ارحمو من في الارض.. يرحمكم من في السماء: (قد يصاب الغني بخسارة في مقتنياته ومكتسباته، ويصبح مع تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولا يجد من يمد له يد المساعدة)
ارخيِّص وكويِّس وابن ناس: (يعني على قد حالنا نقبله)
الارض انشقت وبلعته: (كناية عن اختفاءه فجأة)
الأرض بتنقاس بالشبر: (كناية عن اهمية وقيمة الارض)
إرميه في البحر.. بطلع وفي ثمّه سمكة: (يقال للمحظوظ)
أزعر: (سيء الأدب والخلق)
استفقاد الله رحمة: (يقال لحث الناس للصبر على البلاء او المرض، لان في ذلك تكفير للمرء عن سيئاته، وتمحى بها الذنوب باذن الله تعالى، وتقال عادة عند حدوث مكروه من باب السلوان والمواساة)
استكبرها ولو عجرة: (عجرة: تطلق على الثمار او الفاكهة غير ناضجة. الاهتمام بالكم على حساب الكيف. يضربُ فيمن يطمع بأمور يستعظم ُ مظاهرَها ولا يَهمه جوهرها)
استوطى حيطه: (أي استضعفه، او احتقره وازدراه، وقلّل من شأنه، ولم يحسب له حساباً، وهذا يقال عندما يعتدي أحدهم على شخصٍ لا سند له)
استوى العدس: (أي انتهى الامر. يقوله كبير السن الذي بلغ من الكبر عتيا، وقد اعياه المرض. كما يضرب لتمام الشيء واكتماله)
اسمه على جسمه: (يضرب للتوافق التام بين اسم الشخص ومظهره)
إسنانه مخلَّعة: (يضرب في المحنك واسع الخبرة في الحياة)
اسنانها مثل صفّ اللولو: (من صفات جمال البنت ان تكون اسنانها ناصعة البياض ومتساوية في الجحم ومصفوفة بشكل جميل، كما هو صف اللؤلؤ)
اشتراه بتراب المصاري: (المصاري: النقود. استعمل اهل بلاد الشام العملة المصرية في أثناء الحكم المصري لبّر الشام في عهد ابراهيم باش ومحمد علي باشا، واختصر الناس لفظ العملة المصرية الى "مصرية"، واصبح جمعها "مصاري"، ولا زالت دراجة في بلاد الشام - فلسطين والاردن وسوريا ولبنان حتى يومنا هذا. ومعنى المثل: انه رخيص جدا، ولم يكلّفه شيئاً كثيراً. يضرب في الشيء الثمين يُشترى بثمن زهيد)
اشتفى فيه: (شمت به: أي فرح بالبلية التي أصابته، او المصيبة التي وقع فيها)
اشفي غليلي: (اي انتقم. الغليل هو الغيظ. اشفي غليلي اي انتقم وابرد النار التي تشتعل في داخلي، او ابوح بكل ما عندي واريح نفسي)
أشْكَرا : (أو اشكرا يا خبر. ومعناها: علانية، جهرا، على الملأً)
القرشين: (النقود، او كل ما لدى المرء من مال او دخل)
أشهد!: (تقال للتأكيد على صدق حديث شخص ما)
إشي.. إشي: (تطلق لمدح الشيء عندما يكون ممتازا)
إشي برفع الرّاس: (أي أن هذا الشيء يستحقّ الفخر والاعتزاز)
اشي لا بد منه: (ضروري)
اشي مشرِّق.. واشي مغرِّب: (يضرب لتفرق الجماعة وإختلاف آرائهم)
اشي وصار: (أي حدث وانتهى. يضرب للتهوين على احدهم وعدم الحزن والاسف على أي امر او شيء تعرض له من لتلف او زوال او خسارة او موت عزيز عليه)
اشي.. ومنّه!: (اعتدل، تلطف، خفف، لا تبالغ)
اضحك في عِبّك.. اللّي صحّ لك.. ما صحّ لغيرك: (صحّ: بمعنى نال او حصل على ما يريد. اي افرح فرحاً كثيراً، واستبشر خيراً، فان ما حصلت عليه يتمناه غيرك وليس متيسر له)
اضعف الايمان: (أي على الاقل، او اقل ما هو مقبول)
اطعمه خازوق: (غدره)
اطلع روحه: (أي ضّيق عليه كثيرا وأخرجه من دائرة صوابه، وأوصله إلى أقصى ما يمكن أن يتحمله)
أعزب دهر.. ولا أرمل شهر: (اي ان يعيش المرء اعزباً طوال حياته، أهون عليه من المتزوج الذي ماتت عنه زوجته فلا يستطيع العيش بدون زوجة ثانية. يضرب المثل لمن تعود على سلوك او تصرف معين ولا يستطيع تركه)
أعطاك عمره: (أي توفي الى رحمة الله)
أعطاه كلمة: (هي تعهد لفظي من شخص ما لآخر ان يكون صادقا معه، وان يفي بوعده، او ان يلتزم بتنفيذ شيئا ما، او يقطع على نفسه وعداً بان يفعل شيئا ما. وتكون هذه الكلمة مقبولة من شخص يتصف بحسن الخلق والدين، ويشهد له الناس على ذلك)
أعلى ما في خيلك اركبه: (أي افعل ما بدا لك فلا أحسب لك حساباً. يضرب فيمن يتحدى شخصا آخر في أي امر، من موقع القوة والسلطة)
الأعمار بيد الله: (كناية عن عدم معرفة المرء كم سيعيش. تقال في العادة للتهوين على من فقد عزيزا عليه، وان ذلك من عند الله فهو الذي يقرر أعمار البشر، ويهب الحياة لمن يشاء، ولا دخل للإنسان في ذلك.فالأعمار طبعا بيد الله تعالى، وهي مكتوبة في اللوح المحفوظ منذ خلق الانسان، فقد يموت الإنسان طفلا او في ريع الشباب، وقد يعيش طويلا حتى يبلغ من الكبر عتيّا. وقد يموت الصحيح السليم الذي يتمتع بصحة جيدة ويمارس شتى أنواع الرياضة ويحافظ على تناول الطعام والشراب الجيد. وقد يعيش الرجل العليل السقيم طويلا، رغم معاناته من شتى الأمراض. لكن في النهاية كلنا مفارقون هذه الدنيا، عشنا كثيرا او قليلا، وهذه هي سنة الحياة ولكل اجل كتاب. وفي هذا المعنى يقول سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه: "تزول عن الدنيا فإنك لا تدري***وكم من سقيمٍ عاش حيناً من الدهر؛ وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً***وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري؛ فمن عاش ألف وألفين***فلابد من يوم يسير إلى القبر")
إعملنا اللّي علينا.. والباقي على الله: (أخذنا بالأسباب، وتوكلنا على الله. والمعنى، قمنا بما يجب علينا القيام به، وأوكلنا امرنا الى الله، الذي نرجو أن يوفقنا ويحقق مرادنا)
إعوج مثل ذيل الكلب: (يضرب فيمن لا يمكن إصلاحه)
أعوذ بالله من قولة أنا: (تقال للاستعاذة من الغرور. إنها تسجيل دقيق للآية القرآنية: "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى". والتزكية هي مدح النفس، والمدح لا يكون من الشخص لذاته وإن كان صادقاً، وإنما يكون من الآخرين، لانهم هم الشاهدون عليه.. كريماً كان أو بخيلاً، شجاعاً أو جباناً.. عالماً أو جاهلاً.. حسناً أو سيئاً)
اغسل ايديك منه: (أي أن هذا الامر ليس من وراءه أي فائدة، أو ليس هناك اي جدوى من الاعتماد عليه، أو انتظار أية منفعة منه)
أفحَمُه!: (اي اتى له الحجة الدامغة والدليل القاطع، وقطع كل سبيل الى الشك
افش غُلّي: (افرغ ما لدي من طاقات)
أفلامه محروقة: (اصبحت الاعيبه مكشوفة فلا تنطلي على احد)
اقلب هالاسطوانه: (او غيِّر هالاسطوانة. أي غيّر موضوع الحديث، وانتقل الى موضوع آخر)
اقلب هالصفحة: (أي غيّر هذا الموضوع الى آخر. يرادفه: "غيّر هالموجة")
إقنع تشبع: (أي اقنع بما قسم الله لك، تكن أغنى الناس)
أكثر من هيك عبث: (أي لا يمكن عمل أكثر من ذلك، لأن فيه الكفاية)
اكل اصابعيه وراه: (كناية عن طيب الطعام ولذّته)
أكل العنب حبة حبة: (يضرب للتأنّي والتروي في كل الأمور)
اكل خازوق مْبَشَّم: (خسر خسارةً كبيرة، أو قع في ورطة كبيرة)
أكل هوا: (أي ذاق الأمرّين، وعانى كثيراً من ذلك الأمر)
اكل وجهي: (كناية عن كثرة السؤال والإلحاح في الطلب)
أكلها بسماطه: (أي إنغلب على أمره، ورضخ للأمر الواقع)
الإفرنجي.. برنجي: (وهي من التركية، وتعني أن كل شيء أجنبي يكون جيدا)
العب غيرها: (اي لعبتك هذه مكشوفة، ولا تستطيع استغفالنا وخداعنا هذه المرة. وتقال عادة على سبيل الاستهزاء او بيان ان قائلها لا تتطلي عليه محاولات التضليل والخداع من الطرف الاخر ، وانه واعٍ ومتيقظ لكل ما يدور)
الله اكبر!! (تقال للتعجب او الاستغراب من أمر او حدث ما)
الله برزق المليح.. والردي: (أي أن الله تعالى يرزق جميع خلقه، بغض النظر ان كان صالحا، او طالحا)
الله لطف فيه: (أي أن الله سبحانه أنقذ حياته بعد أن أشرف على الموت والهلاك، بسبب علة أو حادث طرق أو غيره)
الله يحيينا ويورّينا: (أي ندعو الله تعالى ان يمدّ في عمرنا، حتى نرى نتائج اعمالك)
الله يرحم ايام الفقر!: (تقال لتذكير بعض الذين يتظاهرون بالكبرياء بعد ضعف، أو بالشبع بعد جوع)
اللهمّ لا شماته!: (يشمت: يفرح بالبلية التي تصيب العدو او الخصوم. وهي من الاية الكريمة "ربي لا تشمت بي الاعداء". أي اني اقول ما اقول ليس فرحا بما وقع فيه من مصائب، وانما اقول ذلك من شدة حرصي عليه. والشماته صفة من صفات المنافقين، "ان تصبك حسنة تسؤهم وان تصبك سيئة فرحوا بها"، وهذا تثبيط وتحقير واستهزاء)
اللّهم نفسي!: (يضرب في الإنسان يفضل نفسه على غيره، ولا يهمه أمر غيره، وهذا دلالة على الانانية وحب الذات، وعدم الاكتراث بالآخرين)
الّلي إبَّلاش كثّر مِنُّه: (أي ما دام بالمجان فأكثر منه، حتى ولو لم يكن جيداً. تفضيل الكم على الكيف. حال من يطمع في أمور يستعظم مظاهرها مع عدم اهتمامه بمحتواها. يرادفه: "استكبرها ولو كانت عجرة")
اللّي بالي بالك: (كناية عن أمر يتعذر ذكره او لا داعي لذكره، ولكن يعرفه كل منهما- القائل والمستمع)
اللّي بشوفه .. بنغرّ فيه: (من شكله وهندامه تظن انه رجل على قد حاله، لكن عند التعرف اليه عن قرب تراه فارغا)
اللّي بنبات فيه بنصبح فيه: (لا جديد. يقال كناية عن ان لا شيء يتغير، وبقي كل شيء على حاله)
اللّي عليك.. عليك: (أنَّ ما يجب القيام به، لا بُدَّ أن نقوم به دون اللجوء إلى المماطلة او التسويف)
اللّي في راسه.. في راسه: (أي أنه إذا أراد أن يفعل شيئاً فلن يثنيه أحد عما ينوي القيام به، حتى لو كان في المسار غير الصحيح، ليس لتمسكه برأيه وإيمانه به، وإنما لجهله وعناده)
اللّي في قلبه.. ع رأس لسانه: (كناية عن بساطته وطيب قلبه، فهو لا يعرف المكر او الدهاء، ولا يحمل في قلبه حقداً ولا ضغينة على أحد، ويقول ما في قلبه بكل بساطة وعفوية. كما يضرب للرجل الذي لا يحفظ سره ويظهر ما خفي من أموره وأحواله للناس)
اللي قبّع قبّع.. واللّي ربّع ربّع: (يضرب هذا المثل لمن لاحت له الفرصة الجيدة ولم يغتنمها، وجاء يطلبها بعد فوات الاوان، وبعد ان اصبحت صعبة المنال. والمقصود أن صاحب النصيب قد أخذ ما اراد، واصبح حقا مكتسبا له، اما الذي لم ياخذ شيئا، فليس له نصيب، وليرضى بما قسم الله له)
اللّي مالوش في رأس المال.. ما بتهمه الخسارة: (اي لا يهتم بالأمر الاّ صاحبه، ولا احد غيره)
اللّي من الله.. يا محلاه: (او اللي من عند الله يا محلاه: اي لا اعتراض على قضاء الله وقدره)
إلو ثلثين الخاطر: (الو: له. يتمنّع وهو راغب. اي أنه يريد أمراً بشدّة، لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً)
إمبلى: (معناها نعم، وهي من محرفة من كلمة بلى، التي وردت في القرآن الكريم على لسان سيدنا ابراهيم عليه السلام: "قال بلى، ولكن ليطمئن قلبي")
امرك!!: (يقول شخص لاخر امرك، اي انا تحت امرك وعلى استعداد ان انفذ لك كل ما تريد. فيجيبه الاخر ما يؤمر عليك ظالم. اي ان يحفظك الله من كل سوء، وان لا يجعلك تقع تحت يد ظالم يأمرك ان تفعل ما لا تريد، او يفرض عليك ان تعمل ما تكره)
امسحها في هـاللحية: (او امسحها في هـالوجه. أي تغاضى عن هذه الزَّلَّـة إكراماً لي، مع اعتذاري عما بدر من الصغير الجاهل، أو السفيه الأحمق)
الاّ من رحم ربّك: (كناية عن القلة القليلة. وتعني أستثني مما أقول بعض الأشخاص القلائل)
الامور بخواتيمها: (أي أن العبرة في النهايات. يقال لمن يشك في عاقبة الأمر)
القى الخباثة على التياسة: (تظاهر بالغباء او عدم المعرفة)
ان سلَّم عليك.. عدّ اصابعيك: (كناية عن انه لص متمرِّس، فاحترس منه. يضرب فيمن لا يؤمّن على شيء)
إن طارت: (على ابعد تقدير؛ أقصى ما يمكن)
ان كان بالدّين... حُطّْ رطلين: (هذا هو حال من يشتري بالدين، وهو لا ينوي سداده. فما دام قد وجد من يبيعه بالدين، فانه يحاول شراء اكبر كمية ممكنة، ما دام قد بيت النية على عدم دفع هذا الدين. يرادفه في نفس المعنى: "سجّل على لوح الثلج")
ان لحق غداه.. ما بلحق عشاه: (لحق: بمعنى وجد. يقال لوصف الفقير المعدم)
انا تحت امرك: (انا طوع امرك، سأُلبي لك كل ما تريد)
انا وراك والزمن طويل: (أي سوف نرى النتائج في المستقبل. توعد بالاقتصاص ولو بعد حين. والمعنى سأظل انتهز الفرصة المناسبة للايقاع بك، والانتقام منك. يضرب للتهديد)
انا مالي ومال غيري: (اي انه لا يهمه الاً نفسه ولا يعنيه إلاً أمره، فإذا سلم حاله فلا يهمه ان ساء حال الناس)
انت جاي عند ارملة!: (محاولة المضيف اقناع الضيف بتناول الطعام او الشراب)
إنتِ وضميرك: (أي افعل ما تراه مناسباً، واجعل ضميرك هو الذي يحكم على افعالك او اقوالك. فان رضي بها ضميرك بذلك ولم يؤنبك عليها فانا اقبل بها)
لقراءة اللهجة العامية في قلقيلية
إنتِ فصِّل.. واحنا بنلبس: (اي اننا جاهزون لتنفيذ كل ما تريد. وهذا كناية عن الطاعة العمياء، والاذعان والتسليم والقبول، وبدون أي نقاش او اعتراض بكل إملاءآت وشروط الغير، حيث لا يملك الشخص القائل لنفسه اي قرار او ارادة او وجهة نظر. كما يعتبر هذا نوعا من النفاق الاجتماعي، الذي ترسخ في بعض النفوس الضعيفة، التي لا تملك البدائل ولا تعرف الخيارات، التي تعينها على اتخاذ المواقف الايجابية، بل تكون مواقفها دائما سلبية في جميع مناحي الحياة الانسانية)
انحلت ازراره: (لم يقوى على الوقوف بعد أن سمع ما أخافه وافزعه)
إنسَ الموضوع: (كناية عن اهمال الشيء وعدم الاهتمام به، او عدم اعارة أي اهمية لاي امر تافه او لا قيمة له. ويقال لأيِّ شيءٍ يُراد تركه أو عدم الوقوف عنده أو التعليق عليه)
انطفت ناره!: (بدا يهدى)
إنعمت اقماره: (لم يستطع فهم وتمييز الأمور)
انقطع نَفَسَه: (أي تعب وكَلَّ جهده, خاصة إذا حمل شيئاً ثقيلاً أو صعد مكاناً مرتفعاً)
انكسرت الشوبة: (كناية عن تغير الطقس الحار إلى الأفضل. في اليوم الخماسيني تكون درجة الحرارة عالية ويلفح الوجوه هواء ساخن، ثم ما أن يأتي المساء حتى يتغير الطقس كليا، ويتحول إلى طقس لطيف فيه بعض البرودة)
انهدّ حيله: (خارت قواه من شدة التعب)
أول هام: (اي اول موضوع هام، او الامر اكثر أهمية)
الايد اللّي بتوخذ.. ما بتعطيش: (أي ان الشخص الذي تعوَّد ان يسأل ويأخذ، لا يرجى منه أي عطاء)
ايدك.. ولا جميلة الناس: (أي اكسب من عمل يديك، ولا تعش عالة على الناس. وهو مثل يدعو إلى الكسب والاعتماد على النفس، وعدم الركون والاتكال على الغير. يرادفه: "اللي من ايده الله يزيده")
ايده بتسبق لسانه: (كناية عن أن ضربته تسبق تهديده، أي سريع الرد العنيف)
ايده خفيفة: (أي أنه خفيف الحركة لا تكاد تشعر به وهو يقوم بعمله على الوجه الأكمل، فإذا كان طبيباً لا تشعر بألم لدى معالجته لك بحقنة أو غيرها. كما تقال للمحترف من اللّصوص، الذي يمد يده ليسرق ولا يشعر به احد، لخفة يده ورشاقته فلا يلاحظه احد)
ايده سخيِّة: (كناية عن الكرم)
ايده طايلة: (كناية عن استطاعته الوساطة والشفاعة وحل المشكلات، لما لديه من معارف وأصدقاء في المراكز المهمة في الدولة)
ايده طرية: (أي أنه كريم معطاء، كثير السخاء، يَجود بما لديه ولا يبخل بما عنده، وهو عكس ايده ماسكة).
ايده طويلة: (كناية عن انه حرامي. أي أنه لص يسرق ويتناول ما تصل إليه يده)
ايده على قلبه: (أي يخشى ويتخوّف من حدوث مكروه يضرب عند اشتداد القلق على شيء لم يتم، والخوف من سوء النتائج)
ايده فَرْطَة: (أي أنه كريم سخيّ، يجود بما لديه ولا يبخل بما عنده. كما تقال للشخص المسرف المبذِّر الذي ينفق هنا وهناك على ما لا طائل منه)
ايده قصيرة: (كناية عن انه عاجز عن فعل أي شيء)
ايده ما بتنزش منها الميّه: (كناية عن انه ممسك وشديد البخل)
ايده ماسكة: (كناية عن البخل. أي أنه شديد البخل يمسك ما معه ولا ينفق منه على عياله، ولا يكاد يجود أو يكرم بشيء من عنده)
ايده ملطّخة بالدّم: (كناية عن انه قاتل)
ايده مليانه: (كناية عن انه غني ومقتدر)
ايده ناشفة: (كناية عن البخل)
ايده نظيفة: (كناية عن انه شريف)
إيده والهواة: (أو إيده والعصاة. وهو كناية عن أن ضربته تسبق تهديده، أي سريع الرد العنيف)
ايدي تحت حزامك: (أي أني أعوّل عليك في هذا الأمر، فساعدني لأقضي حاجتي. يقال على سبيل الرجاء والتشديد على تلبية طلب شخص من آخر قضاء حاجة هو في امسّ الحاجة اليها. كما يقال تعبيرا عن موافقة القائل على عرض ما من شخص آخر)
إيش لك في الطويلة: (أي باختصار، وبدون الإسهاب والتطويل في الشرح).
ابطيني = يعني بياكل اكل ما شاء الله ولا هو داري عن حاله
ابن حرام = تطلق على الشخص عندما يكون معلم في مهنته (لها معنى آخر سيء)
اجنص = لنج =جديد
احلقلو = طنشو = ماتعبرهوش
ازعق عليه = نادي عليه
استروح = يعني عزم على المرواح
استشوار = هو السشوار تاع الشعر بس برواية أخرى
استفقدة = يعني زمان ما شفته
استكبرها ولو عجرة = مصطلح يحث على شراء أو انتقاء الحجم الكبير من الأشياء بغض النظر عن جودته
استلبسو = يقال فلان استلبس فلان بمعنى قعد على قلبو ولزقلو غصبن عن اللي خلفو
استنا = انتظر
اشتلق = فعل أمر معناتو ارخي ودن
افتح مخك وطقطق دنيك = ركز معي الله لايسيئك
افكح = اجري بالعجل (بيكون حدا لاحقق)
اقلط الشارع = اقطع الشارع
اخذ على خاطره: (أي عزَّت عليه نفسه، وشعر ببعض الامتهان
أخذ من الجمل ذانه: (أخذ شيئاً قليلاً أو كمية قليلة من ذلك الشيء، وتقال بصيغة ندب حظ احد الناس الذي لم يكن نصيبه الا الشيء الزهيد جدا بالمقارنة بما نال غيره)
أخذه على علاّته: (أي اخذ الشيء ويعلم ما به من نواقص)
آخر ما عمَّر الله: (كناية عن شدّة بُعْدْ المكان المقصود، او للمسافة البعيدة بين مكانيين)
آخر ما عندي: (هذا كل ما لدي من حلول)
أخو أخته: (أخو: أخ. يضرب المثل في الرجل القويّ الشجاع، الذي يتحلى بشمائل الرجولة، ولا يخلو من النخوة والمرؤة، يغار على الآخرين كغيرته على أخته في عرضها وشرفها. وتقال لمدح شخص على فعل او موقف جيد)
اخو الشِّلن: ( أو اخو هالشّلن. تطلق على الشخص عندما يقوم بفعل شيء ما بشكل جيد، بينما لا يتوقع منه ذلك. كما تطلق على شديد المكر والدهاء)
إدباره ذكر: (يقال لمن خسر كل شيء وأدبرت الدنيا عنه. يرادفه: "حظه مبوبز")
ادباره شكل: (شكل: غير عادي. يضرب في إن الدنيا أو الحظوظ إذا أقبلت على المرء جادت له بكل شيء والعكس صحيح. وورد في الأثر: "إذا أقبلت الدنيا على إنسان أعارته محاسن غيره.. وإذا أدبرت سلبته محاسن نفسه")
ادخلوا البيوت من ابوبها: (يضرب للحث على معالجة الامور بالصورة الصحيحة والاساليب المرعية)
ادفع بالتي هي احسن: (يضرب لمعالجة الامور بالحسنى)
آدمي: (يقال للشخص الاديب الخلوق)
اذا نجوم السما نامت.. انا نمت: (يضرب في الشخص القلق المتوتر العاشق المريض الحزين لم يذق طعم النوم، ولم يهنأ في ليلته)
اذا خربت ما بتعمر: (بمعنى يا ازمة اشتدي تنفرجي)
اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس.. فتذكر قدرة الله عليك: (أي لا تظلم احدا، فالله تعالى اقوي منك واقدر عليك)
اذا ما شالتك الارض.. تشيلك عيونّا: (يقال في قيمة المحبة لشخص عزيز)
اذا ما نفعِش.. ما بضرّش: (يضرب لمن يضع حلاً، إما أن يؤدي إلى خير، أو لا يضر في حال فشله)
اذا نجوم السما بتنام.. هو بنام: (يساق للذي يسهر طوال الليل وينام طوال النهار)
اذبحة ما بنزل منه دم!: (كناية عن شدة خوفه او شدة خجله نتيجة الاحراج الذي وقع به)
اذكروا محاسن موتاكم: (يضرب للحث على ذكر الاموات بالخير والصالح من اعمالهم)
ارحم تُرحم: (أي ارحم الناس يرحمك الله. يضرب للحث على رحمة الضعيف، وعدم النيل منه)