منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 إستراتيجية العصف الذهني في التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

إستراتيجية العصف الذهني في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: إستراتيجية العصف الذهني في التدريس   إستراتيجية العصف الذهني في التدريس Emptyالخميس 28 فبراير 2019, 7:03 am

إستراتيجية العصف الذهني في التدريس 2-3-780x405



إستراتيجية العصف الذهني في التدريس

العصف الذهني في التدريس 

ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من الطرق المستحدثة في التعليم، وتعد إستراتيجية العصف الذهني في التدريس الأحدث بينها، فتمكنت هذه الإستراتيجية من التحرر من حلقات العمل ودخول الغرف الصفية وإثبات وجودها بكل جدارة، ويمكن تعريف العصف الذهني في التدريس على أنه طريقة حديثة في إيصال المعلومة إلى الطالب من خلال طرح مجموعة من الأسئلة من قِبل المعلم على تلاميذه، فينتظر منهم تقديم إجابات وأفكار متفاوتة دون توجيه أي نقد أو توجيه لهذه الأفكار؛ ويستوجب الأمر على المعلم ضرورة التقيد بعد الإنتقاد، لعدم إحباط تلاميذه وبالتالي الإمتناع عن الإتيان بالأفكار الأخرى الجديدة، ويشار إلى أنه لضمان نجاح هذه الإستراتيجية لا بد من تقسيم الطلبة إلى مجموعات، ويبدأ المعلم بتوجيه الأسئلة لهم ككّل، وبدورهم يضعون أمامه أحدث أفكارهم وإجاباتهم.

إجراءات إستراتيجية العصف الذهني في التدريس
من أهم إجراءات استراتيجية العصف الذهني في التدريس:

تشكيل مجموعات من الطلبة تتراوح أعداد كل منها ما بين 5 – 10 طلاب فقط.
تعريف جموع التلاميذ بماهية العصف الذهني وأبعاده.
التذكير والتعريف بأساليب العصف الذهني المستخدم في حلقات التعليم.
إستعراض أفكار الطلبة الأولية على السبورة أو شاشات العرض.
فوائد إستراتيجية العصف الذهني في التدريس
تأتي كل إستراتيجية جديدة في التدريس بأهم الفوائد والإيجابيات للطلبة، وتاليًا أهم فوائد إستراتيجية العصف الذهني في التدريس:

تعد إستراتيجية فريدة من نوعها وممتازة لجلب الأفكار من أذهان الطلبة فيما يتعلق بمحور الدرس.
تحفيز التلاميذ على تنمية مهارات التفكير لديهم.

توسيع نطاق التفكير عند الطالب.
الأخذ بيد الطلبة من ذوي الإحتياجات الخاصة لتشجيعهم على الإنخراط مع الآخرين ومشاركتهم التفكير.
فتح الأفق أمام الطلبة في إسترجاع معلوماتهم السابقة وإستحضارها لتوظيفها في خدمة الدرس.
التخلص من خوف الطلبة في المشاركة حتى مع إحتمالية خطأ الأفكار.
ترسيخ أواصر الإحترام بين الطلبة والتأكيد عليها.
إعطاء كافة الطلبة الفرصة في التعبير عن آرائهم وذاتهم بكل شجاعة.

مزايا العصف الذهني في التدريس
من أهم مزايا العصف الذهني في التدريس:

يعتبر من أكثر الأدوات التعليمية فائدة في توليد الأفكار وخلق الحلول للمشاكل.
رفع مستويات الأداء لدى الطلبة، وتقوية ثقتهم بأنفسهم وبأفكارهم.
التغلب بكل كفاءة على معضلة تجنب المشاركة في الحلقات الجماعية، وتعلم تقبل أراء الأخرين وإحترامها.
تحقيق أكبر قدر من الإنتاجية عند تنفيذه في البيئة التعليمية ودعمها.
خلق بيئة حوارية هادفة.
تسليط الضوء على الكمية أكثر من الجودة، وإطلاق العنان لأفكار الطلاب.

معوقات العصف الذهني في التدريس
بالرغمِ من الأهمية البالغة في تطبيق هذه الإستراتيجية؛ 
إلا أن هناك الكثير من المعوقات التي تقف في طريق تطبيقها، ومنها:

عدم تمكن الطلبة من التحرر من قيود الخوف من الإنتقاد والإحباط.
عدم كفاية الوقت اللازم لفتح الأفق أمام الطلبة جميعًا في المشاركة.
وجود الكثير من العوائق الإدراكية لدى الطلبة.
التسرع في إصدار الأحكام على الأمور.
المراجع:
1. How to Brainstorm in the Classroom
2. Brainstorming in the Classroom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

إستراتيجية العصف الذهني في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية العصف الذهني في التدريس   إستراتيجية العصف الذهني في التدريس Emptyالخميس 28 فبراير 2019, 7:04 am

خطوات العصف الذهني بالتفصيل
خطوات العصف الذهني

العصف الذهني
تعتبر طريقة العصف الذهني من أكثر الطرق فاعلية إجمالًا في إستنباط الأفكار والآراء الإبداعية المبتكرة من قِبل الأفراد، أو مجموعات فرق العمل، حيث تبقى الأذهان في جلسة العصف الذهني بحالة إستثارة وجاهزية للمضي قدمًا بالتفكير في مختلف الإتجاهات والإنطلاق في سماء التفكير دون حدود؛ فينجم عن ذلك تلقائيًا كمًا ضخمًا من الأفكار المتمركزة حول محور المشكلة أو صُلب موضوع الجلسة، ومن الجدير بالذكر أن الفرد أو فريق العمل في هذا النوع من الجلسات يكون في أعلى درجات الحرية نظرًا لفتح الأفق أمام الأفكاره والآراء للإنطلاق، ولو دققنا النظر في لغتنا الأم أن كلمة عصف يشار بها أساسًا إلى الإستثارة والتحفيز أو إمطار العقل، وبعد التعرف على مفهومه، لا بد لنا من التدرج في خطوات العصف الذهني واحدة تلو الأخرى، كما سنتعرف أيضًا التقنيات المستخدمة لإنجاح الجلسة.

مراحل العصف الذهني
الكشف عن المشكلة وتحليل العناصر الأولية لها،ثم التبويب.
الشروع في وضع الحلول الأولية بإستثارة أذهان الحاضرين.
إختيار الحلول الفضلى بين الكم الهائل من الأفكار المطروحة.

خطوات العصف الذهني
تاليًا أهم خطوات العصف الذهني الواجب إتباعها في الجلسة، وهي:

تجميع فريق المشاركين
وتتمثل بوضع قائمة بأسماء الأشخاص من ذوي العلاقة بمحور حديث جلسة العصف الذهني، ولا بد من التحقق من أن هذا الفريق قادرًا فعلًا على خدمتك في حل ما يقف أمام عملك من مشكلة.

تقييد المشكلة وتحديدها
لا بد من رصد المشكلة وتحديدها لغايات طرح محور حديث محدد على مسامع فريق جلسة العصف الذهني، وتعد هذه الخطوة ثاني أهم خطوات العصف الذهني، وذلك لدورها الفعال في تقليص الخيارات والاحتمالات فيما يواجه العمل من عقبات تعيق إستمرارية أدائه؛ فيصبح تركيز أعضاء الفريق في إتجاه محدد فقط.

ضرورة إيجاد جو حر
خلال مضي المُقرِر قدمًا في التسلسل في إجراء خطوات العصف الذهني؛ لا بد له من التيقن بقدراته على خلق جو يخلو من الروتين أو القيود، بل يسعى جاهدًا لإعطاء كامل الحرية لجميع أفراد فريق العمل على التفكير بشكلٍ مطلق دون قيود، وإعتبار كل ما يُطرح إيجابي.

تسجيل المشاركات وتدوينها
من الممكن تنفيذ هذه الخطوة من خلال تعيين شخص محدد لتدوين كل ما يُطرح في الجلسة من آراء ومساهمات، كما يمكن أن يتم ذلك بواسطة التسجيل الإلكتروني عبر أحد الوسائل المختلفة.

إستقطاب أكبر كم من الأفكار
تنفرد جلسات العصف الذهني بأنها تبحث عن أكثر قاعدة بيانات من الأفكار الجديدة والمبتكرة قدر الإمكان، فالجودة ثاني الأمور المهمة بعد الكمية، فكلما إزدادت الأفكار المطروحة أصبح إحتمال الحصول على جودة عالية من الحلول أمرًا واردًا.

تشجيع المشاركين وحثهم على التفكير
يُفضل أن يتبع المُقرر أو المشرف على جلسة العصف الذهني أسلوب الحث غير التقليدي على توليد الأفكار من قِبل المشاركين، وتتعدد الطرق التي يمكن الإستعانة بها لذلك، ومن بينها الجمع بين طريقة سميث وإقتراح جونز فيما يتعلق بالشأن.

ضرورة الحفاظ على أعلى درجات الالتزام والنظام داخل الجلسة من قِبل المشرف أو المُقرر.
الإستمرارية في طرح الأسئلة التحفيزية والتشجيعية لتوليد المزيد من الأفكار.
تقييم الأفكار المطروحة في جلسات لاحقة، تابعة لجلسة العصف الذهني الحالية.
تثمين أداء المشاركين والإعتراف بفضلهم وإنجازاتهم بما قدموه خلال الجلسة، وتعد من أهم خطوات العصف الذهني.

مبادئ العصف الذهني
بعد الإنتهاء من التعرف على خطوات العصف الذهني سابقًا، لا بد من التعرف على أهم مبادئ العصف الذهني:

-حتمية تأجيل التقييم
يشار إلى أنه من أهم المبادئ الواجب تطبيقها تأجيل عملية تقييم الأفكار المطروحة إلى وقتٍ لاحق، إذ أن التقييم أول بأول للأفكار المطروحة والمتولدة خلال الجلسة وتحديدًا النقد، سيسلب الفرد الرغبة في المتابعة بالمشاركة بالعصف، كما سيُحول نظره تمامًا عن أي محاولة لإبتكار أفكار إبداعية جديدة؛ وذلك لتفادي الشعور بالنقد أو الإحراج أمام الآخرين.

-فتح الأفق أمام حرية التفكير
ويتمثل ذلك بإزالة القيود ورفع القيود عن التفكير بشكل مطلق؛ فذلك يجعل الإنسان قادرًا على الدخولِ بحالةٍ من الإسترخاء وعدم التحفظ على التفكير؛ بل من الممكن أن يتحول الأمر إلى التفكير بصوتٍ عالٍ، ويعد ذلك أفضل لدوره في إطلاق الأفكار الإبداعية وظهورها واحدة تلو الأخرى، فغياب التقييم والنقد والإحراج يخلق جو يشمله النشاط والحيوية والرغبة في المشاركة أكثر.

-تسليط الضوء على الكم قبل الكيف
ويقصد بهذا المبدأ أن كمية الأفكار حديثة الولادة في جلسةِ العصف الذهني أكثر أهمية من جودتها وقيمتها الحقيقية، ويعتمد ذلك على مبدأ الإتيان بالأفكار غير المألوفة، حيث يسهم ذلك في ظهور حلول لم تكن أبدًا في الحسبان سابقًا.

-إستنباط الأفكار من أفكار الآخرين
يحدث الإستنباط فعليًا في حال إستخدام الأفكار المطروحة وبناء بعضها فوق بعض للخروج بأفكار وليدة هذا التداخل، ولا بد من الإشارةِ إلى أن أي أفكار مطروحة في جلسةِ العصف الذهني هي مشاع للجميع وليس حكرًا على صاحبها.

المراجع:
“TEN STEPS to Successful Brainstorming,” Circa 1957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

إستراتيجية العصف الذهني في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: إستراتيجية العصف الذهني في التدريس   إستراتيجية العصف الذهني في التدريس Emptyالخميس 28 فبراير 2019, 7:04 am

إستراتيجية العصف الذهني في التدريس 11-1-670x405


تطبيق عملي بمثال على العصف الذهني
مثال على العصف الذهني
العصف الذهني
تتمتع إستراتيجية العصف الذهني بأهمية بالغة في حياة الأفراد في شتى المجالات؛ سواء كان ذلك على الصعيد العملي أو العلمي، ونظرًا لما تتمتع به من مكانة هامة في إستمطار الأفكار فقد أصبح تطبيقها شاملًا للأطفال أيضًا، وللتمكن من التعرف على مثل هذه الإستراتيجيات سنقدم في هذا المقال تطبيق عملي مع مثال على العصف الذهني.

مثال على العصف الذهني
لتوضيح الدور العملي للعصف الذهني، سنقوم بإختيار مشكلة محددة لأحد المحلات التجارية ونقوم بالخطوات اللازمه لحل هذه المشكلة من خلال العصف الذهني، وهي:

1 – دراسة الحالة
تدني أعداد العملاء والزبائن في أحد المتاجر في الأشهر الأخيرة الماضية، وبدأت أنظار المالك بالتوجه نحو البحث عن أحدث الطرق لجذب العملاء ورفع وتيرة العملاء الحاليين قدر الإمكان وتشجيعهم على البقاء، وذلك مثال على العصف الذهني الذي يمكن توظيفه في خدمة الأعمال.

2 – المشكلة
ضرورة إيجاد حلول جذرية وملائمة لحل مشكلة تراجع أعداد الزبائن من خلال تشجيعهم على التوافد للحصول على الخدمات والسلع التي يقدمها المتجر، وطرح السؤال: كيف يمكن استقطاب الزبائن إلى المتجر؟

3 – جلسة العصف الذهني
حتى يتسنى إيجاد حل لهذه المشكلة التي تواجه مالك المتجر؛ لا بد من عقد جلسة عصف ذهني مؤلفة من الموظفين القائمين على إنجاز المهام في هذا المتجر، وتاليًا مثال على العصف الذهني في حل المشكلة:

عقد جلسة عصف ذهني تضم الموظفين في المنشأة جميعًا.
ضرورة غياب مالك المنشأة عن الجلسة لضمان منح نطاق من الحرية للموظفين في إستمطار أفكارهم دون خوف.
وجوب خلق بيئة مريحة وملائمة نفسيًا للموظفين بعيدًا عن ضغوطات العمل تمامًا.
تقديم كمية من الأسئلة ذات العلاقة بالمشكلة وطرحها على الموظفين.
محاولة رفع وتيرة النقاش والمساهمات في الجلسة قدر الإمكان بإشراك كافة الموظفين دون إستثناء.
رسم خريطة ذهنية تتضمن الأفكار ومخطط سير عمليات الجلسة خطوة تلو الأخرى.
تحديد وقت محدد لإنتهاء الجلسة، وذلك كوسيلة لتشجيع الموظفين على الإتيان بكل ما لديهم من أفكار دون تأجيل.
تسجيل الأفكار أولًا بأول.
تطبيق عملي بمثال غلى العصف الذهني صورة 1
4 – الإقتراحات المتنوعة للحلول
قد تنجم مجموعة من الحلول والإقتراحات المقدمة على مثال على العصف الذهني المذكور سابقًا؛ 

ومن هذه الحلول:

الإستعانة بعالم التسوق الإلكتروني.
تقديم خدمة التوصيل إلى المنازل.
إطلاق حملة إعلانية ضخمة في مختلف الوسائل الإعلامية.
الترويج للمتجر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
إجراء خصومات وتنزيلات هائلة تلفت أنظار المستهلك.
إدخال منتجات وخدمات جديدة لم تكن موجودة مسبقًا.
تلبية رغبات المستهلك وإحتياجاته بواسطة التعرف عليها أولًا.
تقديم تسهيلات في الدفع؛ كالدفع عند التسليم أو بواسطة البطاقات الإئتمانية.
5 – إتخاذ القرار المناسب
يتم عرض هذه المقترحات والحلول على مالك المحل، ويدرسها مع مدير عمله، ويختارون أحدى هذة المقترحات أو مجموعة منها أو كلها، وذلك حسب الظروف المتاحة أمام صاحب العمل.

أسئلة عصف ذهني للأطفال
بعد الإنتهاء من تقديم مثال على العصف الذهني؛ لا بد من إستعراض أسئلة عصف ذهني للأطفال قد تفيد كثيرًا في حلقات التعليم وتنمية مهاراتهم؛ ومن الممتع في هذا البند أن تطبيق العصف الذهني مع الأطفال قد تكون تجربة أكثر من رائعة يشارك بها كل من المعلم والأم في آنٍ واحد، ، ومن أهم الأسئلة:

رتب الأحرف المبعثرة للحصول على كلمة مفيدة: 
يمكن للمعلم أو الأم وضع الطفل أمام مجموعة من الأحرف المبعثرة بشكل كبير، والطلب منه تركيبها وترتيبها للحصول على كلمات مفيدة، والخيارات هنا مفتوحة بشكلٍ كبير؛ ويعد ذلك خير مثال على العصف الذهني مع الأطفال.

الكتابة عن موضوع محبب للطفل: 
إمنح طفلك قلمًا وورقة وأطلق له العنان في الكتابة عن أي موضوع يحبه بكل أريحية ودون أي قيود، ولكن لا بد من التذكير بضرورة المدح والدعم أولاً بأول لتشجيعه على المضي قدمًا دون خوف أو قلق من الإحباط والتوتر.

القيام بألعاب الذكاء والتركيز: 
يحتاج الطفل إلى تحفيز ذكائه وتركيزه بإستمرار، إذ يتطلب الأمر من المعلم والأم تقديم الألعاب بطريقة إبداعية لإستخراج كل ما يدور في ذهن الطفل من أفكار.

المراجع:
1. What are the best examples of brainstorming
2. Brainstorming with 5- to 8-year-olds
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
إستراتيجية العصف الذهني في التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث اجتماعيه-
انتقل الى: