منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"   كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Emptyالثلاثاء 13 مارس 2018, 8:08 am

"المساس بالأمن الروحي" يمنع بيع كتاب "البخاري نهاية أسطورة"
كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Rachid_aylal_bukhari_926148805
نور الدين إكجان*


الاثنين 12 مارس 2018 
في سابقة من نوعها، أصدرت المحكمة الابتدائية بمراكش قرارا يقضي بمنع بيع كتاب "صحيح البخاري، نهاية أسطورة" لكاتبه رشيد أيلال، بسبب ما أسمته مساسه بالأمن الروحي للمواطنين ومخالفة الثوابت الدينية المتفق عليها.

القرار، الذي اتخذته المحكمة بناء على طلب من لدن والي جهة مراكش تانسيفت، جاء بموافقة تامة على إجراءات الحجز على نسخ الكتاب المتوفر بمكتبات مدينة مراكش، مع التنفيذ بشكل مستعجل وتحمل الخزينة العامة للصائر.

وجاء القرار الابتدائي، الذي توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، بناء على ملتمس كتابي للنيابة العامة يقضي بتفعيل مقتضيات الفصل الـ71 من قانون الصحافة والنشر الذي يتابع في جزء منه "الكتابات المسيئة إلى الدين الإسلامي".

في السياق ذاته، استغرب الكاتب رشيد أيلال من هذا القرار الذي اتخذته المحكمة بشكل سري منذ نونبر من 2017؛ لكن دون إشعاره، بالرغم من أنه هو المعني بالأمر، حتى قام بزيارة تفقدية لإحدى المكتبات بمراكش، ليفاجئه صاحب المكتبة بنص "القرار المفضي إلى المنع من البيع".

وأكد أيلال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه سيستأنف القرار؛ لأن الجهة المخول لها بالبت في مثل تلك الاتهامات هي وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، والمجلس العلمي الأعلى، وليس وزارة الداخلية التي تفتقد لصفة التدخل بشكل تام.

وأورد المتحدث ذاته أن الجهة التي طلبت التدخل مطالبة بتفسير معنى الأمن الروحي على المستوى الدستوري، وكيف تتحدث عن الأمن الروحي وهي تمنع البيع في مراكش فقط وتسمح بانتشار الكتاب في باقي مدن المغرب، مسجلا أن الكتاب كتبه إنسان عادي وانتقد فيه كتابا لطالما شكل مادة دسمة للنقاد على مر العصور.

وانتقد صاحب الكتاب المثير للجدل مسألة اتهامه بضرب الثوابت، وزاد: "منذ متى كان كتاب بشري من ثوابت الأمة التي أوضح لها نبيها ركائز دينها، ولم يأت هذا الكتاب إلا بعد 200 سنة من وفاة رسول الإسلام، فكيف يمكن أن نعتمد ثابتا لم ينظر فيه ولم يؤكده الرسول؟".

وأردف أيلال أنه سيطعن في القرار الذي لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال في القرن الحادي والعشرين وفي ظل دستور 2011، موضحا أنه لا يزال يتعرض لحملات من التشويه والشتم والسب الجارح بسبب مؤلف عرضه على أنظار الجميع، ودعا من له معرفة إلى أن يؤلف ردا عنه، بعيدا عن التهريج الذي لن يوقف المشروع التنويري القادم بقوة.

*صحفي متدرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"   كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Emptyالثلاثاء 13 مارس 2018, 8:11 am

مراجعة كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"

خالد التايدي
الجمعة 10 نونبر 2017 - 12:44
1-في البدء

إنْ كان "طه حسين" في كلمته التي قدمها بين يدي كتاب أبي رية "أضواء على السنة المحمدية" أثنى على جهد أبي رية وأعلى من مقامه، إلا أن ناشر كتاب "الأسطورة" رغم اتفاقه مع "طه" في الثناء على الجهد غير أنه من حيث لم يتفطن أزرى بالكتاب وسطر عبارة طريفة يقول فيها: إن "الباحث لم يأت بشيء من عنده" (الأسطورة، ص 12)؛ فجاءت هذه المراجعة لتثبت هذه الدعوى وتبرهن عليها.

وقد كان في العزم أن تأخذ المراجعة مسارها المعتاد؛ بحيث تتصدى للأفكار وعرضها ومن ثم مناقشتها، لكني تفاجأت أثناء القراءة أني بإزاء مجموعة عقول وأساليب متباينة، تارة تعلو وأخرى تنزل لمستوى لا يليق ببحث أكاديمي "لم يسبق إليه أحد" بتعبير الناشر، علاوة على نوع تناقض في الأفكار لا تخطئها عين القارئ، يستدل على ثبوت أمر في مبحث وينفه في مبحث لاحق، إضافة لغياب صارخ للمصادر والمراجع؛ كل أولئك يوحي بأن ثمة سرقة لجهود الآخرين نُسبت زورا للأستاذ "رشيد أيلال"؛ فتغير المسار من مناقشة الفكرة إلى التثبت من نسبتها وقائلها، وتاليا للجواب عن السؤال المتمخض من حالة السرقة العلمية: ما مدى أهلية الكاتب لخوض غمار بحث يحطم من خلاله "أسطورة البخاري" معتمدا على معاول مُعارة، بل ومسروقة؟!

2-بنية الكتاب

تَجسّد جهد الكاتب في لمّ شتات جهد الآخرين وتوزيعه على فصول خمسة. وسأعتني بالأفكار المركزية لكل فصل وأحيل على آبائها الشرعيين؛ تجنبا للإسهاب، وإلا فالأفكار الهامشية والنقاشات والاعتراضات التي يبديها داخل المباحث؛ أيضا لا تصح نسبتها للكاتب. وعندي على ذلك عشرات الشواهد:

1- "الفصل الأول: آفة تدوين الحديث" تناول في مباحثه: إشكالية تدوين السنة وأحاديث النهي عن الكتابة وترجيحها، والحكم بالوضع على أحاديث الإذن بالكتابة، وامتناع الصحابة عن التدوين بعد وفاة النبي صل الله عليه وسلم. وهو في هذا لم يخرج عما قاله أبو رية في كتابه "أضواء على السنة المحمدية" من الصفحة 19 إلى 29، طبعة دار المعارف.

2- "الفصل الثاني: آفة علم الحديث" تطرق في المبحث الأول لمصطلح "الحديث" وأنه ما ينبغي إطلاقه على المرويات إنما هو خاص بوصف كلام الله. وترجع أصل الفكرة للدكتور محمد شحرور لما عهد عليه من تشقيقاته اللغوية ومخالفته للجميع. ينظر، "الكتاب والقرآن" لشحرور، ص 93. ومقال على موقع (أهل القرآن) بعنوان:"الحديث هو القرآن". ثم انتقل في مباحث تالية لنزع صفة العلمية عن مجاليْ الحديث والرجال وزعم بأنهما ليسا بعلم، إنما خرافة وأكذوبة، وهو مقلد في هذا الزعم للمستشرق "شبرنجر" لكن بواسطة؛ إذ أخذ الفكرة من مقال على موقع (شبكة المسلمين المعاصرين) بعنوان:"السنة والسياسة". وما يرجح ذلك؛ توافق في الأفكار وبعض استدلالات صاحب المقال نجدها مبثوثة في الكتاب. ثم جعل الدليل على عدم علمية "علم الرجال" كونهم يستدلون على الحقيقة بالرجال ويهتمون بمن قال أكثر مما قال، وهي عبارة بالنص أخذها بلا عزو عن صاحب كتاب "جناية البخاري" ص، 19. يواصل جنايته على صاحب جناية البخاري ويسرق منه فكرة مفادها أن "علم الحديث سبب في تخلف الأمة وتعلقها بالخرافات. ص 26 من كتاب الجناية.

3- "الفصل الثالث: أسطورة البخاري" هذا الفصل مع الذي يليه يشكلان الفكرة الجوهرية للكتاب. قصد منه المؤلف إبراز هالة التقديس التي حفت بشخص البخاري، والأساطير التي نسجت حول حياته وقدراته وكراماته والإجماع المزعوم حول صحيحه. وهو في كل ذلك عالة على النجمي صاحب كتاب "أضواء على الصحيحن" أخذ منه كل مادة الفصل، أفكاره وأدلته، وهو أذكى من أن يقوم بسلخ الفصل كما هو في الكتاب، إنما يقدم ويؤخر بنوع من المكر؛ تمويها على القارئ وتضليلا أن يتفطن لسرقته، وانظر إن شئت الفصل الثالث من كتاب الأضواء، من صفحة 75 إلى 91، وقارنه بالفصل الثالث من الأسطورة ستصاب بالذعر والدهشة؛ أنى لباحث بكل هذه الجرأة؟!

4- "الفصل الرابع: سقوط الأسطورة" رام الكاتب من خلاله محاكمة البخاري للغة الأرقام الصماء –بتعبيره- وقسمة عدد الأحاديث على الساعات والأيام، واعتمد في ذلك على مقال لعبد الفتاح عساكر نقله بكامله مع عزو إليه. ثم في مبحث موال أورد إجماع العلماء على أن كل ما في البخاري صحيح وذكر ما يفند هذا القول بذكر انتقادات الأعلام لكثير من أحاديث البخاري ونسخ مقال" الرد الملجم" مع الإحالة. وتتمثل سرقته في المبحث المعنون بـــ "البخاري مجروح ومتروك" كونه لم يحل على المصدر واستفاد من أفكار وأدلة نجدها في كتاب "أضواء على الصحيحن"، من صفحة 73 إلى 86.

5- أما في "الفصل الخامس: من ألف البخاري" فنجده يردد إشكالات طرحها المستشرق "جنمانا" تتمثل في: عدم توفر النسخة التي خطها البخاري بيده، واختلافات واقعة في نسخ البخاري مما يدل على تصرف الرواة. وأفكار "جنمانا" تعج بها المواقع كل ينقل عن الآخر. وباقي الفصل نقولات عن أبي رية معزو إليها، وإحالة على بحث حول الروايات المنتقدة بسبب اختلاف النسخ. لنصل للمحصلة النهائية والسؤال الأهم: ما جديد الكاتب، وأي فكرة كان له فضل السبق إليها، وأي تحليل ودراسة للأفكار والمعطيات قدمها ؟! فالكتاب: لا جديد فيه لا على مستوى الأفكار ولا التحليل ولا مقاربات جديدة لأفكار سُبق إليها..اجترار لما قيل بلا عزو في كثير من الحالات، ثم نسمع ضجيجا حول "أسطورة تحطمت"!

3-أهلية الكاتب:

إن الخائض في مجال نقد المرويات وكتبها، المخطوط منها والمطبوع، لا بد أن يتوفر فيه شرطان: تمكّن من علم الحديث، ودراية بمجال المخطوطات، ولا نجد أيا منها متوفرا في الكاتب، فلا هو متخصص في الحديث ولا دراية له إطلاقا بالمخطوطات، وقد سئل عن ذلك في أحد الحوارات فأجاب: "لست متخصصا لكن لي حرية التعبير". يتضح من جواب المؤلف أن لا فرق عنده بين مقام البحث العملي وبين التدوين الفيسبوكي والمقالي الذي لا يخضع لأي صرامة منهجية. وسأورد بعض الشواهد على عدم تمكن الباحث وأنه أجنبي عن الحقل المعرفي.

‌أ- التناقض المنهجي:

الكاتب لا يعترف بالمنظومة الحديثية ولا بعلم الرجال، ثم يستدل لقناعته-التي نقلها- من داخل المنظومة التي لا يرى اعتبارا لها. فمثلا يستدل على عدم تدوين الحديث زمن النبوة وبعدها بمرويات في البخاري وغيره من المدونات التي يراها أسطورة، وهذا استدلال بمحل النزاع مخل بأدبيات البحث المعرفي. قد يقول قائل: إنه في مقام المحاجّة وعليه أن يستدل بالقدر المشترك بين المتجادلين، وهذه مغالطة تضاف لسابقتها؛ إذ الكاتب ليس في معرض المناظرة وإنما التأليف والتأسيس لأفكاره، وفي التأليف لا تراعى منظومة المخالِف إنما يؤتى عليها بالنقض لا أن يستدل بشيء منها على صحة مذهب الناقض. فالمستشرق مثلا أكثر اتساقا منهجيا حينما يطعن في المنظومة الحديثية من خارجها؛ إذ يستعين بقواعد النقد التاريخي وعلم المخطوات والوثائق، ولا يشحن كتابه بالمرويات إلا من باب الاعتراض وبيان الزيف والوضع، لا لصحة أفكاره.

لا دراية له بعلم الحديث:

تعليقاته على بعض النقولات الدقيقة أبانت مستوى الكاتب وخلفيته في هذا المجال، فنجده مثلا عند فرحه بلغة الأرقام وقسمة عدد الأحاديث على الأيام والسنوات من حياة البخاري؛ ليطعن في صحة قول الأخير إنه انتقى صحيحه من 600.000 حديث، لو كان له بعض الإلمام بمصطلحات القوم لعَلم أن المراد بالحديث هنا طرق الحديث لا متنه، إذ لفظة "الحديث" تطلق تارة ويراد بها المتن وتارة يراد بها طريق المتن أي السند، فقد تجد للمتن الواحد 100 طريق كلها تسمى حديثا! ضف إلى ذلك، عدم تفرقته بين الحديث المتواتر والحديث المتعدد الطرق، فيظن أن ما تعددت طرقه فهو المتواتر (ص، 127) وهذا ما لا يقع من مبتدئ في علم الحديث.

‌ب- لا دراية له بالمخطوطات: قد كفانا تصريحه المتقدم عن إيراد أي مثال، وسنورده ليتنبه القارئ مع أي نوع من الباحثين هو: يستدل بالعدم على العدم، فنراه يقول: بما أن مكتبة الملك عبد العزيز العامة لا تشتمل على النسخة الأصلية للبخاري؛ فهذا دليل على عدم توفرها في مكتبات العالم!(ص،241).

‌ج- لغة الخطاب: يفتقر أسلوب الكاتب للصرامة المنهجية، والخطاب الموضوعي الذي يتقصّد الفكرة لا التهجم، لا يعلق على نقولاته أو يناقش إلا بعبارات مستفزة طافحة بالقدح والتهكم والسخرية، هذا بعد تسليمنا جدلا بأن له أفكارا يناقشها وإلا فهو مجرد ناقل غير أمين. وهي الخصيصة الأبرز لمن اطلع على الكتاب في ضوء المصادر الأصلية لمادته العلمية المشار إليها سلفا.

4- الهيكلة:

بلغ عدد صفحات الكتاب 280، إن حذفنا صفحات البداية والمقدمتين تكون المحصلة:263 صفحة. قد نقل الكاتب جردا وسلخا بلا سرقة 126 صفحة، أي زهاء 50% من مادة الكتاب مجرد نقول باعتراف الكاتب. ولتوقن بأني غير مبالغ، ففي موطن واحد نقل 77 صفحة بلا أي تعقيب منه، غياب تام لشخصية الباحث، وهذا في العرف البحثي مرفوض بشكل قاطع. أما إن اضفننا الفقرات المسروقة والأفكار مع كثرتها، فماذا يبقى لنا من الكتاب؟!

5- في الختام:

لعلي وفيت بما وعدت به في البدء، وتجلت حقيقة الكتاب وقيمته المعرفية ومكانة صاحبه العملية، لكن الحكاية لم تتوقف هنا، وإشكالات المستشرق "شبرنجر" ومن نقلها عنه كأبي رية وغيره ما زالت قائمة تهز قناعات كثير من الشباب، وما احتفاء بعضهم بمثل هذا الكتاب الذي أحدث ضجة رغم معايبه وانعدام نزاهة صاحبه إلا خير دليل. فيجب أن تتظافر الجهود لكتابة مقالات وأبحاث علمية هادئة تردّ على ما جاء في الكتاب من إشكالات أعاد إحيائها نقلا وبلا أمانة "الأستاذ رشيد"، والذي يمثل أسطورة بحثية تحطمت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"   كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Emptyالثلاثاء 13 مارس 2018, 8:13 am

بيع الوهم، يوسف سمرين.. "صحيح البخاري".. نهاية أسطورة، رشيد أيلال 
قراءة وتحميل من هنا 
أنظر أيضا رد ادريس الكنبوري - أسفله - على السرقات العلمية الواردة في الكتاب، ونموذج لتلك السرقات


كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Ostorah-bukhari


أنظر أيضا:

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Aylal
 
   ادريس الكنبوري
     كتبت سابقا تدوينتين عن كتاب “أسطورة البخاري”، لقيتا إقبالا واسعا وأعادت الكثير من المنابر نشره مشكورة، واتصل بي العشرات من القراء سواء عبر الهاتف أو الفيسبوك يبدون تنويههم مشكورين بتلك الردود والتعليقات.
واليوم اتصل بي صديق صحافي طالبا مني مقالا مطولا في الرد على الكتاب لنشره. عدت لقراءة بعض فقراته للتثبت، فكانت الكارثة العظمى.
لاحظت من قبل أن أسلوب الكتاب أسلوب ضعيف جدا، وقلت إن أسلوب صاحبه “ليس أسلوب كاتب متمرس فضلا عن أن يكون أسلوب باحث”. وكتبت أيضا بأن ما سطره صاحبنا منقول من هنا وهناك وأن الأنترنت مليئ بتلك الأمور التي يمكن أن تساعدك على “تأليف” كتاب ضخم عن البخاري وليس فقط كتاب بهذا الحجم. فقد كنت على يقين بأن الكتاب مسروق.
وحين عدت اليوم للقراءة سطعت أمامي هذه العبارة:”وقد أطال النفس في ذلك وقال ما هذه خلاصته”. فقلت في نفسي: محال أن يكون هذا التعبير الأدبي الراقي لصاحب الكتاب، وأنا أرى أن مكتوبه مليئ بالأخطاء وأن أسلوبه دون المستوى.
أدخلت تلك العبارة في محرك البحث غوغل. فكانت المفاجأة.
الصفحة 132 من المكتوب وما يليها سرقة موصوفة وطبق الأصل لمقالة للشيخ محمد العمراوي المالكي عن موطأ الإمام مالك. أخذها صاحب الأسطورة نصا ووضعها في مكتوبه وأرسلها إلى المطبعة.
حاولت مرة ثانية فكانت المفاجأة الأخرى:
من الصفحة 134 إلى الصفحة 144 كلها صفحات مسروقة من هذا الموقع
http://ahkam667.blogspot.com/2014/01/blog-post_7748.html
ـ الفصل المعنون: البخاري مجروح ومتروك الحديث. كله مسروق من موقع مركز الأبحاث العقائدية الشيعي. وهذا رابطه ويمكن مقارنة ذلك بما ورد في مكتوب صديقنا حرفا حرفا
http://www.aqaed.com/faq/3444/
ـ الفصل المعنون: بخاريات.
كله مسروق من مواقع مختلفة، حول أحاديث تتعلق بمحاولة الرسول عليه الصلاة والسلام الانتحار، والرسول البذيئ، وهي فقرة مسروقة عن شريط سمعي لعدنان إبراهيم.
ـ الفصل المعنون: النسخة الأصلية لصحيح البخاري.
مسروق كله، والجدول الذي فيه الفصل من الصفحة 165 إلى 168 مسروق من الموقع التالي


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=274745
ما تبقى من الفصل مسروق من مقالة للأستاذ محمد بن عبد العزيز الدباغ منشورة بمجلة دعوة الحق عام 1991 تحت عنوان: مخطوطات صحيح البخاري بخزانة القرويين بفاس.
ـ القسم الكبير الخاص بصور المخطوطات وبياناتها، من الصفحة 169 إلى الصفحة 239، كلها مسروقة من الموقع التالي
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=274745
ـ إلخ إلخ إلخ…
ـ زيادة على هذا: مراجع صاحبنا هي: منتدى السودان على الأنترنت، الفيسبوك، مقال للبحيري. أما المراجع الأخرى من كتب أمهات الحديث التي لا يعرف عنها صاحبنا شيئا فهي موجودة بداخل الدراسات التي سرقها، والقارئ قد يتوهم أن صاحبها فتحها وأطل فيها.
أكتفي بهذا القدر نظرا لضيق الوقت، وقد تطلب مني هذا كله أزيد من ساعتين من البحث والتمحيص، وأخلص إلى النتيجة التي كتبتها سابقا أكثر من مرة، وهي أن جميع هؤلاء الذين يتعرضون للتراث الإسلامي مجموعة من السُراق، فهم إما يسرقون من المستشرقين، كما وجدت ذلك عند محمد أركون سابقا، أو يسرقون من كتب الشيعة، كما هو الشأن مع بعضهم لا أريد ذكر أسمائهم، أو يسرقون من المقالات والمواقع على الأنترنت، كما هو الشأن بالنسبة لهذا الشخص، الأسطورة.

بعد أن اعترف رشيد ايلال بالسرقة، طالب بالرد على مضامين الكتاب وشبهاته، فكان رد ادريس الكنبوري:

أخيرا اعترف صاحب أسطورة البخاري بأنه سارق بعظمة لسانه في اتصال هاتفي مع موقع فبراير الاخباري ردا على ما كتبته امس في صفحتي حين فضحته بالادلة. لكنه حاول القفز مثل القطط وقال انه يجب الرد على المضامين وليس السرقات.
اذا كان سارقا فالمضامين مسروقة والرد يجب أن يكون على أصحاب البضاعة الشرعيين لا على السارق المغفل. ونحن نقول له باختصار كبير: كما سرقت المضامين من الانترنت عد الى الانترنت واسرق الردود العلمية على تلك المضامين، واجمع كتابا اخر ترد فيه على نفسك. .


كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Genbouri 
 المصدر هنا
نموذج لسرقته:

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Rachid-aylal 

أنظر أيضا:
الجناية على البخاري، نقد لكتاب "جناية البخاري" لزكرياء اوزون 

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Bukhari
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"   كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Emptyالثلاثاء 13 مارس 2018, 8:29 am

صحيح البخاري: نهاية أسطورة تأليف: رشيد أيلال

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" IqraaEBook69
نبذة عن الكتاب:
يعتبر هذا الاصدار أول كتاب جامع مانع يناقش ما يعتقد المؤلف بأنه خرافات تحيط بصحيح البخاري ومؤلفه. كما يتعرض بإسهاب إلى العلاقة التي تربط الشيخ البخاري بصحيح البخاري المنسوب اليه، مع وضع مقارنة ودراسة في المخطوطات الأقدم لكتاب الجامع الصحيح، ويتعرض الكاتب بالتحليل لحوالي سبعين مخطوطة من مخطوطات كتاب صحيح البخاري الذي ظل لقرون مثار جدل واسع بين الفقهاء والمحدثين والمثقفين، حيث جاء كتاب الباحث رشيد أيلال-في نظره- ليضع حدا لهذا الجدل بشكل صارم عبر دراسة علمية متأنية وموثقة من مصادرها المعتمدة.
وقد قسم الكاتب كتابه هذا الى خمسة فصول:
الفصل الأول: آفة تدوين الحديث
الفصل الثاني: آفة "علم" الحديث
الفصل الثالث: أسطورة البخاري
الفصل الرابع:نهاية الأسطورة
الفصل الخامس: من ألف صحيح البخاري

https://ia800800.us.archive.org/12/items/bukhari_201711/bukhari.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"   كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Emptyالثلاثاء 13 مارس 2018, 8:31 am

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Cover

 عنوان الكتاب: صحيح البخاري (ط. دار ابن كثير)
 المؤلف: محمد بن إسماعيل البخاري أبو عبد الله
 حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
 الناشر: دار ابن كثير - دمشق بيروت
 سنة النشر: 1423 - 2002
عدد الصفحات: 1944
 الحجم (بالميجا): 43
 نبذة عن الكتاب: - تم وضع 2322 عنوان رئيسي وفرعي


فهرس الكتاب

1 - بدء الوحي 
كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صل الله عليه وسلم 
2 - كتاب الإيمان 
باب قول النبي صل الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس» 
باب أمور الإيمان 
باب: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده 
باب: أي الإسلام أفضل؟ 
باب: إطعام الطعام من الإسلام 
باب: من الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه 
باب: حب الرسول صل الله عليه وسلم من الإيمان 
باب حلاوة الإيمان 
باب: علامة الإيمان حب الأنصار 
باب: من الدين الفرار من الفتن 
باب قول النبي صل الله عليه وسلم: «أنا أعلمكم بالله». وأن المعرفة فعل القلب 
باب: من كره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار من الإيمان 
باب: تفاضل أهل الإيمان في الأعمال 
باب: الحياء من الإيمان 
باب: {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم} [التوبة: 5] 
باب من قال إن الإيمان هو العمل 
باب إذا لم يكن الإسلام على الحقيقة، وكان على الاستسلام أو الخوف من القتل 
باب: إفشاء السلام من الإسلام 
باب كفران العشير، وكفر دون كفر 
باب: المعاصي من أمر الجاهلية، ولا يكفر صاحبها بارتكابها إلا بالشرك 
باب {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} [الحجرات: 9] 
باب: ظلم دون ظلم 
باب علامة المنافق 
باب: قيام ليلة القدر من الإيمان 
باب: الجهاد من الإيمان 
باب: تطوع قيام رمضان من الإيمان 
باب: صوم رمضان احتسابا من الإيمان 
باب: الدين يسر 
باب: الصلاة من الإيمان 
باب حسن إسلام المرء 
باب: أحب الدين إلى الله عز وجل أدومه 
باب زيادة الإيمان ونقصانه 
باب: الزكاة من الإسلام 
باب: اتباع الجنائز من الإيمان 
باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر 
باب سؤال جبريل النبي صل الله عليه وسلم عن الإيمان، والإسلام، والإحسان، وعلم الساعة 
باب فضل من استبرأ لدينه 
باب: أداء الخمس من الإيمان 
باب: ما جاء إن الأعمال بالنية والحسبة، ولكل امرئ ما نوى 
باب قول النبي صل الله عليه وسلم: " الدين النصيحة: لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم " 
:
:
;
;


باب: صاح

https://ia800200.us.archive.org/6/items/waq79565/79565.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"   كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة" Emptyالأربعاء 14 مارس 2018, 9:39 am

حجز "صحيح البخاري نهاية أسطورة" إساءة إلى الدين وإلى المواثيق الدولية


محمد الهيني



باطلاعي على الأمر القضائي الصادر عن رئيس المحكمة الابتدائية بمراكش بتاريخ 7/11/2017 في الملف عدد 1108/1101/2017 القاضي بحجز نسخ كتاب "صحيح البخاري، نهاية أسطورة" مع احترامي لأحكام القضاء أصبت كحقوقي بصدمة وخيبة كبيرة؛ لأن الحجز هو الذي أساء إلى الأمن الروحي للمغاربة وإلى حرية التعبير وليس العكس، فهل المؤلف سب الله أو الرسل حتى يحجز، بل على العكس هو ناقش كتابا لا يكتسي أي قدسية بل يعد مرجعا للحديث جمع الصحيح فيه والفاسد فسادا مطلقا، لأن بعض الأحاديث الواردة فيه من العار نسبتها إلى الدين الإسلامي أو إلى رسول الله ومن مضحكات الزمن والعصر التي لا يمكن أن نحكيها حتى للأطفال.

إن الأمر القضائي فيه تجاوز لحرية التعبير وحرية الإبداع المضمونة دستوريا، حيث نص الفصل الـ25 من الدستور على أن حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها.

ومن ثمّ، فإن حرية الإبداع والنشر والعرض في مجالات الإبداع الأدبي والفني والبحث العلمي والتقني مضمونة.

كما أن الأمر القضائي غير مسبب وغير مؤسس على أساس صحيح من الدستور والقانون، فكيف انتهى القاضي إلى أن المؤلف يمس بالأمن الروحي؟ وهو لم يأمر بإجراء خبرة ولم يسند على أمر فقهي أو علمي؟ لأنه بنى علله على الظن والتخمين وليس الجزم واليقين.

أنا حزين جدا اليوم، لأن أخطر حجز ومصادرة هو مصادرة الأفكار ونفيها وإقبارها؛ لأن العلم يواجه بالعلم، وليس بالقيود غير الدستورية.

أتمنى أن يطعن في مثل هذا الأمر القضائي، وتتم مراجعته وتصحيحه لدى محكمة الطعن؛ لأنه لا يشرف الجهة رافعة الطلب أو القضاء المغربي كما عرفته قضاء الحقوق والحريات وليس قضاء الحجز والمصادرة؛ لأن العلم ليس حقيقة مطلقة بل هو حقيقة نسبية، ولا يمكن التحجير عليه بأوهام ليس لها أساس.

يمكن أن تختلف حول المؤلف؛ لكن الاختلاف يكون بالمناقشة والرأي وليس بالإعدام، لأن إعدام المؤلف إعدام للأفكار الحرة وتجسيد علمي للاستبداد والرأي الوحيد لتنميط الفكر وصياغته في قوالب واحدة جاهزة وقتل لحرية الإبداع والتنمية.. فأين نحن من تطبيق الفصل الـ26 من الدستور، الذي ينص على أن السلطات العمومية تُدعم بالوسائل الملائمة تنمية الإبداع الثقافي والفني والبحث العلمي والتقني والنهوض بالرياضة، كما تسعى إلى تطوير تلك المجالات وتنظيمها، بكيفية مستقلة، وعلى أسس ديمقراطية ومهنية مضبوطة؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
كتاب "صحيح البخاري: نهاية أسطورة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب فتح الباري بشرح صحيح البخاري pdf لابن رجب
» كتاب تاريخ العرب - من بداية الحروب الصليبية إلى نهاية الدولة العثمانية
» نهاية أسطورة إسمها نيلسون مانديلا
» كتاب صحيح السيرة النبوية بقلم الشيخ الألباني
» كتاب – أسطورة النبات ( ما وراء الطبيعة ) pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: كتب وروابات مشاهير شخصيات صنعت لها .... :: كتب-
انتقل الى: