منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟   ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟ Emptyالأربعاء 16 أغسطس 2017, 6:28 am

ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟

الأربعاء 16 آب / أغسطس 2017.


ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟ File
صبي فلسطيني يقف على أنقاض بيت أسرته الذي هدمه الاحتلال الإسرائيلي في القدس يوم الاثنين الماضي

هآرتس
شاؤول اريئيلي
المبعوث الأميركي جيسون غرينبلت دخل إلى حذاء كل من حاول إيجاد حل بين اليهود والعرب في ارض إسرائيل. المطلعون على لقاءاته وزياراته قالوا إنه رغب في تعلم دروس الماضي. وحتى لو كانت المبادرة الأميركية تبدو بعيدة الآن بسبب قضايا نتنياهو ووضع ترامب، فنحن نأمل أن يتعلم غرينبلت من ظروف التدخل الدولي في الصراع.
 إن العودة إلى مئة عام من الصراع تؤكد على أن المجتمع الدولي لم ينجح في فرض قراراته على الطرفين. جميع اقتراحات التقسيم، بدءا بلجنة بيل وحتى قرار التقسيم في العام 1947، تم رفضها من طرف أو من الطرفين. وجميع القرارات الدولية يعلو عليها الغبار في ارشيف الامم المتحدة، الأمر الذي يؤكد أنه لا يمكن فرض حل نهائي على الطرفين.
رغم هذا الفشل يمكن التحدث عن نجاحين. الاول، نجاح المجتمع الدولي في تحديد موضوع الصراع في العام 1922 – ارض فلسطينية، أرض إسرائيل الانتدابية – بين البحر والنهر. وقد نجح هذا دائما، رغم تدخل الدول العربية، في ابقاء الصراع الجغرافي داخل حدود ارض إسرائيل فقط.
بعد انتهاء حرب الاستقلال أبقى المجتمع الدولي إسرائيل والأردن ومصر مسيطرة على الاراضي التي احتلتها، لكنه فرض على إسرائيل الانسحاب إلى حدود الانتداب من المناطق التي احتلتها في سيناء ولبنان. وبعد حرب سيناء في العام 1956 فرض على إسرائيل الانسحاب حتى الخط الاخضر. هذا النجاح في جميع الحالات كان بسبب ضعف إسرائيل النسبي في تلك الفترة. صحيح أن إسرائيل تعتبر قوة عظمى اقليمية، لكن لدى الفلسطينيين ايضا قوة: ضعفهم يمنحهم القدرة على الصمود في وجه الضغوط التي تسعى إلى الاضرار بمصالحهم الجوهرية.
 النجاح الثاني هو انشاء أطر سياسية من اجل حل الصراع. ونجاح هذه الأطر مشروط بأن تعتبرها الاطراف مناسبة لتحقيق مصالحها. قرار التقسيم من العام 1947 لم ينفذ، لكنه أوجد المفتاح لحل الصراع عن طريق التقسيم. لأن المجتمع الدولي اعتقد في حينه وما زال يعتقد أن المطالب العربية واليهودية لا يمكن أن تتوافق، وأن التقسيم هو الحل العملي، الذي وافق عليه اليهود فقط.
يستطيع المجتمع الدولي التأثير على تحديد مصالح الطرفين واستغلال الاطار السياسي الذي أنشىء من اجل حل الصراع. ميزان القوى في المعسكرات المختلفة للجمهور والساحة السياسية هو الذي يحدد المصالح. والجمهور في إسرائيل يخضع منذ بضع سنوات لمحاولة حكومات نتنياهو الابقاء على الصراع ورفض حل الدولتين. وقد أصبح هذا الامر في السنوات الاخيرة مقرونا بالقوانين التي تضع العقبات أمام من يؤيدون حل الدولتين.
 في الطرف الفلسطيني يوجد تهديد حماس التي تعتبر أن فلسطين وحدة واحدة، وأن الحل الوحيد للصراع هو عودة اللاجئين. ايضا المنظمات الفلسطينية الاخرى توجد عليها قيود فيما يتعلق بعلاقاتها مع نظيراتها في إسرائيل. يستطيع المجتمع الدولي زيادة تأثير هذه المنظمات وبالتالي التأثير على نقاش الجمهور.
من اجل النجاح في المكان الذي فشل فيه الآخرون، من الافضل أن يضع غرينبلت إطارا ومعايير واضحة للاتفاق الدائم وأن يعمل من أجل عقد صفقة شاملة تشمل "العصي" الرادعة و"الجزر" المشجع وايجاد الاجواء الدولية التي تُمكن المجتمع المدني للطرفين من التأثير على تحديد المصالح والمواقف القومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟   ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟ Emptyالأربعاء 16 أغسطس 2017, 6:29 am

أصبنا بالجنون



تم نشره في الأربعاء 16 آب / أغسطس 2017.

هآرتس
ميرون ازيكسون
 في شارع خط السكة الحديدية في القدس يوجد مسرح "مزيا"، الذي تم فيه اختيار مكان لثلاث مجموعات مسرحية ناجعة. هذا هو البيت الذي كتب فيه د.اهارون مزيا قاموسه الطبي الكبير، بما في ذلك تجديداته الكثيرة مثل العدسة والمختبر والممرض والممرضة وغير ذلك. هذا هو البيت الذي نام فيه بيالك عندما كان يأتي لزيارة القدس. وفيه ايضا ولد أبي. لقد كان مزيا رجلا روحانيا وعقلانيا كبيرا، وأدار مستشفى "بيكور حوليم" وقام بزراعة الحقول، وكان رئيس لجنة اللغة، وعالج المرضى من جميع الشعوب، وكانت له علاقة وثيقة مع الحاخام ابراهام كوك وتعاون مع ثيودور هرتسل والبرت آينشتاين. بعد وفاته بادر جدي وجدتي إلى استدعاء شاؤول تشرنخوفسكي (شاعر وطبيب) للبلاد من اجل اصدار قاموس مزيا.
وها هو الاقتحام الكبير لوعي قراء "هآرتس" ينبع من جملة واحدة قلتها أنا شخصيا. فقد كتبت أنه في العام 1927 تجرأ د.مزيا (الذي فقد ابنه النشيط في نيلي) على الطلب من والدي (6 سنوات) الزواج من امرأة يهودية. ويحتمل أنه اتهم بالقومية والفاشية لأنه لم يستجب لخيار الهجرة من اجل الدراسة في الولايات المتحدة وتطبيق عبقريته هناك. لماذا صمم على القدوم إلى هذه البلاد وإنشاء عائلته فيها وبيته وعالمه؟ لماذا عندما توفي كف يهود القدس عن العمل بسبب الحداد عليه، بينما المسيحيون والمسلمون في المدينة استمروا في العمل؟ هناك ايضا يوجد اجحاف لهذا الطرف أو ذاك.
بسهولة كبيرة نقوم بالقاء تهمة الفاشية والعنصرية من جهة، وتهمة الخيانة من جهة اخرى. وأنا أريد الغفران منكم على تشددي الشخصي، لكن في عائلتنا هناك تنوع يجعلني شخصا حذرا. عم والدتي المرحومة كان اهارون تسزلينغ، وزير الزراعة الاول في إسرائيل، وقد كان اشتراكيا ومن سلالة حاخامات. وقد دخل في جدال مع الحاخام يهودا ميمون حول الحاجة أو عدم الحاجة إلى ذكر اسم السماء في وثيقة الاستقلال. وقد حسم بن غوريون هذا الامر بقوله "سنكتب جرف إسرائيل". وبهذا نقوم بارضاء الطرفين. جميع فروع العائلة محببة عندي، ولا شك أن تسزلينغ الاشتراكي الكبير اعتقد أن يهودية شعب إسرائيل يجب أن تبقى جزءا من الانبعاث في ارض إسرائيل. هل يعني هذا أنه كان عنصريا؟ لا أعرف ماذا تشوش لدينا إلى درجة اختيار العناوين المتطرفة للمقالات، والى درجة اطلاق الألقاب الفظة بدون تعمق. وفي مرات كثيرة أنا أصادف هذا في الحياة. وحقيقة أنني احافظ على فرائض التوراة تثير الاشتباه بمواقفي السياسية. ومن يتحدثون معي متعطشين لمعرفة اذا كنت مجنونا بالكامل.
إن ايماني اليهودي هو أساس حياتي، وفي نفس الوقت أنا أسعى إلى السلام والى الحل الوسط في اوساطنا ومع جيراننا، لهذا لا يوجد لي أي بيت سياسي واضح. وبين الفينة والأخرى اضطر إلى اختيار الأمر الأقل سوءا. ولكن إطلاق نعت الخائن على من يعتقد أنه يجب على دولة إسرائيل التوصل إلى اتفاق حل وسط، أو اطلاق لقب العنصري على من يؤمن بأن القناعات اليهودية تبرر طلب القيام باجراءات جدية من اجل كسب ثقة شعبنا – هذان الادعاءان سيئان وحقيران. واضافة إلى ذلك ماذا يقول ذلك عن اهتماماتنا الروحية والثقافية، اذا كان عمل د.مزيا خضع للنقاش فقط لأنه تجرأ على أن يطلب من حفيده اقامة عائلة يهودية؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ما هو السيئ في الأرض مقابل السلام؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: فلسطين الحبيبة :: إسرائيل جذور التسمية وخديعة المؤرخون الجدد-
انتقل الى: