهود‏.‏ أما مشروع نوري السعيد عام‏1942‏ بقيام دولة واحدة فلسطينية يهودية واستقلال ذاتي لليهود داخل هذه الدولة‏,‏ فيذكره العقيد القذافي في طرحه ان كل المبادرات التي كانت قبل‏1948‏ كانت تدعو إلي دولة واحدة‏,‏ وبعضها كان ينظر لليهود كالنظر إلي الفلسطينيين الآن‏..‏ حكم ذاتي‏..‏ تقسيم الخ مشددا علي أن عدم القبول بدولة واحدة هو الخطأ التاريخي الذي سبب مأساة اليوم والتقسيم فشل وسيفشل‏.‏
ويشير العقيد القذافي في طرحه بالكتاب الأبيض إلي أن الغرض من التذكير بهذه المشاريع هو ان فكرة دولة واحدة فلسطينية كانت هي المطروحة‏,‏ ورفض هذا الحل هو سبب المشكلة المأساوية التي تعيشها المنطقة الآن فالبديل عن الدولة الواحدة هو ما نراه اليوم‏..‏

ويقول عميد باحث اسرائيلي كان قائدا عسكريا بالضفة الغربية في عامي‏74‏ ـ‏76‏ من غير الممكن قبول تقسيم فلسطين أو الموافقة علي وجود حكم اجنبي في أرض إسرائيل‏,‏ ويبرر هذا الرفض بحقائق لايمكن تجاهلها لأنها مميتة منها‏:‏ أن الضفة الغربية عرضها‏50‏ كيلومترا جوا وبمنطقة جبلية ارتفاعها‏1000‏ متر وهي تشرف علي المنطقة الحيوية لإسرائيل المتمثلة في السهل الساحلي الذي يبلغ عرضا من‏14‏ ـ‏20‏ كيلو مترا فقط‏,‏ ويقيم في هذه المنطقة‏67%‏ من سكان إسرائيل‏,‏ وبها‏80%‏ من صناعاتها فلا يمكن قبول طرف آخر في الضفة الغربية يهدد المنطقة الحيوية تهديدا مباشرا للغاية‏.‏
ويقول العقيد منير بصيل وهو أحد المتساهلين وينتمي إلي اليسار الصهيوني ومن اعضاء مجلس السلام ومع هذا يقر ويؤكد ان حقنا تاريخي في الضفة الغربية ويعتقد الكثيرون انها قلب الأمة اليهودية وان حقنا في الاحتفاظ بها مقدس في الفرائض والتقاليد الدينية والتاريخية التي يؤمن بها شعب إسرائيل‏.‏

ويأتي بنفس مبررات العميد الباحث‏(‏ اريه شليت‏)‏ في عدم التنازل عن الضفة الغربية حيث يقول‏:‏ إذا فقدنا الضفة الغربية فسيكون عمق إسرائيل بين طولكرم وناتانيا‏15‏ كيلو مترا فقط وبين قلقيلية وشاطئ هرتسلي‏14‏ كيلو مترا فقط وهكذا تصبح إسرائيل مكشوفة بسبب عدم وجود عرض استراتيجي أمام أي خطر واذا وقعت حرب انطلاقا من الضفة الغربية فستقسم إسرائيل إلي قسمين أو ثلاثة أقسام عندما يصل جيش عربي إلي شاطئ البحر‏.‏
ويقول‏:‏ حتي بدون حرب فإن إسرائيل ستبقي تحت التهديد المستمر من الضفة الغربية‏,‏ وسيكون المجال الجوي الإسرائيلي تحت سيطرة الضفة الغربية‏.‏

ويقول‏:‏ إن أي منطقة فاصلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لن تكون مصدر أمن لإسرائيل بل العكس تكون مصدر إزعاج ومع هذا يقول إن سياسات إسرائيل سممت الفكرة الصهيونية الداعية إلي تحويل البلاد إلي دولة ذات قوميتين‏.‏
ويستمر الكتاب في عرض فشل فكرة التقسيم من خلال ابحاث وتحليلات قدمها متخصصون إسرائيليون والتي تتعلق بالعوامل التاريخية والجغرافية والديموجرافية ومعتقدات الأحقية في أرض فلسطين وعوامل اخري استراتيجية تتعلق بأمن إسرائيل وسياسة تتمثل في تدخل الاردن واسرائيل في شئون الدولة الفلسطينية الجديدة في حالة اقامتها‏.‏

ثم قدم العقيد القذافي جوهر الحل الذي يطرحه في اقامة دولة واحدة للفلسطينيين واليهود تسمي إسراطين‏(‏ مثل لبنان‏)‏ يعود اليها اللاجئون والنازحون الفلسطينيون وتقام بها انتخابات حرة تحت إشراف الأمم المتحدة لسنة أواثنتين‏,‏ وتنزع منها اسلحة الدمار الشامل ومن الشرق الأوسط كله‏.‏ ويسمح لها بالانضمام للجامعة العربية‏.‏ وأكد في معرض اثباته بقبول اليهود بحق العودة ان اليهود لايكرهون الفلسطينيين ولم يطردوهم وانما كان هروبهم قائما علي انباء مغلوطة عن مذابح ارتكبها اليهود‏,‏ مؤكدا ان اليهود لم يرتكبوا مذبحة دير ياسين وانما قام العرب من غير الفلسطينيين بالهجوم علي أرض فلسطين واعلان الحرب علي اليهود وشدد لاثبات سلامة طرحه ـ علي ان الوضع تمثل منذ عام‏1967‏ في دولة اسراطينية كانت تأتي العمليات الفدائية من خارجها‏,‏ مثلما ان عرب اسرائيل لايقومون بعمليات فدائية الآن‏.‏

ولخص القذافي الاسباب التي تحول دون نجاح اقامة دولتين في ست نقاط هي‏:‏
‏*‏ المنطقة ضيقة جدا لاتسع دولتين علي الاطلاق‏.‏

‏*‏ الدولتان ستتقاتلان لأن أرض كل واحدة منها هي ارض للأخري حسب اعتقادهما وكل دويلة تشعر انها مهددة من طرف الأخري‏.‏

‏*‏ لن تستوعب كل منهما المهاجرين اليهود واللاجئين الفلسطينيين‏.‏

‏*‏ تداخل استيطاني بينهما مليون فلسطيني علي الاقل فيما سمي باسرائيل وقرابة النصف مليون اسرائيلي علي الاقل الان من الضفة والقطاع وطوائف اخري درزية وكاثوليكية ومسيحية واسلامية‏..‏ الخ وهو نموذج للاندماج‏.‏

‏*‏ عمال المصانع الاسرائيلية فلسطينيون

‏*‏ اتحاد بل تكامل بين الطرفين في السلع والخدمات‏.‏

ووصف الاخ معمر القذافي الاعتراض علي الاسم المقترح لدولة اسراطين بأنه غير مجد وضار‏,‏ مشيرا الي ضرورة المقارنة‏(‏ يعني الاختيار‏)‏ بين سلامة اليهود والعيش في سلام بين اليهود والفلسطينيين والتمسك بالاسم مقابل التضحية بسلام اليهود والسلام في الشرق الأوسط‏.‏
وأنهي العقيد القذافي طرحه بتأكيد ضرورة سماع صوت الشباب جيل العولمة‏,‏ جيل المستقبل حيث تسببت العقلية القديمة في المأساة الحالية‏.‏








عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 04 مارس 2017, 7:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة   دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Emptyالسبت 04 مارس 2017, 7:06 am

على الرغم من أن الاعتقاد السائد يتجه إلى أن القذافي هو صاحب فكرة دولة اسراطين المفترضة، وهو من نحت اسمها، إلا أن هناك ما يشير إلى أن القذافي، ربما اقتبس الفكرة وحتى الاسم من مواطن فلسطيني عادي، طرحها قبل عدة عقود، من ظهور القذافي على المسرح السياسي العربي. واسم هذا الفلسطيني هو انطون يعقوب إبراهيم الأعمى، ومكنى بـ (أبو جمال)، قدم اقتراحًا في عام 1937، بإعلان دولة عربية يهودية واحدة في فلسطين باسم (اسبرا نطين). ويقول الأكاديمي والمؤرخ الفلسطيني عدنان مسلم الذي تحدث عن اقتراح الأعمى في كتابه (صفحات مطويات من تاريخ فلسطين في القرن العشرين) بأن "الاستقطاب السياسي الأساسي الذي أدى إلى اندلاع الثورة العربية في عام 1936 حدا باللجنة الملكية الفلسطينية، المعروفة باسم لجنة بيل، عام 1937، لأن توصي في جملة ما أوصت به، بأن تقسّم فلسطين ثلاثة أقسام متميزة: عربية، ويهودية، وقطاع القدس تحت الانتداب البريطاني، وعارض عرب فلسطين عمومًا فكرة التقسيم، وأصر العرب على إبقاء فلسطين مستقلة تضمن فيها حقوق الأقليات"






انطون يعقوب إبراهيم الأعمى (أبو جمال)


وفكرة طوباوية لحل الصراع العربي الإسرائيلي


 
د. عدنان مسلم


كان انطون الاعمى (أبو جمال / جد قدس الأب أمجد صبارة) أحد الوجهاء البيتلحميين في العهد البريطاني الذي لعب دوراً رائداً في رفعة شأن بيت لحم وفلسطين في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية.


وكان من كبار الملاكين المزارعين في منطقة بيسان.  وقد تم اقتلاعه وعائلته من أراضيهم في نكبة 1948.


ففي اعقاب صدور تقرير اللجنة الملكية البريطانية، المعروفة بلجنة Peel، في تموز 1937، حول تقسيم فلسطين إلى دولة عربية ودولة يهودية ومنطقة القدس الانتدابية والذي عارضته الجماهير والقيادات الفلسطينية والعربية والإسلامية،  قدم أبو جمال فكرة طوباوية فريدة من نوعها لحل الصراع العربي اليهودي في فلسطين في كتيب عنوانه: "تقرير مستفيض عن أسباب عدم استقرار الحالة في فلسطين: مقترحات ومشروع حل." 


لقد وصلت لجنة التحقيق هذه إلى فلسطين في أعقاب اندلاع إضرابات الستة أشهر والاضطرابات في فلسطين في شهر نيسان 1936.


وقد رفع انطون الاعمى كتيبه هذا إلى عصبة الأمم ولجنة الانتداب الدائمة ووزير المستعمرات البريطاني في لندن في شهر آب 1937 انتقد من خلاله فكرة تقسيم فلسطين.


وكحل جذري للصراع، اقترح خلق لغة مشتركة بين اليهود والعرب وهي لغة "الاسبرنطو" وخلق كياناً سياسياً علمانياً يدعى "اسبرانطين" أو "الأردن الموحد".


فعن طريق هذه اللغة المشتركة بين العرب واليهود، يتم إلغاء المدارس الأجنبية وتوحيد المدارس وتمكين الأطفال "أن يتعلموا في وقت قصير كل العلوم الراقية بدون أن تحوجهم إلى السفر إلى الخارج."  واقترح أبو جمال تغييرات شاملة وجذرية تتضمن علمنة كل قطاع في المجتمع، والقضاء على الطائفية والتعصب الديني، وجعل التعليم إلزامياً.


وتجدر الإشارة بأن لغة "الاسبرنطو" ظهرت في أوروبا في القرن التاسع عشر وهي من ابتكار الطبيب البولندي "زمنهوف" (L. L. Zamenhof) وهدفت إلى تثوير التفاهم بين الشعوب وضمان السلام العالمي ووضع حد للنزاعات بين الأمم والشعوب.


أفكار انطون الاعمى النبيلة والطوباوية لم تلاقي تجاوباً عند أي طرف من أطراف الصراع أو من المنظمات العالمية.  ففكرة التنازل عن اللغة القومية من أجل لغة "اسبرنطو" المشتركة كانت فكرة غريبة مرفوضة في عالم تسيطر عليه الفكرة القومية الضيقة.  بالرغم من ذلك فان أفكار أبو جمال ستظل مفخرة لكل بيتلحمي  وفلسطيني ينشد السلام العادل والشامل لهذه الديار المقدسة.


وهناك حاجة ماسة لدراسة مستفيضة عن حياة وأعمال انطون الاعمى ومقترحاته الطوباوية لحل الصراع العربي الإسرائيلي.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 04 مارس 2017, 7:11 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة   دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Emptyالسبت 04 مارس 2017, 7:10 am

قريع يفكر في إنشاء دولة "إسراطين" بدلاً من فلسطين



دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة 527265-0-w-x-0-h-none-7734


قال مفاوض فلسطيني كبير اليوم الأحد أن الفلسطينيين ربما يطالبون بأن يصبحوا جزءا من دولة ذات قوميتين مع إسرائيل إذا استمرت إسرائيل في رفض الحدود التي يقترحونها لإنشاء دولة منفصلة.
وابلغ أحمد قريع الذي يرأس المفاوضين الفلسطينيين في المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة مع إسرائيل أنصار حركة فتح خلال اجتماع مغلق أنه قد يتم تحقيق الحل القائم على دولتين إذا لم تلب إسرائيل مطالبهم بالانسحاب من كل الأراضي المحتلة.
وقال قريع أن القيادة الفلسطينية تعمل على إقامة دولة فلسطينية داخل حدود 1967.
دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Advert-title

وأردف قائلا أنه إذا استمرت إسرائيل في الاعتراض على جعل ذلك أمرا واقعا فان الطلب الفلسطيني حينئذ للشعب الفلسطيني وقيادته سيكون إقامة دولة واحدة ذات قوميتين .
ونشرت تصريحاته في بيان صدر بعد الاجتماع.
وتعترض إسرائيل على فكرة إقامة دولة مشتركة وتقول أن استيعاب ملايين الفلسطينيين قد يقوض مستقبلها كدولة ذات أغلبية يهودية.
وتضاءلت فرص تحقيق هدف واشنطن بالتوصل لاتفاقية سلام قبل انتهاء فترة رئاسة الرئيس الأمريكي جورج بوش العام المقبل بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود اولمرت الذي يواجه فضيحة في الشهر الماضي أنه يعتزم الاستقالة خلال الأسابيع المقبلة.
وعلى الرغم من الأزمة السياسية الإسرائيلية التقى اولمرت الذي تعهد بمواصلة جهود السلام إلى أن يترك المنصب مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأسبوع الماضي. ويقال أن الرجلين يعتزمان أجراء محادثات إضافية في وقت لاحق من الشهر الجاري.
ولكن المناقشات التي جرت على مدار اشهر لم تحقق تقدما واضحا بشكل يذكر بشأن القضايا الأساسية في هذا الصراع مثل من الذي سيسيطر على القدس التي يريدها كل من الفلسطينيون وإسرائيل عاصمة لهم ومستقبل ملايين اللاجئين الفلسطينيين .
وقال عباس أيضًا أن سيطرة حركة المقاومة الإسلامية(حماس) على غزة في معركة دامية مع فتح العام الماضي قوضت سلطته .
وصرح مسؤول فلسطيني بأن قريع ابلغ اجتماع اليوم الأحد بأنه يعتقد أن محادثات السلام وصلت إلى مأزق.
وتثير الجهود غير الناجحة لتحقيق هدف إقامة دولة منفصلة نقاشا بين الفلسطينيين منذ اشهر يشمل السعي بدلا من ذلك إلى الاندماج في دولة مشتركة مع إسرائيل .
ومن أشهر الداعين إلى دولة واحدة ذات قوميتين الزعيم الليبي معمر القذافي وسماها دولة "إسراطين" في مصطلح يجمع بين كلمتي إسرائيل وفلسطين فيكون الناتج هو إسراطين وهو حل اقترحه القذافي في كتابه الأبيض لحل المشكلة الإسرائيلية - الفلسطينية بدمج الدولتين في دولة واحدة ديمقراطية من أجل التعايش السلمي. كما طرح فكرته هذه مراراً على القمم العربية الأخيرة والجمهور العربي عبر وسائل الإعلام، لكن فكرته تلقت تجاوباُ فاتراً حتى الآن.
واقتراح القذافي يقوم على أن المساحة بين النهر والبحر ليست كافية لإقامة دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، والحل يكمن في التعايش داخل دولة واحدة يقترح لها اسم "إسراطين" كما يلخص الاقتراح في كتابه الجديد "الكتاب الأبيض" مشيرا إنها مجسدة فعلا بوجود المستوطنات الإسرائيلية إلى جانب المدن الفلسطينية في الضفة وغزة.
ويرى القذافي إن جوهر الصراع هو أن طرفين "يتنازعان على قطعة أرض هي فلسطين" لكن أحد الأطراف يعلن دولته عليها "من جانب واحد ويسميها باسمه"، ورأى أن مثل هذا الإعلان أمرا باطل.
وعلى الرغم من أن الاعتقاد السائد يتجه إلى أن القذافي هو صاحب فكرة دولة اسراطين المفترضة، وهو من نحت اسمها، إلا أن هناك ما يشير إلى أن القذافي، ربما اقتبس الفكرة وحتى الاسم من مواطن فلسطيني عادي، طرحها قبل عدة عقود، من ظهور القذافي على المسرح السياسي العربي. واسم هذا الفلسطيني هو انطون يعقوب إبراهيم الأعمى، ومكنى بـ (أبو جمال)، قدم اقتراحًا في عام 1937، بإعلان دولة عربية يهودية واحدة في فلسطين باسم (اسبرا نطين). ويقول الأكاديمي والمؤرخ الفلسطيني عدنان مسلم الذي تحدث عن اقتراح الأعمى في كتابه (صفحات مطويات من تاريخ فلسطين في القرن العشرين) بأن "الاستقطاب السياسي الأساسي الذي أدى إلى اندلاع الثورة العربية في عام 1936 حدا باللجنة الملكية الفلسطينية، المعروفة باسم لجنة بيل، عام 1937، لأن توصي في جملة ما أوصت به، بأن تقسّم فلسطين ثلاثة أقسام متميزة: عربية، ويهودية، وقطاع القدس تحت الانتداب البريطاني، وعارض عرب فلسطين عمومًا فكرة التقسيم، وأصر العرب على إبقاء فلسطين مستقلة تضمن فيها حقوق الأقليات".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة   دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Emptyالسبت 04 مارس 2017, 7:21 am


الطيبي يرسم ملامح الدولة الواحدة للفلسطينيين والإسرائيليين


«هذه ليست فزاعة بل تأكيد على أن الأبرتهايد ليس بديلا للدولتين»


Mar 04, 2017
دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة 03qpt954
الناصرة ـ «القدس العربي»: بعد نصف ساعة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده ملتزمة بتسوية الصراع لكن ليس الضرورة لحل الدولتين، أوضح النائب أحمد الطيبي (المشتركة عن الحركة العربية للتغيير) لشبكة الأخبار العالمية « سي أن أن» دلالات الدولة الواحدة، من بينها أنه سيصبح رئيس حكومتها بعدما يهزم بنيامين نتنياهو في انتخابات ديمقراطية. وبعدما أعلن ذلك دعته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية لترسيم ملامح هذه الدولة الواحدة، رغم أن الطيبي لوح بها ليس إيمانا بالفكرة بقدر ما هو ترهيب الإسرائيليين على طريقته من تبديد تسوية الدولتين. وطالبته الصحيفة بصب مضامين لفكرة الدولة الواحدة، طبيعتها، وعلمها، ونشيدها القومي، ومصير قانون العودة فيها، وقالت إن الدولة الافتراضية ستكون مختلفة تماما عن شكل إسرائيل.
ويقول الطيبي في اللقاء المطول الذي نشرته الصحيفة في ملحقها، أمس، إن أول خطوة له فيها كرئيس حكومة الدولة الواحدة ستكون تثبيت المساواة بين كافة المواطنين كقيمة عليا. وردا على سؤال يقول الطيبي إنه لا يعرف ماذا سيكون اسم الدولة الواحدة، معتقدا أن برلمانها هو المخول بتسميتها، لكنه يؤكد الحاجة بتغيير علمها ونشيدها القومي وكذلك قانون العودة سيلتغي فورا لأنها لن تكون دولة يهودية كما هي اليوم بل مفتوحة للفلسطينيين واليهود في العالم.
وفي صورة البروفايل داخل هاتف الطيبي تظهر مقولة المناضل الراحل مارتن لوثر كينغ «لدي حلم» لكن المقولة لا تعكس حقيقة موقفه فهو على أرض الواقع من أشد أنصار الدولتين، لأن أغلبية في الجانبين تؤيدها وكذلك المجتمع الدولي ورغم أن نصف مليون مستوطن باتوا عقبة كبيرة أمامها. في المقابل يقول الطيبي للصحيفة إن هناك نموذجين للدولة الواحدة الأول يعني نظام فصل عنصري سيرفضه الفلسطينيون، والثاني دولة ديمقراطية سيقبلونها. وردا على قول الطيبي فإن المجتمع الدولي في القرن الواحد والعشرين لن يقبل بدولة أبرتهايد تذكّره الصحيفة بأن هذا المجتمع قبل باحتلال عمره خمسون عاما. وعلى ذلك يوضح النائب العربي أن الفلسطينيين بمثل هذه الدولة سيمسكون بالسلطة يوما ما. وردا على سؤال يوضح الطيبي أنه يمقت استخدام مصطلح « التهديد الديمغرافي « الذي يشكله الفلسطينيون ويعتبره عنصريا ويفضل استبداله بمصطلح « تهديد ديمقراطي». ويتابع «الأصح هو «أمل ديمقراطي». لا أقول إنني سأكون رئيس حكومة كي أخيف اليهود إنما للتوضيح بأن دولة أبرتهايد لن يسمح بقيامها هنا لأننا نقدس القيمة الديمقراطية».
وهل بوسع مثل هذه الدولة تلبية الطموح الوطني للفلسطينيين؟
■ من يؤيدون الدولة الواحدة كخيار أول يعتقدون هكذا. وعند نهوض الحركة الوطنية الفلسطينية كانت الدولة الواحدة شعارها وقبل رحيله قال لي محمود درويش إن الحل الأفضل هو الدولة الواحدة الذي يتيح عودة اللاجئين ويمكن اليهود أيضا من العيش أينما شاءوا وبمثل هذه الدولة تبلغ الصهيونية نهايتها لأنها تقوم على فكرة دولة لليهود.
وهل ستكون هذه الدولة ودودة نحو التاريخ الصعب لليهود؟
■ طبعا فقد سبق وهاجمت من ينكر المحرقة لأن هذا ليس إنسانيا لكن أريد تعاملا مشابها مع رواية شعبي الذي يعاني اليوم والدولة الواحدة ملزمة بالاعتراف بالنكبة مع كل دلالاتها التاريخية والقانونية.
وهذا يعني أننا سنحتفل بيوم الاستقلال ونستذكر النكبة؟
■ سنحيي يوم استقلال الدولة الجديدة. يوم استقلالكم الحالي هو يوم نكبتنا فكيف نحتفل به ؟
■ وردا على سؤال يوضح أن تبنيه تسوية الدولتين لا يعني تنازله عن الرواية التاريخية ولا ينسى ذكرياته، لافتا إلى أن 1948 تعني الوطن أما 1967 فتعني الدولة. الوطن في القلب. يافا هي الوطن حيث ولد أبي والرملة حيث ولدت أمي وهناك من ولدوا في حيفا ولا أستطيع إبطال مشاعرهم حتى بعد قيام دولة فلسطينية في أراضي 1967 فالحب للمكان الأول كبير. أنتم لا تدركون معنى أن يقبل رئيس حركة التحرر الوطني الفلسطينية الراحل ياسر عرفات بدولة على 23% من الوطن وهذا لم تقبلوا به أنتم كإسرائيليين».
ويوضح الطيبي أن الدولة الواحدة ستكون متساوية للجميع ولغتها العربية والعبرية وعلى قائدها أن يتقنهما كما هو الحال في كندا حيث تعتمد الإنكليزية والفرنسية على قدم المساواة وهكذا في جهازها التعليمي على غرار ما يجري في بلجيكا.
وردا على سؤال حول كيفية التوفيق بين روايتين تاريخيتين في مدرسة واحدة، قال إن ذلك يندرج ضمن معرفة الآخر في نطاق مضامين تعليمية مختلفة تكفل عدم سيطرة طرف على طرف بعكس النظام الجائر السائد اليوم.
وهل تكفل الدولة الواحدة العدالة بعد هذا الاحتلال المرير للفلسطينيين، أم أنها ستكون فرصة للانتقام؟
