من ذ كريــا ت مقدســـي .. ابراهيم جورج ثيودوري
الحلقة الثالثة
مقــام البــاب
في بعض ألاحيان، وخلال وجودي في حيفا كنت أستقل القطار الى عكا (تبعد حوالي ثلاثين دقيقه من حيفا) لقضاء العطلة الاسبوعية عند أقارب لي هناك من عائلة الجوزي ألمقدسية.
ومدينة عكـا تعد من الشواطئ الفلسطينية الجميلة ولها تاريخ قديم يعود الى عهد الصليبيين ونابليون بونابرت الذي لم يتمكن من اختراق حصونها ألمنيعة عـام 1799.
ومن معا لم عكا جامع الجــزار الجميل، سور عكــا المشهور وقلعــة عكــا.
قلعـة عكــا
في عام 1942 نقلت الى محكمة صلح الخليل التي تقع ضمن المجمع الحكومـي هناك بعد ان امضيت حوالي السنه في حيفا ، وكان قاضي الصلح وقتها السيد رزق حلزون.
يعود تاريخ مدينة الخليل الى أكثر من 3500 سنه ق.م. حيث كانت تدعى قرية أربع نسبة الى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي الى قبيلة العناقيين. ثم عُرفت باسم حبرون أو حبري ولما اتصلت المدينة ببيت ابراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة الى خليل الرحمن النبي ابراهيم عليه السلام، وعندما احتلها الصليبيون عام 1099م أطلقوا عليها اسم ابراهام ثم عادت الى اسمها الخليل بعد جلاء الصليبيين عنها.
وفي سنة 1172م بنيت كنيسة على موقع الحرم الإبراهيمي الشريف، والى الغرب منها شيدت القلعة، ولكن بعد معركة حطين سنة 1187م استطاع القائد صلاح الدين الأيوبي أن يحررها من الصليبيين ويحول كنيستها إلى جامع وهو الحرم الحالي.
أهـم المعا لم في الخليل الحرم الابراهيمي الشريف، شجرة البلوط والكنيسة الروسية الارثوذكسية
تحول الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل إلى قلعة أمنية إسرائيلية حصينة بعد ما ارتكب اليهودي المتطرف باروخ غولدشتاين مجزرته في 25 فبراير (شباط) 1994، فقتل 29 مصليا مسلما في سجود الفجر، قبل أن تقتطع السلطات الإسرائيلية جزءا منه للمصلين اليهود. ويظل هذا الحرم رمزا للصراع الديني، وخصوصا بعد إعلان الحكومة الاسرائيلية ضمه وكذلك مسجد بلال الذي يطلقون عليه اسم «قبة راحيل» في بيت لحم، لقائمة التراث اليهودي
أمضيت حوالي السنة في محكمة صلح الخليل ونُقلت بعدها الى محكمة صلح القدس ومن ثم المحكمة المركزية واخيرا محكمة الاستئناف العليا )قسم القضايا الجزائية( .
محكمة الاستئناف العليا تشمـل lيضا قسم قضايا الإستئناف الحقوقية والمحكمة العليا.
كان آخر مرجع للإستئناف هـو مجلس الملك الخاص بلندن (Privy Council). وكان هناك محام عـربي خاص للمرافعة في القضايا المحالة اليه من محكمة الإستئناف العليا في القدس حقوقية كانت أم جزائية.
أذكر بعض قضاة المحكمة منهم الشاعر اسكندر الخوري البيتجالي (محكمة الصلح) حسن الكاتب و الياس خوري (المحكمة ألمركزية) وأمجد عبد الهادي (محكمة الاستئناف العليا ) ومن المحامين أذكر فوزي الغصين، هنري كتن، أنطون عطاالله. حنا عطاالله. فايز نزال، أنسطاس حنانيا، عيسى نخله وجورج إيليا.
أذكر بعض الزملاء في المحكمة وهـم ستاوري دعدوش (المحكمة المركزية) حفيظ غنام، محفوظ غنام، بدر الكالوتي وفايز الياس (محكمة الإستئناف العليا) . وكان في القسم أيضا موظفين يهود .
كان مدير قلم محكمة الاستئناف العليا السـد مشيل قطران .
كانت سجلات المحاكم باللغة الانكليزية . ولوائح الدعوى تقدم إما باللغة الانجليزية أو العربية أو العبرية.
أعود بالذكرى الى يوم 22 حزيران 1946 وذلك عندما قامت عصابة الارغون اليهودية بقيادة مناحيم بيغن بتفجير الجناح الجنوبي من فندق الملك داوود الذي كان مقرا للادارة العامة العسكرية البريطانية والذي أسفر عن مقتل 91 شخصا، 28 منهم بريطانيين، 41 من العرب، و 17 من اليهود و 5 أفراد من نزلاء الفندق بالاضافة الى 45 جريحا .
في منتصف سنة 1946 نقلنا من بيتنا في البلدة القديمة أنا واشقائي ووالدتي الى حي الشيخ جراح وأستأجرنا الطابق الارضي في بيت ابراهيم الحسيني الذي سمي فيما بعد ب «بيت الشرق» وأصبح مقـرا لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ما بين 1980 و 1990. وفي سنة 2001 اقتحم الاسرائيليون بيت الشرق وأوقفوا العمل فيه.
بيــت الشرق
في عــام 1947 بدأت الاحوال تسوء بالقدس لقرب انتهاء الانتداب البريطاني وأصبحت العصابات اليهودية تهاجم ثكنات الجيش البريطاني والمواقع العربية. وبما أن هذا البيت أصبح غير آمنا للسكن لقربه من حي مياشيرم اليهودي قررنا الإنتقال الى البقعة قرب سكة الحديد وأستأجرنا بيتا في الطابق الثالث لصاحبه محي الدين زمرد.
وأذكر جيدا يوم 7 يناير 1948 وهو عيد الميلاد عند الشرقيين. كنا أنا وزوجتي نشتري بعض أغراض العيد في البلدة القديمة. وركبنا باص رقم 6 في باب الخليل الى البقعه، وعند وصولنا الى البيت سمعنا صوت انفجار قوي واستفسرنا من الجيران عن مصدر هذا الانفجار فاخبرونا ان الانفجار حدث في موقف باصات رقم 6 في باب الخليل الذي تركناه قبل عشر دقائق والذي نفـذ ته العصابات اليهودية واسفر عن مقتل حوالي عشرين شخصا منهم احدى أقارب زوجتي وإسمها حنه عبده وهي صاحبة معمل قمصان قرب عمارة البنك العربي، ولا أنسى إسم المحامي أنسطاس حنانيا القريب من البنك العربي.
بعد هذا الحادث قررت أن أرسل زوجتي الى رام الله عند أهلها لحين الانتهاء من عملي مع حكومة الإنتداب البريطاني.
انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين في 14/5/1948.
ولسوء الاحوال اضطررنا الى مغادرة رام الله الى قرية شملان في لبنان أنا وزوجتي وابني بالاضافة الى الوالده وأشقائي . بقينا في لبنان حوالي سنة وشهرين تقريبا، بعدها غادرنا لبنان إلى رام الله . في 1/1/1950 عُينت في الإذاعـة الاردنية في رام ألله كمُعـد للبرامج الانجليزية وطباعة نشرات الاخبار.
واستمريت في عملي هذا لمدة تسع سنوات . وفي آذار 1959 نقلت الى إذاعة عمان الكبرى في إم الحيران كمحرر للاخبار الانجليزيه وبعدها رئيسا للقسم .
الصوره التاليه أخذت على سطح الإذاعة برام الله بتاريخ 9/2/1950 لبعض موظفي
الاذاعة.
الصف الأول مـن اليمين: سـري عويضه، ولا أذكر إسم الموظف بجانبه . الصف الثاني من اليمين: طـه النمّري، إلياس بدور، غالب عبد الهادي، طاهر شهابي. الصف الثالث من اليمين: نـزهه الخالدي وابراهيم ثيودوري.
وفي 1974 إنعم علي المغفور له بإذن الله تعالى جلالة الملك الحسين بن طلال بوسام الإستقلال من الدرجة الثالثة ضمن أقدم عشرة عاملين في الاذاعة وذلك أثناء زيارة جلالة الملك الحسين للاذاعـة بمناسبة إحتفالها بعيدها الخامس عشر.
معالي الاستاذ عدنان أبو عـوده وزير الثقافه والاعلام يسلم وسام الإستقلال من الدرجه الثالثه الى موظف الاخبار الانجليزي إبراهيم ثيودوري خلال إحتفال أقيم بمناسبة تسليم الاوسمه الملكيه لاقدم عشرة عاملين في الإذاعـة .
فـي عـام 1977 أّحلت إلى التقاعد بعد خدمة حوالي ثمانية وعشرين عاما.
أُعـدت إلى الخدمة عام 1980 إلى قسم الاخبار الانجليزية في عمل إضافي واستمريت في عملي هذا لمدة ثمانية عشر عاما، أي أنني أمضيت حوالي نصف قرن في خدمة إذاعة المملكه الاردنية الهاشمية.
برز من مذيعي الإذاعة خلال السنوات المتلاحقة العديد من الاعلاميين الذين شكّلوا علامات فارقة في الإعلام العربي، مثل عائشة التيجاني، إبراهيم الذهبي، هند التونسي، محمود الشاهد، نقولا حـنا، عمر الخطيب، عبد الرحيم عمـر، عبد القادر الكردي، محمود أبو عبيد، جميل عازر، سليمان المشيني، كوثر النشاشيبي، سلوى حداد، فريال زمخشري، تركي نصا ر، إحسان علم، منير جدعون وعدنان الزعبي.
أثناء خدمتي في الاذاعة من اذار 1959 لغاية 1998 تعاقب على منصب مدير الاذاعة عدد من الشخصيات الاردنية التي تبوأت مناصب عليا في الدولة فيما بعد وهــم:
عبدالمنعم الرفاعي / وصفي التـل / صلاح أبو زيـد / الشريف عبدالحميد شرف / أمين أبو الشعر / سري عـويضه / نزار الرافعي / عبد الحميد ياسين / ضياء الدين الرفاعي / مروان دودين / موسى الكيلاني / محمد الخطيب / نصوح المجالي / سليمان المشيني / عصام عريضه / رافع شاهين / ابراهيم شاهزاده/ فايز القضاة / وهاشم خريسات.
وبهذه المناسبة أود أن أعطي للقارئ لمحـة عن تاريخ إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية:
أنشئت الإذاعة الاردنية في الرابع عشر من آيار عام 1948 عندما قام الموظفون العرب في هيئة الإذاعة التابعة للانتداب البريطاني وبمساعدة الجيش العربي الاردني بنقل قسم كبير من معدات الاذاعة من القدس إلى مدينة رام الله حيث بدأت البث فورا ، وباتحاد الضفتين الشرقية والغربية في 24 نيسان 1950 أصبحت محطة الإذاعة في رام الله تحمل اسم (هيئة إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية) وكانت تبث في ذلك الوقت 13 ساعة من البرامج يوميا عبر جهاز قوته 20 واط على الموجة المتوسطة.
وفي العام 1956 تم إفتتاح إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية الجديده في جبل الحسين بعمان برعاية المغفور له جلالة الملك الحسين.
وفي الاول من آذار عام 1959 جرى إفتتاح مبنى الإذاعة الحالي في إم الحيران، وتم في اليوم نفسه إفتتاح محطة الإرسال على طريق ناعور بقوة 100 كيلو واط. وفي الثالث والعشرين من شهر آب 1959 تـم إفتتاح أستوديوهات الإذاعة الجديدة في القدس. كما تم إفتتاح محطة الإرسال الجديدة في منطقة الحرانة في 12/11/1988.
في الاول من أيلول 1985 تم دمج الإذاعة والتلفزيون فى مؤسسة واحده .
وقد إنطلق بث الإذاعة الموجهة في 1/10/1990 بحيث يغطي منطقة الخليج العربي وايران والعراق وشمال افريقيا والباكستان واستراليا والولايات المتحدة واوروبا وروسيا والبرازيل والارجنتين واميركا الوسطى.
ومنذ ألاول من كانون ثاني 1994 قامت الإذاعة الاردنية بإدامـة البث لمدة 24 ساعة .
هنالك بعض العادات والتقاليد الفلسطينية القديمه والتي لا أزال اذكرها جيدا:
مقام النبي موســى
موسم النبي موسى جزء من تراث مدينة القدس الديني والشعبي، يحتفل به الفلسطينيون منذ ما يقارب التسعة قرون، والذي يعتبر مع مواسم أخرى مثل مواسم النبي صالح قرب رام الله، وموسم المنطار في غزة، وموسم النبي روبين قرب يافا ، وهي من المواسم التي إستحدثت زمن صلاح الدين الأيوبي في نفس الفترة التي تقام فيها أعياد الفصح المسيحي. حيث كانت وفود المناطق الفلسطينية في السابق، تصل إلى القدس قبل أيام من بدء الموسم، وتتجمع في البلدة القديمة وتخرج منها في احتفالات رسمية وشعبية كبيرة ترفع البيارق.
أعيان الطوائف المسيحية ورجال الدين من جميع أنحاء فلسطين والقدس كانت تشارك في هذه الاحتفالات.
يبدأ موسم النبي موسى قبل موعده المقرر (في الأسبوع الثالث من شهر نيسان) بأسبوع، وكانوا يسمونه «جمعة المناداة»، أي يوم الجمعة الذي يوجه النداء فيه إلى المواطنين استعدادا للنزول إلى مقام النبي موسى بجوار أريحا، ويتم النداء في القدس مباشرة بعد صلاة الجمعة من شهر نيسان، من قاعة المحكمة الشرعية في باب السلسلة، بحضور مأمور أوقاف القدس الشريف والعلماء والوجهاء، وكان على جميع سكان القدس أن يجهزوا أنفسهم لاستقبال الضيوف ويتم الاستعداد لإحضار الطبول، الكاسات والبيارق.
يعود تاريخ مقام النبي موسى إلى عهد صلاح الدين الأيوبي، وليس له علاقة بالنبي موسى الذي لا يُعرف له قبر وفقدت آثاره على جبل نبو في الأردن، وفقا للعهد القديم.
مهرجانات سبت النور وعيد الفصح ألمجيد عند المسيحيين :
تقام مهرجانات سبت النور قبيل عيد الفصح المجيد.
يتوافد على القدس الاف الحجاج من جميع أنحاء فلسطين بالاضافة الى الحجاج من مصر و الاتحاد السوفييتي واليونان وقبـرص ومدن اوروبية اخرى للاشتراك في احتفالات عيد الفصح. خلال هذه المهرجانات يحمل المشتركون الاعلام المختلفة الالوان ومرسوم عليها أعلام الدول المشتركة وصور د ينية.
وجهاء العائلات الاسلامية في القدس كانت تشارك في هذه الاحتفالات بالاضافه الى كشافة النادي الارثوذكسي.
ومن تقاليد اهالي القدس الارثوذكس ايضا احتفالات عيد ستنا مريـم السنوية. تقع كنيسة ستنا مريم في وادي قـدرون عند ملتقى الطرق المؤدية الى باب الاسباط وسلوان وجبل الطور. ومن تقاليد المقادسه ايضا الموسم السنوي في كنيسة مار الياس الواقعه على طريق القدس – بيت لحم حيث يقضي أبناء الطائفه يوما ممتعا تحت أشجار الزيتون.
يقـوم على حراسة أبواب كنيسة القيامة عائليتان مسلمتان هما آل جوده وآل نسيبه. وحسب الوثائق التاريخيه فان آل جوده و آل نسيبه ظلوا امناء على ابواب الكنيسه منذ عهـد صلاح الدين.
ألعائلات الاسلاميه والمسيحيه في القــد س :
فيمـا يلي العائلات الاسلاميه التي دخلت القدس في ركاب التحرير الصلاحي الايوبي او بعده وتابعت في دخولها واستقرارها في بيت المقدس حتى عام 1100 هجـري
الانصاري / الايوبـي / أبو السعود / الامــام / بـو مديـن / البخـاري / البديري /
جار الله / الجاعوني / جـوده / حجيـج / الحسينـي / الخـالدي / الد ا ودي /
الدجــاتي / درويــش / رصــاص / السروري / شتيــه / شــرف / الشعباني /
الشهابـي / العـارف / العسلـي / العفيفـي / العكـاري / العلمــي / غنيــم /
الغــوانمـه / الفتيانــي / القصــاص / القطــب / قطينــه / كمــال / الكــردي / المؤقــت / المفتـــي / مكيــه / نسيبــه / النشاشيبــي / النقيــب / النمّـري / نـور الدين .
العائلات المقدسيه الجديده والتي استقرت في القـدس ابان الحكم العثماني في الفتره
الواقعه 1100 و 1280 هجـري:
أبو الحـاج / أبــو عـيــد / أرنـا ؤوط / إزحـيمـان / اسطنبــولي / أفغـاني / أهـرام
/ألباسطي / الباميــه / بـدريــه / ألبشيتــي / البغـدادي / ألبيطـار / بركـات /
الحلوانــي / الحـواش / الخطيــب / دزدار / الدسوقــي / الدقـاق /الديســي /
زلاطيمــو / الزمـاميري /السعـدي / السمــان / السيفـي /الشـامي / الشاويش /
الشرفاء / شهوان / صلاح / صيـام / الطحان / طـزيز / طقش / طـه / طـوطـح / العمـد /
عبد ربـه / عبد اللطيف / عبد المجيـد / عـكاوي / علـون / عويضـه / غـوشه / القباتـي
/ القرجولي / قـرش / القزاز / القضماتي / قليبـو / الكاظمـي / المـاني / المتولي / مـراد
/ مشعشع / المظفـر / الكالوتي / الكلغاصـي / المغربي / المقدسي / المملوك /
الموسوس / النجـار / الهدمـي / هنديــه / اليوزباشي / الوعــري .
العائلات المسيحية التي اعرفها في القدس:
ألبينـا / إشتكلف / أد رنلي / أجرب/ أبو حديد / بيـد س / برامكي / بـدور/ بزوزي
بُلاّطـه / بهـو/ بيضــا / تمـاري / ثيودوري / جـوزي / جـوري/ جوهريـة / جبرا /
حنانيا / حـرامي / حلبــي / حـلاّق / خميــس / خــوري / دعـدوش / ديـب / دبّـاح /
/ ديبــه / دمياني / دعدس / زخـريا / زغلـول / زنانيـري/ سكاكيني / سلفيتي / سكسك /
سنيوره/ ساعاتي / سعيـد / سماره / سليحيت / سلطـي / سحّـار / سكّـاب / سروجي/ سفيـر/
شبـر/ شمّاع / شمّاس/ شاهين / صابات / صنصور / صلاح/ طُبّــه / طـليل/ عبـدو/ عـوض/
عطـاالله / عصفور/ عرنيطـه/ عكرا / غــوري/ فــرّاج / فــرح / قــرعـه / قسيسيــه /
قندلفـت / قمــر/ قريطـم / قـواس/ قــرط / كتـوعه / كتــن / كُــتّاب/ كارمـي / محشــي /
ملوخيــه / مشبـك / مستكلــم / منصور / مقحــار / وهبه / معتـوق / مـروم / مجـج .
قمت بمراجعة عدة مصادر عن العائلات المقدسيه وخصوصا مدونة الدكتور خضر عبا س
عن عائلات بيت المقدس والد كتور كامل العسلي في كتابه «معاهد العلم في بيت المقدس»
والمؤرخ المقدسي عارف العارف في كتابه «المفصل في تاريخ القدس» وارجو المعذره
من القارئ إن كنت أغفلت ذكربعض العائلات التي لا أعرف اسماؤهـا .