مقدمة تاريخية حول محافظة سلفيت :
الموقع و التسمية :
تقع مدينة سلفيت على بعد 26 كم الى الجنوب من مدينة نابلس , و ترتفع عن سطح البحر حوالي 520 م , و تقع بين إحداثيات خطي طول 16500 – 1700 , و بين إحداثيات خطي عرض 164000 – 167000 , تبلع مساحتها الكلية 23117 دونما , و تقدر مساحة المنطقة التي تمتد عليها المدينة بحوالي 3919 دونم , و يحد مدينة سلفيت من الشمال قريتا مرده و كفل حارس , و من الجنوب قريتا فرخة و خربة قيس , و من الشرق قرية اسكاكا , و من الغرب قرية بروقين .
سلفيت اسم كنعاني مكون من مقطعين : الأول , سل ( و هو الوعاء المنسوج من قصب أو | خرصان " الزيتون ) و الذي توضع فيه القواكه و ما شابهها , و الثاني فيت , و يعني بالكنعانية العنب , و عليه فمن المرجح أنها سميت بهذا الاسم لكثرة أشجار الكرم فيها .
عدد السكان
بلغ عدد سكان مدينة سلفيت خلال الحرب العالمية الأولى حوالي 2500 نسمة , و وصل عددهم في عام 1922 الى ما يقرب من 901 نسمة , و ارتفع عام 1945 الى 1830 نسمة , و جميعهم مسلمون عدا عائلتين كانتا تعتنقان المسيحية , و قد كانت أخر احصائية لتعداد السكان عام 1997 م , حيث بلغ 7103 نسمة , منهم 3596 ذكر و 3507 أنثى و في عام 2006 بلغ عدد السكان ما يقارب ال 10000 نسمة 5100 ذكر و 4900 انثى .
نبذة تاريخية عن مدينة سلفيت :
سكنت سلفيت بادئ الأمر خلال العصر البرونزي , و قد اطلق عليها الكنعانيون هذا الاسم بسبب كثرة أشجار العنب فيها , و قد تعاقبت عليها حضارات عدة , تركت اثاراً لا تزال بقاياها حتى الان , و قد أهتم بها المؤرخون و الرحالة و الجغرافيون شأنها شأن الكثير من التجمعات السكانية الفلسطينية , و يوجد في سلفيت من الاثار ما يدل على عراقتها و قدمها , و خاصة في الجزء الغربي الذي يعد أصل المدينة و مركز ثقلها العمراني و الاجتماعي الموغل في التاريخ , و ذلك بناءً على تقديرات المؤرخين ( السخاوي , eliger ) .
تقع سلفيت على جبل يتم الوصول اليه بواسطة طريق ترابي تنمو على جانبيه الأشجار , و من خلال المسح الأثري الذي قام به (finkelstein) و زملائه تم التقاط 119 قطعة فخارية , منها 75 تعود الى العصر الحديدي الأول و الثاني , و 6 قطع تعود الى الفترة الفارسية , و 4 قطع الى الفترة الهلنستية , و 3 الى الفترة الرومانية , و 9 الى الفترة الصليبية , و 6 قطع الى الفترة المملوكية , و 16 الى بدايات الفترة العثمانية .
و قد تشكلت اول بلدية في سلفيت عام 1892 , و استمر العمل فيها حتى 1927 حيث قام البيرطانيون باستبدال هذه البلدية بمجلس قروي تحت ادارة مختار القرية رشيد مرار .
اصبحت سلفيت تابعة لمتصرفية نابلس في اواخر الفترة العثمانية و فيما بعد اصبحت مركز لقضاء جماعين يدير شؤنه قائممقام و يتلقى اوامره من متصرف نابلس . في عام 1317 ه – 1899 الغي قضاء جماعين و عادت سلفيت ناحية كما كانت سابقا و بقيت تحت الانتداب البريطاني حتى عام 1947 و بعد الجلاء اصبحت ةتابعة للاردن و عندما تسلمت السلطة الوطنية الفلسطينية زمام الامر عام 1996 أصبحت مدينة سلفيت محافظة تضم 24 قرية .
أصل السكان :
كانت فلسطين و على مر العصور جسرا عبر عليه الفاتحين و الغزاة كما درج عليه التجار و المغامرون في تجوالهم حول العالم القديم هذا و اعتبرت فلسطين نقطة الو
صل بين القارات و مراكز الحضارات القديمنة في بلاد الرافدين و مصر و اليونان , و لهذا كان السكان خللايطا متمايزا الا ما كان في مدن دول الاولى ( اريحا ) و مع دخول الاسلام المنطقة استقرت عناصر عربية لقبائل سامية لها جذورها التاريخية في بيسان و جنين و مرده و جمعين و سلفيت هذا و قد حدثت خلخلة للنسيج السكاني قبل الحورب الصليبية الا ان المنطقة حافظت على طابعها المحلي اذا قدمت عدة عشائر في فترة الدولة الايوبية و استقرت في فلسطين .
و كانت اول عائلة قائمة من شرق الاردن الى سلفيت هي بني نمره التي تنتمي الى مذحج بن مالك أخو طي , و يتفرع من بني مذحج افخاذ كثيرة منها سعد العشيرة اشترك هذا البطن في الفتوحات و في حروب العراق و حارب علي بن طالب و نزلت بعض جماعات في فلسطين و في الفترة المملوكية انضمت احياء من مذحج الى بلدة سلفيت من اعمال نابلس و من هذه الاحياء حمولة بني نمرة من فخذ سعد العشيرة . و قد بلغ تعداد أفرادها عام 1989 حوالي 460 نسمة , و هي مكونة من ثلاث عائلات هي : 1 – ال ياسين 2- ال حسن 3- ال العملة .
و بعد ذلك وفد الى سلفيت حمولة الحواترة ذات الأصول العشائرية المختلفة , و هم من نسل العباس عم النبي عليه الصلاة و السلام , و منهم :
ال يونس : و هم أول حمولة قدمت الى سلفيت بعد بني نمرة , و قد بلغ عددهم في عام 1989 م حوالي 220 نسمة و من عائلاتهم :
أ. ال علقم ب . ال جحيشان ج. ال حسين سالم د. ال العطاري ه- ال القحاح و. الى الناعورة .
ال البلبيسي : و قدموا من مدينة بلبيسي في مصر , و بلغ عددهم في عام 1989 حوالي 340 نسمة , و من عائلاتهم : أ – المصري ب – أحمد أبو زاهر .
ال اسليم : : و قد قدمو من الحجاز من قضاعة القحطانية , و بلغ تعدادهم عام 1989 م حوالي 510 نسمة , و من عائلاتهم :
أ . حرز الله ب. عبد الجواد ج. سلامة .حماد
ال شتية : فرع من الحواترة الذين نزحوا من البلقاء في الاردن , و نزلوا سلفيت , و بلغ عددهم عام 1989 حوالي 590 نسمة , و من عائلاتهم :
أ. عثمان خليل ب. حسن العلي دار أبو البصل ج. ناصيف دار البد
و قد كان الشبخ أبو عتاب من ابرز رجال هذه العائلة , إذ عرف كرجل دين مرموق له أفضال , فقد بنى مسجداً لا يزال يعرف بإسمه حتى الان .
ال اسماعيل : فخذ من العدنانيين من نسل عبد الله العباس بن عبد المطلب , و قد بلغ تعدادهم عام 1989 حوالي 90 نسمة , و من عائلاتهم :
أ. ال رباح ب. ال رهدل ج. ال الطقطق د. ال الواوي
ال مرايطة : و قد بلغ تعدادهم 1989 حوالي 340 نسمة و من عائلاتهم :
أ. دار أحمد عوده ب. دار عبد الحليم ج. دار الصرفندي
ال الزبيدي : و هم ابناء زبيد بن مذحج بطن من مذحج بن سعد العشيرة بن كهلان من القحطانية هاجروا الى فلسطين من اليمن و سكنو منطقة نابلس , و من أشهرهم عمر بن يكرب الزبيدي الذي كان من صحابة الرسول عليه السلام , قدموا بادئ الأمر الى غزة و رحل قسم منهم الى سلفيت , و قد بلغ تعدادهم عام 1989 حوالي 410 نسمة , و من عائلاتهم أ. ال معكوسة ب. ال الرمال ج. ال قوقر د. ال العرباسي ه . ال الفتاش .
ال عرام : و قدمو من الحجاز وسكنوا نابلس , سلفيت , القدس , و الخليل , و هم من سلالة العباس بن حمزة بن حازم بن عطاف بن خصيب الحوتري , و قد بلغ تعدادهم عام 1989 م حوالي 455 نسمة , و من عائلاتهم : أ. ال الزير ب. ال زهد
ال فاتوني : و قد بلغ تعدادهم عام 1989 م حوالي 105 نسمة , و من عائلاتهم :
أ. ال عياش ب. ال عمران ج. ال الشونة د. ال دردس ه. ال زيدان
ال ياسين : و قد بلغ تعدادهم عام 1989 حوالي 254 نسمة و من عائلاتهم :
أ. ال الحلبي ب. ال العريض ج. ال فخر
ال ماضي : من بني كلب بن وبره , من القحطانية في الاردن و فلسطين , و بلغ تعدادهم عام 1989 حوالي 335 نسمة و من عائلاتهم :
أ. ال ماضي ب. ال راضي ج. رزين و رزين أصله يهودي , و قد أسلم و تزوج من سلفيت قبل مائتي عام تقريبا و أصبح منهم .
ال شاهين : مجموعة عشائر فلسطينية تقيم في الناصرة , و الطيبة , و رام الله , و الخليل , و بيت جالا , و منطقة نابلس , و قد بلغ تعدادهم عام 1989 حوالي 540 نسمة و من عائلاتهم :
أ. ال شاهين ب. ال جزمه ج. ال أغباره د. ال معالي هـ . ال منصور
ال عزريل : و هم من عشيرة الخموس القاطنة في قرية حوارة , و اساس عشيرة الخموس من قرية مخماس قضاء رام الله , و قد لغ تعدادهم عام 1989 م حوالي 60 نسمة .
ال دحدول : و قد قدموا من قرية صفورية قضاء الناصرة و قد بلغ تعدادهم عام 1989 م حوالي 510 نسمة , و من عائلاتهم :
أ. ال عفانة : و اشتهر منهم الشيخان محمد و عبد الغني عفانة اللذان تخرجا من جامعة الازهر , و ذلك في أواخر العهد العثماني , و كان لهم باع في العلوم و المعارف .
ب. اسيلمه ج. عواد
ال عوده : هي من العشائر التي هاجرت من الحجاز الى فلسطين و سكنت في طولكرم , و بيت فجار , و منطقة نابلس , و بلغ تعدادهم عام 1989 حوالي 140 نسمة , و من عائلانهم :
أ. عيسى العوده ب.حسنعوده ج.ال الطرد د. ال ابو عوده السيه
ال حسان : من القبائل التي هاجرت من الجزيرة العربية الى العراق ثم هاجرت الى فلسطين و سكنت ديرستيد قضاء غزة ثم رحلت الى سلفيت و قد بلغ تعدادهم في العام 1989 حوالي 235 نسمة , و من عائلاتهم : أ. البشر ب. ال ابراهيم العكه ج. حسان
هذا و لقد لجأ عدد كبير من الفلسطينين الى سلفيت بعد تهجيرهم أثناء احتلال اسرائيل لفلسطين عام 1948 م , حيث تم انشاء مخيم لهم في الجزء الشرقي من المدينة , و العائلات التي لجأت اليه هي :
1- دار عبيد و قد وفدوا من العباسية
2- دار ابو زايد و قد وفدوا من العباسية
3- دار ابو الشعر و قد وفدوا من العباسية
4- دار ابو الخزق و قد وفدوا من العباسية
5- دار السيد و قد وفدوا من العباسية
6- دار ابو شمة و قد وفدوا من قولية
7- دار الرمحي و قد وفدوا من المزيرعة
8- دار محبوبة و قد وفدوا من الشيخ مؤنس
9- دار الدقيق و قد وفدوا من دير ياسين
المواقع الطبيعية :
1- الاودية
تعتبر الاودية أحد أبرز المعالم الطبيعية , و هي تقسم سلفيت و محيطها القريب الى عدة مناطق مختلفة من حيث الحجم , و هذا و تسيل مياهها بغزارة مما ادى الى توفير جو ملائم لنمو أنواع كثيرة من الاشجار الحرجية و المثمرة و يمكن تقسيم هذه الاودية الى :
1- الاودية الخارجية : و هي الاودية التي تحيط بمدينة سلفيت , و تقع ضمن اراضيها , و عددها خمسة و هي :
أ- وداي الشاعر : يقع جنوب سلفيت , و يمتد من قرية اللبن حتى وادي المطوي بطول يصل الى حوالي 6400 م تقريبا , و تصب فيه عين الشاعر