ينبغي فعل كل شيء من أجل بناء مبنى يلغي تدريجيا هذه المرارة فهي لن تتبدد بكبسة زر والتوتر القومي سيستمر وربما الديني وهذا ينبغي أن يبدأ به اليوم.
وينفي الطيبي أن الدولة الواحدة تعني كفالة تمثيل قومي متساو للطرفين. ويرى أن الحسم سيتم بطريقة ديمقراطية. ويتابع «أنا من أنصار الدولتين ولذا لا أعرف كل الأجوبة عن دلالات الدولة الواحدة وهذه لا تؤرقني ولا تخيفني ولكن هي لا تظلم أي مجموعة». كما ينفي نظاما سياسيا مبنيا على التوزيعة الطائفية كما في لبنان، معتبرا الدولة الديمقراطية الواحدة نموذجا رياديا غير مسبوق. واضاف «أعي الجدالات بين الإسرائيليين ممن تقول أغلبيتهم إنهم غير راغبين بمثل هذه الدولة، وبعضهم يقول إنه سيغادر البلاد في حال تم تحقيقها على الأرض. هناك من يغادر البلاد من اليهود اليوم بسبب غلاء المعيشة ولذا لا اعتقد أن الدولة الواحدة كابوس، وهناك نموذج مصغر يتمثل بقرية واحة السلام التي يقيم فيها عرب ويهود على مبدأ المساواة ورغم الجدالات القاسية بينهم فهم يعيشون باحترام متبادل».
ويرى بضرورة تعلم الطرفين للغة الآخر وبوسع من يرغب من اليهود تعلم القرآن، وكذلك الفلسطينيون فلهم دراسة التوراة وكذلك الإنجيل طبعا، منوها لضرورة فصل الدين عن الدولة. وردا على سؤال عما إذا كانت تل أبيب ورام الله ستسددان الضريبة بشكل متساو، يقول الطيبي إن ذلك مشروط بتكريس الموارد المتساوية. ويستطرد «بعدما توحد شطري ألمانيا مجددا تم الاستثمار بمئات مليارات الدولارات في الشطر الشرقي من باب التفضيل المصحح.
■ وماذا مع الجيش؟
■ لا أعرف، في دولة واحدة الجيش للجميع. وهنا أذكّر مجددا أنني لم أصل الى ذلك، وهذا لن يكون جيشا يحتل الفلسطينيين لأن الطرفين سيكونان مواطنين متساوين، وهذا يبدو الآن حلما خياليا لكن هذا يمكن رسمه، رؤيته والخوف من فشله مع الأمل بإمكانية تحقيقه، فالوضع الراهن اليوم كارثي والأمر المرعب يكمن بالرغبة بالحفاظ على الوضع الراهن.
■ ألا تخشى حماس وقيامها بالسيطرة على الدولة الواحدة عندئذ؟
■ هم موجودون اليوم أيضا داخل إسرائيل. صحيح أن المبنى ديمقراطي لكن الحكم استبدادي ويميز ضد 20 % من السكان. اعتقد أن كل حركة دينية فلسطينية أو يهودية هي لا تؤيد دولة ديمقراطية علمانية واحدة.
وهذه ستبدو كدولة عربية في حال قامت بهذه المنطقة العربية؟
■ هذه دولة للجميع فلسطينيون ويهود ولكل الأديان، وهي أمر خاص لا مثيل له وستكون متقدمة أكثر من دول أخرى؟
وهل أنت على تنسيق مع الرئيس محمود عباس؟
■ نحن نلتقي لكن تصريحي هذا حول رئاسة حكومة الدولة الواحدة، لم أنسقه مع أحد والرئيس عباس ملتزم بتسوية الدولتين، لكن الدولة الواحدة ليست غريبة عليه فسبق وتبنتها منظمة التحرير في الماضي.
وهل سينافسك الرئيس عباس على رئاسة حكومتها ؟
اعتقد أنه عندما تقوم لن أكون لا أنا ولا الرئيس عباس بعد 20 أو 30 أو 50 سنة.
وهنا أيضا لك منافسون فلماذا أنت وليس أيمن عودة رئيس المشتركة ممثل الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة التي تمثل خمسة نواب بينما حركتك تمثل نائبين فقط ؟
■ كل شخص مسموح له ترشيح نفسه .
ولماذا تعتقد أنك ستنتخب أنت؟
■ ربما بسبب الشعبية والاستطلاعات، ولكن اعتقد أن هناك من هم أفضل مني في غزة وفي الضفة فأنا قدمت أحمد الطيبي كمثال.
وردا على سؤال «القدس العربي» عما إذا كان قد وقع في غرام الدولة الواحدة حتى كاد يشكل ويسمي حكومته فيها؟ قال الطيبي إنه طالما اتفق مع الراحل محمود درويش أن الدولتين هي الحل الممكن أما الدولة الواحدة فهي الحل العادل.
وتابع «الدولتان هي الخيار الأول ولا أخاف من خيار الدولة الواحدة ولا أعارضها ايديولوجيا بخلاف أحزاب فلسطينية أخرى». وردا على سؤال عما إذا كانت مقولته تشكل فزاعة لترهيب الإسرائيليين من فقدان تسوية الدولتين يوضح الطيبي أن مقولته جاءت لتوضح لهم وللعالم أن البديل للدولتين ليست دولة أبرتهايد واحدة بل دولة ديمقراطية واحدة. وتابع «اقول ذلك لا كفزاعة رغم أن أغلبية الإسرائيليين يرون فيها كابوسا وانتهاء للحلم الصهيوني. جنوب أفريقيا كانت الابنة مدللة في الغرب وانقلب العالم عليها لأنها نظام فصل عنصري، موضحا أنه رفض تسمية « حكومة الأحلام « في الدولة الواحدة لأن ذلك أقل جدية من المضمون.
■ إذا كان الإسرائيليون يرفضون جيرة الفلسطينيين في نطاق الدولتين، فكيف سيقيمون معا في الشقة ذاتها ضمن الدولة الواحدة ؟
■ نعم أعي التعقيد والمثالب المترتبة على الدولة الواحدة واتبنى جزءا منها ولذا أقول الدولتين، ولكن نتنياهو يقتلها يوميا ولا يوجد وزير إسرائيلي واحد يؤيدها ولذا يصبح الموضوع محل نقاش. على الإسرائيليين والعالم ان يعي ان البديل للدولتين ليس دولة ابرتهايد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة   دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة Emptyالسبت 04 مارس 2017, 7:22 am

مَن هو صاحب فكرة اسراطين ؟تلك هي المشكلة بقلم:أحمد جبر
تاريخ النشر : 2008-04-06
مَن هو صاحب فكرة اسراطين ؟ تلك هي المشكلة
بقلم : أحمد جبر


عزيزي أبو الزلف ، أكتب إليك اليوم وقلبي يفيض حزنا ، ألما ، ولوعة على من لا حول لهم ولا قوة في عالم القرار ولا عالم صنع المصير وبرمجة أمور حياتهم بالطريقة التي تناسب وجودهم أحرارا مكرمين كما خلقوا ووجدوا فوق هذه الأرض المعرضة باستمرار إلى كثير من الويلات والمآسي والدمار والموت بفعل ما وصل إليه الإنسان من أسلحة فتاكة حديثة مدمرة وبفعل ما تتعرض له البشرية من أخطار مدمرة محدقة بفعل الأعاصير والأوزون وفقدان المناعة ، وتيهها المستمر بين فكي حوارية الحرب والهدنة فقد أمكن إحصاء ما يزيد عن 8000 مشروع سلمي جاءت عقب 8000 صراع ولكن الحرب دائما تبدأ من جديد وقد اختفت وذهبت أدراج الرياح تلك المشاريع السلمية فألمانيا خاضت حربين عالميتين في وقت قصير والحروب بعد ذلك متواترة يا صاحبي أدركها أبو جهل قبل علماء الاجتماع وقبل العسكريين فما نقمت الحرب العوان منه ولحاها الله من حرب عوان والعوان الناقة التي تلد بعد ولادتها مرة أخرى فكان الحرب تلد حربا والسلم ينجب حربا وقد تلد الحرب سلما ( هدنة ).


أما عن ما دعاني للكتابة إليك والسؤال عن حالك وحواليك فتلك مسألة تثير الاشمئزاز ، وتقع في دائرة الابتزاز ، وفق آخر صيحة وطراز ، فقد خرج علينا الأفّاكون ، وأطلّوا بفكرهم الملعون ، الناضح بالطاعون ، إذ أعادونا إلى الماضي السحيق ومنه اللعين ومنه ما له البريق ، وأبقونا في دائرة الابتزاز اللعين والاستلاب الرخيص بفعل ثقافتهم ثقافة العصور الوسطى وعصور الانحطاط والظلام وما عملوا على إخراجنا منها بل بشروا ورددوا مقولات القدماء واقتفوا آثارهم في كل شيء فقد ورث الناسخ المنسوخ وأصبح في فلكه ممسوخا لو رأيته وسمعته لقلت : ممسوخ يا ولدي ، ممسوخ ممسوخ ممسوخ من رأسك حتى قدميك ، من قلبك حتى حوليك ، فبأي ثقافة يبشر المارقون أسرى أنظمة وثقافات الاستبداد والجهل وما زالوا يرددون أغنية النيابة وشطب دور المواطن من كل مجال ، ويكأنهم يعيشون في عصور المجناكارتة وعصور الاستبداد ونظريات التفويض الإلهي فلله سيفان وفق قولهم سيف في يده وسيف آخر في أيديهم يضربون به أعناق الناس ويجلدون الظهور آناء الليل والنهار ، فما زالت الأنظمة كما هي نظام ينسخ نظام ووارث يرث المعدوم وهكذا دواليك والناس في فك هذا أو في فك ذاك مقهورون مسلوبون لا حول لهم ولا قوة وشرائح تنظر وتحلل همها التوصيف والكتابة عن المعاناة أو الترشيد بحسن اقتفاء اثر الأنذال والمتسولين على الأعتاب .


وبعد يا صاحبي ورفيق دربي وآسر حبي فان أردت معرفة الفرق بين من هو صاحب فكرة اسراطين وصاحب فكرة اسبرانطين فما عليك إلا أن تقيس الماء المتزعرب من بنبوزة الإبريق وتعرض ما تبقى منه على بنود خارطة الطريق وفريق ينعم دون فريق وريّان وآخر ما بلّ الريق فهكذا يباشر بعض المثقفين كتاباتهم ويصدرون مقالاتهم فالمهم هو من هو صاحب فكرة اسراطين ؟ تلك هي المشكلة . أليس كذلك ؟ ولتعلم يا صاحبي بان صاحبها هو أبو جمال انطون يعقوب إبراهيم الأعمى في العام 1937 الذي نحت اسم اسبرانطين وهذا ما أكده الأكاديمي المشهور المعروف عدنان مسلم في كتابه صفحات مطويات من تاريخ فلسطين في القرن العشرين . فليس المهم إن كانت الفكرة صائبة أم لا ؟ أم تستحق العمل من اجلها وتبنيها أم لا ؟ ولكن المهم والاهم من المهم يكمن فيمن أوجدها وفيمن صاغها أو دعا إليها فالقذافي يا صاحبي لا يمكن أن يكون دعيا ولا زنيم ولا ساطيا كالساطين على حقوق العباد والمستضعفين فحتى في كتابه الأخضر وليس الأبيض وفي محاضراته وفي لقاءاته لا يصرح بأن كتابه من تأليفه أو انه أوجده من العدم بقدر ما يشير ويكرر إلى انه من نتاج الفكر الإنساني وانه قد وجد مفاتيح صدئة لحلول لمشاكل تعترض سبيل الإنسانية المعذبة فقام بإعادة صياغتها بشكل يتناسب مع الإنسان ليعيش في عصره حرا مكرما منعما وبعد فاني أنصحك بقراءة ما ورد في الكتاب الأخضر في جانب اللغة والفنون لتزداد أكثر وتتزود بأكثر مما تعرف قبل إطلاق الأحكام هذا إن كنت تجرؤ على قراءة ما قدمه القذافي بعين موضوعية إنسانية . و إن كنت صاحب موقف شجاع فستصرخ بملء فمك بعد ذلك قائلا : هذا هو الفكر اللصيق بالإنسان ويخالج كل نفس بشرية سوية .


أما عن كون القذافي يثير الاهتمام الشعبي بين الفترة والأخرى بطروحاته التي تبدو خارج السياق العام فأقول لك يا صاحبي بان هذا هو المطلوب في هذا الزمان الذي لم يعد يناسب الإنسان وما فطر عليه من حرية وكرامة . فهذا الزمن يا صاحبي هو زمن فيها إيه لو أقابل صاحبك ورجب حوش صاحبك عني ومن ذا المستهدف بالكلام إن لم يكن الشعبي ؟؟؟؟ أيكون الرسمي الذي تعرف ونعرف ؟؟؟ وإذا أردت معرفة حجم الفرق بين الشعبي والرسمي في زمن فيها إيه لو أقابل صاحبك ورجب حوش صاحبك عني فما عليك إلا أن تقيس حجم الماء المتزعرب من بنبوزة الإبريق ثم تقوم بعرضه على مواد ، أوو . سلو!؟ .وبنود خارطة الطريق وبنود المبادرة العربية للتطبيع وعلى أنظمة الحكم وأشكال الحكم واليمين واليسار والرأسمالية والليبرالية والماركسية وأخريات كثر متشابهات والمهم أن ((الإنسان الشعبي)) بين فكي الكماشة وبين حجري الرحى .ونحن يا حبيبي نريد حلاً ... ونحن يا رفيقي نريد خلعا .... ونحن يا أخي نريد أن نخرج من دائرة العسف والعبودية المقنعة ومن دائرة الإقصاء المتعمد مع سبق الإصرار والترصد ونريد أن نمارس أدوارنا التي هي حق لنا ... فان قبلت للآخرين وسوغت لهم برمجة شؤون حياتك فذاك شأنك أما أنا يا صديقي فبعد الأمس واليوم وغدا أريد وبأعلى صوتي أن أمارس دوري في الحياة لا أن أكون رقما في السجلات وأيام الاقتراع والانتخاب ... أن تصدق أو لا تصدق فذاك شأنك ... المهم أن هناك من يصدق وإنني وأننا وإنهم سيصدقون ولو بعد حين.. أعلمت الآن لماذا يثير القذافي الاهتمام الشعبي بطروحاته ؟؟؟

القذافي يثير الاهتمام الشعبي لأنه ابن الشعب . ولأنه قائد ثورة شعب . ولان همه الشعب وحلمه أن يتحرر الشعب وان تتحرر الشعوب وان تقرر مصيرها بنفسها لا بنواب عنها يسلبون حقها في التقرير ...ولأنه يدعو لثقافة الحرية وعصر الشعوب والجماهير لا عصر الفئات والنخب . أعرفت لماذا يحظى القذافي ويثير الاهتمام الشعبي ؟؟؟ لأنه ببساطة يطرح الشعبي ويمارس الشعبي وهمه الشعبي وان أردت أن تعرف الفرق بين الشعبي وغير الشعبي فما عليك إلا أن تقيس ......... الخ ،

وبعد فأن تحظى أطروحة أبي جمال باهتمامك واهتمام الأكاديميين في الصفحات الغابرة من تاريخ ففلسطين فيما قدمه من حل بعنوان اسبرانطين فذلك يعطي المسوغ المدعم بالبراهين والأدلة والقرائن لغيرك بالاهتمام بأطروحات زعيم قومي مميز في أطروحاته أليس كذلك ؟ وان أردت أن تعرف الفرق بين ( أبو جمال والقذافي فما عليك إلا أن تقيس حجم الماء المتزعرب من بنبوزة الإبريق ....الخ . أليس كذلك ؟ ((مع كل الاحترام لصاحب فكرة اسبرانطين الراحل أبو جمال)) .ولتعلم بان القذافي لا يسعى هو ولا أنصاره لجعل الأطروحات ماركة مسجلة بل هم يريدونها ماركة شعبية وفق مقاييس الشعوب ومواصفاتها وأذواقها وهي كذلك بدليل قولك : يثير الاهتمام الشعبي وهم لا يريدونها وفق مقاييس ومواصفات الآيزو العالمية بنت الاحتكار والرأسمالية والنخبوية والفئوية . فان لم تقم اسراطين فما القائم يا صاحبي وما الذي سيقوم ؟؟ ليس من شيء سوى استمرار حوارية الحرب والهدنة وثنائيتهما ولا نقول السلام لان الشعبي لا يمكن أن ينسى فذواكر الشعوب تختزن الكثير وتحتفظ بالكثير .

أما عن قولك بان أطروحات القذافي تبدو خارج السياق فقد أحسنت بتوصيفك وبلغت الهدف إن أدركت السياق الذي تعيش فيه ونعيش فيه جميعا وفي كل الدول والأنظمة وأشكال السياسة المستنسخة والاقتصاد المر آسف الحر وما ينجم عنها من فروقات اجتماعية صارخة وان كنت لا تعرف فما عليك صاحبي إلا أن تقيس حجم الماء المتزعرب من بنبوزة الإبريق . نعم ، إن أطروحات القذافي خارج السياق العام المطروح بنظمه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية ، ببساطة كبيرة، لأنه ثائر على مثل هذه السياقات المقيتة البغيضة البائسة المشبعة بالظلم والاستبداد .. كيف لثائر أن يتساوق مع مسوّغ ثورته وأسبابها . ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
دولة 'إسراطين' هي الحل للصراع في المنطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرة موضوعية فى قضايا الحل النهائى للصراع الفلسطينى الإسرائيلى
» كيف تحولت ايران من دولة اسلامية سنية الى دولة شيعية , السبب الرئيسي ؟
» المؤرخ الإسرائيلي آفي شلايم: دولة الاحتلال ترتكب "إرهاب دولة" وحماس حركة مقاومة
» دولة القلال في فراكسينتوم .. أعجب دولة إسلامية غربية
» نتنياهو يريدها دولة “يهودية” فيؤيده الغرب وامريكا… والبغدادي يريدها “اسلامية” فيحشدون ستين دولة لمحاربته..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: احداث ما بعد النكبة-
انتقل الى: