تعتبر سباقات الرالي من أبرز سباقات التحمل والسرعة، ويشتمل سباق الرالي عادة على عدة مراحل مختلفة المسافات، ويتم احتساب الفائز بسباق الرالي بعد تجميع نتائج كل مراحله على أساس الوقت الذي تم إنجازه بين كل مرحلة وأخرى، وتضاف عدة نقاط على السائق في حال ارتكابه أية مخالفات، ويربح السباق السائق الذي يسجل أسرع وقت، ويحصل على أقل عدد من النقاط طوال مراحل السباق.
وتتنوع سباقات الرالي عادة حسب الفئة التي تندرج تحتها، فهناك الراليات الممتازة التي يطلق عليها راليات الفئة الأولى، وكذلك راليات الفئة ب والفئة ج، وهكذا.
كما تتنوع الراليات حسب الطرق والمسارات التي يستخدمها السائقون خلال المنافسات، حيث توجد الراليات التي تستخدم الطرقات العامة والمفتوحة للسير الطبيعي، ونجد أن بعض تلك الطروقات تكون زلقة أثناء فصل الشتاء أو مبتلة أو مكسوة بالثلوج، أو يلفها الضباب مما يشكل خطراً على السائقين.
ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هي بطولة العالم للراليات، وتبلغ مراحلها 14 مرحلة، وأهمها رالي السويد، ورالي فنلندا، ورالي سافاري كينيا الذي يعد من أطول مراحل بطولة العالم وأكثرها وعورة، ورالي مونت كارلو وسان ريمو، ورالي الأرجنتين وأستراليا، ورالي مونت كارلو.
ومن أشهر أبطالها الفنلندي (تومي ماكينان) سائق ميتسوبيشي الفائز باللقب العالمي خمس مرات ومواطنه (ماركوس جرونهولم) سائق بيجو الفائز بلقب عام 2002، إضافة للبريطاني (تشاك بيرنز)، والأسكتلندي (كولن ماكراي)، والإسباني (كارلوس ساينس).
إضافة لذلك هناك الراليات الصحراوية الطويلة التي تكسو أغلب طرقاتها الرمال، ويستخدم فيها السائقون سيارات الدفع الرباعي، ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هو رالي الإمارات الدولي الذي يُطلق عليه رالي تحدي الصحراء ورالي باريس -داكار الدولي، وفيه يتوجب على المتسابقين قطع مسافات طويلة وبعيدة عن.. المناطق والطرقات المعروفة والمأهولة تمتد لأكثر من 11 ألف كيلو متر مما يصعب من مهمة وجود نقاط صيانة للسيارات المتنافسة، وشهد رالي باريس- دكار في السنوات الماضية عدة تغييرات على مساره بسبب التهديدات الإرهابية التي تلقاها المشاركون من بعض القبائل والجماعات الإفريقية خاصة في النيجر، الأمر الذي دفع المنظمين لتعديل مسار السباق العام الماضي لتكون محطته الأخيرة عند سفوح الأهرامات المصرية بالجيزة في أول سابقة من نوعها في تاريخ السباق، كما حُدد له العام المقبل أن ينتهي في منتجع شرم الشيخ المصري بعد مروره عبر الأراضي التونسية ثم الليبية قبل دخوله الأراضي المصرية، ولذا تم تعديل اسمه إلى رالي باريس شرم الشيخ، ومن أشهر أبطاله الفرنسي (جان لويس شيليسير) سائق بيجو والألماني (يوتا كلنشمنت) والياباني (شنزوكا).
إضافة لبطولة العام ورالي باريس - داكار، هناك أيضاً بطولة الشرق الأوسط للراليات، وعندما نذكر بطولة الشرق الأوسط للراليات فإننا نتذكر البطل الإماراتي محمد بن سليم الذي تمكن من الاحتفاظ بلقب تلك البطولة 14 مرة على التوالي، وكذلك العماني نزار الشنفري والقطري سعيد الهاجري حامل اللقب مرتين والذي اتجه العام الماضي للمشاركة في سباق باريس - داكار والسعودي عبد الله باخشب.
ومن أشهر مراحل تلك البطولة رالي دبي ورالي تدمر والأردن والبحرين ورالي قبرص، وتتميز تلك الراليات بوجود نقاط صيانة بين مراحل الرالي في مناطق معينة حيث يتم تزويد السيارات بالوقود وإجراء بعض الإصلاحات اللازمة، لكن لفترة ومدة محددة، وهي إجراءات من الصعب توفيرها في الراليات الصحراوية الطويلة، ولهذا السبب تقوم العديد من الفرق المحترفة المشاركة بتلك الراليات باستخدام سيارات صيانة متنقلة متخصصة لمتابعة السائقين أثناء المنافسات، وتقديم المساعدة عند الحاجة.
وهناك أيضاً بطولة آسيا والمحيط الهادي والتي فاز بها الماليزي (كارمتسنج) هذا العام بعد حلوله ثانياً في آخر مراحل البطولة التي جرت في تايلاند، كما توجد بطولة بطل الأبطال للراليات والتي تُقام سنوياً في جزر الكناري الإسبانية، وفاز الفنلندي (ماركوس جرونهولم) بالنسخة الأخيرة من تلك البطولة.
فنون الرالي تحتاج الى تركيز كبير من قبل السائق , فعليه ان ينهي مسار السباق باقل وقت ممكن . يترقب الملاح دائما المدة الزمنية خلال السباق ويحاول تشجيع السائق عند الحاجة وتهدئته لدى المبالغة . تكون بين الملاح والسائق لغة مشتركة , لغة راليات , حيث يقوم الملاح بقراءة تفاصيل الطريق بشكل دقيق. يعلم الملاح السائق عن كل التفاف وعن نوع الطريق وكمية الاشجار وخطورة الطريق والمطبات او الحفر, وعندما تكون هناك حاجة لانزال غيار , يقوم الملاح ايضا بتذكير السائق بذلك.
من ناحية اخرى يجلس السائق على المقعد ملتصقا , بحيث ليس بامكانه اثناء السياقة الالتفات لليسار واليمين مثلما شاء , لانه ينفذ ما يقرأه الملاح بدقة , وبمهاراته يحاول الدخول للالتفافات بطرق فنية حكيمة. يجب ان يكون سائق الرالي مهيئا للقيام بتزحلقات طويلة اثناء الدخول للالتفاف , ومن هنا ننتقل للشرح عن طرق السياقة بشكل نظري.
كيف يتم الدخول للالتفاف اثناء زيادة السرعة ؟
في مرحلة معينة مؤخــرة السيارة الخلفي سترمي نفسها , ولكن الهدف مواصلة السير . وهنا يجب على السائق اثبات مهاراته , فالسيارة ستميل لاضاعة خط السير , وعليك تعديلها ليس بواسطة المقود انما بواسطة دواسة البنزين.
كيف يتم القيام بالتفاف 180 درجة اثناء تزحلق وبدون استعمال هاند بريك ؟
التقنية هنا هي ان تسحب المقود بدقة الى داخل الالتفاف والضغط بقوة بنزين , التعديل ومن ثم الفرملة بشكل خفيف. طريقة اخرى للالتفاف بـ 180 درجة هي تأرجح السيارة قبل الالتفاف , ضرب المقود لليمين , وفورا ضربه لليسار- تعديل- ولمسة خفيفة بالهاند بريك والسيارة تلتف بشكل تزحلق سريع.
في احيان كثيرة يعتبر الهاند بريك لاغيا ولا حاجة له , والفنون الرئيسية في الرالي هي تنسيق بين الفرملة ودواسة البنزين , اي عن طريق هذه الاشياء بامكان السائق الدخول للالتفافات بسرعات خيالية. وهناك ما يسمى بفرملة بداخل الالتفاف ومن ثم القيام بالالتفاف ومغادرته اثناء انزال غيار ، وباكبر قدر ممكن من السرعة.
في سباقات الرالي يصل السائق احيانا لالتفاف معين قد يحتاج لعدة تزحلقات من اجل دخوله. هدف التزحلق هو زيادة القوة القصوى الملقاة على عاتق السيارة وتمكينها من الدخول للالتفاف مع اقل قدر ممكن من اضاعة الوقت والسرعة.
على سبيل المثال سنأخذ التفافا لليسار - كيف يتم ذلك؟
اذا كان الالتفاف قابلا للتزحلق المضاعف بسبب وجود كركار املس على الطريق او حتى بسبب امطار خفيفة , سأكتفي بتزحلق مضاعف فقط. بشكل عام اثناء تزحلق مضاعف يجب توجيه السيارة مرة بعكس اتجاه الالتفاف ومرة ثانية الى داخل الالتفاف. والتوجيه يتم عن طريق التحكم بمقدمة السيارة بواسطة فرملة خفيفة وتوجيه دقيق للمقود.
سأتطرق للدخول لالتفاف لدى القيام بثلاثة تزحلقات ايضا :
حسنا ، التزحلق الثلاثي مطلوب فقط عندما تكون الطريق ناعمة وملساء جدا جدا. اثناء التزحلق الثلاثي تغير السيارة اتجاهها ثلاث مرات , حيث يتم التزحلق الاول لمقود السيارة باتجاه الالتفاف والمرة الثانية خارج الالتفاف والمرة الثالثة الى داخل الالتفاف .
كيف يتم ذلك بشكل تقني؟
اذا كان الالتفاف لليسار , سألمس المقود بدقة لليسار اي باتجاه الالتفاف ومن ثم مقود لليمين وبعد ذلك فورا الدخول للالتفاف تماما كما احب
بعض التقارير عن بعض سيارات الرالي :
BMW M3 (معشوقة الشباب )
منذ اللحظة الأولى التي تشاهد فيها الموديل الجديد للسيارة BMW الــM3 الجديدة ويراودك شعور بالدهشة والتعجب من هذة التحفة الفنية الجديدة والتي لا تخرج الى من BMW فقط.
فمنذ عام 1979 وهذة السيارة أحد أنجح موديلات BMW على مدار التاريخ لما تقدمة من أداء رياضي سلس مع احتفاظها دوما بالشكل الرياضي المميز والمبهر.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
وقد سجل الجيل الجديد من السيارة الظهور الأول في معرض جينيف بمارس الماضي بالموديل التجريبي الذي لاقى اعجاب الجميع بداية من الجمهور العادي وحتى خبراء وتقاد السيارات.
وتعد السيارة الجديدة انذارا شديد اللهجة من BMW لجميع المنافسين بأن الشركة لن تتخلى أبدا عن لقب سيارتها المفضل وهو معشوقة الشباب الأولى
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ومن المعروف أن مارد BMW الجديد ينافس في السوق العالمي كلا من
Audi RS4
Mercedes C63 AMG
التصميم الخارجي
ورغم ان الموديل الجديد يحتفظ بخطوط BMW الأساسية حيث الشبكة التهوية الشهيرة جدا وحتى المصابيح الأمامية المميزة إلا أنك تشعر من الوهلة الأولى أنك أمام موديل رياضي بحت
حيث نجد الفتحات العلوية في غطاء المحرك وأيضا شبكات التهوية السفلية يمنحان السيارة طابع رياضي قوي.
فنجد المقدمة توحي بالهجوم والشراسة وتعبران بشدة عن الــ420 حصان القابعين تحت غطاء المحرك ,ايضا المصابيح الأمامية أصبحت اكثر جمالا وجاذبية.
وهناك أيضا السقف المكون من ألياف الكربون الذي يمنح السيارة ميزة الوزن الخفيف والصلابة معا لكي تصبح تحفة BMWالجديدة قوية وخفيفة و ايضا.
ونجد أن الشركة قد اهتمت بأدق تفاصيل السيارة بداية من لوجو الـM3 الشهير جدا الموضوع على فتحات التهوية الجانبية وايضا في مؤخرة السيارة حيث يمثل هذ الشعار تاريخ جيل كامل ورمز يهم الكثير من عشاق السيارات.
وحتى المرايات الجانبية تمتلك تصميم رياضي جذاب جدا يتماشى مع السيارة.
واذا انتقلنا الى المؤخرة سنجد أيضا الطابع الرياضي الطاغي يظهر بوضوح بداية من المصابيح الخلفية ومعها شبكة التهوية الخلفية نهاية بالشكمانات الأربعة القوية.
وكما ذكرنا سابقا نجد أيضا لوجو الــM3 يظهر بوضوح في مؤخرة السيارة كأحد علاملات السيارة المميزة والتي يبحث عنها الشباب دوما.
ونجد أيضا أن السيارة مجهزة بجنوط رياضية مقاس 18 في الغالب لتزيد من أداء وثبات السيارة على الطريق
التصميم الداخلي
جهزت BMW سيارتها الجديدة بصالون رياضي فخم يعكس خبرة الشركة الألمانية في التجهيزات الرياضية المميزة حيث تم تجهيز السيارة بمقاعد من الجلد الفاخر مع تابلو فخم يختوي على أحدث تقنيات BMW في مجال صناعة السيارات.
فهناك نظام I-Drive الشهير جدا بسيارات BMW بتصميمه العبقري المتمثل في دائرة فضية مع لوحة تحكم بالشاشة الموضوعة في وسط التابلوة
وايضا نجد ناقل حركة رياضي ذو ست سرعات والذي يمنحك الشعور بالتحكم الكامل بالسيارة أو بالأخص بال 480 حصان القابعين تحت محرك السيارة
ومع وضعية المقود الفريدة وتجهيزاتة المتكاملة بالاضافة الى العدادت الرياضية للسيارة تكمتل الصورة الرياضية للسيارة من الداخل أيضا مع منح راكبها كل وسائل الراحة والتحكم معا.
محرك السيارة
تحمل السيارة الجديدة لقب فريد بين كل فئات الـM3
أول سيارات الــM3 ذات الثمانية سلندرات
فشركة BMW منحت السيارة محرك جبار يحمل ختم الشركة الشهير V8 مما يوحي بمدى اهمتام الشركة بسيارتها الجديدة
وتبلغ سعة المحرك الجديد أربعة لترات كاملة وعزم يصل الى -295 lb-ft عند 3900 rpm -مما يضع السيارة في مصاف الكبار كبورش وفيراري وعمالقة السيارات الرياضية الخارقة.
وقد حددت الشركة سرعة السيارة الكترونيا عند 250 كلم/ساعة لكن السيارة تستطيع الوصول الى 330 كلم/ساعة كسرعة قصوى لهذا المحرك الجبار كما انها تستطيع الوصول لسرعة 60 ميل خلال 4.8 ثانية