منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب Empty
مُساهمةموضوع: أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب    أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب Emptyالخميس 28 فبراير 2019, 7:06 am

أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب

تركت كوكبة كبيرة من علماء المسلمين في الطب بصمة واضحة في جبين التاريخ، حيث توافد الكثير من أصحاب العقول النيرة للإنخراط في حلقة الإختراعات والابتكارات في مختلف المجالات؛ ومن بينها الطب، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا العلم قد تطوّر كثيرًا على يد علماء المسلمين ليصبح واحدًا من أوسع مجالات العلوم الحياتية، وفي الواقع أن الإسهامات المقدمة كانت غير مسبوقة وشاملة ومميزة جدًا، وشملت الإنجازات العظيمة كل من علاج الأمراض، وابتكار عقاقير طبية وطرق الوقاية من الأمراض والمرافق والأدوات وغيرها الكثير.


علماء المسلمين في الطب
أبو بكر الرازي: هو العالم والطبيب المسلم الكبير محمد بن يحيى بن زكريا الرازي، يكنى بأبي بكر، ويعتبر من كبار علماء العصر الذهبي للعلوم وأبرز روّاده، وقيل عنه بأنه أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق، وقد برز في الطب والكيمياء والفلك والصيدلة والرياضيات والمنطق والأدب.
ابن سينا: العالم والطبيب المسلم علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن سينا، سطع نجمه في كل من الفلسفة والطب، وتنتمي أصوله إلى مدينة بخارى، ولُقب بعدةِ ألقاب، منها: أمير الأطباء، أبو الطب الحديث في العصور الوسطى، الشيخ الرئيس وغيرها.
الكندي: هو الطبيب المسلم العربي يعقوب بن إسحاق الكندي، يكنى بأبي يوسف، برز بشكلٍ ملحوظ في عددٍ من المجالات وعلى رأسها الطب وعلم النفس، كما أثبت وجوده في مجال الفلسفة والكيمياء والفلك والفيزياء والموسيقى أيضًا، فقدم الكثير من الإنجازات والمؤلفات والإسهامات العلمية القيمة؛ لذلك فإنه من أشهر علماء المسلمين في الطب.
ابن النفيس: العالم والطبيب المسلم علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي، يكنى بأبي الحسن، ويلقب بابن النفيس، قدم إسهامات كبيرة بالمقدار للطب ما بين ابتكارات ومؤلفات، وقد عاش في العصر الذهبي للإسلام.
ابن الهيثم: هو العالم الموسوعي الحسن بن الحسن بن الهيثم، يكنى بأبي علي، وهو من أبرز العلماء المسلمين الذين قدموّا الكثير من الإسهامات في الطب؛ وتحديدًا طب العيون، والإدراك البصري، والبصريات، بالإضافة إلى مجالات مختلفة كالرياضيات وعلم الفلك والهندسة والفلسفة العلمية.

أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب
سجّل تاريخ الطب الإسلامي سلسلة متتالية من إنجازات علماء المسلمين في الطب،
 فتمكنوا من تقديم ما يلي لخدمة الأمة الإسلامية والعالم بأسره، ومن أبرز الإنجازات:

اكتشاف الدورة الدموية الصغرى على يد ابن النفيس.
تقديم وصف دقيق لوظائف المعدة من قِبل العالم المسلم ابن أبي الأشعث.
التفرقة بين الحصبة والجدري من قِبل الطبيب أبو بكر الرازي.
وصف عظم الفك السفلي وتشريحه على يد الطبيب عبد اللطيف البغدادي.
ابتكار طريقة تخدير المريض بواسطة الاستنشاق، وكانت حينتها تستند على المشروبات المسكرة.
اكتشاف الدودة المستديرة المسببة لمرض اليرقان، وتعرف هذه الدودة باسم الأنكيلوستوما.
العمل على سل الشرايين النازفة.
اكتشاف الطفيلية المسببة لمرض الجرب على يد ابن زهر.
تحجيم أعمال الشعوذة ووضع الأسس الطبية والعلمية في العهود الإسلامية القائمة على تشخيص المرض والفحوصات.
اكتشاف الأسباب المؤدية للإصابة بالأوبئة وطرق انتقالها، كالطاعون وسارس وغيرها.
ابتكار الحقن والمبازل الجراحية على يد الزهراوي، كما يعود له الفضل في اختراع منظار المهبل.
وصف مرض الإلتهاب السحائي، والشلل وأنواعه، والسكتة الدماغية.
التفرقة بين المغص المعوي والكلوي.
إرساء علم الطفيليات لأول مرة على يد ابن سينا.
العالم والطبيب المصري أحمد زويل تمكن من اختراع ميكروسكوب يؤدي دورًا هامًا في تصوير أشعة الليزر، وابتكار وحدة القياس فمتوثانية.
مؤلفات علماء المسلمين في الطب
من أبرز مؤلفات علماء المسلمين في الطب، هي:

كتاب فردوس الحكمة لمؤلفه ابن الطبري، وهو مؤلف من سبع مجلدات.
كتاب الحاوي في الطب لمؤلفه الطبيب محمد بن زكريا الرازي.
كتاب الجامع الكبير، ويتألف من 23 مجلد لمحمد بن زكريا الرازي أيضًا.
كتاب كامل الصناعة الطبية لعلي بن العباس المجوسي، ويشتهر بالكتاب الملكي.
كتاب تقويم الصحة لابن بطلان.
كتاب صحة المسنين وطب المشايخ لابن جرار.
كتاب القانون في الطب لابن سينا.
كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف للزهراوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب    أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب Emptyالثلاثاء 15 أكتوبر 2019, 6:35 pm

 أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب %D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-750x400



تاريخ الطب العربي
كان العرب قبل الإسلام يضعون مرضاهم في الأزقة، ومعابر الطرق، حتى إذا مرّ بهم أحد ممن أصيب بنفس المرض، وشفي منه، فيعلمهم بالدواء الذي استعمله ضد هذا المرض، وكانوا يكتبون جميع ملحوظاتهم على لوحات يعلقونها على جدران هياكلهم ومعابدهم ولذلك كان كهنتهم من خيرة أطبائهم. وفي صدر الإسلام كانو لا يعنون بشيء من العلوم إلا بلغتهم، ومعرفة أحكام شريعتهم عدا علم الطب فإنه كان موجودًا عند أفراد منهم، غير منكور عند جماهيرهم لحاجة الناس…
ولما انتشر الإسلام واطمئن المسلمون إلى مدائن الأرض التي فتحوها، اتجهوا إلى العلوم والمعارف، فعنوا بالطب عناية فائقة، واستوحوا كتب من سبقهم من اليونان وغيرهم، ثم عدلوها وصححوها، وأضافوا إليها أبوابًا جديدة لم يسبقهم إليها أحد، فتقدم الطب على أيديهم تقدمًا ظاهرًا؛ فقد فرقوا بين الجدري والحصبة وهما مرضان كان يُظن أنهما مرضٌ واحد، ووصفوا الالتهاب السحائي أي البرسام الحاد وميزوه عن سائر الأمراض الحادة المصحوبة بالهذيان، وعرفوا طب الأسنان وخلعها وحشوها، وعرفوا الجهاز العصبي وأدركوا منذ القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) أن للحواس الظاهرة كالسمع والبصر واللمس والذوق مغارز في الدماغ.
والعلم الحديث مدين لهم باستعمال عقاقير وأدوية كثيرة كالراوند، والكافور، والصندل، والكحول، والقرنفل، وجوز الطيب، والمر، والعنبر وغيرها من الأشربة والمراهم، حيث لم يكتفوا في علم النبات بكتب ديسقوريدس وجالينوس بل أقبلوا على النبات نفسه يبحثون فيه واجتازوا في ذلك حدود سوريا إلى بلاد اليونان ومصر والعجم وعادوا بمعارف جمة كانت ذخرًا لهذا العلم المفيد..
اقتباس :

ينبغي للطبيب الذي يستحق التقديم أن يكون معتدلاً في مزاجه طاهرًا في نفسه متمسكًا بدينه وافر العقل قوي الذكاء حسن التصور، معروفًا بصدق اللهجة وأداء الأمانة.

وكان بدمشق في ذلك العهد خمسة مشاف ٍمنها: المشفى الذي أنشأه سيف الدين أبي الحسن علي بن يوسف بن أبي الفوارس بن موسك ابن أخت صاحب قيمر سنة 643 للهجرة، وكان مشهوراً بجمال موقعه، وحسن إدارته وتنظيمه … ويخبرنا بعض المؤرخين: أن الأمير المذكور طلب من طبيبه الخاص أن يختار أجمل بقعة، وأجودها مناخاً ليقيم عليها المشفى، فاحتال الطبيب لها حيلة يحبذها، فقد عمد إلى غلمانه وأمرهم أن يعلقوا في كل حي من أحياء دمشق قطعاً من اللحم وقال: خير بقعة هي ما لبث اللحم فيها أكثر من غيرها دون فسا د.
كذلك المشفى الذي شيده نور الدين محمود أبو الثنا بن زنكي آق سنقر، وقد امتدحه ابن بطوطة وابن جبير اللذان اعتبروه أحد مفاخر الإسلام، ولا تزال أبنيته قائمة إلى يومنا هذا، وعقد إدارته على أبي المجد بن أبي الحكم عبيد الله بن المظفر بن عبد الله الباهلي، وكان أبو المجد يدور على المرضى، ويتفقد أحوالهم، ويكتب لكل مريض ما يلزمه من الدواء والتدبير فينفذ كل ذلك بلا تأخير.
وقد حذا أبو المظفر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب حذوه وبنى سنة 567 للهجرة مشفى في القاهرة، كما أنشأوا المشافي النقالة…

أباء الطب من العرب

ونذكر منهم على سبيل المثال:
أولاً: الحارث بن كلدة بن عمرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غيرة بن عوف بن قصي الثقفي من أهل الطائف تخرج في جنديسابور من بلاد فارس وطبب بها واشتهر وأثرى وعاد إلى بلاده، وقابل الرسول صل الله عليه وسلم وأسلم، وقصته مع كسرى مشهورة فلا نطيل بها …
ومن أقواله: دافع بالدواء ما وجدت مدفعًا ولا تشربه إلا من ضرورة فإنه لا يصلح شيئًا إلا أفسد مثله، ولا تتزوجوا من النساء إلا شابة، ولا تأكلوا الفاكهة إلا في أوان نضجها، ولا يتعالجن أحد منكم ما احتمل بدنه الداء، وعليكم بالنورة (حجر الكلس) في كل شهر فإنها مذيبة للبلغم مهلكة للمرة، وإذا تغدى أحدكم فلينم على أثر غدائه وإذا تعشى فليخط أربعين خطوة.
ثانيًا: ثياذوق الذي اصطفاه الحجاج بن يوسف لصحبته، وكان يعتمد عليه ويثق بمداواته ، وكان كريم الخلق، لطيف العشرة، سريع الخاطر والجواب، ويذكر أن الحجاج سأل جلساءه يوماً وكان من ضمن الحاضرين ثياذوق: أي الأشياء تُذهب الإعياء؟ فقال بعضهم: أكل التمر وقال آخرون: التمريخ أو التدليك بالمصطلح الحديث وقال: ثياذوق قضاء الحاجة فقال الحجاج: صدقت .وسأله الحجاج: أي شيء دواء آكل الطين وقد اعتاد به؟ فقال: عزيمة مثلك أيها الأمير فرمى الحجاج الطين ولم يعد إليه أبدًا. وله كتاب إبدال الأدوية.
ثالثًا: أبو يعقوب يوحنا بن ماسويه الخوزي الذي ولاه الرشيد بيت الحكمة وقلده ترجمة الكتب اليونانية التي حصل عليها في حروبه بأنقرة وعمورية وهو أول من كتب في أمراض العين. وكان طويل الوجه مرتفع قحف الرأس عريض الجبين أزرق العينين وكان معظمًا جليل القدر وله نحو أربعين كتابًا ترجم بعضها إلى اللاتينية وضاع أكثرها في جملة ما ضاع من كتب العلم.
ومن كلامه وقد سئل عن الخير الذي لا شر معه فقال: شرب القليل من الشراب الصافي، ثم سئل عن الشر الذي لا خير معه فقال: نكاح العجوز . وقال عليك من الطعام بما حدث، ومن الشراب بما عتق .وكان فكهاً ذا دعابة وظرف.
اقتباس :

يجب على أهل المريض أن يبذلوا الجهد في ملاحظة كل ما يأول إلى راحته ويهتموا في قضاء حوائجه العلاجية وغيرها ويجتنبوا إزعاجه جسمًا وفكرًا.

رابعًا: أبو بكر محمد بن زكريا الرازي دبر مشفى الري ثم مشفى بغداد زماناً، وكان يوصف بالبيمارستاني، وكان في ابتداء أمره يضرب بالعود ويغني ثم ترك العزف والغناء وأقبل على تعلم الطب والفلسفة، فنال منهما كثيرًا، وكان كريمًا متفضلاً رؤوفًا بالمرضى دقيق الملاحظة صحيح النظر، وهو في نظر مؤرخي الطب أعظم حكيم عربي.
ومن مأثور كلامه: الأطباء الأحداث الذين لا تجربة لهم قتالون، مهما قدرت أن تعالج بالأغذية فلا تعالج بالأدوية ومهما قدرت أن تعالج بدواء مفرد فلا تعالج بدواء مركب، ينبغي للطبيب أن يوهم المريض بالصحة ويرجيه بها وإن كان غير واثق بذلك فمزاج الجسم تابع لأخلاق النفس، يجب على المريض أن يقتصر على طبيب يثق به، فخطأه في جنب صوابه يسير، لأن من استعمل أطباء كثيرين وقع في خطأ الجميع.
وله رسالة في الجدري والحصبة هي الأولى من نوعها، وقد وصف فيها هذين المرضين وعرف أعراضهما ومعالجتهما وطرق الوقاية منهما. وكان الزهد طابعًا ملازمًا له في مسكنه ومركبه ومأكله ولا عجب أن يموت تاركًا زوجًا صبورًا دون درهم أو ولد .
خامسًا: أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا أصله من بلخ، ومولده في إحدى قرى بخارى، نشأ وتعلم في بخارى، طاف البلاد، وناظر العلماء وتقلد الوزارة في همذان ثم صار إلى أصفهان حيث صنف فيها أكثر كتبه . اشتغل بالعلم الإلهي والطبيعيات ثم درس الطب، واستوعب الكتب المصنفة فيه، وعالج تأدبًا لا تكسبًا، وقصده فضلاء هذا العلم وكبراؤه يقرؤون عليه أنواعه والمعالجات المقتبسة من التجربة، وكان معروفاً كواحد من أكبر فلاسفة الإسلام، أما في الطب فقد طبقت شهرته الآفاق حتى أنه شبه بجالينوس .
ومن أهم مؤلفاته القانون وفيه كل ما يتعلق بالطب أو يتصل بالمرض أو ينحو ناحية العلاج، وقد ترجم إلى اللاتينية وطبع فيها أكثر من ثلاثين مرة، وترجم كذلك إلى الإنكليزية، وكانت مؤلفاته ومؤلفات الرازي تدرس بجامعات أوربا نحو ستة قرون تقريباً …
ومن أقواله:
إياك أن تدخل طعاماً على طعام، ولا تمش حتى تعيا، ولا تجامع عجوزًا، ولا تدخل حماماً على شبع، وإذا جامعت فكن على حال وسط من الغذاء، وعليك في كل أسبوع بقيئة، ولا تأكل الفاكهة إلا في أوان نضجها، ولا تأكل القديد من اللحم، وإذا تغديت فامش أربعين خطوة، ونم على يسارك لتقع الكبد على المعدة فينهضم ما فيها وتستريح الكبد من حرارة المعدة، ولا تنم على يمينك فيبطئ الهضم، ولا تأكل بشهوة عينيك بعد الشبع، ولا تنم ليلاً حتى تعرض نفسك على الخلاء إن احتجت إلى ذلك أو لم تحتج، واقعد على الطعام وأنت تشتهيه وقم عنه وأنت تشتهيه …
سادسًا: أبو الحسن المختار بن الحسن بن عبدون بن سعدون بن بطلان ولد في بغداد وتتلمذ على أبي الفرج عبد الله بن الطيب وكانت بينه وبين معاصره ابن رضوان المصري مراسلات ومكاتبات ومناظرات حادة لا يؤلف أحدهما كتابًا إلا حمل الآخر عليه وانتقده وسفه رأيه وكان ابن بطلان فكهاً، ظريفاً، عذب اللفظ، وافر الأدب، أبي النفس، شديد الإحساس، محباً للخير …
سابعًا: أبو محمد عبد الله بن أحمد ابن البيطار المالقي درس كتب ديسقوريدس وجالينوس والرازي والزهراوي وابن وافد والغافقي وابن رومية واقتبس منها ثم رحل إلى المغرب وسوريا واليونان ليرى النبات في موضعه ويتحقق صفاته بالعيان منكباً عن خطة التحدي والتقليد .ومن طالع كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية تبين ما كان عليه من ذكاء النفس وكثرة الحفظ وصحة النقد وسعة المعرفة، وقد وصف فيه 1400 دواء منها 300 عقار جديد لم يكن للإغريق أي معرفة بها.
ثامنًا: أبو محمد مهذب الدين عبد الرحيم بن علي الدخوار خدم الملك العادل أبا بكر بن أيوب فولاه رياسة الطب في مصر والشام وفوض إليه النظر في أمر الكحالين واعتبارهم وامتحانهم وكان يكتب لكل كحال منهم خطاً بما يحسنه من صناعة الكحل فلا يجوز له أن يتجاوزه إلى عمل آخر، وكان له مجلس عام لتدريس الطب يجتمع إليه خلق كثير من أعيان الأطباء يقرؤون عليه.
تاسعًا: موفق الدين أبو العباس أحمد بن القاسم بن خليفة ابن أبي أصيبعة صاحب كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء الذي لولاه لما بقي من تاريخ الطب والأطباء أثر يذكر.
لم يقتصر النبوغ في الطب على الرجال فقط، فقد نبغ من النساء عدد غير قليل كأخت الحفيد بن زهر الأندلسي وابنتيها اللتين نبغتا في الطب، وبخاصة في أمراض النساء .
اقتباس :

إياك أن تدخل طعامًا على طعام، ولا تأكل الفاكهة إلا في أوان نضجها، ولا تأكل بشهوة عينيك بعد الشبع، واقعد على الطعام وأنت تشتهيه وقم عنه وأنت تشتهيه.

شروط الطبيب

وينبغي للطبيب الذي يستحق التقديم أن يكون معتدلاً في مزاجه طاهراً في نفسه متمسكاً بدينه ملازماً لشرعته وافر العقل قوي الذكاء حسن التصور معروفاً بصدق اللهجة وأداء الأمانة مهتماً بما يعنيه محباً لاصطناع المعروف يساوي ظاهره باطنه في أفعال الجميل حسن الخلق غير شره في كسب الحطام ليس عنده حقد ولا حسد صحيح الخط والعبارة مواظباً على درسه ومطالعته ناظراً في كتب المتقدمين شفوقاً بالضعفاء والفقراء والمساكين سابقاً إلى معالجتهم قبل معالجته الأغنياء معروف الأستاذين والشيوخ أخذ العلم عن من دونه ومن فوقه لقوله صلى الله عليه وسلم التمسوا الحكمة ولو من يد ذمي ولقوله صل الله عليه وسلم الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها التقطها ويكون عفيف الفرج والبطن والنظر كتوماً للأسرار حلو اللسان قليل المزح والكلام أي لا يتكلم إلا بحسب الحاجة خوفاً من سقوط الحرمة وأن يلبس ثياباً نظافاً وأجملها البياض وليخاطب كل إنسان بما يليق بمقامه من غير إلحاح.

أما المريض فمن واجباته

أن يكرم الطبيب ويتلقاه بالبشاشة وحسن القبول ليجتهد في علاجه بالرغبة وإخلاص النية، وأن يكون حريصًا على استعمال كل ما أمره به واجتناب كل ما نهاه عنه فقد قال بعضهم إذا كان الطبيب حاذقًا والصيدلاني صادقًا والمريض موافقًا فما أقل لبث العلة وقيل إن الفاضل جالينوس قال يومًا لمريض كان يعالجه اعلم أنني أنا وأنت والمرض ثلاثة فإن طاوعتني كنت أنا وأنت اثنين والمرض واحداً فنغلبه وإن خالفتني كنت أنت والمرض اثنين وأنا واحدًا فتغلباني .وألا يعاف شرب الدواء الكريه الطعم بل يُقدم عليه ويتناوله غير نافر منه، لأن ما تنفر منه الطبيعة لا ينجع فيها وأن يعتقد فيه المنفعة فترتاح نفسه إليه وتنتعش طبيعته بواسطته ، وألا تشره نفسه إلى ما يضره من الأطعمة اللذيذة فإنها تكون خبيثة بعد ذلك، وألا يكتم عن الطبيب شيئًا من أمره فربما كان ما لا يُعتبر عنده معتبرًا عند الطبيب.
وأن يحسن ظنه بالسلامة ويشدد قلبه مطمئناً فإن ذلك يكون من أنفع العلاجات له لأنه يقوي الطبيعة أمام المرض فلا يدعه يقهرها ويستولي عليها بخلاف الخوف فإنه يحل الطبيعة فيتغلب المرض عليها ويغلب الطبيب والدواء وعلى ذلك تكون الطمأنينة دواء والخوف مرضًا ثانيًا، ويجب على أهل المريض أن يبذلوا الجهد في ملاحظة كل ما يأول إلى راحته ويهتموا في قضاء حوائجه العلاجية وغيرها ويجتنبوا إزعاجه جسمًا وفكرًا ولا يفتروا عن تسليته وتطمينه ولا يظهروا له خوفًا ولا جزعًا ولا يحدثوا بعضهم سرًا بحضرته ولا يشير بعضهم إلى بعض، وإذا رأوه في ضنك وانتهاك يكلفون أنفسهم البشاشة ويسهلوا الأمر عليه،  ولا يمكنوا من الدخول عليه إلا من يستأنس به وترتاح نفسه إلى معاشرته فإن ذلك مما يفيده لأن خلوة المريض بنفسه دائمًا تجلب عليه الضجر فيضيق صدره وتتردد في قلبه الهواجس والأفكار المزعجة …

مراجع

أبو زيد شلبي تاريخ الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي مكتبة وهبة القاهرة 1964
أحمد عبد الباقي معالم الحضارة العربية في القرن الثالث الهجري مركز دراسات الوحدة العربية بيروت ط 1 1991
أحمد عيسى المأثور من كلام الأطباء مطبعة جامعة فؤاد الأول القاهرة 1951
أحمد عيسى تاريخ البيمارستانات في الإسلام المطبعة الهاشمية دمشق 1939
إدوارد فانديك اكتفاء القنوع بما هو مطبوع دار الهلال القاهرة 1896
أسعد داغر حضارة العرب مطبعة المقتطف القاهرة 1919
أمين خير الله الطب العربي تعريب مصطفى أبو عز الدين المطبعة الأميركانية بيروت 1946
برهان العابد مختارات من تاريخ الطب مطبعة الاتحاد دمشق ط 4 1999
بول غليونجي قطوف من تاريخ الطب دار المعارف القاهرة 1998
توماس أرنولد تراث الإسلام تعريب جرجيس فتح الله المحامي دار الطليعة بيروت ط 2 1972
جعفر مرتضى العاملي الآداب الطبية في الإسلام دار البلاغة بيروت ط 1 1991
جورج شحاته قنواتي تاريخ الصيدلة والعقاقير في العهد القديم والعصر الوسيط أوراق شرقية بيروت ط 2 1996
جون بادو عبقرية الحضارة العربية ترجمة عبد الكريم محفوظ دار الكتب الوطنية بنغازي ط 1 1990
حسن الشرقاوي المسلمون علماء وحكماء مؤسسة مختار للنشر والتوزيع القاهرة ط 1 1987
حنيفة الخطيب الطب عند العرب دار الأهلية بيروت 1988
رمضان الصباغ العلم عند العرب وأثره على الحضارة الأوربية دار الوفاء الإسكندرية ط 1 1998
زكي علي رسالة الطب العربي دار الكتب المصرية القاهرة 1931
سامي حداد مآثر العرب في العلوم الطبية مطبعة الريحاني بيروت 1926
سعيد عبد الفتاح عاشور المدنية الإسلامية وأثرها في الحضارة الأوربية دار النهضة العربية القاهرة ط 1 1963
سيجريد هونكه شمس الله تشرق على الغرب ترجمة فؤاد حسنين علي دار العالم العربي القاهرة ط 1 2008
عباس محمود العقاد حضارة الإسلام دار الكتاب اللبناني بيروت ط 1 1978
عبد الحليم عويس الحضارة الإسلامية دار الصحوة القاهرة ط 1 2010
عبد الرزاق نوفل المسلمون والعلم الحديث دار الشروق القاهرة ط 3 1988
عبد الكريم شحادة صفحات من تاريخ التراث الطبي العربي الإسلامي أكاديميا إنترناشيونال بيروت 2005
علي حسني الخربوطلي الحضارة العربية الإسلامية مكتبة الخانجي القاهرة ط 2 1994
عمر فروخ عبقرية العرب في العلم والفلسفة منشورات المكتبة العلمية ومطبعتها بيروت ط 2 1952
عمر فروخ تاريخ العلوم عند العرب دار العلم للملايين بيروت 1970
فهيم أبا دير نظرة العلماء والمؤرخين غير العرب للطب العربي رسالة العلم يونيو سنة 1972
كامل حمود تاريخ العلوم عند العرب دار الفكر اللبناني بيروت 1993
محمد رجائي صفحات من تاريخ الطب الزهراء للإعلام العربي القاهرة ط 1 1988
محمد رشدي الجركس مدنية العرب في الجاهلية والإسلام مطبعة السعادة القاهرة 1911
محمد كاظم الطريحي ابن سينا بحث وتحقيق مطبعة الزهراء النجف 1949
ميخائيل خوري العلوم عند العرب في بدايتها وتطورها بيت الحكمة بيروت ط 1 1970
ناجي معروف أصالة الحضارة العربية مطبعة التضامن بغداد ط 2 1969
هناء فوزي عامر مناهج الأطباء العرب دار سعاد الصباح الكويت ط 1 1993
المقالات
جرجي زيدان تاريخ الطب مجلة الهلال يناير سنة 1902
حسين أمين جهود العرب في الطب مجلة المورد أبريل سنة 2008
سامي حداد المارستانات العربية مجلة المقتطف يناير سنة 1937
فيليب حتى أعلام الطب العربي مجلة المقتطف فبراير سنة 1935
قدري حافظ طوقان الرئيس ابن سينا مجلة الأديب مايو سنة 1952
كرنيليوس فانديك أطباء الشرق مجلة المقتطف مايو سنة 1936
معروف الرصافي جالينوس العرب أو أبي بكر الرازي مجلة المقتبس نوفمبر سنة 1908
يوسف حريز تاريخ الطب عند العرب مجلة المقتطف مايو سنة 1929
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
أشهر إنجازات علماء المسلمين في الطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث طبيه-
انتقل الى: