منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إمارة نكور في ساحل بلاد الريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 74173
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Empty
مُساهمةموضوع: إمارة نكور في ساحل بلاد الريف   إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Emptyالأربعاء 31 مايو 2017, 3:13 am

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف .. السكان والزاد البشري
إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Nekkour2_131089552
عبد الله بوصوف
الثلاثاء 30 ماي 2017 - 20:42
يعتبر الكثير من الباحثين أن هناك غموضا يلف تاريخ منطقة الريف؛ حيث تم التأكيد مرارا على الحاجة الماسة إلى البحث والدراسة لاستجلاء ذلك الغموض وتوضيح جوانب عديدة من هذا التاريخ.
ومن خلال مؤلف "إمارة نكور في ساحل الريف"، يحاول مؤلفه، عبد الله بوصوف، التطرق لتاريخ "إمارة النكور" التي قامت منذ نهاية القرن الأول الهجري وطال أمدها حتى القرن الخامس.
واعتبر بوصوف، الذي أنهى المؤلف سنة 1986 دون أن يقوم بنشره للعموم، أن منطقة الريف التي قامت بها هاته الإمارة عبر مراحل كانت تسترعي انتباه القوى السياسية التي ظهرت بالحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط نظرا لما تتوفر عليه من إمكانات طبيعية وبشرية، وما يمثله موقعها من أهمية استراتيجية، مشددا على أن قيام دولة النكور بساحل بلاد الريف شكل حدثا نتجت عنه تحولات اجتماعية وسياسية.
هسبريس وباتفاق مع الكاتب، عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، تقوم بنشر الكتاب منجما على حلقات بشكل يومي طيلة شهر رمضان.
الإطار البشري
ما زالت آراء الباحثين مختلفة حول أصول البربر، سكان المغرب الأولين، وسبب تسميتهم؛ فقد أطلق عليهم العرب اسم البربر، وهو الاسم الذي كان الرومان قد أطلقوه على هؤلاء السكان. وهذا اللفظ يعني عند الرومان الشعوب الخارجة عن الحضارة الرومانية. وقد حاول العرب إيجاد أصل عربي لهذا اللفظ، فقالوا: إن البربر من أصول يمنية مهاجرة تفرعت عن بر بن قيس الجد الأكبر للبربر. كما أن هناك من يفسر كلمة البربر تفسيرا لغويا، بحيث إن لغتهم فيها رطانة أعجمية تختلط فيها الأصوات التي لا تفهم فقيل لهم "ما أكثر بربرتكم". أما السكان الأصليون فلا يسمون أنفسهم بالبربر قبل هناك اسم خاص بكل قبلية .
مهما يكن فإن المؤرخين قد اتفقوا على أن البربر يرجعون في أصولهم إلى شعبين كبيرين هما: البرانس والبتر. وقد اعتبر كوتييه البتر من أهل البداوة، واعتبر البرانس من أهل الحضارة.
وقد اعتبر الأستاذ عبد الوهاب بن منصور هذه النظرية ذات حظ من الصحة على اعتبار أن معظم قبائل البرانس تعيش مستقرة في السهول والجبال الخصبة حيث الرطوبة، بينما تعيش معظم القبائل البترية متنقلة بين السهول والهضاب والمناطق الرعوية الصحراوية. أما ويلي مرسي فقد فسر هاتين اللفظتين تفسيرا لغويا، فقال: إن العرب أطلقوا اسم البرانس على القبائل التي ترتدي البرنس الطويل، والبتر على التي ترتدي البرنس القصير. وهذا الرأي لا يقوم على أساس قوي هو لا يخرج عن كونه مجرد افتراض، حسب الأستاذ بن منصور.
إلا أن تقسيم البربر إلى برانس وبتر هو اصطلاحي لا غير؛ فهذان الاسمان وما يشاكلهما من الأسماء يرمزان فقط إلى الأحلاف القديمي التي كانت تعرف عند المغاربة باللف، وأصل نشأتها يرجع إلى صراع قديم وتنافس مستمر، ولم تجمعها أواصر القربى وروابط الدم وإنما جمع فيما بينها الدفاع عن النفس والمصالح المشتركة.
وإذا كان سكان المغرب يرجعون في غالبيتهم إلى هذين العنصرين، فإن منطقة الريف قد مثلت بدورها مجالا لاستقرار شعوب البتر والبرانش، خصوصا أنه قد تأكد استقرار السكان بسواحل الريف، منذ أن أسس التجار الفنيقيون مركز "روسادير" برايس رك حوالي القرن الثاني عشر قبل الميلاد؛ إلا أن التاريخ لم يفصح لنا عن أسماء تلك الخلايا البشرية إلا مع بداية الفتح الإسلامي.
ولقد كانت منطقة الريف أبان الفتح الإسلامي تحتوي على ساكنة بربرية مهمة، حيث نجد مجموعة من القبائل تنتشر في طول البلاد وعرضها، ونذكر منها على وجه الخصوص من الشرق إلى الغرب.
إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Files.php?file=boussouf_156735469- غساسة: أو اغساس هي من القبائل البربرية القديمة التي ترجع في أصولها إلى البربر البتر. وقد ذكرها أبو عبيد البكري عند كلامه عن إقليم نكور، حيث قال: وغساسة أهل جبل هرك... " أما الحسن الوزان فقد ذكرها باسم مدينة ومشاء هذا الخلاف هو أن هذه القبيلة كانت قد طرت إلى طريق الاضمحلال منذ زمن بعيد، وأثناء القرن الثامن الهجري كانت منهم بقايا قليلة أعطت اسمها للقلعة التي عرفها الوزان وقد عدها ابن خلدون ضمن بطون نفزاوة وأن بقية منهم كانت لعمده بساحل بطوية.
- مرنيسة: ترجع في أصولها إلى تجمعات نفزاوة، وقد ذكرت مرنيسة عند كثير من المؤرخين: فالبكري ذكرها بقوله: "ولمرنيسة الكدية البيضاء". أما ابن خلدون فقد ذكرها بقوله: "وأما مرنيسة فلا يعلم لهم موطن، ومن أعقابهم أوزاع بين أحياء العرب بإفريقية. "ومنهم قبيلة شهيرة تحمل نفس الاسم تستقر شمال تازة من المغرب الأقصى.
- البطالسة: يرجع البطالسة وأصولهم القديمة إلى بني ورتناج، حيث يدمجهم ابن خلدون ضمن بطون ورتناجة. وهم شعوب يعيشون في شواطئ ملوية السفلى ويرحلون رحلة قصيرة في صحراء كرط وشمال المرتفعات التي ينحدر منها وادي مسون مثل جيرانهم بويحيي وقد وصفهم الوزان بالقساوة والشراسة فقال: "أنهم في عراك مستمر مع الأعراب الذين يرتادون هذه الصحراء في أيام المصيف".
- بني توزين: هي بنو توجين أوفرقة منها حسب ما يعلم من دراسة تاريخ الأصول والعروق البربرية بالمغرب، ويرجعون في أصولهم ومسقط رؤوسهم إلى بلاد بني توجين الواقعة جغرافيا جنوب مقاطعة وهران فيها بين الصحراء وجبال وانشريس، وبالرغم من الاستقرار الذي أصبحوا عليه، فإنهم لا يزالون يحتفظون بتربية الماعز كما يتعاطون للفلاحة بحسب طبيعة تربتهم. أما فيما يخص استقرارهم بالريف، فيرجع ذلك إلى هجرة بعض البطون الزناتية من المغرب الأوسط، وذلك بعد انقضاء ملكهم بجبل أوراس ومقتل الكاهنة "داهية" في حروبها مع حسان بن النعمان ولذلك فغن بني توزين هم أحد البطون الزناتية التي هاجرت إلى المغرب الأقصى.
- كزناية: تهم جزناية فيما بين بني عمرات، ومنريسة غربا وبني توزين شرقا أي على مفترق المياه للجبال الريفية الشرقية، كما يوجد لها تجمعان آخران أحدهما بني يزناس والآخر بأرض لمطة من ضواحي فاس. وترجع في أصولها إلى القبائل النفزية.
- بنو ورياغل: مواقع بنو ورياغل تنتهر على الجنوب الغربي لساحل الحسيمة، وقد ذكرهم ابن خلدون إلا أن كلامه غير واضح في شأن أصلهم، فقد جعلهم ضمن بطون مكلاته، عندما كان يتحدث عن نفزاوة وبطونهم، وعاد لأدراجهم ضمن بطون بطوية عند كلامه على الطبقة الثالثة من صنهاجة.
- بقوية: أو أبقوين، توجد مواقعهم على مرتفعات الساحل الشرقي لمرسي بادس وهو نفس المكان الدي يحتلونه اليوم. ويتكونون من ثلاثة تجمعات كبرى: أهل تكذيب وأن أزاغار وامورن، وتحت كل فرقة من هذه الفرقة عدة فصائل.
- مكناسة: هي من أهم التجمعات الزناتية الرائدة، ترجع في أصولها إلى البتر وتنطوي تحتها جميع بطون ورتناجة واوكنة، وبطون ورصطف كلهم مندمجون في مكناسة وكانت مواطينهم على وادي ملوية من لدن أعلاه بسجلماسة إلى مصبه في البحر، وما بين ذلك من نواحي تازة وتسول؛ إلا أن الأستاذ التقي العلوي يستبعد أن تكون مكناسة قد استطاعت بسط نفوذها على هذه المناطق حتى في وقت أوجها، لأن سجلماسة بعيدة جدا عن ملوية فضلا عن منابعها.
- صنهاجة: تعتبر صنهاجة من البربر البرانس وهي شعب كبير جدا، فقد تبلغ بطونهم 70 بطنا، وهم موجودون في كل أنحاء المغرب ويرجع وجود الصنهاجيين في مناطق الشمال إلى زمان غريق في القدم لا يعرق تحديده ولو بصفة تقريبية؛ غير أنه من المؤكد جدا أن القادة الأولين للفتح الإسلامي وجدوا صنهاجة في طبيعة قبائل المنطقة. وقد وردت الإشارة لأول مرة بكيفية واضحة إلى وجود عناصر صنهاجية كثيرة في المنطقة عند البكري في غير ما موضع من مسالكه، فلدى وصفه لإقليم نكور نص على مواقع صنهاجية.
- غمارة: هم مصمودة الشمال، ومن أشهر شعوب البربر البرانس وسموا باسم والدهم غمار مصمود وتزعم العامة أنهم عرب غمروا في الجبال، فسموا غمارة، وهو مذهب عامي. وقبائلهم كثيرة ومن أشهرها بنوحميد ومتيوة وبنو نال واغصاوة وبنو زروال ومجكسة وقد جعل البكري مواطنهم تمتد بين نكور وطنجة. أما الشريف الإدريسي فذكر أن غمارة جبال متصلة بعضها ببعض كثيرة الشجر والغياض، وطولها نحو ثلاثة أيام، ويتصل بها من ناحية الجنوب جبال الكواكب، وهي أيضا جبال عامرة كثيرة الخصب. وتمتد في البرية مسيرة أربعة أيام حتى تنتهي قرب مدينة فاس، وكان يسكنها غمارة إلى أن طهر الله منهم الأرض".
- والملاحظ على توزيع السكان في الريف هو أنهم لا يستقرون بالمناطق الساحلية والسهلية، بالمقارنة مع استقرارهم في المناطق الجبلية والمرتفعات. ولعل ذلك راجع إلى أسباب أمنية دفاعية بالدرجة الأولى، كالتحصن في الجبال مثلا. ثم لأسباب وقائية ضد بعض الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات، وهناك من يرى أن تراجعهم عن السهول يرجع إلى مزاحمة الأجانب لهم فيها، هؤلاء الأجانب الذين كانوا يفيدون على المنطقة في كل وقت وحين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 74173
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمارة نكور في ساحل بلاد الريف   إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Emptyالأربعاء 31 مايو 2017, 3:17 am

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف .. نزاعات أسرية ومدّ وجزر
إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Nekkour_213641772
عبد الله بوصوف
السبت 03 يونيو 2017 - 21:32
يعتبر الكثير من الباحثين أن هناك غموضا يلف تاريخ منطقة الريف؛ حيث تم التأكيد مرارا على الحاجة الماسة إلى البحث والدراسة لاستجلاء ذلك الغموض وتوضيح جوانب عديدة من هذا التاريخ.
ومن خلال مؤلف "إمارة نكور في ساحل الريف"، يحاول مؤلفه، عبد الله بوصوف، التطرق لتاريخ "إمارة النكور" التي قامت منذ نهاية القرن الأول الهجري وطال أمدها حتى القرن الخامس.
واعتبر بوصوف، الذي أنهى المؤلف سنة 1986 دون أن يقوم بنشره للعموم، أن منطقة الريف التي قامت بها هاته الإمارة عبر مراحل كانت تسترعي انتباه القوى السياسية التي ظهرت بالحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط نظرا لما تتوفر عليه من إمكانات طبيعية وبشرية، وما يمثله موقعها من أهمية استراتيجية، مشددا على أن قيام دولة النكور بساحل بلاد الريف شكل حدثا نتجت عنه تحولات اجتماعية وسياسية.
هسبريس وباتفاق مع الكاتب، عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، تقوم بنشر الكتاب منجما على حلقات بشكل يومي طيلة شهر رمضان.
علاقات الإمارة بالبربر
لقد صاحب قيام دولة نكور على يد صالح بن منصور قيام حركة معارضة للحكم، تمثلت في الثورة التي قامت ضد صالح وانتهت بإبعاده، إلا أنه استطاع أن يسيطر على الأوضاع من جديد، غير أن حركات المعارضة لم تخمد نهائيا، فظلت تعبر عن نفسها من حين إلى آخر؛ فتارة مدفوعة من طرف أفراد الأسرة الحاكمة أنفسهم، وذلك ما رأيناه سابقا في صراع آل صالح على الحكم، وتارة أخرى عبرت هذه الثورات عن محاولات للانفصال والخروج عن نفوذ إمارة نكور.
ففي ولاية سعيد الأول، رابع أمراء آل صالح، قامت قبيلة غمارة بمحاولة الانفصال، ونظموا زحفا عاما على العاصمة نكور. إلا أن سعيدا استطاع أن ينتصر عليهم، وتمكن من قتل زعيمهم؛ وبذلك استطاع أن يقضي على هذه الثورة، ولم يجد المشاركون فيها بعد ذلك بدا من الرجوع إلى الأمير وإعلان الطاعة.
وهكذا انتهت هذه الثورة دون أن تصل إلى تحقيق أهدافها. وهذا لا يعني أن عهد انتفاض البربر على الإمارة قد انتهى؛ إذ ظهرت من جديد ثورة أخرى في عهد الأمير صالح الثاني بن سعيد الأول.
إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Files.php?file=boussouf_156735469
سبقت الإشارة أثناء الحديث عن النزاعات الأسرية حول الحكم إلى المصاعب التي واجهها صالح بن سعيد، والتي تمثلت في محاولة أخيه إدريس اقصاءه عن الحكم. وقد استطاع الأمير القضاء عليه؛ وذلك بإصدار حكم الإعدام في حقه. ولم يكد صالح بن سعيد ينتهي من هذه الثورة، حتى واجهه تمرد جاء هذه المرة من بربر الجنوب، وقد تمثل في رفض وامتناع قبيلة مكناسة عن أداء المغارم التي كان عليهم أداؤها للدولة.
وبالرغم من كون المصادر لا تمدنا بمعلومات عن أسباب رفض مكناسة أداء المغارم، إلا أن ذلك قد يعود إلى أنها آنست من نفسها بعض القوة أو أنها لاحظت بعض الضعف في سلطة الإمارة، خصوصا وأن ذلك جاء مباشرة بعد مقتل إدريس متزعم الثورة التي نتجت عنها خسائر مادية وبشرية فادحة.
ومهما يكن الأمر، فإن موقف مكناسة، وهي قبائل زناتية تعتمد الانتجاع والراحلة، كانت صعبة المراقبة واستخلاص الضرائب منها، وكان امتناعها يتسبب في نقص مداخل إمارة النكور؛ لذلك عندما كانت تتقوى سلطة الأمراء كانوا يتخذون إجراءات لإعادتهم إلى الطاعة، من ذلك ما يحكيه البكري:
"فكتب إليهم كتابا يوعدهم وختم الكتاب وأدخله في مخلاة وشدها على حماره وبعثه مع ثقة من ثقاته وقال: إذا توسطت بلاد مكناسة فاترك الحمار بما عليه وانصرف ففعل فأصابت مكناسة حمار صالح وكان معروفا بينهم"، فاخرجوا الكتاب من المخلاة، وبعد الاطلاع عليه تبين لهم مقصود الأمير، وقد انقسم رأيهم إلى قسمين، منهم من رأى الاستمرار في موقفهم، ومنهم من رأي الرجوع إلى الطاعة. وفي الأخير اجتمعوا على الرأي الثاني، فجمعوا ما كان عليهم من المغارم، وقدموا إلى الأمير وطلبوا منه الصفح والعفو، فعفى عنهم.
وبالرغم من عودة مكناسة إلى الخضوع لسلطة أمراء نكور، فإن ذلك لا يعني أن أحوال البربر هدأت تماما، وأنهم بادلوا أمراء نكور الود وأعلنوا الطاعة، بل استمر عصيان البربر، من ذلك، مثلا، قبيلة مجكسة التي أصبحت تؤدي الطاعة لأدارسة فاس. كما أن قبيلة بني ورتدي قد انفصلت بدورها بناحية مليلة التي كانت قد خضعت من قبل لنكور.
وهكذا تميزت علاقة إمارة نكور التي نشأت في وسط بربري بطابع المد والجزر والود والعداء بين العاصمة نكور والقبائل التابعة لها. وبالرغم من كل ذلك، فقد كانت بعض البطون البربرية قوام وعصبية الإمارة بحكم المصاهرة، كما أصبحت لغيرها مكانة داخل المدينة وأحيائها حتى سميت بأسمائها بعض أبواب المدينة، كباب بني ورياغل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 74173
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمارة نكور في ساحل بلاد الريف   إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Emptyالأحد 04 يونيو 2017, 4:25 am

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف .. تسلسل زمني للتأسيس
إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Nekkour_224998052
عبد الله بوصوف
الأربعاء 31 ماي 2017 - 20:45
يعتبر الكثير من الباحثين أن هناك غموضا يلف تاريخ منطقة الريف؛ حيث تم التأكيد مرارا على الحاجة الماسة إلى البحث والدراسة لاستجلاء ذلك الغموض وتوضيح جوانب عديدة من هذا التاريخ.
ومن خلال مؤلف "إمارة نكور في ساحل الريف"، يحاول مؤلفه، عبد الله بوصوف، التطرق لتاريخ "إمارة النكور" التي قامت منذ نهاية القرن الأول الهجري وطال أمدها حتى القرن الخامس.
واعتبر بوصوف، الذي أنهى المؤلف سنة 1986 دون أن يقوم بنشره للعموم، أن منطقة الريف التي قامت بها هاته الإمارة عبر مراحل كانت تسترعي انتباه القوى السياسية التي ظهرت بالحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط نظرا لما تتوفر عليه من إمكانات طبيعية وبشرية، وما يمثله موقعها من أهمية استراتيجية، مشددا على أن قيام دولة النكور بساحل بلاد الريف شكل حدثا نتجت عنه تحولات اجتماعية وسياسية.
هسبريس وباتفاق مع الكاتب، عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، تقوم بنشر الكتاب منجما على حلقات بشكل يومي طيلة شهر رمضان.
تسلسل زمني للتأسيس
لقد كان أول من وصل إلى مشارف المغرب الأقصى من الفاتحين هو دينار ابن أبي المهاجر، الذي وصل إلى تلمسان، لكنه لم يحاول أن يتقدم أكثر من ذلك، إلا أن خلفه عقبة بن نافع قرر التقدم والتوغل في بلاد المغرب الأقصى، على الرغم من أن دينار بن أبي المهاجر نصحه بأن لا يفعل لأن قبيلة أوردة البرنصية قد أسلمت بإسلام كسيلة وليس هناك ما يدعو إلى غزوها. إلا أن عقبة لم ينتصح وأوغل في اتجاه الغرب إلى أن نزل على طنجة التي كان يحكمها يليان، الذي غادر إلى مهادنة عقبة وعقد معاهدة صلح معه. واغتنم عقبة الفرصة ليستفيد من خبرات يليان الذي أمده بمعلومات عن القوط بإسبانيا وعن البربر في المغرب الأقصى، ونصحه أن يتجه جنوبا نحو مواطن البربر، فاتجه نحو وليلي، حيث استطاع أن يهزم البربر وينشر الإسلام بينهم .
واستطاع موسى بن نصير الذي تولى أمور إفريقية سنة 86هـ أن يخضع البربر في هذه الجهات وأن ينشر الإسلام بينهم. وأقام موسى طارق بن زياد على طنجة وما والاها وترك معه 17 رجلا من العرب يعلمون البربر القرآن وشرائع الإسلام، وفي عهده تمكنت الأسر العربية من الانتشار حتى نهر درعة وعملت على نشر الإسلام في جميع أنحاء المغرب الأقصى. وقد كانت أسرة صالح بن منصور الحميري إحدى هذه الأسر، فاستقرت بمنطقة الريف؛ فمن هو صالح بن منصور؟
هو صالح بن منصور الحميري من عرب اليمن، المعروف بالعبد الصالح، ونسبه يدل على أنه يرجع في أصوله إلى القبائل الحميرية، ولقبه يدل أيضا على أنه ليس مجرد جندي بسيط في الجيش الإسلامي، بل كان قائدا للقبائل الحميرية التي كانت تشكل الدعامة الأساسية لهذا الجيش؛ كما أنه كان من القادة المعروفين بالشجاعة والشهامة، ويظهر ذلك من التسمية التي تساهم بها موسى بن نصير أمام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، حيث ساهم بالأبطال المغاور؛ كما أن استقراره بهذه المنطقة الساحلية بالريف لخير دليل على شجاعته وكفاءته، لأنها كانت ثغرا بحريا مستهدفا من طرف قراصنة البحر؛ لذا فإن أمر الدفاع عن هذا الموقع لا بد وأن يتولاه أناس يتصفون بالتقوى والشجاعة.
هكذا نرى أن صالح بن منصور عند نزوله الأول بأرض المغرب أقام بساحل تمسامان بمكان يقال به بدكون بوادي البقر، وهو الذي يعرف بوادي أمقران حسب البوعياشي. ونزول صالح بن منصور بساحل تمسامان كان لتوفره على بعض الشوط التي تمكنه من الدفاع عن المنطقة. فمن جهة المنطقة ذات موقع إستراتيجي يتمثل في الإشراف على البحر والتحكم في الملاحة، ومن جهة أخرى فإنها تشرف على سهل نكور الذي يمكن أن يوفر لها الغذاء، إلى جانب الثروة السمكية. وبهذا يمكن أن ندرك أهمية المنطقة التي نزل بها صالح بن منصور الحميري.
إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Files.php?file=boussouf_156735469وفي ما يخص تاريخ قدوم صالح بن منصور ونزوله بساحل تمسمان، فإنه محل خلاف بين المؤرخين، فهناك من يذكر أنه دخل أرض المغرب مع حملة عقبة ابن نافع، ومنه من جعل دخوله مع حسان بن النعمان الغساني أيام عبد الملك بن مروان. إلا أن البكري يذكر أن تمسامان دخل زمن الوليد ابن عبد الملك. ويمكن ترجيح الرأي الأخير باعتبار أنه أقدم نص وطنا عن ظروف دخول صالح بن منصور إلى المغرب. كما أن رأي ابن الخطيب لا يمكن أن يؤخذ به، لأنه كان يؤلف كتابه في غياب المصادر التي اعتمدها، فوقع في أخطاء كثيرة.
وهناك رأي آخر يمكن أن يساق في هذا العدد، وهو أن موسى بن نصير أمر أتباعه من العرب بتعليم القرآن للبربر وأن يفقهوهم في الدين، وترك حامية منهم بلغت 27 ألف عربي؛ فلماذا لا يكون صالح بن منصور أحد هؤلاء الذين تكلفوا بتعليم البربر؟ خصوصا وأنه كان معروفا بالعبد الصالح؛ كما أن كافة المصادر تجمع على أن بربر غمارة وصنهاجة قد أسلموا على يديه؛ ومهما يكن فإن الوليد بن عبد الملك هو الذي أقطعه تلك الأرض في سنة إحدى وتسعين من الهجرة، بعدما كان قد استخلصها لنفسه.
وهذه السياسة الأموية، أي إقطاع الأرض ببلاد البربر، كانت لعدة أهداف؛ فمن جهة كانت تهدف إلى تعزيز النشاط الثغري والدفاعي الذي كان من أهم الإجراءات الدفاعية التي اعتمد عليها الأمويون منذ عهد مؤسس دولتهم معاوية، لمواجهة النفوذ البحري للأساطيل البزنطية، وذلك عن طريق نظام الأربطة التي هي مجموعة من الحصون المتناثرة في المناطق التي يتخوف عنها من دار الحرب، فيتجمع فيها الجند للمرابطة ومراقبة العدو؛ ومن جهة أخرى كانت تهدف إلى تنصيب إدارة محلية، لأن الإدارة المباشرة اقتصرت على الأنصار والمدن التي كانت حامية للجند أو مهن من العهد البزنطي. أما الإدارة المحلية للقبائل البربرية فقد تركت بيد زعاماتها من البربر الموالين أو أسندت لبيوتات عربية استقرت بين البربر، وقد كانت تتولى استخلاص الجبايات لناحيتها والإقرار بالولاء لعامل الناحية.. كما أن بعض رجالات هذه البيوت العربية كانوا دعاة ومعلمين لشرائع الإسلام للبربر، وأصبح لبعضهم نوع من الزعامة الروحية، تحولت إلى زعامة سياسية في ما بعد؛ وهو الشيء الذي حدث لصالح بن منصور .
مع بداية القرن الثاني الهجري وما حمله من تحولات كبرى في السياسة العامة للدولة الإسلامية، نتيجة ضعف السلطة الأموية وعدم قدرتها على التحكم في الأمور، خاصة في أطراف الدولة، سهلت عملية انفصال بعض الأطراف عن السلطة المركزية، وهذا ما قام به صالح بن منصور الذي أسس دولة أصبح الحكم فيها من بعده لأسرته، وهي المعروفة بدولة نكور.
إلا أن فترة حكم صالح بن منصور لم تخل من مشاكل، شأنها في ذلك شأن كافة بلاد المغرب، حيث اندلعت ثورة الخوارج وكانت متزامنة مع فترة حكمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 74173
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمارة نكور في ساحل بلاد الريف   إمارة نكور في ساحل بلاد الريف Emptyالإثنين 12 يونيو 2017, 3:11 am

إمارة نكور في ساحل بلاد الريف .. انتشار الإسلام واللغة العربية‎

عبد الله بوصوف


يعتبر الكثير من الباحثين أن هناك غموضا يلف تاريخ منطقة الريف؛ حيث تم التأكيد مرارا على الحاجة الماسة إلى البحث والدراسة لاستجلاء ذلك الغموض وتوضيح جوانب عديدة من هذا التاريخ.
ومن خلال مؤلف "إمارة نكور في ساحل الريف"، يحاول مؤلفه، عبد الله بوصوف، التطرق لتاريخ "إمارة النكور" التي قامت منذ نهاية القرن الأول الهجري وطال أمدها حتى القرن الخامس.
واعتبر بوصوف، الذي أنهى المؤلف سنة 1986 دون أن يقوم بنشره للعموم، أن منطقة الريف التي قامت بها هاته الإمارة عبر مراحل كانت تسترعي انتباه القوى السياسية التي ظهرت بالحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط نظرا لما تتوفر عليه من إمكانات طبيعية وبشرية، وما يمثله موقعها من أهمية استراتيجية، مشددا على أن قيام دولة النكور بساحل بلاد الريف شكل حدثا نتجت عنه تحولات اجتماعية وسياسية.
هسبريس وباتفاق مع الكاتب، عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، تقوم بنشر الكتاب منجما على حلقات بشكل يومي طيلة شهر رمضان.
الحياة الثقافية
إن الهدف الأسمىّ، الذي خرج من أجله المسلمون الأوائل من الجزيرة العربية في إطار الفتوحات نحو الشرق والغرب، كان إيصال العقيدة الإسلامية وإقامة حكم الله على الأرض، ولم يكن استجابة لغريزة السلب والنهب وإرضاء شهوة الاستغلال المادي؛ فلو أن الأمر كان كذلك فما كانوا ليخرجوا من مصر في اتجاه إفريقية فحسبهم تلك البلاد الغنية والمترعة بالخيرات.
إن رسالة نشر الإسلام هي التي دفعتهم إلى اقتحام شمال إفريقية على الرغم من الصعوبات التي كانت تعترضهم، فلم يعانوا في فتح من الفتوح ما عانوه في فتح بلاد البربر، ومع ذلك لم يتراجعوا حتى بلغوا بفتوحهم إلى البحر المحيط مع نهاية القرن الأول الهجري.
وبدأ الإسلام ينتشر بين البربر منذ بداية الفتوحات، وقد لعب التابعي عقبة بن نافع الدور الأكبر في هذا الصدد؛ فقد شيد مدينة القيروان سنة 55هـ، فاعتنق عدد كبير من البربر الإسلام، كما أن خلفه أبا المهاجر دينار حذا حذوه وأخذ يستميل قلوب البربر، فاستطاع كسب كسيلة إلى الإسلام واتخاذه حليفا له، وعقد الصلح مع عجم إفريقية وأدخلهم في الإسلام والعروبة.
واستعمل حسان بن نعمان البربر في الجيش العربي بعد انتصاره على الكاهنة، وكلف ثلاثة عشر فقيها من كبار التابعين بتعليم البربر القرآن وأصول الإسلام واللغة العربية.
وقد استطاع موسى بن نصير الذي وصل إلى طنجة أن ينشر الإسلام في هذه الربوع، بحيث أمر العرب بتعليم البربر القرآن وأن يفقهوهم في الدين، وقد أشرك موسى بن نصير البربر في فتح الأندلس، وجعل قيادة الجيش الإسلامي لأحد أبناء البربر وهو طارق بن زياد. وهذا يعني توفير مزيدا من الاتصال المستمر بالوسط الإسلامي والعربي، كما ينهض دليلا على رسوخ الإسلام عند البربر وبالتالي قيامهم بحمل رسالته إلى أوروبا أواخر القرن الأول الهجري.
وفي حملة موسى هذه استطاع أحد قواده فهو صالح بن منصور الحميري الذي استخلص نكور لنفسه أن ينشر الإسلام في منطقة الريف، بحيث أجمعت كافة المصادر على أن قبائل غمارة وصنهاجة أسلمت على يديه. وقد انتشرت اللغة العربية تدريجيا مع انتشار الإسلام بينهم، للحاجة إليها في قراءة القرآن وتأدية الصلاة وفهم تعاليم الإسلام. وبذلك، أخذت دائرة التعريب تتسع بين البربر، وأصبحت حياتهم ومعاملاتهم قائمة على أساس الشريعة الإسلامية.
هكذا، يظهر أن تعريب شمال إفريقية ابتدأ قبل نزوح الهلاليين في القرن الخامس الهجري؛ فالتعريب في الأصل هو تحول عقلي ثقافي قبل أن يكون تحولا جنسيا عرقيا.
لقد كانت هناك عدة عوامل ساعدت على انتشار اللغة العربية بين البربر؛ منها تعريب الديوان، فأقبل الناس على تعلم العربية ليستطيعوا تولي وظيفته. كما أن التقارب، الذي كان بين البربر والعرب في أسلوب الحياة، مكن العرب من استئناف حياة مشابهة لحياتهم في الجزيرة العربية.
كما أن البربر أحسوا بأنه لا يفصل بينهم وبين العرب إلا اللغة وحدها، عكس ما كان بينهم وبين اليونان والرومان من تباعد في الأخلاق والعادات وأساليب العيش. وقد استطاعت الصلاة التي انعقدت بينهم في شتى مجالات الحياة أن تضعف من هذا الإحساس.
هكذا، تكون الثقافة الإسلامية قد دخلت إلى المغرب منذ نهاية القرن الأول الهجري مع دولة نكور في الريف، خاصة أن أمراء هذه الدولة تصفهم المصادر بالتقوى وحسن السيرة؛ فمؤسس الدولة صالح بن منصور كان يلقب بالعبد الصالح. كما أن سعيدا بن صالح وأباه كانا يصليان بالناس ويحفظان القرآن. وهذا له دليل على أن أمراء نكور كانوا يباشرون بأنفسهم عملية نشر الإسلام والوعظ والإرشاد. ولهذا، فإن الأستاذ حسن السايح يرى بأن كثيرا من المؤرخين يعتقدون خطأ أن تمركز الثقافة الإسلامية بالمغرب كان متأخرا؛ وذلك بعد ظهور دولة الأدارسة، لكن الحقيقة مخالفة لذلك، لأن الحضارة الإسلامية قد ظهرت في كثير من المدن المغربية المبنية قبل فاس في عهد الإسلام مثل نكور ومليلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
إمارة نكور في ساحل بلاد الريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أذرع الهيمنة والسباق على ساحل بيروت
» واحة في “ساحل الهياكل العظمية”.. مرحبا بكم إلى صحراء ناميبيا
» إمارة شرق الأردن
» إمارة "الإخوان"
»  إمارة ( أندورا) فلسطين؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: التاريخ :: عبر التاريخ :: خط الزمن-
انتقل الى: