ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: اسباب بناء الهيكل في الفكر اليهودي الإثنين 05 يونيو 2017, 10:05 pm | |
| اسباب بناء الهيكل في الفكر اليهودي
المــقــدمـــة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وعلى ال وصحبه اجمعين وعلى من تبعهم الى يوم الدين ,أما بعد: من قلب فلسطين النابض يوجد هناك مكان لم يأخذ مكان آخر في العالم نفس أهميته عبر العصور الماضية ورد ذكره في القرآن كما ورد في نفس السورة قصة افساد بني اسرائيل في الأرض التي بارك الله فيها وفي أكنافها . لما يصر اليهود الآن على البحث والتنقيب عن الهيكل ..؟؟وما علاقتهم بالهيكل ..؟؟وما علاقة سيدنا موسى ومن قبله ابراهيم ومن بعده داوود وسليمان عليهم السلام جميعاً في التاريخ اليهودي..؟؟ هل لليهود حق في بناء الهيكل ..؟؟ أم انه مجرد خرافة أو زوبعة في فنجان..؟؟ في هذا البحث سأتطرق الى التاريخ اليهودي بشكل عام ثم بناء الهيكل الاول "هيكل سليمان" وهدمه من قبل نبوخذ نصر ثم بناء الهيكل الثاني "هيكل زرو بابل"وهدمه من قبل تيطس والان الهيكل الثالث المزعوم,ثم التطرق الى الحديث عن ماهية الهيكل في التوراة وهل ورد بالفعل كما هو الآن؟؟وما هي الأسباب لبناء هذا الهيكل في الفكر اليهودي؟؟
المطلب الاول مفهوم الهيكل وتاريخه في الفكر اليهودي الفقرة الاولى: مفهوم الهيكل الفقرة الثانية : تاريخ بناء الهيكل 1.هيكل سليمان 2.هيكل زرو بابل 3.الهيكل الثالث الموعود الفقرة الأولى: مفهوم الهيكل الهيكل لفظ يفيد التقديس لبيوت العبادة في أكثر من دين وليست التسمية خاصة لليهود فقط وقال ابن منظور الهيكل الضخم من كل شيء وقال أبو حنيفة:بيت للنصارى فيه صنم وكان اول ما ورد في سكن اله في الارض عندما قال يهوفا لموسى ان يقيم له خيمة اجتماع في سيناء وان تكون ملائمة للصحراء كي يتمكن اليهود ان يأخذوها اينما ارتحلوا جاء في سفر الخروج الاصحاح 25:"كلم الرب موسى قائلا:كلم بني اسرائيل ان يأخذوا لي تقدمة من كل من يحثه قلبه تاخذون تقدمتي وأسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص وشعر معزى وجلود كباش محمرة وجلود تخس وخشب سنط وزيت للمنارة وأطياب لدهن المسحة وللبخور العطر وحجارة جزع وحجارة ترصيع للرداء والصدرة فيصنعون لي مقدسا لاسكن وسطهم" الى ان جاء سليمان واتم بناء الهيكل في اورشليم ليسكن الرب معهم "فيومئذ تكلم سليمان قال الرب انه يسكن الضباب اني بنيت لك بيت سكنى مكانا للسكن الى الابد" وللهيكل مكانة خاصة عند بني اسرائيل فهو بيت الاله وكنزه وهو عند الرب اثمن من السموات والارض لانه خلقهما بيده والهيكل خلقه بيديه كلتيهما . وهو بالنسبة اليهم انه يحتوي على تأملات الكون فالفناء الذي يحيط بالهيكل هو يمنزلة البحر والمقدس هو الارض وقدس الاقداس هو السماء والرقم 12 هو عدد شهور السنة. ومن اسماءه الهيكل ومعناه مسكن الاله او بيت الرب تقابلها في العبرية "بيت همقداش"اي البيت المقدس او هيخال وتعني البيت الكبير ومن اسماءه "بيت
يهوه"لانه اساسا مسكن الاله وليس مكانا للعبادة وسمي ايضا لبنان لانه يطهر بني اسرائيل من خطاياها ويجعلها بيضاء كاللبن, وفيه وضع الملك سليمان تابوت العهد كما ورد في سفر الملوك الاول الاصحاح 11 اية 42:""وفي شهر السابع من السنة التالية نقل سليمان تابوت العهد من مدينة داوود الى الهيكل وكانت الايام التي ملك فيها سليمان في اورشليم 40 سنة
وكانت عبادة يهوفا عبارة عن ثلاثة مراحل سنأخذها بشيء من التفصيل : المرحلة الأولى:يهوفا قبل الهيكل : تبدأ هذه المرحلة مع موسى عليه السلام حيث جاء ودعا بني إسرائيل إلى الإيمان به وامنوا حتى خرجوا من مصر وذهب موسى أربعين ليلى فعبد بنو إسرائيل من بعده العجل وما إن عاد حتى عادوا إلى عبادة يهوفا ثم عبدوا الحية وبعد موت سيدنا موسى ودخولهم إلى الأرض المقدسة عبدوا كما جاء في سفر القضاة إصحاح 10 أية 6 "وعاد بنو إسرائيل يعملون الشر في عيني الرب، وعبدوا البعليم والعشتاروث وآلهة أرام وآلهة صيدون وآلهة موآب وآلهة بني عمون وآلهة الفلسطينيين، وتركوا الرب ولم يعبدوه" . وورد أيضا أن زوجة داود عبدوا التماثيل ورد ذلك في سفر صموئيل الأول إصحاح 19 أية 10" فالتمس شاول أن يطعن داود بالرمح حتى إلى الحائط، ففر من أمام شاول فضرب الرمح إلى الحائط، فهرب داود ونجا تلك الليلة11 فأرسل شاول رسلا إلى بيت داود ليراقبوه ويقتلوه في الصباح. فأخبرت داود ميكال امرأته قائلة: إن كنت لا تنجو بنفسك هذه الليلة فإنك تقتل غدا12 فأنزلت ميكال داود من الكوة، فذهب هاربا ونجا13 فأخذت ميكال الترافيم ووضعته في الفراش، ووضعت لبدة المعزى تحت رأسه وغطته بثوب 14 وأرسل شاول رسلا لأخذ داود، فقالت: هو مريض 14 ثم أرسل شاول الرسل ليروا داود قائلا: اصعدوا به إلي على الفراش لكي أقتله16 فجاء الرسل وإذا في الفراش الترافيم ولبدة المعزى تحت رأسه" المرحلة الثانية:يهوفا مع الهيكل : ارتبط اليهود بالهيكل ارتباط يهوفا به حيث انه مسكنه وبان تجسيم الهيكل وزخرفته من دواعي استجابتهم للرب يهوفا وأصبح الهيكل رمز لكل ما يفكر به اليهود حيث يوجد فيه:"الحجر والصنم وهو مسكن الارواح و به مذبح" وكان الهدف من ذلك بعيدا عن الفرض الديني انه توحيد فكر اليهود ولتثبيت دولتهم والمحافظة عليها المرحلة الثالثة:يهوفا بعد الهيكل صاحبت هذه المرحلة السبي البابلي فقد فكر اليهود بعد حرق الهيكل وتدميره فاين يكون يهوفا؟؟فاعتقد اليهود أن يهوفا معهم في كل مكان.
|
|
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: اسباب بناء الهيكل في الفكر اليهودي الإثنين 05 يونيو 2017, 10:11 pm | |
| الهيكل الاول:"هيكل سليمان" اشترى داوود ارضا من ارونا اليبوسي ليبني فيها الهيكل ولكنه وبسبب تلطخ يده بالدم لم يتمكن من بناء الهيكل بنفسه وانما سيبنيه ابنه سليمان وهذا ما اوردته التوراة:"بان الله اوحى الى داوود ان ابنك يبني البيت باسمي" بعد 480 سنة من خروج بني اسرائيل من مصر بقيادة النبي موسى عليه السلام بدأ سليمان ببناء الهيكل الذي اطلق عليه اسم "بيت الرب" واستغرق ذلك 7 سنوات كما جاء في سفر الملوك الاول من الاصحاح 6 :1"كان في سنة الاربع مئة وثمانين لخروج بني اسرائيل من أرض مصر في السنة الرابعة لملك سليمان على اسرائيل في شهر زيو وهو الشهر الثاني ا نه بنى بيت الرب " وقد بناه فوق جبل موريا وهو جبل بيت المقدس التي يوجد عليها المسجد الاقصى. وكان من المفترض ان يكون الهيكل بيتاً مقدساً ليحمل اسم الاله يهوفا ولكن سليمان جعله هيكل مليء بالذهب ويطلق عليه هيكل سليمان ليكون معبدا تابعا للقصر . قصة حيرام وبناء الهيكل اصحاح 7 : 13-15 "13وأرسل الملك سليمان وأخذ حيرام من صور 14 وهو ابن امرأة أرملة من سبط نفتالي، وأبوه رجل صوري نحاس، وكان ممتلئا حكمة وفهما ومعرفة لعمل كل عمل في النحاس. فأتى إلى الملك سليمان وعمل كل عمله 15 وصور العمودين من نحاس، طول العمود الواحد ثمانية عشر ذراعا. وخيط اثنتا عشرة ذراعا يحيط بالعمود الآخر " جاء وصف تفصيلي لبناء المعبد من قبل بناة سليمان وبناء حيرام. اخبار الايام الثاني اصحاح 2 :7-10 " فالان ارسل لي رجلا حكيما في صناعة الذهب و الفضة و النحاس و الحديد و الارجوان و القرمز و الاسمانجوني ماهرا في النقش مع الحكماء الذين عندي في يهوذا و في اورشليم الذين اعدهم داود ابي و ارسل لي خشب ارز و سرو و صندل من لبنان لاني اعلم ان عبيدك ماهرون في قطع خشب لبنان و هوذا عبيدي مع عبيدك و ليعدوا لي خشبا بكثرة لان البيت الذي ابنيه عظيم و عجيب و هانذا اعطي للقطاعين القاطعين الخشب عشرين الف كر من الحنطة طعاما لعبيدك و عشرين الف كر شعير و عشرين الف بث خمر و عشرين الف بث زيت " وكان حيرام مرتبط بالاسرة الملكية لمدينة صور الفينيقية وجاء بناء الهيكل مطابق لما كان في صور وبمعنى اخر امر الملك سليمان من حيرام ان يبني الهيكة على الهيئة التي يريد وعمال منه وكأنه اصبح هيكل حيرام وليس هيكل سليمان ونأتي الان الى بناء الهيكل وما احتواه ,ضم هيكل سليمان قصر الملوك ومباني أخرى ومنها :بناء للصناع,قاعة للاجتماعات وبهو للعرش وبهو للمحكمة العليا وبناء كبير للحريم وزوجة سليمان بنت فرعون وكان له ملحق به مذبح صغير احتوى على تابوت العهد وكان يحتوي على فناء يجتمع فيه العبرانيون في موسم الحج والمناسبات الاخرى وبلغت ابعاد هيكل سليمان 90 قدم طول و30 قدم عرض و45 قدم ارتفاع,
ضم الهيكل الاجزاء الرئيسية التالية 1.هيكل الذبائح أو المحرقات:كان مكشوف يغطي جدرانه الاربعة صفائح من نحاس وتقدم عليه ذبائح الحيوانية صباح مساء تكفيرا عن الخطايا. 2- القدس :هيكل البخور والموائد الذهبية الخمس التي وضع عليها الخبز اليومي والمنائر العشر الذهبية ذان الشعب الاربع. 3_قدس الاقداس :غرفة مربعة الشكل طول ضلعها 10 م مظلمة بلا نوافذ تضم تابوت العهد.
بعد وفاة سيدنا سليمان لم يتفق اسباط بني اسرائيل على الملك وانقسمت الى مملكتين الاولى في اورشليم وسموها مملكة يهوذا وكان ملكهم رحبعام وتعاقب عليها 20 ملكا استمرت حتى سنة 586ق.م حيث سقطت على يد نبوخذ نصر البابلي فدمر الهيكل وحرق التوراة وسبى اليهود الى بابل وحمل معه كنوز الهيكل والبلاط الملكي والمملكة الثانية كانت في الشمال وعاصمتها شكيم وهي مملكة اسرائيل ومالكها يربعام وتعاقب عليها 19 ملك عمرت 250 سنة حتى عام 721 ق.م حيث كانت نهايتها على يد سرجون ملك اشور وحيث ازال شعبها من التاريخ زوالا تاما
جاء نقض الهيكل من علماء يهود ومنها: 1-لا صلة لليهود بمدينة القدس "هيكل سليمان مجرد خرافة عالم آثار إسرائيلي : لا صلة لليهود بالقدس القدس المحتلة - وكالات الانباء شكك عالم الآثار الإسرائيلي إسرائيل فلنكشتاين من جامعة تل أبيب والذي يعرف بابي الآثار بوجود أي صلة لليهود بالقدس. جاء ذلك خلال تقرير نشرته مجلة جيروساليم ريبورت الإسرائيلية توضح فيه وجهة نظر فلنكشتاين، الذي أكد لها أن علماء الآثار اليهود لم يعثروا على شواهد تاريخية أو أثرية تدعم بعض القصص الواردة في التوراة بما في ذلك قصص الخروج والتيه في سيناء وانتصار يوشع بين نون على كنعان. وقال فلنكشتاين لقد تطور الإسرائيليون القدماء من الحضارة الكنعانية في العصر البرونزي المتأخر في المنطقة، ولم يكن هناك أي غزو عسكري قاس وأكثر من ذلك حيث يشكك في قصة داوود الشخصية التوراتية الأكثر ارتباطاً بالقدس حسب معتقدات اليهود، ويقول أنه لا يوجد أساس أو شاهد اثبات تاريخي على وجود هذا الملك المحارب الذي اتخذ القدس عاصمة له والذي سيأتي الميا) (من صلبه للإشراف على بناء الهيكل الثالث، مؤكداً أن شخصية داوود كزعيم يحظى بتكريم كبير لأنه وحد مملكتي يهودا وإسرائيل هو مجرد وهم وخيال لم يكن لها وجود حقيقي. كما يؤكد فلنكشتاين أن وجود باني الهيكل وهو سليمان ابن داوود مشكوك فيه أيضاً، حيث تقول التوراة أنه حكم امبراطورية تمتد من مصر حتى نهر الفرات رغم عدم وجود أي شاهد أثري على أن هذه المملكة المتحدة المترامية الأطراف قد وجدت بالفعل في يوم من الايام وإن كان لهذه الممالك وجود فعلي فقد كانت مجرد قبائل وكانت معاركها مجرد حروب قبلية صغيرة وبالتالي فإن قدس داوود لم تكن أكثر من قرية فقيرة بائسة ، أما فيما يتعلق بهيكل سليمان فلا يوجد أي شاهد أثري يدل على أنه كان موجوداً بالفعل. من جانبه قال رافاييل جرينبرج -وهو محاضر بجامعة تل أبيب -إنه كان من المفترض ان تجد "إسرائيل" شيئا حال واصلت الحفر لمدة ستة أسابيع غير أن الإسرائيليين في مدينة داود بحي سلوان بالقدس يقومون بالحفر دون توقف منذ عامين ولم يعثروا على شيء. واتفق البروفيسور "يوني مزراحي" - وهو عالم آثار مستقل عمل سابقا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية - مع رأى فنكلشتاين.. وقال إن "إيلعاد لم تعثر حتى على لافتة مكتوب عليها "مرحبا بكم في قصر داود"برغم أن الموقف كان محسوما لديهم في ذلك الشأن كما لو أنهم يعتمدون على نصوص مقدسة لإرشادهم في عملهم . وفي الإطار نفسه يرى خبراء إسرائيليون أن الهدف الرئيس من وراء أنشطة الحفريات هو دفع الفلسطينيين للخروج من المدينة المقدسة وتوسيع المستوطنات اليهودية فيها. وأكد رافاييل جرينبرج أن ما تقوم به إسرائيل من استخدام لعلم الآثار بشكل مخل يهدف إلى طرد الفلسطينيين الذين يعيشون في سلوان وتحويله إلى مكان يهودي. من جانبه قال إريك مايرز أستاذ الدراسات اليهودية وعلم الآثار في جامعة "دوك" الاميركية إن ما تقوم به جمعية "إيلعاد" يعد نوعا من السرقة. يذكر أن الحكومة الإسرائيلية بدأت منذ منتصف عام 2008 سرا وبقوة توسيع وتدعيم سيطرة المستوطنين على سلوان ومحيط البلدة القديمة التاريخية التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو 1967 وضمتها فيما بعد في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي أو الأمم المتحدة . التاريخ : 06-08- |
|
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: اسباب بناء الهيكل في الفكر اليهودي الإثنين 05 يونيو 2017, 10:16 pm | |
| الفقرة الثانية:زرو بابل في سنة 583 ق.م دارت حرب بين الفرس وبابل وانتصر الفرس واستولى قورش على بلاد بابل وعامل اليهود المتواجدين فيها برحمة كونه تربى في حضن أمه اليهودية استير وسمح لهم بالعودة إلى أورشليم وأن يشرعوا في بناء الهيكل وساعدهم وأمدهم بالأموال والرجال وتم بناء الهيكل في أربعة أعوام وسمي الهيكل بهيكل زرو بابل بأمر من اله يسرائيل وبأمر من ملوك الفرس لذا كانت تقدم القرابين اليومية لصالح حامي صهيون وثني ومرسوم على الهيكل سوسة عاصمة الإمبراطورية الفارسية لا توجد إشارة على شكل الهيكل ولكنه ليس بعظمة هيكل سليمان مع انه لا يختلف عنه كثيرا فحيث نبوخذ نصر عندما هاجم الهيكل لم يهدمه إنما سلب ما فيه وحرقه وسبى اليهود منه. أما ما يخص قدس الأقداس فكانت فارغة تماما وان تابوت العهد قد سرق ولم يكن هناك سوى صخرة عالية يضع عليها الكاهن الأعظم مبخرة من الشمعدان ومزيج البخور ومائدة قربان الوجه .
لم يعد بنو إسرائيل جميعاً إلى أورشليم حيث فضل أغلبهم البقاء في بابل والعيش فيها فهناك الأولاد والزوجات والعمل عدد الذين رجعوا إلى أورشليم وبنو الهيكل هم قلة حيث عادوا بني إسرائيل ولم تعد دولتهم وبقوا تحت الحكم الفارسي وسادت أجواء الاضطراب بينهما إلى أن جاء الرومان واستغل فترة الثورة المكابية للسيطرة على أورشليم وهذا ما حدث بالفعل بقيادة الروماني بامبيوس وحلت عائلة بيرو دس محل المكابيين وتولى الحكم هيرودوس الكبير وبنا هيكلاً على نسق هيكل سليمان سنة 20 ق.م ,وتم بناء هذا الهيكل مع أن هيكل زرو بابل ما زال موجود أن هيرودوس وجد هيكل زرو بابل متواضع فقرر إعادة بناء الهيكل لإرضاء اليهود وفي نفس الوقت معبدا لآلهة روما حتى ينال رضا الإمبراطور اوغسطس ولان الهدف من البناء هدف دنيوي فقد بناه الملك وضمه إلى قيصر روما وقام بتوسعته وإصلاحه وإعادة تسميته.وسع نطاق الهيكل ليظم مساحة واسعة في سلسلة من الحوائط مكونة من عمودين طولهما 5050 قدماً وكان مكان لاجتماع التجار الذين يبيعون الذبائح القرابين ولصرافون الذين يحولون النقود إلا الشيكل اليهودي وكان الهيكل ينقسم إلى ثلاث أقسام مدخل والهيكل أو البهو ثم قدس الأقداس وهو أهم مكان واحتوى الهيكل أو البهو على شمعدانات المينورا ومائدة خبز الوجه ومذبح البخور وكان سقفه من خشب الارز المطعم بالذهب اما قدس الاقداس هو عباره عن مكعب حجري اعلى من الهيكل ويميل الى التجريد يفصل بينها وبين أجزاء الهيكل ستاره وسلسلة من الذهب او باب ولا يدخلها سوى كبار الكهنة في يوم الغفران اما المدخل ففيه 1- بوابة تسمى بوابة الجميلة 2- ساحة النساء 3- يحيط بها اربع حجرات للاخشاب 4- المصابين بلبرص 5- المنذورين 6- الزيوت 7-وكان لهو سلم 12 درجه يؤدي الى بوابة تسمى 8- بوابة نيكانور 9- ساحة الرجال ينشيدون اناشيدهم فتشاهدهم النساء كان في أقصى يسار الداخل كانت هناك غرفة مصنوعه من الحجر المنحوت كان يجتمع فيها السنهدرين وعلى اليسار هناك 10- المذبح لتقديم القرابين وعلى يمين مكان المذبح ويقابله ساحة الكهنة وفي منصفها سلم يؤدي الى الهيكل نفسه وعلى يساره مغسل رواق معمد في واجهة الهيكل
جاء في تاريخ الاسرائيلين ان اليهود لن يعرفو الاستقرار والامان في العهد الروماني وتارة يظهرون الولاء وتاره يقومون باعمال شغب وتارة يطاردون جنود الرومان ويقتلوهم وذاقو من ولات الرومان العذاب فرفعوا أمرهم الى رومية ولم تستجب لهم فقامو بعدها واعلنو العصيان قامت رومية بارسال قائدها فاسباسيان وذاق منه اليهود الامرين ولكنه انتخب إمبراطور للرومان وجاء بعده ابنه تيطس وحاصر اليهود وقتل منهم حوالي مليون نسمه ودمر الهيكل وحرث الارض ولم يبقى شيء من اثره وشرد الشعب اليهودي وسمي بالشتات الاكبر مع العلم انهم كانوا مشتتين من قبل هدم الهيكل حيث ان عدد اليهود في الخارج اكثر من عددهم في اورشليم
الفقره الثالثه:الهيكل الثالث الموعود ان الخطر الذي يهدد المسجد الاقصى لم يبدا من 28-9-2000 م عندما دخل شارون باحات المسجد الاقصى وحدثت الانتفاضة الثانيه التي سميت بانتفاضة الاقصى وانما بدا منذ النصف الثاني في القرن التاسع عشر عندما انتشرت المؤسسات ولجمعيات الغربيه لدارسه اثار الفلسطيني ونذكر منها 1865 تم تاسيس صندوق استكشاف فلسطين بهدف البحث عن اثار وجغرافية وبلوجية وتاريخ طبيعه فلسطين 1870 تاسيس جمعية امريكية لنفس الغرض وجمعية الاثار التوراتية في بريطانيا لبحث المناطق التوراتية وكان الهدف من هذه الجمعيات هو دافع سياسي اكثر من ما هو ديني وذلك لبناء الهيكل الثالث الموعود الهيكل الثالث مصطلح ديني يشير الا عودة اليهود بقيادة الماشيح الى صهيون لاعادة بناء الهيكل في اخر الايام اذن فهو مرتبط بالرؤية الاخروية لا بالتاريخ الانساني فان الدوله اليهودية هي الهيكل الثالث او الكومنلوث الثالث
يذهب الفقه اليهودي الى ان الهيكل لابد ان يعاد بناؤه وتقام شعائر العبادة القربانيه ولكن الاراء تتضارب مع هذا حول مسالة موعد وكيفيه بناء الهيكل واغلب اليهود ينتظرون عصر المشيحاني بمشيئة الإله وحين اذن يمكنهم ان يشرعو في بنائه ويعتقد موسى بن ميمون الى ان الهيكل لم ينبني بايدن بشريه وانما سينزل كاملاً من السماء وهناك رأي فقهي يرى ان اليهود يتعين عليهم اقامه بناء مؤقت قبل عصر المشيحاني وانه يحل ليهود دخول منطقة جبل موريا واستغلت صهيونية هذا الامر واخذت زمام الامور ورأي الفرق اليهوديه في مسأله اعاده بناء الهيكل الى الصهيونيه وغير الصهيوينه غير الصهيونيه يعارضون العوده الفعليه ومن ثم اعاده بناء الهيكل اما الارثادوكس يستخدمون الكلمه اليونانيه "سيناجوج" اشاره الى المعبد اليهودي على ان تضل كلمه الهيكل خاصه بهيكل القدس اما المحافظون يقولون انها تشبه المجاز ولتطلع الطوباني المثالي اما الصهيونيه فتنقسم الى قسمين الاول لا ديني صهيوني لا يكترث كثيراً بالعباده القربانيه ولا بإعادة بناء الهيكل فهم ينظرون الى القضيه بمنظور عملي اما الصهاينة المتدينيين يريدون اعاده بناء الهيكل نوع من الهوس الديني يهدد المستوطن الصهيوني للخطر دون عائد مادي ملموس
|
|
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: اسباب بناء الهيكل في الفكر اليهودي الإثنين 05 يونيو 2017, 10:18 pm | |
| المطلب الثاني : أسباب بناء الهيكل الفقرة الأولى : الهيكل في التوراة الفقرة الثانية : الأسباب الدينية 1.المكان المخصص لسكن الاله في الارض 2.مكان اجتماع اليهود وعلاقة ملكهم للارض 3.جزء أساسي في مفهوم اليوم الآخر
الهيكل في التوراة يبدأ الحديث في التوراة عن بيت الرب الذي امر سليمان ببنائه لان اباه لم يتمكن من بنائه تقول التوراة:"وأرسل حيرام ملك صور عبيده الى سليمان لانه سمع انهم مسحوه ملكا مكان ابيه لان حيرام كان محبا لداود كل الايام فارسل سليمان الى حيرام يقول:انت تعلم داود ابي انه لم يستطع لن يبني بيتا لاسم الرب الهه بسبب الحروب التي احاطت به حتى جعلهم الرب تحت بطن قدميه والان فقد أراحني الرب الهي من كل الجهات فلا يوجد خصم ولا حادثة شر وهأنذا قائل على بناء بيت لاسم الرب الهي كما كلم الرب داود ابي قائلا ان ابنك الذي اجعله مكانك على كرسيك هو يبني البيت لاسمي" وتتابع التوراة حديثها عن هذا البيت فتقول:" و الان فامر ان يقطعوا لي ارزا من لبنان و يكون عبيدي مع عبيدك و اجرة عبيدك اعطيك اياها حسب كل ما تقول لانك تعلم انه ليس بيننا احد يعرف قطع الخشب مثل الصيدونيين " وتقول التوراة"وسخر الملك سليمان من جميع اسرائيل وكانت السخر ثلاثين الف رجل فارسلهم الى لبنان عشرة الاف في الشهر بالنوبة يكونون شهرا في لبنان وشهرين في بيوتهم" وجاء في وصف البيت "حينئذ جمع سليمان شيوخ اسرائيل و كل رؤوس الاسباط رؤساء الاباء من بني اسرائيل الى الملك سليمان في اورشليم لاصعاد تابوت عهد الرب من مدينة داود هي صهيون 2 فاجتمع الى الملك سليمان جميع رجال اسرائيل في العيد في شهر ايثانيم هو الشهر السابع 3 و جاء جميع شيوخ اسرائيل و حمل الكهنة التابوت 4 و اصعدوا تابوت الرب و خيمة الاجتماع مع جميع انية القدس التي في الخيمة فاصعدها الكهنة و اللاويون 5 و الملك سليمان و كل جماعة اسرائيل المجتمعين اليه معه امام التابوت كانوا يذبحون من الغنم و البقر ما لا يحصى و لا يعد من الكثرة 6 و ادخل الكهنة تابوت عهد الرب الى مكانه في محراب البيت في قدس الاقداس الى تحت جناحي الكروبين 7 لان الكروبين بسطا اجنحتهما على موضع التابوت و ظلل الكروبان التابوت و عصيه من فوق 8 و جذبوا العصي فتراءت رؤوس العصي من القدس امام المحراب و لم تر خارجا و هي هناك الى هذا اليوم 9 لم يكن في التابوت الا لوحا الحجر اللذان وضعهما موسى هناك في حوريب حين عاهد الرب بني اسرائيل عند خروجهم من ارض مصر 10 و كان لما خرج الكهنة من القدس ان السحاب ملا بيت الرب 11 و لم يستطع الكهنة ان يقفوا للخدمة بسبب السحاب لان مجد الرب ملا بيت الرب 12 حينئذ تكلم سليمان قال الرب انه يسكن في الضباب 13 اني قد بنيت لك بيت سكنى مكانا لسكناك الى الابد "
الفقرة الثانية: الاسباب الدينية 1.المكان المخصص لسكن الاله في الارض سفر زكريا اصحاح 2 الاية (10_12) " 10ترنمي وافرحي يا بنت صهيون، لأني هأنذا آتي وأسكن في وسطك، يقول الرب11 فيتصل أمم كثيرة بالرب في ذلك اليوم، ويكونون لي شعبا فأسكن في وسطك، فتعلمين أن رب الجنود قد أرسلني إليك12 والرب يرث يهوذا نصيبه في الأرض المقدسة ويختار أورشليم بعد " ارتبط يهوفا اله اليهود في الهيكل حيث جاء داوود واتخذ أورشليم مكان لسكن الاله ثم جاء بعده سليمان ليبني الهيكل واعتبر انه مقر الاله الذي دعاهم له الانبياء. وكان تحديد الهيكل وزخرفته وتجسيمه من دواعي استجابتهم الى هذا المعبود واصبح الهيكل رمزا لكل ما يدور بخلدهم من معبودات ؛ ففيه مسكن الارواح,الحجارة,المذبح الذي بداخله عجل امسك به سليمان قبل موته واستجار به,والاصنام. وعندما كانت الوحدة السياسية في ايام داوود وسليمان تركزت العبادة في أورشليم فاخذ الدين يزود أصداء التاريخ والسياسة وامسى يهوفا اله اليهود الأوحد ويقول الباحثون في مجال الاديان ان الهدف لم يكن ديني وانما كان لغرض دنيوي فكان القصد منه توحيد فكر اليهود لتثبيت دولتهم والمحافظة عليها .
.مكان اجتماع اليهود وعلاقة ملكهم للارض ان من مزاعم اليهود أنهم ورثت الأرض التي بارك بها يهوفا لابراهيم واسحاق ويعقوب وبعدها لموسى وانهم عاشو بها قرون من الزمن واخبر سيدنا موسى قومه ان يخرجوا من مصر الى الارض المباركة ويتنقلون في المشرق والمغرب ولكن هذا الوعد لا يعطي لليهود حق في وراثة الارض لان الوراثة لها شروط وهي ان يستعينوا بالله ويصبرو لحكم الله وان يخلصو عبوديتهم لله وطاعتهم لهُ وهذه الشروط لا تنتطبق عليهم الان وقد فسر انبياء العهد القديم سقوط القدس وتدميرها وسبي اليهود على انه الغاء لوعد الله وجاء في نبؤات العهد القديم بعودة اليهود من السبي وهذا حدث بالفعل لكن باعداد قليلة حيث فضل اكثر اليهود ان يبقو في بلاد المهجر وعندما جاء الرومان ودمرو الهيكل وضعو حد لنهايه الوجود اليهودي في المدينة .
اما انهم اصحاب ارض فالمعروف ان اليهود دخلو فلسطين غزاة وحاربو اهلها , وطردهم من الارض الاشوريين والبابليين والرومان وجاءت المسيحية واعتنقها الكثير من اليهود ودخل عدد اخر منهم الى الإسلام والباقي هرب الى قارات اخرى مثل افريقيا واوروبا وامريكيا وامتزج دمهم السامي بدماء الشعوب التي هاجرو اليها وعلى الجهة الاخرى فهناك الكثير من الاشخاص الذين اعتنقو الدين اليهودي ومنهم ملوك حمير العرب بسبب خلافاتهم مع الروم المسيحيين واما زعماء اليهود اليوم هم من نسل اليهود الخرز القواقازيين الروس الذين اعتنقو اليهودية في القرن 8 ميلادي جائت الحركة الصهيونية وارادت تجميع يهود العالم ونقلهم الى دولتهم المستقلة فلسطين حيث تجمع البؤساء الذين يهاجرون بداعي الحاجة والمثقفين الذين تلسعهم الاهانات وللمتديين الذين يبكون على هدم الهيكل واكد عدد من المفكرين الصهاينة ان الاندماج في مجتمعات العالم غير فلسطين هو تخلي عن فكره العودة للارض المقدسة وان هجرة اليهود الى اي منطقة في العالم غير فلسطين يعتبر تشريد ونفي حياة الجيتو مرة اخرى وهناك عامل اخر ردة فعل حركة الهسكالاه الذين هاجمو فكره المسيح المنتظر الذي سوف يلم شمل اليهود ويرجعهم الى صهيون ودعت الهسكالاه ان يحررو نفسهم بنفسهم ووافق اليهود على الهجرة الى صهيون .
-جزء أساسي في مفهوم اليوم الأخر ان مفهوم اليوم الاخر يرتكز على اساس من الكتاب المقدس الذي يرمز الى مجيء المسيح ويسمى"يوم الرب" سفر زكريا اصحاح 14 اية(4-5) "وتقف قدماه في ذلك اليوم على جبل الزيتون الذي قدام أورشليم من الشرق، فينشق جبل الزيتون من وسطه نحو الشرق ونحو الغرب واديا عظيما جدا، وينتقل نصف الجبل نحو الشمال، ونصفه نحو الجنوب5 وتهربون في جواء جبالي، لأن جواء الجبال يصل إلى آصل. وتهربون كما هربتم من الزلزلة في أيام عزيا ملك يهوذا. ويأتي الرب إلهي وجميع القديسين معك تصف هذه الفقرة دخول الرب الى المدينة وكأنه سيكون من الشرق وربما عبر هذا الباب يوئيل اصحاح 2 اية(30-32) " وأعطي عجائب في السماء والأرض، دما ونارا وأعمدة دخان31 تتحول الشمس إلى ظلمة، والقمر إلى دم قبل أن يجيء يوم الرب العظيم المخوف32 ويكون أن كل من يدعو باسم الرب ينجو . لأنه في جبل صهيون وفي أورشليم تكون نجاة، كما قال الرب. وبين الباقين من يدعوه الرب " ويوئيل اصحاح 3 اية (1-4) " لأنه هوذا في تلك الأيام وفي ذلك الوقت، عندما أرد سبي يهوذا وأورشليم2 أجمع كل الأمم وأنزلهم إلى وادي يهوشافاط، وأحاكمهم هناك على شعبي وميراثي إسرائيل الذين بددوهم بين الأمم وقسموا أرضي3 وألقوا قرعة على شعبي، وأعطوا الصبي بزانية، وباعوا البنت بخمر ليشربوا4 وماذا أنتن لي يا صور وصيدون وجميع دائرة فلسطين ؟ هل تكافئونني عن العمل، أم هل تصنعون بي شيئا ؟ سريعا بالعجل أرد عملكم على رؤوسكم " يونعاط ليس أحد ملوك الاسرائيلين وانما تعني "الرب يقضي"او"وادي القضاء" وهو اسم اخر لوادي قدرون الذي يفصل جبل الزيتون الى الشرق من القدس ,حسب سفر يوئيل فان الرب سيجمع الامم في واد شرقي القدس ليحاسبهم ,كانت المحاكم في العادة تقوم عند أبواب المدينة ولهذا يفترض الانبياء ان الله سيحاكم الشعوب عند باب القدس الشرقي لانه اقربها الى الهيكل .
|
|
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: اسباب بناء الهيكل في الفكر اليهودي الإثنين 05 يونيو 2017, 10:21 pm | |
| المطلب الثالث : الأسباب السياسية الفقرة الأولى: السلطة السياسية تكون بيد الكاهن الفقرة الثانية:المركزية السياسية الدينية
[b]السلطة السياسية تكون بيد الكهنة الهيكل اليهودي هو تسمية قديمة لمكان العبادة وكان اليهود وهم في الشتات يرددون عبارة "غدا نلتقي في اورشليم" استعد الصهاينة لبناء الهيكل فتم تجهيز أعداد هائلة من الحجارة في صحراء النقب بمبالغ كبيرة جدا ليصل عددها الى 6 ملايين حجر توراتي ,وبالمزامنة مع هذا الامر توجد في مدينة القدس أكاديمية تلمودية تؤهل طلابها لمهمة خاصة وهي اعداد الكهنة الذين سيقومون بالخدمة في الهيكل الكبير عند اعادة بناءه وكما يعمل الان على تحويل الشمعدان ذلك الرمز الاسطوري الديني التاريخي السياسي الى حقيقة واقعية وادلى "باروخ بن يوسف "زعين منظمة بناة الهيكل بتصريح الى وكالة الانباء الفرنسية في اغسطي عام 1997 ميلادي وقال فيه"ان جماعته انتهت من سنع الشمعدان الذهبي الضخم وتم صنعه في أمريكا ونقل بالفعل الى اسرائيل وقال ان جماعته بدات مع جماعات اخرى يهودية في اعداد حاخامات متمرسين في هذا الشأن لإقامو الشعائر الدينية التي ستقام في الهيكل"[/b]
المركزية السياسية الدينية: يطلق اليهود على القدس اسم اورشليم وتعني مدينة السلام اي المدينة التي سيحكمون العالم منها وترتبط وثيق بشريعة اليهودي وعقيدتهم فهم يحجون اليها 3 مرات في العام ولن يقبل الصهاينة بتقسيم القدس وانما يحاولون توسيعها لتصل حدود دمشق وستكون هي عاصمة المسيح المخلص ولذا يسمونها "الشخينا"اي الملكوت الذي سيتنعم منه العالم. واما السر وراء ذلك التعلق ببناء الهيكل ان لكل دين معلم ديني واضح يربطهم بالمكان فمثلاً المسيحيين لديهم كنيسة القيامة وكنيسة المهد والمسلمين لديهم المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الاقصى واليهود دليهم الهيكل لكنه غير موجود ولا يعلم له مكان لذلك اتخذوه رمزا للتوحد وان تكون القدس هي المكان وهذا سيؤدي الى جذب المزيد من المستوطنين والمهاجرين الى فلسطين والقدس وبالتالي تهويد المدينة بالكامل . ومن هنا تنطلق الصهيونية التي تريد ان تضم مملكة اسرائيل منن هر النيل الى نهر الفرات ويسمونها ارض الرب ,او الارض المختارة؛والذي يدل على ذلك هو العلم اليهودي الذي يحتوي على خطين ازرقين ونجمة سداسية ويرمز الخطين الى نهر النيل والفرات وترمز النجمة الى مملكة داوود وان تطابق النجمتين تدل على تماسك السلطة الدينية مع السلطة المدنية وايضا ما يدل على ذلك هو الشكل اليهودي المرسوم عليه خريطة الارض بحدودها كاملة من النيل الى الفرات. ويهود اليوم يريدون هدم المسجد الاقصى لبناء الهيكل وهذا ليس لبعد ديني فقط وانما لبعد سياسي وعسكري ايضا ً ولها اسباب منها : 1.اان اليهود يسابقون الزمن لهدم الاقصى وبناء الهيكل قبل الالفية الثالثة التي توافق عندهم الاحتفالات لمرور 3 الاف سنة على بناء القدس ومملكة اسرائيل . 2.موافقة النصارى البروتستنت بأن عودة المسيح اصبحت قريبة وستنطلق امن ارض الهيكل . ولا غريب في ذلك لان القدس هي قبلة اليهود والنصارى يتجهون اليها في صلاتهم ,جاء في شرح التوراة :"توصف القدس بالشخنة يعني الملكوت الذي سيحكم العالم وستحيط بها المرتفعات حتى لا تصل اليها قوى الظلام وستعلوا جدرانها حتى يعود التوازن الى العالم" |
|
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: اسباب بناء الهيكل في الفكر اليهودي الإثنين 05 يونيو 2017, 10:26 pm | |
| ﺍﻻﻗﺼﻰ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻻﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﻭﺍﻟﺘﻬﺪﻳﻢ !... ﻓﻲ ﺍﺣﺪﺙ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﺍﻥ ﻣﻨﻈﻤﺎﺕ ﻳﻬﻮﺩﻳﺔ ﻣﺘﻄﺮﻓﺔ ﺍﻧﻬﺖ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻬﺎ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ "ﺍﻟﻬﻴﻜﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ« ﺗﻤﻬﻴﺪﺍً ﻟﺘﺪﻣﻴﺮﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻬﺠﻴﺮﺍﻟﻤﻘﺪﺳﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻭﻫﺪﻡ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻢ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺗﻮﺍﺭﺗﻴﺔ ﻃﺒﻘﺎً ، ﻭﻓﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﺍﻇﻬﺮﻩ ﺗﺤﻘﻴﻖٌ ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻲ ﺑﺜﺘﻪ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺔ - ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ -27-1-2014-، ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻬﻮﺩﺍ ﻋﺘﺼﻴﻮﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺻﻔﺘﻪ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺑـ "ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻬﻜﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ « »ﺃﻧﻪ ﻻﻳﻌﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻭﻣﻀﺔ ﺑﺮﻕ ﺃﻭ ﻗﺼﻔﺔ ﺭﻋﺪ، ﻣﺘﻌﻬﺪﺍً » ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻻﻗﺼﻰ ﺑﺄﻳﺪﻯ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ « ﻣﺆﻛﺪﺍ: » ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺳﻴﺘﻢ ﺗﻔﻜﻴﻜﻪ ﺑﺄﻳﺪﻳﻨﺎ، ﺃﻧﺎ ﻻ ﺃﻋﻠﻖ ﺃﻣﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻭﻣﻀﺔ ﺑﺮﻕ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﻔﺔ ﺑﺮﻕ، ﺃﻧﺎ ﺃﺗﺎﻣﻞ ﺃﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ، ﺳﻨﺪﺭﻙ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﺟﺒﻨﺎ، ﻭﺳﻨﺆﺩﻳﻪ" ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺎﺕ ﻭﺍﻻﻗﺼﻰ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺟﺎﺩﺓ ﻭﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ، ﻭﺍﻻ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﺔ ﺳﺘﻐﺪﻭ ﺍﻗﺮﺏ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ...؟ !
قائمة المصادر والمراجع مصادر 1-الكتاب المقدس 2- خاطر , حسن علي مصطفى , موسوعة القدس والمسجد الأقصى المبارك ،م2 , د.ط ، 3-فرحات ,وفاء ,موسوعة الأديان,بيروت ، دار اليوسف , دط , . 4-المسيري ،عبد الوهاب محمد , موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية, دار الشروق , ط1،م4 . 5-الحربي ,ممدوح ,موسوعة الفرق والمذاهب والاديان المعاصرة الجيزة,،دار الفا للنشر ,ط1, 2010 . 6-الشلبي ,احمد ,مقارنة الاديان اليهودية,القاهرة , مكتبة النهضة المصرية, ط7 , 1984 . مراجع: 7-الباش ,حسن , سليمان صرخة نبوة في وجه الخرافة التوراتية , دمشق، دار قتيبة للنشر والتوزيع ، ط1 , 2010 . 8-أبو زيد ,محمد , الارض المقدسة لمن؟ارض الميعاد نظرة قرآنية في العقود التوراتية , دمشق،مؤسسة الرسالى ناشرون ، ط1 , 2009 . 9-المسيري , عبد الوهاب محمد ,التجانس اليهودي والشخصية اليهودية ,القاهرة، دار الهلال ، دط , 2004 . 10-الجزائري ,سعيد ,الماسونية ماضيها وحاضرها لغاية عام 2000 ,بيروت ,دار الجيل د ط . 11صبري,سناء عبد اللطيف حسين ,الجيتو اليهودي,دمشق,دار القلم ، ط1 , 1999 . 12-بيجنت ,مايكل,لي.ريتشارد,ترجمه الواكد,محمد ,فرسان الهيكل والمحفل الماسوني,دمشق,صفحات للنشر والدراسات والنشر ، ط1 , 2009 . 13-الخياط,عبد العزيز عزت ,اليهود وخرافاتهم حول انبيائهم والقدس,دط , 2001 . 14-عمرو,يونس مرشد,القدس مدينة الله,دارالشيماء ، ط3 ,2009 . الدوريات: 15-الغول,زكي علي,بنو اسرائيل لم يدخلوا فلسطين ,دار الكرمل ، دط , 16 -الاعظمي,عواد مجيد ,تاريخ مدينة القدس ,الدار البيضاء,وكالة بيت المقدس ، ط2 , 2003 . 17-جريس ,سمير , القدس المخططات الصهيونية والاحتلال والتهويد, مؤسسة الدراسات الفلسطينية ، د ط. المواقع الالكترونية: http://198.62.75.4/www1/ofm/ag/Jerusalem7_Ar.html
|
|